|
قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك
|
أعلنت قوى المعارضة انها ستخرج في مسيرة سلمية لرفض الحرب و التنديد بالغلاء .. هل سيتفاعل المواطن مع هذه المطالب ؟ أشك. هي مطالب عادلة وموضوعية ومهمة جدا. ان الموقف السلبي من الحرب التي تطحن البلاد وتقتل السودانيين موقف مخزي جدا و مخجل جدا. ان الصمت على غلاء الاسعار في وقت يتطاول فيه بنيان البعض و تزداد أموالهم المكنوزة و الظاهرة للعيان شيء غير مفهوم. لكن هل سيتحرك المواطن ؟ حتى الان أشك. لن اضيع وقتي و وقتك في نقد ضعف احزاب المعارضة و انعزالها ومساهمتها النشيطة في اقناع المواطن ان قضيتها مع النظام هي قضية من يحكم. فرغم كل بلاوي النظام لم تفلح احزاب المعارضة في اقناع المواطن انها تختلف مع النظام الا حول من يحكم. بل ساعدت في ترسيخ هذه القناعة لديه بقبولها لكل منصب يلوح و كل مشاركة تبدو. فهل سيخرج مواطن ليغبر قدميه اليوم خلفها ؟ أشك.
هل المواطن نفسه مستعد لموقف ايجابي ؟ اتمنى. لكني أشك. لقد بلغت لا مبالاة المواطن السوداني أقصاها. وخوفه على قوت يومه الذي يناله بعسر يكبله. هل سيخرج اليوم ليقول كفاية ؟ اتمنى. لكني أشك. هل ستشارك قوى المهمشين في التظاهر أم انها تنساق خلف النظام الى قرع طبول الحرب ؟ اتمنى ان يتظاهر المهمشين اليوم في كل بقاع السودان الجريحة ليوصلوا صوتهم. اتمنى. لكني أشك. ان تظاهرة اليوم ليست فقط ضد النظام .. بل هي ضد كل من يجعل الحرب خياره الأول و المفضل. سواء للحسم أو للمطالب.
هل اقول لك أقصى ما أتمناه ؟ لا اتمنى ثورة اليوم. اتمنى فقط عمل ايجابي. اتمنى فقط موقف. ان يخرج مواطنون في مسيرة سلمية تماما ليقولو تعبنا. تعبنا من الحروب. تعبنا من الغلاء. انا أطمع في موقف. موقف للحق لا أكثر. لو وجد هذا الموقف فسأحلم بالثورة. سأحلم بالاصلاح. سأحلم بغد أجمل. لكن طالما ظلت الملايين سلبية و مغيبة طوعا او اختيارا فان الحلم بعيد جدا.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
حمُّور عساك بخير امام حزب المؤتمر الوطني الآن آخر الفُرص الـاريخية لمصالحة الجماهير وذلك من خلال تشكيل الحكومة القامة +برنامجها الاحزاب لن تفلح في تغيير النظام الحاكم لأنها أضحت تزيد من وتيرة معارضتها كلما إحتاجت قرباً من الحزب الحاكم أو جُلها ...للامانة الجماهير قادرة على تغيير النظام دون دعم سياسي أو خارجي حين تضغط عليه الازمة الإقتصادية والسياسية لمرحلة الغليان سيغلي وسيخرج وسيفلح في إحداث التغيير الجماهير الآن تخشى أن تقفز القوى السياسية التقليدية * وتسرق الثورة لتسلمها لعسكري قادم ولكن حين تتساوى لديها الامور وتصل مرحلة أن لا تهتم بالبديل بسبب ضغوط المعيشة ستخرج وهي تتمتم أعمل لآخرتك كأنك تموت غداً وعلّك بخير
ـــــ * القوى التقليدية صار سقفها حتى الشيوعي والشعبي والآن الحركة الشعبية بقيادة الثلاثة سادة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: Ahmed musa)
|
الكلمة الان للبندقية لا للتظاهر السلمي .. اختار المؤتمرجية الخرطوم العاصمة كساحة لمنازلة من يعارضهم .... وحضروا أنفسهم لذلك منذ زمن ..بتفتيت قوى التغيير.. الأحزاب .. النقابات ومنظمات المجتمع المدني ..ونجحوا في ذلك نجاحا باهرا ... هنالك من حدد ساحة أخرى لمنازلة المؤتمرجية ..قوى الهامش التي تقاتل المؤتمرجية في أطراف البلاد ...والواقع يقول أنها في طريقها لتحقيق ما تطمح اليه من تغيير .. فهي من اختارت ساحة النزال ..وهي من أدركت استحالة التغيير من الخرطوم ...وهي من فهمت تمسك المؤتمرجية بالسلطة ورمي الفتات لمن ينازعها عليها ... العاصمة ليست هي ساحة التغيير ..بكل أسف .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: معتز القريش)
|
اتمـــــــــــــــــنى ان لا تصدق الشكوك فى قدرة الشعب على المطالبة بوقف الحرب...لان ذلك وفى هذا الوقت بالذات يعنى ضياع كل الوطن من بين ايدينا...وستكون الكارثة على الجميع ...على الذى اكتنزوا الاموال والذهب والفضة وعلى الذين يعيشون فى مسغبة...والخاسر الاكبر هو "المكتنز"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
المعارضة: سنصلي مع المهدي للتعبير عن موقفنا ولم نحدد موعدا للمسيرة
الخرطوم ـ شوقي عبد العظيم: نفت قوى الإجماع الوطني أنها دعت إلى مسيرة جماهيرية اليوم (الجمعة)، مبينة أن ما تم الاتفاق عليه أداء صلاة الجمعة في مسجد السيد عبد الرحمن المهدي، ومن المقرر أن يؤم المصلين الإمام الصادق ويقدم خطبة تدعو لوقف الحرب الدائرة في البلاد. وأشار القيادي بالإجماع كمال عمر لـ(الأخبار) أمس أن ما نشر في وسائل الإعلام عن دعوتهم في المعارضة لمسيرة جماهيرية اليوم ليس صحيحا، ويمثل آراء بعض أعضاء هيئة التحالف ولم يتم الاتفاق عليه، وكشف عن أن مقترح الخروج للشارع قائم، إلا أن بلورته والاتفاق عليه لم يكتمل بعد. وفي ذات الوقت أشار كمال إلى أن الأحزاب وجهت عضويتها بالصلاة في مسجد السيد عبد الرحمن بمثابة رسالة عن رفضهم للحرب .وكانت أخبار ترددت في عدد من وسائل الإعلام أمس الأول عن دعوة المعارضة لمسيرة جماهيرية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: محمد المسلمي)
|
والله امر غريب من صديق يوسف ان ميادين النضال تحولت للمساجد
والمساجد تسيطر عليها خطب تاتي من الاوقاف
والاوقاف تسيطر عليها عصابة الخرطوم المجرم البشير وصحبه
لم اعرف صديق يوسف مناضل شيوعي ام امام جامع
اين الميادين الحرية و فضاءات التظاهر سابقا
ما تم في مساجد وجمع الدول العربية كانت خلفه قوي الهوس الديني
انتظر عشان عبد الحي يوسف او الارهابي محمد عبد الكريم يخرجون لك مسيرات او تظاهرات لايقاف الحرب
قم بواجبك المباشر يا صديق يوسف او اذهب انت للمساجد التي تعرفها وقل فيها
لكن ان تربط الثورة بالمسجد
هذه المساجد من كفرت الانتماء للحركة الشعبية
المساجد من كفرت الانتماء والدخول للجبهة الديمقراطية
المساجد لم تصبح هي لله وانما للجاه وللسلطة تسير مهرولة
وا اسفي علي قائد شيوعي يحاول ان يري ان الثورة ممكن تخرج من هناك
افضل ان الصادق النيهوم له فكرة متكاملة للمسجد ليس مثل هذا الاختزال
لذا وحدة الحراك الجماهيري ضعيفة
هل خرجت المساجد يا صديق يوسف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: تجباتى انا لا أشك ولا أشكك الجوع كافر ..يكفرك بأى شىء!! |
اهلين يا أحمد .. بلا شك ان الجوع كافر و حين ينفجر الجوعى لن يبقوا على شيء .. لكن اظن ان الجوعى في بلادنا للأسف مازالوا يعتبرون عملية التغيير السياسي هو صراع بين فصيل معارض و فصيل حاكم و هم ما غرضم. والمشكلة كمان ان يكون التغيير مرتبط بأن يجوع الانسان فيخرج .. طيب فإن جاع غيرك ؟ مجاعات الشرق الا تستحق من مواطن الخرطوم ان يخرج ليطالب باغاثة اهل الشرق كما يغاث اهل الصومال ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
Quote: ان الموقف السلبي من الحرب التي تطحن البلاد وتقتل السودانيين موقف مخزي جدا و مخجل جدا. ان الصمت على غلاء الاسعار في وقت يتطاول فيه بنيان البعض و تزداد أموالهم المكنوزة و الظاهرة للعيان شيء غير مفهوم.
|
Quote: هل المواطن نفسه مستعد لموقف ايجابي ؟ اتمنى. لكني أشك. لقد بلغت لا مبالاة المواطن السوداني أقصاها. وخوفه على قوت يومه الذي يناله بعسر يكبله |
Quote: اتمنى فقط موقف. ان يخرج مواطنون في مسيرة سلمية تماما ليقولو تعبنا. تعبنا من الحروب. تعبنا من الغلاء. انا أطمع في موقف. موقف للحق لا أكثر. لو وجد هذا الموقف فسأحلم بالثورة. سأحلم بالاصلاح. سأحلم بغد أجمل. لكن طالما ظلت الملايين سلبية و مغيبة طوعا او اختيارا فان الحلم بعيد جدا. |
فعلّق ود الباوقة :
انت يا زول قلبت وله شنو ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
Quote: فوق
حنواصل نرفع البوست الى ان تنتهى المسيرة بسقوط النظام الحاكم في الخرطوم اليوم
بس يا جماعة ما حددتو الساعة كم ....................... |
يا عزيزي صلاح هون عليك .. فانت مع النظام في ما يختاره .. لو اختار الحرب فانت معها و ان اختار السلام فانت معه. اما ان يكون للناس موقف مخالف لمواقف الحكومة فهذا شيء لا تفهمه انت. فهون عليك .. الموضوع ابسط مما تظن. انها الحرب تأكل بلدك و سودانيون يموتون ونحلم ان يخرج الناس ليقولوا لا للحرب.
بالنسبة لساعة سقوط النظام البتسأل عنها دي فأظنك عارفا كويس و جربت قبل كده كيف تنزل فجأة على رؤوس الموالين. مش ضقتها في 6 ابريل 1985 ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
للأسف يا علي لقد صدقت الشكوك .. صدقت كأسوأ ما يكون الصدق.
لعلي اعزيك فقط بأن هذا الموقف ليس جديدا ؟ اقرأ معي ما كتبه د.حيدر ابراهيم علي عام 2009 :
من المؤسف أن يصاحب كل هذا غياب للارادة السياسية، و لا مبالاة جماهيرية شاملة ، فالشعب السوداني الذي عرف عنه أنه شديد التسيس و الوعي لم يعد مهتما بالأمور العامة
فلا مبالاة الناس هذه ليست جديدة ولا مستحدثة. لن يهتموا الا حين يبلغ الماء اذقنهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
Quote: ظنّ المؤتمرجية أن وجدوا ضالتهم .....
فأقبلوا يرفعوا البوست. |
والله يا ابو العزائم محنوني .. لامن رجعت اقرا البوست تاني. ثم تنبهت ان ود الباوقة و غريبة لا يهمهم الا ان يكون الراي مطمئنا لهم ان المسيرة لن تنجح. اما سبب الرأي فلا يهم. المهم ان يطمئنهم وكفى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
Quote: المعارضة: سنصلي مع المهدي للتعبير عن موقفنا ولم نحدد موعدا للمسيرة
الخرطوم ـ شوقي عبد العظيم: نفت قوى الإجماع الوطني أنها دعت إلى مسيرة جماهيرية اليوم (الجمعة)، مبينة أن ما تم الاتفاق عليه أداء صلاة الجمعة في مسجد السيد عبد الرحمن المهدي، ومن المقرر أن يؤم المصلين الإمام الصادق ويقدم خطبة تدعو لوقف الحرب الدائرة في البلاد. وأشار القيادي بالإجماع كمال عمر لـ(الأخبار) أمس أن ما نشر في وسائل الإعلام عن دعوتهم في المعارضة لمسيرة جماهيرية اليوم ليس صحيحا، ويمثل آراء بعض أعضاء هيئة التحالف ولم يتم الاتفاق عليه، وكشف عن أن مقترح الخروج للشارع قائم، إلا أن بلورته والاتفاق عليه لم يكتمل بعد. وفي ذات الوقت أشار كمال إلى أن الأحزاب وجهت عضويتها بالصلاة في مسجد السيد عبد الرحمن بمثابة رسالة عن رفضهم للحرب .وكانت أخبار ترددت في عدد من وسائل الإعلام أمس الأول عن دعوة المعارضة لمسيرة جماهيرية. |
شكرا يا أحمد للخبر. والله لولا ان الخبر عليه اسم شوقي عبد العظيم لقلت انه خبر مضروب. سبحان الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
مية مية كلامك يا حمور نحن الشعب بقينا : " حمام ميّت " .. فشكراً يا قوانا الوطنية , يا أحزابنا يا بيض .
............... ( الخوف أفيون الشعوب ) مثل ضونقلاوي .. ( الحوجة هيروين الشعب ) مثل ضونقلاوي نمرة اتنين .. ( إنعل أبو الشعوب ) مثل ضونقلاوي .. برضو .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: Siham Elmugammar)
|
Quote: يا حمور سلامات وكل سنة وانت طيب
انا شخصيا الخمسة فى الاتنين الى ان يقضى الله امرا كان مفعولا
"كان اتكلمنا اتضقلمنا"
واادى خمة نفس و شحتفة روح |
غلط يا سهام .. غلط كبير مادي السلبية الانا بشكي منها في البوست و كنت بسببا بشك ان المسيرة تنجح. ان الله يقضي الان امراً كان مفعولا بسلبيتك و سكاتك ده. يقضي بقاء الظلم و القتل و الحرب و الغلاء. السلبية دي هي أخطر ما يواجهه الوطن. انو الناس تموت .. و المواطن يهز كتافينو لا مبالي. الغلاء .. المواطن بالكتير يشتم و لا يبالي. موقفك ده يا سهام ياهو زاتو الخلاني أقول أشك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
Quote: مية مية كلامك يا حمور نحن الشعب بقينا : " حمام ميّت " .. فشكراً يا قوانا الوطنية , يا أحزابنا يا بيض . |
ما حنكون حمام ميت للأبد يا عمده .. لكن اللحظة التحرك الشعب ده حتاخد في سكتا احزاب المعارضة دي زاتا. باذن الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
Quote: وهل يبقى ادنى شك بعد ثورة الشعب المصرى واسقاطه للطاغية مبارك وحزبه |
تحياتي يا محمد اولا الشك تحقق و اصبح يقين بانتهاء يوم الجمعة دون أن يخرج أحد. ثانيا المقارنة مع مصر ظالمة جدا لمصر اذا افترضت ان ما حدث حدث فيها فجأة دون أي مقدمات. لسنتين يا محمد كان الشباب الناشط الغير مسيس يهز الواقع السياسي المصري بقوة. لا توجد قضية سياسية لم يظهر فيها الشباب المصري و يقومو بعمل مسيرات رافضة او وقفات احتجاجية. لم يكونو ملايين او الاف .. كنت تجد قضية يقف لها عشرة شباب على سلالم نقابة الصحفيين. وقضية يتظاهر لها خمسة عشر شاب امام دار القضاء العالي. لكن الموقف الايجابي كان يزداد. كل قضية كانت تجذب مجموعة جديدة. وكانوا يهتفون من قلتهم : يا أهالينا انضموا الينا. ولأنهم لم يكونوا احزابا سياسية فقد انضم اليهم الناس فجأة.
لذلك يا محمد انا قلت اني اتمنى يوم 9/9 موقف ايجابي. ان ينزل الى الشارع مواطنون غير محزبين يعلنون موقفهم. ان الايجابية هي بداية المشوار. المشوار ليس بجماهير الاحزاب .. المشوار بجماهير الشعب السوداني. وللاسف .. لم يخرج لا هؤلاء و لا هؤلاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
ما ممكن تكون يا حسين مؤيد كلام سهام ده. فغير ردي عليها الفوق انت ما زول سلبي. انت بتكتب و بتعبر عن رأيك و بتنتقد و بتسخر .. فما ممكن تكون مؤيد للموقف السلبي ابدا.
ـــــــــــــ ما عندك جيه تاني قريب يا زول ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
Quote: حمور سلام بوست ادي عدة اغراض منها : التخذيل استعراض الكيزان ثم ماذا ؟ |
فعلاً يا صلاح .. تعرف الواحد هسه ضميرو واجعو شديد خاصة بعد ان سمعت انو الكيزان قاموا بطباعة هذا البوست و توزيعه في الشوارع قبل الصلاة .. فقرأه الناس و انخرطوا في بكاء حاد و اكتئاب و رجع كل منهم الى بيته و لم يخرج احد. والاسوأ انو البوست ادى الكيزان فرصة يستعرضو زي ما قلت. لولا هذا البوست لما استطاعوا ان يستعرضو ولا عرفوا ان المسيرة لم تقم. اعتقد اني تعجلت في كتابة هذا البوست. سأطلب من بكري حذفه فورا. فربما بعدها يصبح المواطن السوداني ايجابي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
سلام يا حمور
قبل أن تحذف البوست
وكونك عشت في السودان في العقدين الأخيرين -عكس الكثيرين في هذا المنبر- لماذا حدث هذا:
Quote: لقد بلغت لا مبالاة المواطن السوداني أقصاها. وخوفه على قوت يومه الذي يناله بعسر يكبله. |
سؤال جاد، لا أعرف إجابة له كوني محتفظ بانطباع قديم عن السودان وأعتقد أن إسهامك في الإجابة عليه يساعد في الحل أو على الأقل بـ"ينوّرْنا" كوننا منفصلين (منفصل) عن مسيرة المجتمع في الفترة المقصودة
شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: معاوية الزبير)
|
الاخ معاوية الزبير حمور لايقصد حذف البوست فعلا ولكنه يتتريق ساخرا
Quote: قبل أن تحذف البوست وكونك عشت في السودان في العقدين الأخيرين -عكس الكثيرين في هذا المنبر- لماذا حدث هذا: |
واجاوب نيابة عن حمور : عندما ينتشر التخذيل في المنابر وبصورة ذكية عندما ينتشر التخذيل في الشوارع عندما ينتشر التخذيل في المكاتب عندما ينتشر التخذيل في المدارس والجامعات عندما ينتشر التخذيل في الاسواق عندما ينتشر التخذيل داخل الاحزاب ( وهذا هو المهم ) عندما يملأ التخذيل كل الفراغ يحدث هذا .. اي كيف يخرج الشعب وهو محاصر بالمخذلين من كل الجهات ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: صلاح جادات)
|
Quote: الكلمة الان للبندقية لا للتظاهر السلمي .. |
فتحي الصديق .. وحين تختار الحكومة البندقية مثلكم تقولون أنهم دعاة حرب !!..
هم غايتو قدر كلمتهم ناس دواس ولابسين ليكم الكاكي .. لكنكم ما أهل حارة .. جعجعة بس .. تاكلين الموت علي دعاة الهامش..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: صلاح جادات)
|
حمور ..سلامات ... اقدر اقسم ليك المعارضين للحكومة الى صنفين : - صنف قضيتو كلها قضية مشاركة في السلطة وده تمثله معظم الاحزاب خاصة الحزبين الكبيرين... - وصنف بشوف البدايل الحزبية هي تكرار للتهميش والاقصاء وعودة للاستغلالية وهي تجريب مجرب لذلك بشوفوا الحل هو التغيير بالمواجهة . لذلك الاحزاب تبحث اسلم الطرق للوصول الى السلطة ..واهل الهامش اختاروا المواجهة التى يفهمها الانقاذيون ولن يتوقفوا ابداً .. اجد نفسي مقتنع براى الاخ فتحي ..Quote: الكلمة الان للبندقية لا للتظاهر السلمي .. اختار المؤتمرجية الخرطوم العاصمة كساحة لمنازلة من يعارضهم .... وحضروا أنفسهم لذلك منذ زمن ..بتفتيت قوى التغيير.. الأحزاب .. النقابات ومنظمات المجتمع المدني ..ونجحوا في ذلك نجاحا باهرا ... هنالك من حدد ساحة أخرى لمنازلة المؤتمرجية ..قوى الهامش التي تقاتل المؤتمرجية في أطراف البلاد ...والواقع يقول أنها في طريقها لتحقيق ما تطمح اليه من تغيير .. فهي من اختارت ساحة النزال ..وهي من أدركت استحالة التغيير من الخرطوم ...وهي من فهمت تمسك المؤتمرجية بالسلطة ورمي الفتات لمن ينازعها عليها ... العاصمة ليست هي ساحة التغيير ..بكل أسف . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: فايزودالقاضي)
|
أهلا يا جادات
أعرف قصد حمور بالتأكيد
وأقبل إنو التخذيل أحد الإجابات
لكن كنت أظن إنو تخذيل إلكتروني فقط، فكيف تم ذلك في الشارع والبيت والمسرح
وفي كل الأحوال أتمنى (لجني فائدة من البوست) ما تكون قاصد حمور وإلا فليراجع كل منا مكتبته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: فايزودالقاضي)
|
يا الله يا معاوية .. ياخ ده سؤال صعب جدا .. ابدا ما بالسهولة التي يبدو عليها .. فعلا القطع ان المواطن السوداني تغير ساهل .. لكن الاسباب و تحليلا ده عويص جدا ما عارف هل انا مؤهل للتحليل وله لأ لكن حاحاول اقول بعض اشياء. ما سأقوله قد لا يكون صحيحا بالكلية .. و بالتأكيد ليس شاملا .. لكن هو محاولة للاجابة ممن رأى ..
اول حاجة انا اعتقد ان اسطورتنا بتاعة انو المواطن السوداني كان مهتم اصلا ما صحيحة على المطلق. كنت دائما اقول ان المواطن السوداني المسيس بطبيعته بيهتم بقضايا كلية كبيرة بعيدة عن الحياتي اليومي. هل سأكون متجني لو قلت ان السودانيين كانوا يمارسون السياسة باسلوب كرة القدم ؟ انا بشجع فلان و انت بتشجع علان ؟ لهذا كانت خياراتهم دوما كلية تميل للحسم بمعركة واحدة. مما استلزم منهم في الغالب وقت طويل جدا لحسم مواجهتهم مع الدكتاتوريات. لاحظ ان نميري لم يسقط الا حين استفحلت الأزمة المعيشية فتجاوب معها الناس و تخاذل البوليس المطحون من ذات الازمة. اين قضايا الفساد طوال فترة نميري ( مستر 10 برسينت ) و قضايا الحقوق .. الناس بتتكلم عنها و تثرثر بها لكن هل كانت هناك خطوات عملية للمواجهة ؟ لا اعرف ان القوى الحزبية او رجل الشارع كان يميل لتصعيد هذه الامور. بل لعل المشتغلين بالسياسة ينظرون اليها على انها توافه الامور. خذ عندك مثلا في ايام الانقاذ .. كلنا نتكلم عن الفساد و تنشر بعض الصحف و المواقع معلومات موثقة احيانا عن الفساد .. لكنها تظل - رغم ما بأيدينا - مجرد شائعات. هل حاولنا ان نواجه بها النظام ؟ لقد ظلت القوى السياسية المنظمة دائما في خانة الشكوى الشفهية و رد الفعل على خطوات النظام. بدون أي مواقف حاسمة. لعل هذا بدأ مع تجربة العمل المعارض من الخارج. هذا الذي اخلى الساحة الداخلية تماما - او قريب من التمام - للنظام ليبرطع كما شاء و يعيد صياغة الناس كما يهوى. عدم جدية القوى السياسية في تخبطها بين العمل المدني حينا و العمل المسلح حينا اخر و انهزاماتها المتتالية و حصر نفسها في خانة رد الفعل الضعيف اظنه ادى بالمواطن السوداني للامبالاة. انظر مثلا القضية التي نحن فيها هذه. لو اتخذت الاحزاب موقفا حاسما حتى لو ببيان شديد اللهجة و موحد بينهم جميعا يدين الحرب و يحمل النظام مسئوليته و يعلن عن رفضه لها. بيان و مؤتمر صحفي من تلك المؤتمرات التي يحبونها. كانت ستكون خطوة جادة - ضعيفة لكن جادة - تغري المواطن بالثقة و الاهتمام بما يجري. وقبل ذلك قضايا كثيرة. حرب جبال النوبة .. قضايا الحريات .. مصادرة الصحف .. اعتقال الصحفيين .. تعذيب المعارضين .. دارفور .. الخ الخ لكن دوما ما تأتي ردود افعال المعارضة ضعيفة و متفرقة و مقترحة لمبادرات للنظام ( تميز بهذه الامام الصادق ) او لا مبالية اصلا. هل وقفت الاحزاب بقياداتها موقفا قويا في قضايا الحريات ؟ ازعم انها وقفت. في كل محاكمة كان رموز بعض الاحزاب حاضرين و بعضهم يتعرض للضرب و الاعتقال. اصدر عدد من الاحزاب اكثر من بيان. لكن حين تكون في الداخل مثلما كنت انا ستعرف ان هذه البيانات لا يسمع عنها الا عضوية الحزب او قراء سودانيز اون لاين. لم تحاول الاحزاب ان تخلق مواجهة جادة في قضية الحريات. رغم ان قضية مثل لا لقهر النساء كان قوامها قيادات في الحزب الشيوعي و رباح الصادق و دعم من الحركة الشعبية قطاع الشمال. لكنها تعقد مؤتمر صحفي باجراس الحرية يحضره من هم اصلا داعمين للقضية ولا يسمع بتاع الدكان القدام الجريدة بالمؤتمر. محاكمة الصحفيين الاخيرة. كان الامام الصادق متابعا و داعما لامل هباني و لفاطمة غزالي. لكن هل ساعد الامام على تفجير القضية اعلاميا ؟
سأكمل لك الحديث بعد لحظات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
اواصل يا معاوية .. ذكرت لك ما اعتبره خطيئة المعارضة في المساعدة على عزلة رجل الشارع عن قضايا الوطن نشوف بالنسبة للنظام الحاكم كيف كان الامر. لقد انفرد النظام بالشعب و اختلوا به خلوة غير شرعية لزمن طويل جدا .. هذه الخلوة مكنتهم من صياغة خطاب اعلامي متكرر يتحدث بوجهة نظر واحدة .. نعم لم تصبح مبلوعة للناس .. لكنها ساعدت على ان يصابوا باليأس. خاصة مع تجاوز النظام لورطات كثيرة كانت يمكن أن تودي به .. لكنه كان ينجح في النهاية في القفز فوقها. تكرار تيمة الأمل و الاحباط ادى الى نفض اليد. اضف الى ذلك تغير عامل اقتصادي مهم. زمان كان الناس الذين يتحركون موظفين حكومة. يمكن ان يغيب احدهم او يضرب مما يؤثر على الدولة. ولو تم سجنه فان مرتبه يكون مستمر و اسرته لا تعاني. اليوم تغير الوضع تماما. اغلبية الشعب يعملون في شركات استثمارية خاصة. هي اولا تستهلك كل وقتهم. لم يعد السوداني يذهب للعمل الساعة تمنية و يقضي ساعة في قراءة الصحف ثم ساعتين في الثرثرة مع الزملاء على الفطور ثم يغادر الساعة اتنين. العمل الخاص اصبح يعتصر الشباب بمعنى حقيقي. وعند الخامسة او السادسة بعد نهاية اليوم لا يكون له مقدره الا على الحصول على بعض الترفيه ينسيه معاناته. كما انه اصبح مهددا بان اي نشاط سياسي يمكن ان يؤدي به الى فقد وظيفته. خاصة ان اغلب الشركات ان لم تكن مع النظام فهي على الاقل ليست ضده حفاظا على مصالحها. خذ هذا مع جيل كامل جاهل بمعنى الكلمة. لقد تندرنا هنا كثيرا على طالب جامعة الخرطوم الذي سئل من اول شهيد في ثورة اكتوبر فقال الزبير محمد صالح. هذا هو الجيل الذي نشأ تحت ظلال الانقاذ. هناك حكاية لطيفة سمعتها من احد اقاربي عن صديق كان يجول مع ابنه الجامعي في ام درمان فاشار له الى بيت ازهري وقال : ده بيت ازهري. فقال الابن باهتمام : يا سلام . بناهو متين ؟ فتعجب الاب من السؤال. فاوضح الابن : مش قصدك ازهري راجل فلانه ؟ جيل الزبير محمد صالح شهيد ثورة اكتوبر و ازهري راجل فلانة ( نسيت اسم فلانة للاسف ) هو الغالب. وهو جيل ينظر للحياة انها مصاعب كلها و ان عليه ان يجتهد بصورة فردية ليتمكن من النجاة. لذلك تجده يحلم بالهجرة الى امريكا. الجيل القديم كان يحلم بالاغتراب خمسة سنين يبني البيت و يعرس و يرجع. الجيل الجديد يحلم بالهجرة الى امريكا ليصبح مواطنا من الدرجة الاولى و خلاص.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
لهذا يا معاوية يمكن ان اقول لك : ضعف المعارضة .. بطش النظام .. تجاوز النظام لكثير من المطبات .. العامل الاقتصادي/ الاجتماعي الجديد .. الجهل .. غياب ارادة التغيير عند الجميع ( حكومة / معارضة/ شعب ) هي ما ادت الى اللامبالاة. ان النظام ليس وحده من يعمل برزق اليوم باليوم. بل المعارضة و الشعب.
في تقديري انه من الممكن تجاوز هذا المطب بعمل معارض جاد. عمل حقيقي ينفتح على الجماهير. يعرفها بحقوقها .. ينحاز اليها قبل ان يراهن عليها. حينها يمكن ان يحدث شيء. اما غير هذا فان ما سيحدث سيكون هو خروج الناس للشارع حين ينقطع التيار الكهربائي لايام و تنعدم السلع .. فتخرج المظاهرات التقليدية القديمة التي تحرق اللساتك و يقودها شباب فالفنلة الداخلية و هم يلوحون بقمصانهم. وهذا لا اره بعيدا مع الضائقة المعيشية المستفحلة. لكنه للاسف سيكون مجرد انتاج للازمة و اعادة لها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
وفقك الله يا صلاح لكشف المخذلين و الغواصات. دي مهمة جليلة و عظيمة. واصل.
ـــــــــ ايوه يا معاوية هو يقصدني .. فالزميل صلاح عندو كديسة اسمها الغواصات و هو يشك حتى في شرابه بعد يقلعه. لذلك لا يلبس الشراب مرتين. ادعي ليو .. لأنو طريقة نقاش معاو ماف. الفي راسو في راسو مهما حصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
تحياتي يا منير .. دعنا لا ننسى ان الحكومة هي من اختار البندقية و العنف "من قولة تيت ". خطأ الاخرين انهم سلموا لها بهذا و استجابوا للبندقية. سيظل التاريخ يذكر للبشير انه اول رئيس دولة بها اختلافات سياسية يعلن انه لا يتفاوض الا مع من يحمل السلاح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
تحياتي يا فايز .. للأسف انا اختلف مع هذا التوجه و اؤمن تماما بالكفاح المدني و المعارضة السلمية. لا يعني هذا المعارضة السلمية الكسيحة التي غايتها الوصول للحكم بمشاركة او بتنحي. انا اؤمن بمعارضة واعية لها مشروع لا ترتكب و تعيد انتاج نفس بلاوي النظام. نعم لا ارى حتى الان انها موجودة لكني ألمس بوادرها. واعتقد ان السلاح ليس حلا و لا خيارا أولا. وان كان لابد من السلاح فانه يأتي لدعم و حماية المعارضة السلمية. دعني اقول لك باختصار انا معجب جدا بالنموذج السوري. المظاهرات التي تخرج كل يوم و يموت فيها العشرات. لكنها لا تفتأ تخرج و تزداد. وها هي بعد كل هذا الوقت و كل هؤلاء الشهداء بدأت تؤتي اكلها. تململ دولي لأن الصمت لم يعد مجديا ( ايران و روسيا اضطرتا للضغط على الاسد ) و انشقاقات داخل الجيش و ستزداد المكاسب. اما القتال فهو غالبا ما يحمل ضحايا لم يختاروا لأنفسهم. لهذا اجد نفسي لا اختاره. لن اقف ضد من يختاره ففي النهاية لكل امرئ سعيه. لكني لن اهلل له و لن ادعمه. سأكتفي بحسرتي و تمني لو كان هناك سبيل اخر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
حمور ..سلامات ..
Quote: تحياتي يا فايز .. للأسف انا اختلف مع هذا التوجه و اؤمن تماما بالكفاح المدني و المعارضة السلمية. لا يعني هذا المعارضة السلمية الكسيحة التي غايتها الوصول للحكم بمشاركة او بتنحي. انا اؤمن بمعارضة واعية لها مشروع لا ترتكب و تعيد انتاج نفس بلاوي النظام. نعم لا ارى حتى الان انها موجودة لكني ألمس بوادرها. واعتقد ان السلاح ليس حلا و لا خيارا أولا. وان كان لابد من السلاح فانه يأتي لدعم و حماية المعارضة السلمية. |
ياحمور النظام هو الذي يحدد وسائل المواجهة بتعنته وتحديه ورفضه للوسائل السلمية لذلك تأتي المواجهة المسلحة كخيار اخير وبعد ان تنفد كل الخيارات السلمية ..فالحكومة في عز عنفوانها وجبروتها كانت تتحدى معارضيها بالمنازلة فكانت تملك القدرة لذا كانت تحدد المكان والزمان وطريقة المواجهة لذا فلتخم ولتصر اذا اختار الاخرون الزمان والمكان المناسبين لهم وبنفس طريقتهم ... احترم وجهة نظرك اخي حمور وكما قلتها انت ان السلاح ليس خياراً اولاً مما يعني انه كخيار مطروح لذلك الآن هو الخيار الاخير بعد ان نفدت كل الخيارات مع هذا النظام ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
هذه مداخلة كنت بكتب فيها قبل أن أقرأ تكملتك للرد وما عايز ألغيها، وما قريت بقية ردك لسه أصلا:
"والله يا حمور دي قراية منطقية جدا (يتفقوا الناس أو يختلفوا) وأرجو انك تستمر بي نفْس النفَس وبدون انقطاع لو أمكن، عسى ولعل ويا ريت لو تفتح بوست مخصص لهذه القراءة عشان ما ناخد من الناس هنا حقهم
أما من ناحية انك مؤهل ولّا لا، دا موضوع طويل، لكن باختصار:
نحن ماسكين في تبجيل أيقونات في المجتمع السوداني دا بدون براهين عملية أيقونات لا تمشي في الأسواق وتحاور الناس.
وعلى عكس ما يقال ممكن كتابات زي دي تؤتي ثمارا أفضل وأسرع من قصة أو قصيدة
------------------
مافي داعي أقول كل السطور الفوق دي رأي شخصي"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
وبعد قراءة المقال يمكنك ان تحزن جدا حين اخبرك ان المقال حين نشر بجريدة الصحافة كان هذا احد التعليقات عليه في الموقع الالكتروني :
Quote: اعجابك بمواطن الدولة الصهيونية ظاهر وبيّن !...انت فاكر الشعب السودانى هيّن وللا ليّن؟...الشعب بيقول ليك أنا اخترت وللخير عيّن...وأريتك تبقى طيّب أنا البىّ كلو هيّن !!!! |
يمكن قراءة بقية التعليقات هنا :
الصحافة
رجل بمثل قامة د. حيدر يكتب مثل هذا التحليل و النقد فيكون الرد عليه بهذا الشكل. هل عرفت ماذا حدث لنا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
Quote: ولأن النقد لم يحدث، واستمر الهروب من المسؤولية، فمن الطبيعي أن يفرض المؤتمر الوطني نتيجة الانتخابات المزورة، ويجعل منها امرا واقعا ويجلب لها المساندة الخارجية، فالمؤتمر الوطني مدرك تماما أن هذه الأحزاب ذات الذاكرة الضعيفة والارادة المتهافتة سوف تتناسى كل شيء وتتعامل مع الأمر الواقع لأربع سنوات قادمة يجهز خلالها المؤتمر الوطني مسرحية جديدة وتمر ايضا. ومن الواضح أن الاحزاب بشكلها وعقلها الراهنين لا تريد أو لا تستطيع أن تكوّن تاريخا، وكأنها تخشى التاريخ وتركن دائما للنسيان أو التناسي. وهذه حيلة ماهرة للتهرب من المسؤولية أو تأنيب الضمير. وهنا لا بد أن ترتبط الدعوة للاصلاح الحزبي بضرورة أن تكتب هذه الاحزاب تاريخها بموضوعية كاملة.
|
Quote: فقد شنت الاحزاب حملة قوية لاثبات التزوير والانتهاكات الانتخابية. وكان كل ذلك الجهد في المؤتمرات الصحفية والمقابلات الاعلامية، وكل ذلك على الهواء. فمن الناحية التوثيقية لم تقم أية جهة حزبية أو منظمة مجتمع مدني باصدار وثيقة تحتوي كل هذا الكلام المبعثر الذي قدمته جهات عديدة سودانية وغير سودانية. وأخشى أن تكون المعركة قد انتهت عند هذا الحد. وهذا أمر ليس بمستبعد، لأن قيادتنا تعوزها المثابرة والمتابعة والنفس الطويل. وكل هذه خصال لا بد أن تتوفر في أصحاب القضايا الكبرى.
|
Quote: ومن المصادفات خروج المظاهرات الهادرة الى الشوارع في تايلاند وغيزقستان، ولم تتوقف حتى حققت اسباب نزولها للشارع. فتلك حركات سياسية مرتبطة بالجماهير يوميا وباستمرار، وليست علاقات موسمية تمتد لسنوات طويلة من الصمت حتى تنسي الجماهير صلتها باحزابها. فهذا وضع شديد الغرابة حين يختفي الناس الذين زورت أصواتهم، هل يعني ذلك أنهم راضون أم غير مبالين؟وهنا مقتل أية حركة سياسية، حين يصاب الناس باللا مبالاة وتتساوى كل الأشياء لديهم. إذ يعني ذلك غياب الوعي الذي ينبني عليه الاقناع والحماس والحركية |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
Quote: وفي حالة اعادة انتخاب البشير، فإن الخوف من المجهول يجعل المواطنين الذين صوتوا له ولحزبه، يلوذون بمقولة: جنّا تعرفه، خاصة وقد تعودوا على رؤية الصور في كل مكان. ولك أن تتخيل هل سيطيق المواطنون الشوارع وهي خالية من تلك الصور الملونة متعددة الازياء. وما اضجر التلفزيون بدون اغاني الحماسة وعرضة الرئيس بعصاه الطروب. فقد أصبحت هذه المشاهد طوال قرابة الـ «21» عاما جزءا من تقسيمات الحياة اليومية التي يختم بها التوزيع الفلكي للزمن. ومن الآليات التي سهلت عدوى مرض استوكهولم والتي غزت نفوساً سودانية كثيرة، أولها التعطيل المنهجي للعقل الناقد والمتسائل ثم الرافض. فقد تضافرت نظم الإعلام والتعليم والترفيه والثقافة الهابطة ومستوى المعيشة البائس. ولك أن تتصور من أنهى يومه بوجبة «بوش» و «صعوط» ردئ، أنه يذكرك فقط بالممثل سمير غانم في مسرحية «المتزوجون» الذي لا يفرق بين اشارات المرور المختلفة. وقد سميت هذه الظاهرة من قبل: «حيونة الانسان السوداني» أي اعادته للبحث عن تلبية غرائزه الأولية فقط. وبالتأكيد مثل هذا الشخص يتماهى مع جلاده بلا تفكير. فقد أخلّت الانقاذ بسلم القيم، بمعنى أن المال والغنى بغض النظر عن الوسائل، اصبحا معيار مكانة وقيمة الانسان السوداني. لذلك يأمل الكثيرون في استمرار هذا النظام وسياساته الاقتصادية الطفيلية، لكي تبقى احتمالات الغنى السريع والسهل مفتوحة. والحديث والمقارنة بفلان الذي اغتنى فجأة في بلاد علاء الدين والمصباح السحري. وهذا رصيد أصوات لا تنضب للمؤتمر الوطني. وضمن خلل القيم ظاهرة غريبة هي ازدياد التدين الشكلي وتراجع الاخلاق وموت الضمير |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
شكرا يا حمور، وكفاية كدا.. شوف باقي الناس الفي صف العيادة ديل، أو في صف المحكمة
تذكرت الآن قصة الشاكي المشى للعرضحالجي ليصيغ له شكوته قبل تقديمها للمحكمة، وعندما قرأها أجهش بالبكاء (تقرأ جعّر).
بالله دا كلو حاصل علينا ؟!
طيب أها.. الحكاية دي حَلها عايز دكتور ولّا قاضي ولّا رب؟ أكيد ما عايزه سياسي لأنو دا -هيمسيلف- بكون محتاج لي واحد من التلاتة الفوق ديل
الله يجازي محنكم، انت وحيدر واللِنقاذ
ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: معاوية الزبير)
|
من زاوية نظر بسيطة: السوداني ليس جاهلاً وليس متخاذلاً ولا تنقصه الشجاعة، والآن وفي هذا الوقت بالذات يتابع الجميع ما تنقله الشاشات عن الثورات العربية لحظة بلحظة. هذا غير الرصيد المتاح للسوداني والمتوفر في تاريخ السودان الحديث ونقصد ثورتين شعبيتين ناجحتين ضد انظمة دكتاتورية. لذلك السؤال عن ماذا يحدث؟! سؤال اعتقد انه من سهولته اصبح صعباً عصياً على الفهم، خاصة لمن تطوعوا لايقاد الشرارة المفقودة التي تشعل الشارع. أعتقد والله أعلم أن الأمر لا يمكن شرحه فقط من خلال نظرية "جناً بتعرفو" أو نظرية "البديل منو؟"، ولكن هناك جانب آخر وهو الملف الأمني وهذا الوعي متوفر لدى الجميع. لذلك أعتقد أن الكثيرين ليسوا بمتخاذلين وليس حباً في الانقاذ. ولكن السودان يشتعل في كل اطرافه وليس آمناً مطمئناً. وهو جانب مهم يتغلغل في وعي المواطن البسيط والغير بسيط. ولا اعتقد أن الآلة الاعلامية للحزب الحاكم استطاعت أن تخدع المواطن السوداني. الجميع يهتم بسعر الخبز أكثر من خطاب للرئيس. هناك سذاجة اجدها في من ظنوا أن الثورة يمكن ان تكون شرارتها عن طريق الانترنت والفيس بوك. ذلك قبل أشهر بعد نجاح الثورة المصرية. رغم أن ظاهر ثورات الربيع العربي متشابه الا ان هناك تباين جلي فيها. في الاسباب (الشرارة) وفي الانظمة. والسودان الافريقي المشكلات كذلك لا يشبه أي دولة عربية نجحت ثورتها أو تنتظر! ولا تظنن أن معظم الشارع لا يقف في صف الجيش السوداني في حسم مشكلاته في حدوده الجنوبية..حتى اذا لم يعلن الكثيرين ذلك. وبعد سوريا التي صاحبتها أكبر عمليات قمع لثورة شعبية في التاريخ، لا أظن كذلك أن قوة القمع لدى المؤتمر الوطني هي السبب الأمر الثاني أنه لا سبيل لنجاح ثورة شعبية موحدة في السودان الا ان تكون في العاصمة الخرطوم. المركز وقلب السودان النابض والتي للأسف هي كذلك الرئة والكلية وباقي اعضاء الجسد! فالسودان ليست به "السويس" ولا "تعز" ولا "حماة" ولا "بنغازي" ، السودان تعبر عنه العاصمة ولا غيرها. هنالك جوانب معنوية أخرى كذلك لها علاقة بالاخلاص ووضوح الرؤيا من المفترض أن يراها المواطن السوداني في من تطوع لايقاد الشرارة واشعال الشارع.
لذلك السؤال..لماذا ما إن تُشعل لا تلبث أن تخبو؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: محمد يوسف الزين)
|
تحياتي يا محمد يوسف ..
Quote: من زاوية نظر بسيطة: السوداني ليس جاهلاً وليس متخاذلاً ولا تنقصه الشجاعة، |
ده مدخل خاطئ جدا .. لأن المواطن السوداني مواطن عادي زيو زي اي مواطن في اي دولة .. يجهل و يتخاذل و يجبن. شوفيتنا تأبى ذلك لكنها الحقيقة. نحن لسنا بدعاً من الشعوب. نحن زينا زي باقي خلق الله. يرد علينا الجهل و التخاذل و الجبن. كلنا بلا استثناء. ان نمدح انفسنا باننا شعب واعي و شعب معلم للاجيال و شعب مفجر للثورات و شعب يعرف ما يريد و شعب لا يمكن خداعه .. الخ الخ دي كارثة كبيرة جدا. هذا اشبه بقول الشاعر : ألهى بني تغلب عن كل مكرمة قصيدة قالها عمرو بن كلثوم بنو تغلب عجبتم معقلة عمرو بن كلثوم و نشرب ان وردنا الماء صفوا فقعدوا على كده. وهم قبيلة شأنها شأن قبائل العرب. لكن للادب منطق مختلف عن الواقع. فلو عاوزين نقرا الواقع السوداني بالاسطورية بتاعة نحن شعب رهيب و عظيم و زينا مافي ده مدخل خطأ. خليين اديك بس محك واحد : انظر حولك في كل من تعرف .. حتى انا البجعجع ده .. هل تتخيل ان نخوض انتفاضة لعدة شهور تواجه الرصاص بقلب مفتوح كالشعب السوري ؟ ما تعاين للجموع. اقعد كده و فكر في مظاهرة فيها الناس البتعرفم. مهما بلغت شجاعتهم و ثوريتهم. هل نحن على استعداد ان نعيش حالة ثورة ستة شهور و نمرق كل يوم مظاهرة عشان نضرب رصاص و نرجع ناقصين ؟ انا شخصيا اشك حسب المعطيات البشوفا في الناس. لكن ده ما يمنع ان ينفخ فينا الله. لأنو زي ما الشعب يجهل و يتخاذل و يجبن فهو ايضا في لحظة يعلم و يعزم و يتشجع. لكن ليست صفاته المطلقة الجبن او الشجاعة. فانظر للامور بمدخل غير هذا.
ما سميته انت الوعي بالملف الامني هو ما اسميه انا عدم الوعي. لأن اشتعال السودان من اطرافه سببه وجود نظام الانقاذ على سدة السلطة. هذا الاشتعال اشعلته الانقاذ و رعته بمواقفها و سياساتها. فان يكون الوعي هو انو في مشاكل امنية و البلد ما آمنة فده ما وعي. البلد ما آمنة بسبب الانقاذ. وستظل غير آمنة. وكل يوم سيشتعل مكان. هل شمال السودان المنطقة النوبية امن اليوم ؟ هو امن لانهم حتى الان لم يحملو السلاح. لكن حتى متى سيتحملو التهجير القسري و القتل ؟ حين يفعلون من سيكون الملام ؟
يا محمد .. نحن شعب مثل شعوب الله لكن الثورة قدر تسبقها ارهاصات .. قد تصدق و قد لا لكن للثورات ساعة لا تخلفها لأن الله وعد ان الظلم له نهاية. والنصر للشعب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
أوافق وبشدة على كل الكلام المورد أعلاه عن حالة الشعب السوداني، سواء تحليلك أو الدكتور حيدر والاضافة الأخيرة حقت إنو لا يمكن التنبؤ بالثورة، وإنها بتخلق شروطها الخاصة
لكن... لو بنتكلم عن الثورة السلمية والنضال المدني، يبقى في جزء ناقص.. وهو القيادات المستنيرة ذات الارادة الوطنية ولا أعني بها الأحزاب السياسية وحسب. ديل منو ديل؟ ديل القادرين يستوعبوا شكل التغيير المطلوب هو شنو، وبعد ما عرفوه يعملوا تجاه ايجاد الوسائل لخلق التغيير دا ديل زي :القانونيون والنقابيون والمفكرون والمثقفون والأكاديميون والادباء والموسيقيون والرياضيون و و و.
الشيء الفات على الدكتور حيدر وهو بيضرب مثل بكيرزقستان والفلبين إنو يضرب مثل بالهند، الكانت ساكتة وراضية، أو الأقليات العرقية في أمريكا. ومنهم طلعوا النموذجين الدايما بنضرب بيهم المثل في الكفاح السلمي والنضال المدني: غاندي ومارتن لوثر كنج. سرهم في حاجة واااااحدة: جعل اليات النضال متاحة للمواطن العادي البسيط. accessible ودي الحاجة البنفتقدها حقيقة...يعني حكاية (أفتح باب حوشك وأمرق الشارع إنت ما راجل؟) دي صعبة شوية
غاندي دعا ليوم للصلاة والصوم للأمة الهندية عندمااراد فرض الية الاضراب لمنع تمرير قانون من قبل الاحتلال البريطاني. ليه ما دعا للاضراب عديل؟ لأنو الصلاة والصوم ديل الية متاحة للمواطن الهندي
كنج، لما عمل اضراب الباصات في مونتغومري، مش قال لناسو ما تركبو الباصات وخلاص، قدر ينظم عربات من المجتمع الامريكي الأسود إنها تشتغل ترحل الناس لأنجاح الاضراب بنسبة مية بالمية. يعني مش اضراب والسلام.. هو ضمن مشاركة المجتمع الفاعلة، لأنو بقا النضال متاح
هو الكلام كتير..زي إنو حقيقة مافي زول بيمرق مظاهرة عشان التحول الديمقراطي (ما لم يترجم لي المفهوم دا لواقع ملموس فيهو منفعة بتعود علي أنا المتظاهر شخصيا) وزي إنو مافي زول بيمرق عشان السكر غالي والبنزين غالي (زي ما حصل في مسيرة الاحزاب السلمية بتاعت السكر والبنزين عام2006 في الخرطوم)..لكن الناس ممكن تمرق نحو حل لتخفيض السكر والبنزين
إحنا شعاراتنا (لا..للشنو ما بعرفو داك) في مصر غالبا بتكون (معا من أجل شنو ما بعرفو داك) بدل لا للأجور التعبانة تبقى (معا من أجل رفع الحد الأدنى للأجور)
لكن يظل القول الصحيح في النهاية إنو لا يمكن التنبؤ بثورات التغيير، بتصنع شروطها الخاصة الما بتشبة شروط أي ثورة تانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: حمور زيادة)
|
Quote: اعتقد اني تعجلت في كتابة هذا البوست |
الأديب حمور - سلامات و تحيات بل أري ان البوست جاء في وقته تماما ! لأن (الثيمة) الأساسية في كتابتك -فيما أري -كانت الشك و حيث لا معني لشك (بعد مسيرة الجمعة بساعات !) لكن استداركاتك (ردودك ) كانت هي المسكوت عنها أو ما لم تقله في المشاركة الأولي !- و ربما لو كانت كذلك لما هلل لها أنصار الحكومة بup ! و اذا أتي احدهم مرة أخري لرفع البوست - حتما لم يكن قد قرأ الاستدراكات !
لماذا لم تقل ! قلها و مت !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل مسيرة الجمعة بساعات .. أشك (Re: وليد محمد المبارك)
|
مقال ذو صلة ..
أحداث الدمازين و تحول الجيش لحركة مسلحة
Quote: ورغم أن هذا التوظيف السلبي لجيش البلاد من ما يؤسف له إلا أن تحول الجيش إلى ضيعة إسلاموية الآن يستند على ماضي حكوماتنا. فتاريخنا السياسي يدل على أن الجيش مثله مثل الخدمة المدنية، بما فيها من مؤسسات إقتصادية، وتربوية، وإعلامية، ولذلك يسير وفق هوى القوى السياسية المسيطرة، وليس بناء على دور متفق عليه دستوريا. ولعل النخبة العسكرية قد عرفت هذا السر فوجدتها تحتاز على إمتيازاتها في ثكناتها مقابل غض الطرف عن الأخطاء السياسية التي يدركها عامة المواطنين، فما بالك بالذين هم في مرتبة الملازم وما فوق.
|
وجهة نظر لم تناقش أيضا .. و الجيش هو من حسم معركتي مصر و تونس .. و هو من حول معركة ليبيا لمواجهة مسلحة متطاولة الأمد
تحياتي يا حمور و لضيوفك مثلها ..
| |
|
|
|
|
|
|
|