الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 06:45 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الأستاذ عبد المنعم خليفة خوجلي(Abdul Monim Khaleefa)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الأنثروبولوجيا والتنمية

09-01-2010, 05:38 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الأنثروبولوجيا والتنمية

    مقدمة
    ظل التنوع الإثني والثقافي الذي تزخر به بلادنا دوماً عنصر جذب للباحثين في حقل الدراسات الاجتماعية ومحوراً لاهتمامهم؛ بل ونستطيع القول بأن علم الأنثربولوجيا الاجتماعية على نهج المدرسة البريطانية قد تأسس بناء على المادة الإثنوغرافية الثرية التي كتبها الرواد من الأساتذة المؤسسين لهذا العلم عن القبائل السودانية (النوير والزاندي والشلك والنوبة والمسيرية والكبابيش)، كما سيأتي في سياق هذا المقال.

    ورغم الشروخ العميقة، والقروح الباقية التي أصابت النسيج الاجتماعي السوداني في العقود الأخيرة نتيجة للحروب التي انتشرت في مختلف أرجاء البلاد، وما نتج عنها من مآسي إنسانية ونزوح، مضافاً إليها الجفاف وتدهور البيئة، فإن جذوة الأمل لم تخبو في نفوس الوطنيين. فهم لا يزالون يثقون في أن ذلك الثراء الإثني والثقافي سيظل مصدر إثراء عظيم ودعم لنهضة سودان المستقبل. وهذا المقال ليس بدراسة أكاديمية بل هو عبارة عن انطباعات وذكريات تاريخية عن فترة كنت قد ارتبطت فيها بعلم الأنثربولوجيا الاجتماعية، رأيت أن أسجلها علها تكون مفيدة كمدخل للنظر في كيفية توظيف مثل تلك العلوم الاجتماعية بفعالية لخدمة قضايا الوطن الملحة. لقد أصبح ضرورياً، بل مصيرياً لمستقبل السودان ووحدته رتق النسيج الاجتماعي بالسير على نهج التنمية المتوازنة اقتصادياً وثقافياً. وللدراسات الاجتماعية في تقديري دور يمكن أن تقوم به في وضع أساس سليم لذلك. المهم هو توفر العزيمة الوطنية لبناء وطن يسع الجميع، ويحترم كافة الثقافات، ويعمل على تطويرها.

    عبد المنعم خليفة

    يتبع..

    (عدل بواسطة Abdul Monim Khaleefa on 09-02-2010, 08:38 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2010, 05:42 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 6777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    تسجيل حضور ومتابعة

    تحياتي أستاذنا عبد المنعم خليفة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2010, 05:42 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)


    ذكريات تاريخية
    تأسست كلية الاقتصاد والدراسات الاجتماعية بجامعة الخرطوم في عام 1958م، وكان علم الاقتصاد قبل ذلك يدرس بكلية الآداب. وتصادف أن كنت ضمن طلاب الدفعة الأولى التي قبلت بتلك الكلية الوليدة، والذين كان عددهم 59 طالباً وطالبة واحدة (هي السيدة نفيسة حسن زلفو). وكان عدد الطلاب الذين قبلوا بجميع كليات الجامعة في ذلك العام حوالي المائتين؛ واعتبر ذلك عدداً كبيراً جاء في ظل ظروف التوسع في التعليم الجامعي تجاوباً مع الطموحات التي تولدت إثر استقلال البلاد، والذي كان قد مضى عليه عامان آنذاك.

    كان عميد الكلية الأول ومؤسسها هو الدكتور سعد الدين فوزي، من الرعيل الأول من الأساتذة السودانيين بالجامعة، (عليه رحمة الله، فقد توفي في عام 1959م - بعد عام واحد من تأسيس الكلية). وهو مثقف وطني ذو أفق عريض واهتمام بقضايا الوطن والمجتمع. كان محور اهتمامه الخاص الحركة العمالية في السودان، وقد جعلها موضوع أطروحته لنيل درجة الدكتوراة. وقد كان للحركة العمالية في تلك السنوات إسهام كبير في النضال الوطني، لما ظلت تتمتع به من وعي واستنارة وحيوية. (من الجدير بالذكر أن الدكتور سعد الدين فوزي شاعر أيضاً، وله ديوان شعر منشور وهو خال الشاعر الراحل الدكتور محمد عبد الحي).

    العلم الرئيس الأول الذي كان يدرس بالكلية هو الاقتصاد، والعلم الرئيس الثاني كان هو الأنثربولوجيا الاجتماعية. وكانت هناك علوم أخرى يختار الطلاب بعضاً منها لتكملة العدد المطلوب وفقاً للمناهج المعدة. ومن بين تلك العلوم: الفلسفة، والجغرافيا (بروفيسور ليبون)، واللغة الإنجليزية (بووفيسور موراي وبروفيسور إيوين)، والتاريخ (بروفيسور كولنسون وبروفيسور ثيوبولد)؛ وهي علوم تدرس في كلية الآداب. لهذا نشأ ترابط بين الكليتين، حيث كان طلاب كلية الاقتصاد والدراسات الاجتماعية يشاركون طلاب الآداب في دراسة تلك العلوم. من تلك العلوم الاختيارية أيضاً الرياضيات لمن هم مؤهلون لدراستها وفقاً للمستوى الذي بلغوه في الرياصيات والرياضيات العليا في نتيجة الشهادة السودانية (كامبردج آنذاك)، (وكنت أحدهم). كنا ندرس الرياضيات البحتة مع طلاب الهندسة والعلوم الرياضية (بروفيسور هيجنز وبروفيسور حليم).

    بينما كان هناك هذا التداخل بين الكليات في دراسة بعض العلوم، كما أشرت لذلك، إلا أن دراسة الأنثروبولوجيا الاجتماعية كانت علماً اختصت به كلية الاقتصاد والدراسات الاجتماعية، ولا يشارك فيه طلاب كلية الآداب ولا أي كلية أخرى.

    لم نكن في البداية، ونحن مقدمين على دراسة الأنثربولوجيا الاجتماعية، مدركين بوضوح معالم هذا العلم الجديد، والأهمية التي تجعل منه علماً رئيسياً في هذه الكلية التي تؤسس في الجامعة للمرة الأولى، وذلك في إطار التطوير الذي يشهده التعليم الجامعي بعد الاستقلال. كانت في أذهاننا في ذلك الوقت أفكار غامضة حول هذا العلم وارتباطه بالاستعمار! وتركيزه على دراسة المجتمعات البدائية في إفريقيا، والتي هي في الغالب من مستعمرات الإمبراطورية البريطانية. مثل تلك الأفكار غير المحددة، وغير المستوثق منها علميا،ً ربما كان مبعثها الحساسية التي تولدت لدينا - ونحن في فورة الشباب، وفي ظروف التعبئة ضد الاستعمار في سنوات الاستقلال الباكرة تلك، وفي وقت بدأت فيه حركة التحرر الوطني تنتظم مختلف البلدان القارة الإفريقية، بل بلدان العالم الثالث بأسرها. ومن بين الأنثربولوجيين البريطانيين الذين استهوتنا كتاباتهم بروفيسور ماكس جلكمان (من جامعة مانشستر) والذي كان له موقف ناقد للاستعمار، وله احترام لثقافات الشعوب؛ فهو مثلاً يرى أن في عادات ومعتقدات النوير والزاندي (بما فيها نظرتهم للسحر) الكثير من الأصالة والتماسك. لبروفيسور جلكمان كتاب صغير الحجم وسهل الهضم عنوانه التقاليد والصراع في إفريقيا Custom and Conflict in Africa .

    كان أساتذتنا الأوائل الذين يدرسوننا هذا العلم يحاوروننا مدافعين عن الأنثربولوجيا الاجتماعية، ويردون على مخاوفنا بقولهم: إذا سلمنا جدلاً بأن الإدارات الاستعمارية كانت توظف نتائج ذلك العلم في إدارتها لشعوب المستعمرات، فإن في مقدور البلدان المستقلة أن توظفه أيضاً في تحسين فهمها لمواطنيها، والارتقاء بأسلوب إدارتهم وتنميتهم.

    غير أننا من الناحية الأخرى كنا نثق في أن الفكر المستنير للدكتور سعد الدين فوزي، ورؤيا الإدارة الوطنية للجامعة، وهي في أول عهدها، لا بد وأن تكون وراء تأسيس هذا العلم ليتكامل مع الاقتصاد، نظراً للأهمية الخاصة لسيادة الترابط بينهما من أجل توازن التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستقبلية التي تنتظر السودان المستقل.

    عبد المنعم خليفة
    يتبع..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2010, 05:56 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)


    كان لا بد من إخضاع تلك الأفكار المسبقة والشكوك والتساؤلات للمحك العملي، من خلال البدء في التعرف على المنهج المعد، والمادة المقدمة عملياً على قاعات الدراسة، ومن خلال الحوار الموضوعي المنعقد وفقاً للتقاليد الجامعية. ومن الجدير بالذكر هنا أنه كانت قد تأسست في تلك السنوات الأولى لقيام الكلية الجديدة، جمعية لطلاب الأنثروبولوجيا الاجتماعية؛ كان هدفها هو تعريف الوسط الجامعي، والمجتمع عموما، بهذا العلم الجديد، وشرح جوهر رسالته. كما كان من أهدافها أيضاً تعزيز الصداقة بين الطلاب والأساتذة. وقد رحب الأساتذة بقيام تلك الجمعية الطلابية، ودعموها وساعدوها في إصدار مجلة باللغة الإنجليزية اسمها Society كان يشارك في تحريرها والكتابة فيها الطلاب والأساتذة. كانت المجلة منبراً جيداً للحوار الموضوعي حول بعض القضايا الاجتماعية، وكذلك المسائل المثيرة للجدل، والتي كانت تتباين حولها الرؤى. كما حوت المجلة مقالات متنوعة لموضوعات ذات صلة بالمتغيرات في المجتمع.. أتوقع أن تكون أعداد من المجلة موجودة بدار الوثائق القومية؛ كما آمل أن يكون رئيس الجمعية، الأخ والصديق/ محمد العباس أبا سعيد (السفير لاحقا)، محتفظاً ببعض أعداد تلك المجلة.

    استهوت الأنثروبولوجيا طلاباً من الرعيل الأول من أبناء جيلنا الذين درسوها؛ فواصلوا دراستها ونالوا درجة بكالوريوس شرف، وتم ابتعاثهم لبريطانيا للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراة) والتحقوا بهيئة التدريس بالجامعة كأول أساتذة سودانيين في هذا العلم.. أذكر منهم د. تاج الأنبياء علي الضوي، ود. فهيمة زاهر سرور (والتي تخصصت في علم الاجتماع الحضري Sociology).

    الأنثربولوجيا الاجتماعية
    إذا ما رجعنا لتعريف الأنثروبولوجيا عموماً، فيمكن وصفها بأنها علم الأنسنة، أو علم الأجناس؛ أي أنها تهتم بالجنس البشري وسماته المميزة، وتبحث في تفسير الفروقات والاختلافات بين المجموعات المختلفة من البشر، وتأثير تطور الجنس البشري في التنظيم الاجتماعي والثقافي. هذا ما كان من أمر الأنثروبولوجيا عموماً. غير أن ما يعنينا بوجه خاص هنا هو ما يشار إليه في الأدبيات البريطانية بالأنثروبولوجيا الثقافية، أو الأنثروبولوجيا الاجتماعية. ويرجع هذا العلم بجذوره إلى كل من العلوم الطبيعية، والإنسانيات، والعلوم الاجتماعية؛ وهناك رأي عام حول الأنثروبولوجيا الاجتماعية كعلم، مفاده أنه علم فضفاض وغير محدد. ويحمل هذا الرأي أنثربولوجيون مشهورون مثل بروفيسور طلال أسد من جامعة مدينة نيويورك؛ وهو يشير ألى التداخل بينه وبين علوم أخرى كثيرة خارجة عنه، مثل اللاهوت في القرن التاسع عشر، والكلاسيكيات في مطلع القرن العشرين، وعلم الاقتصاد السياسي، وعلم التاريخ (عبر الماركسية).

    عبد المنعم خليفة

    يتبع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2010, 06:01 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    رواد الدراسات الأنثروبولوجية
    الباحث الرائد في الدراسات الأنثروبولوجية عن السودان هو بروفيسور سليجمان C.G. Seligman والذي اضطلع بأبحاث امتدت لخمسة وعشرين عاماً في جنوب السودان وجبال النوبة. وقد تعامل مع القبائل التي قام بدراستها بأسلوب منتظم من حيث المنهجية في تناول الموضوعات، والتي تضمنت: نظم الحياة العامة – صلات القربى – الحياة الأسرية والزواج – صناعة المطر – طقوس الوفاة والجنائز . كما تناول باستفاضة الوضع الذي يحتله السحر Witchcraft في حياة تلك القبائل. وقد أبرز سليجمان في هذا الجانب التناقض بين مفاهيم الدارسين من الأوربيين، والبيض عموما، وبين الخلفيات التي تشكل وجود الإنسان من تلك القبائل وأساسيات تفكيره. إن النفاذ إلى جوهر مكانة السحر والكهانة في عقول تلك القبائل أمر يتطلب التعاطف مع الأساس السايكولوجي لمعتقدات ما وراء الطبيعة بشكل عام.

    توج بروفيسور سليجمان نتائج أبحاثه بمؤلفه الكلاسيكي الضخم (565 صفحة)، والذي صدر في عام 1932م: "القبائل الوثنية في السودان النيلي" Pagan Tribes of the Nilotic Sudan . ويعتبر الكتاب مرجعاً هاماً للمهتمين بالسودان سواء كانوا أكاديميين أو إداريين. وقد عبر سير هارولد ماكمايكل، السكرتير الإداري لحكومة السودان، عن تثمينه العالي للعمل الذي قام به بروفيسور سليجمان وزوجته، والذي وصفه بأنه جاء مسحاً شاملاً للناس في تلك القبائل من حيث تقاليدهم وثقافتهم وطريقة تفكيرهم؛ بينما كانت الكتابات الكثيرة التي كتبت عن جنوب السودان قبل ذلك مجرد كتابات مبعثرة نوعاً ما، ولا يمكن الاعتماد عليها. كذلك أشاد سير ماكمايكل بالقيمة العملية العظيمة للعمل الذي قام به سليجمان وزوجته، والخدمة الجليلة التي أدياها لزملائهما من الباحثين، ولإدارة حكومة السودان أيضاً.

    ظلت حكومة السودان تدرك قيمة تلك الأبحاث، وتستفيد منها في تطبيقها على إدارة شئون تلك القبائل؛ ولذلك ظلت تتابعها برغبة وتقدم لها المساعدة. ولقد استفاد من أبحاث بروفيسور سليجمان تلك، وواصلها، باحثون آخرون في علوم الأنثروبولوجيا الاجتماعية، لعل أبرزهم هو بروفيسور إيفانز برتشارد.

    بروفيسور إيفانز برتشارد Evans Pritchard
    تأثر بروفيسور إيفانز برتشارد - كما أسلفت- بشكل خاص ببرفيسور سليجمان- مؤسس الإثنوغرافيا السودانية - وواصل اهتمامه بدراسة القبائل في جنوب السودان.

    بدا إيفانز برتشارد دراساته الميدانية بقبيلة الزاندي، وله مؤلفه الكلاسيكي عنها: "العرافة والكهانة والسحر عند الزاندي" Azande Witchcraft, Oracles and Magic ، والذي يعتبر أول إسهام أنثروبولوجي كبير لسسيولوجيا المعرفة، وفيه تعبير محايد عن صحة معتقدات الزاندي حول السببية (Causation). واصل إيفانز برتشارد بعدها دراساته عن قبيلة النوير، حيث كتب ثلاثيته: النوير The Nuer – ديانة النوير Nuer Religion – النسب والزواج عند النوير Nuer Kinship and Marriage.

    كذلك كتب مؤلفه الشهير: "الأنظمة السياسية الإفريقية" African Political Systems، والذي يعتبر المؤلف الكلاسيكي عن الأنثروبولوجيا الاجتماعية على نهج المدرسة البريطانية.

    وكما تأثر إيفانز برتشارد بسليجمان، فقد أثر هو أيضاً على باحثين آخرين نجح في إثارة الرغبة فيهم حول أبحاث السودان، وفي جعلهم ينتهجون نهج المدرسة البريطانية في الأنثروبولوجيا الاجتماعية. أذكر من هؤلاء طلال أسد والذي قام بدراسات ميدانية عن قبيلة الكبابيش خلال السنوات الخمس التي التحق فيها بجامعة الخرطوم (نهاية الخمسينات وبداية الستينات)؛ وكانت لجامعة الخرطوم حينها صلات أكاديمية وثيقة مع جامعة أكسفورد، حيث يعمل بروفيسور إيفانز برتشارد.

    عبد المنعم خليفة
    يتبع..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2010, 06:08 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    بروفيسور طلال أسد
    هو سعودي المولد وباكستاني النشأة. وقد كانت الأنثروبولوجيا الاجتماعية على النهج البريطاني معينه على دراسة التركيبات الاجتماعية. غير انه انفتح مؤخراً على النموذج الأمريكي للأنثروبولوجيا والمشتمل على الجوانب السايكولوجية والجوانب الرمزية.

    جاء كتابه: "عرب الكبابيش.. القوة والسلطة والقبول" The Kababish Arabs: Power, Authority and Consent انعكاساً لأفكاره في ذلك الوقت، والتي ربطت ما بين الأنثروبولوجيا والاستعمار. فكان يرى أن الاستعماريين في محاولاتهم تجريم العادات التي يعتبرها الأوربيون قاسية ووحشية، لم يكن اهتمامهم الحقيقي موجهاً نحو معاناة السكان الأصليين، بل كان متركزاً على فرض ما يعتبرونه هم معايير متحضرة متعلقة بالعدالة والإنسانية.

    بعد مضي نصف قرن من عهد طلال أسد بجامعة الخرطوم، وأبحاثه عن عرب الكبابيش، رأيت أن أعرف عنه معلومات حديثة (حيث أنني، ولسنوات عديدة، لم أكن متابعاً لمسيرته ولا لمسيرة الأنثروبولوجيا). ومن خلال المعلومات التي وفرها لي محرك البحث (جوجل) على الشبكة العنكبوتية، عرفت أن بروفيسور طلال أسد الآن واحد من أشهر أساتذة الأنثروبولوجيا الاجتماعية، وأنه يعمل حاليا محاضرا بجامعة مدينة نيويورك.

    بروفيسور إيان كننسون Ian Cunninson
    ينتمي كننسون أيضاً إلى المدرسة البريطانية في الأنثروبولوجيا الاجتماعية، وهو كذلك أحد الرواد في هذا الميدان من الذين ارتبطوا بدراسات وأبحاث السودان. تتلمذت على يديه في السنة الأولى والثانية من دراستي بكلية الاقتصاد والدراسات الاجتماعية بجامعة الخرطوم، وكان هو ومستر ريفش مدخلنا لهذا العلم الجديد، والذي يدرس للمرة الأولى في جامعة الخرطوم كما أسلفت.

    عاش كننسون مع قبيلة المسيرية الحمر، والذين هم فرع هام من أفرع قبيلة البقارة العريضة. ارتبط كننسون بقبيلة الحمر ارتباطاً وثيقاً وحميماً أثناء فترة اضطلاعه بأبحاثه في خمسينات القرن الماضي (وهو يواصل تلك العلاقات حتى اليوم، وله صداقات باقية وحوارات مع العديد من المثقفين من أبناء المسيرية والدينكا) .

    من الطريف أن المسيرية أحبوا كننسون ووثقوا فيه لدرجة أنهم اعتبروه واحداً من أبنائهم؛ وكان يشاركهم المأكل والملبس والنزوح (هو بالفعل كان شخصاً صدوقاً ومحبوباً). وقد منحته القبيلة وضعاً افتراضياً يمكنه من التعرف بصورة عملية على الكيفية التي تتم بها تبادلية العلاقات الاجتماعية؛ فكان نتيجة لوضعه المفترض ذاك هو مثلاً ابن أخت للبعض، وخال لآخرين! وتصرفاته بالتالي وفقاً لنمط التصرفات السائدة في القبيلة نحو أولئك الأقارب. لقد كان ذلك أسلوباً فريداً في الدراسات والأبحاث.

    يعتبر مؤلفه: عرب البقارة The Baggara Arabs، والذي هو خلاصة دراساته الميدانية تلك، من الدراسات الأنثربولوجية الهامة عن المسيرية الحمر. وكان التركيز فيه منصباً على علاقات السياسة والسلطة داخل القبيلة.. كما أن فيه متابعة لتأثيرات مؤسسات الحكم التي أدخلها الحكم الثنائي، والتغييرات التي أحدثتها في مجتمع الحمر. والكتاب، إلى جانب كونه مثيراً لرغبة الأنثروبولوجيين المهتمين بالمنطقة، فهو أيضاً مرجع للراغبين في التعرف على الاقتصاد السياسي، وإيجاد أشكال بديلة تحافظ على النظام الاجتماعي. للمؤلف أيضاً كتاب: الدور الاجتماعي للأبقار The Social Role of Cattle .


    عبد المنعم خليفة

    يتبع..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2010, 06:12 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    من النتائج التي توصل إليها كننسون في ذلك الوقت أن عرب المسيرية يقيمون وزنا كبيراً لتراكم ثرواتهم، ممثلة في العدد الذي يملكونه من الأبقار، بأكثر من ما يملكون من ثروة نقدية، لا يلمسها المجتمع كما يلمس الثروة الظاهرة المتمثلة في العدد الكبير والمتنامي من القطيع. وخلص كننسون من ذلك إلى أن البقارة لا يميلون إلى بيع الأبقار، حتى وإن كانت الأسعار جيدة؛ بل وأنه خلافا للقاعدة الاقتصادية المعروفة، في حالة الأسعار الجيدة، ربما يبيعون أبقاراً أقل؛ وذلك لأنه بالعدد القليل من الأبقار التي يبيعونها بتلك الأسعار الجيدة، يستطيعون أن يلبوا احتياجاتهم البسيطة من السلع التي تتطلب النقد لشرائها. ويعزي كننسون فشل تجربة مصنع تعليب اللحوم بكوستي (منتصف الخمسينات) إلى عدم تمكن المصنع من الحصول على الكميات الكافية من الأبقار، بسبب عدم ميل البقارة إلى بيع الأبقار. وربما تكون هناك أسباب اجتماعية مماثلة (بالإضافة إلى أسباب أخرى) في فشل مشروع ألبان بابنوسة ، والذي هدف إلى توطين الرحل. (تعليقاً على محاضرة كنت قد قدمتها بالنادي الاجتماعي للجالية السودانية بمسقط عن الهوية السودانية، ذكر بروفيسور صالح العريفي أستاذ الجغرافية الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس آنذاك بأنه يختلف مع كننسون في هذا الجانب، ويرى أن اهتمام البقارة بزيادة ثرواتهم من الأبقار وراءه منطق اقتصادي Economic Rationality، وليس لمجرد كونه تعبيراً عن المكانة الاجتماعية).

    من الجدير بالذكر أن مجموعة أساتذة الأنثربولوجيا الاجتماعية الرواد بجامعة الخرطوم: إيان كننسون وطلال أسد وريفش، كانوا قد تحولوا جميعهم إلى جامعة (هل) ببريطانيا في وقت لاحق، حيث أسسوا كلية لدراسات الأنثروبولوجية الاجتماعية هناك. (وكان الإداري السوداني الفذ السيد/ حسن دفع الله- معتمد تهجير أهالي حلفا- قد أعد سفره القيم: هجرة النوبيين The Nubian Exodus في جامعة (هل) تلك تحت إشراف بروفيسور كننسون).

    رأيت أن أتابع مسيرة بروفيسور كننسون بعد مضي نصف قرن من ارتباطنا به بجامعة الخرطوم، بالاستعانة بمحرك البحث (جوجل) على الشبكة العنكبوتية.. فسرني أن وجدته لا يزال في كامل حيويته ورغبته المتجددة في السودان بشكل عام، وفي عرب المسيرية بشكل خاص، بل وأنه أصبح مرجعاً مشهوراً على المستوى العالمي في هذا المجال. ومن المثير للدهشة أنه شارك مؤخراً في مفاوضات التحكيم بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان/ الجيش الشعبي لتحرير السودان حول ترسيم حدود أبيي، والتي جرت في المحكمة الدائمة للتحكيم بقصر السلام في لاهاي؛ وكانت حكومة السودان قد طلبت شهادته حول حقوق المسيرية في الرعي والحقوق التقليدية الأخرى.

    ونظراً للاحترام الذي يحظى به كننسون كأكاديمي موضوعي ومحايد، فإن الحركة الشعبية/الجيش الشعبي ظلت أيضاً تشدد على أبحاثه – رغم كونه من شهود حكومة السودان – وتستند إلى أقواله لتؤكد أن الدينكا يقيمون بصورة دائمة في جزء كبير من منطقة البحر.. وأن لقبيلتي النوير والدينكا منازل دائمة يهجرونها في فترة من السنة، وغير ذلك من الحجج التي ظل يقدمها كل من الطرفين استناداً على أقوال كننسون وإحصائياته.

    عبد المنعم خليفة

    يتبع..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2010, 06:22 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    ختام
    انطلاقا من هذه الذكريات التي بدأتها بتناول الخلفية التاريخية لتأسيس هذا العلم بكلية الاقتصاد والدراسات الاجتماعية بجامعة الخرطوم، رأيت الآن وبعد مضي أكثر من نصف قرن على تلك الفترة، أن أنظر بموضوعية أكثر للأنثربولوجيا الاجتماعية من زوايا متعددة، وأساهم في تحفيز من تخصصوا في هذا المجال أن يدلوا بدلوهم حول كيفية توظيفها لفهم ثقافات بلادنا، من أجل تطويرها وجعلها مرتكزاً سليماً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ وما هو أكثر أهمية، جعل ذلك الفهم المنطلق لترسيخ الوحدة الوطنية القائمة على احترام التنوع الإثني والثقافي، وتحويله - كما ينبغي أن يكون - مصدر ثراء وتميز للسودان.

    عبد المنعم خليفة

    *************
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2010, 06:01 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)


    كلامك حلو ومفيد يا عبد المنعم خليفة. زدنا علماً زادك الله خيراً وصحة وعافية. آمييين. تحياتي.

    كبـّـاشي الصـّـافي

    (العوج راي والعديل راي)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2010, 10:12 AM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: cantona_1)

    العزيزين النذير حجازي وكباشي الصافي

    لكما التحايا والمودة والأمنيات الطيبة.. ولكما الشكر على ما تفضلتما به من كلمات طيبة وثناء.

    محبتي

    عبد المنعم خليفة

    (عدل بواسطة Abdul Monim Khaleefa on 09-02-2010, 10:13 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2010, 10:53 AM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    إستاذنا الفاضل عبدالمنعم خليفة
    لكم التحايا ورمضان كريم
    نتابع بنهم,هذا الموضوع الهام.

    ونتمنى أن نستفيد من دراستنا للواقع الأنثربولوجى للسودان ,كمفتاح للحل فى جوانب الهوية السودانية والتعايش السلمى ومستقبل السودان عموم,من ثم العلاقة الوثيقة بينه والتاريخ والإقتصاد والثقافة كمصدر إلهام للسياسة السودانية ,ركيزة أسياسية لبناء وطن يسع الجميع وتنوعه حتما يصب فى بناء أمة قوية يتمتع أفرادها برفاهية يتساوى فيها الجميع.

    *هناك أيضا سفر قيم كتبه صديقنا البولندى د.ماتجى زومبيك Dr. Maciej Zabek وأسماه (. Arabowe z DarHamidوهو بالعربية (عرب دار حامد),والذى قضى بينهم سنوات فى حلهم وترحالهم.وسأحاول إبراز مقتطفات منه خاصة فى مناحى الحياة والإقتصاد,بعد تناولكم والإنتهاء ومن كتباتكم وإذنكم طبعا.
    عمقيق تقديرى وإحترامى.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2010, 12:56 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: محمد مكى محمد)

    الابن العزيز الدكتور محمد مكي

    لك التحية والمودة والإعزاز ، ولك الشكر الجزيل على الاهتمام والتشجيع.

    Quote: ونتمنى أن نستفيد من دراستنا للواقع الأنثربولوجى للسودان ,كمفتاح للحل فى جوانب الهوية السودانية والتعايش السلمى ومستقبل السودان


    وها أنا أراك تنفذ إلى جوهر ما رميت إليه..

    سأظل أنتظر بشغف - ومعي أصدقاء البوست وقراؤه – كتابات صديقك البولندي عن عرب دار حامد، فنحن أحوج ما نكون لهذه الروافد الجديدة للمعرفة، خاصة ونحن مبرمجين على موجة إذاعة لندن! كما أرجو أن تدعو صديقي دكتور محمد عثمان للمشاركة معنا بالكتابة (عبركم إن لم تكن له باسويرد) لأني أفتكر أن الموضوع مثار اهتمامه.
    ونحن في انتظار دعوتك والأسرة لنا للعشاء في فندق دوم كوبا لاستعادة الذكريات القديمة!

    محبتي
    عبد المنعم خليفة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2010, 04:46 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2010, 07:44 PM

Emad Mohamed
<aEmad Mohamed
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    عمنا واستاذنا الجليل عبد المنعم خليفة

    تحية واحتراما

    انا من خريجى كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم قسم الانثربولوجيا الاجتماعية وقد تتلمذت على يدى الاساتذة الاجلاء بروفسير تاج الانبياء والدكتورة فهيمة زاهر الساداتى وانا الان بصدد اكمال رسالة الماجستير فى التنمية الدولية والتحول الاجتماعى International Development and Social change من جامعة كلارك بمدينة وستر (بالقرب من بوسطن) بالولايات المتحدة.
    اولا لك الشكر اجزله استاذنا عبد المنعم على المعلومات الضافية وتسليطك الضوء على اسس ومكونات واستخدامات علم الانثربولوجيا. فالسودان كما نعلم بلد متعدد الثقافات والاعراق,ولا يخفى على احد ان قضايا التعايش السلمى وتقسيم السلطة والثروة تعد من الح واخطر القضاياواكثرها تشابكا فى مواجهة السودان اليوم. في اعتقادى الشخصى ان ما يمر به وطننا الحبيب السودان اليوم وما يتهدده من تقسيم وحروب كان بالامكان تفاديه بالتفعيل الصحيح لاسس هذا العلم الحديث كمفتاح لحل مشاكل السودان وسكانه ومستقبله كما تكرم الاخ محمد المكى بذكر المعلومة,الامر الذى كان سيسهل من امكانية الوصول الى حلول سلمية ترضى الجميع فى نهاية المطاف.فنرجو من الله العلى القدير ان ينفع السودان بعلم ابناءه من امثال الستاذ عبدالمنعم خليفة.
    ودمت فى حفظ الله ورعايته.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2010, 10:51 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Emad Mohamed)

    الابن العزيز عماد محمد

    لك التحية والأمنيات الطيبة بالتوفيق في ما أنت مقدم عليه من دراسات في هذا الحقل الشيق. والتهنئة لك على اختيار موضوع دراستك للماجستير "التنمية الدولية والتحول الاجتماعي" ، فهو موضوع هام وحيوي وحافل بالكثير من التحديات، خاصة مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية المتسارعة في ظل ظروف العولمة.

    Quote: فالسودان كما نعلم بلد متعدد الثقافات والاعراق,ولا يخفى على احد ان قضايا التعايش السلمى وتقسيم السلطة والثروة تعد من الح واخطر القضاياواكثرها تشابكا

    الوطن ينتظركم أيها الشباب خاصة وأنتم تتمتعون بمثل هذه الرؤى المبلورة لمستقبله.

    محبتي
    عبد المنعم خليفة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2010, 02:53 AM

Manal Mohamed Ali

تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 1134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2010, 12:19 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)


    كما ذكرت، فقدانقطعت متابعتي لمسيرة الأنثربولوجيا الاجتماعية في السودان لفترة طويلة.. لكن ها هو صديقي محرك البحث (جوجل) يعيد لي بعضاً مما انقطع من متابعة، ويعرفني بنخبة خيرة من علمائنا الكبار في هذا المجال، والذين نسعد ونحن نراهم وهم يحملون الدرجات الرفيعة من الجامعات العريقة، ويقدمون خلاصة علمهم وتجاربهم في خدمة قضايا السلام والتنمية. وبالطبع هناك الكثيرون من لم يجيء ذكرهم هنا(سبق أن أشرت للرواد من أبناء جيلنا: الدكتور تاج الأنبياء علي الضوي والدكتورة فهيمة زاهر سرور) من الذين يسهمون بعطاء سخي في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية .. لهم جميعا التحية والأمنيات الطيبة..

    فلقد أرشدني (جوجل) إلى:

    - الدكتور عبدالغفار محمد أحمد - أستاذ الأنثربولوجيا الاجتماعية جامعة الخرطوم - العميد السابق لجامعة جوبا- المدير السابق لمجلس الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية . دكتوراة من جامعة بيرقن بالنرويج - أبحاثه الرئيسية في النيل الأزرق وجنوب الفونج.

    - الدكتور موسى آدم عبد الجليل – رئيس شعبة الأنثربولوجيا الاجتماعية – جامعة الخرطوم. دكتوراة من جامعة أدنبرة. تركزت أبحاثه على الصراع حول الموارد.

    الدكتور عطا البطحاني - رئيس سابق لشعبة العلوم السياسية جامعة الخرطوم. دكتوراة من جامعة سسكس بالمملكة المتحدة.

    - الدكتورة بلقيس يوسف بدري – أستاذة علم الاجتماع – جامعة الأحفاد. دكتوراة من جامعة (هل) بالمملكة المتحدة.

    - الدكتور منزول عسل – أستاذ الأنثربولوجيا الاجتماعية – جامعة الخرطوم. دكتوراة من جامعة بيرجن بالنرويج. تركزت دراساته حول الهجرة واللجوء والنزوح.

    - الدكتور إدريس سالم الحسن – عميد معهد الدراسات الإضافية – جامعة الخرطوم. أستاذ الأنثربولوجيا الاجتماعية – جامعة أديس أبابا. دكتوراة من جامعة كونكتكت بالولايات المتحدة.

    - الدكتور خليل المدني عميد كلية الاقتصاد والدراسات الاجتماعية – جامعة النيلين. دكتوراة من جامعة كاليفورنيا. تضمنت دراساته: التكامل العرقي في منطقة النيل الأزرق.

    - الدكتور مصطفى بابكر – أستاذ الأنثربولوجيا الاجتماعية - معهد أبحاث التنمية جامعة الخرطوم - أستاذ زائر جامعة أديس أبابا- حالياً أستاذ بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان (لن ترتاح معي يا بروف!). تركزت أبحاثه في إدارة الموارد (الأرض والمياه).

    لكم مني أيها الأساتذة الأجلاء ومن قراء المنبر وافر الشكر وعظيم التقدير لما تضطلعون به من جهود أكاديمية ووطنية.

    محبتي
    عبد المنعم خليفة

    (عدل بواسطة Abdul Monim Khaleefa on 09-05-2010, 09:15 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2010, 12:49 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    الاستاذ عبد المنعم خليفة
    لك خالص المودة
    من اهتمامتي الشخصية دراسة الانثروبولجيا ومرجعتي الوحيدة المتاحة( صديقنا المشترك اداة البحث قوقل Google اطال الله عمره ووسع مداركه)
    وستجدني ان شاء الله من المتابعين لهذه الزخات والنفحات العبقة الندية المشبعة.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2010, 01:24 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: welyab)

    أستاذنا وعمنا الفاضل
    رئيس قسم الأنثربولجى بالجامعة الوطنية الايرلندية -ماينوث.
    هو صديقنا والرجل الجميل إبن دارفور بروف.عبدالله التوم.وكان قد شاركنا بمساهمات عدة خلال منتدى عماد الأمين ,وكانت مشاركته الاخيره عن دارفور ما بعد الحرب.
    الرجل من القامات الأكاديمية المعروفه فى أيرلندا رغم ذلك قمة فى التواضع والبساطة و ترى من خلالة سودان الزمن الجميل المتسامح .
    *ربما شاركنا فى منتدانا القادم يوم 11/09 ,إن سمحت ظروفه وسأ نبهه لهذا البوست الهام.

    تحياتى لكم والأسرة

    http://anthropology.nuim.ie/people/academic-staff
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2010, 01:46 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: محمد مكى محمد)

    السلام عليكم ياستاذ عبدالمنعم والجمع الكريم ....

    في زمان تلمذتنا الجامعية طلابا للهندسة المعمارية في اواخر سيتينات القرن الماضي كان ياتينا من قسم الانثربلوجيا من يدرسنا عن مبادئها.. فالانثربلوجيا هي دراسة للانسان والانسانية و هو كعلم سيد العلوم الانسانية ...في بلاد كالسودان متنوع الشعوب والجماعات ومختلف الثقافات والموروثات فالمعرفة بهذا التنوع امر ضروري يساهم بفاعلية في رتق نسيج اجتماعي قد ضعف ويكاد ان يتمزق بسوء ادارته ....
    امل ان ينتبه الاستاذ عبد المنعم خليفة والمتخصصين الافاضل الي دعوة الاخ بشري الفاضل هنا :

    دعوة لتكوين جمعية بحث علمي بالبورد

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2010, 02:41 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 375

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: abubakr)

    up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2010, 03:01 PM

عبدالمجيد المقابل
<aعبدالمجيد المقابل
تاريخ التسجيل: 02-01-2010
مجموع المشاركات: 1099

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: الرشيد شلال)

    Quote: المهم هو توفر العزيمة الوطنية لبناء وطن يسع الجميع، ويحترم كافة الثقافات، ويعمل على تطويرها.




    قامتنا السامقة الأستاذ عبد المنعم خليفة

    ما يخطه يراعك الذهبي , يعتبر إضافة نوعية للمنبر , .. أنا شخصيا" أستفيد من كل ما تكتب .

    ومعا" من أجل وطن يسع الجميع

    تقبل تقديري و إحترامي لشخصكم الكريم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2010, 03:17 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: عبدالمجيد المقابل)

    دائما لك نصغى أستاذى عبدالمنعم خليفة

    ونسمع في صمت وأدب عندما تتحدث

    ونقرأ بكل حواسنا كل ما يخطه يراعك

    أمتعتنا بهذا البوست

    لك التجلة والاحترام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2010, 05:49 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Ahmed al Qurashi)

    Quote: الخميـس 14 ذو القعـدة 1429 هـ 13 نوفمبر 2008 العدد 10943
    الشرق الاوسط
    الأنثروبولوجيا تتنبأ بالحروب المستقبلية

    50 سنة من «علم الإناسة» في السودان


    الخرطوم: شذى مصطفى

    أين وصل علم الأنثروبولوجيا في عالم تزداد فيه الصراعات بين الثقافات والأقليات؟ وهل يستفيد منه أصحاب القرارات؟ وكيف تطور هذا العلم من دراسة تقاليد المجتمعات البسيطة إلى تعقيدات المجتمعات الحديثة؟ والسؤال أيضا لماذا لا نرى أنثروبولوجيين من دول العالم الثالث يجرون دراسات عن مجتمعات الدول الغربية؟ ما هي التغيرات التي طرأت على هذا العلم المهم؟ وما هي آخر مستجداته؟ وكيف يستفاد منه لجعل البشرية تنعم بما هو أفضل؟

    أكثر من ثلاثين عالم أنثروبولوجيا من مختلف أنحاء العالم حضروا الاحتفال باليوبيل الذهبي لإنشاء قسم الأنثروبولوجيا بـ «جامعة الخرطوم» الذي أسس عام 1958، ويعد، تاريخياً، الأول من نوعه المتخصص في هذه الدراسات في القارة الأفريقية والأكبر حجماً.

    معظم المشاركين في الاحتفال هم أنثروبولوجيون غربيون مخضرمون عرفوا السودان عندما كانوا طلاباً يافعين في عقدي الستينات والسبعينات من القرن الماضي، وجاؤوا لإجراء أبحاثهم. فقد بدا السودان يومها البلد الأفريقي الأجدر بالدراسة أنثروبولوجياً بالنسبة للغرب. فهو الأكبر حجماً في القارة، ويضم ثقافتين عربية وأفريقية وفيه أكبر عدد من القبائل ـ أكثر من 500 قبيلة ـ لكل منها لغتها الخاصة وتقاليدها وعاداتها.

    يخبرنا خليل عبد الله، عميد كلية الدراسات الاجتماعية بجامعة النيلين ان السودان من أكثر الدول التي حظيت بدراسات أنثروبولوجية. وحتى قبل الاستعمار البريطاني، تمت دراسة قبائل «الشلك» و«النوير» و«الدينكا» و«الشايقية» و«الحسانية» و«الأحامدة» و«الهدندوة» و«الحمر» و«الكبابيش» وغيرها. لم تكن السلطة المستعمرة تأتي بحاكم للسودان دون قيامه بقراءة أنثروبولوجية، لما لهذا العلم من فائدة لمساعدتهم، على فرض سيطرتهم وتحديد نوعية المشاريع التنموية، كما كان على حاكم أي إقليم في البلاد أن يكتب تقريراً يومياً عن منطقته، يتم جمعها في ما يسمى بـ Sudan Daily Records. وهي موجودة الآن في مكتبات جامعات عديدة حول العالم، ومنهجها العلمي والنظري لا يزال يتبع من قبل طلاب الأنثروبولوجيا حتى الآن.

    لكن علم الأنثروبولوجيا عرف تحولات كبيرة من يومها، وهو اليوم يعنى بالحياة المعاصرة وتعقيداتها المتداخلة. وبحسب ألن جرونبوم، رئيسة قسم الأنثروبولوجيا بـ «جامعة بوردو» في الولايات المتحدة فإن «الأنثروبولوجيا تسهم اليوم بدور كبير في فهم ما يجري في العالم، خاصة ان المجتمعات تتغير باستمرار. «فمن خلال الاستماع إلى ما يقوله الناس في المناطق المحلية نحاول أن نقارن هذه المتغيرات بأخرى مشابهة مرت بها شعوب غيرها، لنتجنب الصراعات وسوء الفهم من خلال المقارنات والاستنتاجات. أما المتغيرات الحديثة كالعولمة والاستثمارات الاقتصادية على أنواعها، فالسياسيون ينسون أن ينتبهوا إلى آثارها في الآخرين. وتضيف ألن قائلة «أنا كمتخصصة في الأنثروبولوجيا الطبية والاجتماعية وعملت في السودان في السبعينات، قمت بإلقاء محاضرات على طلاب كلية الطب بجامعة إليندي بكاليفورنيا عن ختان الإناث في السودان لأن هناك عددا كبيرا من المهاجرين السودانيين بالولايات المتحدة، وعلى أطباء المستقبل أن يتعرفوا على طبيعة هذه العملية تاريخياً وثقافياً حتى يتفهموا الوضع أثناء عملهم. وهناك اهتمام مماثل في السويد والنرويج وبريطانيا أيضا بالختان، لتدفق المهاجرين هناك. ومن آثار العولمة الاقتصادية أذكر أني مرة أردت شراء جلابية سودانية الصنع من الخرطوم في إحدى زياراتي، إلا أني وجدت كل الجلاليب مستوردة من الصين والإمارات. فكيف يحدث ذلك؟ معروف أن أول ما تقوم به جمعيات رعاية الأسرة هو تعليم النساء الحرف اليدوية حتى يساهمن في زيادة دخل الأسرة. فالسلع الجاهزة المستوردة تؤثر بالتأكيد في وضع الأسر الفقيرة، وهنا نلفت المسؤولين الاقتصاديين إلى هذا الجانب. مثال آخر عن تأثير الثقافات، فقد التقيت بربة أسرة بمدينة كسلا شرق السودان كان زوجها قد سافر للعمل في السعودية وعاد بعد عشر سنوات بثقافة مختلفة وأمرها بأن ترتدي النقاب وألا تخرج للعمل في الحقل. وهذا شيء غريب وافد على ثقافة منطقتها. فهي تحتاج للخروج والعمل في الزراعة لإعالة أسرتها، وكانت حزينة للغاية. هذا موضوع مهم لي كأنثروبولوجية أجنبية، لكن على الأنثروبولوجيين المسلمين أن يدرسوه بدقة ويوضحوا مدى التغيير الذي يريدونه لمجتمعاتهم، وما يلائم حياتهم الاجتماعية والاقتصادية. فالمجتمعات دوما في حالة تغير، لم أر مجتمعا ظل على حاله لسنوات. والقضية هنا هي اختيار التغيير الذي تريده نحو الأفضل، الأمر يحتاج إلى دراسات معمقة».

    د. خليل عبد الله يشرح لنا كيف ان الدراسات الأنثروبولوجية كان بمقدورها ان تجنبنا الكثير من المجازر والدماء لو أنها أخذت بعين الاعتبار: «كل صراع كبير سببه تفاصيل صغيرة. في عام 1961 صدر كتاب بعنوان The Ethnic Inequality in Rwanda وتنبأ بالمجازر التي ستحدث بين قبيلتي التوتسي والهوتو في رواندا، وبالفعل هذا ما جرى بعد ثلاثين عاماً. وخرج كتاب أنثروبولوجي آخر تنبأ بتمزق الصومال وهذا ما حصل. وعام 1978 كتبت عن بذور تمرد لقبيلة الدينكا بجنوب السودان رغم أنها قبيلة لم يسبق لها أن تمردت، وذلك عند قيام مشاريع زراعية آلية في أماكن رعوية، فحدثت احتكاكات بينهم تطورت لتمرد. وهي نفس المشاكل بين البقارة والفور، كذلك مشكلة أبيي وتوسعت الصراعات حين أصبح السلاح سهلاً بين أيدي الناس. لذا يجب فهم التغيرات التي تحدث في المجتمع بصورة مستمرة. لكن من نسميهم Armchairs" Scholars أو مثقفي الكراسي الوثيرة يتخذون القرارات من مكانهم من دون أن يعرفوا ما يدور على الأرض. يستطرد عبد الله: «في السودان على سبيل المثال، كل الاتفاقيات التي تمت بين الحكومة والحركات المتمردة بها فجوات لأن الأنثروبولوجيين لم يستشاروا ليستفاد من معارفهم. لا يمكن لبلد أن يتطور دون قيام دراسات اجتماعية توفر معلومات دقيقة. والأبحاث الأنثروبولوجية الجارية الآن ليست على مستوى المشكلات الخطيرة التي يواجهها المجتمع، وغالبيتها تدور عن خروج المرأة للعمل وأثره في الأسرة أو تزايد الهجرة الى دول الخليج والغرب وغيرها».

    نسأل عن سبب عزوف الانثروبولوجيين العرب عن دراسة المجتمع الغربي، ولماذا نكتفي بمعرفة تلك المجتمعات عبر ما يقدمونه لنا من كتب ودراسات أو ما نفهمه من أفلامهم السينمائية ومسلسلاتهم التلفزيونية؟! يحكي د. منزول أستاذ الأنثروبولوجيا بجامعة الخرطوم تجربته الخاصة في هذا المجال، فيقول: «منذ سنوات قليلة، تقدمت إلى جامعة بيرجين بالنرويج لعمل دراسة أنثروبولوجية عن مجتمع المهاجرين السودانيين والصوماليين بالنرويج، وتمت الموافقة من قبل أساتذة الجامعة هناك إلا أن الجهة التي تمنح التمويل هناك ترددت كثيراً عندما عرفت أن ميدان بحثي هو مجتمعهم. فشيء جديد عندهم، أن يأتي غريب ويبحث في أرضهم. وجاءني خطاب بالموافقة على التمويل، على أن أقوم ببحثي في مكان آخر! ولم تكن لتحل المشكلة لولا مساعدة أكاديميين من الجامعة. وهذا له علاقة بميزان القوة الاقتصادية. أي أن الغربيين لديهم المال وبه يفرضون شروطهم على الآخرين. فأي طالب أنثروبولوجيا يأتي من الغرب، لديه ما يكفي للإقامة والتنقل لمدة عامين ليقوم بدراسة مجتمعاتنا بكل أوجهها، بينما طلاب العالم الثالث لا تمويل لهم وبالتالي لا بحوث! أعرف أن الأوروبيين يحلمون بأن يأتي آخرون لدراستهم، ورأيت نرويجيين يسعدون وأنا أطرح عليهم أسئلتي، ووجدت كماً من المعلومات في غاية الدقة والسهولة في مكاتب الإحصاء. لذا تقدمت من خلال هذا المؤتمر بطلب لتوفير الدعم المادي لطلاب دول العالم الثالث حتى يقوموا بأبحاثهم في المجتمعات الغربية.

    ويوافق الأنثروبولوجي جونار هالاند من جامعة بيرجين بالنرويج على الفكرة ويقول: «علم الأنثروبولوجيا، كما قال الشهير ليفي شتراوس هو أن ترى نفسك كما يراك الآخرون. والغربيون يهتمون بمعرفة صورتهم من خلال الآخرين». أما ويندي جيمس رئيسة معهد الأنثروبولوجيا الملكي بلندن والأستاذة في جامعة أكسفورد سابقاً فتعلق بالتالي: «نعم ليس هناك طلاب عرب، لكن معظم من يأتون لدراسة الأنثروبولوجيا في جامعاتنا من الدول الأخرى يأتون برغبة منهم في تطوير مجتمعاتهم وفهمها أو هم يرغبون في الحصول على وظيفة في المنظمات الدولية كأوكسفام واليونيسيف وغيرهما، لذا يدرسون بكلياتنا، لكن أبحاثهم الأنثروبولوجية يقومون بها في بلادهم، وكل من لديه فكرة جديرة بالدراسة عن مجتمعنا نرحب به ونشجعه».

    تغير علم الأنثروبولوجيا في السنوات الأخيرة، وتوسعت ميادينه، وتقول ألن جرونبوم: «لقد تغير من دراسة الثقافات والاثنيات إلى مجالات أرحب، فأنا في كليتي يقوم طالب بدراسة عن مدمني المخدرات ليعرف لماذا يقومون بذلك؟ وماذا يفعلون إذا أصيبوا بالأيدز؟ يجلس معهم يسألهم ويقوم بمراقبتهم وقد خرج بمعلومات مهمة جداً عن أسباب تعاطيهم للمخدرات حتى يتفهمهم الناس. فالأسباب معظمها اجتماعية وتساعد كثيراً على علاجهم وعلى تجنيب أجيال جديدة مشكلة الإدمان».

    أما ويندي جيمس فتضيف: «هناك اختلاف بين هذا العلم في بريطانيا والولايات المتحدة. فكما هو معروف هناك الأنثروبولوجيا الاجتماعية، الأنثروبولوجيا الثقافية، والأنثروبولوجيا الأثرية التي تهتم بدراسة حياة الشعوب القديمة عبر دراسة معداتهم. وقد بدأ هذا الفرع يضمحل وينظر له كموضة قديمة فما جدوى النظر الى المتاحف والهياكل العظمية والموتى؟ لذا بدأ الاهتمام بالحياة المعاصرة ، كيف يعيش الناس؟ ما الذي يسعدهم؟ ما هي معاناتهم؟ وهناك الأنثرولوجيا الطبية. فالصداع مثلا، تعالجه بعض الشعوب بالفصد وأخرى بالأسبرين، وبدأنا نتعمق أكثر في فهم كيفية عمل جسم الإنسان؟ وفهم الأمراض من وجهة نظر المريض حسب ثقافته والعلاقة بين الجسد والروح. وإذا ما أدرك الطبيب الخلفية الثقافية للمريض سيصف له بالتأكيد علاجاً أفضل. وفي جامعة أوكسفورد الآن، هناك علاقة قوية تربط كلية الأنثروبولوجيا بكلية الطب. فالطلاب في الكليتين يشتركون في دراسة بعض المناهج، ولديّ الآن طالبة من كندا تجري بحوثها الأنثروبولوجية الطبية عن كيفية تعامل الممرضين مع الأجهزة الطبية»!

    وتتابع جيمس: «أشرفت حديثاً على بحث ماجستير قامت به طالبة يابانية، وهو عن علاقة البريطانيين بالحيوانات والحشرات. وهو بحث أعتقد أنه جديد من نوعه. فقد قامت تلك الطالبة بالعيش في اسكتلندا لمدة عامين لتدرس عن كثب تربية الكلاب والقطط والخنازير وركوب الخيل وهواية جمع الفراشات. وهي ممارسات تاريخية في اسكتلندا لتوافر طبيعة ساحرة ومساحات شاسعة يفتقدها اليابانيون. ومن الحوادث الطريفة أذكر أنني عندما حضرت للسودان أول مرة عام 1964 كأستاذة أنثروبولوجيا بجامعة الخرطوم كنت أربي ######اً أليفاً، وأخذته معي إلى منطقة النيل الأزرق، حيث كنت أجري أبحاثي، فاستغرب الناس وأخذوا يكررون السؤال: هل هو خطر؟ وكانوا يتجنبونه وينفرون منه. وقام ال###### يوماً بعض صديقة لي، ومنذ ذلك اليوم أصبح ال###### محبوبا من أهل المنطقة ونال إعجابهم، فهو برأيهم يقوم بدوره على أحسن وجه أي توفير الحماية ومهاجمة الغرباء. فالتعامل مع الحيوانات يختلف من مجتمع لآخر». وتستدرك الباحثة ويندي جيمس: «توسعت دائرة اهتمام علم الأنثروبولوجيا أكثر من ذي قبل. كان الأنثروبولوجيون يركزون على الحروب والأقليات والمشاكل. الآن صرنا نبحث ما الذي يحرك المجتمع؟ كيف يتعلم الناس الكومبيوتر، التطريز؟ كيف يمكن استخدام الجسد لإنتاج الفن؟ كيف تتطور المعرفة وتنتقل إلى الموسيقي؟ كيف يتوارث الحرفيون مهارة العمل اليدوي كالتطريز وصناعة الخزف. كذلك صرنا نهتم بمجال البيئة، ففي بريطانيا ممنوع صيد الحيتان لأنها مهددة بالانقراض بينما في اليابان، يعد لحم الحيتان من الأطباق الشهية».
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2010, 06:02 PM

الفاتح ميرغني
<aالفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 6840

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Ahmed al Qurashi)

    Quote: جاء كتابه: "عرب الكبابيش.. القوة والسلطة والقبول" The Kababish Arabs: Power, Authority and Consent انعكاساً لأفكاره في ذلك الوقت، والتي ربطت ما بين الأنثروبولوجيا والاستعمار. فكان يرى أن الاستعماريين في محاولاتهم تجريم العادات التي يعتبرها الأوربيون قاسية ووحشية، لم يكن اهتمامهم الحقيقي موجهاً نحو معاناة السكان الأصليين، بل كان متركزاً على فرض ما يعتبرونه هم معايير متحضرة متعلقة بالعدالة والإنسانية.
    أستاذنا وقامتنا السامقة عبد المنعم
    كالعادة تتحفنا باطروحات عميقة في فحواها محفزة للتفكير وداعية للتأمل.توقفت عن النطقة التي تطرق لها بروفيسور طلال اسدي في المقتبس أعلاه، وسبره لغور المرتكزات او المركزية التي تنطلق منها الذهنية الاوربية. لقد تطرق بروفيسور علي المزروعي في سفره البديع ( Cultural Forces in World Politics) إلى التداعيات التي افضت لها إتفاقية سلام وستفاليا عام 1648( الدولة القطرية)، ثم تطرق لذات النقطة التي أوردها بروفيسور طلال اسدي بشيء من التفصيل حيث قال " في المحصلة النهائية نجد بأن التقسيم الذي ساد العالم قد إرتكز على محورين الثقافة والسحنة العرقية، حتى أن عاشق وله ومحب للحريات مثل جون ستيوارت ميل ذهب مذهبا غريبا بقوله أن الشعوب البربرية ليس لها حقوق سوى حق إعادة صياغتها لتصبح أمة باسرع ما يمكن، وهو ما يعني دعوة واضحة للهيمنة على قيم هذه الشعوب بصورة راسية!( Vertical)، اما فريدريك آنجلز فقد رأى في غزو فرنسا للجزائر بمثابة تطور مهم في مسيرة تقدم الحضارة، وقد ذهب كارل ماركس مذهبا مشابها من إستعمار بريطانيا للهند!!

    ولعله من المفارقة أن يلتقي كل من جون ستيوات ميل الليبرالي المحب للحرية و فريدرك آنجلز وكارل ماركس ابو الراديكالية الحديثة في ذات النقطة وإن إختلفت منطلاقتهم المفاهيمية والايدولوجية.!!
    محبتي المعروفة
    ----
    المصدر : كتاب بروفيسور على المزروعي : Cultural Forces in World Politicsصفحة 19-20
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2010, 08:05 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5228

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Ahmed al Qurashi)

    أستاذ عبدالمنعم
    السلام عليكم
    أحسنت بربط بالربط في هذا البوست بكل هؤلاء وبكل هذه الجوانب وبتقديم سرد تاريخي لنشأته في السودان.الدكتور عطا الحسن البطحاني دفعتي وصديق ويمكنني عقد صلة معه ومعك إن رغبت.أعتقد أن الدكتور محمد يوسف احمد المصطفى (احد قادة الحركة الشعبية ووزير الدولة السابق في وزارة العمل) من المتخصصين في هذا المجال أيضاً ولم تأخذه السياسة تماماً فقد عاد لتدريس علم الاجتماع فيما علمت مؤخراً بجدامعة الخرطوم.الكثير من الأساتذة الذين ذكرتهم هنا أعرفهم شخصياً وكانوا زملاء لنا حين كنت ادرِّس بآداب جامعة الخرطوم.
    أنت مدعو كما ذكر لك الاخ المهندس أبو بكر للتفاكر معنا في كيفية إنشاء كيان اسفيري موضح في البوست الذي تكرّم المهندس بربطه مع هذا البوست الجميل.
    دمت.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2010, 09:30 AM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Bushra Elfadil)

    الأعزاء:

    منال محمد علي
    ولياب
    د. محمد مكي
    أبو بكر سيد أحمد
    الرشيد شلال
    د. عبد المجيد المقابل
    د. أحمد القرشي
    الفاتح ميرغني
    د. بشرى الفاضل

    لكم أجزل الشكر وعظيم التقدير على الترحيب والاهتمام والمتابعة، وعلى ما حبوتموني به من كلمات طيبة. كما أشكركم على التعليقات الجيدة والتي آمل أن أعود إليهالاحقاً.

    محبتي
    عبد المنعم خليفة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2010, 12:35 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    الأستاذ الجليل عبدالمنعم خليفة

    كل عام وأنتم بخير ..

    لدى ملاحظة فى ماتفضلت به عن رواد الأنثروبوجيا الأجتماعية .. أراك أهملت كتابات بروفسر ماكمايكل .. H. A. MacMichael، مع معرفتى بأنه ليس أنثروبولجى، بل كان إدارياً، لكن كتبه مثل: تاريخ العرب فى السودان وما سبقهم من القبائل .. وكذلك كتابه عن قبائل كردفان .. هى التى أستند عليها أمثال كنيسون فى كتابه عن عرب البقارة ..

    1. A History of the Arabs in the Sudan: And Some Account of the People Who Preceded Them and of the Tribes Inhabiting Darfur
    2. The tribes of Northern and Central Kordofan

    بروفسير ماكمايكل هو من نقل الأنساب السودانية ووثقها (كما فى كتاب الطبقات) .. وودت أن تكتب لنا سطرين عن ماكتبه ماكمايكل وكذلك صاحب الطبقات .. ككتب تحظى بقراء على مر العصور .. (الأن النسخة المستعملة من كتب ماكمايكل سعرها 110 دولار أمريكى) ..


    ووجهة نظرك يا بروف عن كتاباتنا الأسفيرية فى نقل ثقافة التنوع الأثنى ..
    من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم

    جزاك الله خير الجزاء بما قدمت لهذا الوطن وأبناءه ..

    ودمت زخراً

    بريمة

    التصحيح لتصحيح الوصلة ..

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 09-04-2010, 12:41 PM)
    (عدل بواسطة بريمة محمد on 09-05-2010, 12:48 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2010, 01:53 PM

طه داوود

تاريخ التسجيل: 04-29-2010
مجموع المشاركات: 289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    الانثروبولوجيا الاجتماعية Social Anthropology من العلوم الممتعة.

    ويزداد الاهتمام يوماً بعد يوم بالدراسات الانثروبولوجية حتى في الدول الصناعية

    المتقدمة نظراً لدوره الأساسي في خلق التفاهم بين الشعوب

    المختلفة بمعرفة عاداتها وتقاليدها وقيمها الثقافبة، بل،

    وحتى على مستوى العاملين داخل الشركات والمنظمات أصبح

    وجود أخصائيين في هذا المجال لا غنى عنه.

    كنت من المحظوظين، كما الأستاذ عبدالمنعم خليفة (مع فارق التوقيت)

    في تلقي هذا العلم على يد أساتذة أجلاء في كلية

    الدراسات الاقتصادية والاجتماعية بجامعة الخرطوم،

    من بينهم: الدكتور/تاج الأنبيـاء، الدكتور محمد يوسف، الدكتورة زاهرة

    السادات والدكتورة زينب بشير البكري وذلك في ثمانينيات القرن المنصرم.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2010, 04:08 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: طه داوود)

    طه
    سلامات ..
    Quote: الدكتور محمد يوسف

    هل تقصد الدكتور محمد يوسف أبوحريرة، وزير الصناعة السابق؟

    بريمة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2010, 10:43 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: بريمة محمد)

    نواصل تقديم التحايا والتقدير للأساتذة الأجلاء:

    - الدكتور حامد البشير إبراهيم - أستاذ علم الاجتماع السابق بجامعة الخرطوم كلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية، والخبير بالأمم المتحدة في مجال التنمية والتخطيط والرعاية، ومن الباحثين المهتمين بقضية التنمية في منطقة كردفان وصاحب المبادرات الخاصة في تعليم الرحل.

    - الدكتور عبد الله التوم رئيس قسم الأنثربولوجيا الاجتماعية بالجامعة الوطنية الأيرلندية، والحاصل على الدكتوراة من جامعة سنت أندروز العريقة باسكوتلاند.

    - الدكتور محمد يوسف محمد المصطفى (وزير الدولة بوزارة العمل سابقا) وأستاذ علم الاجتماع بجامعة الخرطوم.

    إن المتتبع لمسيرة الأنثربولوجيا الاجتماعية خلال نصف القرن الماضي ( تم الاحتفال قبل عامين باليوبيل الذهبي لتأسيس شعبة الأنثربولوجيا بجامعة الخرطوم)، يستطيع أن يلاحظ التغيير الذي حدث في نهج الدراسات الأنثربولوجية السودانية وتوجهاتها؛ حيث تم الحياد عن نهج المدرسة البريطانية التقليدي، والذي تأسس على أبحاث جيل الرواد الذين سبقت الإشارة إليهم، وألأبحاث التي اضطلع بها الجيل اللاحق من الأجانب، والتي كانت تطغى عليهاأحياناً أغراض أكاديمية، أو خدمة أهداف خارجة عن الأولويات السودانية.

    وقد تمثل التغيير في أن توجهت الدراسات السودانية الحديثة نحو مشكلات أكثر إلحاحا وأولوية وأكثر التصاقاً بالتنمية، كما يتضح من الموجز المقدم هنا عن بعض اهتمامات أساتذة الأنثربولوجيا السودانيين. ومن بين هذه المشكلات: الصراع حول الموارد – الهجرة والنزوح – التكامل العرقي في منطقة النيل الأزرق – أحوال النازحين حول الخرطوم وأم درمان - إدارة الموارد (الأرض والمياه) – التنمية في كردفان – تعليم الرحل ..

    صاحب هذا التحول عن نهج المدرسة البريطانية التقليدية في الأنثربولوجيا الاجتماعية، أن تحول أيضاً مركز الاهتمام ورعاية الأبحاث السودانية في هذا المجال من الجامعات البريطانية إلى جامعة بيرقن بالنرويج، والتي تأسس معها تعاون طويل الأمد منذ منتصف السبعينات ولا يزال مستمراً.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-05-2010, 09:55 AM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    أود أن أتوجه بالشكر على المساهمات القيمة للأصدقاء الأعزاء :

    - أبو بكر سيد أحمد، على الاهتمام بتنبيهي لدعوة د. بشرى الفاضل لتكوين جمعية للبحث العلمي بالبورد. الشكر لك يا دكتور ولدكتور بشرى الفاضل، وقد عرف عنكما دوما مساهماتكما الرفيعة وحرصكما على تطوير المنبر. آمل أن أدلي بتعليقي على المقترح في موقع البوست.

    - الفاتح ميرغني، على السياحة مع المزروعي وجون ستيوارت مل وإنجلز وماركس! حول المرتكزات التي تنطلق منها الذهنية الأوربية.

    - د. بشرى الفاضل، لأريحيته واستعداده لتعريفي بأصدقائه وزملائه من أساتذة الأنثربولوجيا؛ وهذا مما يسعدني وأعتز به.. وسوف أوافيك يا دكتور بالهاتف والإيميل عبر الماسنجر.

    - بريمة محمد، وأعد بأن أعلق لاحقاً على إشارته لكتاب ماكمايكل " تاريخ العرب في السودان" ولكتاب " طبقات ود ضيف الله"، خاصة وأن الأنثربولوجيا الاجتماعية علم فضفاض، كما سبق أن أشرت، ومتداخل مع علوم عديدة من بينها التاريخ والأديان (الطرق الصوفية محور اهتمام ود ضيف الله). أما عن بوستكم الشيق عن اللهجة البقارية فأنا أتابعه برغبة وتذوق ( ولا تنسى أنني من كردفان الغرا).

    - طه داود ، وقد أشار إلى حقيقة الاهتمام المتزايد بالأنثربولوجيا حتى في الدول الصناعية. وهذا صحيح، خاصة وأن نهج الأنثربولوجيا الثقافية في أمريكا وأوروبا (بخلاف نهج المدرسة البريطانية) أصبح أكثر قرباً من علم الاجتماع الحضري Sociology .

    - د. محمد مكي ، على تقديمه الدكتور عبد الله التوم- رئيس قسم الأنثربولوجيا بالجامعة الوطنية الأيرلندية.

    Quote: الرجل من القامات الأكاديمية المعروفة في أيرلندا رغم ذلك قمة في التواضع والبساطة و ترى من خلاله سودان الزمن الجميل المتسامح .

    Abdullahi_0sudan1sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    الدكتور عبد الله التوم


    محبتي
    عبد المنعم خليفة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-05-2010, 11:25 AM

طه داوود

تاريخ التسجيل: 04-29-2010
مجموع المشاركات: 289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: بريمة محمد)

    Quote: هل تقصد الدكتور محمد يوسف أبوحريرة، وزير الصناعة السابق؟


    الأخ بريمـة،، تحيــاتي..

    لا ليس هو الدكتور أبوحريرة وزير الصناعة السابق،

    الدكتور محمد يوسف من أبناء كردفان (الأبيض أو النهود) ودرسنا

    مادة Sudanese Communities.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-05-2010, 12:46 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: طه داوود)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-05-2010, 04:46 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: بريمة محمد)

    Quote: ومن خلال المعلومات التي وفرها لي محرك البحث (جوجل) على الشبكة العنكبوتية، عرفت أن بروفيسور طلال أسد الآن واحد من أشهر أساتذة الأنثروبولوجيا الاجتماعية، وأنه يعمل حاليا محاضرا بجامعة مدينة نيويورك.


    فيديو لحوار بين بروفيسور طلال أسد وبروفيسور عبد الله النعيم حول حقوق الإنسان ، انعقد بمركز بيركلي للأديان والسلام والشئون الدولية بجامعة جورج تاون بالولايات المتحدة في العام الماضي (29 سبتمبر 2009م).
    <
    محبتي
    عبد المنعم خليفة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-06-2010, 06:38 PM

حيدر امين
<aحيدر امين
تاريخ التسجيل: 07-13-2008
مجموع المشاركات: 2759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    Quote: الأخ بريمـة،، تحيــاتي..

    لا ليس هو الدكتور أبوحريرة وزير الصناعة السابق،

    الدكتور محمد يوسف من أبناء كردفان (الأبيض أو النهود) ودرسنا


    اعتقد ان المقصود هو محمد يوسف احمد المصطفى

    وهو من ابناء صـــراصـــر

    شكرا استاذنا عبدالمنعم حليفة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2010, 08:07 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: حيدر امين)

    evans-pritchard-1-sizedsudan1sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    بروفيسور إيفانز برتشارد

    من مؤلفاته:

    - النوير

    - الدين عند النوير

    - النسب والزواج عند النوير

    - الكهانة والعرافة والسحر عند الزاندي

    - الأنظمة السياسية الإفريقية

    *****

    عبد المنعم خليفة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2010, 08:37 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    [B
    Quote: ]- الدكتور مصطفى بابكر – أستاذ الأنثربولوجيا الاجتماعية - معهد أبحاث التنمية جامعة الخرطوم - أستاذ زائر جامعة أديس أبابا- حالياً أستاذ بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان (لن ترتاح معي يا بروف!). تركزت أبحاثه في إدارة الموارد (الأرض والمياه) .


    Mustafa1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    البروفيسور مصطفى بابكر

    كم أنا سعيد لتلقي هذه الرسالة الثرية والضافية من البروفيسور مصطفى بابكر أستاذ الاجتماع بكلية الآداب بجامعة السلطان قابوس بمسقط - سلطنة عمان.. فله مني ومن قراء المنبر أجزل الشكر وعظيم التقدير.
    محبتي
    عبد المنعم خليفة
    *****
    فإلى نص الرسالة:

    أستاذنا الجليل عبد المنعم خليفة

    أرجو أن أسجل إعجابي بمقالك الرائع والذي يقدم تعريفا سلساً بنشأة علم الأنثروبولوجيا في السودان كما هو واضح من تعليقات الزميلات والزملاء الكرام..كما وعدتك في رسالة سابقة ها أنا أرسل لكم تعليقاً متواضعاً على مقالكم الرصين حول تاريخ أو قصة علم الأنثروبولوجيا في السودان:

    أولا: الاسم الكامل والرسمي لقسم الأنثروبولوجيا التابع لكلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية هو قسم "علم الاجتماع والأنثروبولوجيا الاجتماعية" وترجع هذه التسمية إلى التقليد الذي كان سائدا في الجامعات الغربية والذي بموجبه كان موضوع الدراسة لعلم الاجتماع هو المجتمعات الصناعية الحديثة في الغرب بينما كان موضوع الدراسة لعلم الأنثروبولوجيا هو ما عرف في الغرب بالمجتمعات "البدائية" في الدول المستعمرة (بفتح الميم) في أفريقيا وأسيا وأمريكا اللاتينية وأستراليا...ولكن بسبب ووصول الحداثة لكل مناطق العالم نتيجة للعولمة وثورة الاتصال فقد انتفى هذا التقسيم حيث نجد اليوم أن موضوع الدراسة لعلم الأنثروبلوجيا إضافة إلى اهتماماته التقليدية يتضمن أكثر مناطق العالم حداثة مثل بيڤرلي هيلز في كاليفورنيا أو المؤسسات التجارية في ناطحات سحاب نيويورك وطوكيو..ونفس الشيء ينطبق على علم الاجتماع...

    ثانيا: لقد بدأت الدراسات الأنثروبولوجية في السودان مع بداية الحكم البريطاني أي قبل فترة طويلة من إنشاء قسم لها بجامعة الخرطوم في عام 1958. بالإضافة إلى روادها من الأكاديميين الذين تفضلت بذكرهم في مقالك الضافي فقد كان العرف السائد وسط الإدارة البريطانية أن ينخرط كل إداري في فترة تدريبية بجامعة أكسفورد حول مناهج وطرائق البحث قبل الانتقال للعمل في الدول المستعمرة (بفتح الميم). وهذا التقليد سببه الإيمان الراسخ بأن أي قرار إداري لابد أن يتم بعد دراسة وافية للسياق الاجتماعي الذي ينفذ فيه.. إن ونتيجة لذلك فقد ترك ذلك الجيل من الإداريين ثروة علمية عن كل مناطق السكان من خلال دراستهم وهم على سدة العمل.. وكمثال لذلك فإن هندسة نظام الإدارة الأهلية قد بنيت على دراسات متأنية لكل المجتمعات السودانية بغرض وضع النظام المناسب لكل منطقة ولذلك نجد أن النظام الأهلي في دار حمر مثلا يختلف في بعض ملامحه عن النظام الأهلي عند الكبابيش أو في منطقة البطانة على سبيل المثال..هذه الثروة العلمية محفوظة في مجلة مدونات ووثائق السودان Sudan Notes & Records ولا زالت تمثل مرجعية هامة لكل باحث مهتم بالشأن السوداني..هذا النهج استمر بعد الاستقلال بواسطة الرعيل الأول من الإداريين السودانيين ومجلة دراسات الحكم المحلي تقف دليلا واضحا على ذلك...ولكن بعد القرارات الرعناء التي عجلت برحيل النظام الإداري الأهلي وتم استبداله بنظام لا يراعي خصوصية المكان والزمان ويقوم عليه شباب لا يمتلكون الخبرة ولا المنهجية العلمية للتعامل مع سياق اجتماعي معقد كما هو الحال في السودان..والنتيجة اليوم هي وجود نظام إداري يشكل عبئا كبيرا على المواطنين من خلال تعدد الضرائب والتعسف في جمعها دون حساسية لأحوال الناس وأوضاعها... والنتيجة هي ما نشهده اليوم من فوضى وانفلات أمني يعم معظم مناطق السودان...

    ثالثا: نهلت الأنثروبولوجيا السودانية من عدة مدارس شكلت الاهتمام البحثي للرعيل الأول من الأنثروبولوجيين السودانيين:
    1. المدرسة البريطانية ويمثلها من الجانب البريطاني إيان كنيسون، طلال أسد، ويندي جيمس، وڤالدو بونز، أحمد الشاهي، ريفيش، لاديسلاڤ هولي ...الخ ومن الجانب السوداني فهيمة زاهر سرور الساداتي (المستوطنات العشوائية حول المنطقة الصناعية في الخرطوم بحري) وتاج الأنبياء علي الضوي (الصفوة التجارية في مدينة الأبيض) اللذين اهتما بالأنثروبولوجيا الحضرية وسار على نهجهم لاحقا كل من بلقيس يوسف بدري (العلاقات الزواجية في أم درمان)، عبد الله بناوي (؟؟؟)، الواثق كمير (عمال البناء النوير في الخرطوم)، زينب بشير البكري، محمد يوسف أحمد المصطفى (التحضر في الحصاحيصا)، صلاح الشاذلي (التحضر في الخرطوم)..أما الاهتمام بالجانب البدوي والريفي فيمثله كل من حسن محمد صالح (الهدندوة في دلتا طوك)، الحاج بلال عمر(التجار الدناقلة في شمال السودان)، موسى آدم عبد الجليل (؟؟؟)، محمد عبد الرحيم محمد صالح (الصراع على الموارد في جنوب كردفان)، عبدالله عثمان التوم (النظام العقائدي لقبيلة البرتي بدارفور)، مصطفى بابكر (التاريخ السياسي والاقتصادي لقبيلة الحمر في غرب كردفان)، عثمان أحمد عثمان (؟؟؟)
    2. المدرسة الأمريكية ويمثلها كل من ساندرا هيل، جيم فارس، جى أوبراين...ومن الجانب السوداني إدريس سالم الحسن (أنثروبولوجيا الدين: دراسة حالة أم ضوا بان) ، عبد الباسط سعيد (الزراعة الآلية في جنوب كردفان)، خالد حجر (النظام السياسي لقبيلة الشلك)، حامد البشير إبراهيم (الزراعة الآلية في جنوب كردفان)...
    3. المدرسة النرويجية ويمثلها كل من فريدريك بارث، قونار هولاند، قونار سوربو، لايف مانقر، ومن الجانب السوداني عبد الغفار محمد أحمد (النظام السياسي لقبيلة رفاعة الهوي)، شريف عبد الله حرير (التكيف في قبيلة الزغاوة)، منزول عبد الله منزول عسل (المهاجرون السودانيون والصوماليون في النرويج).
    4. المدرسة الألمانية ويمثلها كورت بك ونتيجة لجهده المتواصل هناك اهتمام متنامي بالسودان من قبل الجامعات الألمانية حيث يقوم الآن العديد من أفراد الجيل الحالي بدراساتهم العليا هناك.

    رابعا: في العقدين الماضيين بدأت جذوة الأنثروبولوجيا في السودان تخفت ما عدا بعض الدراسات التي قام بها باحثون من أوروبا وأمريكا بسبب الهجرة نتيجة للضائقة الاقتصادية أو لأسباب سياسية...لقد غابت الدراسات الأنثربولوجية المتعمقة بسبب شح الموارد الأمر الذي لم يترك خيارا الطلاب سوى اللجوء للمنهج السوسيولوجي في جمع البيانات الذي يعتمد على المسوحات قصيرة الأجل بدلا عن البحوث الميدانية المكثفة والتي تقوم على العيش وسط المجموعات السكانية موضوع البحث لعام كامل أو أكثر. أما السبب الرئيس في خفوت جذوة الأنثروبولوجيا هو غياب الحريات الأساسية ومن ضمنها الحريات الأكاديمية التي تتيح للباحث اختيار موضوع ومكان البحث...الجيل الحالي هو المكتوي بنيران التدخلات الأمنية التي تتراوح بين مصادرة المذكرات الحقلية، والصور الفوتوغرافية وأشرطة التسجيل، وفي بعض الأحيان المنع التام من إجراء دراسة في مكان معين أو موضوع معين لأسباب أمنية..

    د. مصطفى بابكر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2010, 05:07 AM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    كما تلقيت باعتزاز وتقدير هذه الرسالة من الأخ والصديق الخبير الإحصائي/ الدكتور محمد عثمان العقيلي :
    محبتي
    عبد المنعم

    Quote: الأستاذ عبد المنعم خليفة

    أبدعت فيما كتبت، وفيما أحييت به من ذكرى عظيمة في نفوس المحظوظين منا الذين أسعفهم الدهر بدراسة هذا العلم المنفتح على حياة الإنسان ومداخلها ومشاربها.. وسبل كسب الناس لعيشهم، ونظم حياتهم وثقافاتهم وعاداتهم وطبائعهم.. فلك منا ألف تحية.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2011, 07:15 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 4037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    حريٌ أن يكون هذا البوست مميزاًُ


    التحية لجهودكم المؤسسة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2011, 01:04 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: آدم صيام)

    دا كلام مهم... شكرآ ليك أستاذ عبد المنعم خليفة... وللمصادفة أنا أيضآ درست الأنثروبولوجيا بجامعة الخرطوم وتخرجت عام 1993.
    وأعمل الآن ومند سنتين على محاولة إنجاز بحث شامل حول "المجتمع المدني والدولة" ... ولدي قناعات مطابقة تمامآ لما عندك حول أهمية علم الإنثروبولوجيا ومقدرته على فلفلة المعضلات السودانية وترشيح الحلول المناسبة... ذاك إضافة إلى متعة الإنثروبولوجيا كعلم وفن وأدب.

    شكرآ لك مجددآ ولا أكتم دهشتي كما إعجابي بك وانت تقول دفعة 1958 وتعمل وتأمل وتتحفنا بالفكر... لك المجد.

    محمد جمال الدين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2011, 01:44 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: محمد جمال الدين)

    وبالمناسبة كان لي شرف أن أتتلمذ على يد مجموعة من الأساتذة الذين ذكرتهم أعلاه وهم:
    1- بروف عبد الغفار محمد أحمد (كان مشرفآ على بحث تخرجي) 2– بروف فهيمة زاهر الساداتي (أكملت معي البحث بعد سفر عبد الغفار) 3- د. دريس سالم الحسن
    (كان يدرسنا مادة المجتمعات الإسلامية وعندما حصلت مرة على نسبة 98 % في إمتحان النقل إلى الصف الرابع طلبني في مكتبه وأثنى علي وكانت تلك من أجمل اللحظات في حياتي) 5 - د. بلقيس البدري 6- د. محمد يوسف (أستاذي وصديقي) أصبح عميد للشعبة مؤخرآ "قبل خروجه من السودان وإنضمامه للحركة الشعبية" 7- تاج الأنبياء علي الضوي (أول من درسنا في الصف الأول بالكلية وفي أول محاضرة وقبل أن يبدأ ألقى علينا السؤال التالي:
    What makes a man a man and a woman a woman?.
    وكان الكورس الذي يدرسنا يتحدث عن قبيلتين بدايئتين من الناحية التقنية من لاتن أميركا أحداهما على ما أذكر "أرابيش" وكان عند هذه الجماعة المرأة هي سيدة المجتمع بالكامل والرجل في مقام المرأة في مجتمعاتنا الذكورية "كان شيئآ ممتعآ بالنسبة لنا")
    8- د. حامد بشير "كان أصغر الأساتذة عمرآ آنذاك"
    9- د. شريف حرير "وكان أول من حدثنا عن المجتمع المدني عام 1991" وهو بدوره صديق عزيز... غير أنني لم ألتقي بروف عبد الرحيم محمد صالح "كادوقلي" سمعت عنه وقيل أنه خرج من السودان قبل دخولنا الشعبة ثم تصادف أن ألتقيته وما أزال ألتقيه من وقت إلى آخر في المناسبات المختلفة بلاهاي وهو الأن أستاذ مقيم في كل من جامعتي لايدن الهولندية ومركز الدراسات الإجتماعية بلاهاي وهو محل فخرنا بهولندا ومكان إحترام الشعوب.

    وكانت دفعتي تتكون من 5 طلاب فقط "ولدين وثلاثة بنات". كانت دراسة ممتعة وأساتذة رائعون وزملاء منتقون من روح الجمال.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2011, 03:03 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: محمد جمال الدين)

    Quote: ختام
    انطلاقا من هذه الذكريات التي بدأتها بتناول الخلفية التاريخية لتأسيس هذا العلم بكلية الاقتصاد والدراسات الاجتماعية بجامعة الخرطوم، رأيت الآن وبعد مضي أكثر من نصف قرن على تلك الفترة، أن أنظر بموضوعية أكثر للأنثربولوجيا الاجتماعية من زوايا متعددة، وأساهم في تحفيز من تخصصوا في هذا المجال أن يدلوا بدلوهم حول كيفية توظيفها لفهم ثقافات بلادنا، من أجل تطويرها وجعلها مرتكزاً سليماً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ وما هو أكثر أهمية، جعل ذلك الفهم المنطلق لترسيخ الوحدة الوطنية القائمة على احترام التنوع الإثني والثقافي، وتحويله - كما ينبغي أن يكون - مصدر ثراء وتميز للسودان.

    عبد المنعم خليفة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2011, 03:20 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: محمد جمال الدين)

    ربما أحاول إنتهاز هذه السانحة لأطلب منك جملة من المطالب الذاتية:
    1- عاوز تلفونك (مع وعد ما حا أزعجك كتير)
    2- عاوزك تقرأ الفكرة العريضة لمحاولتي الباحثة في المجتمع المدني السوداني والدولة وجدليتهما (منشور في سودانفورأوول وأجزاء منه هنا كما في سودانايل وأماكن أخرى تحت عنوان: الإنسان والمجتمع المدني والدولة في السودان... والمادة المعنية متوفرة بلغتين (العربي والإنجليزي)... طبعآ عايز رأيك لو أمكن، يهمني جدآ.
    3- تقرأ محاولتي الصغيرة الناظرة في سؤال الهوية وهي بدورها منشورة في تلك المواقع تحت عنوان: في سبيل الإجابة على سؤال الهوية. وهو طبعآ لذات السبب.

    عندي تاني كم حاجة كدا بس كفاية ما حا أكون ثقيل أكتر من كدا : ). ولو لأي سبب ما قدرت على أي من طلباتي أو كلها ستجدني متفهمآ في كل الأحوال والظروف. ويكفيني أن أمتع بهذا الفيض من الذاكرة العالمة والخابرة.
    محبتي بغير حدود
    محمد جمال
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2011, 00:53 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: محمد جمال الدين)

    يبقى عاليآ وحتى عودة أستاذنا عبد المنعم خليفة (والأستاذ على راحتو) مافي إستعجال... يومو اليجي نحن هنا!.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-04-2011, 09:39 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: محمد جمال الدين)


    الأخ العزيز آدم صيام

    لك التحية والمودة والتقدير

    أشكرك شكراً جزيلا على كلماتك المشجعة وتقييمك الإيجابي لهذا البوست، وثنائك على جهودي المتواضعة.. آمل أن أواصل حفزي للجميع للإدلاء بآرائهم حول المواضيع المحورية المتمثلة في قضايا التنوع الإثني والثقافي الذي تذخر به بلادنا.. وقد أصبحت هذه القضايا اليوم أكثر إلحاحا..
    أتطلع إلى مساهماتك يا أخ آدم صيام.

    محبتي
    عبد المنعم خليفة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-04-2011, 09:50 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    الأخ/ الابن! الأستاذ محمد جمال الدين

    لك التحية والمودة والإعزاز .. ومرحباً بك صديقاً شاباً يشاركني رغبتي واهتمامي (التاريخي) بالأنثروبولوجيا، في هذا الوقت الذي تبرز فيه إلى السطح - أكثر من أي وقت مضى - قضايا الهوية، والتعدد الإثني والثقافي؛ هذه القضايا الجديرة بالبحث الجاد والموضوعي، لارتباطها بوحدة بلادنا.

    سعيد وأنا أرى شعلة الأنثروبولوجيا لا تزال متقدة في جامعة الخرطوم، تزيد من وهجها الرؤى المستنيرة الجديدة، ويدفع بعجلتها - بكل الحيوية والعنفوان - نخبة من العلماء والدارسين الشباب.

    Quote: ولا أكتم دهشتي كما إعجابي بك وانت تقول دفعة 1958

    الأخ/ الابن! الأستاذ / محمد جمال الدين .. لازم تقول (عيني باردة!my mangu is cool) لأننا من جيل يؤمن بالسحر! ، وقد ورثناه من أهلنا الزاندي الذين حدثكم عنهم بروفيسور إيفانز برتشارد في سفره المشهور Azande Witchcraft Oracles and Magic !

    محبتي
    عبد المنعم خليفة

    يتبع..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-04-2011, 09:53 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    الأخ/ الابن! الأستاذ محمد جمال الدين

    أراك تلقيت العلم على يد أساتذة أجلاء هم أعمدة علم الأنثروبولوجيا في السودان.. للأسف لم يسبق لي التعرف الشخصي على العديدين منهم .. فقط أعرف الزملاء والأصدقاء القدامى، د. فهيمة زاهر، ود. تاج الأنبياء علي الضوي - لهم مني التحية والأمنيات الطيبة عبر هذه النافذة.. ورغم عدم معرفتي الشخصية بـالدكتور حامد البشير، إلا أنني أكن له تقديراً خاصا، إذ أن كتاباته الصحفية الموضوعية والجادة عن قضايا الهامش والتنمية، قد تركت لدي انطباعات إيجابية عميقة. وسأظل أتطلع إلى التعرف على بقية أساتذتك الذين ذكرتهم.. وأكون شاكراً لو تفضلت بإعطائهم الرابط لهذه النافذة بسودانيزأونلاين ، حيث يسعدني أن أراهم يتجاوبون مع ما جاء فيها من رؤوس أقلام.

    محبتي
    عبد المنعم خليفة

    يتبع..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-04-2011, 09:56 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)


    الأخ/ الابن! الأستاذ محمد جمال الدين

    أشكر لك إرشادي إلى أبحاثك عن المجتمع المدني وعن الهوية، وسوف أحرص على الإطلاع عليها والتواصل معك حولها، إذ أنني أثق بأنها لا بد أن تكون ثمرة الدراسات المعاصرة في علوم الاجتماع، وما لحق بها من تطور منذ السنوات الباكرة التي درسنا فيها علم الأنثروبولوجيا (على المدرسة البريطانية) . بعد الإطلاع على موضوعاتك البحثية، آمل أن أبدي بعض الملاحظات - والتي ربما تكون غير متخصصة- (نظراً لبعد الشقة بيني وبين هذا العلم وما صحبه من تغييرات). كما آمل أن أشرك معي صديقي أستاذ الأنثروبولوجيا الدكتور/ مصطفى بابكر بجامعة السلطان قابوس، وأطلب منه إبداء تعليقاته (المتخصصة).

    لك مني كل التقدير وسوف أرسل لك أرقام تلفوناتي بالماسنجر.

    محبتي
    عبد المنعم خليفة

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-04-2011, 11:16 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 1490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    أنا في هذه اللحظة نهش لفيض من العواطف الجياشة ...والمحببة... غيرها أنها أكثر من اللازم ... إلى درجة الدموع.. وهو حد لا موضوعية (دبلوماسية ) معه!.

    مما يلزمني الإنسحاب موقتآ... وحتى يهدأ فيضان ذاتي!. وأعتذر بشدة لمن لا شأن لهم بالأمر!. وذاك سر إنسحابي: الإحترام!.

    أنا لا أخجل من الدموع بل أحترمها إلى درجة القداسة. ولكني لا أستطيع الكتابة الآن. سأذهب. لأني لا أثق في مقدرة الآخرين على تحمل قدر من العواطف لا طاقة لهم به ... وربما لا ذنب لهم كونهم ليسو جزءآ من جدلية العاطفة والفكرة ولا الذاكرة ولا القدر!.

    لأول مرة في حياتي أشعر أن الدموع كم تكون جميلة وممتعة ومحببة!. وملهمة.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-06-2011, 07:12 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 09-26-2009
مجموع المشاركات: 11208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: محمد جمال الدين)


    الاستاذ الفاضل محمد جمال الدين


    حياك الله


    البروفيسير ادريس سالم الحسن ،
    قامة شامخة بنور العلم ،
    في جامعة الخرطوم ،
    وانسان متواضع لابعد الحدود ،
    وشخصية رائعة ،
    يا له من فذ ،،،

    Quote:

    محمد جمال الدين




    3- د. دريس سالم الحسن
    (كان يدرسنا مادة المجتمعات الإسلامية وعندما حصلت مرة على نسبة 98 % في إمتحان النقل إلى الصف الرابع طلبني في مكتبه وأثنى علي وكانت تلك من أجمل اللحظات في حياتي)










    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي
    ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-26-2011, 08:01 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: عزالدين عباس الفحل)

    الأخ الأستاذ/ عز الدين عباس الفحل

    شكراً على الإطلالة ومعذرة لتأخير الترحيب بك.. وسأظل في انتظار مساهماتك..

    محبتي
    عبد المنعم خليفة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-26-2011, 08:12 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)


    الأصدقاء الأعزاء

    رأيت أن أنطلق من هذا البوست المعني بالأنثروبولوجيا والتنمية، إلى تناول قضية ذات صلة شكلت محور اهتمامي لبعض الوقت قبل عقود، وكانت التنمية الصناعية في السودان آنذاك في بداياتها الأولى (مصانع الفواكه بكريمة وواو، ومصنع ألبان بابنوسة، ومصنع سكر الجنيد، ومصنع الكرتون بأروما)؛ وكان التركيز فيها آنذاك منصباً على تحقيق أهداف "اجتماعية" إلى جانب الأهداف "الاقتصادية". ومن ثم برزت بإلحاح مسألة الوضوح حول أهداف المؤسسات العامة، والمعيار المناسب لتقييمها؛ هذه القضايا التي لا تزال تحتل أهمية كبيرة. بالرغم من أن الموضوع ربما يكون مرتبطاً بتاريخ التنمية، بأكثر من كونه قضية آنية، إلا أن استجلاء المفاهيم المرتبطة بأهداف المؤسسات العامة عموماً، وتناول الكيفية التي يتم بها إعطاء الاعتبار للمتطلبات "الاجتماعية" لهي أمور مرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في كل الأوقات.

    محبتي
    عبد المنعم خليفة

    يتبع..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-26-2011, 08:16 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)


    إن أهداف مؤسسات القطاع العام غالبا ما تكون غير محددة، وأحيانا متناقضة. ويرجع سبب ذلك إلى الطبيعة العامة لتلك المؤسسات، وإلى الأهداف المتعددة التي تسعى الحكومات لتحقيقها، ومدى تجاوبها مع المطالب المختلفة.

    من الناحية النظرية فإن أداة فعالة مثل مقدرة الحكومة على الاستثمار، قابلة لأن تستخدم لتحقيق الأغراض المختلفة التي تركز عليها الحكومات في جميع البلدان. فقد يتم أحياناً الإبقاء على مؤسسات غير اقتصادية إذا كان في حلها مدعاة لخلق اضطراب سياسي؛ أو استخدامها لإعادة توزيع الدخل بين الأقاليم، بصرف النظر عما إذا كان ذلك سوف يعجل بالعملية الاقتصادية. وكثيراً ما تستخدم الاستثمارات الحكومية لتوليد صورة ذهنية إيجابية تزيد من شعبية وقبول النظام السياسي.

    بدراسة تجاربنا السودانية المرتبطة بهذه الجوانب، فأننا نتوصل إلى أن ما ظل يملي سياسة الاستثمارات العامة ليس هو المنطق الاقتصادي وحده؛ إذ أن أهدافاً اجتماعية، مثل خلق فرص للعمالة، وتطوير إقليم ما، تكون موجودة إلى جانب الأهداف الاقتصادية.

    ليس في ذلك انتقاد لأي من تلك الأهداف، حيث يمكن لمشروعات غير اقتصادية أن تبرهن على جدواها العالية وملاءمتها. فإن اختيار الحكومات لأهداف بخلاف تعظيم معدل النمو الاقتصادي لا يجعل منها أهدافاً غير منطقية. حتى من وجهة النمو الاقتصادي، فإن التوزيع الجغرافي العادل للأموال العامة ربما يكون أمراً مرغوباً فيه.

    غير أن من المهم أن يتحقق نمط واضح للأولويات إذا ما كانت الأهداف الوطنية سوف تنجز. فالحاجة لأولويات محددة أمر ضروري ؛ لكن تكمن الصعوبة في كيفية عمل التقييم الذي يمكن على ضوئه تحديد تلك الأولويات. إن هناك وسائل مختلفة ومتطلبات واتجاهات مطلوب استيفاؤها إذا ما كان التقييم سوف يشمل كامل نطاق أنشطة القطاع العام، مما يجعل من أي تقييم للمشروعات ووضع أولويات لها أمراً معقداً.

    يتبع..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-26-2011, 08:19 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)


    هناك بعض المشروعات التي يمكن قياس جدواها، حيث أنها بطبيعتها تسمح بالتوصل إلى نتائج قياس كمية. غير أنه في بلد نام مثل السودان، حتى إذا ما كانت تلك العمليات القياسية ممكنة، فإن هناك عوامل قوية تحد منها. من بين تلك العوامل، النقص في الأنظمة الإحصائية أو عدم كفاءتها، وعدم وجود العدد الكافي من الفنيين المدربين الذين يضطلعون بتجميع المواد الإحصائية وتحليلها.

    ليس هناك أي مشروع يمكن أن يخلو من مضامين اجتماعية وسياسية غير قابلة للقياس. بالمثل لا يمكن النظر للمشروعات بمعزل عن بعضها، حيث أنها تتشابك وتتداخل مع بعضها. فربما يكون الهدف اجتماعياً، مثل توطين الرحل، أو تطوير منطقة بعينها. على سبيل المثال، نجد أن الهدف الرئيسي المعلن لمشروع ألبان بابنوسة هو هدف اجتماعي بحت متمثلاً في توطين الرحل، حيث ورد في المذكرة الحكومية الرسمية التي أنشئ بموجبها:

    "إن الهدف الرئيسي من وراء تأسيس هذا المصنع هو أن يقدم تجربة رائدة كجزء من خطة كبيرة لتوطين الرحل. ومن المؤمل أن تكون المعلومات والتجربة المكتسبة منه مفيدة في توسيع هذا النموذج وإعادة تطبيقه في جميع المناطق المشابهة في السودان، وفي الغرب على وجه الخصوص. لهذا لم يتم التركيز على الجانب التجاري البحت في المشروع الحالي. إن وزارتنا معنية أساساً بالجوانب الفنية والاجتماعية ذات الصلة بإنجاح تجربة توطين الرحل. إن المصنع هو مجرد وسيلة لتوفير حافز ملموس من شأنه إقناع الرحل بالاستقرار".

    إن وجود أهداف متعددة ينبغي أن لا ينفي الجهود التي تبذل من أجل التوصل إلى تقييم منطقي للأولويات. على النقيض من ذلك، فأنه نظراً لهذا التعقيد، تنشأ الحاجة لابتداع نظام للتقييم. إن الموارد المحدودة المتاحة في الدول النامية تتطلب إيجاد نظام للاختيار يمكن من الاستخدام الأمثل للموارد.

    إن المشروع المناسب هو ذلك الذي يستبعد الإهدار غير الضروري، وخيبة الأمل التي تنتج عن الفشل. ونجد في مصنع الكرتون في أروما مثالاً ناصعاً لمثل ذلك الإهدار. فلقد اتضح (كما ورد في تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية - اليونيدو-) أن " المادة الخام المستخدمة(سيقان القطن) غير مناسبة؛ كذلك لم يتم اختيار العملية التصنيعية الملائمة؛ بالإضافة إلى أن السوق للمنتج النهائي محدود جداً. وقد زاد من كل ذلك القصور في الماكينات التي تم تركيبها، والمستوى المتدني في إدارة المصنع".

    يتبع..

    (عدل بواسطة Abdul Monim Khaleefa on 04-27-2011, 05:11 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-26-2011, 08:23 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)


    يتأثر أداء مؤسسات القطاع العام في كثير من الأحيان بعدم وضوح، وعدم دقة الأهداف المعلنة، والتي كثيراً ما تكون متناقضة. لذا فإن هناك حاجة ملحة لوضع أهداف أي مؤسسة مفردة بأكبر قدر من الوضوح، مع التعريف بدور قطاع المؤسسات العامة بأكمله. وكلما نما حجم وأهمية القطاع العام، كلما أصبح لزاماً التعريف الكافي بالأهداف الموضوعة لمكوناته المختلفة.

    إن دور مؤسسات القطاع العام في تحقيق فوائض لتراكم رأس المال يصبح مهماً بشكل خاص في البلدان النامية؛ غي أنه تنشأ أحياناً بعض المواقف التي تقود فيها تعقيدات العوامل الاجتماعية والسياسية إلى الانحراف عن مبدأ تحقيق الفوائض والأرباح كمعيار رئيسي لتقييم مؤسسات القطاع العام. فهناك شكوك حول ملاءمة معيار الربحية للتقييم؛ وذلك لإمكانية خضوعه لهامش عريض من الأخطاء، وخضوعه لنظام تسعير مختل. إلى جانب ذلك تحيط بتقديرات الربحية نواحي قصور خطيرة عند استخدامها كوسيلة لقياس قيمة المؤسسة الحقيقية للاقتصاد. إن الربحية التجارية هي مقياس قيمة المؤسسة كمشروع تجاري؛ على هذا الأساس هي مقياس صحيح لتقييم مؤسسات القطاع الخاص. أما مؤسسات القطاع العام، فلا بد لها من أن تبتدع معياراً اقتصادياً وطنياً لذلك الغرض.

    كيف لنا إذاً أن نقيم بفعالية مساهمة المؤسسة العامة نحو الأهداف الاجتماعية والسياسية المختلفة للمجتمع؟ تنشأ الصعوبة هنا من عنصر القيم المرتبطة بتلك الأهداف، ومن طبيعتها التي تجعلها غير قابلة للقياس الكمي. يمكن أن يكون استخدام "أسعار الظل" shadow prices مفيداً هنا؛ وذلك حيث أنها تجعل الأوزان المعطاة للاعتبارات السياسية والاجتماعية تشترك مع الاعتبارات ذات القيمة السوقية في قاعدة واحدة. إن هذا الأسلوب الكمي، بكل ما يرتبط به من قصور، يمكن أن يساعد في التوصل إلى وسيلة أفضل لتقييم مؤسسات القطاع العام؛ كما يساعد أيضاً في حالة عقد حوار مستنير حولها.

    النتيجة التي تتبع من ذلك هي أن المبدأ المناسب والعملي هو أنه في حالة الطلب من مؤسسات القطاع العام إعطاء اعتبار للمتطلبات "الاجتماعية"، التي تتناقض مع المتطلبات "الاقتصادية"، ينبغي تقييم تطبيق تلك السياسة بأكبر قدر من الوضوح، حتى لا تشوش النتائج الاقتصادية المجردة للمؤسسة. بإتباع المؤسسة لما هو مطلوب منها وفقاً لهذا المبدأ، فإنه لا يمكن إلقاء اللوم على الإدارة في حالة النتائج غير الجيدة، التي هي في الحقيقة ناتجة من إتباعها لسياسة الأهداف "الاجتماعية". وهذا لا يعني في نفس الوقت السماح لها بإخفاء القصور في الأداء، والأخطاء الإدارية تحت مظلة الالتزام بالأهداف "الاجتماعية".

    قد يصبح ضروريا في بعض الأحيان أن توجه الحكومة دعماً مباشراً للمؤسسة نظير اضطلاعها بمهمة غير "اقتصادية" تفرضها عليها. كمثال هنا كانت الحكومة قد قررت تقديم دعم لمزارعي مشروع الجنيد (في السنوات الأولى لقيام مصنع سكر الجنيد)، في شكل زيادة في سعر قصب السكر بأكثر من سعر السوق. النصيحة التي كان قد أوصى بها خبير منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في حينها أن لا يتم الخلط ما بين الدعم وبين حسابات المصنع؛ وفي حالة تضمين الدعم في الحسابات، ينبغي أن يبين بشكل منفصل؛ أي أنه لا بد من إبراز كل من السعر التجاري وعنصر الدعم بشكل منفصل.

    محبتي
    عبد المنعم خليفة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-27-2011, 05:41 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 4808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    Quote: انطباعات وذكريات تاريخية عن فترة كنت قد ارتبطت فيها بعلم الأنثربولوجيا الاجتماعية،
    رأيت أن أسجلها علها تكون مفيدة كمدخل للنظر في كيفية توظيف مثل تلك العلوم الاجتماعية
    بفعالية لخدمة قضايا الوطن الملحة.

    علم الأنثروبولوجيا الاجتماعية يخدم قضايا الوطن؟! الملحة كمان؟!
    إذن، ما ذا سوف تفعل هذه الأحزاب؟
    أو في الحقيقة ماذا قد فعلت؟
    فالأمر قد أصبح ماضياً!
    للأسف كادت أن تودي برصيد قرون من التلاقح والتفاعل، بحزبيتها وهمجيّتها وأفقها الضيّق!
    فنحن بحاجة إلى أطر حزبية جديدة، تستند إلى رصيد المعرفة والعلوم الإنسانية والاجتماعية،
    حتى تتعامل مع تركيبتنا الاجتماعية بلطف واحترام!
    هذا ما خطر لي يا دكتور عند قراءتي للمداخلة الأولى في هذا البوست المتميّز الواعد بكثير
    من المتعة والتشويق والفائدة و(الوطنية)!
    شكراً لك، ولا بد من عودة!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-27-2011, 06:22 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2865

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: صلاح عباس فقير)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-27-2011, 07:53 AM

هواري نمر
<aهواري نمر
تاريخ التسجيل: 04-29-2009
مجموع المشاركات: 1833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: aydaroos)

    Quote: الأنثروبولوجيا


    علم ودراسة تراودني منذ زمن طويل , لإعتقادي الشخصي بأنها
    أساس كل تكوين حياتنا .


    كل التجلة والتقدير أستاذنا الجليل
    وعاطر إحترامي وتقديري .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-27-2011, 08:28 AM

عمار زكي

تاريخ التسجيل: 09-12-2007
مجموع المشاركات: 995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    أستاذي الكريم عبدالمنعم خليفة .. لقد سعدت اليوم بالإطلاع على هذا السفر القيم والذي أضاف إلى معلومات لا تحصى ولا تعد ولم أتمالك نفسي وأنا أحاول أن اقرأ بعناية كل ما ورد بالبوست قراءة أكاديمية متأنية فكل كلمة فيه هي أضافة للعلم وفائدة جمة لا يمكن أن تتاح للإنسان بمثل هذه السهولة وأنني لآمل أن تجمع كل ما كتب في هذا البوست لغرض التوثيق في كتيب للإطلاع عليه وحتى تقوم بنفسك بتلك المهمة فإنني من جانبي قد قمت بنسخ كل ما كتب حتى تتاح لي قرأته بتمهل والرجوع إليه من حين لأخر
    أمد الله في عمرك ومتعك بموفور الصحة والعافية زخرا لأبناء السودان من الجيل الجديد فبكم يتم التلاحم العظيم حين يلتقي جيل البطولات بجيل التضحيات
    واصل ونحن نتابع بشغف معك ودمت في حفظ الله ورعايته
    عمار محجوب
    مسقط
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2011, 09:07 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 1585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأنثروبولوجيا والتنمية (Re: عمار زكي)

    أبعث بتحياتى لأستاذنا الجليل عبد المنعم خليفة، و أتمنى أن يكون كما يشتهى و نشتهى له.

    و أتمنى مع إطلالة العام الجديد، أن يجد الوقت فنسعد بما يكتب. تشرئب العديد من الأسئلة و نحلم أن نجد فى الانثربوجيا الأجوبة الشافية و الموجهات التى تعين
    على سبر أغوار إشكالات الهوية، و معوقات التنمية المتوازنة. و لا أخفى على القراء متعتى اللامتناهية من خلال السياحة فى هذا الخيط الأنيق، القيّم.

    مودتى و بلا حدود..

    (عدل بواسطة Abuzar Omer on 12-28-2011, 09:38 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de