دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر)
|
مطلع القصيدة ـ ابتدار ـ بالنسبة للمتلقي ـ يباغته ـ ليست المباغتة هذه هي الغاية.. كما أنها ليست نية مبيتة و لا مقصودة في ذاتها من جانب الشاعر المبادر ولا يفترض أن تكون. إنه ابتدار على المتلقي وحده ، أماعند المبادر ( بكسر الدال) : فالمطلع حالة انفلات نفسي خارج التماسك ـ تداع ـ يخرج بالهواجس من أنفاس حديث النفس إلى فضاءات العلن ـ بوح بصوت عال ـ أو هكذا ينبغي أن تكون ، لذلك تزداد الدهشة في المطلع تركيزا حينما يكون ( بقايا هذيان منفلت من خطرات السريرة ) أو مواصلة لبوح خفي البواعث ، غابت بداياته في نفس صاحبه .. إنه الابتدار .. تتفق اتجاهات النقد القديم والحديث على أنه أصدق شريحة لتحليل كثافة الشعر في النص كله ، عينة دم القصيدة ـ التي تثبت من خلالها براءة النص من الذهنية والصنعة والتكلف أو العكس ـ وهي التي تقاس بها القوة والضعف .. بل هو وجه القصيدة الحقيقي خلف ثوب العنوان الذي هو في النهاية حاجة ( إعلامية موضعية ) لا أكثر .. في السبعينيات من القرن الماضي كان الشاعر الشعبي العلم : إبراهيم العبادي ـ يترأس في شيخوخته لجنة النصوص الغنائية بإذاعة أم درمان وكانت هذه اللجنة تجتمع دوريا فيبدأ المقرر بعرض القصائد المحولة للبت فيها وكان كلما شرع في قراءة نص منها استوقفه العبادي رحمه الله في أولها ـ غالبا ـ بقوله : ـ ( شوف غيرها ) فاحتج عليه أحدهم ذات مرة قائلا : ـ ( يا شيخنا ما تخلينا نكمل القصيدة !! ) وكان يجلس إلى جانب النافذة ، فما كان العبادي إلا أن ناداه باسمه : ـ يا فلان .. هسه كان تاوق لنا حمار من الشباك ده .. بتقول اصبروا لامين نشوف ضنبو ؟؟ . يعني بذلك أن الحمار إذا أطل من النافذة بوجهه لن يختلف اثنان على أنه حمار وليس كلبا .. تأكيدا على أن المطلع هو الوجه . خواطري هذه عن الابتدار قديمة حرضني عليها أول ما حرضني تأملي في كثير من أغنيات الحقيبة خاصة تلك التي يبتدر فيها الشاعر بالاستفهام المتعجب فيقول : ( أجسامنا ليه جسمين ؟؟ !! ... روحنا واحده وكيف اتقسمت قسمين؟؟!! شي عجيب في غرامك يا فريع ياسمين !! ) . منذ استماعي الأول لها في طفولتي وتفتح الوجدان والوعي عليها وعلى مثيلاتها من الإشراقات الشعرية الرائعة في أدبنا السوداني ، ظللت أرصد هذه الملاحظة في كل قراءاتي واستماعي للشعر العربي والعالمي ـ حتى أصبحت فكرتها في مفاهيم الشعر عندي موضعا مفصليا في منهج التذوق الأدبي .. أعجبني تأصلها لدى المتنبي مع أنه يحتال بتمكنه الشاعري فيستخدم خاصية الابتدار الصادقة هذه طعما لشاعريته فيستدرها بها لينسرب بعد المطلع إلى غاياته الذهنية في المدح والذم والغرض سالكا طريق النظم المطلي بذهب الشعر بعد أن ابتدر به خالصا ـ وهذا من مكر الشاعر المتكمن في الأدوات الماهر في إخفاء خدوش الصنعة .. فما أجمل وأصدق ابتداره في قصيدته :
( أتراهــا لكثرة العشــــــاق تحسب الدمع خلقة في المآقي ؟! ) ثم انظر بعدها إلى التدليس في معدن الشعر ـ أو ( حشاشة نفسي ودعت يوم ودعوا ... فلم أدر أي الظاعنين أودع ) أو فاقرأ : ( مالنا كلنا جو يا رسول ؟ أنا أهوى وقلبك المتبول ؟ ! ) الذي أثار في نفسي اليوم هذه الخواطر أنني أعدت الاستماع لأغنية يمنية أحبها كثيرا وأحب شاعرية شاعرها الراحل حسين أبوبكر المحضار .. ولتعريف المحضار رحمه الله أورد نقلا عن الصحافة اليمينة أنه ( هو ابن الشعر, وابن الحب, والناطق الاول باسم العشاق والمحبين.. وحتى دواوينه الشعرية حملت هذه العناوين: (دموع العشاق), (ابتسامات العشاق), (حنين العشاق) والحب هو موضوعه الاول والأثير, وفي كل قصيدة حب يكتبها, يكتب بروح جديدة وافتتان جديد, وكأنه لا يمل من الحب ولا من قول الشعر حتى بعد ان بلغ السبعين من عمره. يعتبره اليمنيون رمزا ثقافيا ووطنيا في مسيرته التي ارخ ووثق العديد من محطاتها وجوانبها الفاصلة, لكن كونه شاعرا غنائيا مميزا اخرجه الى الافق العربي, وبالذات في الخليج والجزيرة التي اتسعت لرؤيته الشعرية التي وان لم تتخلص من المفردات والخصوصية اليمنية (الحضرمية), ولكنها اتسعت لمحاورة الحياة والحب والهم الانساني الواحد.. وكان المحضار شاعرا متنوعا, لا يمكن حصره في لون واحد. ) انتهى النقل عن الصحافة اليمنية . أتناول هنا قصيدته الرائعة ( أقوله إيه ) متمنيا من أخوتي الأصدقاء الذين يمرون على هذا المقال ـ والذين يحسنون التعامل مع تكنولجيا الشبكة ـ أن يتكرم علينا أحد منهم بإرفاق ملف الصوت لهذه الأغنية بصوت الفنان ( أبوبكر سالم ) من الموقع : http://bawzer.jeeran.com وهذا نصها :
أقوله إيه لو قـال مالي نفس تهواك مالي إذن تسمعك مالي عين تتمنى تراك أقوله إيه لوقال ماحبك ولا ابغاك ماارضى بقربك ولابالريح لاهب من حداك أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا أثور أعلن عليه الحرب ؟ لا لا أسوي إيه ماحيلتي إلا أسامح وأعطف خاف عاده يرد عقله عليه اقوله ايه ترى ذا تيـه من صاحبي ولا تهنتاك يواخذنا بلا ذنب يتحكم علي مثل الملاك يكن ماكان مقبول منه ورد وأشواك منه خير أو شر منه عافيه ولا هلاك علي بعد ذا شي ذنب لا لاقصر عزمي وفات الركب لا لا طريق التيه ماحيلتي مدري بخلي إذا نا ماسلكته يبي يسلكه ليه اقوله ايه أسوي إيه لوشفت ذا يغريه أو ذاك ذا يطرح له الشمس في كفيه وذا نجم السماك ينصبوله كما الوعل في الوديان لشباك هذا من هنا قيم يتحيل وهذا من هناك أعامل مثلهم بالنصـب لا لا وأغري بالكلام الكذب لا لا أسوي إيه ماحيلتي إلا أصارح وأصدق خاف بالصدق أتوصل إليه اقوله ايه تريده ليه قالوا لي العذال ذولاك قالوا ليه تبقى معه دايم وهو ماهو معاك تريده ليه فُك منك الغدار ولفاك باتلقى مثيله وهو ما بايلاقي حد كماك نصدقهم ونعصى القلب لا لا ونمشي فوق هذا الدرب لا لا وذا لا إيه ماحيلتي إلا أطالب بقلبي لان قلبي مكانه في يديه اقوله ايه
استرسل الشاعر في حديث النفس علنا منتقلا بهذيانه ـ مواجها نفسه وحدها ـ ماذا سيقول ـ أو يفعل ـ إذا ما اصطدم مباشرة بأشد ما يخاف في أسوأ الاحتمالات كلها ؟؟ إذا ما باشرته الصعقة الكبرى من محبوبه ـ يقول له ماذا إذا قال المحبوب : ( ما أحبك .. ) ليس هذا فحسب .. بل ويمعن في زيادة خطر احتمال الصدمة عليه بالإمعان في : ( ولا أبغاك ـ و ـ و ـ و .. !! ) هذا ترف شعوري لا يصدر إلا عن استقرار شاعرية عميقة متربعة في صالات النفس .. الموضوع في حد ذاته متفرد ومعالجته دقيقة ـ غنية بمتعة بيانية سلسة لمن يستشعر نصيبا من طعم اللسان اليمني المحلي .. طريفة طفولته هذه التي يحملها في نسق تفكيره الشعري وخيارات الإجابات النتي يستعرضها ( أقوله حبني بالغصب ؟؟ ) أثور أعلن عليه الحرب ؟؟ ـ حالة من الحيرة والانفعال و انقطاع الرأي نستطيع قراءتها من تلقائية أسئلته وكثرتها .. لا أظن أن في الشعر العربي كله نصا احتمل هذا النوع وهذا الكم من الاستفهام الملح .. وطريف تصويره لحالة الغيرة على المحبوب .. أسوي إيه لو شفت ذا يغريه .. أو ذاك ..؟ ذا يطرح له الشمس في كفيه .. وذا نجم السماك ؟ .. وكيف أنهم ينصبون له الشباك وكأنه غزال أو مهاة في الوديان ـ وتتداعى خواطره المغتاظة من أسلوب المحيطين بالمحبوب ـ هذا من هنا قام يتحيل .. وهذا من هناك ـ ويتحيل هذه تحمل صورة حية ساخرة .. ويعود بعدها إلى نفسه هل يفعل كما يفعلون ؟؟ هل يكذب .. ويؤكد أنه إنما اختار طريق الصدق أملا أن يوصله الصدق إلى المحبوب ـ وترجع إليه المخاوف واليأس مرة أخرى بعد أن يستعرض نصائح الناصحين ويضع نفسه أمام الأمر الواقع للمرة الأخيرة حيث ينتهي به القرار إلى أن مبلغ ما يستطيع فعله حيال الصدمة إذا ما وقعت هو أن يطالب محبوبه بـ ( أن يعيد إليه قلبه الذي هو بين يديه ) وبس ..من المفارقات أن هذه الحالة الشعرية من الأسى واليأس والحيرة أوصلت من قبل شاعرنا العبقري أستاذنا الراحل محمد بشير عتيق رحمه الله ..إلى نفس المحصلة وهي المطالبة بالقلب .. في قصيدته المعروفة ( يا نسيم بالله أشكيلو تباريح شوقي وهيامي .. يقول فيها : ـ ( لعلو .. يسيب ده كلو .. أو أقلو .. يرجع قلبي في محلو .. يكون في عطفه إكرامي وأفوز بي حظي ومرامي .. )
رحم الله الشاعر الراحل حسين المحضار فهذه الذكرى الخامسة لرحيله تقترب ونسأل الله اللطف بالأحياء من أمثال هذا الشاعر الذين ما زالو مع الطيور الما بتعرف ليها خرطة ولا في إيدها جواز سفر ..
ليس هذا تنظيرا في مادة النقد إنما هي محاولة لتغيير العناوين المزعجة هنا هذه الأيام وهديه عيد لكم جميعا . مع تحياتي ...
عبدالقادر الكتيابي
(عدل بواسطة عبدالقادر الكتيابي on 01-23-2005, 02:31 AM) (عدل بواسطة عبدالقادر الكتيابي on 01-23-2005, 02:48 AM) (عدل بواسطة عبدالقادر الكتيابي on 01-24-2005, 06:16 AM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
المبدع عبد القادر الكتيابىصباحك عيد وكل عام وانت وجميع السودان بخير وسلام
مبادرة
جئت انت فاذا العالم جاء...
كله العالم جاء... خطوط الطول والعرض وخط الاستواء
بحار العالم الخمسة جاءت ونجيمات اثريا... عشنا شكا ابديا بين ومض وانطفاء
شعرك السارى ليلا فى لصحارى المغربية... خطوك الواثق ايقاع الجياد النوبية... ونظرات كانت فى عينيك عفوية... أرقتنى... حرقتنى... مرقتنى... اشعلتنى... أشعلت حولى الهوى... صيرتنى مثل خط الاستواء
ان فى عينيك للحب رواية... عن يزيد وحبابه... وحكاية فى الليالى حدها ما لا نهاية... رضعت من ثدى سحابة
انت فى طولى وعرضى... وفى عمق المحيط الاطلسى... وهوى اندلسى... أفتح فى عينيك أقرأ بعض صفحة عن تراجيديا اثينا... لرسول الله كانت اغنيات رددتها الفتيات... أيها المبعوث فينا... جئت شرفت المدينة... يوم ان جئت ... يوم ان كان اللقاء ... قام قلبى وقعد... شده الحسن بحبل من مسد... فتروى بالعطاء... وصحت فى عقلى المشتاق رسالات السماء... بيت لحم.. وجبل الطور... وانبعاث النور من غار حراء... فاذا الارض قالت والسلام... قل هو الله احد قل هو الله احد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
العزيز الغالى كتيابى كل سنه وانت بالف خير وعافيه.. استمتعت كثيرا بهذه اللمحه الذكيه عن المحضار الذى احب شعره كثيرا..فقد تعلمنا منه معانى العشق الغرام. تذكرنى القصيدة باحدى اغنيات العزيز عزمى والتى يقول فيها
تردى واللا ماتردى..حأكتب ليكى يوماتى اكتر ليك حكايا الشوق..وادوب فى الحروف ذاتى
عندما يشرع عزمى فى قراءة تلك القصيدة يبادر التجانى حاج موسى فيقول له اها بديت لينا فى شغل القراد ده? ايام جميله وذكريات عذبه فى ذاكرة العشاق فى الزمن الجميل ماتنسى تكتر لينا من زى ده عشان نرجع مره ومرات لك حبى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الحبيب عبد القادر كل عام وأنت والأهل والوطن بخير هذا أول دخول لي في (سودانيين على الخط) (او سوداننين على السايبر) وأحب أن يكون من خلال هذه المداخلة التي أرسلها أيضاً تحية عيد لكل أعضاء البورد.. كما أرجو أن تكون بداية لمشوار مثمر من الطرح الذي يضم ولا يشتت، ويلم ولا يفرق.
وأنا أقرأ القصيدة (المحضار) حاولت مقاربة التساؤلات التي استوقفتك/استوقفتني وهي تساؤلات إلى الداخل ، نحو الذات، بأخرى. فوجدت أثرها غامرا وأن التي هي نحو الخارج أقل منها تأثيراً. فعندما يقول أستاذنا الشاعر الكبير فضل الله محمد رد الله إليه العافية: (سارحة مالك ؟؟؟ياحبيبة)، وهي من المواضيع الجديدة في الأغنية السودانية،غير: (أنا سارح الليلة مالي؟؟؟؟ يا الله) لأن الثانية السائل فيهاهو المسؤل نفسه والحيرة واحدة، ومتفاقمة. وكلما تنامت المعاني الانسانية والكونية في التساؤلات الداخلية كلما ازدادت الحيرة ولنقل (الدهشة) كلحظة شعرية صرفة تتسامى بالمتلقي من الطرب بالشعر إلى الطرب بالفكر الذي لا يمر على القصيدة هكذا ولكن ليعود إليها مرات ومرات وتدهشه كلما عاد إليهاوتوثق القصيدة علاقاتها الداخلية بهذا المتلقي وتوشج خيوطها به ويخرج حينها شاعرها خروجاً مشرفاًليترك الحوار بين القصيدة والمتلقي حتى يصير المتلقي نفسه شاعراً جديداً لها، يعطيها من المعاني مالم يخطر على بال شاعرها الأول. وكل قصيدة (المحضار) تنمو إلى الداخل في تقصيها للأجوبة التي تبدو بسيطة ومستحيلة في ذات الوقت . ولكن أعظم من ابتدار التساؤل الداخلي في التجلي هو ابتدار النفي. ولقد ذكرت ذلك في تحليل (الحزن القديم) للراحل المقيم عمر الطيب الدوش. إذ أن الدهشة اكبر بالنفي المتكرر للأضاد: (ولا الحزن القديم ..إنت ولا لون الفرح..انت ولا.. ولا.. ولا..) فمصدر الدهشة هنا ليس الشاعر ولكنه المتلقي، سامع النفي، بتساؤله المكتوم المشروع. (فإن لم تك هذا ولا هذا ولا هذه..فماذا تكون؟؟؟) ولا جواب إلا من السائل نفسه بدخوله إلى اللحظة الشعرية والامساك بها في محاولاته لإيجاد الإجابات ويتحول بذلك المتلقي (السائل) إلى موقف الشاعر ويندغم في الآن والفعل الشعري وهي لعمري من أجل اللحظات التي يتمناها كل شاعر من متلقيه(أن يصير المتلقي شاعراً).
وفي القرآن الكريم من هذا النحو البديع الذي يدعو إلى الاستدراك ب (لكن): ( وما قتلوه وما صلبوه..ولكن ) (وماظلمناهم .. ولكن) ولك وللجميع الحب حتى ترضون محمدطه القدال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
أستاذ الجيل موصلي ـ مشتاقين و الله .. مشتاقين شديد ..
العزيزة نادية عثمان ـ تحياتي لك وعميق شكري على مشاعرك الصدوقة تجاهنا ـ صديقي الشاعر الرقيق ألأستاذ مختار دفع الله و أنا ـ تذكرت اللحظة الطيبة تلك ـ وتشرفت بمعرفتك ، طبعا أخي الأستاذ الشاعر مختار دفع الله ـ صديق الصبا والشباب وما بعدهما الذي نحن فيه الآن ـ لا نعرف ماذا نسميه ـ أو نستحي من ذلك ـ والشاعر مختار ( مخيتير ) ـ صديق الجميع وحبيب الأصدقاء ، درويش شعر من سلالة العركيين ، تضرب أنسابه في أنحاء الوطن المختلفة ، طيب القلب نقي السريرة ، الله لا جاب يوم شكره ـ هو أخي وبيننا ذكريات طويلة عميقة دافئة متنوعة المذاقات ـ كنا ثلاثيا لا يفترق أواسط السبعينيات مع الحبيب الراحل عميري طيب الله ثراه ـ ثم مع أستاذ الجيل ـ الصديق موصلي أطال الله عمره ـ وهو أول من جمع بيني والفنان الراحل مصطفى سيد أحمد في بيتهم بمدينة المهدية مطالع السبعينيات ـ لزم معي مرض الوالدة عليها رحمة الله ـ ثم أيام المأتم هو والصديق الفنان جمال حسن سعيد ـ وكما قلت ـ فأنا لا أدخل من هذا المطار ولا أخرج منه إلا في صحبتهما ـ أشكر لك أختي نادية هذه المشاعر الجميلة .
أخي لؤي أيها الأديب الرائع ـ بيني وبينك إنسانة أديبة ثمينة نادرة بت قبايل ـ تبلغني تحياتك وقد أخذت منها رقم هاتفك ـ سأتصل بك إن شاء الله فأنا ممتن لك بهذا الحب الكبير و إنه لشرف لي ـ لابد لنا من لقاء إن شاء الله .
www.kitayabi.com
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: محمد الامين احمد)
|
الحبيب الغائب/ المقيم بيننا دوما : كتيابي يا خليل الصبا ورفيق الروح والمهاجر .. طبت مساءا او أسعدت صباحا .. وهل تفسحون لي مكانا بينكم هنا.. أنا من حمل في أضلاعه ذكريات أيام بيض ناصعات .. و بين حنايا فؤادي ترقص أزهار ود ندية تتدلى منها ثريات معزة غالية لك يا صديقي ولحبيبي ( ركاب زوامل الليل ) القدال .. ودرويشي المسكون شعرا ( مختير العظيم) .. كم أنا سعيد بينكم هنا في هذه الجزيرة : المترعة بحبكم معا.. شامخة النخل .. سامقة الفروع ..
وليت أيام الصفاء جديد ..
شوقي يفيض بلاحدود ليغمر الوجود حولي يا كتيابي يا سمهري الحرف والنغم الجميل ... وعبرك تحاياي وسلامي الممتد بمساحة شوقي للوطن الى من انرت بهما ( ارساليتك الأنيقة) هذه : محمد طه القدال والذي أسعدني أنه اليوم بيننا هنا .. ومختار دفع الله .. وكل أحبابي هناك في امارات الخير .
خضرعطاالمنان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
العزيز الكتيابي
فضلك في الشعر سابق و راسخ، و معرفتك لموقع السجود فيه لا ينكر او يستغرب فماذا اقول في هذا؟ لا شئ. فدعني احتفظ بمتعتي لنفسي و اسبق في تلمس العذر لها عن عجزها في رسم معلم خلجاتها منفعلة مع حجم المتعة المستفادة و ادلج الي اعلاء أمر شأنين عظيمين عضدتا هذا الحشد الوجداني مستطرفة و تليده:
_قدلة_ القدال في هذا الوطن الرديف وهذا
Quote: ليس هذا تنظيرا في مادة النقد إنما هي محاولة لتغيير العناوين المزعجة هنا هذه الأيام وهديه عيد لكم جميعا . |
علمني ابجدية غير التي عفرت هنا لاكتب بها واصفا شعوري تجاه موقفك المجيد هذا، وحتي يحدث ذلك استعين بالاحرف الخرصاء قائلا: أن عنوانك و موضوعك و نيتك احيت مواتن كاد أن يبلغ موطن الداء
ودي و تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الصديق الغالي ـ خضر عطا المنان .. ـ أيها الشاعر الشفيف ـ بشروني بأمل عودة قريبة لك إلى هذه البلاد .. فعمدت عند سماع هذه البشرى السعيدة إلى دفتر التيلفونات ـ أبحث عن الشعراء الأصدقاء المنقطعين ( ألومهم ليك .. ) د. جعفر عبدالمطلب و د. ود بادي .. لعلي أنجح في جمع الشتيتين ـ بكسر التاء الثانية ـ لنستعيد شيئا من تلك الذكريات الحميمة .. أشتاق إليك كثيرا .. حقيقة تسعدني إطلالاتك الرائعة هنا وتشعرني بالطمأنينة على أملنا الكبير في إحداث التوازن التحريري لهذا البورد ـ من جماليات نفسك الشاعرة ووعيك العميق .. كما طالعت في مواقع أخرى مداخلاتك الغيورة على الحق والأصدقاء ـ أشكرك عليها و أرجو أن يصدق أمل زيارتك لنا وكل سنة وانت طيب
صديقي الأديب نصار .. كل سنة وانت طيب .. طولنا ما تصادفنا أون لاين ـ أرجو أن تكون والأسرة الكريمة بخير ـ أشكرك على هذه المشاعر التي أعتز بها وأتشرف .. وأحمد الله أن في البورد من أمثالك من تستريح النفس للسياحة في خواطره موضوعيته ـ لك شكري مجددا وأحلى المنى .
الجميل محمد الأمين .. شكرا للعودة مرة أخرى .. تحياتي ..
عبدالقادر الكتيابي
| |
|
|
|
|
|
|
الكتيابى (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الصديق الشاعر الفنان كتيابى
الشكر لك مثنى وثلاث ورباع هسا دى كدا صاح بعربيكم الغميس
اولا المحضار شاعر الغناء اليمنى الجميل ثانيا الابحار فى عالم القصيدة والافتتاح والابتدار والسؤال والنفى اسئلة عميقة واقترح ان تتطور هذه الافكار لدراسة اكبر ثالثا جريت رجل الشاعر الجميل القدال ودى واسطة عقد هداياك الرابعة دى بس محبة وشكر منى ليك
| |
|
|
|
|
|
|
الكتيابى (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الصديق الشاعر الفنان كتيابى
الشكر لك مثنى وثلاث ورباع هسا دى كدا صاح بعربيكم الغميس
اولا المحضار شاعر الغناء اليمنى الجميل ثانيا الابحار فى عالم القصيدة والافتتاح والابتدار والسؤال والنفى اسئلة عميقة واقترح ان تتطور هذه الافكار لدراسة اكبر ثالثا جريت رجل الشاعر الجميل القدال ودى واسطة عقد هداياك الرابعة دى بس محبة وشكر منى ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكتيابى (Re: mohmmed said ahmed)
|
مناديل حب
انسج ليك خيوط الحب
على المنديل حرير هفهاف
اقشقش بيهو دموع الناس
بدون لاهجمة لارجاف
الزمن التمام بتعاف
من لونو الكتم بالدم
من بلداهطولها جفاف
{{{
بنسج ليك من دمى
من لون البياض شمعة
من حبي الكبير بالحيل
من سكرة غناي دمعة
من الوجع الرقص طربان
فى الليل البدون هجعة
{{{
بنسج ليك توب العز
عشان تدفا من الريد
ريدى الليك بزيدو حدو
ومن شريان نزف لوريد
تائه دربي يا لمعشوق
قبلك ماعرفلو نديد
نديدى وانت مملوكي
ستك وانت ليا السيد ***
ماضهبان وراك دربي
الشدانى ليك تنهيد
تنهيد الصميم بالبوح
وتعذيب القليب الغيد
و آسفاى من دون زول
لو مالقيتو كنت شهيد
ووآ تعذيبي من الروح
فى الغربة البقت تسهيد!!
الاهداء الى الرهافة تمشى على قدمين .. الى عشاق العشق .. ومحبى الشعر
الى الكلمة الطيبة .. والمعنى الانبل
الى عبد القادر الكتيابى
يوسف الموصلى
مختار دفع الله
القدال
والى كل من لامست المفردة الشاعرة شغاف روحه المرهفة !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: أيمن علي حامد)
|
وقفت وهذا الرجل الهرم... وقفت لكى يزداد الفهم.... صمتت اشعارى وداهمنى الوجم.... اقول انت الشعر لا لا انت القوافى لا لا انت الحروف وانت المداد وانت القلم.... اكتب لكى يزداد الفهم.... اكتب لكى ينطق من وجم... تذكرتك وانا مزدلف من منى فى طريقى الى عرفة ومعك كل الكوكبة من اعضاء سودانيز اون ومن لم اذكره شملته دعوتى العامة وينك ياراجل تغيب وتاتى بالمفيد مرات اقول فى نفسى الزول دا تركنا عشان لقى ليه رحاب اوسع مننا لكن دائما غيابك يحرك فينا ساكن الاشتياق شكرا شيخى كتيابى ابدا اخوك احمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الأخ الحبيب الكتيابى لك التحابا و الأشواق..و نشكرك على هذه الواحة الظليلة وسط الأعاصير التى تضرب البورد هذه الأيام... والتحية عبرك موصولة للأخ القدال ....
يقول القدال...... وأنا أقرأ القصيدة (المحضار) حاولت مقاربة التساؤلات التي استوقفتك/استوقفتني وهي تساؤلات إلى الداخل ، نحو الذات، بأخرى. فوجدت أثرها غامرا وأن التي هي نحو الخارج أقل منها تأثيراً. و أنا أهدية جزء من احدى قصائدة يتجلى فيها ذلك.... يا نفسى.... يا بت الأسى حسى الأسى وشفى امكن تشوفى العماك يكشف لك المخفى وامكن نغيمى الهماك يبعد غيوم القسى يرويك صبيب كفى خوف الليالى اتنسى و العتمة خلت سماك صبح الحزن منفى لو شمة عند المسا أو ضمة ما مطمناك فى قلبى تتدفى
العسل بتاع العسل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
كتيابينا سلام وعيد سعيد لك ولزوار / ات ارساليتك
والله قرببببببببببت اقول اني بشكر العناوين الشترا الاهدتنا الكتابة البديعة دي لكن بالجد كدا بقول ليك شكراً على المحضار وعلى قدال وعلى طلتك الاكانت اجمل عيد ساعود ربما لموضوع العنوان والاستهلال او الابتدار كما اسميته لكم / ن جميعاً مودتي وعظيم احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الاستاذ الكتيابي تحية طيبة سعدت بولوج موقعك الخاص بك والذي وجدته اسفل البوست - والموقع هادي وجميل - وهذه دعوة لزوار وقاطني البورد بالسياحة في موقع الكتيابي موقع الشاعر الكتيابي
ملحوظة : دخلت الموقع ملهوفا لقراءة (على كيفي) - وجدتك قد دبجت القصيدة بحكاية تشرح حالة القصقصة التي لحقت بها - وكم كنت امل ان لا تكون كذلك - لاني لم اقراها سابقا هكذا عموما لك الود والمحبة - اوعدك ان ادخل الموقع في العديد من محركات البحث - ليجده الذين لديهم اهتمام بالشعر السودني . ولك تقديري ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
1 + 1 = 3 (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
فى زمن العشق الأول كنت موقنا تماما أن 1 + 1 =3 أي ولد جاد + بنت ملتزمة ( بينهماعاطفة متبادلة كعامل) = 3 هو وهي والثالث الحب الذي بجمع بينها) حبهما يحسب مثلهما لأنه كائن حي مثله تماماومثلها حتما فهو ينمو بالإهتمام والرعاية ويموت بالإهمال
كبرت وكبرت معي هذه الفكرة ولكنها لم يتم إثباتها أرض الواقع إلا نادرا لا أتكلم عن نفسي وحسب فقد كنا صحب حملت لواءالعشق قبلهم من قبل يصبح العشاق عشاقا إذالم يكتب للنظرية نجاح يذكر أو يدعمها
وفات علي أن أري معكوس النظرية حتي قرأته ق
| |
|
|
|
|
|
|
1 + 1 = 3 (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
فى زمن العشق الأول كنت موقنا تماما أن 1 + 1 =3 أي ولد جاد + بنت ملتزمة ( بينهماعاطفة متبادلة كعامل) = 3 هو وهي والثالث الحب الذي بجمع بينها) حبهما يحسب مثلهما لأنه كائن حي مثله تماماومثلها حتما فهو ينمو بالإهتمام والرعاية ويموت بالإهمال
كبرت وكبرت معي هذه الفكرة ولكنها لم يتم إثباتها أرض الواقع إلا نادرا لا أتكلم عن نفسي وحسب فقد كنا صحب حملت لواءالعشق قبلهم من قبل يصبح العشاق عشاقا إذالم يكتب للنظرية نجاح يذكر أو يدعمها
وفات علي أن أري معكوس النظرية حتي قرأته قبل مدة فى خواطر أو مذكرات أحد الكتاب السودانيين لا أذكره الآن يقول كاتبناأن 2 - 1 = صفر كبير مجروح ومهزوم آه ثم أه ثم أه
الأن مع بارقات أمل جديد هل يتم إثبات النظرية الأولي أن يستديم معكوس النظرية
كل عام والجميع بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الجميع موصلي الحبيب نادية اللبيبة خضر القريب محمد سيد أحمد الأريب القرضابي العزيز والجندرية الحنينة ونصار صاحب الأشعار والمختار أخوى والكرار الحيرنا . . واحتار ومن لم يرد ذكره لكم جميعاًالحب حتى ترضون
والود كله لصديق الحضور والغياب (كما يقول الحبيب أزهري محمد على في ذكر مصطفى)، النحرير عبد القادر الكتيابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: القدال)
|
استاذنا الكتيابى - لك التحية والاحترام
نحن جايين نعايد على الاهرامات الشامخة هذه وهى مناسبة ايضا لنحى ونعايد على جميع البورداب دون فرذ وكذلك الزوار وكل اهل السودان ونسأل الله ان يعيد العيد لكم باليمن والبركات
موصلي الحبيب نادية اللبيبة خضر القريب محمد سيد أحمد الأريب القرضابي العزيز والجندرية الحنينة ونصار صاحب الأشعار والمختار أخوى والكرار الحيرنا .
بورد فيهو هذا الكم من المبدعين والادباء لهو فعلا (سودان مصغر)
ولكم التحية اجمعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
ساكنة جوَّاك ما بسيبك وانتَ ساكن في الحنايا بتعني عندي حبيب فؤادي يا السَّكَنتَ في جوف حَشَايا سابْحَة في الرُّوح بين جوارحك وشاربة من حُبَّك مِحَاية * * * * حالفة أهرب مِنِّي ليكَ وأبقى ذاتك فيها سابْحَة ما خَلَفتَ في يوم ميعادك وأنت لو تخلِف مُسَامْحَة لو غرامك جولة خاسرة برضو تبقى خسارتي رابحة * * * *
شايف يا قدال وياعلي اسماعيل ... شايفين ؟؟ الروعة دي كلها يا نادية ـ صدقت بهذا أصبح هذا اللقاء كرنفالا ... حقا .. أنت شاعرة يا نادية حفظك الله وهنيئا لك بشهادات استاذنا أبوقطاطي وشاعرنا مختار ومن ذكرت من شعرائنا الرائعين .. لو كنت عارف كل ده كنت اليوم داك ( فكيت مختار عكس الهوا ) وقعدت أسمع الروائع دي .. هنيئا لرواد هذه الساحة بك وألف ألف شكر وكل سنة وانتي طيبة .
كتيابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
استاذى الشاعر الرقيق الكتيابى
هل تصدق ان تزغرد عضلة القلب بدلا عن الحنجرة والا حبال الصوتية ؟
نعم قد حدث هذا معى .. وحقا ان الروعة لاتأتى الا من الرائعين امثالك ..الذين يفسحون فى قلوبهم وعقولهم فضاءات الاستماع للآخر
الذى من حقه استنشاق نسيم الابداع .. والتجوال حرا فى دوحاته
انا سعيدة بحق على شهادة تقدير اخرى بمرتبة الشرف انالها من شاعر فى مثل سمو الكتيابى
قلت لى (حقا .. أنت شاعرة يا نادية حفظك الله )
فمااسعدنى بهكذا تقدير
ولاننى اعتز بشعراء بلادى فاننى مازلت اطمع فى ان يقرأوننى .. ويعطوا مفرداتى الشعرية بعض وقتهم الثمين
الشاعر المبدع القدال مازلت انتظر اطلالتك وتوقيعك الغالى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: ALGARADABI)
|
جئت لاحى الكتيابى ذلك الرجل الذي ادمنتة بعد ان شربتة حتى الثمالة...... بعد ان فات على نميري وجوقتة ان يدلقوة فى النيل عندما فعلوا بالخندريس الافرنجى والبلدى....,ظل هناك فى حوانيت الإبداع التى لا يلجها شذاذ الآفاق ولا ذوى العتوة الفكرى .....كنا فى المنتدى الادبى نرتشف ونحتسى دنة الزلال حتى نتسامى لمقام الترجمان فمنا من يرطن ومنا من يقرقر ومنا من يلجق.......جئت فوجدت بيتة مسكونا بالابداع فقرأت الشعراء......كان الفدال بصديريتة وعصاة محلبة عند الباب تصافحنا على طريقتة قلدة ورجة وكرفة,,,, ثم جلست لاحتسى من تلك السلافة واناغى قامات الابداع فى تؤدة ثم وقفت بعد ان مال بى الشجو للخروج وعند الباب كانت هنالك نادية عثمان تلك الشاعرة المجنونة المملوءة بخزائن الجواهر والدرر النفيسة سمعتها تنثر روائع العشق للة وفيها اجتمعت ابداعات الكتيابى والموصلى والقدال فصارت اميرة وحدة الشعراء...انحنيت للوداع ومن خلفى تجاذب البابان اطراف الصرير,...... ياايها العماليف جئتم وجاءت سحائب الإبداع الهتون امطرونا صندلا ومحلبا ياغابات الصندل والمحلب
ولكم منى صادق وعميق والود والاجلال والسلام
منصور عبداللة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: munswor almophtah)
|
جئت لاحى الكتيابى ذلك الرجل الذي ادمنتة بعد ان شربتة حتى الثمالة...... بعد ان فات على نميري وجوقتة ان يدلقوة فى النيل عندما فعلوا بالخندريس الافرنجى والبلدى....,ظل هناك فى حوانيت الإبداع التى لا يلجها شذاذ الآفاق ولا ذوى العتوة الفكرى .....كنا فى المنتدى الادبى نرتشف ونحتسى دنة الزلال حتى نتسامى لمقام الترجمان فمنا من يرطن ومنا من يقرقر ومنا من يلجق.......جئت فوجدت بيتة مسكونا بالابداع فقرأت الشعراء......كان الفدال بصديريتة وعصاة محلبة عند الباب تصافحنا على طريقتة قلدة ورجة وكرفة,,,, ثم جلست لاحتسى من تلك السلافة واناغى قامات الابداع فى تؤدة ثم وقفت بعد ان مال بى الشجو للخروج وعند الباب كانت هنالك نادية عثمان تلك الشاعرة المجنونة المملوءة بخزائن الجواهر والدرر النفيسة سمعتها تنثر روائع العشق للة وفيها اجتمعت ابداعات الكتيابى والموصلى والقدال فصارت اميرة وحدة الشعراء...انحنيت للوداع ومن خلفى تجاذب البابان اطراف الصرير,...... ياايها العماليف جئتم وجاءت سحائب الإبداع الهتون امطرونا صندلا ومحلبا ياغابات الصندل والمحلب
والله ان هذه اللغة الراقية فى الوصف قد جعلت من هذه التحية قطعة نثرية ثمينة
واما ماقلته فى شخصى المتواضع فوالله لهو شهادة اخرى من اديب رائع .. لك كل التقدير اخى منصور عبد الله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
عمك الكتيابي!!!!!!!!!!!!!!!!
اتخيل لو مختار شاف حكاية ( عمك ) دى حايموت من الضحك ولاشنو ياموصلى ؟
عمى عديل كده ؟!!!
مقبولة منك .. لكن اعتبر ده نظام تطفيش من البوست ولاشنوووووووووو؟
شوف يااستاذى انا بسمع كلامك وبفتح البوست بعد الامتحان مع انى اصلا كنت فاتحة بوست زى ده قبل كده لكن برضوووووووووووو ماماشة من بوست الجمال ده وكفاية انو سيدو الكتيابى ( واحدة بعمو والتانية من غير عمو !!) وضيوفك القدال والموصلى ود خالى وشعراء وكتاب وناس حلوييين كتااااار
اقول ليك .. انا عايزة ايميلك عشان ارسل ليك حاجة مهمة ممكن تكتبو لى فى الماسنجر ؟
تسلم يارائع .. وبرضوو بوست الجمال فووووووووووق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أقوله حبني بالغصب ؟ لا لا (كلام في الشعر) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
فتشت ليك فتشت ليك لحظات كثيرة ارددك بين الحروف الطاعمة طالعة من الفؤاد واحترت جد وأنا بين منابع النيل بغني علي الجفاف ولسي بحلم بيك معاي واخترت منك خصلتين أملي البنيتو علي سواد شعرك قمر واللا الأمر ألقاك وين شان أحكي ليك.. خصلات وضاعت مني ليك حزنا بكيتو معاك سنين.. علمني فيك الاحتمال واللأ المحال ألقاك أنا رغم العنا وشق الطريق شان القي فيك قلبا زمان أهديتو ليك فتشت ليك فتشت ليك وأنا في الطريق أجمل مسافر لي أهل قاتلني شوق مليان أمل زولا جميل فتان بفتش عني فيك فتشت ليك
| |
|
|
|
|
|
|
|