البوردة الحبورية أو البقارى يغزو دار صباح - جسد ابداعى!!!!

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-10-2018, 11:05 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.أبو القاسم قور(Abuelgassim Gor)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-06-2007, 10:07 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


البوردة الحبورية أو البقارى يغزو دار صباح - جسد ابداعى!!!!

    تجلى الظلال فى مقام الحبور
    جسد ابداعى فى حلقات
    الفصل الأول - الوليد الضيف

    الهى مارميت اذ رميت لكنك رميت بى فجاج الأرض نقعا .يا حاضر يا غائب .يا عليم يا قديم ، ها أنا أبدأ بردتى الحبورية ، لسبر سدوفى الحدسية، وتعيين محنتى الاشراقية. تساوت جوارحى وأطرافى بعد أن تقادمت أوصابى الدنيوية لأقص قصصى وهى ليست بأحسن القصص . أقول الحمدلله الذى ربط الظاهر على الباطن وضرب الحق عليهم بالتساوى . سعيت اليك بك بلا هديه.حينها خرجت مثل خروج الاشياء من الاشياء ...تناسلت ظلالى ...فوقى ظلال ، تحتى ظلال و الميمنة ظلال ... الميسرة ظلال ... ، هرولت فى الفضاء فصرت حتى صرت أنا. تطاولت تقاصرت ، ثم تقاعست فانتفضت ثم هرولت مرة أخرى حتى اذا أتيت قوما ، كانوا جلوسا و كأنهم قيام و قيام كأنهم جلوس انهم قعين، وصفهم خليفة المهدى انهم(....هذا الزمان) ، لكنهم قوم بلا شان ، فى غيهم يعمهون. فدلونى لدابتهم العجول. فقلت أنه آخر الزمان صارت فيه الدواب بيوتا والكلام خيوطا. كانت جدتى تسمى هذه الدابه ( حمار دجال). فأمتطيتها أذ أمتطيت ....فصرت بهاممطوطا، مناطا بى فعل الأشياء التى لم أفعلها فى حياتى. لكن من أين لا أدرى يا الهى ، مطنى لأستقيم..استقام الشيخ ، فقال لنا استقيموا فاستقمنا ثم قال أستوااا فأستوينا. يا الهى الى أى قبلة ، هل أنا مشرق أم مغرب؟ .. لكنها شرقت تارة ، وغربت تارة أخرى ثم صبحت ، صباح.... دار صباح ..حيث الناس نصاح ...حديثهم مزاح .قال عنهم جدى (غبوشه (ناس دار صباح اشتهروا بضيق الماعون وحلو الملاح!). كنت فيها مثل عصفور مبتل عند العشى و الصباح. ضربت الدابة الارض ضربا شديدا، فكان لها ضبر ونقع وكع وكع ثم دق دق..دق دق ...تدق دق ..تدق دق...كأنها تقول( قلبى انقطع ..قلبى انقطع ). أتينا أقواما لم يكن لنا بهم حسبان ، توقفنا سويعات ثم انطلقت دابتنا الأفعى مثل ألشيطان.
    أتينا دار صباح من جانبها الغربى ...أتينا البحر العريض لكنه عنيد، ماج بامواجه موجة رأيت فيها أكوان ناسوتى. فكنت مهيص الجناح حتى اذا ما انخت بعيرى، و دليت خمامى و فتحت بقجتى و قرأت وردى الأول جوهرة الكمال للقطب الربانى ,العارف الصمدانى سيدنا ومولانا الشيخ الشريف أحمد التيجانى :اللهم صل وسلم على عين الرحمة الربانية والياقوتة المتحققة الحائطة بمركز الفهوم والمعانى ونور الاكوان المتكونة الآدمى صاحب الحق الربانى الأسطع بمزون الأرياح المالئة لكل متعرض من البحور والأوانى ونورك اللامع الذى ملأت به كونك الحائط بامكنة المكانى.اللهم صل وسلم على عين الحق التى تتجلى منها عروش الحقائق وعين المعارف والأقوام صراطك التام الأسقم . اللهم صل وسلم على طلعة الحق الكنز الاعظم.افاضتك منك اليك احاطة النور المطلسم.صلى الله عليه وعلى آله صلاة تعرفنا بها اياه...آمين)...ثم أكملت قولى الوردى ، ونشرت حبورى الافاضى ، منطلقا طلسميا بهيجا ، اشراقيا مشعا.كاشفا لقلوبهم. قرب البحر وغربه سكن البحر وصار لجين لامعا مثل الفاروصات وتحتها حيوات ،فأتخذت لى دارا ، وحللت منه حارة، فاقام البحر حيتانه لى خدرا ، ومنهم حوريات ، منطلقات جميلات .كانت هناك دروب ومنازل مختلف الوانها، ومشرئبيات وقناديل تعددت أشكالها، وحدائق وأعناب شاسعة فى عرصاتها.للناس نمارق هم عليها قعود .لهم نمنمات من القصدير والصدف والحرير، والوان من العسجد والزبرجد. ثم دار الزمان دورة ، كانت لى فيها جوله . فعملت فى ديارهم حيث دلونى للسوق ، الناس فيه اما سعورا أو فى السحت ولوغ. تعلمت فنونهم فى الكلام ، وأضرب فنونهم فى النظام. فى يوم من الايام ، وفى قديم الزمان ، وقع حدث كان له فى تاريخى شان.رأيت واستغفر الله حسناء ، غيداء ، ليست بالقصيرة القرظاء ولا بالطويلة الفطساء ، لها دبالج ومعالج. شغفت القلب شغفه ، وصارت العين بها لهوفة . حدثتنى حديثا طروبا ، فوجدتنى خجولا ، فاستغفرت ربى ، ودعوتها للنكاح الحلال . فأجابت ، تقدمت اليها بالحلال على سنة ان جاءكم من ترضون دينه فزوجوه ، فكنت ديانا ربانيا مرضيا لهم فزوجونى اياها.من يومها صرت لها بعلا ، افعل بها مقلا، وترمينى سكنا، هدية رضية ، ودود ولود. وحدثنى جدى من جهة أمى وهورجل حكيم ، تعلم التطبيب ، وسر الاعشاب ، وله فى الحجامة والفصد مداخل وأسباب قال أن من الحكمة هناك أربعة أشياء لا تفعلهن ، فتصبح على فعلت نادما قلت ما تلك .قال : لا تتزوج أم فلان دول ، ولا أمرأة فى بطنها زول، ولا تخاصم من يتم الليل بيقرى ، ولا تعاقر من يجيك يجرى .قلت له هذا اربع محرمات وماهى الحلال ، قال : أخد البنت الصماء ، وأشرب اللبن من بطن أمه. تلك حكمة من حكم الزمان ، أضعها فى هذا البيان ، فهى للعيان للغاشى والماشى لكل من وجد فى تجلى الظلال شان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2007, 11:07 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوردة الحبورية أو البقارى يغزو دار صباح - جسد ابداعى!!!! (Re: Abuelgassim Gor)


    أخي الدكتور ابوالقاسم قور

    في هذا السرد طلاوة ، وبه متعة سببهاأنك عالجت طرفا من سيرتك الذاتية - سيرة أحد الوافدين من الهامش بحثا عن موقع له في المركز - عالجتها باسلوب جمع بين طرافة المفردة وحداثة الفكرة..وهو أسلوب يذكرني بألوان الكتابة في فترة ما عرف بعصر النهضة. ولعل كاتبين كبار في بدايات القرن المنصرم في مصر وبلاد الشام اتبعوا نهجا اشبه بهذا في تدوين أنماط من النثر الفني ..أذكر من هؤلاء الدكتور طه حسين والأستاذ محمود محمد شاكر (من مصر) والناقد العظيم مارون عبود من لبنان وصاحب مجلة الرسالة الأستاذ احمد حسن الزيات الذي بهر نثره الفني الفصيح كل طبقات القراء ومحبي مجلة الرسالة.

    عموما أنت لم تكمل الحكي بعد حتى نحكم على ما في الجراب. لكني أحببت أن اشيد بسلامة منهج الكتابة في هذا النمط الذي جمع بين طرافة العبارة الكلاسيكية المسجوعة أحيانا وحداثة الفكرة في سرد السيرة الذاتية. أرجو أن تنتبه إلى أن الإسراف في كلاسيكية الجملة قد يأتي خصما على بساطة وحيوية السرد وجماله. بمعنى آخر أن الفرق بين سطحية الحكي وعمقه في مثل هذا الأسلوب رفيع للغاية ، فانتبه.

    واصل ..نتابعك باهتمام ما سمح وقتنا (الممحوق)!

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 10-06-2007, 11:56 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2007, 03:56 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوردة الحبورية أو البقارى يغزو دار صباح - جسد ابداعى!!!! (Re: Abuelgassim Gor)

    D%#4IF :-9
    $D3**2D
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2007, 04:04 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوردة الحبورية أو البقارى يغزو دار صباح - جسد ابداعى!!!! (Re: Abuelgassim Gor)

    ثم دار الزمان دوره. انتشر فيها خبر الوليد الضيف وهى حكاية لها بداية ووسط ونهاية. اعجوبة من عجائب الزمان وخارقة من خوارق المكان.عاد الوليد الضيف بعد غياب خمسمائة سنة ونيف ، يقول الناس ، كان الوليد الضيف غريبا وعاد غريبا. تلك حكاية ساتناولها باتلفصيل ، وأقلبها تقليبا حتى تصير عبرة من العبر ،. يقولون
    بداية الحكاية : (فى غابر الزمان . فى بلاد السودان ، توجد قرية صغيرة مسحورة تحفها الجداول والبحار تسمى قرية (ام شوام) كانت الاشياء دهرئذ لا زالت فى بداية تخلقاتها ، كانت الظلال طويله وعميقة وعالية ..تحدث الظلال كشكشة فى الشجر والاعشاب .. كان كل شيئ يسير فى انتظام مسحور. خرجت الحاجة مسكة بت الشيخ من كوخها، وهى تبحث عن عنزها ، خمشت قلبها سوالف الزمان، والعاديات من رياحه السافيات الغابرات منذ أن فقدت وليدها ( الضيف) ، خمسمائة عام ، نعم فقدته منذ خمسمائة عام!! السنة وراء السنة ، فلا تتعجبن عزيزى القاريئ فدهرئذ كان الناس يعمرون ، فمنهم من عاش مائة ، وآخرون عاشوا ألف سنة ، زمانئذ لم يزل الزمان عامر ، اليوم الواحد مقداره الف ساعة . ...كانت مسكة تبحث بين الجروف ، وآذان الصبح قد شق القرية ، شق قبلها وبطنها حتى اتسعت ، وهى كذلك اذا بها تللتقى بولدها ( الضيف) وجه لوجه. قالت لنفسها :أنا فى حلم ولا فى علم . من هول الزمان وأهواله ، انقطع رأسها مرة ومرتين . ثم قالت : الحمدالل ألله شال والله جاب. لفته بثوبها الزراق ، وقادته بهدوء لكوخها ، وقرية ( أم شوام ) تتقلب فى نوم وتسرنم. أكمل الرجال صلات الفجر ، ثم ارتفعت الشمس مقدار عود حربه فى السماء ، مع ضوئها انتشر الخبر وسط الناس ، علموا بعودة الوليد الضيف ، تجمع الرجال ، وزعم منهم زاعمون أن ذلك أمر مستحيل وعجب عجاب ...خمسمائة سنة ، لا يمكن للوليد الضيف أن يعود . قال أسماعيل الجزار : الرسول تحت التراب ، يمكن يكون بعاتى . وقالت خديجة بت عثمان : صح الوليد الضيف بعت هذا هو آخر الزمان . وقال شيخ البشاره امام مسجد القرية : الله قادر يخرج الحى من الميت . التف الخبر كالدخان . فازاداد الهياج ، ومسكة بت الشيخ تخبأ ولدها الضيف العائد .. الضيف فى الحفظ والصون ...تحركت القرية كلها ، ناسها ، وأشجارها ، حيواناتها من كلاب ، وأبقار وحمر مستنفرة فرت من قسورة ، وخيول ، وطيور ، وجمال ، ثم جاء رجل أعلن للجمع الذى حشر ضحى أمام المسجد أن هذه بدعة من بدع آخر الزمان، وترة من الترر . ومسكة امرأة ملحد ، كافر يجب رجمها حت الموت فأزداد الازيز ، وركب الناس خيولهم المطهمة ودقوا النحاس ، وأعلنوا الجهاد ومسكة تنكمش فوق وليدها الضيف داخل كوخها الخشبى ....الله حى ...الله شال وجاب ، والقرية تتحرك حيونا وجماد بطبولها وهديرها . كان يوم عصيب مقداره خمسون ألف سنة ، كان يوم من أيام القيامة .كل الكائنات هنا الا ابليس أبى وتكبر ... الناس وظلالها ، وأحلامها ...فى ذلك الوقت ، دهرئذ كان الشخص يحلم حلمه ليلا ، وعند الصباح يصير الحلم واقعا ، فيتآخى الشخص مع حلمه ، الناس حينها ذات وأحلام انها قرية (أم شوام) قرية مسحوره ، قمرها معكوف الى أعلا نهارا وشمسها ثلاثية ليلا )
    نواصل

    (عدل بواسطة Abuelgassim Gor on 12-06-2007, 05:44 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2007, 04:09 PM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 16-02-2002
مجموع المشاركات: 2917

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوردة الحبورية أو البقارى يغزو دار صباح - جسد ابداعى!!!! (Re: Abuelgassim Gor)

    ابو القاسم متعك الله بالصحة
    تحفة تلك الصوره الجميلة
    في انتظار المزيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2007, 05:59 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوردة الحبورية أو البقارى يغزو دار صباح - جسد ابداعى!!!! (Re: EMU إيمو)

    الاحباء
    فضيلى وايمو
    شكرا جزيلا .
    آسف لعدم الرد ، يبدو أن لعنة قرية أم شوام أصابت الكى بورد . فعندما أكتب على البوست مباشرة تظهر لغة أشبه بالصينية ، فعدت الى حيلة أخرى أكتب على الورد ثم أعمل كوبى وأرجع مرة أخرى الى البوست وأعمل لصق .خمس حركات متتاليات . أرجو من يعلم علاجا لهذه الحالة الكى بوردية أن يسعفنى .أستاذى الشاعر والأديب فضيلى . اتفق معك حول الكلاسيكية ، أنا أحس الكلاسيكية فى نفسى . حتى على مستوى الاكاديميات تجدنى أموت فى الكلاسيكيات . لكن يبدو ان ( حكاية الوليد الضيف ليس فيها شيئ من سيرتى ربما وجدتنى أتحرك بين كلاسيكيات وواقعية سحرية أو هذا ما أسعى اليه) ..نعم الحكاية لسع ما خلصت ... بالمناسبة هناقصة داخل قصة ..قصة الراوى داخلها قصة الوليد الضيف ....
    مع حبى وتقديرى
    قور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2007, 06:02 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوردة الحبورية أو البقارى يغزو دار صباح - جسد ابداعى!!!! (Re: Abuelgassim Gor)

    9*) D'*''D$DD$D))1*
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2007, 03:12 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوردة الحبورية أو البقارى يغزو دار صباح - جسد ابداعى!!!! (Re: Abuelgassim Gor)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2007, 03:16 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوردة الحبورية أو البقارى يغزو دار صباح - جسد ابداعى!!!! (Re: Abuelgassim Gor)

    :HA
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-06-2007, 04:06 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوردة الحبورية أو البقارى يغزو دار صباح - جسد ابداعى!!!! (Re: Abuelgassim Gor)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-06-2007, 04:08 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوردة الحبورية أو البقارى يغزو دار صباح - جسد ابداعى!!!! (Re: Abuelgassim Gor)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de