|
ما حكم شهادة الحلاق في الشرع؟.؟؟
|
لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن شهادة الحلاق تعتبر صحيحة ومقبولة شرعا إذا توفرت فيه شروط الشهادة من الإسلام والعدالة والسلامة من الفسق وانتفت عنه موانعها من القرابة والعداوة، فقد قال الله تعالى: وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ {البقرة:282}.
وقال تعالى: وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ {الطلاق:2}.
وفي الآية الأخرى: مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء {البقرة:282}.
أما إذا كان فاسقا بفعله لكبيرة، أو إصرار على صغيرة كحلق اللحى ونتف الحواجب والحلق للنساء الأجنبيات ـ كما هو في كثير من البلدان والمجتمعات ـ فإن شهادته مردودة لفسقه وليس لمجرد أنه حلاق، وقول بعض أهل العلم بعدم قبول شهادة من يقوم بالأعمال المستقبحة، أو المهن الإنسان رخيصة عرفا وإن كانت مباحة شرعا فإن الحكم على هذه الأعمال والمهن يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة والأقوام، والحكم يدور مع العلة وجودا وعدما، فقد يكون بعض هذه الأعمال مستقبحا عند قوم مقبولا عند آخرين، وقد يكون بعضها فرض كفاية وربما تعينت على بعض الناس، قال التسولي المالكي في شرح التحفة عند قول ابن عاصم:
والعدل من يجتنب الكبائرا*** ويتقي في الأغلب الصغائرا
وما أبيح وهو في العيان *** يَقْدَحُ في مُروءَةِ الإنسان.
قال: أما إن كان لا يزري به في ذلك البلد، أو كان من أهله، أو اضطر له فلا.
ولذلك لا تأثير للمهنة على الشهادة ـ على الراجح من أقوال أهل العلم ـ قال المرداوي الحنبلي في الإنصاف: أما الشين في الصناعة كالحجام والحائك والنخال والنفاط والقمام والزبال والمشعوذ والدباغ والحارس والقراد والكباش، فهل تقبل شهادتهم إذا حسنت طرائقهم على وجهين؟ وهما روايتان، أحدهما تقبل إذا حسنت طريقتهم وهو المذهب، قال في الفروع: تقبل شهادتهم على الأصح، وجزم به في الوجيز وغيره، وقدمه في الخلاصة والمحرر والشرح، والوجه الثاني لا تقبل مطلقا.
وفي الفتاوى الحامدية: وَفِي الْبَحْرِ: وَلَيْسَ مِنْهَا أَيْ مِنْ مُسْقِطَاتِ الْعَدَالَةِ الصِّنَاعَاتُ الدَّنِيئَةِ كَالْقَنَوَاتِيِّ وَالزَّبَّالِ وَالْحَائِكِ وَالصَّحِيحُ الْقَبُولُ إنْ كَانَ عَدْلًا. اهـ.
فَثَبَتَ أَنَّ شَهَادَةَ الْحَلَّاقِ صَحِيحَةٌ إذَا كَانَ عَدْلًا، وللمزيد من الفائدة انظر الفتوى رقم: 71336.
والله أعلم.
من عندي انا ولله الامر من بعد ومن قبل
هذا الحديث في مركز الفتاوي
اي زول عايز فتوي يجينا بهنا
حلاق جزار غيرو؟؟؟
المصدر
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=...49203&Option=FatwaId
قال أصحابنا: كسب الحجام حلال ليس بحرام هذا هو المذهب والمعروف والمنصوص، وبه قطع الجمهور، وفيه وجه شاذ قاله أبو بكر بن خزيمة من أصحابنا إنه حرام على الأحرار ويجوز إطعامه للعبيد والإماء والدواب والصواب الأول، قال أصحابنا: ولا يكره للعبد أكل كسب الحجام سواء كسبه حر أم عبد ويكره أكله للحر سواء كسبه حر أم عبد، ولكراهته معنيان أحدهما مخالطة النجاسة والثاني دنائته فعلى الثاني يكره كسب الحلاق ونحوه وعلى الأول يكره كسب الكناس والزبال والدباغ والقصاب والخاتن وهذا الوجه هو الصحيح الذي قطع به المصنف والجمهور. انتهى. وكذا في روضة الطالبين للنووي.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ما حكم شهادة الحلاق في الشرع؟.؟؟ (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: لا تأثير للمهنة على الشهادة ـ على الراجح من أقوال أهل العلم ـ قال المرداوي الحنبلي في الإنصاف: أما الشين في الصناعة كالحجام والحائك والنخال والنفاط والقمام والزبال والمشعوذ والدباغ والحارس والقراد والكباش، فهل تقبل شهادتهم إذا حسنت طرائقهم على وجهين؟ وهما روايتان، أحدهما تقبل إذا حسنت طريقتهم وهو المذهب، قال في الفروع: تقبل شهادتهم على الأصح، وجزم به في الوجيز وغيره، وقدمه في الخلاصة والمحرر والشرح، والوجه الثاني لا تقبل مطلقا. |
يا ابو الحسين سلام لك وللحسين
ديل حكمهم ايه يا فضيلةة مولانا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما حكم شهادة الحلاق في الشرع؟.؟؟ (Re: قلقو)
|
يا قلقو
تحياتي الطيبة
ما لقيت لي زول غير الارهابي صاحب الافق الضيق ده
تصدق كنت بفتش في شقة اسكن فيها مفروشه في جبرة
اها واحد قال لي في شقة وده في محل عقارات بالقرب من مسجد عبد الحي
قلت له والله لو وهبتها لي لن اسكن في حته مجاور فيها هذا الارهابي
تحياتي الطيبة وعيد سعيييد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما حكم شهادة الحلاق في الشرع؟.؟؟ (Re: قلقو)
|
قلقو
تحياتي
لا حولا اعوذ بالله من هذا الارهابي الاخر طيب كل الجريف بسببو ما عيزين سكن فيها
اخير لينا الشايقي القال البموتو في الجنوب فطيسي
وتنكر لقوله بعد ذلك اذا اصلو اصبح الهوس قدر ده
لا معهد موسيقي ولا جندول ولا قهوة الزئبق ولا جوار سينما الوطنية او الحلفاييا
يا زول قاتل الله الهوس الديني اينما كان
غيرو ملامح السودان لقباحة افكارهم المنتشرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما حكم شهادة الحلاق في الشرع؟.؟؟ (Re: قلقو)
|
*** كدى يا صبرى النسألك إنت زااااتك : حلقت لى كم واحد فى مدنى ؟
*** طبعا لو أجبت بالإيجاب تبقى إنت واحد منهم
*** ولو أجبت بالنفى شهادتك برضو ما مقبولة .
لأنك هســى قاعد تحلق لينا .
ــــــــــــ لك التحايا وعبرك للمدام . والدنيا رمضان ياخ شيخ عبدالحى خلى فى حالو أكرمكما الله .
| |
|
|
|
|
|
|
|