محمد خضر بشير : لولا الاوصفوك لما اصبح صلاح بن البادية فنانا

في دعم حملة علاج دكتور الباقر العفيف:- قليل من كثر خير من كثير من قلة
نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-11-2018, 12:51 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عماد البدرى(Rakoba)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
13-04-2006, 10:19 AM

Rakoba
<aRakoba
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 5814

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


محمد خضر بشير : لولا الاوصفوك لما اصبح صلاح بن البادية فنانا

    حوار ساخن جداً بصحيفة الصدى الرياضية، أجرته الصحافية بلالة البشاري مع محمد خضر بشير، حول العديد من القضايا الفنية بمسيرته الفنية، وتراث خضر بشير الفني
    محمد خضر بشير يسخر
    احد انصاف الفنانين يدعى فرفور شوه اغنية ابي .. وكل اناء بما فيه ينضح
    لولا (الاوصفوك) لما اصبح صلاح بن البادية فنانا .. وانا اتحدى اتحاد الفنانين كله
    لمسات الوفاء عبارة عن توزيع شركة فنية لا اكثر .. ومشكلتنا سماسرة الغناء

    محمد خضر بشير ابن لاستاذ عملاق ورائد من رواد الفن السوداني .. يتدثر بجلباب ابيه بل يعمل الى درجة التقمص الحاد .. في حركاته .. سكناته .. صوته في كل شئ .. يحاول ان يحتكر غناء ابيه حصريا عليه لفلسفة يقتنع بها هو .. عرفه الناس من خلال عدد من المشاركات .. وتحوم حوله كثير من التساؤلات .. هو شخصية مثيرة .. يختلق المشاكل كما يعتقد كثيرون حاولنا ان نقترب منه لنتعرف عليه فخرجنا منه بالافادات التالية :
    لا احب ان اقتدى بهؤلاء :
    اولا نبدأ بمحطة التقليد .. والى متي سيظل محمد خضر بشير متدثرا بجلباب ابيه؟!

    كلمة تقليد (شينة) والشئ البنعمل فيهو ده ما تقليد .. الانسان المقلد يحاول ان يأتي باشياء غير موجودة وبالتالى يصبح مقلد لكن انا اغنى للاستاذ خضر بشير باسلوب المدرسة والصوت اساسا مثل البصمة لا يتكرر ولا يوجد صوت مماثل لاخر ولكن يكون مشابها فقط كما هو الحال لدينا وهذا يرجع الى الجينات الوراثية والاسباب البيئية التي نشأنا فيها من التربية واي انسان له مثل اعلى وانا اتلاشى حبا في الاستاذ .. وكوني اعيش في جلباب ابي فهذا شئ جميل جدا واستفيد منه اشياء كثيرة ايجابية منها الطرب لاشباع الرغبة والتشبع بالقيم والمثل والفضيلة التي هي جوهر مدرسة الاستاذ خضر بشير استاد الاجيال .. ومن الاولى ان اتأثر بالاستاذ واطرب بغنائه من ان اتشبع بالمدارس الثانية واقتدى بها كما يفعل بعض انصاف الفنانين في الوسط الفنى وكبارهم.
    لا ارى من يصلح لغناء ابي :
    هل هذا يعني ان محمد خضر له رأي واضح وصريح في المدارس الاخرى؟!

    انا احب كل المدارس من الرعيل الاول ورواد الفن السوداني واحفظ لهم الكثير بل اتغني ببعض اغنياتهم بصوتي الخاص واطرب له ولكن اصر على فن ابي وادائه والتحلى باخلاقه لاسباب كثيرة منها حبي له وحفاظا على حقوقه الادبية من السرقات والقرصنة الموجودة والتعدى الموجود من كبار الفنانين وانصافهم ولا ارى من يصلح لاداء غناء استاذ الاجيال مثلى بصورة جيدة اضافة الى انني استفدت من مدرسة ابي من الخبرات في اختيار النص واللحن وصقل الموهبة.
    غاب اب شنب ولعب اب ضنب:
    محمد خضر ينتهج درب والده دون التميز باسلوب خاص؟!

    امتلك غناء خاص لكن واجهتني مشكلة .. فالغناء المطروح الان والجديد كله مبنى على الصناعة ومجرد من الصدق الشعورى واساس أي عمل ناجح الصدق وبكل اسف انعدم الان .. واسماء رنانة لشعراء وملحنين عرفناهم منذ الصغر اصبحوا يصنعوا (المشكلة ريدتك بقت هي المشكلة) يا اخوانا ده كلام .. قياسا باغنية الاستاذ خضر (يا منار المعاني الطيبة .. فقتي روح .. الف روح .. انت روحك طيبة) هذه الاغنية من الحان ابي وللاسف الشديد شوهها احد انصاف الفنانين يدعي جمال فرفور اداءا ولفظا وثم نسب اللحن الى الاستاذ عوض شمبات وصدرت في البوم (السيسبانة) لفرفور واذا سألتكم هو شريط فيهو يا منار المعاني الطيبة يسموهوا (السيسبانة)، باين ان هؤلاء عملوا بالمثل القائل (غاب اب شنب ولعب اب ضنب) لكنهم نسوا ان اب شنب خلف اب شنب الحالى وليست لدى مساحة للتفاوض والاجاويد والكلام الفاضى وما داير حق مادى بس ادبي لاستاذ الاجيال فقط.
    رأيك في الفنانين الشباب اليوم هل هم على قدر المسؤولية ؟!
    يوجد فرق بين فنان ومطرب وغناى .. شباب اليوم غنايين ومش مكتملين بل (انصاف) وتوجد بعض الاصوات الشبابية المغمورة لكنها لم تجد مساحاتها الاعلامية للظهور والفنان مسؤول من الكلمة التي اؤديها فلابد من الاجتهاد لتقديم الجميل.
    الشباب ساعد على تدني الذوق
    غالبية الشباب يصرون على الهابط بمبرر ان الهدف ايصال الملكات الصوتية.. مارأيك؟!

    لو المسألة توصيل ملكات ممكن نقدم أي عمل والسلام .. هؤلاء الشباب ساعدوا على تدني الذوق العام وانحطاطه ونتمني من كل مهتم بالفن السوداني ان يساعد في ايقاف هذا الابتزال والانحطاط الموجود في الوسط الفنى.
    انا لا بطبل ولا بكسر الثلج :
    وماذا عن اتحاد الفنانين .. هل يؤدى ما هو مطلوب منه ؟!

    انا احترم كل الفنانين الكبار واعطيهم حقهم في ذلك الاحترام فهم شريحة لها جمهورها الواسع .. لكنني اتكلم بلسان الحال عن الواقع الموجود ..ما بعرف اطبل او اكسر الثلج .. وما ذكرت هو الموجود الحاصل وبعض الاشياء تمشى لكن ما بفهم الفن وهذا ما نجده عند الشباب.
    شركات رخيصة وبتاكل حق الناس :
    شركات الانتاج الفنى تجارية وقد تفرض لونية معينة على الفنان بغرض التوزيع ماذا يعني هذا؟!

    ليست كل الشركات .. ولا تستطيع احداها ان تفرض على فنان نوعية معينة من الغناء ولكن هذا لا يعني عدم وجود شركات رخيصة وبعضها انا لا اعترف به.. وبعض اخر يأخذ حق الناس ولدينا قضايا مع بعضها.
    القرصنة من زمن صلاح بن البادية :
    قرصنة الكاسيت هل يمكن ان تكون احد اضلع هذه المشاكل مع الشركات؟!

    القرصنة موجودة من زمن صلاح بن البادية عندما اخذ اغنية (الاوصفوك) وحاول نسبها الى نفسه ولكن الاستاذ خضر بشير رفع قضية ولكن دخلوا الاجاويد وعلى ما اعتقد الاستاذ متولى عيد مذيع الاذاعة آنذاك كان صديقا للوالد والذي تسامح في القضية .. ولولا الاوصفوك ولحن الاستاذ خضر وغنائه لما كان صلاح بن البادية فنانا .. وانا لن اتنازل ولن اعفى.
    لمسات الوفاء توزيع تركة فنية :
    رأيك في ظاهرة لمسات الوفاء للمبدع بعد رحيله؟؟!

    ارفض رفض بات لمسات الوفاء للراحلين لأنها في فهمي توزيع تركة فنية بالمعني الدراجى كده يجوا يصاحبوا الاسرة ويحكوا ليك عن الوالد عشان في النهاية يشيلوا غناهو .. اصلا بيكون الغناء عاجبو من زمان انتظر سيدو مات بي هنا وداير يشيل الغناء بي هنا.
    ما هو الجديد القادم عندك ؟!
    لدى اعمال خاصة منها (الله غالب) كلمات عوض الله عبد الله والحان محمد حامد جوار نزلت في البوم (مهما اوصفك) والان بطرفى (ايوه بريدك) و(حا استنى) كلمات السر العمدة.
    لماذا يلحنون باسماء مستعارة :
    ازمة الكلمة واللحن شماعة الفنانين التي يعلقون عليها الفشل ؟! هل توافقنا الرأي ؟!

    اكيد نحن نواجه صناعة كلمة ولحن وللاسف الاسماء الظاهرة لم تعطي المساحة لاخرى للظهور .. ولكنها مجرد هيلمانة فارغة .. بعضهم استعار الاسماء للظهور بها وبصراحة انا بعيد كل البعد عن استعارة بعض الملحنين لاسماء معينة لانها لا تعنيني في شئ ولكن بمفهومي الخاص اذا كان ملحن جيد وواثق من ملكاته ومقدراته ما اظن يلحن باسم مستعار تعلمنا ان كل اناء بما فيه ينضح خيرا ام شرا .. صدقا ام كذبا.
    لن استطيع الخروج من الحان ابي :
    هل اتجه محمد خضر بشير الى اللحن ؟!

    انا استطيع ان الحن لكن لو لحنت اثق بأننى ساتطرق للونية والحان الاستاذ خضر بشير ولن استطيع الخروج منها .. والحكاية ليست ارتجال فهي مسؤولية كبيرة جدا وانا انظر للامور نظرة مستقبلية يعني بعد عشر سنين حا اكون قدمت شنو.
    اتحدى اتحاد الفنانين :
    حصرية غناء خضر بشير على ابنه (محمد) .. هل يمكن ان يؤدى ذلك الى اندثار فن الوالد؟!

    حصريتي لغناء والدى نابعة عن عدم وجود الانسان الكفء الذي يمكن ان يؤدى اغانيه .. وانا اتحدى فناني اتحاد الفنانين كلهم .. لو يوجد واحد منهم يأخذ احدى اغنيات ابي ويؤديها بنفس طريقته .. هذا عن الكبار فما بالك بانصاف الفنانين.
    مشكلتنا سماسرة الغناء :
    برأيك ما هو السبب الرئيسي في عدم معرفة الشباب بالعمالقة من الفن السوداني ؟!

    اولا توجد عدم ثقافة من الشباب اضافة الى التقصير من الاذاعة في عدم بث اغنياتهم .. وطالما يوجد سماسرة في الوسط الرياضى فهذا يعني وجود سماسرة في الغناء .. فالبعض ادعى الفن ومعرفة الغناء واصبح مصدر معلومات للشركات .. وما فى داعي لذكر الاسماء .. واتمني من اتحاد الفنانين ان يحتوى هذه المسألة.
    على هامش الحوار :
    * جلباب ابي اتمتع به .. ومن شابه اباه فما ظلم.
    * ان عدتم عدنا .. وحقوقنا ما بنخليها.
    * انا ما بتاع مشاكل .. لكن بثبت في حق ادبي مقرون باسم ابي ولن اسكت الى ان تقوم الساعة.
    * لم نر تلميذ يسئ الادب مع استاذه .. وكلامي هذا اوجهه لصلاح بن البادية واتمني ان تصله رسالتي ويفهمها ويترك التطاول المستمر على استاذ الاجيال.
    * ابي عاصر عهد سرور وكرومة وهذا يكفيه.

    حكايات عن الراحل خضر بشير :
    في احدى الحفلات الخاصة طلع لخشبة المسرح الاستاذ خضر بشير ثم نظر للجمهور .. غني اغنتين فقط ونزل .. بعدها طلع ثانية وغني اغنيتين ونزل .. في واحد من الحاضرين قال ليهو يا استاذ انت ليه بتعمل كده ما تغني طوالى .. قال ليهو بديكم اغنيتين على بال ما تفهموهم حا اجى اغني التانيات.
    في احدى الجلسات حاول اصدقائه من اولاد شمبات مشاغلته عندما تغني الاستاذ صلاح بن البادية بـ(الاوصفوك) ولما كثرت عليه المشاغلة واتضايق منها قال ليهم : ايوا لما صلاح بن البادية كان بيغني نحن كنا بنلعب في الشارع بالعجلات!!!.

    إضغط للتشغيل<<
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-04-2006, 12:42 PM

Omayma Alfargony
<aOmayma Alfargony
تاريخ التسجيل: 01-09-2004
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محمد خضر بشير : لولا الاوصفوك لما اصبح صلاح بن البادية فنانا (Re: Rakoba)

    Rakoba

    تحية وتقدير

    اتابع بوستاتك...


    تنتقى بتمعن وذوق كلاسيكى رفيع

    أو

    لكأنك تجبر هيكل حقيبة

    اوشكت على التشرزم وعانت من الرقع.




    يـــــــــــــــــــــــــــــــاشنتير اخوى

    جيت بهنا ولا لسة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-04-2006, 06:05 AM

Rakoba
<aRakoba
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 5814

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محمد خضر بشير : لولا الاوصفوك لما اصبح صلاح بن البادية فنانا (Re: Omayma Alfargony)

    الاستاذة أميمة
    تحياتي
    وشكراً على المتابعة، وكلام محمد خضر بشير ساخن (حبة) لكن فيهو المفيد أيضاً.
    وبنادي معاك برضو
    Quote: يـــــــــــــــــــــــــــــــاشنتير اخوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-04-2006, 12:49 PM

نيازي مصطفى
<aنيازي مصطفى
تاريخ التسجيل: 22-08-2004
مجموع المشاركات: 4643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محمد خضر بشير : لولا الاوصفوك لما اصبح صلاح بن البادية فنانا (Re: Rakoba)

    Quote: لولا الاوصفوك لما اصبح صلاح بن البادية فنانا
    !!
    انا كنت فاكر ان البجاحة دي ماركة مسجلة لبعض المطربين الكبار ولكن شكلها مقاس ينتعله
    حتى الصغار Family size .

    رحم الله المطرب خضر بشير والذي لا اظن انه كان سيقول مقولة ابنه بل اعتقد انه سيقول العكس .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-04-2006, 06:06 AM

Rakoba
<aRakoba
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 5814

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محمد خضر بشير : لولا الاوصفوك لما اصبح صلاح بن البادية فنانا (Re: نيازي مصطفى)

    استاذ نيازي
    سلامات
    والله باين الشاب مغبون جداً من بعض شركات الإنتاج والفنانين
    شكراً لمرورك من هنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-04-2006, 11:52 PM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محمد خضر بشير : لولا الاوصفوك لما اصبح صلاح بن البادية فنانا (Re: Rakoba)

    راكوبتنا الما بتتشكر في الخريف:
    اتوقف قليلاً مع أغنية الأوصفوك والتي تغنى بها صلاح بن البادية واذكر فيما اذكر لقاء مع الأستاذ عوض بابكر (مقدم حقيبة الفن) صديق المرحوم خضر بشير والذي قال في هذا الصدد ان الفنان خضر بشير كان فناناً خجولاً ولا يحب الظهور في الإعلام وكان دوماً ما يدندن لنفسه وللأصدقاء ومن بين هذه الدندنات أغنية الأوصفوك والتي اصر عوض بابكر على الراحل خضر بشير تسجيلها للأذاعة ولكن المرحوم خضر بشير رفض الذهاب للأذاعة واكتفى فقط بالغناء للأصدقاء ..
    ذكر عوض بابكر ان صلاح بن البادية اغنى بهذه الأغنية في الإذاعة ربما بعلم الشاعر ولكن خلاصة الموضوع ان هذه الأغنية هي التي اظهرت (خضر بشير وليس العكس ) قول لي كيف؟؟؟؟
    عوض بابكر اخبر خضر بشير بأن هنالك (ولد صغير) إسمو صلاح بن البادية تغنى بأحدى أغنياتك يا خضر وهي أغنية الأوصفوك والتي لاقت قبول ورواجاً منقطع النظير هنا فقط تشجع خضر بشير لأن كلام عوض بشير إستفزاه فقرر ان يكون هو من يظهر اغانيه وليس غيره فكانت هذه نقطة إنطلاقة المرحوم خضر بشير إعلامياً بعد ان كان فقط يتغنى للأصدقاء
    وهذه رواية عوض بابكر ...
    وللحقيقة صلاح بن البادية تغنى هذه الأغنية افضل بكثيراً عن المرحوم وكسر قاعدة سمح الغنا في خشم سيدو (وجهة نظر شخصية ) كما تغنى صلاح بأغنية (عازة الفراق بي طال) كما لم يغنيها احد (ربما محمد احمد عوض وإسماعيل حسب الدائم)..
    اما حديث محمد خضر بشير فهو حديث اعتبره احمق واتساءل مع الاخرين :
    ماذا لو كان خضر بشير حياً ؟؟؟؟
    هل كنا سنسمع بفنان إسمه محمد خضر بشير؟؟؟؟؟
    نعم محمد غنااااااااااي دي ما فيها كلام ولكنه وجد فناً جاهزاً والحاناً جاهزة ..
    أغنية منار المعاني الطيبة تغنى بها فرفور بصورة جميلة بغض النظر عن الأخطاء الشائعة التي غالباً ما يخطئ بها الفنانون الشباب ..
    ولولا فرفور لما سمع شخص بهذه الأغنية وإن تغنى بها محمد خضر بشير لأن لفرفور قاعدة جماهيرية يمكن ان يمرر لها مثل هذه الأغاني وربما انا واحد من الذين سمعوا هذه الأغنية لأول مرة عند فرفور..
    ولا ننسى كيف وجدت أغنية (خدعوك ) رواجاً عندما تغنى بها الفنان الكبير محمود عبد العزيز وكيف إنتشرت بالرغم من انها أغنية قديمة للمرحوم خضر بشير..

    قديتكم كالعادة مش؟؟؟
    فااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    بس..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-04-2006, 04:19 AM

Rakoba
<aRakoba
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 5814

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محمد خضر بشير : لولا الاوصفوك لما اصبح صلاح بن البادية فنانا (Re: عمر الفاروق)

    ودالفاروق
    بكلم محمد بكلامك ده، وحيقول ما رشاشة، لازم يقول كده وإذا جيت ماري بشمبات وجاك (حجر) طاير (لاتسئلن) عن السبب، يمكن يكون مشجع متحمس شوية
    مداخلاتك دايماً جميلة، وياريت تواصل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de