عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة !

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 10:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-16-2011, 06:42 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة !


    Quote: الخرطوم (smc)
    أكد عبد الرحمن رجب يعقوب القيادي السابق بالحركة الشعبية أن عملية انضمام (5) آلاف من عناصر الحركة الشعبية للواء دانيال كودي تعتبر خطوة ايجابية تصب في الاتجاه الصحيح لتسريع عملية حلحلة قضية ولاية جنوب كردفان كاشفاً عن مجهوداتهم التي بذلوها لعودة مجموعات من أبناء النوبة للشمال.
    وقال عبد الرحمن في تصريح لـ(smc) إن عبد العزيز الحلو رهن نفسه للأمريكان لتنفيذ الأجندة الغربية مبيناً أنه فشل في تحقيق أهدافه الشخصية عقب انهزامه في الانتخابات التكميلية وكشف رجب عن اشتباكات حادة وقعت بين مجموعتي أبناء انقولا وأبناء تيرا لافتاً إلى أن الاشتباكات أدت لمقتل (80) شخصاً من الجانبين من بينهم قائد مجموعة انقولا الموالية للحلو برتبة مقدم.

    وفي سياق متصل أبدى الطيب حسن بدوي عضو المكتب القيادي بالمؤتمر الوطني في تصريح لـ(smc) تفاؤلاً واضحاً بانضمام المجموعة المشار إليها للواء كودي معتبراً الخطوة بأنها انضمام لمعسكر السلام والاستقرار وتغليب مصلحة الوطن والمواطن على المصالح الشخصية الضيقة والأجندات الخارجية الرخيصة مبيناً بأنها مصالح سيطول انتظار من يعول عليها كثيراً.
    واستنكر بدوي تصريحات معتمد أبو جبيهة السابق حول تقرير مصير جبال النوبة مؤكداً بأنها تمثل قمة الانتهازية والجهل لحقائق المنطقة الجغرافية والتاريخية مضيفاً بأن اتفاق حركات دارفور والحلو لتعقيد قضية الولاية مكانه ولايات دارفور أو الانضمام لوثيقة الدوحة ولا يمثل مصلحة أبناء جبال النوبة.


    الحرب القبلية بدأت فى جنوب كردفان منذ أن عاد الحلو من الولايات المتحدة وبدأ فى فصل قيادات الحركة على أساس عرقى قبلى .. حيث قام بمولاة بعض القبائل وأبعد أبناء قبائل أخرى .. النتيجة الأن بدأت الحروب القبلية تدور رحاها بين قبائل النوبة أنفسهم ..

    أتمنى من أبناء الولاية الأسراع فى أخماد نار الفتن القبلية والوقوف ضد أجندة الحلو القبلية فى المنطقة.

    بريمة
                  

08-16-2011, 06:47 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة (Re: بريمة محمد)
                  

08-16-2011, 06:54 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة (Re: بريمة محمد)

    بريمه ايها البائس

    يا اخي بتظل تنعق لوحدك وهذا الموقع مليان بابناء البقاره
    ومن جنوب كردفان تحديدا ولا زول بيهبب لك بالغط!!تفتكر ليه؟!






    يا زول احترم نفسك
    و الحلو ده اتكلم عنه باحترام أحسن تندم!!



    انت مالك ومال النوبه؟؟
    فاكر بتغش منو فيهم؟؟
    جميعهم لم ينسوا ماذا كتبت عنهم هنا كثيرا!

    هم فقط يشفقون عليك!
    قال ذبح 80 من ابناء النوبه؟!


    اها ال 80 الف الذبحتهم منهم حكومتك سابقا ديل حتعزي فيهم متين؟!

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 08-17-2011, 06:09 AM)

                  

08-16-2011, 07:38 AM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة (Re: Tragie Mustafa)

    بريمة

    لمصلحة من تلوي الحقائق

    حتى خبرك من وكالة الأمن فاقدة المصداقية

    يقول أن الضحايا وقعوا نتيجة قتال بين النوبة قادته قوات زعم أنها انضمت لكودي


    الحلو لا يحارب النوبا

    ولا البقارة

    الحلو يحارب الحكومة


    وأحسن للحكومة ولك أن تكفوا عن التخفي وراء القبائل

    وأكساب الحرب طابع قبلي


    الباقر موسى
                  

08-16-2011, 08:08 AM

Mohamed Yassin Khalifa
<aMohamed Yassin Khalifa
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 6316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة (Re: Elbagir Osman)

    بريمة سلامات...

    إنتا مشكلتك شنو مع الحلو؟
    سؤالي ليك ده بالجد

    والله نفسي أعرف


    ________

    أفتكر ناس حكومة القتل وقطيع الاوصال هم البادروا بالحرابة
    وممكن يا سيدي تصرخ معاي بالصوت العالي في أُذُن الجميع وتقول ليهم:

    "أرضاً ســلاح.. بالله عليكم أرضاً ســلاح!"

    حقناً للدماء وحفظاً للأرواح
                  

08-17-2011, 05:37 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة (Re: Mohamed Yassin Khalifa)

    الأخ محمد يسن
    سلامات .. أتركك مع مقالات أبناء النوبة التى تتحدث عن أثارة عبد العزيز الحلو للفتنة بين قبائل النوبة .. هنا سوف تجد الكثير جداً كيف بدأت الفتنة التى قادت لمقتل 80 قتيلاً بين أبناء النوبة بسبب القبلية التى بذرها الحلو فى الحركة الشعبية ..
    Quote: هل يسعى عبد العزيز الحلو لإثارة حرب بين قبائل جبال النوبة عبر سياسة (فرق تسد)



    الحلقة ( ١ – ٥ )



    عرض: آدم جمال أحمد – سدنى

    Adam Gamal Ahmed [[email protected]]

    لقد وعدنا السادة القراء فى حلقاتنا السابقة بأننا سوف نقوم بإستعراض مقالا ت الكاتب الصحفى والناشط السياسى بجبال النوبة: عمر منصور فضل : سكرتير الشئون السياسية والتنظيمية المفصول عن الحركة الشعبية بجنوب كردفان، ومرشح الدائرة الجغرافية (١٧) ـ الكرقل دلامي هبيلا ــ الولائية المؤجلة .... سطرها بقلمه فى مقال من خمسة أجزاء بعنوان ..

    ( هل يسعى عبد العزيز الحلو لإثارة حرب بين قبائل جبال النوبة عبر سياسة ( فرق تسد ) .. فى الصحف اليومية السيارة بالسودان وجريدة الحقيقة الإلكترونية ، ولأهمية هذا المقال الذى يهدف الى عكس حقيقة وواقع ما يجري داخل الحركة الشعبية بجنوب كردفان/جبال النوبة ، والتى تشرح لجماهير جبال النوبة والقراء والمتابعين للشأن النوبى كل الظروف والملابسات التى صاحبت عملية فصل ( ۳٢ ) من أعضاء وقيادات الحركة الشعبية السياسية والتنظيمية من الصف الأول والثانى بجبال النوبة ، وفقدت بذلك منطق الحوار داخلها ورفعت عصا الإرهاب في وجه أصحاب الآراء داخلها للدرجة التي أوصلت جملة من تم التحقيق معهم وإتخاذ (إجراءات) ضدهم إلى ما يفوق ال ( ٥۰ ) أى الخمسين شخصاً إثنين وثلاثين منهم تم فصلهم عن الحزب في إجراءات أشبه تماما بـ (الفصل التعسفي) أو الإحالة لـ (الصالح العام) التي إتبعتة الإنقاذ مطلع أيامها .. ، تلك الإجراءات التى جاءت مناقضة لكل شعارات وأدبيات وقواعد ودستور ولوائح الحركة الشعبية ، والتي بموجبها أدت الى تأزم الموقف وحدة الصراع ، وما صاحبها من سجالات متعددة فى هذا الشأن ، والتى تركت أثر سئ فى أوساط التركيبة السياسية والإجتماعية ، وما صاحبتها من إخفاقات فى العملية الإنتخابية .. سوف نقوم بنقلها وإستعراضها بكل أمانة وصدق كما جاءت بقلم الكاتب ، حتى نبين بأن هناك عقلية عسكرية أصبح يتعامل بها بعض النافذين فى الحركة الشعبية بجبال النوبة ، تقوم بهذه الهندسة السياسية التخبطية تنقصها الخبرة والتجربة فى مجال العمل السياسى أو الإدارى ، فلذلك لازمها فشل الهزيمة والإحباط وحب السيطرة عبر محاولات الفريق عبدالعزيز الحلو اللائية والضغوط المتكررة من جانبه فى تمرير ما يعتزمه من سياسات دون أن تجد من يتجرأ لإعتراضها أو رفضها ، فلذلك قد فلحت ونجحت هذه المجموعة فى إبعاد كل القادة السياسيين فى ظل صراع القادة العسكريين ، الذين صاروا كالهالة حول عبدالعزيز الحلو من كل جهة ، خوفاً على مصالحها الشخصية والنفعية دون أدنى إعتبارات لمصلحة شعب جبال النوبة ،وهنا تزداد مسئوليتنا التاريخية لكشف الحقيقة وظروف الملابسات المرحلية ، وما يترتب على ذلك مستقبلياً .. ولا سيما أن جبال النوبة موعودة بإنفجار ثورة غضب عارمةتتمثل فى عدم وجود إشراقات لمستقبلها السياسى والإدارى التى فشلت فيها حتى مفاوضات نيفاشا للسلام فى تحقيق تطلعات وآمال شعب جبال النوبة ، وأصبحت المشورة الشعبية ذلك المفهوم الفضفاض ، والتى لم تقم على منهج واضح فى تسلسل مواد بنودها المنصوص عليها ، والتى تفتقر الى الموضعية والعلمية فى وضع منهجية واضحة ، فى كيفية معالجة القصور والتهميش ، فأصبحت عبارة عن قنبلة موقوتة قابلة لإنفجار الوضع السائد الآن فى جبال النوبة ، ولا سيما كل الخيارات متاحة ومفتوحة إذا فشلت المشورة فى تحقيق ما يتطلع اليه أبناء جبال النوبة فى ظل تلك السياسات الخاطئة والفادحة التى يرتكبها قادة الحركة الشعبية – قطاع جبال النوبة ، وخاصة أن السيناريو عن فصل عدد من أعضاء الحركة الشعبية بولاية جنوب كردفان .. تناولتها معظم الصحف السيارة والإليكترونية ـ وبعض الفضائيات ـ منذ السبت ٢ يناير ٢۰١۰م ، والذى جاء من طرف واحد فقط حتى اللحظة وهو مصدر الخبر وصانع الخبر وصانع الحدث موضوع الخبر ( الحركة الشعبية بجبال النوبة) ، ورصداً للحقيقة والحيثيات المجردة .. فمعاً سوياً الى تفاصيل سرد الأحداث من خلال ما كتبه الأخ والصديق الصحفى عمر منصور فضل : كادقلى – جنوب كردفان [email protected] ... أحد القيادات التنفيذية المفصولة عن الحركة الشعبية حيث يقول الآتى: ...

    مدخل أول : ... حالم وواهم من يحاول قيادة الناس وسوقهم بالعصا والكرباج وأساليب القهر والجبروت وتكميم الأفواه ومحاولات دفن الحقيقة بمعاول السلطة و(الصلاحيات) خاصة مع شعب كمجتمعات جبال النوبة الذين برهنت الأحداث إن القمع و(المنع) لاتزيد معدنهم إلا صقلاً ولمعاناً وبريقاً ، وإنهم مثل صخور جبالهم الصماء يقفون دائماً في وجه كل الرياح والرعود والبروق الكاذبة هازئين ساخرين .. ولا يقرأ التأريخ ولا يعتبرون بوقائعه أولئك الذين يعملون بمبدأ: (تقولون الدولة ، الدولة ، إنني أنا الدولة) مثلما قالها إمبراطوريو وملوك القرون الوسطي وعصور الظلام.

    مدخل ثاني : ... الجهلاء وحدهم من يغريهم سكوت الحلماء والعقلاء فيزدادون غياً وإنغماساً في جهلهم ، وأؤلئك هم من يمنحوننا فرصة أن نتذكر مقالة عمرو بن كلثوم (...... ونجهل فوق جهل الجاهلينا).

    جنوب كردفان ، جنون كردفان ، جنون خُرفان أو خَرفان (بضم الخاء مرة وبالفتحة مرة ثانية) .. ولاية مظلومة مكلومة مأزومة ، لا تذكر أحداثها إلا وتتداعى إلى خيالك أساطير بلاد (واق الواق) ، (سرنديب) .. وقصص (السندباد في بلاد السجم والرماد) ، (جلبرت في بلاد الأقزام) ، (روبن سَن كروزو) ..(أنيمال فارم) ... إلخ ، وعلى كثرة ما مرت بالمنطقة من أحداث تتواضع أمامها صفات العجب والغرابة فيبدو إن رحم الولاية لا تزال حُبلى بالكثير المثير من الغرائب والعجائب والمشاهد الأسطورية والأحداث الخُرافية التي لا تجد معها عزاءاً يخفف وطأتها إلا عزاء قارئة فنجان (نزار قباني) ليهدهدها ويهدئها : (لا تحزن يا ولدي ــ يا بنيتي في هذه الحالة ــ فالحب عليك هو المكتوب ، والحزن عليك هو المكتوب) ، لكن الذي يجعل المشهد هذه المرة أكثر مأساوية وأكثر إثارة للأسى والألم هو الضباية الكثيفة التي تكتنف الساحة السياسية بجنوب كردفان مما تستعصى معه الرؤية (رؤية الأبصار والبصائر معا) . . ويلقي ذلك ظلا قاتما وقميئاً على الأذهان والوجدان لكون إن الولاية تتجه الآن نحو واحدة من المنعرجات الحرجة في تأريخها ،والمنعطفات الحادة في مسيرتها ، إذ ستأتي الإنتخابات ـــ المقبلة بعد أيام ، إن هي جاءت ـــ بالبرلمان الولائي الذي سيتولى شأن القرار حول المشورة الشعبية بجبال النوبا ، والمشورة الشعبية بجبال النوبا ستتولى القرار بشأن مستقبل المنطقة ومصيرها . . وتداخل التفاصيل بعضها على بعض في هذا المشهد أحدثت (إرباكا) و(خلخلة) للكلمات والمعاني والعبارات وأنا أجلس لأسهم بالقليل مما أعتقد إنه واجب لتخفيف شئ من هذه الضبابية والعتمة ، وتزيل بعضاً من الحيرة ، خاصة وإعتقد أننا نحمل بعضاً من تفاصيل بداية أول تجربة من نوعها في تأريخ الحكم في السودان (شراكة السلطة الحصرية) بين طرفين كانا أشرس عدوين حتى لحظة الجلوس للمفاوضات التي أفضت إلى الإتفاقية التي نصت على (شراكة السلطة) ، والتي كنا شهود الكثير من تفاصيلها منذ أول يوم لبدايتها في العام (٢۰۰٥ م) مما جعل للعبارات كثيراً من التردد و(التعتعة والتأتأة) في المدخل والعنوان .. (الحركة الشعبية بجنوب كردفان بين مجموعة القيادة ومجموعة الجماهير) .. (الدجل السياسي وزيف الشعارات .. جنوب كردفان نموذجاً) .. (على الطريقة المشهورة ــ خلوها منشورة ــ ) .. (جبال النوبا : نذر التحول من الحرب الأهلية إلى حرب القبائل) .. ( الحركة الشعبية بجنوب كردفان وعودة المارتيكيلانق شيكيل شوكريانق) ... إلخ ، ثم إستقر القلم على العنوان أعلاه .. ولكن دعونا نقف قليلاً عن الـ (مارتيكيلانق.........) !!.

    ذات مرة ، يوم كان القلم ندياً والأمل صبياً ، والأماني طرية .. والشعارات (مرحلة ما قبل الإختبار) لامعة وبراقة و(جاذبة) ، كتبت سلسة مقالات تحت إسم وعنوان من هذا القبيل ..، (... و... الـ مارتيكلانق شيكيل شوكريانق) ، يومها تصدي لي بعض (الأصدقاء الألداء) و (الأعداء الحميمين) وظرفاء المدينة بأن (لماذا تخاطبنا بلغة الطيرهذه ، وبأي منطق تكتب لنا في الصحف بالرطانة ـــ أو بالشكرانق شكرانق هذه كما علق أحدهم ـــ ، و...) وقلنا حينها (عفواً.. وعذراً .. ومعليش يا جماعة ، لا تتتلمظو ولا تمصمصو شفاهكم .. فأنا لا أهرطق ول اأهرف ولا (أرطن) ولا ... ، إنما أحدثكم ــ عفوا أكتب لكم ـــ بلسان مبين ولكن !!.

    وخلاصة القصة إن الكلمة أوالجملة أو شبه الجملة كيف شئتم لم تكن إلا عبارة عن نكتة طريفة أو مثل ينطبق بالتمام والكمال على الواقع يومها ، والواقع اليوم ، وما أشبه الليلة بالبارحة ، وكنت وأنا أكتب تلك الحلقات أذيل في خاتمة كل حلقة بتنويه للمحرر بمعني ذلك المثل وقصته على وعد ان أختم المقالات بتفسير ذلك على القراء ، لكن (لأسباب فنية) و(ظروف خارجة عن الإرادة) كما يقول لنا دائما أصحاب الصحف وكتاب الأبواب والأعمدة و(الشبابيك) لم أكتب تلك الحلقة الأخيرة وبالتالي لم يتيسر لي تفسير المثل أوالقصة للقراء والتي ملخصها إن ـــ وهي قصة حقيقية ـــ إن جماعة من بلدياتنا (أونشو، بنواحي محلية الدلنج) كانو ممن يمتهنون ويتقنون ويستهوون (القنيص) ـــ الصيد ـــ ، لاسيما في الليالي المقمرة حيث يعودون كل يوم بحظ وافر من لحوم الـ (أبوشوك) والـ (أبونضلاف) وغيرها ، وعلى طبع الصيادين المحترفين كانت تنتابهم حالات من (القرم) و(الخرم) والشوق الشديد لأكل اللحم كلما طال بهم الزمن دون أن يصطادو شيئاً فيجتهدون في طي الفلوات والوديان حتى يظفروا بأي حيوان يذهب القرم والخرم ولو كان من عائلة (أبوالقنفذ) أو(الصبرة) أو الـ (كوشيل كوشيلدو) أو حتى الفئران الخلوية الطاعمة و(الشحمانة) .. وذات مرة ( قلب عليهم الحظ ظهر المجن) فلم يتذوقو لحماً لعدة أيام وساء حظهم في الصيد فخرجو يجولون طول الليل حتي إذا ما لاحت تباشير الصباح وقد كادو (يقنعون من الغنيمة بالإياب) عثرو على حيوان جهدو خلفه حتى ظفرو به وذبحوه (وما كادو يفعلون) حتى فوجئو بأنه حيوان من فصيلة لم يسبق لهم أن رأوه على كثرة معرفتهم بأنواع الصيد وفصائل الحيوانات ، ودار بينهم حديث طويل في ما يكون هذا الكائن الغريب الذي إصطادوه بعد طول عناء ونشب الجدل والنقاش حول مايفعلونه وإمكان شواء هذا الحيوان وأكله رغماً عن عدم وقوفهم على كنهه وحقيقته ، وأشار البعض بإلقائه والذهاب إلى حال سبيلهم أو البحث عن صيد آخر بينما رأي البعض الآخر على أكله حتى ولو لم يكن معروفاً وكان من أنصار هؤلاء أحد الظرفاء وخشي أن ينتصر أصحاب الرأي القائل بإلقاء الحيوان وعدم أكله فرأي أن يجتهد في مخرج يجيز للجميع أكل الحيوان فهتف بهم ـــ بلغة بلدياتنا الطريفة بالطبع ـــ (ها ، هيا نسلخه للأكل فأنا قد عرفته ، إنه حيوان الـ مارتيكيلانق شيكيل شوكريانق) ، مطلقاً على الحيوان إسماً ما أنزل الله به من سلطان .. وتعني كلمة ( شيكيل) : العرديب ـــ الشجرة أو الثمار ، معا ـــ بينما تعني (شوكريانق) مصاص أو آكل (مع شئ من التحريف البلاغي) ، بينما لا تعني كلمة (مارتيكيلانق) شيئاً أو معني محدداً ـــ أي إنه حيوان المارتيكيلانق آكل أو مصاص العرديب ، في تسمية هلامية غير ذات مدلول القصد منها إيجاد مخرج لـ (رفاقه) في أكل هذا الحيوان المشبوه !! .. وصارت الكلمة في تلك النواحي شيئاً كالمثل يطلق على الشأن الذي يضطر الإنسان للتعامل معه رغماً عن عدم إستيعابه لحقيقته أو أصله أومتجاوزاً السؤال عنه.

    لكن ، هل رأيتم لماذا نعود اليوم للعنوان وهل عرفتم ما هو الـ (مارتيكلانق شيكيل شوكريانق) إنها السياسية السودانية ، أعني الممارسة السياسية في هذا الوطن الـ ((Beloved على رأي الكاتب الجنوب أفريقي الرائع (ألان باتون) وهو يبكي وطنه أو يبكي له !! ، الوطن عامة والوطن الصغير (جبال النوبا / جنوب كردفان) على وجه الإختصاص ، هذه الممارسة التي تبدو صورة طبق الأصل من الـ (مار ....) بحيث تكون مضطراً للتعاطي معها كما هي بدلاً من أن تجهد وتتعب نفسك لفهمها ، إذ إن السياسية ـــ في نسختها الجنوب كردفانية على مستوى الممارسة ـــ ليست شيئاً للفهم وإنما للممارسة!! ، هل فهمتم شيئاً ؟! ومن قال لكم إن المطلوب أن تفهموا شيئاً ، إن أس البلاء والإبتلاء والبلوى في السياسية ـــ في نسختها الجنوب كردفانية على مستوى الممارسة ـــ الفهم ، لأن المطلوب في الأصل أن تكون مجرد فرد في القطيع تطيع ، وأن يكون شعارك (لا أري ، لا أسمع ، لا أتكلم) طالما هناك (كبير العيلة) والقائد الرائد ، والراعي الواعي ، والمعلم والملهم الأوحد هو وحده من يملك حق أن يري ويسمع ويتكلم .. نعم يري ولكن فقط تحت موطئ قدميه .. ويسمع ، لكن الوشايات والنميمة (الشلة) .. ويتكلم ، لكن كلاماً يصدق معه القول إن السكوت من ذهب .. وبذا يكتفي القطيع بتقسيم نفسه إلى (إنكفائيين) باركين ساجدين منكفئين تحت أقدام السلطان ، لا يرفعون أعينهم عن مواضع أقدامهم ولا يجرأون على رفع أعينهم حتى لا تلتقي بعيون قائد القطيع أوتقع على منظرلا يسر، إذ يكفي ما يراه الزعيم قياساً ومعياراً (إن الخليقة قد أبى وإذا أبى شيئاً أبيته) .. وطائفة (الإكتفائيين) التي تكتفي بالعليقة الملقاة تحت أقدامها بإسم وظائف ومخصصات وميزات وإمتيازات وتقنع نفسها بأن الدنيا هي ما أمام عينيها وما عدا ذلك مجرد وهم وعدم .. وطائفة (الغوغائيين) التي ينحصر دورها في هستيريا الهتاف ولعب دور الببغاءات ــ عفوا ، الببغاوات ــ ومكبرات الصوت (الإمبليفيرات) للعمل على ترديد وتضخيم وتفخيم صوت الزعيم حتى لا يعلو صوت فوق صوت الزعيم ، وهلم جرا... وجرجرة ..

    هذا ربما يكون مفهوماً ومبلوعاً ومهضوماً كواقع في واقع التنظيمات السياسية القديمة المصطلح عليها (تقليدية ، طائفية ، أحزاب البيوتات ... إلخ) ، بل حتى في نظام الإدارة الأهلية على نسختها القديمة المصنفة (تقليدية) ، لكن كيف نستطيع تفسير ما يحدث داخل بعض القوي الحديثة والأحزاب التحررية والتنظيمات الثورية التي تستمد أسس وقواعد نظرياتها وأطروحاتها النضالية من مرتكز(الثورة على القديم ) ، وتحرير الآراء والأفكار من التبعية العمياء و(القبضة الأحادية) أو (قبضة الأحادية) ، سواء كان ذلك (الأحد) فردا أو نظاما ، والتي ترفع شعارات ملؤها الأماني والآمال البراقة اللامعة مثل إشاعة وتكريس الديمقراطية .. بسط حريات الإعتقاد والتفكير والتعبيروالتداول الحر للآراء و الأفكار .. إعتماد مناهج المشاركة الديمقراطية والقيادة الجماعية في العمل.. إحترام المؤسسات الديمقراطية ومبادئ المحاسبية والشفافية والحكم الراشد ، ومعايير الكفاءة ... إلخ ، ترى ما الذي يجعل بعض تلك القوى التى تملأ الدنيا ضجيجا وتصك الأسماع بهذه الشعارات تضيق ذرعا (وتتضايق) من الشعارات ذاتها حين تأتي واقع العمل ،وتدخل مختبرت التطبيق .. تسألوني : (بالله دا سؤال ليك!!) ، أقول : (والله دا سؤال لي) ، ولكم أيضاً ، لكن نجيب عليه في الحلقات القادمة.



    ـــ ونواصل ــ


    سدنى – استراليا-٦ يوليو ٢۰١۰ م


    وهنا مقالات أخرى ..

    http://sudaneseonline.com/2008-05-19-17-39-36/916-2...-07-08-21-56-33.html
    http://sudaneseonline.com/2008-05-19-17-39-36/916-2...-07-10-17-35-32.html
    http://sudaneseonline.com/2008-05-19-17-39-36/916-2...--------4------.html
    http://sudaneseonline.com/2008-05-19-17-39-36/916-2...-07-17-08-23-45.html

    بريمة
                  

08-17-2011, 06:11 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة (Re: بريمة محمد)

    الأخ محمد يسن
    تمعن هذا الأقتطاف ..
    Quote: إن بوادر صراعات إثنية داخل الحركة الشعبية ، ربما إلى حد إقتتال مثلما يحدث بين قبائل الجنوب ، لم يعد أمراً بعيداً ، بعد أن صار معلوماً للملأ بالولاية وجود إصرار صارخ من بعض الافراد والقبائل داخل الحركة الشعبية على الإنفراد بالقرار والنزوع للديكتاورية وسيادة رغبات وإرادة مجموعات معينة مع محاولات قهر وتكميم أفواه المجموعات الأخري إلى درجة إنتهاج أسلوب بوليسي مخابراتي لتوقيف العضوية وتكوين مجالس تحقيق ومحاسبة عسكرية للأعضاء المدنيين ، بل وتطور الأمر إلى إستعمال (سلاح الجيش الشعبي) ضد (عضوية الحركة الشعبية) بإطلاق النار على البعض أثناء التحقيق معهم ومطاردتهم في أزقة الأحياء مثلما حدث لعضو من أبناء قبيلة ومدينة كادقلي (عمار حسن بدوي) الذي دون الواقعة في بلاغ رسمي لدي القسم الغربي لشرطة مدينة كادقلي (حي البان جديد) تحت تهم (الإعتقال غيرالمشروع ، الأذى الجسيم ، الشروع في القتل) ، ثم إعتقال سكرتير الشئون السياسية والتنظيمية للحركة الشعبية بمركز الريف الغربي لمحافظة كادقلي (سليمان أحمد سليمان عطية) من منزله بحي الرديف بواسطة ثلاثة من عساكر الجيش الشعبي المسلحين بالكلاشات وقيادته إلى مباني سكرتارية الولاية التي تم تخليصه منها بعد تجمهر عدد من أفراد أسرته وجيرانه أمام السكرتارية .. والسكوت المريب والمعيب من الجميع على الحادثتين قد أوضح بجلاء إن الحركة الشعبية بالولاية نجحت في سياسة (فرق تسد) بحيث صارت الجميع عبارة عن قبائل وأسر و(لوبيهات) وكتل منقسمة ومنكفئة على نفسها لا يهتم أحد بقضية الآخر وبحيث إنفردت (قيادة الحركة) بـ (أعضائها من النوبة) تصطادهم فرداً فرداً بالعزل والإغتيال السياسي مرة ، ومرة بالسلاح الناري ومحاولات التصفية الجسدية مثلما يفعل أي عدو بعدوه ، فقط لمجرد إختلاف في وجهات النظر .. وكذلك صدور فورمانات بمنع أشخاص يحملون عضوية الحركة الشعبية من دخول سكرتارية الحركة بالولاية ، رغم إنها المقر العام لأعضاء التنظيم لممارسة حقوقهم وواجباتهم التنظيمية وفق ما تحددها لهم اللوائح ، مما يعني بإن الحركة الشعبية بجنوب كردفان والتي جاءت محفوفة بكثير من الآمال و(الأماني العذبة) لشعب جبال النوبه ، ومدثراً بزخم من الشعارات قد تحولت في خاتمة المطاف إلى سلاح في وجه أبنائها تماما مثلما كانت تفعل أجهزة النظام الأحادي بأبناء المنطقة أمام مرأى وسمع الجميع بميدان الحرية و(خور العفن) ، وتحولت ، وهي التي جاءت تهتف (نعم للقبيلة لا للقبلية) ، إلى (دار) ومزرعة لقبائل محددة يستضيفون فيها من يريدون من القبائل الأخرى ويبعدون من لا يريدون وفقاً للمزاجات والأهواء ، ويستعملون (سلاح تنظيمهم) في وجه (أعضاء التنظيم) في برهان تطبيقي و(بيان بالعمل) لـ (إستعمار) و(إستعباد) وقهر القبائل الأخرى بإسم (التحرير) !!


    http://sudaneseonline.com/2008-05-19-17-39-36/916-2...-07-08-21-56-33.html

    بريمة
                  

08-16-2011, 01:36 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة (Re: Tragie Mustafa)

    تراجى
    سلام ..

    أنت تعرفين يا تراجى شخصى يقف ضد الحروب سواء كانت تلك التى تشنها الحركات فى دارفور أو فى جنوب كردفان .. تذكرى موقفى من قادة الحركات الذين يحملون السلاح لأزهاق الأرواح وتشريد الأمنين من أجل الكسب السياسى أمثال دكتور خليل أبراهيم، منى أركو وعبدالواحد أحمد النور وغيرهم .. وفى أىّ مكان أخر. يبقى أكون غير مبدئى فى طرحى لو وقفت مع الحلو أو مع الحركة الشعبية لأنهم من أبناء مناطقنا وفيهم بعض من أولادنا أولاد البقارة .. هذه المنحى لا يمثلنى .. أنا أنسان أقف وأضع قلمى حيث يملى علىّ ضميرى، وضميرى يقول لى الحروب غلط، يجب أن تقف وفى أى مكان، لذلك أنا ضدها.

    مسألة الحقوق والتنمية والهوية وغيرها أشياء تأتى فى مرحلتها الزمنية حينما تتهيأ الأسباب الموضوعية المدعومة بعمل يفضى إلى النتائج، تذكرى السودان كان ذات يوم مسيحياً وكان ذات يوم نسبة الأمية تعادل فيه قرابة المئة .. الأشياء تتغير ويجب علينا دعم التغيير الأيجابى السلمى.

    ثم يا تراجى يجب أن تذكرينى بموقف أستشهد فيه أنسان سواء كان برئ أو كان محارباً لم أترحم عليه .. نتيجة لأننى أدعم السلم تجدينى أكره الموت لأى أنسان .. من هنا إذا فات علىّ بإن لم أترحم على قتيل لا يعنى إننى لم أفعل إذا وجدت البوست ..

    بريمة
                  

08-16-2011, 01:38 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة (Re: بريمة محمد)
                  

08-17-2011, 05:40 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة (Re: بريمة محمد)

    اختشي يا بريمة
    مصدرك جهاز الامن
    يا لبؤسك وبؤس المصدر
                  

08-17-2011, 06:13 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة (Re: خالد العبيد)

    خالد
    Quote: اختشي يا بريمة
    مصدرك جهاز الامن
    يا لبؤسك وبؤس المصدر

    الحروب القبلية مدورة فى جنوب كردفان .. لا ينفع تكذيب الحقائق .. إذا عندكم جهد أبدأوا فى لجم الحروب القبيلة قبل أن تستفحل.

    بريمة
                  

08-17-2011, 06:21 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة (Re: بريمة محمد)


    Quote:

    * في ثالث أيام عيد الفطر المبارك المنصرم .. نعم المبارك ، كان هناك برنامج طقوسي لقبيلة كادقلي بإسم (معايدة قبيلة كادقلي) يقام سنوياً في أيام العيد ، وفي أثناء فعاليات المناسبة بحي حجر المك (مدينة كادقلي) ، في ثنايا كلمة ممثل القبيلة ورد تعبير ملخصه إن الحركة الشعبية لم تنصف كادقلي وتجاهلت تأريخ نضالها الطويل مع الحركة ومساهمتها بقائمة طويلة من قيادات ورموز وشهداء الجيش الشعبي والحركة الشعبية بدءاً بالقائد الرمز يوسف كوة مكي ، والقائد المناوب (حينها) الشهيد عوض الكريم كوكو تية ، والقائد المناوب (حينها) محمد توتو ومولانا الرائد سمير بابور كوة ... إلخ .

    * قيادة الحركة الشعبية التي حضرت المناسبة بزعامة عبدالعزيز آدم الحلو تململت من الخطاب وإستنكرت صيغته وإعتبرته مؤامرة من أبناء كادقلي بالحركة الشعبية لإحراج عبدالعزيز وإنتقاد تشكيلته الحكومية الأخيرة التي جاء في غالبها بأبناء قبيلة وجهة جغرافية معينة (حوالي ۳٦ من المناصب العليا).



    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 08-17-2011, 06:25 AM)

                  

08-17-2011, 06:26 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة (Re: بريمة محمد)



    Quote:
    * على خلفية ذلك إنعقد إجتماع بفعاليات محلية كادقلي بعد حوالي إسبوع من الحدث بمباني سكرتارية الحركة الشعبية في الولاية دار فيه نقاش عنيف وعنيد بين عبدالعزيز الحلو وقيادات المحلية بحضور عدداً من وزراء ومستشاري وبرلمانيي الحركة الشعبية تحدث فيه (الحلو) بنبرة شديدة اللهجة حملت الكثير من الوعيد والتهديد بأنه كرئيس للحركة الشعبية في الولاية لا يسمح لأحد أن يملي عليه أو يسيّره ، ولا يقبل التهديد بالجماهير والإبتزاز من أحد ، وإنه لا يوجد رئيس حزب في الدنيا يستشير أحداً لتسيير شئون الحزب!! ـ علامات الإستفهام من عندي ، الكاتب ـ وإن هذا الكلام الذي تم تداوله لن يمر بدون تحقيق ومحاسبة ، وبالفعل منذ الإسبوع الثاني من أكتوبر بدأت موجة من لجان التحقيقات والمحاسبة شملت عدداً كبيراً من قيادات ورموز أبناء كادقلي بالحركة الشعبية لمساءلتهم حول أقوالهم في المناقشات التي دارت في إجتماعهم مع (الحلو) وحول بعض البيانات الناقدة التي أعقبت ذلك .. لكن (موجة) الإتهامات و(موضة) التحقيقات والملاحقات بالمحاسبة و(فوبيا المؤامرة) تمددت بشكل عشوائي (تقابض من طرف) لتشمل ما لا يقل عن (٤٨) عضواً من الحركة الشعبية (في أغرب ممارسة تنظيمية لرئيس حزب في الدنيا!!) ـ سنسرد لاحقاً بالتفصيل قائمة الإتهامات ، وطريقة إجراء التحقيقات والمحاسبة وإصدار ونشر العقوبات ، ومن شملهم ذلك ، دحضاً للإفتراءات والتلفيقات والخزعبلات التي سار بها ركبان (المبرراتية) ومفسري رسائل البلاط


    بريمة
                  

08-17-2011, 01:12 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة (Re: بريمة محمد)

    ما هو الفرق بين الحلو وبين منى أركو فى تأسيس حركات قبلية ..؟؟؟

    Quote: قيادة الحركة الشعبية التي حضرت المناسبة بزعامة عبدالعزيز آدم الحلو تململت من الخطاب وإستنكرت صيغته وإعتبرته مؤامرة من أبناء كادقلي بالحركة الشعبية لإحراج عبدالعزيز وإنتقاد تشكيلته الحكومية الأخيرة التي جاء في غالبها بأبناء قبيلة وجهة جغرافية معينة (حوالي ۳٦ من المناصب العليا


    هل تتذكرون مؤتمر حسكنيته الذى حدد فيه منى أركو الوفد المفاوض فى أبوجا .. والذى كان به 33 من أبناء قبيلة واحدة من بين 36 عضو مشارك !!

    وهنا الحلو يعين 36 من أبناء قبيلة تواليه فى المناصب العليا .. !!

    بريمة
                  

08-17-2011, 03:20 PM

GAAFER ALI

تاريخ التسجيل: 11-03-2009
مجموع المشاركات: 1697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة (Re: بريمة محمد)

    بريمة

    عليك الله اختشي شوية والدنيا رمضان
    اذا ما خفت من الله أخاف علي مصداقيتك
    يعني بالصورة دي الناس حيتجنبو فتح بوستاتك.
    انت الحلو دا ايام الانتخابات قلت انه مريض وسوف
    لن يتمكن من اداء مهامه كوالي.
    الآن بعد ان هب واثباً قمة الجبل تيقنت من سوء تقديرك
    للأمور فذهبت الي ما ذهبت اليه هذه الايام من الدعاية
    المضادة الرخيصة وتصوره كأنه يقتل الحوازمة في تخسوانة والدندور
    وكرندل وتيسيه ..... يا اخي روق المنقة شوية ... في هذا البورد
    من يعرف هذه المناطق وأهلها كظهر كفه...... روق شوية
    وبلغ بك الإرباك حد استنادك الي smc معقولة ياخي
    كيف يعني نفرق بينك وبين ناس الأمن بتاعين المنبر...
    الحق نفسك ياخي ..... 
                  

08-17-2011, 05:32 PM

GAAFER ALI

تاريخ التسجيل: 11-03-2009
مجموع المشاركات: 1697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة (Re: بريمة محمد)

    بريمة

    عليك الله اختشي شوية والدنيا رمضان
    اذا ما خفت من الله أخاف علي مصداقيتك
    يعني بالصورة دي الناس حيتجنبو فتح بوستاتك.
    انت الحلو دا ايام الانتخابات قلت انه مريض وسوف
    لن يتمكن من اداء مهامه كوالي.
    الآن بعد ان هب واثباً قمة الجبل تيقنت من سوء تقديرك
    للأمور فذهبت الي ما ذهبت اليه هذه الايام من الدعاية
    المضادة الرخيصة وتصوره كأنه يقتل الحوازمة في تخسوانة والدندور
    وكرندل وتيسيه ..... يا اخي روق المنقة شوية ... في هذا البورد
    من يعرف هذه المناطق وأهلها كظهر كفه...... روق شوية
    وبلغ بك الإرباك حد استنادك الي smc معقولة ياخي
    كيف يعني نفرق بينك وبين ناس الأمن بتاعين المنبر...
    الحق نفسك ياخي ..... 
                  

08-18-2011, 01:17 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة (Re: GAAFER ALI)

    جعفر على

    بالله أنت نوباوى !! .. كل المدة أنت عضو فى المنبر لم يفتح الله عليك بأن تقول شيئ عن ما يحصل للنوبة .. خيركم خيركم لأهله ..

    المناطق التى تتحدث عنها تربينا فيها .. ومادم أنت تعرف تغسوانه (تخسوانة)، الدندور وتسيى، إذن أنت أما من اللغورى أو صبورى .. واللغورى هم الأن متهمين بمقتل أبناءنا فى شرق كادقلى .. ذبحوا أبناءنا الصادق التوم هاشم وبابكر زكريا أندسيى .. وهم الأثنين كانوا فى طريقهم من كادقلى إلى منطقة الندور التى ذكرتها ..

    أوقفوا الأعتداء على عربات الركاب فى مناطق خور العفن والرصيرص .. هذه المناطق إذا أستمرت فى أنتهاك حقوق سكان المنطقة سوف تشهد المنطقة حروب قبيلة ويكون سكان هذه المناطق هم المتضررين والوحدين ..

    الحرب التى دارت بين أبناء أنقولو وتيرا وأستشهد فيها 80 من أبناء القبيلتين ليس بالضرورة تكون على أرض القبيلتين .. هؤلاء منوسبى الحركة وقد تكون حدثت فى مناطق تواجدهم فى المنطقة .. هناك تحركات سكانية واسعة فى تلك المناطق ووجود حروب هناك هو الوحيد الذى يبرر نزوح السكان بتلك الكثافة ..

    بريمة

                  

08-18-2011, 02:17 PM

صابر عابدين

تاريخ التسجيل: 06-04-2011
مجموع المشاركات: 935

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة (Re: بريمة محمد)

    بابريمة

    واييه المشكلة لو تحدثت قيادات تاريخية ذى الحلو ومتاوي عن مشاكل قبائلهم المهمشة

    واسسوا حركات ثورية لرفع الظلم ومحاربة عنصرية امثالك ,ماهو انت صباح

    ومساء بتنعق وتتحدث باسم القبائل العربية وكانك سليل قريش وبنو غبد مناف

    ياجاهل بعلم الانساب ومافي زول سالك




    صابر عابدين
                  

08-18-2011, 04:31 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الحلو يدشن حرب القبائل: 80 قتيلاً بين قبيلتين من النوبة (Re: صابر عابدين)


    صابر
    سلامات ..
    Quote: بابريمة

    واييه المشكلة لو تحدثت قيادات تاريخية ذى الحلو ومتاوي عن مشاكل قبائلهم المهمشة

    واسسوا حركات ثورية لرفع الظلم ومحاربة عنصرية امثالك ,ماهو انت صباح

    ومساء بتنعق وتتحدث باسم القبائل العربية وكانك سليل قريش وبنو غبد مناف

    ياجاهل بعلم الانساب ومافي زول سالك


    يا أخ صابر أنا لم أعرف من أىّ قبيلة إلا بعد أن أعتدت علينا الحركة فى جنوب كردفان عام 1985م .. وقتها عرفت جنوب كردفان ملل وأعراق .. للعلم الحلو ليس قبيلة فى جنوب كردفان، المساليت فى جنوب دارفور ..

    وقولك إنى جاهل بالأنسان لو تقصد أن الحلو ومنى وخليل أفارقة فهم بالتالى ملة واحدة يقود إلى ذات العنصرية التى بدأت بها مداخلتك ...

    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de