كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: السوسة اكلة الحقائب المدرسية (Re: Maysoon Nigoumi)
|
كلام مؤسس ومرتب لكن حالم جدا في بلد حتي الكتب المدرسية بشتروها من المكتبات هسي أنا جبت سيرة الأخطاء الإملائية والنحوية والرياضية والفيزيائية والكيميائية الفي بطن الكتب دي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ياريت في الأول يتوفر مناخ تعليمي صحي في المدارس بعدين نتكلم عن سبل التدريس ... الطالب بمشي المدرسة وهو بفكر في فتة الفطور النظام المدرسي بصورة عامة أضحى طارداللطلاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوسة اكلة الحقائب المدرسية (Re: محمد الطيب يوسف)
|
تحياتي أستاذ الطيب
لا اعتقدإنو الكلام حالم، بل اعتقد إنو المعيب فيهو إنو عملي بدرجة مخلة المقال دا مصمم تحديدا لمعالجة المشاكل الحالية
تحدثت عن شح الكتب، بل حتى توفرها مشكلة، إذ أن المنهج فقير وبائس إلى ابعد حد ولا غنى من ان يعتمد الاستاذ على وسائل التدريس البديلة كالمنهج القديم، كمصادر خارجية يحضر منها المعلومات المناسبة ليحضر بها درس اليوم
نأتي لفكرة الفطور وحق الفطور إن تكلفة طباعة امتحان الشهادة السودانية العامة وحدة يكلف 24 مليون جنية بالجديد هذا ونحن لم نحسب الملايين التي تصرف على تحضير الامتحان ولا الملايين التي تصرف على توزيعه على المراكز في كافة أرجاء السودان ولا البند المسمى تأمين الامتحان ولا تصحيح الامتحان وحوافزه (وكلنا قرأ الخبر الذي استلم فيه وزير التربية والتعليم 165 مليون جنيه حوافز تصحيح الامتحان)
قلت هذه الملايين يمكن أن توجه لصالح الاستاذ ولصالح برامج المدرسة التي من الممكن أن تشمل برنامج الغذاء المدرسي
ارجاع العملية التعليمية إلى العلاقة بين الاستاذ والطالب، هي بسبب كمية الاخطاء المرتكبة الان من المنهج، من غياب الرقابة على المؤسسات التعليمية، غياب البرامج التربوية، غياب الموارد التعليمية
إذا قلت ننتظر إلى حين توفر كل هذه العناصر، فهذا هو الحلم ذاته، إذ أنه سيتطلب تعطيل العملية التعليمية عدة سنوات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوسة اكلة الحقائب المدرسية (Re: Maysoon Nigoumi)
|
سلامات يا ميسون في السعودية تم الغاء امتحان الشهادة الثانوية و استبدل باختبارات القياس و القبول لتحديد من يدخل للجامعة و في أي كلية او تخصص.هذه الخطوة الثورية قوبلت بالاستهجان من الدول التي تتمسك بالشكل الكلاسيكي للامتحان و تجلى هذا الاستهجان في وضعهم للعوائق امام قبول ابناء مواطنيها الذين يدرسون في المملكة في جامعات بلدانهم. الاعتبار الوحيد الذي ينظر لامتحان الشهادة الثانوية على اساسه هو المنافسة، و المنافسة لا تكون عادلة في نظر هؤلاء الا اذا كان الاشراف على الامتحان مركزيا و بلجان محايدة و الا اذا كان الامتحان موحدا . لهذا السبب عادت الكثير من الأسر السودانية للسودان لادخال ابنائها مدارس سودانية و من لم يعودوا ادخلوا ابناءهم مدارس سودانية انشئت على عجل في المدن الرئيسية بالمملكة و برسوم اضافت اعباء على ميزانيتهم المرهقة اصلا. كلامك جميل و معقول مقدرش اقول حاجة عنه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوسة اكلة الحقائب المدرسية (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
تحياتي استاذ حمد
وهو سؤال مشروع جدا، وليس مثبط ولا حاجة؟ والمقال لا معني له إذا ما سألت روحي السؤال دا
كيف يستقيم الظل والعود أعوج
إلا أن التاريخ أثبت أن محاولات ناجحة في التغيير تمت تحت اعوجاج العود. لا ننسى أن مارتن لوثر كينج في أمريكا ، استطاع أن يغير من قانون التنقل للامريكان السود، وأن يغير قانون السكن هذا تحت ظل قوانين جيم كرو والتي كانت اشبه بدستور موازي للدستور الامريكي، غير هذا القانون برغم: فساد القضاة وتحامل المحلفين، وتامر الشرطة وتلكؤ السياسيين ومساومات القيادات السياسية
ما اقترحه هنا ليس صعبا على الحكومة الحالية ، بل لعلها ترحب به، إذ انها ستوفرعلى الخزنة ملايين الجنيهات يمكن أن توجه لمأكلة أخرى لفاسد اخر. لكنها سترحم التعليم قليلا
هذا أمر والأمر الثاني، إن حال المعارضة لا يطمئن...والجميع اصبح يستشعر ذلك بالتساؤل المشروع: البديل منو فالشعب ببصيرة نافذة أن سقوط الانقاذ لن يعني اصلاح الحال، وأن المعارضة قليلة الحيلة الان هي قليلة الحيلة غدا.
هذا من جانب، من جانب اخر فما طرحته يصلح بوجود الانقاذ أو بغيابها والسلسلة ستتناول أيضا بديل المعارضة هي مقالات تفترض الكثير...اعترف بذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوسة اكلة الحقائب المدرسية (Re: سيف النصر محي الدين)
|
تحياتي يا سيف النصر
امتحان القبول المقترح حتشرف عليه لجنة مركزية محايدة، الهي أنا سميتها (لجنة أمناء الجامعات) وحتقوم على المنافسة
لكن مدى تقبل الجامعات خارج السودان لنظام التقييم المزدوج : شهادة اكمال+ نتيجة امتحان القبول يظل هو السؤال ولكنه ليس سؤالا عصيا على الاجابة، ويمكن تداركه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوسة اكلة الحقائب المدرسية (Re: Maysoon Nigoumi)
|
إلا أن هناك نقطة مهمة أشار إليها الاستاذ جهاد عثمان حول نفس الموضوع في الفيسبوك وقد استأذنته في أن انقل تعليقة كما هو
Quote: اولاً هل تعلمين انو اذا كان في حاجة نضيفة في السودان ده يعني ماداخلة فيها يد الفساد و المحسوبية المباشرة هي تجربة امتحان الشهادة السودانية , انت عارفة اذا تم تطبيق الفكرة دي في الجامعة ماحخشوها غير بعض ابناء القبائل المعينة و كوادر المؤتمر ...الوطني والموصى عليهم ,,,, وليس ببعيد من معلوميتنا ماتعرف بلجنة الاختيار للخدمة العامة و ايضاً القبول للكلية الحربية ,,, تعرفي انو حلم انو واحد ساكن في قرية الضعين يصبح مستحيلاً في دراسة القانون في جامعة الخرطوم مثلاً ,,,, الفساد في السودان حاد جداً انا قصدي انو الجو الحاصل الان واخلاق الناس بتحتم علينا تأجيل هذه الفكرة تماماً الى ان يصنع جيل يحترم القانون ودي مرحلة بعيدة
|
وبعد أن استأذنته أضاف هذه النقطة
Quote: بس ملاحظة انو الرأي ده مارأي بس ولكن خلاصة نقاش بين مجموعة من الشباب قبل ساعتين كده وشبه اجمعنا على النقطة دي لانو الواقع نحن شايفنو بي عيونة تماماً وعارفين الافكار المثالية دي بخشو ليها بي وين . بس داير أأكد تاني انو اذا اتنفذ الموضوع ده الدخول الا الجامعات حيبقى بالواسطة و للكيزان والتجربة اتكررت قبل كده في عدة امثلة اخرى و افتكر دي ما النتيجة المرجوة ولا النتيجة الحتنقذ التعليم |
وهذا لطف من ربي وكرم من هؤلاء الشباب أن يهتموا بهذا المقال وأرة الاتي والنقطة المثارة بالغة الاهمية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوسة اكلة الحقائب المدرسية (Re: Maysoon Nigoumi)
|
النقطة المثارة هامة في التساؤل عن فرص ابناء الهامش إذا كان من الممكن ادراجهم تحت هذا الاسم إلا أن مقترحي لا يدعو لأي خطوة تثويرية أو تغييرية سوى استبدال امتحان الشهادة العامة بوسيلتين تقييميتين
فاللجنة التي ستضع الامتحان هي ذاتها اللجنة الحالية، إلا أنها ستضعة وفق توجيهات مجلس أمناء الجامعات ووفق احتياج الكليات، وكذلك لجان التصحيح. نفس عملية السرية واخفاء هوية الممتحن ستظل كما هي .
أما الاعتبارات الأخرى التي قد تعيق امتحان القبول، كالثقافة العامة ومستوى المدارس في تأهيل الطلبة لامتحان القبول وهي تتطلب تأهيلا أقل من يتطلبه امتحان الشهادة الحالي. فهذه تتم معالجتها بنفس الطريقة التي تعالج بها امتحان الشهادة نفس الاعتبارات وهي تخصيص نسبة قبول لأبناء الأقاليم
| |
|
|
|
|
|
|
|