الزاوية القادرية فى المغرب الاسلامى و بلاد السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 07:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-09-2011, 05:58 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الزاوية القادرية فى المغرب الاسلامى و بلاد السودان

    عن أسبقية الوجود القادري في المنطقة يقول الباحث المصري . د / عبد الله عبد الرازق إبراهيم ، في كتابه القيم (( أضواء على الطرق الصوفية في القارة الإفريقية )) يقول :

    " ... كانت الطريقة القادرية أول طريقة منظمة دخلت مراكش (( يعني المملكة المغربية )) من خلال العالم المراكشي المشهور : أبي مدين الغوث منذ 1198 م الذي قابل مؤسس الطريقة الشيخ / عبد القادر الجيلاني في بغداد بعد أداء كل منهما فريضة الحج ... " أ . هـ .
    إلاً أن الإنطلاقة الثانية للطريقة القادرية في المنطقة عموما كانت بجهود أحد تلامذة الشيخ/ المغيلي وهو : سيدعمر الشيخ الكنتي والذي جاب المنطقة - مرافقا لشيخه المغيلي أولا - طولا وعرضا في رحلات دعوية لا تنقطع قادته إلى المشرق ، والمغرب ، ثم بعد أن تولى مشيخة الطريقة القادرية بعد وفاة شيخه المغيلي انطلق يجوب هذا النطاق الجغرافي الممتد من حوض نهر النيجر وبلاد السودان جنوبا إلى أقصى شمال بلاد المغرب داعيا الناس إلى مباديء الدين الحنيف ، ومربيا الأجيال على مباديء طريقته القادرية البكائية الكنتية ، وظل كذلك حتى توفاه الأجل المحتوم ، وصعدت روحه الطيبة الطاهرة المطمئنة إلى بارئها في واحدة من هذه الرحلات الدعوية بالقرب من ( بلدة آقا ) في الجنوب المغربي . ولا نشك في أنه ظل هناك منذ ذلك الوقت ، بل وقبله وجودا للطريقة القادرية في المغرب الأقصى بدليل النص التاريخي الذي أستشهدنا به أعلاه .
    إلاَّ أن الوجود القادري في بلاد المغرب الأقصى تعزز ونمى مع مرور الأيام وتلاحق الأحداث ، وتعاظم بصورة مطردة حتى دخلت الطريقة القادرية الكنتية في القصر الملكي نفسه في عهد الملوك العلويين الكرام في القرن التاسع عشر الميلادي .
    ويبدو أن ذلك كان بفضل المجهود الدعوي المتميز الذي بذله الشيخ/ سيد المختار الكبير الكنتي الفهري ( 1730 - 1811 م . ) والذي كان عهده الميمون من أزهى العهود التي عرفتها القادرية في المنطقة ، فقد أثمرت جهود الشيخ / سيد المختار أنتشار الزوايا الكنتية في القطر المغربي كله .
                  

09-09-2011, 06:05 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزاوية القادرية فى المغرب الاسلامى و بلاد السودان (Re: احمد حامد صالح)

    الشيخ شعيب بن الحسن الأندلسي التلمساني من مشاهير السادة الصوفية أصله من الأندلس وأقام بفاس وسكن بجاية في الجزائر وكثر أتباعه حتى خافه السلطان يعقوب المنصور وتوفي بتلمسان سنة594هـ عن عمر ناهز الثمانين.

    يعدالشيخ شعيب الرجل الثاني بعد عبد القادر الجيلاني في تسلسل أخذ الطريقة الشاذلية لأبي الحسن الشاذلي الذي أخذ عن الشيخ عبد السلام بن مشيش عن أبي مدين شعيب عن سيدي عبد القادر الجيلاني رضوان الله عيهم والتي آلت لسيدي أبو العباس المرسي رحمه الله
    كما يعد الجد الأكبر لآل مدين الأسرة الصوفية العريقة بمصر ولقبه أبو مدين التلمساني نسبة إلى أبنه مدين الأول وتلمسان المدينة التي فاضت روحه بها وكان آخر قوله الله الحي والشيخ شعيب كم كان يعرف في بلاد المغرب من أعيان مشايخها في القرن السادس الهجرى، وكان جميل الخلقة متواضعا زاهدا ورعا محققا ظريفا متحليا بكل مكارم الأخلاق، فأجمعت المشايخ على تعظيمه وإجلاله وتأدبوا بأدبه وكثر تلاميذه ومريدوه وذاعت شهرته في كل شمال أفريقيا. وقد نشأ الشيخ شعيب في بلدة بجاية بالمغرب الأوسط وأنجب ولده مدين هناك فعرف بأبى مدين، وظل يمارس الوعظ والإرشاد في جامع البلدة ومدرستها حتى بلغ الثمانين من عمره وعرف في كل بلاد المغرب، وسمع به أمير المؤمنين أحد أحفاد الأدارسة ، وخليفة المغرب الأقصى في ذلك الوقت وكان موجودا بمدينة تلمسان فأرسل في طلبه. ويقص علينا عبد الوهاب الشعراني وغيره من مؤرخى الطبقات قصة ذهابه إلى تلمسان فيقول: وكان سبب دخوله تلمسان أن أمير المؤمنين لما بلغه خبره أمر بإحضاره من (بجاية) ليتبرك به، فلما وصل الشيخ شعيب إلى تلمسان،
    قال: مالنا للسلطان، الليلة نزور الإخوان، ثم نزل وذهب إلى المسجد الجامع هناك، واستقبل القبلة وتشهد وقال: ها قد جئت ها قد جئت، وعجلت إليك رب لترضى، ثم قال: الله الحى ، ثم فاضت روحه إلى بارئها قبل أن يرى السلطان ".

    ومن أقوال الشيخ أبى مدين المأثورة : ليس للقلب إلا وجهة واحدة متى توجه إليها حجب عن غيرها وكان يقول :الغيرة أن لا تعرف ولا تعرف وأغنى الأغنياء من أبدى له الحق حقيقة من حقه وأفقر الفقراء من ستر الحق حقه عنه

    (عدل بواسطة احمد حامد صالح on 09-09-2011, 06:10 PM)

                  

09-09-2011, 06:18 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزاوية القادرية فى المغرب الاسلامى و بلاد السودان (Re: احمد حامد صالح)

    الطريقة القادرية التي كانت لها الصدارة في إفريقيا من حيث عدد الأتباع، والآن تأتي في المركز الثاني بعد الطريقة التيجانية. ويوجد للقادرية فرعان: الفرع الفاضلي والفرع البكائي.
    وانتشرت في منطقة جنوب الجزائر وجزء من المغرب ومنطقة الصحراء الكبرى ومالي وموريتانيا، وامتدت إلى السينغال، ومن شيوخها الشيخ سيديا الكبير الذي عاش في منطقة بتلميت في موريتانيا.
    وينسب الفرع الفاضلي إلى الشيخ محمد فاضل ولد مامين. والقادرية الفاضلية لها فرعان، فرع في المغرب وشمال موريتانيا، وهو فرع أهل الشيخ ماء العينين، وأبناء الشيخ محمد فاضل بن مامين وإخوانه. والفرع الآخر في الجنوب على حوض نهر السينغال مشيخة الشيخ سعد بو ولد الشيخ محمد فاضل بن مامين سيدي محمد ولد الشيخ إمام ... الزاوية البكائية الكنتية القادرية في نواكشوط. ويتولى زمامها الآن أبناء مشايخها التاريخيين الكبار من أمثال الشيخ سعد بيه وسيدي المختار الكنتي، ويتولى أحد أحفاد الشيخ مختار الكنتي، الشيخ سيدي محمد ولد الشيخ، إمامة زاوية سيدي المختار الكنتي في نواكشوط التي تقوم بلعب أدوار مهمة في موريتانيا.
                  

09-09-2011, 07:05 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزاوية القادرية فى المغرب الاسلامى و بلاد السودان (Re: احمد حامد صالح)

    ضريح الشيخ محمد فاضل بموريتانيا


    e75512.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    مخطوطة للشيخ محمد فاضل

    d8aed8a7d8b522-212x300.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    الشيخ محمد فاضل بن محمد مامين بن الطالب أخيار بن الطالب محمد بن الجيه المختار بن الحبيب ، بن علي بن سيدي محمد بن سيدي يحي بن علي بن شمس الدين بن يحي الكبير بن القلقلي بن محمد بن عثمان بن أبو بكر بن يحيى بن عبد الرحمان بن أران بن أتلان بن اجملان بن إبراهيم بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن إسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن عمر بن يحي بن عبد الله بن أحمد ابن يحي القاسم إدريس بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن بن الحسن بن علي بن عم الرسول صلى الله عليه وسلم و زوج أبنت فاطمة رضي الله عنها.
                  

09-09-2011, 07:24 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزاوية القادرية فى المغرب الاسلامى و بلاد السودان (Re: احمد حامد صالح)

    القادرية البكائية الكنتية
    الشيخ سيدي أحمد "البكاي" بن الشيخ سيدي محمد الكنتي الكبير بن سيدي علي ، و هو الجد الجامع لقبيلة كنتة القرشية ،
    ولد الشيخ / سيدي أحمد البكاي بودمعة - هذا المربي الصوفي الكبير ، الذي ملأت دعوته الآفاق ، وامتدت لقرون في القارة الإفريقية تحمل لواء الإسلام العظيـــم ، وتبدد ظلمات الجهل ، والوثنية الغارقة في التخلف - ولد على وجه التقريب في الثلث الأول من القرن الهجري التاسع ، في منطقة واد نون ببلاد ...المغرب .

    وهناك تلقى الشيخ تعليمه الأولي على والدته تلك المرأة الجكنية الفاضلة المربية ذات العلم الجم والخلق الكريم ، ثم أكمل تعليمه العالي في زاوية والده الشيخ / سيدي محمد الكنتي الكبير ذات الشهرة والصيت .
    وقد عاش سيدي أحمد البكاي أغلب حياته في الحيز الجغرافي الممتد بين منطقة الساقية الحمراء ، وتيرس زمور ، وفيه أكمل تعليمه ، وتزوج وأسس أسرة طيبة ، وأنجب بنيــه الثلاثة ، وواصل رسالة والده في التعليم ، والدعوة ، والإرشاد .
    وعندما تقدمت به السن ورأى أنه انجز رسالته الدعوية والتعليمية في تلك المنطقة ، أراد أن يختم مسيرته تلك بالقيام برحلة الحج إلى البقاع الطاهرة ، وزيارة روضة الحبيب المصطفى - صلى الله عليه وسلم - فترك أهله وبنيه - الثلاثة الذين سيصبحون فيما بعد أجداد سائر العشائر الكنتية ( سيدي محمد الكنتي الصغير .. و سيدي بوبكر الحاج .. و سيدي عمر الشيخ ) - هناك واتجه مع بعض تلامذته ومريديه صوب الديار المقدسة .
    ومر الشيخ في طريقه إلى الحج بمدينة ولاته - وكان طريق الحج يمر بها - وهناك حدثت معه القصة الشهيرة مع أهل هذه المدينة ، والمتداولة هناك إلى يومنا هذا ، ويمكن لم شاء أن يرجع إليها مدونة بكل تفاصيلها في مصادر تاريخ تلك الحقبة .
    وبقي الشيخ في المدينة ما شاء الله له أن يبقى ، وقد اجتمع عليه الناس وتعلق به عامة أهل البلد ، وأهل حله وعقده ، وعندما أراد استئناف رحلته التي كان بصددها ، حاجه سكان المدينة في ذلك أيما محاججة ، مبينين له أن مهمته عندهم لم تنتهي بعد بل ربما تكون الآن بدأت ، فهم جميعا بحاجة ماسة إلى استقراره بينهم ؛ لتثقيفهم في أمور دينهم ، والأخذ بأيديهم إلى جادة الحق ، ومساعدتهم في تربية أجيالهم تربية اسلامية صحيحة .
    فلم يكن أمام الشيخ من مفر تحت هذا الإلحاح والضغط إلا الرضى والقبول بالبقاء بين هؤلاء الناس الطيبين الذين غمروه بكل هذا الحب ، والتقدير ، والمودة ، فنصب خيمته بين ظهرانيهم ، وكرس جل وقته في تعليمهم مباديء دينهم ، واصلاح أمورهم الدينية والدنيويه فقد أصبح بالفعل هو ، وزاويته ، وتلامذته ، ومريديه محور حياة أهل ولاته الحاضر منهم والبادي .
    وتذكر المصادر أنه أثناء مفاوضاته معهم اشترط عليهم ليوافق على البقاء في بلدتهم ؛ ألا يخالفوه في شيئ يأمرهم به من شرع الله ، وسنة نبيه الكريم - صلى الله عليه وسلم - ، فوافقوا ، وأعطوه على ذلك العهود ، والمواثيق ، وأقسموا عليها بالأيمان المغلظة .
    وكانت ولاته - حينذاك - رغم قدم الإسلام فيها إلا أن عادات أهل البلاد الأول فيها كانت غالبة على معظم الحياة الأجتماعية في المدينة ، ( وقد تحدث عن تلك العادات باستفاضة واستهجان كبار الرحالة العرب الذين زاروها أو كتبوا عنها قبل استقرار الشيخ فيها ) وخاصة عادة الإختلاط بين الجنسين ، وسفور النساء ، واستطاع الشيخ معالجة هذه الظاهرة برفق واجتثاثها من جذورها ، وبين مضارها على المجتمع ومدى مخالفتحها الصريحة لمباديء الدين الإسلامي القويم ، وأمر النساء بالحجاب الشرعي وأمتثلن لأمره ، وأمر ألا يدخل أحد بيت غيره إلا بالضوابط الشرعية المعروفة وأمتثل لأمره ، واستقام أكثر أهل المدينة على السنة المشرفة ومباديء الدين الحنيف .
    وفي الأثناء تتلمذ على الشيخ أغلب أبناء ولاته ، وابناء القبائل القاطنة في المنطقة المحيطة بها ، وأخذوا عليه العلوم الشرعية وغيرها ، والتربية الصوفية الصحيحة ، فكانوا خير امتداد لمدرسته الدعوية في المنطقة ، بل وسائر مناطق إفريقيا الغربية لاحقا .
    وتقول المصادر التاريخية أن هذا التأسيس العلمي الروحي التربوي الذي وضع لبناته الشيخ / سيدي أحمد البكاي ، هو الذي جعل من كنته - لاحقا - دعاة الإسلام الأبرز والمشرفين الروحيين على سائر قبائل الصحراء الكبرى وبلاد السودان الغربي .
    وقد اختلفت المصادر التاريخية لتلك الحقبة في ضبط وتحديد تاريخ وفاة الشيخ / سيدي أحمد البكاي ؛ فمنهم من يجعل الوفاة في حدود : 920 هـ ، ومنهم من يؤرخ لها بـ : 934 هـ ، ومنهم من يعطي تارواريخ أخرى غير ذلك ..
                  

09-09-2011, 07:29 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزاوية القادرية فى المغرب الاسلامى و بلاد السودان (Re: احمد حامد صالح)

    بعض وصايا الشيخ / سيدي أحمد البكاي بودمعة لبنيــــه ومن يسير على دعوته المباركة كما وردت في كتاب الإرشاد لحفيده الشيخ / سيد المختار الكبير الكنتي ( منقول من كتاب : النفحات البهية في أفنان الشجرة الكنتية ، للأستاذ / عقباوي عزيزي بوبكر ) مع بعض التصرف لتوضيح منهج مدرسة الشيخ في الدعوة إلى الإسلام والتربية والتعليم :

    * يا بني عليكم بتقوى الله ؛ فإنها سبب كل فتح ، والسُلم الذي يرتقى به إلى كل نجاح .

    * وعليكم بالفرار بدينكم ؛ فإن هذا الزمان لا يسلم فيه لذي دين دينه ، إلا من فر بدينه من قرية إلى قرية ... واقتدوا في ذلك بقول نبيكم صلى الله عليه وسلم : يوشك أن يكون خير مال المسلم غنيمة يتتبع بها شعب الجبال ، ومواقع القطر ...يفر بدينه من الفتن ..

    * واجتهدوا في طلب العلم ؛ فإن عبادة بلا علم تكون يوم القيامة هباء منثورا ..

    * ولا تفارقوا جماعة العلم فتفارقوا دينكم وأنتم لا تشعرون ..

    * واعلموا يا بني أن من قنع بما قسم الله له مات غنيا ، ومن مد عينيه إلى ما في أيدي الناس مات فقيرا .. قال تعالى : (( ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى )) ، فإن من لم يرض بما قسم الله له فقد اتهم الله - سبحانه وتعالى - في قضائه .

    ومن استصغر زلة نفسه استعظم زلة غيره ، ،،

    ومن كشف عورة غيره انكشفت عورات نفسه ،،،

    من سل سيف البغي قتل به ،،،

    ومن حفرلأخيــه بئرا وقع فيها ..

    ومن خالط السفهاء احتقــر ..

    ومن خــالط العلمــاء وقــر ..

    ومن دخل مداخل السوء اتهــم ..

    * ولا تزدروا الرجال فتزدريكم الرجال

    * وإياكم والدخول فيما لا يعنيكم فتذلوا بذلك ..

    * واتبعوا الحـــق لكم أو عليكـــم ..

    * وكونوا لكتاب الله تالين ..

    وللسلام فاشين ..

    وبالمعروف آمريــن ..

    وعن المنكر ناهيـــن ...

    ولمن قطعكم واصلين ...

    ولمن هجركم مبتدئيين ...

    ولمن سألكـــم معطيـــن ...

    * وإياكم والنميمة ؛ فإنها تورث الشحناء بين الرجال ...

    * وإياكم والتعرض لعيوب الناس ...

    * يا بني إن طلبتم الجود فعليكم بمعادنه ؛

    فإن للجود معادنا ،

    وللمعادن أصولا ،

    وللأصول فروعا ،

    وللفروع ثمارا ،

    ولا يطيب الثمر إلا بفرع ،

    ولا الفرع إلا بأصل ،

    ولا أصل إلا بمعدن طيب ..

    * وإذا زرتم فزوروا الأخيار ، ولا تزوروا الفجار؛ فإن زيارتهم لا خـــير فيها ..

    * وعليكم بالحرث في المعادن الطيبة ؛

    فإن البلد الطيب يخرج نباته طيبا بإذن ربه ،

    والذي خبث لا يخرج إلا نكدا ،،،

    فإن نبيكم صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه - رضوان الله عليهم - :

    (( إياكم وخضراء الدمن ، ،،

    قالوا : يا رسول الله وما خضراء الدمن ؟

    قال : المرأة الحسناء في المنبت السوء )) ..

    * واعلموا يا بني أن سلفكم كانوا لا ينكحون إلا صالح كل قوم وخير كل قبيلة ، فإن الشاعر يقول :

    فأول خبث الماء خبث ترابه *** وأول خبث القوم خبث المناكح ....

    * واعلموا يا بني إن العرق نزاع وأن المرأة تلد :

    أباها ..

    وأخاها ..

    وعمها ..

    وخالها ..

    وأن آباءكم كانوا يحافظون على انسابهم ، ويحافظون على دينهم ، وأحسابهم ..

    وقال النبي : - صلى الله عليه وسلم - للذي استفتاه في النكاح بعد أن عدد له الأسباب التي تنكح المرأة لأجلها .. (( .. فاظفر بذات الدين تربت يداك ))
                  

09-09-2011, 07:33 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزاوية القادرية فى المغرب الاسلامى و بلاد السودان (Re: احمد حامد صالح)

    وأوصاهم كذلك بحفظ العهد ، وشدد عليه فقال لهم :

    صحبة يوم: صحبـــــــة ..

    وصحبة شهر : عهـــــــــــد ..

    وصحبة سنة : رحــــــــــم ؛

    قطع الله من قطعها ..

    ووصل من وصلها ..
                  

09-09-2011, 07:39 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزاوية القادرية فى المغرب الاسلامى و بلاد السودان (Re: احمد حامد صالح)

    يا بني اتقوا ثلاثة أمور :

    1 - الجمــــل في صولته ؛ فإنه إذا صال حطم ما تعرض له ..

    2 - والسيــــل في هيجته ؛ فإنه إذا هاج أغرق ما تعرض لهيجته ..

    3 - والعامــــة في غوغائها ؛ فإن من تعرض لها في فسادها وغوغائها فتنته ، وأهلكته ..

    وختـــم الشيخ وصاياه بقوله :

    واحفظوا وصيتي فإنكم إن حفظتموها عشتم سعداء .. ومتم شهـــــداء ...
                  

09-09-2011, 07:44 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزاوية القادرية فى المغرب الاسلامى و بلاد السودان (Re: احمد حامد صالح)


    أوراد الطريقة القادرية المباركة اليومية
    وهو من أجل الأوراد قدراً وأوفرها ذخراً وأعلاها ذكراً , وهو يغني عن جميع الأوراد ولا يُغني عنهُ ورد , ومن أجّـل فوائدهُ أن صاحبهُ لا يموت إلا على حسن الخاتمة , وكفى بها مزيّةٌ, وحدثني من أثق به أنهُ من أسباب الغنى , وهو أن تقول دُبر كـُل صلاة مكتوبة :
    · حسبُنا الله ونعم الوكيل (مائتي مرة) .
    · أستـغفر الله العظـيم (مائتي مرة) .
    · لا إله إلا الله الملك الحـق المبين (مائتي مرة) .
    · اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم (مائتي مرة) .
    وتزيد بعد الفجر والمغرب
    · لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين (سبعاً) .
    · اللهم يا لطيف أسألك اللطف فيما جرت به المقادير (سبعاً) .
    · اللهم يا واحد يا أحد يا موجود يا جواد انفحني بنفحة خير منك تغنيني بها عمن سواك (سبعاً) .
    · اللهم بارك لي في الموت وفيما بعد الموت (أربعاً وعشرون) .
    · اللهم صلي على سيدنا محمد وارضىَ على روح غوث الثقلين سيدي الشيخ عبد القادر الجيلي وارضىَ عن شيخي وعن أشياخي أولهم وأخرهم واجزهم عني خيرا (ثلاث مرات) .
    · اللهم إني أعوذ بك من كـُلَ صاحب يرديني ومن كـُلَ أمل يغويني ومن كـُلَ عمل يخزيني ومن كـُل غني يطغيني ومن كـُل فقر يلهيني اللهم إني أعوذ بك من الهم و الحزَن وأعوذ بك من الجُبن والبُخل وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال وأعوذ بك من قلب لا يخشع وعين لا تدمع ونفس لا تقنع وعلم لا ينفع وأعوذ بك من هؤلاء الأربع .
    ثم تدعو بسيف الحكماء وهو:


    يا الله يا رب يا رحمن يا رحيم , يا الله يا رب يا رحمن يا رحيم , يا الله يا رب يا رحمن يا رحيم , يا الله يا رب يا رحمن يا رحيم , اللهم لا تكلني إلى نفسي في حفظ ما ملكتنيهِ وما أنت أملـَكـَهُ مني و أمدني بدقائق اسمك الحفيظ الذي حفظت به جميع الموجودات واكسني بدرع من كفالتك و كفايتك و قلدني بسيف نصرك و حمايتك و توجني بتاج عزك و كرمك وردّني برداء منك وركبني مركب النجاة في الحيلة وبعد الممات بحق فجشٍ فردٍ شكورٍ وامددني بدقائق اسمك القاهر ما تدفع به من أرادني بسوء من جميع المؤذيات وتولني بولاية العز يخضع لها كل جبار عنيد و شيطان مريد يا عزيز يا جبار , يا عزيز يا جبار, يا عزيز يا جبار, اللهم ألق ِ علي من زينتك ومن محبتك ومن نعوتِ ربوبيتك ما تـَبهرُ لهُ القلوب وتـُذَلُّ لهُ النفوس وتخضع لهُ الرقاب , اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام وليِّن لي قلوبهم كما لينت الحديد لسيدنا داود عليه السلام فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك , نواصيهم في قبضتك , وقلوبهم بيدك تـُقـلبهُم حيث شئت , يا مُقلِّبَ القلوب ثبت قلبي على الإيمان بك , يا علامَ الغيوب يا علامَ الغيوب يا علامَ الغيوب أطفأتُ غضب الناس بلا إلهَ إلا الله وأستجلبُ مودتهم بسيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم , فلما رأينَهُ أكْبَرنَهُ وقطَّ نَ أيديَنَّ وقُلْنَ حاشى للهِ ما هذا بشراً إنْ هذا إلا ملكٌ كريم , يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأهٌ الله مما قالوا وكان عند الله وجيهاً وألقيتُ عليكَ محبةً مني يحبونهم كحُبِّ اللهِ و الذينَ آمنوا أشدُّ حُباً للهِ , و الكاظمين الغيظَ و العافينَ عن ِ الناس ِ و اللهُ يحبُّ المحسنين , أو مَنَْ كان ميتاً فأحييناه و جعلنا لهُ نوراً يمشي به في الناس ِ كمنْ مـَثـَلـُهُ في الظالماتِ ليسَ بخارج ٍ منها كذلك زيَّنَ , قلْ ادعوا اللهَ أو ادعوا الرحمنَ أيّا ما تدعوا فَلهُ الأسماء الحسنى , ولا تجهرْ بصلاتكَ ولا تـُخافتْ بها وابتغ بين ذلك سبيلاً وقل ِ الحمد للهِ الذي لم يتخذْ ولداً ولم يكن لهُ شريكٌ في الملك ولم يكن لهُ وليٌّ من الذلَّ وكبِّرهُ تكبيراً, الله أكبر مما أخاف و أحذر, الله أكبر مما أخاف و أحذر, الله أكبر مما أخاف و أحذر.
    وتصلي بين المغرب و العشاء ست ركعات وهي صلاة الأوابين : تقرأ في كل منها الفاتحة ومعها في الأولى إنا أعطيناك الكوثر ستاً, وفي الثانية الكافرون ستاً, و تقول في سجودها (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة ً من لساني يفقهوا قولي ) , و في الثالثة الإخلاص ستاً و الرابعة المعوذتين مرة وتقول في سجودهما (اللهم إني أستودعك ديني و إيماني فاحفظهما علي في حياتي وعند مماتي وبعد وفاتي ) , و في الخامسة آية الكرسي مرة و في السادسة لو أنزلنا هذا القرآن .. الخ (مرة ), وتقول في سجودهما (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب) .
    تنوي في الركعتين الأوليتين قضاء الحوائج , وبالوسطتين حفظ الإيمان وفي الآخرتين السلامة من أهوال يوم القيامة
    وتدعوا بدعاء الاستخارة بعد السلام من الوسطتين وبعدهُ من الأخيرتين وهو : (اللهم إني أستخيرك بعلمك و أستقدرك بقدرك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم و أنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن جميع ما أتحرك به من هذه الساعة إلى مثلها في حقي وحق غيري في ديني و دنياي ومعاشي ومعادي و عاقبة أمري عاجلهُ و آجله فاقدرهُ لي و يسرهُ لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن جميع ما أتحرك به في حقيقي وحق غيري من هذه الساعة إلى مثلها شرٌ لي في ديني ودنياي ومعاشي ومعادي و عاقبة أمري عاجله وآجلهُ فاصرفه عني واصرفني عنهُ واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به إنك على كل شيء قدير وصلى الله على سيدنا محمد وآلهِ وصحبهِ وسلم تسليماً ) .
    وتصلي ركعتي التهجد آخر الليل بالفاتحة فيهما ومعهما في الأولى سورة الكهف و في الثانية سورة الدخان . أو يَس في الأولى و الملك قي الثانية إن لأردت قصرهما في سفر أو لم تحفظ غيرهما وتقول في سجودهما , (اللهم ارحم ذُلِّي و تضرعي إليك وآنس وحشي بين يديك وارحمني برحمتك يا كريم ), وتقول بعد السلام منهما , (اللهم أسألك إيماناً دائماً ويقناَ صادقاً و قلباً خاشعاً و عملاً صالحاً متقبلاً ورزقاً حلالاً واسعاً وجوارح مطيعة بفضلك وإحسانك يا محسن يا متفضل ارحمني برحمتك إنك على كل شيء قدير) .
    وتصلي ركعتي الضحى بسورتين بعد الفاتحة فيهما وهما والشمس وضحاها , و الضحى كل واحد لركعة وتقول في سجودهما , ما في سجود التهجد , وبعد السلام منهما اللهم يا منور يا فتاح نور قلبي بنور معرفتك وافتح لي أبواب حكمتك وانشر علي خزائن رحمتك إنك على كل شيء قدير .
                  

09-09-2011, 09:03 PM

يوسف محمد يوسف
<aيوسف محمد يوسف
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 2368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزاوية القادرية فى المغرب الاسلامى و بلاد السودان (Re: احمد حامد صالح)

    جزاك الله خيرا
                  

09-09-2011, 10:22 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزاوية القادرية فى المغرب الاسلامى و بلاد السودان (Re: يوسف محمد يوسف)

    الزاوية القادرية الكنتية، ودورها في حوض النيجر ، وجنوب الصحراء...
    ربما لا نكون مغالين إذا قلنا إنالطريقة القادرية في هذه المنطقة ارتبطت ارتباطا عضويا، ووجوديا بالكنتيين، فهم الذين حملوا العبأ الأكبر في نشر تعاليمها، و أورادها، ومنهجها في التربية الروحية ، والتعليم، حملوه في كافة ارجاء هذه الصحراء وبلاد السودان الغربي، كان ذلك بالطبع تكلمة للدور العظيم الذي قام به الداعية الإسلامي الكبير الشيخ محمد بن عبد الكريم المغيلي.
    يقول المستشرق الفرنسي(بول ماتي) في هذا السياق: ولقد تقمص كنته القادرية ، مثلما تقمصتهم، واصبح اسمهم مرادفا لها ، وغالبا ما تكنى القادرية السودانية؛ بالبكائية، نسبة إلى:(الشيخ سيداحمدالبكاي بودمعة) أو المختارية نسبة إلى: الشيخ سيد المختار الكبير ، الذي كان المصلح الديني في نهاية القرن الثامن عشر، وبداية القرن التاسع عشر(الميلاديين.
    ويستطرد : بول مارتي في فقرة ، فيقول: ويبدو أن الشيخ سيداحمد البكاي (بودمعة) هو أول من حمل الورد القادري (في المنطقة) ولكن لا يبدو أنه عمل على نشره.
    وهنا سأستعين بدراسة مهمة من منشورات جمعية موظفي كلية الآداب والعلوم الانسانية بالرباط(1992م)
    تحت عنوان:العلاقات بين المغرب وإفريقيا الغربية.
    وسأنقل مقتطفات -مع بعض التصرف-من دراسة مهمة منشورة في هذا الكتاب للباحث المغربي الكبير المرحوم:محمد المنوني- طيب الله ثراه-، وعنوان الدراسة:
    المدرسة الكنتية(الزاوية) كأبرز قناة بين الافريقيتين في العصر الحديث.
    يقول الباحث نصا:
    المدرسة الكنتية القادرية : مركزها القيادي في أزواد بصحراء مالي: المنطقة يتواجد بها كثير من قبيلةكنته ، وبها كان الشيخ المختار بن احمد بن ابي بكر الوافي ، من ذرية الفاتح عقبة بن نافع، وهو من مواليد1142-29-1730م وتوفي عام 1226-1812م.
    ثم يستطرد في حديثه الجميل عن الشيخ سيدالمختار فيقول: وإلى تأسيسه للطريقة المختارية القادرية ،(هو لم يؤسس؛ وإنما أصلح وجدد) يعتبر علما لامعا في عطائه المعرفي،وسلوكه الاسلامي، وهنا يستشهد د.المنوني باقوال بعض الكتاب والباحثين الذين عاصروا الشيخ سيد المختار أو كتبوا عن الفترة التي عاش فيها، فينقل استشهاد عن ابن مخلوف في كتابه(شجرة النور الزكية) في معرض حديثه عن الشيخ فيقول ابن مخلوف: كان من أعلام العلماء ، والأئمة الفضلاء ، وأحد الأساتذة المشهورين ، والجهابذة المعروفين.
    ثم ينقل استشهاد آخر عن ابي اسحاق التادلي(في مخطوطة له ذكر فيها معلومات عن حياته ، ورحلته المشرقية؛ الحج) يقول التادلي عن الشيخ سيد المختار: أنه في عداد الذين جددوا العلوم ، والدين في المغرب.
    في تلك الفترة التي عاش فيها الشيخ سيد المختار الكنتي ، كانت منطقته: أزواد وتمبكتو يحكمها الباشوات المغاربة الذين سيطروا على المنطقة منذ عهد الدولة السعدية .
    ثم ينتقل د.المنوني إلى الحديث عن جهود الشيخ سيدالمختار الكنتي العلمية ، والاصلاحية، فيقول: وفضلا عن مبادراته الهادفة في ميادين التعليم الارشاد، خلف مؤلفات رصينة تتوزعها مواد الفقه، والتصوف ، واللغة ، والأدب ثم ينوه بكتاب الشيخ المشهور(نزهة الراوي وبغية الحاوي ) ويصفه بأنه مؤلف موسوعي ، يقع في مجلد ضخم ، صنفه الشيخ في واحد وعشرين بابا (21) نثر فيها مسائل من التوحيد والهئية والسيرةالنبوية والتصوف و الوعظ والحديث الشريف والنباتات والمعادن والأحجار والتاريخ والخ
    ويذكر د. المنوني أن هذا الكتاب أثار اهتمام الشيخ/رفاعة الطهطاوي عندما اطلع عليه في مكتبة في باريس ، وأشار إليه الطهطاوي وهو يتحدث عن كروية الأرض :
    وممن قال من علماء المغرب بأن الأرض مستديرة وأنها سائرة : الشيخ مختار الكنتاوي... بأرض أزواد بقرب بلاد تمبكتو... وقد ألف كتابا سماه (النزهة) جمع فيه جملة علوم ، فذكر- بالمناسبة- علم الهيئة ، فتكلم على كروية الأرض وعلى سيرها ووضح ذلك ، فتلخص من كلامه أن الأرض كرة ، ولا يضر اعتقاد تحركها أو سكونها.
    ثم يتطرق د.المنوني إلى اهتمامات الشيخ في جانب الإصلاح الإجتماعي فيقول:
    ومن سيرته أنه كان يهتم بتثقيف النساء .... فقد كان الشيخ من أوائل من اهتم بتعليم المرأة في منطقة الصحراء الكبرى وبلاد السودان الغربي..
    ويذكر ابنه الشيخ سيدمحمد في كتابه: الطرائف والتلائد..: أن الزاوية كانت معدة لاستقبال المتعلمين من الجنسين فإلى جانب مكان تدريس الطلبة الذكور ، فقد كان في جواره مكان كذلك معد لاستقبال الطالبات ، وكن يدرسن نفس العلوم والفنون التي تدرس للطلبة الذكور.
    وفي هذا السياق يذكر :
    أنه ختم المختصر الخليلي تدريسا هو وزوجه(الشيخة لاله عائشة) في يوم واحد ، وفي خيمة واحدة : هو للرجال ، وزوجه للنساء.
    ثم ينتقل د.المنوني إلى استعراض دور الزاوية أو المدرسة المختارية الكنتية-كما سماها- دورها في الاصلاح ، والتعليم ، ونشر الاسلام في غرب افريقيا، وتصديهم للحملات التنصيرية المبكرة في القارة.
    .. وإلى هذا فإن أطر المدرسة المختارية-شيوخا ، وتلاميذ- جميعهم نشروا الاسلام إلى قلب افريقيا ، ووقفوا سدا منيعا في وجه التبشير النصراني.
    وقد توزع نشاطهم بين ثلاثة مراكز:
    1-الزاوية القادرية البكائية؛ بأزواد (شمال جمهورية مالي حاليا)، في منطقة ابو الأنوار ، والتي تبعد عن مدينة تمبكتو حوالي :360 ك.م.إلى الشمال الشرقي.
    وتمثل القاعدة المركزية لينتشر الدعاة منها إلى تمبكتو ، وإلى اعماق منطقة غرب افريقيا.
    2-ثم الزاوية القادرية في أدرار (زاوية كنته) في جنوب الجزائر حاليا، وكان منها الانطلاق شرقا وشمالا.
    3-ثم الزاوية القادرية الكنتية في ولاته ، في موريتانيا حاليا،
    ومنها الانطلاق إلى منطقة نهر السينيغال، وإلى غامبيا ، وغينيا.
    ثم هناك امتداد غاية في الأهمية للزاوية القادرية الكنتية يتمثل في زاوية الشيخ سيديا الكبير الأبيري ، في منطقة (بوتيليميت) في الجنوب الموريتاني،وقد تألق هذا الفرع أيما تألق خاصة في عهد الشيخ سيديا ، ومن خلفه من ذريته الأبرار حتى تجاوزت سمعته المنطقة برمتها ، وقامت بأدوار غاية في الأهمية في نشر الدعوة ، وإشاعة ثقافة السلم بين قبائل المنطقة ، التي كانت منشغلة في صراعات بلا نهاية على المرعى والمجالات الحوية وتخوم الإمارات ، والسيطرة على تجارة المنطقة ، ومواردها ، وضرائبها، الأمر الذي أذكى خلافات كان للزاويةدورا إيجابيا في اخمادها ، والتخفيف من حدتها ، ونشر الطمئنين ، والأمن بين المستضعفين من الناس.
    ويتحدث احد المستشرقين الفرنسيين عن خطورة حماس الزاوية الكنتية لنشر الاسلام في افريقيا ، والتصدي لجحافل المنصرين الأوروبيين.. فيقول:
    وبالاجمال: فالقادرية هم أحمس مبشري الدين الاسلامي في غربي افريقيا من السينيغال إلى بنين ، التي بقرب مصب النيجر، وهم ينشرون الاسلام بطريقة سلمية : أي بالاستعمار ، والتجارة ، والتعليم ،وتجد التجار الذين من السونينكي ، والمانديج المنتشرين على مدن النيجر (يقصد النهر) وماسينا : كلهم من مريدي الطريقة القادرية، ومن مريديهم من يخدمون في مهنة الكتابة والتعليم ، ويفتحون كتاتيب ليس في زوايا الطريقة فقط بل وفي كل القرى، والمدن ، فيلقنون صغار الزنج الدين الاسلامي اثناء التعليم ويرسلون النجباء منهم على نفقة الزاوية إلى مدارس طرابلس ( الغرب) والقيروان وجامع القرويين بالمغرب والجامع الأزهر بمصر ، فيتخرجون من هناك أساتذة ، ويعودون إلى تلك البلاد لأجل مقاومة التنصير
                  

09-09-2011, 10:39 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزاوية القادرية فى المغرب الاسلامى و بلاد السودان (Re: احمد حامد صالح)

    نص دعاء الشيخ الكنتى :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على سيدنا محمد ، وعلى آله ، وصحبه ، وسلم تسليما .
    " ربنا ظلمنا انفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين "
    بتعلق هممنا بغيرك
    اللهم ... افردنا بك إليك .. وبلغنا منك إليك .. وقربنا منك إليك .. واهدنا منك إليك .. وافتح علينا من فضلك لا معقب لحكمك ، ولا راد لفضائلك ..
    بلغ سوابق الهمم من خصصته بسابق القسم إلى حضرة الكرام فأصبح بعين عنايتك محمودا ، مشهودا .. وصار شاهدا بعد ما كان مشهودا ..
    اللهم ... غيبنا بك عن الوجود .. ومتعنا بلذة الشهود .. ولا تطردنا عن فسحة المعبود ..
    يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما يريد ..
    أنت القريب .. وأنت البعيد تعاليت عن الاتصال ، وتنزهت عن الانفصال ..
    تناهت دون رفعة مجدك النهايات ..
    وانحسرت دون باذخ علوك الغايات ..
    فأنت غاية الغايات .. ونهاية النهايات ..
    الأسباب دون ما لديك قاصرة ، والأبصار دون جليل قدرك حاسرة .. وهي بالحجاب عنك باصرة ..
    تعلم أحوالنا كيف ما كانت ، وتقبلها أينما دانت .. فصيرها نورانية ممزوجة بمعان التسكين ، محفوظة بأسرار التمكين ..
    مصدرها منك ، ومرجعها إليك ، تمطرها بالبركات ، وترفعها عن الدركات ..
    نهايتها أن لا تتناها إذ لا نهاية لمن نهايته لا تتناها .
    اللهم ... خذنا عنا إليك .. ورغبنا فينا لديك ..
    واحرسنا بعينك ، وعرفنا محل القرب ، واجعلنا أقرب من القرب ..
    إذ إنما القرب بالأعمال ، والأعمال أسباب ، والأسباب مقطوعة دون محل القرب ، بل إنما هي أعيان تقرب ، لا معاني قرب .. وأشخاص قربة لا مداد رتبة ..
    إذ قلت ، وقولك الحق : " كل نفس بما كسبت رهينة "
    ونسألك أن نكون من أصحاب اليمين الذين سبقت لهم منك الحسنى ...
    فأخذتهم منهم إليك .. غير معتمدين على غيرك .. إذ الأعمال حيثما أعتمدت عليها حجاب ..
    لا شريك معك في الوجود ، يتوصل به إليك ، بل أنت الواحد الأحد .. تفرد من أفردته بالتوجه إليك .
    اللهم .. إنا قد مددنا أنامل الذل ، بأكف القل ، على سواعد الاضطرار ، بأعناق الإفتقار ، ودموع الإزدجار ، وأفئدة الإعتبار ، فلا تخيب من لا يجد مرجعا ، إلا إليك ..
    إذ بواسع فضلك خصصت المضطر إنه لا يجيبه غيرك .. " فقل أمن يجيب المضطر إذا دعاه "
    فحقق فقرنا واضطرارنا إليك ، واغننا بواسع فضلك عن الرجاء من غيرك ..
    فإن الخاسر المدحور من أحلته في مسئلته إلى غيرك ، وطردته عن واسع خيرك .
    اللهم .. أقذف في أسرارنا أنوار الهمم ، وخذنا بأزمتنا إلى أبواب الكرام ، واتحفنا بأنوار القسم ..
    يا من يعلم مصالحنا ..
    ويا مطلعا على أسرارنا فاختر لنا ما فيه صلاح ما بيننا ، وبينك ، في أزل علمك ..
    وثبت في ديوان السعادة أسماءنا .. وامحها من سجل الشقاوة ..
    يا من له المحو ، والإثبات ..
    يا رحمن بلا علة .. ويا كريم بلا مانع .. يا أرحم الراحمين .. يا ذا الجلال ، والإكرام ...
    وصلي اللهم ، وسلم ، على خير الأولين ، والآخرين ؛ سيدنا محمد ، وعلى آله ، وصحبه أجمعين
                  

09-09-2011, 11:34 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزاوية القادرية فى المغرب الاسلامى و بلاد السودان (Re: احمد حامد صالح)

    الطريقة القادرية فى السودان التاثير المغاربى
    Quote: وهى تنسب الي الشيخ عبد القادر الجيلانى المولود في عام 470ه والمتوفى عام 561هـ وهى من أوسع الطرق انشارا في العالم الإسلامى وفي إفريقيا علي وجه الخصوص وقد دخلت السودان في القرن العاشر الهجرى علي يد رائدها الأول ومؤسس مدارسها بالسودان الشيخ تاج الدين البهارى والذى تفرعت عنه مجموعة القادرية بالسودان وأشهرها مدرسة الصادقاب ومؤسسها الشيخ محمد الهميم بن عبد الصادق الركابى ومدرسة اليعقوباب وشيخها الشيخ بانقا القرير الفضلى ومدرسة العبدلاب ورائدها الشيخ عجيب المانجلك .
    Quote: وللقادرية بالسودان أسانيد أخرى غير الشيخ تاج الدين البهاري . كمدرسة الشيخ إدريس ود الأرباب بالعيلفون شيخها عبد الكافى المغربي
    .
    ومدرسة القادرية بكدباس وشيخها عبد الرحمن الخرسانى وانتشرت هذه المدرسة في ظل الشيخ حاج حمد الجعلى.


    نيجيريا

    Quote: وصلت القادرية البكائية إلى نيجيريا، وأصبح وهجها كبيرا فى سكوتو عند محمد بلو وعند الشيخ عثمان بن فوديو الذي جاهد الإنجليز وكان قادريا يمثل امتدادا للمدرسة القادرية البكائية، وأغلبية فرع المدرسة القادرية البكائية من "كنتة" وهي قبيلة

    و قد انتقل تاثير ذلك الى منطقة سنار و النيل الازرق عبر هجرة احفاد دانفوديو للسودان و استقرارهم ، ففى مايرنو جزء كبير من الفلان على القادرية ... لست متاكد ان كانوا على القادرية البكائية المغاربية ام حدث لهم تاثير من القادرية البهارية المشرقية .. ارجو من كان له علم الافادة

    اما الفلان الماسنيين < الملى > كانوا فى الاصل قادرية بكائية تتلمذوا على مشايخ الكنتة فى تمبكتو و مشايخ السوقيين فى تادمكة فى صحراء ازواد بمالى ، مع انتصار الحاج عمر الفوتى التيجانى على سلطنة ماسينا القادرية تحول جزء كبير منهم الى التجانية المغلوب يتبع الغالب ، لذا نجد ان التيجانية منتشرة وسطهم فى السودان الا بعض الافراد

    اما دارفور و تشاد لا تاثير واضح للقادرية البكائية فيها حيث تمثلان ساحة تيجانية بامتياز
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de