دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
قانون الاسرة السوداني يعد عنفا ضد المراة والطفل يستوجب مراجعته
|
بمناسبة اليوم الدولي لمناهضة كافة أشكال العنف ضد المراة الموافق 25/ نوفمبر أعلن تضمني مع حقوق المراة كاملة . ومنها مناهضة العنف ضد المراة بجميع أشكاله سواء كان عنف اجتماعي أوفي محيط العائلة أو العمل او عنف اقتصادي او سياسي . فالعنف ضد المراة جريمة لا يمكن تبريرها على أساس الموروث الثقافي او التقليد اذا يجب ان نتخذ التدابير المناسبة في ميدان التعليم والقانون لإشاعة ثقافة حقوق الإنسان بين الناس وتعديل السلوك الاجتماعي والثقافي للرجل والمراة وازلة التميز التي تكرس دونية المراة انني أناشد الجميع للتضافر جهودنا لإخراج:
قانون أسرة يحقق العدالة التي ينشدها كل صاحب ضمير إنساني ومعا لإلغاء قانون النظام العام سيئي السمعة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: قانون الاسرة السوداني يعد عنفا ضد المراة والطفل يستوجب مراجعته (Re: hanadi yousif)
|
كقوانين يا أختاه لست قادرا على الفتوى ولكن كمجتمع سوداني نحن أبعد الناس عن العنف الأسري عموما ... المرأة في السودان من أوائل النساء اللائي وجدن الحرية والطلاقة والتفهم ... شخصيات عديدة برزت عبر التاريخ دللت على مكانة المرأة وإتاحة المجال أمامها للإبداع بعيدا عن العنف القسري ومثال لذلك مهيره بنت عبود وعجوبه وغيرهن ... وجودك في المنبر نوع من إنتفاء نوع من أنواع العنف في وقت إنحرمت فيه أختك في دول أخرى حتى من حقها في قيادة السيارة أو الظهور العلني في المجتمع بل وحتى من وضع صورتها على جواز السفر في بعض الدول العربية وفي دول أخرى يوصل العنف النساء إلى حد القتل والتقطيع كتنفيس وتشفّي . أنا معك هناك بعضا من العنف الذي يجب علينا الوقوف في وجهه بكل صلابة ولكنه نوع من الإصلاح المجتمعي لا تعميم القضية .... وصدقيني سمعت وقرأت الكثير من الأحداث التي تجعلني في هذه المساحة أناشد بإيقاف العنف ضد الرجل قبل المرأة ... شكرا لك على هذا الموضوع الحيوي الهام وكلنا أختاه مع كامل حقوقكن فأنتن النصف الأكثر أهمية وحيوية في الحياة وأنتن الباعث على كل أشكال التطور والإبداع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قانون الاسرة السوداني يعد عنفا ضد المراة والطفل يستوجب مراجعته (Re: ABDELDIN SALAMA)
|
Quote: كقوانين يا أختاه لست قادرا على الفتوى ولكن كمجتمع سوداني نحن أبعد الناس عن العنف الأسري عموما ... المرأة في السودان من أوائل النساء اللائي وجدن الحرية والطلاقة والتفهم ... شخصيات عديدة برزت عبر التاريخ دللت على مكانة المرأة وإتاحة المجال أمامها للإبداع بعيدا عن العنف القسري ومثال لذلك مهيره بنت عبود وعجوبه وغيرهن ... |
أقصر الطرق لانتشار العنف إنكار حدوثه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قانون الاسرة السوداني يعد عنفا ضد المراة والطفل يستوجب مراجعته (Re: KANDAKE)
|
الاستاذة /هنادي
إنه زمن الانفجارات والتفخيخ وزمن تعرت فيه المواقف ,بدأت الاسئلة في الاحتشاد والتجييش اصبح التمرد حاضرا ,كل ما هو سالب ونشاز اصبح اليوم موجب ومموسق .
اللحظة الان تعلن عن إنهيار لكل الاسقف المحدودة التفكير وكل ذاكرة راكدة وكل فكر كسول وكل مواقف مخزية.إنها لحظة الكشف والتعرية .
بالامس يتحدث الناس عن هامشية ومركزية المفهوم جغرافيا واليوم يرحل المفهوم الي حوش الحياة الاجتماعية بل داخل بيت (هامشية ومركزية الجنس البشري) زكر ام انثي . الموضوع شيق وجاد اتمني من المتداخلين ان يحروا الجدية حتي نمارض انفسنا .
هنادي للحديث بقية انا الان خارج لظرف طارئ
مجدي شبندر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قانون الاسرة السوداني يعد عنفا ضد المراة والطفل يستوجب مراجعته (Re: مجدي شبندر)
|
تسجيل حضور.. ومتابعة..
وأبداء رأي.. فما أروع وأبهي وأجدر منظر... من رضوا بالله رباً.. وبالإسلام ديناً.. وبمحمد نبياً ورسولاً.. في توادهم وتراحمهم.. أن يحذروا من التفريط والإفراط في مراعاة هذه الهبة.. في وجه الأسرة.. التي تحكمها قيم دين خالدة.. وبعضٍ من أعراف وتقاليد لقيم إجتماعية ودينية سمحة.... فما بالنا... وقد قدم لنا ديننا الكريم.. على لسان صاحب الرسالة.. بقوله الذي لا ينطق عن الهوى.. إن هو إلا وحيٍ يوحي هدية، فقد قال صاحب الرسالة صلى الله عليه وسلم.. (كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يعول)... فعلينا أن نوجه كل من تسول له نفسه استخدام العنف ضد المرأة .. ونذكره بأن ذلك مخالف لما يعتقد.. فالنساء لا يهينهن إلا لئيم.. ولا يكرمهن إلا كريم.. وحتى لا نقول أن هذه مؤامرة الخطيرة كما قال الشاعر..
مؤامرة تدور بكل بيت ** لنجعله ركاماً من تراب
تعرفي يا الأستاذة هنادي.. نحن كمجتمع سوداني لنا خصوصياتنا.. والتي تختلف عن المجتمعات .. والشعوب الأخرى..
بعدين مسائل إلباس مطالبة الحقوق السياسية والنضالية.. بعينة كلام حقوق المرأة.. والمطالبة بيها من ناس هم نفسهم مفتقرين ليها.. بتخايل لي دي إسمها حلاقة على قفا اليتامي.. وقد قتلناها بحثاً في أكثر من موضع.. وكان آخرها بوست كوستاوي وزميله عمري علي.. وللأسف كل دعاة.. تحرير المرأة.. أرادوا تحريرها من هدوما.. وكل أصحاب رؤوي العنف ضد المرأة.. لووووو عنق الحقيقة... وكان هدفهم مادي بحت... والبعض الآخر...
كان آخرهم.. عضو المنبر كوستاوي.. لقيناهو قاشر بالبوست ده.. وقف العنف ضد المرأة: وقع هنا ولامن كشفناهو بهنا... بعينة كلامو القالوا بعضمة لسانو... الزفر ده..
Quote: يا عب الرازق عوافي
طبعا متوقع ردك .... أنت غاضب....ودعنى أهمس فى أذنك وللمرة الثانية I say أسال عنى عزراوات البقارة This has nothing to do with your interpretation to my statement
Stay well |
Re: اخر ما توصلت اليه الداعية امينة ودود ..بالتعاون مع رودا .. قروب طبعاً مكيافيلي ما سبقو في هذا المضمار.. عشان كده.. قلنا مؤكدين.. إنو أحسن ليكم تمسكو في كتاب الله .. إيماناً وإحتساباً.. والحرف بعشرة..
وقديماً قيل.. من الأمور التي تعين على حسن الإستخدام.. وتأكيداً لقاعدة لا ضرر ولا ضرار... في شرح معني كل ما يضر بمقاصد التشريع الخمسة.. وما يستوجب مراجعته.. وهي الحفاظ على الدين.. والعقل.. والنسل.. والنفس.. والمال.. فإن معظم هذه النقاط المتفق عليها..
مثبته أيضاً في قول صاحب الرسالة..
كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته..
فالأزواج ليسوا شياطين.. ولو لا الحب.. ومنه ما قتل.. لما فتحت منافذ بيوتنا على الخطر..
نقحو.. ولا تخالفوا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قانون الاسرة السوداني يعد عنفا ضد المراة والطفل يستوجب مراجعته (Re: hanadi yousif)
|
العزيزة /هنادى
سلامات وعافية وكل سنة والمراة السودانية اكثر حضورا واكثر مشاركة ولا لكل اشكال العنف ضد المرأة
كما طالبت وهى حاجة ملحة الى مراجعةوالغاء الكثير من القوانين السودانية التى ساهمت فى تنامى العنف ضد المرأة وتكريسها وهى كثيرة واخرها القانون سئ السمعة (قانون النظام ) والذى تم الغائه وقد وضعها المشرع لمزيد من القهر والتسلط ضد المجتمع بصفة عامة والمرأة بصفة خاصة حيث اشتملت بنوده عل كثير من السياقات الغير واضحة والتى تحتمل التاويل واعطى المشرع حق تفسير القانون لاى ضابط شرطة حيث هناك بند التسكع والتلكع والاعمال الفاضحة والشغوذة والدجل وهى اتت دون ان تفسر والمعروف انه فى حالة النزاع حول النص القانونى فان الرجوع الى المحكمة العليا ثم الدستورية امر لا خلاف عليه الا فى ها القانون فان اى ضابط شرطة او عسكرى له حق تفسيره ومن ثم فتح دعوى بناءا عليه وتقديم المتهم لمحكمة عاجلة قصد منه ذل واهانة وقهر المجتمع كما ذكرت وليست الفضيلة او النظام احدى اهدافها وسجلات القضايا ذات الصلة موجودة وحادثة بنات الاحفاد ليست للنسيان. اما المتشدقون بالقوانين السودانية والعادات فهم لابد ان يفرقوا بين العادات الضارة والعادات التى تتماشى مع قوانين حقوق الانسان والمرأة خصوصا .. فختان الاناث مثلا واحدة من العادات التى دخلت السودان قديما وتناقلت ولكن اليوم ممونع وفقا للقانون ولكن الممارسة لم تقف وتم سن تشريع ليس لقناعة الدولة بذلك ولكن لانه تم الاتفاق عليه كاحد اشكال العنف ضد المرأة وهى ايضا السبب الاساسى فى وفاة الام اثناء الولادة وايضا العقم بالاضافة الى الالام البشعة التى تصاحب العملية وهو تشويه للمرأة وكثرا من الالام النفسية كذلك ...
لك الود ولى عودة
حمدون
| |
|
|
|
|
|
|
|