ردا علي اخي العزيز ادم خاطر الذي تخصص في اثارة الغبار حول ما يجري في دارفور

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-09-2018, 08:26 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة برير اسماعيل يوسف(برير اسماعيل يوسف)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-11-2004, 08:16 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 03-06-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ردا علي اخي العزيز ادم خاطر الذي تخصص في اثارة الغبار حول ما يجري في دارفور

    الي صحيفة سودانايل المحترمة و الي ادارتها العزيزة

    تحية و احترام و ارجو ان يري ردي علي اخي العزيز ادم خاطر هذا, النور, عسي و لعل ان نصل مع بعضنا البعض الى نقاط مشتركة ننطلق منها سويا الى افاق حوار عميق, قد يفضي بنا الي ارضيات مشتركة يحق فيها لكل واحد منا ان يختلف مع الاخر دون الولوج في بحار الشتائم و اطلاق العبارات التي لا تفيد نا كثير في هذا الزمن الذي فرض علينا فيه الدخول في الحوار, لان لا صوت يعلو فوق صوت الحوار. فقد كتب اخي ادم خاطر مقالا مطولا عن حركة تحرير السودان , و عن قياداتها و قد كان هذا المقال مليء بالمغالطات و استصدار الاحكام العرفية على الناس و بدون حتي خجل. فضلا عن عدم احترام اخي ادم خاطر لعقول الناس, فقد تمترس الرجل في هذا المقال خلف دفاعات لا تستطيع ان تصمد طويلا امام الحقائق التي نعيشها الان على الارض في السودان , و اكتفي بهذه التوطئة لكي ادخل الان في صلب الموضوع, اي موضوع حركة تحرير السودان و مطالبتها بعلمانية (غرب السودان) !! كما حاول جاهدا ان يقول لنا بذلك ادم خاطر السوداني الذي يحق له الحديث عن الناس بمفرده لان الاخرين ما هم الا خونة و مرتزقة في يد التدخل الاجنبي المزعوم!!


    تحدث الرجل في بداية هذا المقال عن السلام , حيث قال لنا بان السلام قد اصبح الان قضية جوهرية , و لكن هذا الحديث يكذبه الواقع المعاش, لان الناس في دارفور و غير دارفور لا زالوا يعانون من ويلات الحروب التي فرضت عليهم بفعل فاعل سوداني و ليس اجنبي كما حاول خاطر ان يوهمنا بذلك, و لا ندري لماذا يحاول خاطر السودان هذا ان يهرب بنا دائما الى خارج حدود السودان بحثا عن عدو وهمي, علما بان العدو يعيش بين ظهرانينا و في قصرنا الجمهوري و في الرياض و في المنشية و في كافوري بكوبر و في قيادتنا العامة لجيشنا السوداني المزعوم و في كل مكان في السودان. فيا عزيزي خاطر عليك اولا الاعتراف بهذه الحقائق ان كنت تريد بنا خيرا و كفانا ما لقينا من زراعة وهم العدو الخارجي و التدخل الاحنبي في السودان, فقد سئمنا هذا المللوج العجيب. و نريد في نفس الوقت ان نطرح سؤالا مباشر لاخي ادم خاطر, وهو هل كانت الانقاذ سودانية خالصة؟ و هل تطرح انت على الناس حجوة ام ضبيبينة المسماة بالتدخل الاجنبي هذه لكي تصرف الناس عن جوهر الموضوع؟ و هل قامت (الانقاذ) بامكانيات سودانية خالصة؟ و هل المشروع الذي تطرحه الانقاذ سوداني خالص؟ لان حديثك اخي ادم عن التدخل الاجنبي في السودان فيه نوع من انواع الاستعباط علي الناس, فهو مفهوم فضفاض لا نعرف من اين سنمسكك منه, فهل من تحديد دقيق لهذا المصطلح الهلامي المدعو التدخل الاجنبي؟

    و لكنني اخي ادم ساعود بك الى سنوات الانقاذ الجهادية في جنوب السودان, لان الانقاذ قد تحورت الان و بقدرة الشديد القوي الي (داعية سلام سوداني), فقد اتتهم نبوة السلام مؤخرا و هذا امر يشكرون عليه و ان كنا لا نعفيهم من مسئولية الانفس التي زهقت باسم الجهاد في السودان, فعندما كان اهل الانقاذ يسيرون جيوشهم الجهادية الى جنوب السودان كانت و ما زالت العديد من المنظمات الدولية تعمل في مجال الشئون الانسانية و غير الانسانية في جنوب السودان, و هي التي تطعم و تعالج و تكسو مواطني و مواطنات دولة الانقاذ الجهادية, فلماذا لا تكتب لنا عن هذه الفترة يا ادم خاطر ؟ فلا ينكر الا مكابر بان للدول الاجنبية اهداف و مصالح في السودان و لا يوجد عمل لوجه الله الكريم في هذه الدنيا و لماذا نطالب هذه الدول الاجنبية ان تعمل لوجه الله اصلا ؟ فهل امريكا جزء لا يتجزأ من الامبراطورية الاسلامية الانقاذية حتي نطالبها بذلك؟ و لكنني يا خاطر اقول لك بان الازمة لا تبدأ من ما تسميه انت بالتدخل الاجنبي و لكنها تبدأ من من هو الذي تسبب في حدوث ازمة ادت الي تدخل من تدخل, اجنبي او شيطاني؟ فلماذا لا تخاطب جذور الازمة يا خاطر بعيدا من ركوبك الدائم لحصان التدخل الاجنبي السريع؟ فهذا الحصان خاسر يا خاطر لان فيه تبسيط مخل و مقصود بحقيقة الازمة في السودان, لذا نرجو منك ان تتحمل مسئولياتك الاخلاقية بان تتحدث عن جذور الازمة في السودان, لا عن تدخل زيد او عبيد بعيد حدوث الازمة و تقتيل الناس لبعضهم البعض. فالتدخل الاجنبي لم يأت بانقلاب الانقاذ و لم يتسبب في حدوث الفشل النسبي للتجارب الديمقراطية في السودان و لم يسلح الجنجويد في غرب السودان و لم يسير الجيوش الجهادية الانقاذية الي جنوب و شرق السودان و جبال النوبة, فاتق الله يا خاطر تربح دار الممر و دار المستقر.

    تحدث اخي خاطر عن (وحدة النسيج الاجتماعي السوداني) , هذه العبارة التي ظل يرددها الكثير من الناس الان , و بدون حتي خجل, فمتي كان للسودان نسيج اجتماعي موحد يا خاطر؟ و كيف يسير نظام جيوش رسالية الي جزء من تراب السودان و ان تقوم هذه الجيوش الرسالية بحصد ارواح و انفس الناس و تتحدث لنا انت عن (وحدة النسيج الاجتماعي السودا(وحدة النسيج الاجتماعي السوداني)؟ و كيف يعامل الناس كعبيد و خدم و حشم و غرابة و زرقة …الخ و تتحدث انت عن (وحدة النسيج الاجتماعي السوداني)؟ فعن اي سودان تتحدث يا خاطر؟ اتق الله يا خاطر تربح .


    تحدث اخي خاطر ايضا عن القوي السياسية السودانية و قال لنا بانها علي اطلاقها مع السلام , و لكن هذا الكلام لا يخلو من الاماني كما تحدث عن ذلك خاطر نفسه, لان السلام العادل و الشامل يا خاطر يعني و ببساطة تصفية اجهزة الدولة الهمباتية الانقاذية القائمة الان, و يعني ايضا تصفية الاجهزة القمعية القائمة الان و يعني محاسبة كل من ارتكب جرما في حق الناس , فهل الانقاذ مع هذا السلام يا خاطر؟ و ما هو برنامج الانقاذ المفصل للسلام العادل و الشامل في السودان؟ فنحن نريد تفاصيل و ليس كلاما معمما لا يخلو من الضبابيات , فقد مضي عهد خم الناس يا خاطر بمخاطبتهم بلغة الفصاحة و البلاغة, فنحن لا نريد فصاحة و لا بلاغة و لكننا نريد تفاصيل برامج الانقاذ للسلام العادل و الشامل في السودان. لان هدفك كما واضح يا خاطر من كل تلك المقدمة الخلدونية هو ان تثبت لنا بان الانقاذ بخير و عافية و لها برامج تعني بالخير لاهل السودان.

    تحدثت اخي ادم خاطر عن حوارات قيادات الانقاذ مع القوي المناوئة لها, و كأن في هذا الامر منحة او هبة من قيادات الانقاذ لهذه القوي المعارضة لها في بقاع السودان المختلفة و اخص منها بالذكر حركة تحرير السودان, فيا خاطر نريد ان نقول لك ان قيادات الانقاذ لم تبدأ هذه الحوارات التي تتحدث عنها الا تحت دوي المدافع , بمعني اخر ان زلزلة السلاح في غرب السودان و جنوبه و شرقه هي التي اتت باهل الانقاذ الى طاولة المفاوضات و لسان حالهم يقول حي على هذا السلاح الذي اجبرنا على التفاوض معكم يا اولاد الهرمة. فلماذا قفذت علي هذه الحقيقة يا خاطر الانقاذ الجديدة؟ فدولة الانقاذ الجهادية قد تآكلت من اطرافها و اخيرا من خرطومها , و لهذا السبب جنحت الانقاذ الي السلم و لكن سلم الانقاذ الذي جنحت له , ليس بالسلم الذي يعمل له الناس في بقاع السودان المختلفة و لكنه سلم من نوع خاص, وهو السلم الذي تلبس فيه الانقاذ ثوبها المزركش الجديد, و لهذا السبب تراوح قضية اهل السودان اجمعين و ليس ابوجا وحدها يا خاطر مكانها و ستظل علي هذه الحالة الى ان تحدث متغيرات جديدة في وسائل وطرائق نضالات الشعب السوداني, اي بمعني اخر, لا بد من تطوير ما يجري الان من طرائق نضال ضد مشروع الانقاذ المهزوم لا محالة.

    تحدث اخي خاطر عن النهايات في كينيا التي اوشكت علي توقيع الاتفاق النهائي و يعني بذلك نيفاشا المعلقة بين السماء و الارض و ما كان لنيفاشا الا ان تكون كذلك لانها قاصرة و لم تبلغ سن الرشد السياسي بعد و خير دليل على قصورها السياسي هو انطلاق دوي المدافع في غرب السودان, بمعني اخر يا خاطر نقول لك ان نهايات كينيا النيفاشية هي بدايات الجنينة و الفاتشر و اللعيت جار النبي, فلماذا تريد ان تقفذ و عن عمد عن هذه الحقائق ايضا كعادتك في كتابة المقالات؟ فانت يا خاطر خير من يستطيع القفذ على حقائق الامور في السودان و يمكنك ان تمثل الانقاذ في اي مهرجان دولي بخصوص هذا الموضوع.

    تحدث اخي ادم و بخجل هذه المرة عن مفاوضات القاهرة و قال لنا بانها قد قطعت شوطا (مقدرا)!! و لكن حديثه الخجول هذا يؤكد لنا خطل ترويجه لسلام الانقاذ المزعوم, و لهذا السبب سنوجه له سؤال مباشر فحواه, لماذا تعددت مسارات السلام و في بلد تحدثت انت عن (وحدة نسيجه الاجتماعي)؟ فيا رجل اتق الله تربح. و اذا ذهبنا معك في تحليك المخل لجذور الازمة في السودان و قبلناه لكي نفضح لك حقيقة اوهامك و قلنا بان للجنوب خصوصية في كل شيء , فلماذا يقاتل الناس بعضهم البعض في غرب السودان وهم (شيء واحد) علي حد تعبيرك؟ و لماذا تحاور الانقاذ الناس في القاهرة و هم (شيء واحد)؟ الم نقل لك يا خاطر بانك تروج لبضاعة خاسرة لا محالة؟ و لا اتفق معك اخي ادم بان الكل يعمل من اجل السلام , لان الذي يسلح القبائل في غرب السودان و يعترف هو بذلك بعد نكران مبين , لا يمكن ان نقول عنه بانه يعمل من السلام و ان كانت مفاوضاته في مكة المكرمة. لان هذا الكلام فيه نوع من انواع الاستعباط على الناس, و تلك فهلوة سياسية لم يعد لها مكان الان يا خاطر.

    تحدث اخي ادم عن المباديء التي ارسيت لحكم الناس في السودان و لكنه لم يقل لنا ما هي هذه المباديء و من هو الذي ارساها نيابة عن الناس و باي حق كان ذلك و هل شاركت كل القوي السياسية السودانية في ارساء هذه المباديء المزعومة ام لا؟ فهل حدث هذا الامر منذ مجيء ما يعرف الان (باستقلال السودان في 1/1/1956 , لان حقيقة ما جري كان استغلال السودان و لم يكن استقلال السودان و تلك قصة اخري . ام انك تتحدث عن بلد اخر غير السودان الذي نعرف يا خاطر؟

    ني)؟ و كيف يعامل الناس كمواطنيين/ات من الدرجة المليون و تتحدث انت عن
    تحدث اخي خاطر عن العصبية و المغالاة و الشطط و لكنه نسي او تناسي حقيقة ان هذه القضايا كانت موجودة قبل مجيء الانقاذ و لكننا نحمد للانقاذ تفجيرها لهذه القضايا المحتقنة اصلا و هذه احدي حسنات الانقاذ المحدودة , اذا جاز هذا التعبير.

    تحدث اخي ادم خاطر عن (خصوصية اهل الجنوب)!! و في حديثه الكثير من الاستهبال علي الناس , لان ما يسمي الان بخصوصية اهل الجنوب يراد به الخروج و الهروب من حقيقة جذور الازمة, فجذور الازمة ليست لها علاقة بالجنوب او غيره من اقاليم السودان و ان تفاوتت درجات الظلم التي وقعت علي الغالبية العظمي من سكان السودان, فما حدث لا هل الجنوب قد حدث للرشايدة في شرق السودان و قد حدث ايضا لاهل غرب السودان و قد حدث في الوسط المحسوب علي (المركز المسيطر)!! فانتماء محجوب حسين الى المسلمين لا يعني بالضرروة انه له نفس حقوق و عليه نفس واجبات على عثمان النائب الاول بوضع اليد لرئيس الجمهورية بوضع اليد المشير بوضع اليد عمر البشير. و قس علي ذلك بقية السواد الاعظم لمسلمي و مسلمات السودان, كما ان الحقوق التي يتمتع بها الميرغني و الصادق المهدي لا يتمتع بها برير اسماعيل يوسف المسلم , فلماذا يا خاطر تريد ان تضع الناس في قفة واحدة و تسميها الشمال المسلم؟ و لكنني اقول لك اذا كان الاسلام يعني عدم مساواة الناس في الحقوق و الواجبات , فانا في حل عنه, فلا يمكن ان يقتل الناس بعضهم البعض و يظلمون بعضهم العض باسم الاسلام , و لا يمكن ان يدخل الشخص منا القصري الجمهوري ممتطيا الدبابة و ليس اصوات الناس و يكون ذلك بحجة انه مسلم يريد بالمسلمين و المسلمات الخير , فما هذا العبث يا خاطر الانقاذ الجديدة؟ فما يحدث في جنوب السودان يمكن ان ينسحب على جميع اقاليم السودان , فلا مبرر اذن لهذه اللولوات , اذا كان الموضوع قائم على حقوق المواطنة التي لا تفرق بين الناس في الحقوق و الواجبات بغض النظر عن الدين و العرق ا و اللون الخمري ا و غير الخمري او القمحي ا و الثقافة ا و اللون السياسي. لان حديثك هذا يا خاطر يعني لي بان (اهل الشمال) على اتفاق تام و في كل شيء و هذا الكلام ينفيه واقعنا المعاش في السودان يا خاطر. و لا ندري عن اي شمال تتحدث يا خاطر الانقاذ الجديدة؟ و من هو الذي له الحق في ان يستثني اهل الجنوب و غير اهل الجنوب من هذا او ذاك يا خاطر؟ و هل تمثل الانقاذ كل سكان شمال السودان؟ و هل تمثل الحركة الشعبية كل سكان جنوب السودان؟ و لماذا تحاول ان تجعل من الصراع صراعا شماليا جنوبيا و بالتالي مسيحيا اسلاميا؟ و هل كل سكان الجنوب مسيحيين و كل سكان الشمال مسلميين؟ يا رجل اتق الله تربح. و كيف اختلفت خصوصية اهل الجنوب شكلا و مضمونا عن خصوصية اهل الغرب و الشرق يا خاطر, ففي الجنوب ظلم اجتماعي كما ان في الغرب و الشرق و الشمال و الوسط و الخرطوم , فلماذا هذا الاستهبال يا رجل؟ و لا اري سببا وجيها لوصف من يخالفك الرأي و الطرح بالجاهل, فهل هنالك جهل اكبر من هذا يا خاطر ؟ و لا ندري اين هي المعادلة التي تتحدث عنها يا خاطر , فلا وجود لهذه المعادلة الا في مخيلتك السياسية التي ترتدي معها القفاذات السياسية , فهنالك مياه كثيرة قد جرت و ما زالت تجري يا خاطر, فالسودان لم يعد كما تتصور او كما تريد له ان يكون. فالتأريخ في حراك منذ مجيء و حواء, فلماذا تسجن نفسك في داخل هذه الاوهام المعادلاتية غير المتوازنة
    يا خاطر؟

    تحدث اخي خاطر عن (جهات معادية) تريد بالسودان الشر و لكنه لم يقل لنا ما هي هذه الجهات المعادية, حتي لا يكون كلامه مثل حديث حبوباتنا عن (البعاتي او ود ام بعلو او الغول ابو نومة سنة)!! فيا خاطر هذا الخطاب الاعلامي الذي يحاول صاحبه زراعة الاوهام في عقول الناس, لا يساعدنا في تناول المشكل السوداني العويص, هذا المشكل الذي يبدأ حله باعتراف امثالك بوجوده اصلا, ناهيك عن طرح الرؤي و الافكار بغرض المساهمة مع الناس في حله. فعلينا يا خاطر بتحمل المسئولية و ان نكف عن عملية هروبنا علي التوالي من تحمل المسئولية هذه باختلاق الاعداء الوهميين, فلا وجود لعدو غيرنا يا خاطر الانقاذ الجديدة.

    تحدث اخي خاطر عن (الطرح الشاذ و الخجول) الذي تقدمت به حركة تحرير السودان في ابوجا, ووصفها بحركة تحرير دارفور في محاولة غير نزيهة و غير امينة منه في تناول الحركة, و كان الاحري به ان يضعها بين الاقواس بالاسم الذي تطلقه على نفسها و لكن اني لخاطر بفعل هذا و هو لم يعودنا الا على الاستهبال و الفهلوة في تناول المواضيع في سودانايل!! فمتي يترك خاطرنا هذا , هذا الاستهبال على الناس؟ و لا ندري اين هو الشيء الشاذ و الخجول في طرح حركة قالت للناس هذا هو طرحي لحل المشكل في دارفور او غير دارفور, و لم تقل للناس بان طرحها هذا قادم من السماء و غير قابل للاخذ و العطاء؟ فما دام هو طرح انساني يحتمل الخطأ و الصواب, فلماذا يا خاطر تمارس هذه الفهلوة علي الناس في هذا الزمن الواضح المعالم في كل شيء؟
    تحدث اخي خاطر و بشيء فيه الكثير من اثارة الاتربة و الغبار عن موضوع فصل الدين عن الدولة الذي تقدمت به حركة تحرير السودان في ابوجا, و كأن في هذا الامر الاطاحة بالدين في السودان, فيا خاطر الانقاذ الجديدة فللدين رب يحميه, و يجب عليك ترك طرحك نفسك (كحامي حمي الدين في السودان), فما هكذا يكون الاستهبال على خلق الله يا خاطرنا الذي ما انفك يستهبل علينا في تناوله للمشكل السوداني المعقد, فيا خاطر ا ن فصل الدين عن الدولة ليس المعني به ان يترك الناس دينهم و يدخلوا في دين حركة تحرير السودان افواجا, و ليس المقصود به ايضا و بهذه الصورة المخلة , ان تفتح البارات و تبني الصوامع التي لا يذكر فيها اسم الله او غير ذلك مما تفضلت و طرحت بصورة لا تحسد عليها, لانها صورة اكثر من مقلوبة, و لكن المقصود من فصل الدين عن الدولة هو ان تقدم نفسك يا خاطر سياسيا و ليس دينيا في موضوع الحكم, و بمعني اخر ما هو برنامجك السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي لكي تحكم السودان في حالة ان يختارك الناس لكي تكون حاكما عليهم, يحق لهم محاسبتك المالية و االادبية متي ما رأوا فيك اعوجاجا, علي ان تتم هذه العملية وفق منهج ديمقراطي, ووفق مؤسسات لا تتبع لحزب الانقاذ الحاكم بأمر الله كما يقول مؤيدوه ذلك, فالان لا فرق بين الانقاذ الحزب و بين الدولة السودانية, لان الانقاذ هي الدولة و الدولة هي الانقاذ, فهل في الفصل بين الدولة و الحزب منقصة للدين او غير الدين يا خاطر الانقاذ الجديدة؟

    اخي خاطر لا تفوت علي الناس محاولاتك اليائسة في اختزال الاشياء , فأنت عندك ان الدولة هي الانقاذ و ان الانقاذ هي الدولة, و ان الدين هو الانقاذ و ان الانقاذ هي الدين, فالذي يعارض مشروع الانقاذ الدنيوي , انما يعارض الله و دينه, و هذا لعمري لمنطق اجوف , لا يقبله احد من العالمين.

    اما موضوع ان يتضرر الناس من بعضهم البعض نتيجة لزج الدين في السياسة او في اسلوب الحكم , فنرجو منك ان تقرأ ما حدث للناس في التأريخ الاسلامي , من بعد وفاة الرسول (ص) , و ماذا حدث في سقيفة بني ساعدة بين المهاجرين و الانصار في موضوع الخليفة , اي خليفة الرسول (ص), و ماذا قال المهاجرون و ماذا قال الانصار؟ فهل انت و علي عثمان و عمر البشير احسن اسلاما من المهاجرين و الانصار؟ كلا و الله يا خاطر!! فموضوع السلطة يا خاطر موضوع دنيوي في جانب منه و اخروي من جانب اخر و لكن الجانب الدنيوي فيه اقوي من الجانب الاخروي, و لهذا السبب يحتكم الناس دائما و ابدا الي اراء الناس في موضوع من هو الحاكم او الحاكمة في هذا البلد او ذاك , لذا نأمل منك ان تقرأ ايضا في التأريخ الاسلامي ما حدث بين الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه و معاوية بن ابي سفيان في حادثة التحكيم الشهيرة التي اتت بمعاوية خليفة على المسلمين و المسلمات بعد صراع مرير في امر من هو الخليفة !! و لماذا نذهب بعيدا بحثا في سجلات التأريخ لكي نعرف ماذا حدث للناس بسبب من هو الخليفة او من هو رئيس البرلمان, فلننظر الي ما حدث بين البشير و الترابي!! فايهما احق بزعامة الحزب الحاكم و السودان؟ و هل للاسلام دخل في صراع القصر – و المنشية الشهير؟ ام ان الموضوع لا يتجاوز عملية الصراع حول امر دنيوي, اي سلطة زمانية و مكانية في نفس الوقت!! فالامر في غاية البساطة يا خاطر لو كنت تريد ان تعرف , فالمطلوب هو تقديم نفسك سياسيا حتي يختارك الناس, و ان تترك هذه المزايدات الفارغة المحتوي و التي تستخدم فيها اسم الله كثيرا بسبب و من غير سبب في موضوع من صنع بني البشر!!

    تحدث اخي خاطر و باسلوب فيه نوع من شخصنة النقاش و الانصراف به الى امور ثانوية عن محجوب حسين الناطق الرسمي باسم حركة تحرير السودان, شاء خاطر ام ابي, و من حقه ان يأبي, و لا ندري سببا وجيها للانزلاق بالحوار و النقاش الي هذا المستوي الفارغ المحتوي, فحديثك اخي خاطر عن وصف محجوب حسين بزوا ل العقل و كأنك طبيب نفسي , فيه الكثير من الغبائن غير المبررة بالنسبة لنا على الاقل, و كذلك اختزالك لنضالات الرجل ووصفك له بالهرولة خلف (كسب النجومية العاجلة) فيه نوع من اطلاق الاحكام الجزافية على الناس و لا ندري كيف خطر ببالك هذا التفكير الفظيع؟ و لكن يبدو ان اسمك خاطر هذا , كان اسم علي مسمي, فكيف يهرول انسان سوي لكسب نجومية زائفة او غير زائفة وسط حصد المدافع و الرشاشات لارواح الناس في دارفور؟ و كيف يهرول خلف نجومية زائفة انسان سوي , وسط اكوام الذباب و الحشرات و الجوع و الفقر و المرض و افتراش الناس للارض و التحافهم للسماء في دارفور؟ و لا ندري من هو الذي فقد عقله يا خاطر انت ام محجوب حسين, اذا كنت تفكر بهذا المستوي الضحل؟ و لا ندري لماذا الزج بعرمان الحركة الشعبية او منصورها في ما يفعله محجوب حسين و رفاقه من اجل رفع المظالم عن اهل السودان؟ و لا نقول عن وصفك لمحجوب حسين بالرعونة و الطيش و عدم الفكر , الا حديث البسطاء من اهلنا( الفيك بدر به)!! و هل في كلامك هذا اي فكر او حكمة او عقل و انت تخاطب الناس عبر احدي وسائل الاعلام المحترمة , الا وهي سودانايل بهذا الاسلوب الفج؟ فالذي يدعو الي حوار الاخر لا يصفه بزوال العقل و الطيش و الرعونة يا خاطر الحكيم.

    تحدث اخي خاطر عن محجوب حسين قائلا لنا بأنه يتجه مع مولاه , و لكنه لم يقل لنا من هو مولي محجوب حسين؟ لاننا نعرف ان مولي الرجل اي محجوب حسين هو السودان, و من حق محجوب حسين ان يتحدث عن السودان, فلا احد له حق مقدس او غير مقدس لكي يكون متحدثا رئيسا باسم السودان و شعبه, كما يحاول خاطر الحكيم ان يقول لنا ذلك في كل كتاباته التي تعرفنا عليها حتي الان . كما ان خاطر لم يقل لنا من هو مولاه الذي يأتمر بأمره, و ما هو الخير الذي حدث لنا, لانه وصف محجوب بعدم اتيانه بالخير على الناس؟

    تحدث اخي خاطر عن قول محجوب حسين الذي فحواه بأنه سينقل الحرب الي الخرطوم, و عاب على الرجل قوله هذا الكلام في زمن التفاوض الذي قطع شوطا طويلا في ابوجا, و لكنه تناقض مع نفسه , عندما قال لنا في بداية مقاله ان المفاوضات في ابوجا ما زالت تراوح مكانها, فما هذا العبث يا خاطر الحكيم؟ كما ان دخول الناس في التفاوض لا يعني بالضرورة رمي كل اسلحتهم الاخري, ففي هذا الكلام الكثير من احلام اليقظة السياسية, كما ان تجربة الناس مع الانقاذ في التفاوض لا تقبل ما يرمي اليه خاطر الحكيم, فمن الناحية السياسية يا خاطر على الخصم السياسي ان يضع كل الاحتمالات مفتوحة , فالحوار و التفاوض هما الاصل في حل اي نزاع في هذه الدنيا و لكن مع الانقاذ لا نستطيع تطبيق هذه القاعدة , لان الانقاذ نسيج وحدها يا خاطر, لذا كان لزاما على محجوب حسين ان يكون امينا مع نفسه و مع الناس, عندما قال هذا الكلام الذي اصبح حديث الساعة و كأن الازمة في السودان قد بدأت من هذا التصريح, و لا ندري لماذا لا تحد الانقاذ من هذا التصريح بمواصلة الحوار الجاد مع القوي السياسية المناوئة لسياساتها؟

    تحدث اخي خاطر عن عدم احترام تصريحات محجوب حسين للدولة الراعية للمفاوضات, و يا عيني على هذا الاستهبال, فهل احترمت الانقاذ يا خاطر حرمة اهل السودان حتي تتحدث انت عن حرمة الدول الراعية للمفاوضات؟ و كيف ترفض التدويل يا خاطر و تتحدث في نفس الوقت عن حرمة (الدول الراعية للمفاوضات)؟ فما هذا التهريج يا خاطر الحكيم؟ و كيف تسبب محجوب حسين في احراج الدولة الراعية للمفاوضات و لم يحرج هذه الدولة الراعية للمفاوضات من تسببوا اصلا في احداث الزلازل و البراكين في غرب السودان و شرقه و جنوبه…الخ؟ يا خاطر اتق الله تربح. هذه الزلازل التي اكدت لنا خطل حديثك عن (وحدة النسيج الاجتماعي السوداني)!! فعن اي نسيج تتحدث يا خاطر, فيبدو انك تتحدث عن مصنع نسيج كوستي الكحيان!!

    تحدث اخي خاطر عن علاقة الحريق في دارفور بالدين, و هو حديث يحتاج منه لوضع النقاط علي الحروف, نعم لا علاقة للدين بما حدث للناس في دارفور و لكنها مظالم من يتسترون خلف لباس الدين للناس , لكي يقضوا علي الاخضر و اليابس في السودان, ففي هذا الصراع تتداخل العديد من العوامل يا خاطر الحكيم, فمنها الاجتماعي و الثقافي و العرقي و الديني احيانا, لان الناس في الدين خشوم بيوت, فمنهم الحر و منهم العبد و منهم الاماء و منهم الحرات , فهل تستطيع ان تنكر ذلك يا خاطر الحكيم؟ لن تفلح في ذلك و ان صرخت ما تبقي لك من عمر في هذه الفانية.

    تحدث اخي خاطر عن (الحركات الوليدة ) في دارفور, و لا ندري ما هو العيب في ذلك؟ فما هو العيب يا خاطر الحكيم في ان تقوم حركات سياسية وليدة في دارفور او دار حمر؟ فهل تريد ان تجعل من الاقدمية السياسية حقا مقدسا في احتكار البعض منا لموضوع السياسة في السودان؟ لان الامر لو كان بهذا الامر, لما اتت (الانقاذ) الي السلطة ممتطية للدبابات و الاسلحة الثقيلة و غير الثقيلة, فيا خاطر اتق الله تربح.

    تحدث اخي خاطر عن اكذوبة تحرير السودان, و لكننا نقول له من حقك ان تكذب هذا الامر و من حق الاخرين و الاخريات المضي قدما في هذا المشروع, لانك لا تستطيع ان تعدل من طبيعة القرارات المصيرية التي اتخذوها في هذا الامر. فيا خاطر هنالك مياه كثيرة تجري الان, فعليك ان تصحو من هذا النوم, فصح النوم يا خاطر.

    تحدث اخي خاطر عن اسلام اهل دارفور الفطري و عن كسوة اهل دارفور للكعبة و عن سقاية اهل دارفور للحجيج و عن سيد شهداء دارفور علي دينار , و لكننا نقول لك يا خاطر, ان هذا الخطاب الذي تريد ان تدغدغ به عواطف و مشاعر الناس الدينية, لم يعد مفيدا الان, لذا وجب عليك مخاطبة جذور الازمات التي يعيشها الناس في السودان, فلم تعد الكعبة في حاجة لكسوة اهل دارفور لها, لان اهل دارفور في حاجة لكسوة اللكعبة لهم , و لم تعد سقاية الحجيج مجدية الان, لان اهل دارفور في حاجة لمن يسقيهم, و لم يعد استشهاد علي دينار مجديا, لان اهل دارفور يعيشون الان في العراء, في ظل عهد دولة المشروع الحضاري , فما هذا العبث يا خاطر الحكيم؟

    تحدث اخي خاطر عن التمسك بالدين من اجل الرفاه و السعة اللتان قد دنتا, و لكنني اقول لك يا خاطر, ان حديثك هذا فيه نوع من انواع استغفال الانسان لاخيه الانسان, فكيف تحكم الانقاذ باسم الله الناس طيلة هذه السنوات العجاف و تقول لنا انت و من غير خجل ان الرفاه و السعة قد دنتا؟ فكم من السنين سينتظر اهل دارفور لبلوغ هذا الرفاه؟ و نحمد الله كثيرا يا خاطر لانك لم تقل لنا ان اهل دارفور يعيشون الان في جنات النعيم, و لكنك قلت ان هذا الامر قد دنا, الا اننا لن ننتظر هذا الدنو و نضيف و نقول مبارك عليك هذا الرفاه القادم في عهد الانقاذ الجديدة, اي انقاذ ما بعد حدوث الطوفان في دارفور.

    تحدث خاطر عن العلاقة بين الدين و التعاسة, و لكننا نقول له ان عملية استغلال الدين في السلطة قد تجلب الخراب و الدمار للناس , فانظر يا خاطر الي عاقبة الاولين و الاخرين لتري بام عينك ما جري للناس باسم الدين, و لتري ايضا يا خاطر عدد الارقاب التي قطعت باسم الله و دينه.

    تحدث اخي خاطر عن (الجاكسوني الجاهل) و يقصد بالطبع محجوب حسين, و يقصد تحديدا شعره, و لا ندري ما هي علاقة الشعر بجهل الانسان او علمه؟ فهل اذا كان محجوب حسين شخص اصلع و له لحية كبيرة يكون بذلك بروفا متخصصا في علوم الارض او غير ذلك من العلوم الدنيوية او غيرها؟ فيا خاطر حديثك هذا فيه جهل كبير بجغرافيا السودان البشرية , فهذا النوع من الشعر ليس جاكسونيا و انما سودانيا و لكنك لا تعرف من السودان غير الخرطوم و القصر الجمهوري, ثم ما هو العيب في ان يجعل محجوب حسين شعره جاكسونيا او برازيليا؟ فهل انتهينا من حل كل الازمات و لم يتبق لنا غير شعر محجوب حسين الجاكسوني؟ ما هذا الاستهبال يا خاطر الحكيم؟ ففي حديثك عن شعر الرجل, الكثير من الافلاس و الخروج عن جوهر الازمة, و لا ندري لماذا لم تتحدث لنا عن (البدل الفخمة ) و (البناطلين و القمصان الجميلة) التي يرتديها مصطفي عثمان اسماعيل الوزير بوضع اليد, لان هذه البدل و هذه القمصان لم ينتجها مصنع دمور شندي او مصنع النسيج السوداني ببحري؟ يا خاطر اتق الله تربح.

    تحدث اخي خاطر متساءلا عن متي تبرم اهل دارفور من الدين؟ و في هذا السؤال الكثير من الخلط المتعمد و غير البريء, لان الدين في اعتقاد خاطر هو الانقاذ, فعندما يثور اهل دارفور ضد سياسات الانقاذ الاقصائية في دارفور و غير دارفور انما يتبرمون من (الاسلام)!! فما هذا الاستهبال يا خاطر؟ نعم يا خاطر هنالك حراك سياسي اجتماعي اقتصادي في السودان بصورة عامة و في دارفور بصورة خاصة, و لهذا الصراع ادوات كثيرة و متعددة , و نعم يا خاطر ان الناس في دارفور و غير دارفور قد تبرمت من سياسات الانقاذ الاستهبالية باسم الدين , لان الانقاذ ليست هي الدين, فما هي الغضاضة في ذلك يا خاطر الحكيم؟ كما لم يعد خافيا على الناس تمسح البعض منا بالدين لكي يصلوا الي امور دنيوية و انت احد هؤلاء يا خاطر من خلال كتاباتك في سودانايل, فصح النوم يا رجل.

    تحدث اخي خاطر عن (البروتوكول الانساني), و عن حرص (الانقاذ) علي التوقيع على هذا البروتوكول قبل غيره من البروتوكولات, و لا ندري لماذا تحرص الانقاذ على التوقيع على هذا البروتوكول الانساني الذي سيدخل به التدخل الاجنبي المزعوم السودان من اوسع الابواب؟ و لماذا يا خاطر تروج انت تحديدا لهذا الامر و تتحدث في نفس الوقت عن (التدخل الاجنبي ) في السودان؟ و لماذا يطلب رئيس النظام في السودان من (الدول الاجنبية) مده بالعون لانقاذ اهل دارفور و يتحدث نفس هذا الرئيس عن (التدخل الاجنبي ) في السودان !!

    تحدث اخي خاطر متساءلا عن اين هي الكنائس و المعابد و الصوامع و الحانات في دارفور؟ و هذا الحديث لا يخلو من كتيح الناس بالتراب حتي لا يروا حقيقة ما يجري في دارفور, و فيه جهل تام و متعمد بحقيقة الدولة التي يريدها الناس في السودان, اي دولة المؤسسات , لا الدولة التي يجمع رئيسها ما بين المشير في الجيش و رئيس الحزب الحاكم, فنعم يا خاطر لا توجد كنائس في دارفور و لكنها ليست بأزمة ان وجدت و لم توجد صوامع يذكر فيها اسم الله و لكنها ليست بأزمة ان وجدت, و لنا في التأريخ الاسلامي الدروس و العبر . فلماذا تريد ان تختزل هذا الصراع السياسي في هذا الحديث الممجوج يا خاطر ؟ و لماذا تريد اثارة العواطف الدينية للكسب السياسي الرخيص يا خاطر الانقاذ الجديدة؟

    تحدث اخي خاطر عن العلمانية و البقعة الطاهرة و يقصد بها دارفور, مع اننا لا نعرف اين هو هذا الطهر في ظل تقتيل الناس في جنح الظلام و في مطلع الفجر؟ و اين هي البقعة النجسة في السودان يا خاطر لان حديثك هذا يحتمل وجود هذه البقعة النجسة؟ يا خاطر لا تتعب نفسك كثيرا بالاستشهاد بهذه العبارات المنتقاة بعناية لانها لن تفيدك في شيء, فاهل هذه البقعة الطاهرة كما تقول يعيشون في الدرك الاسفل من االشعوب الان, و لم تنفعهم بقعتهم الطاهرة التي تتحدث عنها انت الان, كما ان يزيد بن معاوية قد استباح مدينة الرسول (ص) ثلاث ليالي,فعن اي بقاع طاهرة تتحدث يا خاطر؟ و هل مات عثمان بن عفان ذي النورين من جراء اصابته بالطاعون ام انه مات مقتولا بفعل فاعل مسلم؟ و ماذا حدث للخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه, فعن اي بقاع طاهرة تتحدث يا خاطر؟ فالقضية ليست لها علاقة بطهر هذا او نجاسة ذاك و انما هي صراع سياسي لتقديم مشروع سياسي يلبي طموحات و امال الناس في السودان, فلماذا لا نسمي الاشياء باسمائها يا خاطر؟

    تحدث اخي خاطر عن (الشريعة السمحاء) و لكنه لم يقل لنا ما هي الشريعة السمحاء؟ و هل هي قوانين وضعية وضعها البشر ام هي قوانين سماوية ؟ و ما هو الفرق بينها و بين الحدود في السلام؟ لان في حديثك هذا يا خاطر شيء من الخلط المتعمد و المقصود, فانت تصرخ صرخا لطرح اراء لا تحتاج لهذا الصراخ او هذا العويل؟

    تحدث اخي خاطر عن قيادات حركة تحرير السودان واصفا اياهم بالقتلة غير المؤهلين في توجيه ارادة اهل دارفور, و لكنني و الله العظيم قد خجلت لك اصالة عن نفسي و نيابة عن اصدقائي في حركة تحرير السودان , لانك قد قلت هذا الكلام الفظيع , فمن هو القاتل الحقيقي يا خاطر في السودان؟ فلماذا تري الفيل و تطعن في ظله يا خاطر؟ فمن هو الذي سير الجيوش الجهادية بحثا عن الحور العين في جنوب السودان و شرقه و جبال النوبة؟ الا تخجل يا خاطر من هذا الكلام المضحك المبكي, فقيادات الانقاذ يا خاطر يتمت و رملت العديد من اهل السودان يا خاطر, و منهم من استقبل عيد الله بخبر قتل والده ليلا و منهم من ينتظر, فلماذا تتخصص يا خاطر في زراعة الاوهام في سودانايل ؟

    تحدث اخي خاطر عن (المؤتمر الجامع) الذي سينزل الناس (منازلهم) في السودان, و لكننا لا ندري عن اي مؤتمر يتحدث خاطرنا هذا؟ و الله يا خاطر قد ادخلتنا في خاطرنا كما يقول اهلنا في السودان,بحديثك عن هذا المؤتمر الموعود, و لماذا لم تحتكم الانقاذ لاهل السودان قبل وصول قياداتها الي السلطة عبر وسيلة الانقلاب العسكرحزبي في الثلاثين من يونيو من عام 1989 , اذا كانت قيادات الانقاذ تؤمن اصلا بحق الناس في ان يقولوا نعم او لا ؟ فهل نحن نعاني من فقدان الذاكرة يا خاطر , ام انك تري فينا من الغباوة ما يجعلك لا تحترم عقولنا التي نفكر بها ؟. فيوم الحشر العظيم هذا او مؤتمرك الجامع هذا لا يفيدنا في شيء في ظل وجود الانقاذ و سياساتها البطشية.

    تحدث اخي خاطر عن الافواه البوار و الادمغة الخواء و النزوات السراب و النعرات العرقية و الجهويات , طبعا المقصود بكل هذه الصفات هم قيادات حركة تحرير السودان, و الغريب في الامر هو ان خاطرنا هذا طارحا نفسه محاورا من الطراز الفريد و لا ندري كيف سيحاور اخي خاطر هؤلاء القوم بعد ان وصفهم بهذه الصفات التي لم يصف بها الله تعالي ابليس اللعين, الذي يعد اول من قال لا في وجه من قالوا نعم, و تكونت بذلك الجذور الاولي لما يسمي الان بالمعارضة في هذه الدنيا و الله اعلم!! فاطلاق الرجل اي خاطر لهذه الصفات على الناس, يعد نوعا من انواع الخروج المجلجل عن مناقشة عظم الازمة في السودان و ما هكذا تكون الحوارات يا خاطر الانقاذ الجديدة!! و هذا الصراخ لا ينفي حقيقة وجود الازمة في دارفور , و ان الفت كتابا كاملا في سب الناس يا خاطر, فهدي السرعة شوية يا خاطر حتي تري حقيقة ما يجري في السودان .

    تحدث اخي خاطر عن تهديد قيادات حركة تحرير السودان لوحدة البلاد و لا ندري عن اي وحدة و عن اي بلاد يتحدث اخي خاطر؟ فتمزيق البلاد و العباد لم يبدأ بظهور حركة تحرير السودان للعلن , لان دوي المدافع لم يفارق اسماعنا منذ عشرات السنين, فلماذا لا يحترم اخي خاطر عقولنا على الدوام؟ و هل بعد توقيع اتفاقيات نيفاشا التي وضعت حدودا للبلاد , ما زلت تتحدث عن (وحدة البلاد) يا خاطر؟ اتق الله يا خاطر تربح.

    تحدث اخي خاطر عن فصل الدين عن الدولة الذي جاء طارئا و عارضا في نيفاشا , و اردف قائلا ان حديث حركة تحرير السودان عن فصل الدين عن الدولة فيه نوع من مضيعة الوقت , علما بان الانقاذ الجهادية كانت تريد ان تفتح الصين و اسبانيا و لكنها تآكلت الي ان وصلت القصر الجمهوري في الخرطوم , لذلك نقول ان حديث خاطر عن مضيعة الوقت سبقه حديث قيادات الانقاذ عن الحركة الشعبية بقولهم عنها بانها حركة يهودية و لكنهم قد وقعوا معها على اتفاقيات بعد ان حصدوا العديد من الارواح و الانفس و الثمرات. و سنري ما يحدث في بقية اقاليم السودان طال الزمن ام قصر. و طبعا كما هو واضح ان خاطر يريد ان يجعل من نيفاشا خاتمة انبياء الاتفاقيات في السودان و من بعدها الطوفان , و لكننا يا خاطر نقول لك اما ان تعيد للناس حقوقها المنهوبة او الطوفان .
    تحدث اخي خاطر عن قيادات حركة تحرير السودان قائلا ( ربما كانت هذه الحركة و قياداتها بلا دين او عقيدة و هذا ما يعكسه تقتيلهم للناس و زعزعتهم لاستقرار امن البلاد و امن مواطنيها)!! فاذا القينا نظره الي مفردات خاطر هذه لوجدنا فيها الكثير من المغالطات , اولها ليس من الدين في شيء ان تقول ان هذا الشخص لا دين له و لا عقيدة, منطلقا من تحليل (ربما)!! ا او منطلقا من احداث قد حدثت نتيجة لسياسات نظام بعينه, كما هو حادث الان في دارفور!! ثانيا من حق الناس في السودان ان يكونوا بلا دين او عقيدة بعينها, لان هذا الامر لا ينفي عن الناس كونهم سودانيين/ات, لهم نفس الحقوق و عليهم نفس الواجبات, فهذا الوطن الذي نريد, لا الوطن الذي يريده خاطر الانقاذ الجديدة!!

    تحدث اخي خاطر عن حركة تحرير السودان و عن املاء الارادة الوافدة على اهل دارفور, و لا ندري عن اي ارادة وافدة يتحدث الرجل بعد ان طلب رئيس النظام من الدول الاجنبية مد يد العون له لانقاذ الناس في دارفور, فيا خاطر قد فقعت مرارتنا بهذا الحديث الفطير. و تحدث الرجل ايضا عن رداء اهل دارفور المعروف في محاولة منه لتجييش عواطف الناس و لكننا نقول له العب غيرها يا خاطر, فقد وعي الناس الدرس.

    تحدث اخي خاطر عن (سيادة البلاد) التي سينقصها ( حظر الطيران الحكومي) الذي تقدمت به حركة تحرير السودان, و لا ندري عن اي سيادة يتحدث الرجل ما دام الناس في غرب السودان و جنوبه و شرقه يعيشون على هبات منظمات المجتمع الدولي و غير الدولي!! كما ان المقصود بحظر الطيران (الحكومي) هو حماية ارواح الناس في دارفور , و لا علاقة (لسيادة الدولة) بهذا الامر لا من قريب و لا من بعيد!! و لكنها احدي تجليات ادم خاطر السوداني!!

    تحدث اخي خاطر عن اهل دارفور و صوت الحق في شهر القرآن و الفرقان في رمضان, و عن ثورة المصاحف , و طبعا في هذا الحديث تكمن صفاة المكر و الخداع, فيا خاطر ما عاد لهذا الحديث معني, فالناس في دارفور يريدون حلا لما يجري تحت اقدامهم و لا يريدون دغدغة مشاعرهم الدينية, فهل لك بحل لهذا الذي يجري ام لا؟ اما حديثك يا خاطر عن ثورة المصاحف التي يجيدها اهل الانقاذ فقد فعلها في التأريخ الاسلامي عمرو بن العاص (المستشار السياسي) لمعاوية بن ابي سفيان في معركة التحكيم الشهيرة, و لا تنطلي هذه الحيلة على الناس في دارفور يا خاطر!! فلن تنفعك عملية الزج بالمصاحف في هذا الصراع يا خاطر, فالعب غيرها يا رجل.

    تحدث اخي خاطر عن التزام الناس في دارفور بصف الدين , و لكننا نقول له, هل التزام الناس بالدين يعني بالضرورة مناصرتهم ( لاهل الانقاذ)؟ حاشا و كلا يا خاطر لو كنت تعلم او تريد ان تعلم !!

    تحدث اخي خاطر و بنوع من الهستيريا السياسية عن (جهاد الاقذام ) في دارفور و لكننا نقو ل له, ان هذا التعالي الجهادي هو الذي ادخل الناس في هذه الدوامة, اي دوامة التقتيل و التعذيب المتواصل للناس , فمن هو الذي يحق له ان يقول ان هذا جهاد خالص و هذا جهاد اقذام؟ فهل هذا الامر من الدين في شيء يا خاطر ؟ نأمل يا خاطر ان ترتقي بمستوي النقاش و الحوار بعيدا عن السباب و الصراخ و العويل, لان هذه الامور لا تنفي حقيقة وجود مشكل عويص في السودان, و ان حلول هذا المشكل تكمن في عملية الاعتراف بجذوره بعيدا عن عملية دفن الرؤوس في الرمال التي يجيدها اخونا خاطر الانقاذ الجديدة و لك من الشكر اجزله يا ادم خاطر.


    برير اسماعيل يوسف

    المملكة المتحدة

    07/11/2004 م
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2004, 10:58 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ردا علي اخي العزيز ادم خاطر الذي تخصص في اثارة الغبار حول ما يجري في دا (Re: برير اسماعيل يوسف)

    شكرا على المقال الذي يفند اكاذيب امثال هذا الكذوب.

    آدم خاطر اسم حركي وليس هذا الشخص من ابناء دارفور. انه يمارس اسلوب الانقاذ في الاستهبال والفهلوة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2004, 03:01 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 03-06-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ردا علي اخي العزيز ادم خاطر الذي تخصص في اثارة الغبار حول ما يجري في دا (Re: Zoal Wahid)

    العزيز /زول

    تشكر يا رجل علي مرورك الكريم من هنا, و صحيح كلامك عن خاطر الذي ادخلنا في خاطرنا, فهو حقيقة لا مجاز شخصية وهمية و لكن ما يهمنا هنا هي الافكار التي يطرحها المدعو (ادم خاطر), الذي يذكرني بكتابات الكرنكي و ربنا يكذب الشينة و الشينة منكورة, فقداختار الرجل (ادم خاطر) هذا الاسم بعناية حتي يقول الناس انظروا الي ابن غرب السودان هذا, فهو غير متفق مع ما تقوم به حركة تحرير السودان و نكرر شكرنا الكبير لك يا زول.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2004, 03:46 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 03-06-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ردا علي اخي العزيز ادم خاطر الذي تخصص في اثارة الغبار حول ما يجري في دا (Re: Zoal Wahid)

    ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2004, 03:56 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 03-06-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ردا علي اخي العزيز ادم خاطر الذي تخصص في اثارة الغبار حول ما يجري في دا (Re: برير اسماعيل يوسف)

    ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2004, 03:48 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 03-06-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ردا علي اخي العزيز ادم خاطر الذي تخصص في اثارة الغبار حول ما يجري في دا (Re: برير اسماعيل يوسف)

    ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2004, 06:06 AM

Kobista


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ردا علي اخي العزيز ادم خاطر الذي تخصص في اثارة الغبار حول ما يجري في دا (Re: برير اسماعيل يوسف)

    As the rest of the hypo's he'll never face and counter the facts you've stated here
    we're all waiting for his presence..but it will gonna be a record-break wait
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2004, 01:37 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 03-06-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ردا علي اخي العزيز ادم خاطر الذي تخصص في اثارة الغبار حول ما يجري في دا (Re: Kobista)

    الاخ/كوبستا

    تحايا و سلامات

    اتفق معك فيما ذكرت, فالرجل مثل الخفاش, لا يعيش الا في الظلام, و يكتب باسم حركي, و لكن المهم لدينا هي الافكار التي تطرحها هذه الشخصية الاسطورية المسماة ادم خاطر, لان ادم خاطر هذا يعبر عن لسان حال العديد من المستهبلين و المستهبلات في السودان, و لك مني كثير الود و الاحترام.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de