|
الثنائي.. د. ( محمد جعفر + الصادق حسن )......... (2)
|
الرفاق الأعزاء : دخلت اليوم لمدة قصيرة فوجدت الكثير والكثير نترحم أولا علي كل الذين فارقونا والعزاء لذويهم ثانيا مررت علي تنبيه الناشط في كل الاتجاهات رفيقنا وعزيزنا زهير والذى حمل الأمانة علي أكمل وجه..... كما قرأت مناشدة ربان المنبر الباشمهندس بكرى أبوبكر والذى أعتقد بأنه قد شرف بندائه هذا رفاق مصر بحرصه علي أن لا تضيع هذه المادة بذيادة الحمولة..والتي سنحتاجها يوما لا محالة. ولأنني في طريقي الي الجزيرة التي كانت يوما خضراء لذا رأيت أن أفترع لكم امتداد البوست الأول بالعنوان المختصر أعلاه , وسوف أنقل كوده الي بوست الأرشفة والبوستات المنقولة الي الربع الثالث , علي أن يقوم زهير بنقل ال URL الخاص بالبوست الأول بعد الأرشفة حيث أن أرقام الكود ستتغير بتغير الحالة...أيضا عليه أن يكتب عدد مداخلات البوست الأول وعدد مرات الدخول للبوست في الأول من يوليو الأخضر. تحياتي للجميع والي لقاء قريب. أبو مكاوى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الثنائي.. د. ( محمد جعفر + الصادق حسن )......... (2) (Re: عاطف مكاوى)
|
أدناه للدكتور طراوة
Quote: هذا البوست بعض من وثبتنا المرتقبة ! وقد أفرز البوست اسمه من خلال مساره علي مدى تلك الاشهر!اوليس حكمتنا هي : إن الحركة وحدها تفرز اشكالها و تعابيرهاالدقيقة .. و ليس علي الطلائع سوي التقاط ذلك ! إذن فقدافرز الان البوست اسمه بدقة و واقعية و صدق تعبير :" رفاق مصر : تجربة ثرة و مستقبل واعد " |
تمام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثنائي.. د. ( محمد جعفر + الصادق حسن )......... (2) (Re: عاطف مكاوى)
|
خليفة نوري ............... (1)
Quote: الاعزاء رفاق الزمن الجميل دمتم ودام ودكم الصافي الجميل
التهاني جلها واجلها واسماها لزميلنا خفيف الروح ود الهدية
ولزميلنا عنكبة با لمولود والبنت جاية في الطريق وبمنا سبة نوع المولود في واحد قريبي اسمة محمد فضل
كان امنيتة ان يرزق ولد حتي يسمية علي اسم الوالد رزق ثلاث بنات وفي المرة الرابعة كان متغا ئل انة حتكون
ولد وبعد الوضوع مباشرة امة سالتة مرتك جابت شنو قال ليها بت لكن برضو حا سيمها فضل
وفي راي تسمي ولدك امل -----امل في البنت القادمة ---امل في انتصار الثورة -----واذا شعرت باي احباط ما عليك
الا ان تغني ---يا امل بسام دابي هالي جديد
كان العام 86 وقتها كنت اعمل بمعقل الانصار سنجة كان اماي مباشرة بنك الخرطوم كنت احاول ان ادعو الي برنامجنا ---كان هناك اثنان من المراسلات ---صباح يوم جائني احدهم ودار بيني وبينة الحديث التالي
امبارح شفت صاحبك اب بدلة
صاحبي اب بدلة دا منو
يازول------امبارح انا كنت نايم صحيت ماشي الحمام لقيت بناتي بعاينو في التلفزيون ومنشدهات قلت ليهم
يا بنات في شنو قالن لي يا ابو تعال اسمع
وقعدتاسمع--------يا زول-----يا زول انا اول مرة افهم كلمة تضخم والعجيبة لما قال والتاجر بتعشي واللة
كيفني كيف
لكن يا خي ما قلت صاحبي اب بدلة دا منو===
يا خي دا ما نقد----واللة انا حزب امة علي السكين لكن-----لو نزل الصادق ونقد في الداتيرة دي بدي صوتي نقد-----
انتابني حبور طفولي وهتفت -----صدق وعدة--ونصر عبدة واعز جندة وهزم اليمين وحدة
كان هذا هو خطاب الميزانية الضافي في البرلمان
ومابين محمد جعفر ونقد ساتي الية لاحقا
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثنائي.. د. ( محمد جعفر + الصادق حسن )......... (2) (Re: زهير الزناتي)
|
يــــا متـخـبـيـة ... خـلــف وضـوحــك أمـرقــي داخُــــل .. تلـقـي الغـيـم الـطـاش إتـــلــــقــــط لــمّــه وربَّــــط .. ربَّــــط ونــقّـــط نــقّــط ورشّـــــى الـغـبــن إتـفـشّــى الـقـابــض طـيـنــك وطــاب فــي دوحــك ............. يصحـى الشجـر اليـابـس أخـــــضــــــر يـضـحـى الأخــضــر زائــــد وأنــضـــر يــرجــع طــيـــراً غِــصــب إتـهـجــر وشـــــــــوش .. عـــشـــعـــش .. وعـمَّــر روحــــك . ............ يــتــرى الـحــلــم الـفـيـنـا إتـحــجّــر ونـــدرأ نــزوحــك تــــالا الــمــدن .. الـمـصّــت دمِّــــك ودسَّـــت فــوحــك قــسّــت هــمِّـــك وقـصَّــت مـوحــك .. .............. يــــا متـخـبـيـة ... وأنـــا مـفـضـوحـك رنّــــة فــرحــك .. صـنّــة تــرحــك .. ويــن مـــا أقـبِّــل يــانــي بــروحــك أي مرتـكـب الـصــاح ونــصـــوحـــك .. .................. كَــجَــر الـصـمــتِ وكــــت داهـمـنــي كـنــت متـلـبِّـس ... بــي غـنـواتـاً لـيــك إتـــكـــرمــــن مــن ســر بـوحــك لـــلأطـــفــــال بـالـزمــن الـجـايــي الــزمــن الـطـيِّــب زمــــن الـخــيــر الجـالـبـة فـتـوحــك يـقـفــل حــربــاً .. بـاحـتـة جــروحــك وطــوفــان جــدبــاً مـحّــن نــوحــك .. ............... كــبّــر طـفــلــك ونــشّــن حــجــرو قـام الصمـتِ وكجـرو .. إنــكـــجـــروا ..؟ إنــعــدِّيــتـــي .. وشــبّــت أزمــــة ................ بــيــن فــرقـــات الــضــو والـعـتـمـة شــــقَّ نـســيــم لــي عِــرْق الكـتـمـة خــــالَ الـنــخــل الــعــاول طــــوّل قـــال وإسـتـشـهـد بــــي عـمَـنَــوَّل :- "الــمــنــحــوس .. هــجّــر تـربـالــك والــمـــجـــروس ... يــا الــردم الـجــدول ودكَّ أطــفـــالـــك تــحــت الــردمـــة ............. وقـامــت طـلـقــة .. تـجــاه الـنـسـمـة .. السـاكـنـة الـنـخــل الـعـالـي الأســمــى .. حـاض الطيـر الحـامـل .. هـــجــــمــــة طـرح الغيـم الشـايـل .. صـــــدمــــــة داخ النـحـل الـعـامـل .. صُـــــرمــــــة ............ رجــمــة ورجــمـــة فــي حـلــقَ الـلـيـل إنـشـرقــت نـجـمــة رقــد النـيـل هـبّــود بــالـــوجـــمـــة نــفــدت شـيـمــة بــقــدرة قـــــادر طــــارت غـيـمــة وصــــارت بــاكــر بــاكــر رحــمـــة مـــــــــــدّت ونـــــــــــدّت وشــــــــــدّت خــيــل الـحــيــل بــالــبــســمــة نــخــل الـغــبــش الــدغــش إتـلـمَّــا الأبـنــوس الـجـاســر يـــــمّـــــة ....؟ هــــبَّ تـبــلــدي تــحــدي وهــمّـــة وبــحــر الـمــالــح كــبّـــر وســمَّـــا "الأديــــــــــان فـــــي الـقــلــب يـــــا أمّــــــة والإنـــــســـــان فــــي الـــــدربِ أهـــــــــــمَّ" ............... الـبـلــد إتــحـــول بــــي مـسـمـوحـك نــــاس بـتـكـاتــل لأجـــل سـفـوحــك مــــا يـسـقـيـهـن غـيـر فــد جـــدول جـــــــــــدول خــيــرو الــخــاوي نـــضـــوحــــك لا أشـــــــــواك تحـمـيـك تـتـجــوّل لا أســـــــــلاك تنصـلـبـط سـوحــك ............. يـــــا مـمـتـلـيـة كـجـوفـي فـجـيـعـة وآخــــــــرك أوّل أو مــعــتــلــيــة كـطـمـي الــشــوق الـقـلــب الـمـاحــل راحــــل طـــــوّل زي دعــــــــوات الــنــاس الـظُـلَّــم لـمّـا عليـهـا الـغــول إنـــــغــــــوّل ............... حـلـمـي مــــدردح دخــــري فــقــارى إرثــــــــــو ... ضـــــكـــــارة جـــــســـــارة بـــــصــــــارة بــإيــد كــرّاســـو وبــي إيـــد فـأســو لـــو لا إحـسـاســو بــعــزّة نــاســـو كــان تـكَـى راســـو زمــــان وإتــســوّل زولاً طـــبـــعـــو يـفـجِّــر نـبــعــو بــــدّع زرعـــــو ومـــاســــك الأول ............... ســــوَّى حــضــارة وشـــرَّف لــوحــك شــــرحـــــو .. شـــــروحـــــك مـــســـحـــو .. مـــســـوحــــك يـفـقــد عـطـفــك ويــأبــى يـنـوحــك غــامــل يـــــوم راح تـرجـعـي فـيـهـو ومـجـد بنيـهـو يـلاقـي صــــروحـــــك ............... جــهــراً تـرجـعــي يـــاوضّـــاحــــة يــا مـرفـوع لـلـقـوّة صـــــمـــــودك صــبــر الــنـــاس الـيــوت كــدّاحــة لـنـضــرة عــــودك .............. الــمـــارقـــيـــن الــذمّــة هـجـائــر الــســاكــتــيــن فـــــــــوق رأي وبـــصـــائــــر مــطــر الــحـــق بالـحـيـل سـحّـاحــة نـــــاراً بــــــق لـلـيــل صـحّـاحــة شـالـت وجــع الـحـال فــــي أصـفــاحــه وتــنــزف شــــان مــا تـبـرى جـروحـك وتـعـبــك راحــــة ............... شـدِّي النـيـل الأبـيـض فـــــرســــــك وفـــيــــض الأزرق فـيـنــا جـمـوحــك مــقــداف فــألــك ومـرســى طـمـوحـك الإنـســان الـيـسـمـع بـــــالــــــك يــعــرف مــالــك يـفـتــح خِــزَنـــو و يـسـتـر حــالــك يـلـفــح إجــنـــو ويـقـلــع نــالـــك يـكـتــل حــزنـــو ويـــروي قـمـوحــك رافــــع رســنـــو وراتـعــة أمـبـوحــك ... ... ... تـنـمــســيــبــو هــديــراً طــيِّـــب وتـــصـــحــــي خــريــر الـفـجــر صـــبـــوحــــك ... ... ... عـشـتـي آواضــحــة وراء مــخــبــاكــي ويــــا مـتـخـبـيـة خـلــف وضـوحــك عـشـتــي أصـيـلــة كـأرضــك ونـيـلــه ومــرتــع واحــــد لألــــفِ قـبـيـلــة ... ... ... يـــا ال لبـنـايـتِـك .. مــــن غنـمـايـتِـك يـوم مـا إنطفـت الـنـار فــــي لـدايــتِــك غــيَّــر زيـــــرك ولاّ مــلـــوحـــك ............ قــدمــك قــاشــر قــطــع الـفــاشــر سـمـســم بــاكـــر بـاهــي مـسـوحــك ............. ســتــرة بــدنـــك قـطـنــة وطــنــك طـيـنـك سـكـنــك نـبـضــك مـكـنــك عــرفــك فـطَـنــك تـبــري جــروحــك يــــا الـطـوفـانـك صــــدراً مــاهــل وشــــرف الــعــزّة الأحـــــمــــــر نـــــوحــــــك مــن دعتـايـة الـزمــن الـــكــــافــــر يـنـصــر ديــنـــك وتـسـلـم روحــــك ................. تسـلـمـي واضــحــة وراء مــخــبــاكــي أو مـتــخــبــيــة خـلــفِ وضـوحــك ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثنائي.. د. ( محمد جعفر + الصادق حسن )......... (2) (Re: نورالدين بابكر بدري)
|
ربع جديد كله جديد بحكاوى المحروسة،،،،،،،،
أذكر يوما فى دار الإتحاد الفرعى للطلاب بالقاهرة و الكائن بالجيزة و كانت الأركان مدورة و كان الأخ أسامة من الإتحاديين يعتلى منبر التجمع الوطنى و موسى صالح (أحد ظرفاء الكيزان) على ركن الكيزان و أسامة طبعا مشهور بأنه يتحدث باللغة العربية الفصحى و كان حينها يتحدث عن أحد رحلات التسفير الجماعى و معاناة الطلاب فيها و كيف أن أحد الكوزات كانت تبدد فى مياه الشرب الباردة المثلجة فى الوضوء فقال "كانت الأجواء حارة ،،، و الطلاب عطشى ،،، و المياه شحيحة ،،، و رغم ذلك أخذت الكوزة تتوضؤ بالماء البارد و الثلج و تنظر إلينا شذرا !!! و فى تلك اللحظات صمت موسى صالح و هو معتليا ركن الكيزان و بدأ ينظر إلى أسامة !!! و فجأة لاحظ أسامة ذلك فغير الحديث و قال ليهو (مالى أراك صامتا يا شقيقى فأنت تتحدث من هناك و نحن نتحدث من هنا!!!!! فأجابه موسى صالح بأسلوب ساخر و بديهة حاضرة (وددت أن أستمع إليك قليلا يا شقيقى ،،،،،،)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثنائي.. د. ( محمد جعفر + الصادق حسن )......... (2) (Re: زهير الزناتي)
|
إستجابة لنداء نوارة البوست رفيقنا الحبيب زهير الزناتى فيما يلى أول حلقة من مقال تمت كتابته و لازالت الرمال تأخذنا و تعلوا بنا بعيدا عن الوطن و نحن فى هذا الزمن الإستثنائى "زمن الغربة و الإرتحال" و هو على حلقات و لكنه لم يجد حظه من النشر و قد تمت كتابته بعد توقيع إتفاقية السلام و قبل تشكيل الحكومة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لا أذيع سرا بل أتحدث عن حالة شبه عامة إذا قلت أنني و الكثيرين غيري قد آثرنا تجنب مشاهدة تلفزيون السودان خلال السنوات السابقة بالذات تلك السنوات الإستثنائية التى عشناها و لا زلنا هنا فى الغربة ...فهو إما أن يقدم برامج رتيبة مملة تصيب الإنسان بالتبلد و الإكتئاب.... أو أخرى تستفز المشاعر و تستخف بالعقول لما تطرحه من تزييف و إفك مدروس و مقصود .. و ما تشيعه و تروج له من ثقافة مصطنعة و لغة و مفردات خارج القاموس و النص نشاذا على مسامع الناس و حملا ثقيلا على قلوبهم .. و ما تستضيفهم من شخصيات هم فى غالبيتهم رموز مجترة جبلت على إجترار الإفك و التعالي على الناس .. و الحالتان فى تقديري تؤثران سلبا على صحة الإنسان لما تولدانه من شعور من المرارة و الغضب أقرب ما يعبر عنه قول الشاعر العراقى مظفر النواب "قتلتنا الردة ،،،، قتلتنا الردة ،،،، أن الواحد فينا يحمل بالداخل غدة". فالعزوف عن مشاهدة تلفزيوننا القومي كان إذن بدافع الحفاظ على الصحة و العافية و راحة البال فى المقام الأول. خلال تلك الفترة كنا و لا زلنا نتابع أخبار بلدنا من خلال الصحف و المجلات و المنشورات العلنية و السرية ، الإذاعات و القنوات الفضائية ، بعض المواقع السودانية على شبكة الإنترنت التى إبتكرها السودانيين بأنفسهم للتواصل و الترويح و حفظ التوازن ، الدردشة ، الأحاديث و تبادل الأخبار التى تميز حلقات التواصل الإجتماعى بين أهل السودان أينما ولوا وجوههم و حيثما حطت رحالهم .. و كذلك المشاهدات الحية للواقع و ملامسته أثناء قضاء العطلات السنوية مع الأهل و الأصدقاء و المعارف...إلخ. إلا أن الأحداث و التطورات الهامة و الساخنة التى شهدتها و لا زالت تشهدها الساحات و الميادين السودانية و التى واكبت توقيع إتفاقية السلام و القدر القليل الذى تم إطلاقه من الحريات الديمقراطية فرضت علينا ضرورة المشاهدة للمتابعة و الترقب. و على إثر تلك التطورات كان الأمل يحدونا أن نلمس أجواءا من الحرية و الديمقراطية و السلم من خلال التلفزيون أو على الأقل بعض المحاولات للخروج به من حالة الكآبة و الملل مواكبة لمتطلبات المرحلة و تعبيرا عن آمال الناس و تطلعاتهم. إلا أن جهازنا القومى حاله كحال كافة أجهزة الإعلام لا زال محتكرا لكوادر الإنقاذ و مريديهم و لا زال مستفزا لمشاعر الناس و مثيرا لإشمئزازهم باستضافته المتكررة للعديد من رموز الإنقاذ و كوادرها ... نفس اللذين كانوا من قبل أعداءا للديمقراطية و السلم و الوحدة و كانوا بالأمس القريب يمارسون فى حق الشعب أبشع الجرائم و أقسى ضروب القهر و الإستبداد و التعالي و اللذين هم في حقيقة الأمر طريدين لعدالة الشعب التى ستطالهم لا محالة طال الزمان أو قصر. و مع الإحترام بالتأكيد لبعض العاملين فى التلفزيون من الجنسين إلا أنه لا زال مرتعا للعديد من الإعلاميين اللذين كانوا و لا زالوا يتذيلون بالأنظمة العسكرية و يطبلون لها ....فهم مثل الأفاعى يخلعون جلودهم و يبدلونها صيفا و شتاءا منهم من إرتبطت وجوههم النيرة بنظام طيب الذكر جعفر نميرى ، و البعض الآخر من كوادر الجبهة الإسلامية رحمها الله الذين إنضموا إلى ذات الطقمة و تدربوا على أياديها خلال حكومة الإنقاذ و هم يفتقرون للخبرة و المؤهلات و ليس لهم علاقة بالثقافة و الإعلام فيما عدا ما كانوا يتلقونه من دروس خصوصية داخل حلقات حزب الجبهة الإسلامية. و برغم إختفاء بعض البرامج التى ظلت جاثمة على ذاكرة الناس خلال الستة عشر سنة الماضية و هى تروج لثقافة الحرب و تسعر نيرانها و تغرز بذور الفتنة و الشتات بين أطرافها و مراقبيها مستخدمة فى سبيل ذلك تقنيات عالية من فنون التصوير و الدبلجة و الإخراج و التأثير و التنفيذ المتقن و التى تجلت بالطبع في البرنامج الأكثر إثارة "في ساحات الفداء". و برغم المحاولات المصطنعة لكسر الحاجز و مواكبة السلام و بث بعض البرامج التى تعكس بعض صور التراث إعتقادا بأن ذلك هو المواكبة و الترويج لثقافة التنوع و الوحدة و السلم!! إلا أن ما يحدث في دهاليز ذلك الجهاز و يبث من خلال برامج حالية إنما هو عمل مدروس و متقن لاستغلال مشاعر الناس و توجيهها نحو التعاطف مع أهداف و شعارات معينة يبرز أهمها فيما يلى: أن السلام هو إنجاز من إنجازات حكومة الإنقاذ (حسب تصريحات رئيس حكومة الإنقاذ فى إحتفالات العيد الحادي و الخمسين للقوات المسلحة بمدينة كوستى) بينما الحقيقة كما هى راسخة في أذهان الغالبية العظمى من السودانيين (من بينهم بالطبع جماعة الإنقاذ اللذين يظهرون ما لا يبطنون و يكتمون الحق و هم يعلمون) على عكس ذلك فالانفراج الحالي في الحياة السياسية و إتفاقية السلام هو في حقيقة الأمر: • إنتصارا لجماهير شعبنا في نضالها المتواصل الذى لم و لن ينقطع ضد حكومة الإنقاذ منذ إرتكابها لجريمة الإنقلاب الغاشم الذى أطاح بالحكومة الشرعية المنتخبة من الشعب و قوض النظام الديمقراطي بأكمله ، فهو ليس منحة قدمتها حكومة الإنقاذ أو عملا سحريا للنائب على عثمان محمد طه ،،، و إنما جاء تراكما للنضال الشرس الذى خاضته كافة جماهير الشعب مسلحا كان أم أعزلا في كافة مدن السودان و أقاليمه ممثلة في كياناته و أحزابه و حركاته ،،، و أن التنازلات الكبيرة التى قدمتها حكومة الإنقاذ إنما جاءت صاغرة تحت عنفوان هذا الضغط الشعبي و الجماهيري. • كما أنه جاء أيضا نتيجة للضغوط الدولية التى مارسها المجتمع الدولي على حكومة الإنقاذ و على وجه الخصوص الولايات المتحدة الأمريكية و التى إستجابت لها حكومة الإنقاذ إنقاذا لنفسها من عقبات و تبعات ملفات الإرهاب الحافلة بالاتهامات الدولية للإنقاذ و لشخصيات بعينها في سلطة الإنقاذ برعاية الإرهاب و إنتهاك حقوق الإنسان و إرتكاب جرائم حرب في حق المدنيين و على الأخص سكان إقليم دارفور............ و نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثنائي.. د. ( محمد جعفر + الصادق حسن )......... (2) (Re: عاطف مكاوى)
|
.. وكنا لا نفهم و لا نستثيق هذا النوع من الفن المُسمى بالتشكيل و التجريد !
كانت ظلال الجمود الستاليني - المُدعي الثورية تصور كل تجريد جميل ، كل إختلاجات نفسية ذات بُعد ذاتي - فردي - عميق ، بانها بعض من امراض البرجوازية الصغيرة
.. عبر النضال الفكري الكاشف لعلاقات الواقع الخفية و عبر ملامسة الواقع كما هو اصيل و قابل للتغيير .. عبر كل ذلك نما و إنبثق حسنا الانساني - الجمالي و إتسع موقفنا النقدي اليومي لكل عسف و جمود و استهبال متدثر باثواب الثورة
.. وعبر فتح الرحمن باردوس ، التشكيلي التقدمي المشحون بالرقة و ادب العُشرة ، صرنا نحس و نفهم و نتذوق و نعشق جماليات التكوين اللوني .. و اسرار الالوان
.. كان باردوس (ابن نوبا الجبال) معنا ضمن ما عرفوا بجماعة و قطاع المبعوثين لمصر ، كان باردوس مدخلنا لمزيد من التحرر و إكتشاف الذات ، و اعلان مفارقتنا مبكرا لذاك الجمود كان التشكيلي الماركسي - الليبي (عمر جيهان) و الذي قضى جل حياته مطاردا بواسطة القذافي قد قدم لمعرضه ذاك المُقام في آتيليه القاهرة بقوله :
" احسست بانني تحررت .. يوم ان تحررت عيناي "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثنائي.. د. ( محمد جعفر + الصادق حسن )......... (2) (Re: نورالدين بابكر بدري)
|
الحلقة الثانية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2- و برغم وجود بعض البرامج التى تحاول إلقاء الضوء على التنوع العرقي و الثقافي و إتاحة الفرصة لعدد من الثقافات المحلية للتعبير عن نفسها من خلال التلفزيون (و إن بدت فى كثير من الأحيان مصطنعة لا طعم لها ولا رائحة) إلا أن التلفزيون ، مثله مثل سائر أجهزة الإعلام القومية ، تميزه و تغلب عليه السحنة الانقلابية المعادية للديمقراطية و الوحدة و السلم و مثالا لذلك: • إستضاف محمد البلال الطيب عضوان من الحركة الشعبية من ضمنهم على ما أذكر الأخ ياسر عرمان و من المؤتمر الوطني السيد/ أحمد عبد الرحمن محمد فى إحدى حلقات برنامجه و كانت الحلقة مخصصة لمناقشة التحضيرات لإستقبال الزعيم الراحل جون قرنق.. و بعد وقت قصير من بداية الحلقة أذاع لضيوف البرنامج و المشاهدين جزءا من لقاء سابق عقده مع رئيس حكومة الإنقاذ يكشف فيه الأخير متفاخرا تفاصيل تخطيط و تنفيذ إنقلاب يونيو 1989م و كان معد اللقاء يصور فيها رئيس حكومة الإنقاذ و يبرزه كبطل إنقلابي بارع و متمرس مشيدا بقدراته الخارقة و إمكاناته المتفردة فى التكتيك و التآمر!!...و ما شأن أعضاء الحركة الشعبية بهذا اللقاء؟؟ و هل يعتقد مقدم البرنامج بأن الإنقلاب الذى إغتصب السلطة فى غفلة من الليل يمكن إعتباره مثيلا لنضال الحركة الشعبية العادل الطويل الذى دام أكثر من 22 عاما و أوصلها فى النهاية إلى السلطة؟؟؟ الا يدرك أن هذا الإنقلاب فى حد ذاته جريمة يجب أن يعاقب عليها القانون لأنه أطاح بحكومة منتخبة و قوض نظاما ديمقراطيا بأكمله؟؟ و أن هذا اللقاء فى حد ذاته يعتبر توثيقا لإعتراف قائد الإنقلاب بتفاصيل جريمته التى كانت و لا زالت سببا لكل الأزمات؟؟ ألم يتبادر إلى ذهنه أن بث مثل هذا اللقاء فى هذه الفترة التى تشهد تحولا نحو السلام و الديمقراطية و الوحدة يعد دعوة لتمجيد الإنقلاب العسكري الذى خلف نظاما ديكتاتوريا حاربته الحركة الشعبية (ضيوف الحلقة) و كافة جماهير الشعب السوداني بمختلف أحزابه و قواه السياسية على مدى ستة عشر عاما؟؟. إنه حقيقة أمرا مستفزا و مثيرا للإشمئزاز. و السؤال الأهم كيف قبل ضيف اللقاء الكريم إذاعة هذا اللقاء فى هذا البرنامج و فى هذا الوقت بالتحديد؟؟؟؟ أو حتى عقده من الأساس؟؟؟ و هو مطالب بدلا من تمجيد ذكرى إنقلابه المشئوم إما المثول أمام العدالة أو على أضعف الإيمان الإعتذار للناس عله ينال صفحهم و عفوهم. • و على نفس السياق قدم اللواء ركن إبراهيم بشير فى 12/8/2005م حلقة بمناسبة إحتفالات القوات المسلحة بعيدها الحادي و الخمسين إستضاف فيها عددا من قدامى كبار الضباط. و قد ظل البرنامج حتى آخر لحظات فيه يمجد الأنظمة العسكرية و يشيد بقدراتها على تحقيق إنجازات أكثر مما يمكن أن تنجزه الأنظمة الديمقراطية (الأحزاب)!!!... فأي وجه للمقارنة بين الأنظمة الديمقراطية التى لم ينعم بها شعب السودان حتى الآن و التى كانت تجهض و هى فى مهدها قبل أن تقوى و يصلب عودها و بين الأنظمة العسكرية التى حكمت السودان قرابة الأربعين عاما؟؟؟ و أين تلك الإنجازات؟؟؟ الا يعتبر السودان فى الوقت الحالي فى حال أسوأ مما كان عليه قبل خمسين عاما؟؟؟ ما هذا الإفك و الإستخفاف بعقول الناس و مشاعرها؟؟؟ ...اللهم إلا إذا كان المقصود بالإنجازات القصور و العمارات الفاخرة و المزارع و البساتين المخضرة الزاهية المملوكة للعديد من الضباط و التى لا تتناسب تكاليف بناءها مع الراتب أو المعاش أو الإستبدال أو السلفيات أو كل المخصصات مجتمعة!!! أو شركات التأمين التى تؤمن حياتهم و ممتلكاتهم و البنوك المكرسة لتمويل مشاريعهم و أعمالهم الخاصة مستغلة عرق الناس و ودائعهم و مدخراتهم؟؟؟ أم أن المقصود بتلك الإنجازات سجلات الأنظمة العسكرية الحافلة بالسجون ، المعتقلات و التعذيب ، الذل و إنتهاك الحرمات ، مصادرة الحريات و التشريد ، حمامات الدم ، المشانق ، المجازر و الإعدامات؟؟؟ ...و ليس آسفا ختم اللواء ركن إبراهيم بشير الحلقة بتأكيدات سعادته بأنهم سائرون على نفس الدرب (الإنجازات العسكرية!!!).. ألا يعتبر ذلك تمهيدا واضحا للإنقلابات العسكرية و إعادة صياغة لسيناريوهاتها و ترسيخا و تبريرا لمفهومها و فلسفتها؟؟؟؟ و ما هو الدافع وراء مثل هذه الأحاديث و الشعارات فى هذا الوقت بالتحديد ؟؟؟. • نقل التلفزيون زيارة رئيس حكومة الإنقاذ لمدينة كوستى ضمن إحتفالات القوات المسلحة بعيدها الحادي و الخمسين و خطابه الذى كان يصب بشكل واضح فى محورين أولهما ما جاء فى سياق ما ذكرناه سابقا من محاولته اليائسة لإقناع الناس بأكذوبة ساذجة صدقها هو و أتباعه و توهموا صحتها بأن إتفاقية السلام تعد إنجازا من إنجازات حكومة الإنقاذ و أنهم فرضوها على الحركة الشعبية من موقع القوة فى التفاوض بعد إنتصاراتهم فى حرب الجنوب (أكذب أكذب حتى تصدق نفسك و يصدقك الناس)!!!! و ثانيهما فى حديثه المبالغ فيه عن القوات المسلحة و أن الأوان قد آن لمكافأتها و إعادة بناءها و رفع كفاءتها من حيث التسليح و التدريب لتكون أكثر قوة ،،،،،،،،،،،،،، و نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثنائي.. د. ( محمد جعفر + الصادق حسن )......... (2) (Re: عاطف مكاوى)
|
العزيز هباني
من أسواء ما يفعله المرء الجلوس امام التلفزيون السوداني المسمي قومي ، فهو تلفزيون عنصري قبيح بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني ، يرسخ للإستعلاء الديني والعرقي للإسلام والعروبة ،، يتجاهل كل الأديان والأعراق الموجودة في هذه البلاد ، ينحاز للمؤتمر الوطني ، ناقلاً أخباره وإنجازاته الوهمية وحركات وسكنات قيادته ، ومغيباً لكل الأحزاب السياسية الأخري بما فيها الحركة الشعبية الشريك في الحكم ، تلفزيون فقير من كل إبداع ، يديره ويعمل به مجموعة من الجهلاء المأدلجين بايدولوجية القهر والإستعلاء ونفي الآخر ، العاطلين عن كل موهبة وإبداع ،،، تلفزيون آحادي الرؤية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثنائي.. د. ( محمد جعفر + الصادق حسن )......... (2) (Re: عاطف مكاوى) (Re: عاطف مكاوى)
|
رفاق مصر الأعزاء الود لكم قبل التحية
مبروك استئناف المسيرة بعد الأرشفة ونبارك ونرحب بظهور بعض الغائبين ونهيب بالبقيـة الذين لا شك أنهم آتون...
قبل مواصلة التوثيق أتمنى أن ننجز في هذه الصفحة .. الوعد الذي قطعناه على أنفسنا سابقا لإفادة الحزب بخبرات أعضائه بالخارج .. والشق الأول منه الذي يتضمن اقتراح المساهمة الشهرية من الأعضاء.
ولكي نكون عمليين فقد حـدّد بعض الزملاء مسـبقا المبالغ التي يستطيعون الوفاء بها شهريا وكيفية سـدادها. وسأقوم بحصر الزملاء الذين لديهم الاستعداد للمساهمة ومقدارها... وأبدأ بنفسي بعد مبادرتي الزميلين د. خليفة و د. طـراوة ، عليـه سـيكون الأمـر كالآتي:
1- د. خليفـة نـوري 360 دولار سـنويا بواقع 30 دولار شـهريا 2- د. أحمـد عبـد الفتـاح 240 دولار سـنويا بواقع 20 دولار شـهريا 3- سـناء الصـــباغ 120 جنيها استرلينيا سـنويا بواقع 10 جنيهات شـهريا 4-.............. 5-.............. 6-.............. الخ.............
نرجو أن يسارع الزملاء والزميلات بتحديد مساهماتهم لكي نبدأ بجمعها اعتبارا من شـهر يوليو الحالي بحيث يمكن جمع المساهمات للسـتة أشهر القادمة في مرة واحدة لمن يستطيع وسأقوم بالتنسيق مع الزميل زهير لاستلامها وتوصيلها.
أما الجانب الآخر المتعلق بتطوير المواقع الألكترونية فيحتاج لمزيد من المناقشة واستنهاض الهمم.. ونرحب هنـا بمساهمات الزملاء المتخصصين في هذا المجـال...
ولنـا عــودة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثنائي.. د. ( محمد جعفر + الصادق حسن )......... (2) (Re: زهير الزناتي)
|
• و برغم أن الحديث فى إطاره العام حديث مقبول حيث يجب كمطلب شعبي و واجب وطني على الدولة الإهتمام بالقوات المسلحة ورفع قدراتها و كفاءتها لتكون جاهزة لحماية السيادة الوطنية إلا أن هذا المفهوم (و حتى لا تكون الفترة الإنتقالية فى إطار إتفاقية السلام بالنسبة لحكومة الإنقاذ هى بمثابة الهدنة العسكرية التى تستجمع فيها قواها و تؤهل قواتها و تعيد و تطور تسليحها لتكون جاهزة للإنقضاض على السلطة و الخصم متى ما سنحت الفرصة و أسعفها الحظ ببعض المبررات ، أو تكون جاهزة لفرض سطوتها على الشمال بعد تمرير مشروعها الإسلامى بفصل الجنوب عن الشمال) نقول أن هذا المفهوم لا يكتمل إلا بتنفيذ بعض الخطوات التى يجب إتخاذها و منها على سبيل المثال لا الحصر: - أن تتقدم حكومة الإنقاذ بنقد نفسها و كذلك كل المشاركين فى جريمة إنقلاب 30/6/1989م و الإعتذار عيانا بيانا للناس تأكيدا لصحوة الضمير و حسن النوايا و صدقها. - إعادة جميع المفصولين تعسفيا أو اللذين أحيلوا للمعاش قسرا من القوات المسلحة فورا و بدون أي تحفظات بكامل حقوقهم و إمتيازاتهم دون إستثناء. - إعادة النظر فى التعيينات و الترقيات التى تمت فى القوات المسلحة منذ 30/6/1989م إلى تاريخ اليوم و إستبعاد كل اللذين تم تعيينهم لإعتبارات سياسية مع إعطاءهم كافة حقوقهم كاملة غير منقوصة. - كشف كل اللذين كان لهم دور مباشر أو غير مباشر فى ملفات جرائم الحرب اللذين وردت أسماءهم و اللذين لم ترد أسماءهم و محاكمتهم فى محاكم سودانية عادلة. - إقصاء كافة الرموز العسكرية التى إرتبطت بحكومة الإنقاذ خلال السنوات الستة عشر السابقة من كل الأجهزة المدنية و القومية و من مواقع صنع القرار فيها و إرجاعها لثكناتها و ترك ما هو مدني للمدنيين و ما هو عسكري للعسكريين إعمالا بأهم قواعد الإدارة التى إتفق عليها علماء الإدارة و على رأسهم فريدريك تيلور و هنري فيول (التخصص و تقسيم العمل) ، و كذلك إحتراما لكرامة و مشاعر الناس حيث لا يستوي أن تولِى على الناس جلاديهم .. و لا يعقل أن يحميها حراميها!. - نزع السلاح و حل كل المليشيات العسكرية التابعة لحكومة الإنقاذ سواء كانت فى شكل قوات دفاع شعبي علنية كانت أم سرية أو مليشيات تابعة لهم فى أى إقليم من أقاليم السودان و تسريحها و نزع أسلحتها. - أن تترك أبواب القضاء مفتوحة أمام كافة المتظلمين من نظام حكومة الإنقاذ و من كافة الأنظمة العسكرية و المدنية التى حكمت السودان و النظر في تظلماتهم بحيادية و عدل إحتراما و تكريسا لمبدأ إستقلال القضاء و سيادة حكم القانون. و أن ينال كل ذى حق حقه ،،، أما شعار "العفو عما سلف" فليس من الكرامة أو النخوة فرضه على الناس قسرا أو إتخاذه شرطا من شروط التسويات السياسية.. فمن الخزي و العار أن تطالب الناس بالعفو عما نالوه من قهر و ظلم و هم لا يزالون تحت نير هذا القهر و الظلم و لا تزال حقوقهم مسلوبة. فمن شيم السودانيين و خصالهم (العفو عند المقدرة) فهم يعفون فقط عندما يكونوا قادرون على ذلك أى عندما تصان و تحترم حقوقهم و تعاد لهم كرامتهم!!! (إحقاق الحق أولا ثم بعد ذلك نشوف الأجاويد). - أن تخضع عمليات التطوير العسكري و التدريب و الصرف عليها وفقا للموازنة العامة للدولة التى تجاز على مسمع و مرأى من الناس و أن تتسم بالوضوح و الشفافية و لا يتم إخفائها بالكامل تحت شماعة الأسرار العسكرية.. - أن تتم كافة الإتفاقات العسكرية الخارجية المتعلقة بالتطوير و التدريب و إعادة التأهيل إتفاقات واضحة معروفة للناس و قائمة على أساس الحياد و الإبتعاد عن التكتلات و الأحلاف فيما عدا ما تقره و تعترف به المواثيق و المنظمات و الهيئات الدولية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثنائي.. د. ( محمد جعفر + الصادق حسن )......... (2) (Re: عاطف مكاوى)
|
كل ما تباعد بينا عوارض كل ما هواك يا طيبة مكنِّى تلقى الغربة تكرب الواحِد بيكى أسمى الشوق .. وأكنـِّى لمـّا أفوتك من دون خاطر أو دون خاطر منى تفوتى بلقى حبايب فى كل حِتـّة وكل بيوت الفُقرا .. بيوتى لا غيرت وراك الجِتـّة .. لا بدلت ملامح صوتى لا غافلنى وهادن فنى .. غامل المدن .. الما عِرفتنى دقن الشوق الصبرو .. مصوبر للأرياف الكم .. وفّتنى وللأطفال الناشفة ضلوعا .. ونازفة بغنى أطمن روعة .. وأهدّى دموعة لبسمة بكرة اللاّها تمنى .. ولا مصنوعة للاطفال النازفة ضلوعة وناشفة بغنى ******** أغنى لشعبى ومين يمنعنى أغنى لقلبى .. إذا لوّعنى مخيـّر دربى الما رجعنى إذا طلعنى دخلت القرب .. ولا الغربة الكدروبية تنزل غنوتى بى قمرية أو وقـّعنى فى بطن الجـُّبْ بطلع يوسف بالأغنية *********** أغنى الناس الما بتسمعنى المِنِّى بعيدة .. ومبعدة عنى ا نادى نشيدا .. وكنت المعنى الإيدى فى إيدا .. وإيدا بتبنى فى دنيا جديدة اليوم .. راح تدنى حسيس طنبارة .. مع نـُقارة صفِقتاً حارة .. ودارة تغنى فيا حلتنا عليكى تـُرابك .. وإنتى شبابك زينة الجَنـِّى أحلى عروس البلد اللّتنا ولاّ الغُبُش الرّابّة تهنى ولاّ هدير المدن التصحا .. وتمحى ظلام الحاصل .. عنـّى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثنائي.. د. ( محمد جعفر + الصادق حسن )......... (2) (Re: سيف بخيت موسي)
|
- كما أن إصلاح القوات المسلحة و تطويرها وفقا لما سبق لا يكتمل إلا إذا إتسعت قاعدة السلطة و المشاركة الديمقراطية و لن يتم ذلك إلا بإعادة النظر فى الدستور و فى إتفاقية السلام و تمليكهما الفعلي للشعب (لا بالشعارات) باحترام التحفظات التى أبدتها كثير من قواه السياسية الضاربة فى جذوره و تاريخه و الممثلة لأغلب جماهيره و قطاعاته فى الحضر و الريف و فى مواقع الإنتاج الحديث و التقليدي و فى إتحاداته الطلابية و الشبابية و النسوية ..إلخ .. و القادرة على تطوير قدراتها الذاتية و اتخاذ زمام المبادرة و الحركة مستفيدة من الإنفراج السياسي و الحريات الديمقراطية المكتسبة. فالتحلي بسعة الصدر و الصبر على الحوار و الإبتعاد عن التعصب فى الرأي و التعامل مع واقع السودان و شعبه بصدق و تجرد بعيدا عن التعالي و الإدعاء و المكاسب السياسية الضيقة من أجل تعديل الإتفاقية و الدستور و تطويرهما للحد الذى يرضى كل القوى السياسية و يضمن مشاركتها الفاعلة فى مسيرة الديمقراطية و السلم و التنمية و الوحدة .... هو الحل الوحيد المتاح الآن و الذى قد لا يكون متاحا بالغد القريب!!!! 1- كما أن الهيمنة الواضحة على التلفزيون من قبل المؤتمر الوطني و الإكثار من الحلقات التى تستضيف بعض العناصر الجنوبية و الشمالية المستأنسة و عزل القوى السياسية الأخرى إنما هو تكتيك لترسيخ مفهوم أن إتفاقية السلام مجرد شراكة فى السلطة و الثروة و تقاسما لها مع الحركة الشعبية (برغم الشعارات الزائفة التى يطلقها قادة الإنقاذ هنا و هناك بأن السلام ملكا للشعب و أنه لن يكتمل إلا بمشاركة كل القوى السياسية و ما كان يذيعه التلفزيون قبل تشكيل الحكومة من حين لآخر لبعض المقابلات التى يعقدها البشير مع قادة الأحزاب لتكتمل الصورة و المشهد دون أن تكون لها نتائج مباشرة ملموسة) فهى تحاول سياقة الحركة الشعبية فى هذا الإتجاه (الشراكة الإستراتيجية) للإنفراد بها و احتواءها بالكامل و إفسادها (أسوة بتجربة مايو الرائدة فى الفساد و الإفساد) و تحويلها من حركة جماهيرية مؤثرة عقد الكثير من جماهير الشعب آمالهم عليها إلى ذراع من أذرعة السلطة و التسلط ليس إلا ، و برغم أنها الحركة الشعبية شأنها شأن أى تنظيم سياسي فى السودان عرضة للصراعات الداخلية و الإنقسامات (و قد جربت ذلك) إلا أنها تمكنت خلال نضالها الطويل و تجربتها المتفردة أن تحدث تحولات عميقة فى الخريطة السياسية و فى توازنات القوى و فى النسيج الإجتماعى للمجتمع السوداني ككل من أبرزها ما يلى: • لأول مرة فى تاريخ السودان يتحول النضال المسلح بالجنوب إلى نضال من أجل تحرير السودان بأكمله تمكنت الحركة خلال سنواته الطويلة إلحاق هزائم متتالية بالتيارات الإنفصالية داخلها و التى إنسلخت من جسدها و حاولت تقسيمها و التآمر عليها. فهى كانت و لا زالت تناضل نضالا مزدوجا ضد التيارات الإنفصالية داخلها و ضد قوى الإنفصال خارجها و كانت دائما تخرج موحدة و قوية. • تمكنت الحركة خلال سنوات نضالها تخفيف حدة الصراع القبلي فى جنوب السودان و لف الغالبية العظمى من سكان الجنوب و المناطق المهمشة نحو شعاراتها الداعية إلى السودان الجديد أى سودان الديمقراطية و السلم و المساواة و التنمية المتوازنة و احترام التنوع العرقي و الثقافى و نجحت لحد كبير فى ترسيخ هذه المفاهيم فى أذهان قطاعات لا يستهان بها من سكان الجنوب و الشمال. • لم تقرب الحركة الشعبية ما بين حركة النضال الديمقراطي فى الجنوب مع نظيرتها فى الشمال و تنخرط معها فى تحالف قائم على مبادئ الوحدة و الديمقراطية لسنوات طويلة ممثل فى التجمع الوطني الديمقراطى فحسب بل تقدمت عليها و سبقتها إلى مراحل أكثر عمقا و تقدما تتمثل فى: - وصولها لأتفاقية السلام و تمكنها من إتخاذ ذمام المبادرة بصياغة أول دستور فى تاريخ السودان ينص على مبادىء الديمقراطية و التنوع و سيادة حكم القانون و إستقلالية القضاء و (برغم أوجه القصور و التحفظات التى أشارت إليها كثير من القوى الوطنية) إلا أنه و بتوقيعها عليه تكون الحركة قد مهدت الطريق نحو إمكانية بناء عهد ديمقراطى متكامل و سودان قوى موحد. - إنضمام عدد مقدر من سكان الشمال و الغرب و الشرق و الوسط إلى صفوف الحركة الشعبية منذ بواكير نشأتها الأولى و انطلاق نضالها المسلح و أعدادهم فى تزايد ملحوظ. - تمكنت الحركة الشعبية من تأسيس قواعد جماهيرية متينة لها فى شمال السودان و فى الخرطوم بشكل أكثر تحديدا و هى الآن تتقدم بشكل ملحوظ لبناء تنظيماتها و فروعها و دورها فى الخرطوم و فى أقاليم السودان المختلفة تمهيدا لإنخراطها فى الحياة السياسية. • و لعل أبرز التحولات التى أحدثتها الحركة و التى يجب أن تعيها و تلتفت إليها قيادتها و كوادرها و جماهيرها هى أن التجربة الديمقراطية و الإنتخابات القادمة (إذا لم يتم عرقلتها أو التآمر عليها) ستكشف للحركة و للجنوبيين و كافة جماهير الشعب السودانى فى المناطق المهمشة أن بوسعهم و بالنضال السلمى و الإنتخابات و ليس عن طريق السلاح الوصول إلى السلطة و مواقع صنع القرار و أن بمقدورهم أن يدفعوا من بينهم بكوادر فتية قادرة على المشاركة فى حكم البلاد بأكملها و إدارة شئونها فالثقل الجماهيرى الذى حظيت به الحركة الشعبية فى الجنوب و الشمال يفترض أن يكون ملهما للحركة و دافعا قويا لها لتوحيد صفوفها و التمسك بشعاراتها و الحفاظ على جماهيرها و تعبئتها نحو مبادىء الوحدة و الديمقراطية و السلم و التحضير الجيد للإنتخابات و التنسيق فى ذلك مع القوى السياسية الحادبة على وحدة السودان و ديمقراطيته و التى تلتقى مع شعاراتها. • تمكنت الحركة على المستوى الإقليمي و الدولى بناء علاقات قوية و من الإسهام الكبير فى تسليط الضوء بشكل أكثر وضوحا على قضية السودان ، و أسهمت بشكل كبير فى جذب تعاطف المجتمع الدولى برمته مع قضايا الوحدة و الديمقراطية و السلم فى السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثنائي.. د. ( محمد جعفر + الصادق حسن )......... (2) (Re: نورالدين بابكر بدري)
|
من المحروسة وتحديداً القاهرة .. سلام
القاهرة تعبش حزناً لا ينتهي غادرها خلسة المؤرخ رؤوف عباس ولحق به بعد هنيهة عبد الوهاب المسيري ليلحقا بركب جمال حمدان في عليين زرت دار الثقافة الجديدة (أصبح اسمها حالياً دار العالم الثالث للطباعة والنشر) كما زرت نيابة عنكم الحاج مدبولي وسور الأزبكية ودار الشروق تجولت برابعة العدوية ومدينة نصر حديقة الأزهر.. صلاح أبوجبر ..كمال قسم الله ..عاطف. وود الإمام بنات العباسي وأمال عباس تنسمتكم فرداً فردا علقت روائحكم بالبنايات الشاهقة والطرق المغبرة رأيتكم بكل النواصي ومحلات عصير القصب والفلافل حملتكم معي زوادة طريق أجزم أني رأيتكم رغما عن زخم الأشواق الذي حملتني له شوارع القاهرة حتى الجيزة .. شارع السودان بالدقي متوكل حسين وأسامة خضر والرائعين آل أبو قصيصة مترو الأنفاق الذي عبث بسراديب المدينة انتشى حين حدثته عن غيابكم الذي يبدو كالحضور باختصار انتم رفقتي في كل ثانية حتى نلتقي لكم الود والعتبى حتى ترضوا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثنائي.. د. ( محمد جعفر + الصادق حسن )......... (2) (Re: عاطف مكاوى) (Re: عاطف مكاوى)
|
العزيز حسن كديس أجمل التهاني بالكدايس الصغار وآسفة للتهنئة المتأخرة لكن رقعتها بتهنئة شفهية ستصلك عبر عزيز لدينا ولديكم والتهنئة للمدام وقلوبنا معهافتنشأة التوائم فعلا مهمة شاقة لكن مطمئنين فأنت زول حنين ومابتقصر. الصديق كمال قسم الله رغم انك عامل لي عبد الفتاح حمد لكن برضو مازعلانة منك بس عاوزة أعلق على الصورة أولا ما زلت شباب وثانيا مسترخي خالس كعادتك ومتفائل (الله يكفيك شر الحاسدين) العراقي مبااااالغة لكن ياخي انت زول في السوق يعني عاوزين شوية كشب مالازم بدلة وكرفتة لكن شوية يعني وانت عارف جكس الزمن عنده اعتبار كبير للمظهر وانتهى زمن الصحراويات الزمان. الدكتور خليفة مرحبا بالعودة وما تنقطع والمواضيع الطرحتها عاوزة كثير من النقاش عشان تتحول لواقع عملي كما نرجو من الرأي المساهمة بجد وعدم المرور العابر . أسامة الكاشف أولا أجازة سعيدة, أدمعت عيناي وأنا أقرأ حديث الشجون عن المكان الذاكرة, أمتعنا بالكتابة من مصر المحروسة وأنت خير من يكتب عما يجيش في النفوس. الحلقة القادمة سأحكي عن تكنيك الزميل أسامة الكاشف الفنان في حديث الأركان لفضح الكيزان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الثنائي.. د. ( محمد جعفر + الصادق حسن )......... (2) (Re: عاطف مكاوى)
|
الخرطوم: قالت الحكومة السودانية اليوم ان عائداتها من صادرات النفط بلغت في شهر مايو الماضي 514 مليون دولار. وذكرت وزارة المالية السودانية في بيان ان نصيب الحكومة المركزية من هذه العائدات بلغ 45ر307 مليون دولار فيما بلغ نصيب حكومة الجنوب 06ر207 مليون دولار.
.. و من الصباح ، المؤتمر الوطني ببدأ اليوم بصيغة الحضر القسمة يقسم ، 10 مليون دولار تتوظف يوميا لاجندة الرشوة ، السحت ، الصرف على اجهزة القمع ، مخصصات الهامور الكبير ، شراء الاراضي ، و بيوت المنشية و المعمورة ، و حسابات الخارج و الفلل في دبي ، و سفر ذو القربى ، و الحج و العمرة الاصلها تجارة ، و التسوق في سوق الدهب بدبي ، و متجر سيلفردج باكسفورد استريت ، و العروس التانية ، و التالتة الصغيرة الصفرا الشعرا طوال
و في مقابل ذلك نحنا حندفع في لستة سناء 10 او 20 دولار في الشهر ، ودي مغزاها كبير ، لانو مهما قل المال او زاد ، فهو بيخضع لتلك المقولة الذهبية : المال في يد منو ، و بنصرف بياتو قلب و ياتو عقل ، و لمصلحة الشعب الغلبان و اهداف نضالوا ، ام للسفه و الترف و قلة العقل و البوبار ، و إرضاء غريزة الجشع و الطمع و الاستحواذ المريض .. 10 دولارنا ، اقيم و امضى اثرا ، و اعز عند الشعب من ال 10 مليون بتاعتم
سجلوا في لستة سناء - خليفة ، لستة الشرف و المجد
* 120 دولار مرة واحدة في السنة * او 240 دولار مرة واحدة في السنة :
.. دولارات شوية نعم ، لكن بمقاييس النضال السياسي و الصراع الطبقي - القومى المتصاعد ، بتبقى كزرع اخرج مائة سُنبلة في كل سنبلة مائة حبة .. و الله يضاعف لمن يشاء
.. و يا زناتي و عاطف : اتافقوا مع ناس علي علشان يمسكوا لينا القروش الشوية - الكريمة دي عندهم
| |
|
|
|
|
|
|
|