مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 03:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-12-2011, 02:17 AM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف
                  

08-13-2011, 04:04 AM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: عمر صديق)

    Quote:

    مفهوم الديمقراطية والعلمانية


    فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف
    الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم











    إجابة على تساؤل وجهه أحد أصدقاء موقع المشكاة خط فضيلة الشيخ د. عبد الحي يوسف هذه الكلمات الرائعة، أحببنا نقلها إلى القارئ الكريم عبر هذا المقال.



    السؤال:



    ما هو حكم الديمقراطية والعمل بها في الإسلام؟ ما هو حكم العلمانية في الإسلام؟



    الإجابة:



    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.



    فالديمقراطية إذا كانت بالمعنى الفلسفي الغربي للكلمة وهي حكم الشعب بالشعب؛ أي أن ما رآه الشعب حسناً حكم به ولو عارض حكم الله؛ لا شك أنه معنى كفريٌّ لا يحل لمسلم اعتقاده ولا العمل به، أما إذا كان المراد من هذه اللفظة أن يكون للشعب الحق في اختيار حكامه ومحاسبتهم، وأن يحال بين الناس وبين الاستبداد المستلزم إهدار كرامتهم وتضييع حقوقهم فكل هذه معاني شرعية معتبرة، والشواهد عليها من الكتاب والسنة وفعل السلف الصالح أكثر من أن تحصر، ويكفي أن يعلم كلُّ امرئ أن الراشدين رضي الله عنهم ما جاء واحد منهم إلى الحكم إلا عن شورى من المسلمين، وقد كان الناس يحاسبونهم وينتقدونهم دون نكير، وكانوا يستشيرون الناس في القضايا الكبرى كما فعل أبو بكر رضي الله عنه في حرب المرتدين، وكما فعل عمر في قضية طاعون عمواس، إلى غير ذلك من الأمور المشهورة.



    والسبر والتقسيم دالٌّ على أن الأحكام السياسية في دنيا الناس ثلاثة أقسام: القسم الشرعي ـ القائم على الشورى ـ وهو الحكم الوسطي؛ فهو وسط بين الاستبداد وبين الديمقراطية؛ فالحكم الشرعي مبناه على الشورى حيث لا استبداد ((وأمرهم وشوري بينهم)) ((وشاورهم في الأمر)) ومبناه كذلك على الانتقاء والاختيار في الشورى لا على التعميم المطلق؛ فليس كل أحد يستشار، بل من كان أهلاً للشورى، ولذلك قال الله تعالى ((وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولى الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم))، فالمرجع إذن إلى أولي الاستنباط في الحكم؛ وبهذا يخالف النظام الشوريُّ الإسلامي الديمقراطية؛ حيث إن الديمقراطية تعمِّم الاشتراك في الأمر العام بين جميع الأفراد بغض النظر عن مستوياتهم الدينية والعلمية والعقلية، فالديمقراطية لا تميِّز بين صالح وطالح، والنظام الإسلامي يميِّز بينهما وقد قال الله تعالى ((أفنجعل المسلمين كالمجرمين ‏_ مالكم كيف تحكمون)) وقال تعالى ((أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً لا يستوون))



    فهذا التمييز ركن ركين من مبادئ الشرع في هذا المجال وهذا النظام الإسلامي الذي هو أعدل الأنظمة وأوسطها معدوم الآن ـ فيما نعلم ـ لا وجود له في بلاد المسلمين عامة، والناس بين خيارين فقط، بين النظام الاستبدادي الذي يصادر كل الحريات، ولا يقبل النقد، ولا تمكن الرقابة على تصرفاته ويصادر قيم الشعب وممتلكاته؛ فيصرفها هو فيما أراده من مصالح، وإذا قدَّم منها خدمة لشعبه يمنها عليه ـ وهي من ماله وممتلكاته ـ ويؤثر بها بعض الناس على بعض في مقابل شراء الضمائر ونحو ذلك، ونظام آخر ديمقراطي وهو الطرف البديل، نظام ديمقراطي يصل فيه الناس إلى حرياتهم وحقوقهم وتقام فيه الرقابة على الحاكم ويشارك الناس في اختياره ويقع فيه التناوب السلمي على الحكم عن طريق الأصوات وثقة الناس، وعن طريق الإقناع بالبرامج المقدَّمة. وهذا النظام الأخير قد رضيت به جماعات إسلامية كثيرة، لا لأنه النظام الأمثل بل من باب ارتكاب أدنى المفسدتين تجنباً لأعلاهما، ولأن النظام الاستبدادي مخالف للشرع من كل وجه، والنظام الديمقراطي ـ على عُجَرِه وبُجَرِه ـ مخالف للشرع من بعض الوجوه فقط، فمن اختاره أو دعا إليه في مثل الظروف التي يعيشها المسلمون الآن فهو معذور، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم {ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم} والخلاصة أن للديمقراطية جانبين: جانباً يقرُّه الإسلام ويحض عليه، وهو حق أهل الحل والعقد من الأمة في تولية حكامها ومحاسبتهم وفي الرقابة عليهم، وهذا حق معلوم وظاهر في نصوص الشرع من كتاب وسنة، وجانباً يأباه الإسلام ويعتبره لوناً من ألوان الشرك بالله تعالى، وهو إعطاء الأمة -ممثَّلة في مجلس النواب أو البرلمان- الحق في التشريع المطلق، فهي تحلُّ وتحرِّم وتبدِّل كيفما شاءت، ومعلوم قطعاً أن التشريع المطلق -تحريماً وتحليلاً وتشريعاً- إنما هو حق خالص لله تعالى، قال الله تعالى ((قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَاماً وَحَلالاً قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ)) وقال تعالى ((أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللّهَ))



    وأما العلمانية فهي كلمة قصد بها واضعوها معنىً لا يتفق مع تعاليم الإسلام وهو فصل الدين عن الحياة؛ بمعنى أن يكون الدين قاصراً على شعائر التعبد التي تقام في مكان معين - المسجد المنزل- ولا علاقة له بعد ذلك بالحياة - سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية أو تعليمية - بل يسوس الناس حياتهم بما يحقق مصالحهم وفق ما يرون، دون تدخُّل من الدين أو تقيُّد بأحكامه، ولا ريب أن هذا المعنى باطل يغني بطلانه عن إبطاله؛ لأن كل من قرأ القرآن يعلم أن أطول آياته - آية المداينة - ما تكلمت عن الشعائر بل عن المال والديون، وأن أطول سور القرآن - سورة البقرة - فيها حديث عن القتال والجهاد والقصاص والنكاح والطلاق والعدة والنفقة والمتعة والرجعة والإيلاء والصداق والربا والصرف والبيوع كما أن فيها حديثاً عن الطهارة والصلاة والصيام والصدقة والحج والعمرة؛ فالإسلام كلٌ لا يتجزأ، ومن يدعو إلى العلمانية فإن حقيقة دعوته تنحية آيات كثيرة من القرآن بل سوراً كاملة عن العمل، وإبطال مفعولها، وعدم الاعتراف بسيادتها؛ مما عبر عنه بعضهم بقوله: دع ما لقيصر لقيصر، وما لله لله!!! وقول آخرين: لا دين في السياسة، ولا سياسة في الدين!! فتحقق في هؤلاء قول ربنا سبحانه ((أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون)) وقوله سبحانه ((كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ . فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ . عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ . فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ . إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ . الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ))



    ولئن ساغت العلمانية في بلاد أوروبا لأن النصرانية محرفة، ولأن رجال الدين سيطروا على عقول الناس وقلوبهم؛ وحاربوا العلم والعلماء حرباً لا هوادة فيها؛ ولأن النصرانية لا تتضمن نظاماً متكاملاً عن الحياة؛ فإنها لا تسوغ في مجتمعات المسلمين بحال؛ لأن الإسلام دين شامل متكامل يستغرق قضايا الدنيا والآخرة، ويلبي مطالب الروح والجسد، ونصوصه الكلية تندرج تحتها من أحكام الجزئيات ما لا يتناهى كما قال ربنا سبحانه ((ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين)) وخلاصة القول أن العلمانية لا تتفق وأصول الإسلام؛ لأنها قاضية بإقصاء الدين عن مجالات شتى الحياة، وهو ما لا يتفق وطبيعة الدين وتعاليمه.





                  

08-13-2011, 04:16 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: عمر صديق)




    هنا رؤية البروفسور عبد الله احمدالنعيم عن العلمانية والاسلام
                  

08-13-2011, 06:15 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: Sabri Elshareef)

    هذا كلام سياسي ركيك، لا وزن له لا في ميزان الفلسفة ولا في ميزان الدين ولا في ميزان القطن.
                  

08-13-2011, 07:16 AM

Mohamed Yassin Khalifa
<aMohamed Yassin Khalifa
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 6316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: حامد بدوي بشير)

    عمر ســلامات ورمضان كريم...

    أهذا ما يثقف به كاتب المقال طلبته بجامعة الخرطوم.. أم هو رأيه الشخصي لهذة المفاهيم؟
    فقط أتمنى أن يكون هذا مفهومه الشخصي وألا يكون جزءاً مقرره الدراسي لطلبة الجامعة العريقة

    فهذا تكفير صريح للمجتمع وفيه كثير من المغالطات التي توجب إتطلاع مجلس الجامعة عليها
                  

08-13-2011, 07:33 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: Mohamed Yassin Khalifa)

    ابعدوا الدين عن السياسة

    ان تقدم الشعوب مرتبط بالتفكير المنطقي في متطلبات الحياة وايجاد الحلول الناجعة للمشكلات التي تواجه المواطن والدولة.. الشعوب تقدمت لانها فكرت بمنطق وواقعية.. فكرت فيما هو مستعصي وما هو يقف حجرة عثرة تجاه بناء الوطن والمواطن.. فكرت بالنظر في لب المشكلة والخوض في سبل الخروج منها مباشرة.. لم ترتهن أمرها لشعارات براقة.. أو انكفاءة سلفية تعيق التقدم..
    في تقديري أن الانسان هو الانسان من ناحية البناء الطبيعي من لحم ودم ومخ .. الخ, نفس المكونات الخلقية موجودة عند الرجل الاسود, عند الرجل الابيض, الاحمر أو الاصفر.. فقط هنالك هنالك ما ميز به الله الانسان عن سائر مخلوقاته هو استخدام هذا العقل وحسن استخدام هذه الدنيا كدار معيشة له..
    كم من أمم تقدمت وسمت بنفسها لانها اجادت استخدام هذا العقل بينما كثير من الشعوب قعدت بها السلوكيات ونمط التفكير السلبي فاصبحت عالة على الشعوب التي تعمل..
    بالامس القريب حدثت مشكلة هي الاسوأ في تاريخنا الحالي.. المجاعة في الصومال.. وقعت هذه المجاعة رغم توافر عوامل تجنبها مسبقا.. خاصة وأن هنالك مئات الآلاف من اللاجئين في جنوبي الصومال تطعمهم المنظمات الخيرية الغربية.. وقعت المجاعة لان ما يسمى بتنظيم الشباب الاسلامي رفض دخول هذه المنظمات للمنظقة واغاثة المواطنين المحتاجين.. فوقعت الكارثة.. أي تفكير هذا!! وأي دين هذا!! يجعلك تترك الناس تموت جوعا.. لو كان أصلا هنالك شيئا مما يتقوله هذا الشباب القمئ الجاهل.. ليتهم تركوا هؤلاء المساكين اطعموا وتنصروا بدل أن يشوهوا صورة الاسلام وصورة الانسانية بهذه الطريقة..
    لو نظرت اليوم الي أي دولة بها غالبية مسلمة لرأيت فيها التخلف وأسوأ مشاكل الفساد والجرائم الغير اخلاقية.. رغم ما يوجد عند معظم هذه الدول من أموال وثروات هائلة..
    أيعقل أن تكون عندنا دولة هي أكبر مصدر للنفط في العالم وهي قابعة في التخلف.. انسانها متخلف.. بنيتها التحتية متخلفة.. بها مشاكل الفساد والجرائم الاخلاقية ما تتصدر به الكثير من الدول!!..
    أيعقل أن أعيش في دولة ذات أقلية مسلمة ضئيلة لكنها من أكثر الدول شفافية, طمأنينة, سلام, وعدل واخاء بينما لو عبرت الحدود بخطوات الى حيث الاغلبية المسلمة ستواجه بالتفرقة العنصرية, الغش, الاستهبال, والاستنكاح حتى من رجال الشرطة!!! يحدث هذا وللأسف أن الكثيرين اليوم يظن أن هذه الدولة الغارقة في المحن ينظرون اليها بانها الدولة الاسلامية النموذج!!
    نرجع بعد هذه الامثلة لموضوعنا الرئيسي.. فنحن عندما نتحدث عن العلمانية أو فصل الدين عن الدولة.. فاننا كمسلمين نأخذ منها أحسنها ونطبقه عندنا.. فالفكر حر لا يعرف الحدود.. وليس هنالك من يملي عليك بأن تأخذ مدرسة فكرية بكاملها أو تغيرها..
    وضع دائما في الاعتبار بأننا نتفق على اننا مسلمين نؤدي عباداتنا ونمتثل لشرايعنا ولكن ليس بالصورة الانكفائية لاننا نعيش في عالم لا ننفصل عنه, بل عالم صار متداخلا ولا يعرف الحدود والفواصل شئت أم أبيت..
    وأهم نقطة ارتكاز عندنا أن ديننا يأمرنا بأخذ الحكمة أي المعرفة أيا كانت.. والمقصود بالمعرفة والحكمة هنا ليست الامور الدينية.. لأن الديانة اكتملت وانقطع الوحي مع النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم..
    وكفهمي للدين الاسلامي أنه ليس بالدين الذي يقف سدا في سبيل تطور الانسان المسلم أو الانسانية جمعاء.. فالعلة اليوم ليست في الدين الاسلامي.. انما في المسلم بتفكيره الانكفائي وفهمه المقفول لنصوصه.. بل وقعد عن العمل.. عن التفكير والاجتهاد.. يتكلمون عن مجد المسلمين وعصور الخلافة وسر الانتكاسة اليوم.. والشئ السيئ أن فهمهم لتردي المسلمين اليوم يحصرونه في عبارة تعبت من التداول"العودة الى الاسلام" وهو الفهم والمفهوم الخاطئ لأن الاسلام عندنا وكان يجب أن يكون العودة للعمل, للتفكير واعمال العقل.. هذا ما يحتاجه المسلم اليوم.. يحتاجه لبناء مجده وبناء مدنية متطورة بالعمل الجاد والتفكير الايجابي ليجد لنفسه كمسلم له مكانة بين الشعوب الاخرى..
    نريد للمسلم أن يبتكر ويخلق ويبني دولة المدنية والحضارة وليس العودة بالتفكير في دولة الخلافة او العهد السلف, الذين نجلهم ونحترمهم بقدر ما عاشوا زمانهم روادا وطليعة للامم بجدهم وعملهم.. نريدها دولة مدنية في عالم اليوم طليعة ورائدة بالعلم والمعرفة..
    وبئس من قعدوا بنا في تفكيرهم الانصرافي.. ونعت الآخرين بما لايليق.. ائمة الوضوء والغسل الذين لا تعمل عقولهم في كيفية تنقية الماء لعملية الطهارة هذه..
                  

08-17-2011, 08:37 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: Mohamed Yassin Khalifa)

    الاخ محمد يس
    رمضان كريم
    لااعلم المقرر الذي يدرس لطلاب الخرطوم
    ولكن ماورد هنا يمثل راي الشيخ الدكتور وهو اجتهاد قابل للنقاش
                  

08-14-2011, 03:07 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: حامد بدوي بشير)

    Quote: هذا كلام سياسي ركيك، لا وزن له لا في ميزان الفلسفة ولا في ميزان الدين ولا في ميزان القطن




    الركاكة هي التفريق بين السياسة والفلسفة والدين
                  

08-13-2011, 03:52 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: Sabri Elshareef)

    صبري الهوس الديني


    سلامات

    نجيب ليك كلام الشيخ عيد الحي يوسف

    تجيب راي الجمهوريين؟
                  

08-13-2011, 08:18 AM

بابكر عباس الامين

تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 23

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: عمر صديق)

    هنالك حقيقة تاريخية غير دقيقة هي أن الخلفاء الراشدين تم اختيارهم بالشوري، إذ أن أبابكر هو وحده الذي اختار عمر كخليفة.
    أما عمر فهو قد قام بتعيين مجلس مكون من ستة علي أن يختار خليفة منه، مما يعني حصر الشوري في ستة أشخاص. والواقع أنه حتي
    خلافة أبي بكر كان قد اعترض عليها الذين رأوا أن عليا أحق بالخلافة وهم بني هاشم وأبوذر وسلمان الفارسي إضافة للأنصار.
    ولا يمكن في هذا العصر تطبيق الخلافة علي هذا النهج الذي حصر الشوري مرة في شخص واحد ومرة في ستة أشخاص.
                  

08-13-2011, 08:30 AM

بابكر عباس الامين

تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 23

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: عمر صديق)

    هنالك حقيقة تاريخية مغلوطة في هذا الموضوع هي أن الخلفاء الراشدين قد تم اختيارهم بالشوري. والواقع أن أبابكر هو الوحيد الذي عين عمر كخليفة له.
    أما عمر فقد اختار مجلس مكون من ستة أشخاص ليختار الخليفة من ضمنه. والشاهد حتي خلافة أبي يكر لم يرض عنها الذين رأوا أن عليا بن أبي طالب أحق بالخلافة،
    وهم بني هاشم وأبوذر وسلمان الفارسي إضافة للأنصار. وعليه فإن قيام خلافة بهذا النهج لن يحدث في هذا العصر
                  

08-13-2011, 08:39 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: بابكر عباس الامين)

    من يريد الاستنعاج فليجلس امام كبش
    جنى
                  

08-13-2011, 10:53 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: jini)

    شكرا يا عمر على نقل مقال الشيخ عبد الحي. فعلا عين السخط تبدي المساويا. بعض الناس يريدون أن يحتكر الكلام في شئون الأمة و قضاياها الشاردون من أبنائها.
                  

08-13-2011, 11:32 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: Elawad)

    عبد الحي يوسف داعية هوس ديني

    وهو ينشر ثقافة الكراهية وابغض في الله

    بدلا عن المحبة
    الا قاتله الله
                  

08-18-2011, 09:50 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: Elawad)

    الاخ العوض
    رمضان كريم

    ولقد ولي الوقت الذي تتجاوز فيه الدولة اراء العلماء في كل شأن
                  

08-13-2011, 11:46 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: jini)

    شكرا يا عمر على نقل مقال الشيخ عبد الحي. فعلا عين السخط تبدي المساويا. بعض الناس يريدون أن يحتكر الكلام في شئون الأمة و قضاياها الشاردون من أبنائها.
                  

08-14-2011, 06:39 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: Elawad)

    الأخ صاحب البوست،

    رمضان كريم،

    هل من الممكن تزويد قراء بوستك بالسيرة الذاتية للمدعو الشيخ عبدالحي يوسف؟

    أرجو ألا تتغافل هذا الطلب، لأني ساضطر لجلب السيرة الذاتية من مصادري التي قد لا تعجبك.

    أفضل أن تأتي بها أنت.
                  

08-14-2011, 01:49 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: حامد بدوي بشير)

    التكفيري عبد الحي محرض الكراهية وناشر الفتنة في البلاد

    لقد تم طرده من الامارات وبدلا من تحجيم دوره التخريبي
    وجد اصحاب التخريب الاصليين عصابة المجرم البشير

    عرض عليه زظيفة عسكرية برتبة رفضها هذا الارهابي

    واخش انو يكون حديث جرائد رفضها باليمين قبلها بالشمال

    ده حرض علي قتل محمد طه محمد احمد ومشي لبيت م. طه

    مع مظاهرة قبل ان يبت القضاء كلمته



    الان جبرة تصدر الارهاب نقاب متزايد وكراهية تملا افئدة الشباب بالدروس الغلط

    ونشر ثقافة ابغض في الله التي يعلمها هذا الارهابي التكفيري عبد الحي يوسف



    يجب الانتباه لما يفعل فيه عبد الحي يوسف ومحمد عبد الكريم
    وحزب التحرير والجماعات التكفيرية الاخري

    لقد اعطتهم الحكومة مساحة التحرك وهذا الهوس والخط الدعوي الارهابي
    اخطر من مرض الايدز بل ان ايدز العصر هم
                  

08-14-2011, 02:13 PM

معاوية الأرباب
<aمعاوية الأرباب
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: هذا كلام سياسي ركيك، لا وزن له لا في ميزان الفلسفة ولا في ميزان الدين ولا في ميزان القطن.


    اذن علينا بميزان الكسبرة .
                  

08-14-2011, 02:32 PM

Osama Mohammed
<aOsama Mohammed
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 4619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: Sabri Elshareef)

    عند تفكيك خطاب هذا المهووس لا تجد انه يفرق بين الصالح والطالح هل كل صالح هو مسلم ؟ ومن هو المسلم الحق ؟ وما هو الاسلام في نظره حتى يتحدث عن الديمقراطية ؟ ولماذا يخاف شيوخ الضلال من الديمقراطية ؟ هل من الكفر ان انتخب غير المسلم لعلمي بنزاهته واستقامته؟
    Quote: فالديمقراطية إذا كانت بالمعنى الفلسفي الغربي للكلمة وهي حكم الشعب بالشعب؛ أي أن ما رآه الشعب حسناً حكم به ولو عارض حكم الله؛ لا شك أنه معنى كفريٌّ لا يحل لمسلم اعتقاده ولا العمل به، أما إذا كان المراد من هذه اللفظة أن يكون للشعب الحق في اختيار حكامه ومحاسبتهم، وأن يحال بين الناس وبين الاستبداد المستلزم إهدار كرامتهم وتضييع حقوقهم فكل هذه معاني شرعية معتبرة.

    اعلاه خلط وتدليس فحكم الشعب يعني حكم الشعب ليس هناك تجزئة للديمقراطية كلها تعني الحكم للشعب بما يرى وكيفما يرى . ارى ان الاسلام الان في محك حقيقي لان يبين بالفعل انه يصلح لكل مكان وزمان فأين المرونة التي تمكنه من الثبات مع وجود مثل من خط ذلك المقال؟
                  

08-19-2011, 01:10 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: حامد بدوي بشير)

    Quote: الأخ صاحب البوست،

    رمضان كريم،

    هل من الممكن تزويد قراء بوستك بالسيرة الذاتية للمدعو الشيخ عبدالحي يوسف؟

    أرجو ألا تتغافل هذا الطلب، لأني ساضطر لجلب السيرة الذاتية من مصادري التي قد لا تعجبك.

    أفضل أن تأتي بها أنت.



    الله اكرم

    ولااظن انني في حاجة لسيرته الذاتية في هذا المقام
                  

08-14-2011, 02:14 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: عمر صديق)

    بارك الله فيك أخي عمر صديق على جلب مقال الداعية للحق فضيلة الشيخ عبد الحي يوسف نفع الله المسلمين بعلمه

    وجزا الله عن الشيخ الفاضل عبد الحي يوسف خير الجزاء

    وشكراً لحرّاس السودان هذا العمل الصحفي المتميذز في قضية جوهرية ومهمة كهذه

    تحياتي كمال
                  

08-14-2011, 02:24 PM

معاوية الأرباب
<aمعاوية الأرباب
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: Frankly)

    Quote: المتميذز


    الكوز فرانكلي المحتفي بثقافة الكراهية والانفصال , ,,

    رمضان كريم

    ما الذي يجبرك على الذهاب بظلفك الي دار الكفر والاقامة بها ؟؟؟
                  

08-14-2011, 02:37 PM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: Frankly)

    Quote:
    فالديمقراطية إذا كانت بالمعنى الفلسفي الغربي للكلمة وهي حكم الشعب بالشعب؛ أي أن ما رآه الشعب حسناً حكم به ولو عارض حكم الله؛ لا شك أنه معنى كفريٌّ لا يحل لمسلم اعتقاده ولا العمل به،


    عبدالحى يزج بذكر الغرب و بمعارضة حكم الله زجا بغرض الارهاب الفكرى فالديقراطيه هى ان يختار الشعب حكامه وهى احدى المكتسبات الانسانيه الراقيه والراسخه ولايعنينا من اى جهة اتت ..


    Quote: ، أما إذا كان المراد من هذه اللفظة أن يكون للشعب الحق في اختيار حكامه ومحاسبتهم، وأن يحال بين الناس وبين الاستبداد المستلزم إهدار كرامتهم وتضييع حقوقهم فكل هذه معاني شرعية معتبرة،


    وهنا يجانب عبدالحى الاستقامه فاذا كان صادقا فيما يقول فما هو موقفه من الاستبداد الانقاذى واهدار كرامة الملايين ابان ها العهد الميمون ..شخصيا وطوال سنى الانقاذ لم ار لعبدالحى سوى موقفين اولهما حمله لصورةبن لادن وقوله ان حذاء بن لادن خير من الكثيرين وقد كان ذلك فى تظاهره للاصوليين فى الخرطوم..الموقف الثانى كان مناصرته لختان الاناث وقوله ان مناهضى هذه العاده اعداء للاسلام..هذه هى المواقف التى عرفناها لعبدالحى يوسف ولم نعرف له مناهضة لظلم او حيف لذا فهو لايعدو كونه جزء من(جوقة) الاستهبال الانقاذيه وقلبى على وطنى...
                  

08-14-2011, 02:29 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: عمر صديق)



    ـ"العلمانية الليبرالية الديمقراطية الدولة المدنية في ميزان الإسلام"ـ

    http://www.mediafire.com/?3k61iht9q15crw1

    ـ"العلمانية الليبرالية الديمقراطية الدولة المدنية في ميزان الإسلام"ـ

    http://www.rawdatalhabib.com/uploaded/41_1311238806.rar

    كتاب صغير الحجم، قليل الصفحات، عظيم الفائدة

    بثلاث صيغ: صفحة ويب و ملف ويرد و ملف بوك

                  

08-14-2011, 02:38 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: عمر صديق)
                  

08-15-2011, 00:24 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: Frankly)

    الهوس الديني يطل من فكر المهووس عبد الحي يوسف ؟؟


    من يريد ان يعرف يتتبع سيرة هذا الظلامي

    هداه الله للطريق الصواب

    فهو يساهم في تغبيش وعي الناس
                  

08-15-2011, 01:08 AM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: Sabri Elshareef)

    السؤال المهم ماذا يضير الاسلام والاسلامين ان انتخب الشعب حكامه؟
    ان يحدد الشعب كيف ومن يحكمه؟
    بالتاكيد خوف الاسلامين نابع بمن هذا المناخ الحر الذي جعل الانسان ان يفكر حراً .......وفي مثل هذا المناخ لن يجدو هبوبهم ولن يصلح الصالح وسيذهب الزبد جفاء لا محالة ........عندها سكونون امام خيارين اما ان ينتجو فكراً واما سيذهبون الي مزبلة التاريخ......
    ولن يكون حماتهم الطفيلين في مأمن منازلة الفكر ....لذلك هم كالفن الهابط لن يترعرع ولن ينموالأ في مناخ مشبع ومترع بالاستبداد.
    لذلك فهم يغنون له ويترنمون في سماء حماية الطغمة ولن يزنون لها وتزينهم حبيبي وفر لي وانا بقتي ليك

    (عدل بواسطة ibrahim alnimma on 08-18-2011, 10:09 PM)

                  

08-15-2011, 01:39 PM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الديمقراطية والعلمانية بقلم : فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف (Re: ibrahim alnimma)

    Quote: بالمنطق

    صلاح الدين عووضة

    * ما قاله عبد الحي يوسف في خطبته لجمعة الأول من أمس لا يجب أن يمر مرور الكرام.
    * فهو قول يستحق مساءلة - وربما عقاباً (شرعياً) - من القائمين على أمر دولة (الشّريعة) في السّودان.
    * وكونه ذا حظوة عند الذين (ما لدنيا قد عملوا) - عبد الحي هذا هذا – فهذا لا يعفيه من التّعنيف بسبب ما أدلى به من على المنبر من (قول عظيم) ..
    * فقد قال (الشّيخ) إن ما (نزل على البلاد من بلاء وغلاء فاحش يدعونا إلى التقرب لله كي يبعد عنا هذا البلاء والكرب) ..
    * طيب؛ ماذا كان يفعل الإنقاذيون طوال عشرين عاماً سوى (التّقرُّب إلى الله) يا شيخنا ؟!..
    * فما يفهم من حديث إمام مسجد (خاتم المرسلين) أنّ الإنقاذ (يا دوبك) مطالبة بأن تفعل ذلك بعد أن عمَّ البلاء والكرب ..
    * ثم إنّ عبد الحي أحال بقدرة قادر (الإبتلاء) إلى (بلاء) وهو عالم الدين الذي يعلم جيداً الفرق بين المعنيين ..
    * فدولة (هي لله) الإنقاذية درجت على أن تصف – منذ عشرين عاماً ونيف – كل المصائب التي تقع علينا بأنّها (إبتلاءات) ..
    * إبتلاءات بسبب إصرار الإنقاذ على المضي قدماً في طريق الهداية الرّبانية وليس بلاءات مثل التي كان يعاقب بها الله فرعون وقومه – مثلاً – من أخذ بالسنين ، ونقص في الثمرات، وإرسال للطوفان والجراد والقُمَّل والضفادع والدم ..
    * ثم ألم يكن تقرباً إلى الله جلد (فتاة الفيديو) على الرأس والظهر والبطن والساقين ثم تصوير ذلكم كله – تشهيراً – كيما يبقى في عُقبِها إلي يوم الدين ؟! ..
    * وألم تكن أنت يا شيخنا أكثر (علمائنا الأجلاء) تأييداً لذلك الضّرب من (الضّرب) بحسبانه تقرباً إلى الله عبر تطبيق حدوده ؟! ..
    * وألم يكن – من قبل ذلك – تقرباً إلي الله تشريدُ الألوف من وظائفهم تحت مسميات الصّالح العام، وإلغاء الوظائف، والخصخصة (تمكيناً) للذين (إن مكناهم في الأرض...)؟! ..
    * وألم يكن إعدام مجدي – وصحبه – تقرباً إلى الله بسبب أنّهم كانوا (يسعون في الأرض فساداً) بأموالهم (الحلال) التي لم ينهبوها ولم يسرقوها ولم ترد في تقارير المراجع العام ؟! ..
    * وألم يكن تقرباً إلى الله إزهاق أرواح المواطنيين في كجبار، وبورتسودان و(بحر أبيض) بما أنّهم كانوا (يحاربون الله ورسوله) ؟! ..
    * وألم يكن – وما زال – تقرباً إلى الله التطاول في البنيان، وامتطاء الفارهات، والتّكسُّب من شعيرتي الحج والعمرة، والتمتُّع بالأسفار ومخصصاتها عملاً بما قالت به الآية الكريمة (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ)؟! ..
    * وألم يكن تقرباً إلى الله التّهافت على القروض الرّبوية درءاً لما قد يصيب النّاس من (جوع) و(فاقة) و(مسبغة) حسبما أفتى بذلك (علماؤنا الكرام) وفقاً لفقه الضّرورة ؟! ..
    * فكيف تقول – إذاً- يا شيخنا عبد الحي يوسف إنّ هنالك (جوعاً) في البلاد الآن يستوجب (تقرباً إلى الله) ؟! ..
    * فدولة الشّريعة الإنقاذيّة متقربة إلى الله أصلاً منذ أكثر من عشرين عاماً ..
    * هي تتبع سنة خاتم المرسلين يا إمام مسجد (خاتم المرسلين) ..
    * وقد ينبري لك عالم دين مثلك – يا شيخنا – من أصحاب القول بـ (الإبتلاء) ليدحض لك وصفك لما هو حاصل الآن بـ(البلاء) ..
    * وقد يُطالب بإنزال عقوبة شرعيّة عليك تبعاً لذلك ..
    * عقوبة عنوانها (القدح في صدقية التّوجه الشّرعي لدولة الشّريعة) ..
    * فليس (هيِّناً) أن تطالب متقربين إلى الله بأن يتقربوا ..
    * ثم يُفهم من حديثك أنّ عدم التّقرب هذا هو سب (البلاء).

    الجريدة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de