هل سيقود النزاع فى منطقة أبيى الى انهيار اتفاقية السلام الشامله؟

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2018, 05:26 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.أبو القاسم قور(Abuelgassim Gor)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-09-2007, 07:22 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هل سيقود النزاع فى منطقة أبيى الى انهيار اتفاقية السلام الشامله؟

    وردت هذه الفقرة فى كتاب ( أبيى : مستقبل السلم والنزاع : دراسة فى الابعاد الأجتماعية والاستراتيجية ):"فى الخاتمه يخلص الكاتب من خلال قراءته لمستقبل النزاع فى منطقة أبيى الى ثلاثة احتمالات: الاحتمال الأول وهو أسوأ الأحتمالات وهو انفجار الوضع الأمنى فى المنطقة وانشوب الصراع المسلح بين الدينكا والمسيرية بذنب الاستقطاب بين حكومة شمال السودان وحكومة جنوب السودان ودفع كل منهما بقواته ومن والاه من ميليشيات الى المنطقة. أما الأحتمال الثانى هو تنامى حركات التمرد والعصيان بين أوساط عرب المسيرية مما يرشحهم لحركة سياسية مسلحة تطالب بحقوقها وربما أدى ذلك الى اتحادها مع حركات أخرى فى غرب السودان أو أن تتسع داشرة النزاع العربى-الأفريقى بعد أن يشمل مجموعة الرزيقات بجانب المسيرية والدينكا ملوال بجانب الدينكا نقوك حينها ستسعى شركات البترول الى حماية مشاريعها الأمر الذى يقود الى وقوع المنطقة تحت الحماية الدولية.أما الاحتمال الثالث وهو أفضل الاحتمالات هو أن تنجح مساعى وجهود حكومة الوحدة الوطنية بدعم الأمم المتحدة والمجتمع الدولى فى السيطرة على السلاح، وتوفير الأمن والمشاريع التنموية للمواطنين فيقبل العرب المسيرية حقيقة انهم عرب الجنوب ويقبل الدينكا نقوك هذا الواقع بعيداعن الاستقطاب السياسى فتعيش المجموعتان بسلام فى منطقة أبيى فى حالة انفصال جنوب السودان عن شماله أو عدم انفصاله. والله ولى التوفيق"ص 4

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 09:06 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيقود النزاع فى منطقة أبيى الى انهيار اتفاقية السلام الشامله؟ (Re: Abuelgassim Gor)

    اخى ابو القاسم
    تحية طيبة
    من موقعى كمتفرج ( الشعب) و بعد استئذانك
    بعد استئذانكو
    أود ان اضيف احتمالا رابعا
    و هو أن يكون هناك أقتسام للثروة ( نسية يتفق عليها ) أسوة بنيفاشا و أبوجا و غيرها مما يؤدى لاخماد المشكلة إلى حين و هذا الحين سيكون كافيا!!
    و هو ما يتفق و مضمون الاحتمال الثالث
    Quote: الاحتمال الثالث وهو أفضل الاحتمالات هو أن تنجح مساعى وجهود حكومة الوحدة الوطنية بدعم الأمم المتحدة والمجتمع الدولى فى السيطرة على السلاح، وتوفير الأمن والمشاريع التنموية للمواطنين

    لأن مسالة المشاريع التنموية دى مسألة نسبية كما فى دارفور الان و فى الجنوب ..
    و أكرر الكلام ده من مقاعد المتفرجين !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 11:15 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 12950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيقود النزاع فى منطقة أبيى الى انهيار اتفاقية السلام الشامله؟ (Re: اسعد الريفى)


    دكتور قور وأسعد

    وهنا أحتمال أخر هو إنفصال الجنوب وذهاب أبيى إلى الجنوب ويتم تقسبم قبيلة المسيرية بين الجنوب والشمال.

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 06:46 AM

shahto
<ashahto
تاريخ التسجيل: 17-02-2006
مجموع المشاركات: 4394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيقود النزاع فى منطقة أبيى الى انهيار اتفاقية السلام الشامله؟ (Re: Biraima M Adam)

    اخوي بريمة
    سلام سازورك قريبا جهز الكول و عصيدة رمضان

    واقول الاحتمل الثاني هو الاكثر رواجا علي الارض


    عشان الناس بتشرب مياه ملوثة بمسببات السرطان
    و الشرطة تخصي رجال المسيرية الذي حابوا لهم بالوكالة ونساؤنا يبعن الشاي تحت عمارات البترول المنهوب باسم العروبة والدين ...... ما تظن العطاوي فاعلون هل ينظروننا ننظر خل الكمبيوتر و نترفع عليهم
    لاننا كذا وكذا اخي بالامس قام الاخر الرزيقي من حركةشهامة بمهاجمة تناكر البترول المرحلة و هم فئة قليلة ..... وهذا افضل من الانتظار حتي يخسسسسسون
    والله اكبر علي الظلمة

    Quote: أما الأحتمال الثانى هو تنامى حركات التمرد والعصيان بين أوساط عرب المسيرية مما يرشحهم لحركة سياسية مسلحة تطالب بحقوقها وربما أدى ذلك الى اتحادها مع حركات أخرى فى غرب السودان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 07:28 AM

دوت مجاك
<aدوت مجاك
تاريخ التسجيل: 15-07-2007
مجموع المشاركات: 2256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيقود النزاع فى منطقة أبيى الى انهيار اتفاقية السلام الشامله؟ (Re: Abuelgassim Gor)

    الاستاذ ابوالقاسم
    لا اظن ان النزاع فى منطقة ابيي قد يقود الى انهيار اتفاقية السلام الشامل وذلك لاسباب كثيرة وان هناك ملفات وقضايا كانت تقول مؤشراتها انها نهاية الاتفاقية ولكن تم تجاوزها بتنازل الاطراف عن بعض الاشياء

    ولكن حالة ابيي حالة خاصة ودقيقة جدا واذا تم حسمها قبل الانتخابات سوف تستقر المنطقة والمناطق التى تجاورها وخوفى الاكبر ان تظل عالقة الى ما بعد الانتخابات وهنا مكمن الخطر الحقيقى

    المهم علينا ان نتفاءل بالخير وان نعمل مع بعضنا ابنا منقظة ابيي (مسيرية + دينكا) على محاولة ان لا نكون وقود او يراد استغلالنا من احد الاطراف والادارات الاهلية فى المنطقة اثبتت جدارتها منذ عقود على تمكنها فى حل كل الاشكاليات التى كانت تحدث فى المنطقة الى ان تم تسيس القضايا موخرا


    عمنا ابوالقاسم

    انا اتفاجات بيك قبل ايام فى امدرمان بانك (ابوالقاسم) رغم انى بعرفك من بدرى بس كنت ما عارف الاسم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 07:54 AM

kabashi
<akabashi
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيقود النزاع فى منطقة أبيى الى انهيار اتفاقية السلام الشامله؟ (Re: دوت مجاك)

    الأخوة الأعزاء
    جميل ان نطرق مثل هكذا هموم ، فأبيي هم لا ينجلي إلا بالعمل الجاد من أبناء المنطقة وكما قال أخي دوت علينا أن نعمل سويا ونجنب أهلنا ومنطقتنا مؤامرات الباحثين عن الثروة القابعين في دهاليز العمارات والمكاتب الوثيرة ، فالمثل يقول الجمرة بتحرق الواطيها وهو هنا المسيرية ودينكا نقوك ولابد من أبناءهما المثقفين من البحث عن حل يديم التعايش السلمي الذي تجاوز الأربعة قرون فدعاة الحروب يروجون أن السلام بين الطرفين غير ممكن نسبة للمرارات والمآسئ التي سببتها الحرب ولكن نحن الذين نعلم الحقائق على الأرض نقول لهؤلاء إن كل مقومات التعايش موجودة بين الطرفين فهل حروب أربعين عاما تستطيع أن تلغي تعايش أربعة قرون ؟ ودماء تجري في الشرايين؟! فقط علينا أن نعمل بجدية ونجبر الطرفين على أن يكون أبناء المنطقة هم القائمون على قضايا التفاوض لا الممثلين للطامعين .
    أخي الشحتو..
    ما ذكرته بأن الأخ الرزيقي قد تحرك وأحرق عددا من العربات هذا كلام غير دقيق فالذي فعل ذلك ليس الرزيقي قالرزيقي إلتحق بحركة العدل والمساواة ولكن الذي أحرق العربات على طريق المجلد الدبب يعتقد أنه بابو وهذا إعتقاد لا دليل له ، وهو عمل في حد ذاته مدان مننا جميعا لأن هذه العربات تعود لمواطنين وهذا الفعل لا يقدم شيئا للمنطقة ولا لقضاياها.
    إحتمالات أخونا د. ابوالقاسم فيها نوع من الموضوعية فإذا ترك الحال للباحثين عن الثروة والذين لا يرون في هذه الأرض إلا النفط فستكون أبيي مهدد حقيقي لإستقرار السودان ولكن إذا تحرك أصحاب المصلحة الحقيقيون وأستطاعوا أن يفرضوا رؤيتهم على شريكي الحكم ستعود أبيي لحمة للوحدة والإستقرار ،فعلى الأرض الآن يعيش المسيرية ونقوك ويشاركون بعضهم أفراحهم وأتراحهم فقط لا يعكر الصفو إلا السياسيون وأصحاب الأجندة الخاصة.
    اخي دوت .. الإدارة الأهلية كانت صمام الأمان ومركز الإستقرار لكنها الآن للأسف تحولت إلى مخلب قط يستخدمها السياسيون ليمرروا عبرها ما يريدون قوله فالإدارة المستقلة كما كانت في عهد دينق مجوك وبابو نمر وعلى نمر لم تكن موجودة الآن فأمراء دينكا نقوك كانوا مؤتمر وطني وتحولوا الآن إلى حركة شعبية وكذلك أمراء المسيرية هم مؤتمر وطني وأصبح الإستقطاب الآن أعرج فكل ما هو دينكاوي ينظر إليه حركة شعبية وكل مسيري ينظر إليه مؤتمر وطني وهنا أس البلية حيث إنعدمت الرؤية القبلية والأسرية وتحولت بفعل الساسة إلى أحزاب حاكمة.
    نسال الله الهداية والسلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 08:28 AM

shahto
<ashahto
تاريخ التسجيل: 17-02-2006
مجموع المشاركات: 4394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيقود النزاع فى منطقة أبيى الى انهيار اتفاقية السلام الشامله؟ (Re: kabashi)

    اخي كباشي شكرا لتصحيح
    انه بابو و بالادق بابو القصير لان بابوا الاخر مازال في الخرطوم ولم يخرج مرة اخري و ماذال يحمل شهادة شهامة للتنمية

    لكنني ودت ان اقول هناك من خرج و حمل سلاحه سوي في الخرطوم كما حدث ان قبض علي البعض في المنطقة الصناعية بحري بعد ان وشي بهم متلهفي التملق للمركز

    و من ثم جاء دور موسي و معروف من هم الذي اضاعوه وتسببوا في قتله

    اخي الان المنطقة ملتهبة و الكثيرون يخرجون وينضمون هنا و هناك لحركات مسلحة معلنة اوغير معلنة

    لانهم انتظروا وعوود الحكومة بعد ان زارها البشير وكونت اللجان ..... وفورة البرمة علي الجعان......

    اخي كباشي ما العمل هناك من حمل سلاحه بدون اذن مني او من الاخرين ............. عشان الحكومة تراوق و تراهن علي كسب الزمن لتمزيق الترابط ...... ما العمل

    شحتو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 10:14 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيقود النزاع فى منطقة أبيى الى انهيار اتفاقية السلام الشامله؟ (Re: shahto)

    دخلت منطقة أبيى فى نظام نزاعات متعدد Multi system of conflict بعد اتفاقية السلام الشامل مباشرة.أهم خصائص هذا النظام لفت نظر المراغبين محليا ودوليا يعتبرون الى منطقة أبيى بوصفها بؤرة صراع أساسية تبقى بظلالها السالبة على فى اتفاقية السلام الشامل Comprehensive Peace Agreement CPA.يمكننا تقسيم نظام الصراع فى منطقة أبيى الى نظامين هما ( صراع الهوية فى بعديه الأجتماعى (التاريخى والثقافى) وهو بعد للمفارقة على مستوى الهوية والوطنية، وهو مشهد جديد فى سيناريو صراع أبيى أما النظام الثانى فهو نظام صراع أستراتيجى (سياسى وعسكرى) وهذا الأخير دفع بملغف أبيى برمته الى دائرة الأستقطاب والتاكتيكات بين طرفى الاتفاقية وهو ما يعتبر الباحث أمر بالغ الخطورة.لكن تفيد القراءة المتأنية لطبيعة الصراع المتعدد فى أبيى بغية تفكيكه ومعرفة جزوره يمكننا أنالنظر الى ان مؤتمر ( قوك) الذى أقامه الدينكا نقوك أبان مفاوضات نيفاشا فى عام 2004م كبداية مبكرة لعدم حسن النوايا من طرف الدينكا نقوك على تقدير. بالطبع تفيد كل م الاشارات تدل كل كافة الوثائق ان المؤتمر لم يكن صناعه (نقكوكيه) خالصه، وان جهات دولية كنسية كانت وراء المؤتمر الذى لم يحالفه الحظ. لكن ما يهمنا هنا هو اعلان قبيلة الدينكا نقوك فى ذلك المؤتمر الذى ينص ( انها مجموعة افريقة واصلها بحر الغزال) ، وللذين يدرون ببواطن الامور يرون ما قاله الدينكا كان تحصيل حاصل، . اذ ظل الدينكا طيلة حياتهم مجموعة افريقية، ولا توجد جهة ما، أو كائن ما طلب من الدينكا نقوك أن يكون غير ذلك كأن يكونوا عربا مثلا ، أو نوبا، أو نويرفاذا كان ذلك كذلك فلماذا هذا البيان المبكر وما الهدف منه ؟ تدل الوقائع ان الدينكا نقوك قد تعرضوا فىالفترة 1982-2004م الى دفع عالمى وتدويل لم تشهده المنطقة من قبل لدرجة صارتفيهاالمنطقة نقطة ارتكاز لسلام السودان لدى بعض المؤسسات والمنظمات الدوليه.حيث تم تصوير المنطقة وسكانها عبر مجموعات الطغط الدولى ، وماقع الأنترنت بأنها منطقة ابادة جماعية، واشارات للمحارق ، والاسترقاق. كانت كافة المعلومات ذات طابع تحريضى ، ودجماجوجى فقدت بذنبها كافة تلك المؤسسات والمنظمات العالمية المعلومات الحقيقية فلم تفلح فى التعامل مع المنطقة بطريقة علمية من حيث المنهج .على سبيل المثال لم تضع أى حساب لمجموعات العجايره التى ظلت تقطن فى منطقة أبيى، كانت هناك نظرة استعدائية من قبل المجتمع الدولى لمجموعة العجايره من المسيرية الحمر والحكم عليهم بمعلومات استخبارية مغلوطة. لقد فشلت مجموعة المسيرية عامة فى تفسير موقفها، والبرهنة عن انتمائها الأفريقى، وواقعها المتخلف تنمويا بالمقارنة مع مجموعة الدينكا نقوك.تفيد كل الاحصائيات ان المجموعات العربية عامة وخاصة العجايره كان فقدها أضعاف فقد النقوك فى الحرب.وبينما كانت منظمات الأمم المتحدة تقوم بتوفير الخدمات الأساية فى مدينة أبيى وتعيد تعمير قرى الدينكا نقوك ، ظلت قرى العجايره تعانى الدمار ، وتفتقر لأدنى خدمات صحية أو تعلميمية.كان نشاط المجتمع الدولى ومنظماته قبل توقيع الاتفاقية يكرس الى تحريض وأستفزاز الدينكا ، وأسطرة مشكلهم ، شيئ اشبه بالهولكوست اليهودى فما كان منهم الا انساقوا وراء هذه الدعوة. فمن المعروف سلفا ان النقوك هم دينكا أصلا ، أما أن تكون أصولهم من منطقة بحر الغزال أو أعالى النيلى هذا أمر لا يهم العرب الحمر العجايره كثيرا.لكن كان لهذا المؤتمر أثر كبير فى اثارة شعور المسرية العجايره، و ان تفتقر بوصلة التعايش السلمى ولغة التقارب اتجهها، فبدأ العرب المسيرية يردون على ذلك بدعوة عروبتهم الشمالية ، وان المنطقة كلها منطقة تتبع لشمال السودان هكذا تحول المنطق التقليدى الى لغة الهوية والايدلوجيا ثم الاستقطاب. وهكذا نجحت تلك الجهة المنظمة للمؤتمر فى زرع بذرة الخلاف.فبدأ الخلاف على المبادئء يطفو على السطح وانعكس ذلك فى الكراهية وعدم التوافق بين الممثلين لعرب المسيرية وعرب الدينكا نقوك فى مفاواضات نيفاشا. ثم انعكس ذلك بصورة اشد حدة فى شكل استقطاب بين ( شمال / جنوب ) بين طرفى المفاوضات .فتم الفشل التام فى صيغة المفاوضات حول أبيى ، مما دفع بالطرف الثالث ، الطرف الاميركى بوضع مبادرته على الطاولة .فقبلها الطرفان وهما فى حالة يمكن تسميتها (ارهاق التفاوض). لكل ذلك ما تم توقيع الاتفاقية ، وفاق الارهاق حتى تكشفت لدى الطرفين بذور الخلاف داخل برتكول أبيي.و لكى نكون أكثر تحديدا ساتناول بروتكول أبيى الذى ورد فى اتفاقية نيفاشا بتاريخ 26 مايو 2004م بعنوان ( حسم النزاع ) وتم توقيعه من قبل طرفى الاتفاقية ( الحكومة السودانية ) و( الحركة الشعبية لتحرير السودان) بالتحليل ، والدراسة ثم اثبات نقاط الضعف.اذ ان العديد من النقاط التى وردت فى البروتكول ضاعفت من أحاسيس الفرقة بدلا من العمل على تقريب الشقة. هنا لابد من الاشاره الى أن برتكول أبيى جاء كوثيقة توفيقة من قبل المبعوث الامريكى الخاص السنتور جون دان فورث الى طرفى الاتفاقية.أن أكثر النقاط الخلافية التى اثارها المقترح هو تعريف منطقة أبيى، الذى لم يعطادنى أعتبار للبعد الاجتماعى للفئتين فجاء التعريف كلآتى:
    1- أبيى هى جسر بين الشمال والجنوب يربط بين شعب السودان.
    تبدو هذه الفقره اشبه بتعريف أدبى ابداعى ، فالحقيقة القاطعة هى لم تكن أبيى جسرا يربط شعب السودان . فالتعريف المناسب هو ( أبيى هى منطقة تجمع بين قبائل الدينكا والمسيرية وهى أحد مناطق التماس والتداخل القبلى ).ثم يردف التعبير بعدم معرفة لأبعاد الأنثروبولوجية والسيسيولجى لتلك المنطقة فى الفقره الثانية من التعريف التى تقرأ
    2- تعرف المنطقة على انها منطقة مشيخات دينكا نقوك التسعه التى حولت الى كردفان فى عام 1905م. هذه الفقره أثارت شعور عرب المسيرية فادخلت المنطقة فى توتر، بل قد انقلب العرب المسيرية على الحكومة بعد احساسهم ان الاتفاقية قد أجحفت فى حقهم بها مظلمة لفئتهم. السبب فى ذلك لان التعريف لم يفرق بين (أبيى مشيخات الدينكا التسعة) و(أبيى التى يعيش فيها بقية الدينكا والمسيرية).فالتعريف يمكن أن يكون كالآتى مثلا ( نعنى بمنطقة أبيى منطقة مشيخات الدينكا التسعة وقبيلة أولاد كامل فى المرحال الأوسط وما يسمى بمحافظة أبيى التى تضم المرحال الغربى الذى يجمع بين قبيلة الفيارين والدينكا ملوال ، والمرحال شرقى الذى يجمع بين قبيلة أولاد عمران مع قبيلة النوير).فالدينكا نقوك فئة صغيرة جدا بالمقارنة مع بقية قبائل الدينكا التى تعيش فى منطقة أبيى اذ تبلغ عموديات قبيلة دينكا مبواب نحو ثلاثين عمودية ولكل عمودية نحو تسعة عشر مشيخه ظلت فى تماذج قبلى مع قبائل المسيرية. ولأن التعريف جاء فضفاضا ظن كافة المسيرية الذين يعيشون فى مناطق ليست لمشيخات الدينكا نقوك وجود بها أن مناطقهم قد آلت الى النقوك. أيضا قد خسر الدينكا نقوك بذنب هذا التعريف الفضفاض قبائل الدينكا الأخرى ببحر الغزال ، فلم يعد بيانهم المشار اليه فى صدر هذا الباب معنى غير انه محاولة منهم الى جر المجتمع الدولى لعملية فهم مغلوط وهى ان النقوك هم أكثر القبائل عدداعلى سبيل المثال فقبيلة الفيارين التى تعيش فى سلام مع قبائل الدينكا ملوال وجدوا أنفسه قد تمت مصادرتهم تماما.كذلك قبائل أولاد عمران فى المرحال الشرقى التى تعيش فى ملا مسة اثنية مع النوير لم يجدوا مبررا لهذا التعريف.لكن ربما كان لعدم المعرفة ببطون وخشوم بيوت هذه القبائل له ذنب كبير فى هذا الخلط بين المفاهيم والتعريفات. تعتبر قبائل الدينكا أولى ضحايا هذا التعريف الذى أفقدهم الدينكا والعرب على حد سواء. لا حظ الفقرة الثالثه من التعريف
    3- تحتفظ المسيرية وغيرها من البدو الرحل بحقوقهم التقليدية برعى ماشيتهم والتحرك عبر منطقة أبيى .
    أول نقاط ضعف هذه الفقرة القول ( وغيرها من البدو الرحل ) اذ لا يوجد غير المسيرية عرب بدو فى تلك المنطقة أما النقطة الثانية ضعفا ( حقوقهم التقليدية ) هذا حديث مبهم ، فالناس اينما يذهبون يحملون معهم تقاليدهم. كما أهمل هذا التعريف المجموعات المستقره ، كما أهمل عامل الاستقرار كهدف تنموى يقود الى حسم النزاع. أما النقطة التى حملها هذا التعريف فى جوفه كتعريف ناسف لنفسه هذا الجزء( التحرك عبر منطقة أبيى ) اذا هناك تناقض واضح اذا كانت منطقة أبيى منطقة يمكن عبورها اذا هى منطقة محددة .لكن بالنظر الى التعريف نكتشف انه يتحدث عن المرحال الاوسط وقرية أبيى.
    ثم تذهب وثيقة بروتكول أبيى فى شيئ من التناقض تحت عنوان الفترة الانتقالية اذ تورد الفقرات التاليه : بعد توقيع الاتفاقية ، تمنح أبيى وضعا اداريا خاصا كما يلى
    1- يكون سكان أبيى مواطنين من غرب كردفان وبحر الغزال مع تمثيلهم فى الأجهزة التشريعية لكلتى الولايتبن .
    ما يأخذ لهذه الخطوة انه حينما فشلت الوثيقة فى تعريف أبيى ذهبت الى الترتيبات الادارية.لذلك ازدادت تضاعيف هذا الخطا المنشيى أنظر هذه الفقرة
    2- تدار أبيى بواسطة مجلس تنفيذى محلى ينتخبه سكان أبيى ، والى حين انتهاب المجلس التنفيذى تعين الرئاسه أعضاء أول مجلس. بالطبع هذا ما لم تقوى عليه الرئاسه والحكومة الوطنية لأنها وجهت مصاعب الأخطاء الاولى فى التعريف. اذ فى الفترة الوجيزة 2004-2005 م تكونت مجموعات مسيرية مناهضة للاتفاقية ، مثل ( شهامه 1) و0 شهامه 2). كما تفيد بعض المصادر عن ظهور مجموعة ب ( السيف والنار ). يجد الباحث فى بروتكول أبيى أمر جدير بالتفاكر ، والتعديل ، فى اطار الدفع بهذه المنطقة الى دائرة سياقات اتفاقية السلام الشامل. ان كثير من نصوص بروتكول أبيى لم تضع أى اعتبار للتدابير السابقه، وهذا أمر خطير لأن التدابير السابقة لحل مشكلة أبيى ظلت دائما تشكل خلفية لطبيعة النزاع ومستقبل النزاع.لكن أمر مثل ذلك يمكن مداركته خاصة اذا وضع فى الاعتبار فضاء الاتفاقية وبراحته.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de