|
Re: أريد رأي البروفسور أمين ( نوتة) حول هذا الكائن اللبلاب! (Re: هشام هباني)
|
Quote: الديموقراطية والتي يمكن ان تاتي ب(جوزيف) المسيحي او ( نقد) الشيوعى او (مارو) الوثنى او( امين نوتة ) العلماني رئيسا وهي دولة لا تميز بين مواطنيها بسبب الدين او اللون او الجهة او الجنس؟ |
وبنفس القدر يمكن ان تأتي نفس الديمقراطية بعبد الحي يوسف صاحب الافكار التي تخالفها .. وهي فى النهاية افكار مثل اي فكر. وله الحق ان يطرح افكاره مثل هؤلاء الذين ذكرتهم تماما. ما فيش حاجة اسمها (افكاره متطرفة). الراجل من رأيه ان الامامة لا تنعقد لكافر وهذا رأي علماء كثيرين ومسلمين كثيرين.. تتفق معاه وتختلف معاه دي حاجة تانية ولكن هو من حقو يقول رايه ويخاطب الناس زي ما غيره بقولوا رأيهم وبخاطبوا الناس عشان يطرحوا افكارهم وليس من حق احد ان يفرض وصايته علي الناس وطرق تفكيرهم ويصنفهم الي متطرفين وغير متطرفين. الديمقراطية الانت وغيرك قاديننا بيها ما فيها كلام زي ده. اذا فى زول واحد ما بعرف الديمقراطية يكون هو انت ده العامل لينا غلبة بمناسبة وبدون مناسبة عن ان هذا افكاره متطرفة وهذا فكر خبيث وهذا فكر لونو بمبي .. الفكر فكر وكل زول يطرح فكره والحشاش يملأ شبكتو ..
------------------------------- الي الامام رائد النهضة التنويرية ومفكرنا وإمامنا: أمين نوتة. تيت تيت إمامنا حديد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أريد رأي البروفسور أمين ( نوتة) حول هذا الكائن اللبلاب! (Re: هشام هباني)
|
الاخ (بروف) امين
سبق ان افترعت خيطين لا زالا بهذا المنبر واكاد ارفعهما يوميا كعادتى الاسفيرية في رفع البوستات وارى انهما يمثلان باختصار وجهة نظرى لموضوعين هامين احدهما حول رفضى المبدئي لقيام الدولة الدينية وقد سقت مبرراتي وارائي المعززة لقناعتي وافترعت ايضا موضوعا اخر يتعلق بقضية البديل والمدخل لتحقيقه عبر الثورة الشعبية الشاملة وتمنيت يا ( بروف) ان اراك محاورا لي حول هذين الخيطين اللذين يمثلان وجهة نظري وارى انها فاتحة خير لحوار طويل بينى وبينك يا (بروف) حتى اثبت لك ولاخرين انى لست الذي تترصد كتاباته بانتقائية مشبوهة بل لدى محاولاتى الجادة في طرح ارائي وبلغة ارى انها واضحة وجادة.... فاتمنى ان استمع الى رايك حتى استفيد منه يا ( بروف) حول هذين الموضوعين الحيويين لانكم اهل علم وخبرة ومنكم نستفيد ودام الود بيننا:
الدولة الدينية عنقـاء تعانق وهم الواهمين!.
لاخيار ولا قرار غير الثورة الشعبية الشاملة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أريد رأي البروفسور أمين ( نوتة) حول هذا الكائن اللبلاب! (Re: محمد البشرى الخضر)
|
Quote: في الوقت الذي يطمح فيه جل السودانيين في اقامة دولة المواطنة الحرة الديموقراطية والتي يمكن ان تاتي ب(جوزيف) المسيحي او ( نقد) الشيوعى او (مارو) الوثنى او( امين نوتة ) العلماني رئيسا وهي دولة لا تميز بين مواطنيها بسبب الدين او اللون او الجهة او الجنس؟ |
في انتخابات 2010 سميها ما شئت مزورة، مخجوجة، مخدوشة، كانت الفرصة متاحة( لجوزيف) للترشح وكان جوزيف تلك المرة هو سيلفا كير ولكن الحركة الشعبية رشحت سلفا كير لرئاسة الجنوب ومنحت ياسر عرمان فرصة الترشح لرئاسة الجمهورية، إذن هذا ترتيب داخلي للحركة، لكن الفرصة مكفولة لهم الإثنين للترشح لرئاسة الجمهورية، وكانت الفرصة متاحة ايضا لنقد الشيوعي و(امين نوتة) حسب النص اعلاه العلماني وكان امين نوتة ذلك الوقت هو الدكتور كامل ادريس، كما ترشحت إمرأة هي فاطمة عبد المحمود، هذا مشهد رآه كل العالم، وبالتالي فقد ثبت بالممارسة الفعلية وليس بالاقوال أو التنظير أن الدولة السودانية في عام 2010 كانت (لا تميز بين مواطنيها بسبب الدين او اللون او الجهة او الجنس)حيث منحت الفرصة للمسيحي، والجنوبي والشمالي، وإلمرأة فرصة الترشح لأهم منصب في البلاد.
يأتي السؤال هل كان لهؤلاء فرصة للفوز..هذا السؤال لا تسأل عنه الدميقراطية وانما يسأل عنه الناخبون، وعلى سبيل المثال فدستور الولايات المتحدة يعطي المرأة فرصة الترشح لرئأسة الولايات المتحدة كحق من حقوقها، لكن عمليا حتى الآن لم تفز إمرأة بهذا المنصب، هل يعني عدم الفوز إن كتابة الإستحقاق في الدستور الأمريكي هل مجرد تخدير للنسوان؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أريد رأي البروفسور أمين ( نوتة) حول هذا الكائن اللبلاب! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: أها هسع أخونا عبدالمحسن دمغ ليك عبدالحى يوسف لا ايدو لا كراعو بى "ديمقراطى" |
دكتور عبدالمحسن ماقال عبدالحي ديمقراطي وماقال ماديمقراطي قال ممكن الديمقراطية تجيب زي عبدالحي ده ولو حصل مفروض الناس تقبل لانه ده خيار ديمقراطي مرة انا راكب مع صاحبي شيوعي جات واحدة منقبة إستاء وقال كلام كدة ما عجبني بصراحة زعلت وقلت ليه انت ماديمقراطي زي من حقك تبقى شيوعي من حقها تتنقب دافع عن حقها قبل حقك دي الديمقراطية البفهمها انا اما هشام هباني فقصة ماينتقدوه دي محتاجة مراجعة منه كل ما انتقده زول جري وفتح ليه بوست وهاك يا تحقيق حاجة بجد تحيّر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أريد رأي البروفسور أمين ( نوتة) حول هذا الكائن اللبلاب! (Re: Ahmed musa)
|
احمد موسي سلامات وكيف الاحوال ..
كتب الاستا عبدالمحسن ..
Quote: وبنفس القدر يمكن ان تأتي نفس الديمقراطية بعبد الحي يوسف صاحب الافكار التي تخالفها .. وهي فى النهاية افكار مثل اي فكر. وله الحق ان يطرح افكاره مثل هؤلاء الذين ذكرتهم تماما. ما فيش حاجة اسمها (افكاره متطرفة). الراجل من رأيه ان الامامة لا تنعقد لكافر وهذا رأي علماء كثيرين ومسلمين كثيرين.. تتفق معاه وتختلف معاه دي حاجة تانية ولكن هو من حقو يقول رايه ويخاطب الناس زي ما غيره بقولوا رأيهم وبخاطبوا الناس عشان يطرحوا افكارهم وليس من حق احد ان يفرض وصايته علي الناس وطرق تفكيرهم ويصنفهم الي متطرفين وغير متطرفين. الديمقراطية الانت وغيرك قاديننا بيها ما فيها كلام زي ده. اذا فى زول واحد ما بعرف الديمقراطية يكون هو انت ده العامل لينا غلبة بمناسبة وبدون مناسبة عن ان هذا افكاره متطرفة وهذا فكر خبيث وهذا فكر لونو بمبي .. الفكر فكر وكل زول يطرح فكره والحشاش يملأ شبكتو ..
|
أولا ان تأتى الديمقراطيه بعبد الحى يوسف تعنى أن عبدالحى يوسف ديمقراطى اتبع الآليات الديمقراطيه للوصول للسلطه .. ولا أعرف لعبدالحى يوسف طريقا آخر للوصول للسلطه عبر آليات ديمقراطيه سوى أن يكون ديمقراطيا .. وهذه مساله بديهيه لا اتوقع ان نتجادل فيها وتدخل كذلك فى حيز البينونه الكونيه..
ثانيا وفى ذات الحيز - وأعنى البينونه الكونيه - المفارقه الكامنه فى مبدأ "الحشاش يملا شبكتو" كمقابل للديمقراطيه .. وتتفق معى حول المسائل الاوليه للمسأله بالتأكيد يا أستاذنا احمد موسي .. أن مفهوم ديمقراطيه ده مفهوم حيوى ومتحرك بى حركه التاريخ والعلوم والمجتمعات الخ .. وحتما لم يحرن عند أبواب أثينا زماااان للتعبير عن الحشاش الاقدر على تعبئة الشباك بصرف النظر عمن هو وماهية أفكاره .. الموضوع ده تاريخيا كان تاريخيا محسوم .. وبداهة انو الناس وصلت لمرحلة أن التعبير الأمثل للديمقراطيه يكمن فى قدرتها على حماية حقوق الأقليه, ذات الأقليه التى قد يتصورها عبدالحى يوسف أو عبدالمحسن أو احمد موسي أو محمد المشرف كافره .. لا يحق لها ابدا الوصول للحكم فى مجتمع له أغلبيه مسلمه .. ودى ياها الديمقراطيه, كان قدو بيها عبدالمحسن أو ما قدوهو بيها..والكلام ده مش موجود فى الديمقراطيه, الكلام ده ياهو ذاتو الديمقراطيه فى عضمها..
وبعدين فى حاجه اسمها افكار متطرفه .. انا تحديدا بعرف كم زول عنهم افكار متطرفه زى صاحبك الشيوعى ده واحد .. وانا ذاتى عندى أفكار متطرفه !! فكيف يكون مافى أفكار متطرفه ؟!
موضوع هبانى يرد عليهو هبانى .. ما يلينى أنى لم أتناول كلام الاخ عبدالمحسن بخفه .. قرأته جيدا, وإستقرأت معانيه, وكتبت ردا ربما كان فى طريقة التعبير نمطا من أنماط الكتابه المخففه عمدا .. الا ان ذلك يدخل فى تفاصيل المكان "حوش بكرى" ولن يؤثر أبدا فى قيمة تقييمى لكلام أخونا عبدالمحسن ..
ثم أن يرد تعليقى حول كلام الاخ عبدالمحسن فى حيز خلافه مع هشام هبانى .. فذلك لا يعنى اتفاقى أو اختلافى مع هبانى .. وأعتقد أن هذا الارتباط كان أحد دوافعك للرد على تعليقى أعلاه ..
تحياتى يا أحمد موسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أريد رأي البروفسور أمين ( نوتة) حول هذا الكائن اللبلاب! (Re: هشام هباني)
|
يا رؤوف يا جميل .. بعد السلام
Quote: الكلام الفوق ده انت وعبدالحى هل مقتنعين بيه |
عبدالحي ده انا ما عندي بيه شغلة .. يقتنع بي العايز يقتنع بيهو. الموضوع عندي لا علاقة له باقتناعه هو او اقتناعي انا. الموضوع هو مفهوم الديمقراطية عند الناس العاملين بناضلوا من اجل الديمقراطية وهم لا يفقهون ابجدياتها
Quote: .خلى هبانى .. ياخى فى فكر متطرف اقصائى ذى فكر عبدالحى بوسف |
برضو عنده الحق يعبر عن فكره المتطرف الاقصائي ده بدون ما اي واحد يعترضو ويعمل ليهو هلولة زي العاملها هباني دي. اصحاب الافكار غير الاقصائية وغير المتطرفة برضو يعرضو بضاعتهم علي الشعب. الشعب هو الذي يقرر من من هؤلاء يحكم ويقود ويسود ومن يذهب الي الهامش. آخر مرة حصل احتكام للشعب بعد انتفاضة ابريل سنة 1986 البرلمان اتملأ بالاقصائيين ديل ذاتهم والاسلاميين عموما والانصار والختمية. ولما فتحوا سيرة قوانين سبتمبر غالبية القوي المنتخبة الموجودة فى البرلمان رفضت الالغاء. والمستنيرين الزيك النزلوا الانتخابات ما في واحد فيهم جاب سجم رماده وكانوا حايمين فى الشارع تحت الشمس. يازول هاك النجيضة: الشعب السوداني البتقولو انكم بتناضلو عشانو ده شعب مكار خلاص .. وكمان ما بقرأ سودانيزاونلاين! ولعلمك الحال اليوم اسوأ واضل. خلي الانتخابات ابو من غير خج تنعقد وحتشوف بي عينك اختيارات الشعب .. انتو بس غنّوا لي يا شعبا لهبك ثوريتك!!
Quote: .فلماذا تنكر ذلك كلهم افكارهم متطرفة لا تعرف الحوار |
انا انكرت؟ متين؟! انا نوع عبد الحي ده ما بسمعو ولا بقراه اساسا. انا كل القلتو هو ان مسألة متطرف ولّا مش متطرف، مقبول ولا مش مقبول دي يقررها الشعب باختياره الحر. وبعدين مسألة ان عبد الحي لا يعرف الحوار دي حلوة. يعني حسع دي انتو فى سودانيزاونلاين دي بتعرفوا الحوار؟ كده اتلفت حولك وشوف كوم الشتائم الوقعت علي امين نوتة لمجرد انه اعترض علي اساليب هشام هباني ولغته.. بعد عشرة دقائق من ما كتب البوست حقو طلعوه ليك كوز وبتاع صحافة صفراء وغواصة ومتواطئ!!
Quote: .ثم منو القال ليك الفكر فكر. مثلا افكار هتلر وجنسه الارى وسيادته على الاجناس الاخرى هل فكر مقبول بل يدخل السجن كل من يروج له
|
تصدق وتؤمن بالله... فى امريكا النازيين واصحاب هتلر عندهم حق التنظيم ومرات بلبسوا الملابس العسكرية حقت هتلر ويعملو استعراضات. وامريكا الحاربت الشيوعية حتي قضت عليها فيها حزب شيوعي. حتي جماعة كو كلوكس كلان العنصرية الكانت زمان تقتل السود وتعلقهم فى الاشجار موجودة ومرخصة وعندها دور وكنائس خاصة بيها وحفلات وليالي خطابية. الحظر يقع فقط علي الاعمال المنافية للقانون ولكن اي فكر مقبول ومكفول ليه حق التعبير. والمجانين ديل كلهم بنزلوا الانتخابات المحلية وغيرها وما في زول بصوت ليهم. شفت كيف يا عمنا؟ عشان كدة انت كان بالجد واثق من نفسك خلي عبد الحي يقول الدايرو بدون ما تشوشر عليهو وامشي قول انت الداير تقولو. ده فى حالة يكون عندك ما تقوله اساسا!
Quote: .هل انت الان بتقبل بالفكرة الصهيونبة هل تقبل مثلا ان ينص دستور السودان ان رئيسه لابد ان يكون ذكرا مسلما وهذه افكار بعض الجماعات الاسلامية |
يا ابن العم ربنا يهديك. هناك فرق بين القبول بفكر واعتناقه وبين ان تطالب بأن يكون لكل صاحب فكر حق التعبير عن فكره ورأيه فى مناخ حر بدون حجر او وصاية عليه او علي الناس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أريد رأي البروفسور أمين ( نوتة) حول هذا الكائن اللبلاب! (Re: Abdelmuhsin Said)
|
Quote: ممكن الديمقراطية تجيب زي عبدالحي ده ولو حصل مفروض الناس تقبل لانه ده خيار ديمقراطي |
الاخ احمد موسى سلام و مودة
اوافقك بالكامل على هذه الاستيتمنت الديمقراطية حا تجيب عبد الحى اذا وافق على الياتها و نزل انتخابات على اساس دستور ديمقراطى الدستور الديمقراطى دا فيهو ثوابت اهمها كفالة حق التعبير و التنظيم للاخرين و كفالة الانتقال السلمى للسلطة بنفس الالية بعد انتهاء دورته اذا عبد الحى عمل كدا فاين المشكلة. خليهو عبد الحى لو جاء عيدى امين نفسو بالاسس دى قشة ما تعتر ليهو لكن المشكلة ان عبد الحى لا يوافق على هذه الاسس ابتداءا و له راى فى الديمقراطية ذاتها و له راى ضد مجرد وجود اخرين يخالفونه عقائدبا مثل الجمهوريين و بعض المتصوفة خليك من الشيوعيين و العلمانيين (حطب النار)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أريد رأي البروفسور أمين ( نوتة) حول هذا الكائن اللبلاب! (Re: عوض محمد احمد)
|
Quote: الاخ احمد موسى سلام و مودة
اوافقك بالكامل على هذه الاستيتمنت الديمقراطية حا تجيب عبد الحى اذا وافق على الياتها و نزل انتخابات على اساس دستور ديمقراطى |
عوض أخوي ..كلمة دستور ديمقراطي دي (حمّالة أوجُه) ما قد أراه انا ديمقراطي ربما تراه انت شمولي لكن فلنتفق على فكرة عامة ان الدستور الديمقراطي هو الدستور المقبول لأكثرية بمعني ممكن يكون الدستور في دولة الصين ما ديمقراطي بنظر البعض او حتى بالمعايير العالمية لكنه مقبول لعامة الشعب الصيني فهو ديمقراطي بالنسبة لهم ووغير ديمقراطي بالنسبة للمعايير الديمقراطية العامة ... فلنتفق إن الدستور الديمقراطي هو الدستور المقبول للسواد الأعظم بالرقعة الجغرافية محل النظام الدستوري حتى ولو إختلف مع المعايير الكُلية النظرية للدستور طيب... برجع أواصل معاك ومع د. االمشرف فأفكاري بهذا الوقت غير مرتبة وغير مكتملة وما اطرحه أرضية للنقاش وليس رأياً نهائياً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أريد رأي البروفسور أمين ( نوتة) حول هذا الكائن اللبلاب! (Re: Ahmed musa)
|
Quote: اذا وافق على الياتها و نزل انتخابات على اساس دستور ديمقراطى |
يا دكتور عوض .. الدستور الديمقراطي ياتو اللي علي اساسو ستتم الانتخابات؟! الدساتير تضعها جمعيات تأسيسية. الجمعيات التأسيسية تتشكل بالانتخاب المباشر من قبل الشعب. الكلام كده ماشي كويس معاك؟ طيب. اذا زالت الانقاذ وغارت فى ستين داهية مش مفروض تنعقد انتخابات للجمعيه التأسيسية اللي حتضع الدستور؟ طيب منو القال ليك الشعب حينتخب ممثلين مؤمنين بدستور ديمقراطي بالصورة اللي فى ذهنك دي؟ مش ممكن ممثلي الشعب المنتخبين يقولوا نحن عايزين دستور اسلامي؟ القضية مش تصوراتك انت وتصوراتي انا. القضية هي الواقع بتاعنا العايشنو فعليا. فهمت عليّ؟ السودان ده مش سودانيزاونلاين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أريد رأي البروفسور أمين ( نوتة) حول هذا الكائن اللبلاب! (Re: Abdelmuhsin Said)
|
محسن سلام كتبر
يا محسن بغض النظر عن تسمية الدستور اسلامبا او علمانيا او ديمقراطيافهناك ثوابت لابد ان يتضمنها: 1. حرية التنظيم 2. حرية التعبير 3. تداول السلطة بانتخابات حرة اذا انتخب الشعب السودانى وفق انتخاب حر و نزيه ممثلين و قال هؤلاء الممثلين ما عايزين الحاجات التلاتة دى (يعنى عايزين دكتاتورية و امام خالد فى الحكم و ابنه ولى عهده و اجهزة اعلام مكممة) يعنى باختصار اختار الشعب ان يكونوا عبيدا فى وطنهم: فى هه الحالة يا ود ملاح فسوف احزم حقايبى الى اى بلد اخر. فان تعيش مواطنا من الدرجة التانية فى بلد اخر خير من ان تكون عبدا بالمناسبة انا لا استبعد بتاتا ان يصل للحكم بارادة الناخبين الحرة امثال هؤلاء النواب
Quote: السودان ده مش سودانيزاونلاين. |
دى كتيرة شديد و عسيرة الهضم و لا ارى لها داع و للاسف طريقة خطابك لا تخلو من التعالى غير المبرر. فكل مداخلتى كانت على افتراض معين و ليس بها جزم بل انا فى الحقيقة و مع مؤسسة الهوس الدينى التى لا تزال تبيض و تفرخ نيف و عشرين عاما لا يتوقع المرء ان تتغير التركيبة البرلمانية القادمة كثيرا عن السائدة حاليا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أريد رأي البروفسور أمين ( نوتة) حول هذا الكائن اللبلاب! (Re: عوض محمد احمد)
|
Quote: 1. حرية التنظيم 2. حرية التعبير 3. تداول السلطة بانتخابات حرة
|
ما تحزم حقائبك يا دكتور عوض وخليك مرابط محلك، فأنا أكاد اجزم لك ان الجميع بما فيهم عبد الحي سيوافقون علي هذه الاسس. ولكن الموافقة عليها وتضمينها فى دستور يمكن ان نسميه دستور ديمقراطي او غيره لن يحل المشكلة. دستور الانقاذ الحالي انا ما متذكرو ولا عارف نفسي قريتو ولا ما قريتو ولكن كان فتشتو احتمال كبير تلقي فيه نفس هذه المبادئ والاسس. يا ريت كان الموضوع كان موضوع مبادئ واسس.
Quote: بالمناسبة انا لا استبعد بتاتا ان يصل للحكم بارادة الناخبين الحرة امثال هؤلاء النواب |
الله اكبر ولله الحمد.. إذن نحن فاتحين صفحة واحدة ونقرأ من كتاب واحد. لا اعرف ان كنت ستتفق معي ولكن المشكلة ربما كانت اعوص واعمق من اسقاط الانقاذ. يعني ممكن الانقاذ تسقط وتجري انتخابات من غير خج و مع ذلك يجي برلمان يسيطر عليه امثال هؤلاء. التمسك بالمرجعية الاسلامية واسلامية الدستور الخ الخ اعمق فى السودان الحالي بكثير مما يصوره البعض. لا تنسي ان حزب الامة دخل انتخابات 86 ببرنامج اسمه الصحوة الاسلامية والاتحادي الديمقراطي دخل ببرنامج اسمه الجمهورية الاسلامية. متذكر؟ الجمهورية الاسلامية عديل كدة. ده اسم البرنامج!! عشان كده انا بقول نوع عبد الحي ده ليس ظاهرة استثنائية ولا معزولة وكثير من الكلام البقولو ده موجود فى القرآن فعلا وفي مفسرين وفقهاء كثير بتفقوا معاه وكلامهم بلقي صدي عند الناس. عليك الله عاين شريط الفيديو الجابو هشام هباني ده وشوف الجماهير الواقفة تسمع لعبد الحي وتهلل وتكبر، وامشي بكرة ادعو لي ندوة للشفيع خضر والحاج وراق شوف كان جوك خمسطاشر واحد. أسأل نفسك هل هي مصادفة ان جريدة الانتباهة هي الصحيفة الاولي فى السودان من حيث التوزيع؟ وهي صحيفة سياسية وليست صحيفة اثارة او كورة؟
----------------------------- يا دكتور استغفر الله ما فيش "لغة متعالية" ولا حاجة. دي بس الكتابة السريعة او المتسرعة. امثالك من الذين يحترمون انفسهم ويحترمهم الآخرون لا يتعالي عليهم احد. انا عندي اتنين بس فى سودانيزاونلاين دي هم حيطتي القصيرة وبتعالي عليهم. غير كدة مافيش تعالي أبدا.
| |
|
|
|
|
|
|
| |