عنوان هذا البوست مقتبس بالكامل، بل سوى عن كلمة "ريميكس"، من عنوان بوست كتبته عن المغنّية المجيدة أكان في رمضان 2008 أكان في رمضان 2009 لكنّ البوست رحل حين ابتلعه ثقب (قول، يا زول، قَدْ) من قدود هذه الدنيا الافتراضية وربّما إنّه قد التهمته بؤرة رمال (من سيليكا؟) متحرّكة هنا أو هناك بهذا العالم "الرغْمي". والمغنّية المجيدة رحلت، هِيّ كمان، ومايكل جاكسون رحل وبوب مارلي رحل وأنا ذاتي ما براي...أو كما قال.
أضحت الأحذية الجلدية الأصيلة (أي، تلك التي لا تشوبها لا شبهة قماش ولا شبهة جلد صناعي لا بظاهرها ولا بباطنها) أضحت نادرة، في زماننا هذا، متلها متل الموسيقى الأصيلة. لقد يئست من أن أجد جزمة أصيلة حتى من بعدما تجرأت فالتمست ما أطلب لدى "ميلانو" ولدى "ألدو" فالأمر أقرب للمستحيل إلاّ لمن رحم جيبه حاجته فتحزّم وتلزّم ودقش "كلاركس" ينشد أن "يتجزّم" من شاكلة الجوز أب ستميّة ريال وإنت طالع مع إنّ الجوز لدى هؤلاء فردتين ما يزال. لكن يجوز، للمضطر طبعاً، أن يغش جيبه زاعماً أنّ الجوز قد كشَّ إلى نُصْ جوز (يا أخوي البلدان بِقَت تكِشْ، جات على الجِزَم يعني!) فيشتري جوزين من أبو فردة واحدة في حساب تلتمية ريال للجوز (وإنت طالع) فيتنعلت وتحسن نعلتته.
باختصار، لقد اضطرّني هذا الوضع إلى خيارٍ بديل يتمثّل في أن أسعى لتجديد ما لديّ من أحذيةٍ تتمتّع بالصفة المنقرضة فكان عليّ أن أشدّ الرحال إلى حيث دكان صنايعي أسماه صاحبه "اسكافي" وصنعته واضحة من اسمه أمّا أهمية الصنعة فمثبتةٌ بسطوة البراند "اسكافي" وتمركزه بالأسواق الكبرى بالرياض. استقبلني "اسكافي" أسواق الجزيرة بحجّة واهية وهي إنّو ما فاضي وزحلقني إلى حيث "اسكافي" اليورومارشيه فاستقبلني الأخير بحجّة أوهى وهي إنّو مافي جِلِد طبيعي! وزحلقني إلى "اسكافي" بندة. بالله ما عندك جِلِد طبيعي؟! أقول ليك حاجة؛ ياخي أسلخني أنا دا، أكان ما عندك شك في طبيعة جلدي طبعاً، بَسْ رقّع لي جزمي دي.
قادني الضجر إلى أن أهيم على وجهي باليورومارشيه فدلفت إلى محلٍ يبيع الموسيقى على قارعة المارشيه لعلّني أجد عنده ألبوم لإيمي واينهاوس ظللت أطلبه، حائماً أسواق الرياض بساق كـلب في أثره، منذ ذلك البوست الرمضاني. أصلاً السوق دا يوروباوي وألاّ أنا غلطان! لا غلطان ولا حاجة فقد تعوّضت الجدّ بجَلَدٍ في طلب تجديد أحذيتي بجلدٍ طبيعي بأن ظفرت، أخيراً، بألبوم غناءٍ طبيعي وأصيل.
لكن، قد يجد بعضكم في حديث الأحذية هذا حشواً فارغاً تماماً كما وجد "إيان والكوت"، صديقي بمنتصف التسعينات، في مشهد العرس الروسي بفيلم The Deer Hunter حشواً لا ضرورة له. لكنّ هذه الضرورة، بحديث الأحذية، وتلك التي بمشهد العرس حالةٌ لا يمليها إلاّ فداحة ما يليها.
نو وومان نو كراي! أولرايت...أولرايت، إلا المناحة حاصلة.
هذا عملٌ أهديه إلى مايكل جاكسون وإلى كلّ من فقدنا ممّن أتّخذ الفن (بما في ذلك فن العمل من أجل الناس) حياةً فكان أن أخذ فنّه بجديّة هي أكبر من تلك التي عالج بها ذات "حياته" أو أكبر من جديّةٍ شجعت الموت فأعلن مماته. ألا هب لي انساناً انطوت حياته على موته وانطوت بجوف موته حياة!
نو وومان نو كراي، في نسختها التي يؤدّيها بوب مارلي في أعلاه، عملٌ ينهي (بكلّ قوة عين) عن فعلٍ ويأتي (بكلّ قوة عين) بأنكى من مثله. فالعمل يجسّد ضرباً من فحص مختبري لمستوى عنصر الفقد (وما يرتبط به من عنصر المسكنة) بدم ولحم وأعصاب كلِّ واحدٍ منّا كما وتسيطر على الأغنية كثافة لا ترقى لكثافة المناحة فحسب وإنّما يخلق المسار الذي تمضي فيه الأغنية وتضامن الآلات الموسيقية فيها مع عويل الكورس مختلطاً بلغط الجمهور الشبيه بجلبة بيت البِكا مع صوت بوب مارلي احساساً يرسل المستمع متسائلاً: من مناحة أي عزيز أُستقيت هذه الأغنية!
تُفتتح الأغنية بايقاع أقرب لايقاع الدنقر ثمّ يُفجع المستمع بما فيه أوثق صلات القربى بأصوات النياح بل وينطلق الكورس في وصلة سكاليب راسها عديييل فيما ينزوي في الخلفيّة جيتارٌ يهمسُ تارة ويقْنِتُ تارة أخرى قبل أن يطلقَ جيتار آخر صرخة حرّى أو ينطلقَ إلى نحيبٍ متعب. ولا يخرج إلينا صوت بوب مارلي، من كلّ ذلك، إلا كصوت من أرهقه (وقرش حِسّو ذاتو) سهرٌ ونواحٌ امتدّ لليالٍ طوال. بل ولا يخلو العرض حتى من تصوير لحظة حمل العنقريب بكلّ ما فيها من إيقاع "حي ووب، حي ووب" وذلك إيقاعٌ تجدونه متجسّداً عند وصلة "إيفري ثينق إز قونا بي أولرايت" في حوالي الدقيقة الثالثة والثانية العشرين.
لا أحرى آلةً موسيقيةً أقدر على تجييش المشاعر مثل الجيتار. لقد أخذني هذا المقال أكثر من عام وقف فيها عند بوّابة وصلة الجيتار بأغنية نو وومان نو كراي فلزمها لا يبغي منها حراكاً وما ذلك إلا لأنّ الجيتار قد جسّد في تلك الوصلة بكاءً مراً...بكاء رجال تعجز الكلمات عن وصفه؛ هل ترى، عند الدقيقة الرابعة والثانية السابعة، رجلاً هدّه الحزن يحكِل معصمه على هامته ويصرخ: أوووووه، أووووه، أووووه...أوه أوه أوه أوه أوه يكرّرها إلى أن يهدهده جيتارٌ آخر، حوالي الدقيقة الرابعة والثانية الرابعة وأربعين، إلى شيءٍ من "استغفر الله...استغفر الله".
مات الرجل فتشكّل جيشٌ من جيتاراتٍ شتى. عقدت الجيتارات اللواء لجيتارين منها: جيتار بيت إت وجيتار ديرتي دايانا فما كان للقلب إلاّ أن يدمي راحتيه مستجيراً بالتشبّث بإيقاعات كِسّير القزاز لدى "جام" و"سكريم" وأخواتهن، لكنّ تلك قصةٌّ أخرى.
لا رثاء للموسيقيين، إذن، إلاّ بموسيقاهم ولا عزاء لمحبيهم إلاّ فيها. ويا لأزمنة الهدر، حتى الموسيقى تضلُّ فما ترمّم بوّاباتها! أزمنةٌ تواري النوازل بين أحداثها فلا تدركها أعتى راداراتها. لكن يمكنني القول أنه بفضل الصدفة، المتعلّقة (في حالتي) بترقيع أحذيتي، قد تترتّق شقوق الوجدان وقد كان أن تسنى لإيمي واينهاوس أن تضيئ ليالي مأتمها بما يأخذ بالتلابيب من تفاصيل غنائها الأصيل.
اسمعها تقول cause you are my fellow my guy ولن يكون في وسعك سوى أن تلتزم المسكنة فيما تسلم قيادك لخيل الفقد تناور تلاله، تنهرك عروجاً وتلجمك حدورا:
هامش: روجر مور (في you tear men down like Roger Moore) هو روجر مور إلا إنه صرح بأنه لا يرى سبباً، سوى القافية، يجعله حاضراً بالأغنية.
09-08-2011, 06:48 PM
Osama Mohammed
Osama Mohammed
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 4619
لقد كنت حاضراً بفراش إيمي الذي أقامه عثمان وقد شكرته، بمحفلٍ لمادونا، على المشاريب!
تتعدّد وسائل رحيل المبدعين القديرين وتتعدّد الأسئلة. الفنان طلال الجابري، الشهير بطلال مدّاح، رحل مباشرة من على خشبة المسرح وفيما تعدّد ويكيبيديا حالات سبقه* في الفن تجد أحدهم يكاد يسجّل سبقا يزعم قيه خروج أفاعي من قبر الفنان القدير! تصدّق وألاّ أحلف لك:
أول من دخل ميدان الإنتاج السينمائي بفيلم شارع الضباب أول من طبع اسطوانات داخل المملكة أول من أقام حفلات غنائيه خارج المملكة وداخلها أول من قدم فرق موسيقيه متكاملة ضمن غناء الجزيرة والخليج أول من حدث وطور الاغنيه السعوديه بأول أغنيه تغنت على نمط الكوبليهات (الأغنيه المكبلهه) وهي أغنية وردك يا زارع الورد التي كانت من الحانه أول من استكتب شعراء لأعمال غنائية وطنية (حائل، وطني الحبيب، أبها، طيبه) أول من أذيعت له أغنيات سعودية من لندن، دمشق، القاهرة والإذاعات الموجهة من ألمانيا، هولندا، براغ، موسكو، وغيرها أول من قدم مسرح في التليفزيون السعودي أول من حصل على الأسطوانة الذهبية. عمل على إضافة وتر للعود وتعلم التقنية الموسيقية أول من عمل مقطوعات موسيقية أول فنان سعودي سجلته جمعية المؤلفين والموسيقيين في فرنسا أول فنان سعودي يكرم داخل المملكة وخارجها. تسلم العديد من الجوائز التكريمية جائزة من الرئيس التونسي السابق (الحبيب بو رقيبة) وجائزة من الرئيس الليبي (العقيد معمر القذافي) وجائزة من الرئيس المصري السابق (حسني مبارك) وميدالية الاستحقاق من خادم الحرمين الشريفين (الملك فهد بن عبد العزيز) أول فنان خليجي تترجم له أغنية على التليفزيون الفرنسي (وعد) أول فنان تذاع له أغنية عاطفية (وردك يا زارع الورد) بالإذاعة السعودية. أول من غنى ألوانا غنائية عربية
والجابري (أحمد) رحل؛ و"فنان العرب" ذاتو ما شديد؛ لكن "من طرف الحبيب جات أغرب رسايل": لحن "مساء الخير" ملطوش!
ناس بتنعم بالمودة وليها مجد الحب يعود. ناس تحاول ليها مدة وما لقت غير الصدود.
حقاً حكمة والله وحكاية لكن، عشان ما نرجم بالغيب ساكت نقول إن الموسيقيين أكيد أعلم! زعمنا هو: الجابري طول عمرو يشيل في اللوم ويخت فيهو وما خطر بباله أن يجيء يوم يشيل فيهو "فنان العرب" اللحن ويجري! فيا موسيقينا لعلكم تنجدوننا:
1. أما استخدم "فنان العرب" لازمة موسيقية من عدة لازمات موسيقية بأغنية الجابري "حكمة" وفيما مضى الجابري، تاركاً تلك اللازمة (لـ"فنان العرب"؟)، إلى حيث يبدع (الجابري) أشكالاً وألواناً من اللازمات الموسيقية بأغنية "حكمة" نجد "فنان العرب" قد كنكش في لازمة الجابري متخذها لحناً رئيسياً لأغنيته "مساء الخير" من دون جهد يتجاوز تلوين ضبانتها؟
2. قصة اللازمة الموسيقية للحن دي صاح، اصطلاحاً يعني، وألا الواحد قاعد يتشبر ساكت؟
أها!...أقلاها وجود "حكمة" هنا براهو لي حكمة؛ وألا شنو؟
09-23-2011, 08:52 AM
قيقراوي
قيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380
Quote: هذا عملٌ أهديه إلى مايكل جاكسون وإلى كلّ من فقدنا ممّن أتّخذ الفن (بما في ذلك فن العمل من أجل الناس) حياةً فكان أن أخذ فنّه بجديّة هي أكبر من تلك التي عالج بها ذات "حياته" أو أكبر من جديّةٍ شجعت الموت فأعلن مماته. ألا هب لي انساناً انطوت حياته على موته وانطوت بجوف موته حياة!
مدد يا بدوي .. مدد يا CD
اتوحشناك بزاف بزاف .. و اتوحشنا جنس الكتابة المروحنة دي ياخي!!
لقد كان في بالي تقديم فنان امتحن الموت بالحيرة؛ وذلك تقديم رأيت أن ألجأ إليه هرباً من هواجس الموت التي ظلت تتربص بي منذ منتصف الأسبوع الماضي. وما أن دخلت الموقع مطلع هذا الأسبوع ووجدت الموت يتفتون على صدر المنبر بجملة أحزان يتقدمها رحيل صديقنا ود الزين وفناننا زيدان إلا وانسحبت. شيتاً ما بخاف يمد إيدو على زولاً زي ود الزين بالجد بنخاف.
وفي صباح الأحد الخامس والعشرين من سبتمبر ما استحى الموت من أن يطفر علينا في بطن حوشنا يقبقبنا كلنا يخلى زبدنا يتطاير. الحمد لله، وإن كان ثمة عزاء نلتمسه بـ"نهاية" هذا الربع، فأرجو أن نجده فيما وفقت إلى ترجمته من أقوال الشاعر توباك شكور عن الموت والحياة وما بينهما من موت وحياة:
الشيء الوحيد الذي يمكنه قتلي هو الموت. الموت هو الشيء الوحيد الذي يمكنه أن يعطلني لكن وإن مِتُّ فإنّ موسيقاي ستعيش إلى الأبد.
الموت ليس أعظم خسارة في الحياة. أعظم خسارة في الحياة هي موت دواخلنا فيما نحن أحياء. لا تستسلموا أبداً.
اعتادت أمي أن تخبرني أنه إن لم أجد شيئاً أعيش لأجله فمن الأفضل أن أجد شيئاً أموت من أجله.
الخوف أقوى من الحب. تذكّروا ذلك جيّداً، الخوف أقوى من الحب. كلّ ما منحتَ من حب لا يعني شيئاً أمام الخوف.
الجريمة الوحيدة التي تمّت ادانتي فيها هي القتال؛ خوض معركتي ضد مخاوفي الذاتية.
إنّ ما وفّقني إلى التمثيل هو يسر الخروج من ذاتي والدخول في ذات شخصٍ آخر.
ما من أحد إلا وانخرط في حركة مطلبية لكنّ أين أصحاب المطالب؟ إمّا إنّهم ماتوا أو مساجين. تخيّل أنّك جائع وقد وصل بك الجوع مداه فماذا تعتقد أنّك فاعل؟ تطالب!
أنا لا أقول بأنّني سأغيّر العالم لكنّني أضمن بأنّني سأشعل العقل الذي سيغيّر العالم.
أنا لا أقول بأنّني سأحكم العالم لكن إن واصلت الحديث عن مدى قذارته فإنّ أحداً ما سيتولّى أمر تنظيفه.
الغضب يولد الجدل والجدل يولد الحوار ومن الحوار تنتج الأفعال.
أنا أعي ما الأخلاق الفاضلة لكن لا يمكن التزام الأخلاق الفاضلة فيما نحن نعيش بعالمٍ مجنون ورديء. إن كنت في الجحيم فهل يمكنك أن تعيش كملاك؟ أنت محاط بالشياطين و تحاول أن تعيش كملاك؟ هذا شبيه بالانتحار.
أعتقد أنّني قائدٌ بالميلاد. أنا أعرف كيف أركع للسلطة إن كانت سلطةً أحترمها.
أعتقد أنّ مستقبلنا في الثقة بالنفس واحترامها.
أنا أحاول أن أمشي خطاي بهذا العالم وأن أصير علماً بدلاً من أظل أجني المال من على عاتق الناس...لذا فإنّني أسلك سبلاً لم يسلكها أحدٌ غيري وفي العادة أحدث خراباً لكنّني أتعلّم...وأنا مشهور وهذا يفيدني لأنّني لا أودّ أن يطويني النسيان فإن طواني النسيان فذلك يعني أنّني مسترخٍ وأنّني أرى أنّ كلّ شيءٍ على ما يرام.
عندما أموت فإن الناس سوف يعون ما أقول.
09-29-2011, 11:55 PM
mustafa mudathir
mustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة