|
Re: طـال هـجـري وزآد يـا بِـنـيّـة ... حـفـايـا فـوق هـجـيـر الـصـي .. (Re: معاوية المدير)
|
أوّع ليل الغربة ينسيّك ريحة الطين في جروفنا، والتِميرات البِهِبن ديّمة راقصآت في حروفنا والدُعاش والغيم رزآزاً العِصيّر بالفرح بلل كُتوفنا نحن رآجعين في المِغيّرِب...
ليل الغربة دوماً كموج البحر، مُرخي عليّ سُدُوله بألوان الذكريات الجميلة. مهيجاً في نفسي الحنين لمرآتع الصِبا ومسارح اللهو. ايام كُنت أرفل في بُرد الشباب في براحات الوطن بين الأهل والأحباب. ليل الغربة غواش من فوقي تبتليني بألوآن الهموم، فتؤرق مضجعي، وابِيّت كأني ساورتني ضئيلة من الرُقش في أنيابها السُمّ ناقع. ليل الغربة لا ينسينا، إنما يألِمنا ويشقينا...
طرقات قريتنا زُقاقات ضيّقة، وبيوتها ملتصقة مع بعضها البعض ومتضايرة علي بعضها حتي تكاد تكون مُلتحمة. هذه المضايرا تجعل مساحة شوارع قريتنا ضيّقة، وهذا التشابك يعطيك إحساس انّ أهلنا يرهبون البُعد ويكرهون الجفا. أهل القرى يبنون بيوتهم بالحِنيّة والتألُف والتوآد، لذلك تبدو المودة وآضحة في مضايرة البيوت علي بعضها البعض، وإلتحامها في عِناق أبدي. في ساعات القيلولة ونحن سادرين من البحر عبر هذه الطرقات الضيّقة إذا أتت حُمارة عليها خُرُج موّية كنا نضاير علي الحيط حتي نفسح لها الطريق، أو نلجأ لهذه الحيط لنبرّد أرجلنا من هجير الصي في شريحة ظلها، فنسمع في بعض الأحيان صوت مذياع متخلل مساحات السكون مردداً: هطلت دموع عينيا وهدمت أمالي المبنيّة، فينساب الصوت في داخل نفوسنا الصغيرة وينسجم مع روعة الزمان والمكان. إرتبط صوت الفنان حمد الريّح عندنا بالجروف والنخيل والمرآكب، والطنابير الترِن...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طـال هـجـري وزآد يـا بِـنـيّـة ... حـفـايـا فـوق هـجـيـر الـصـي .. (Re: معاوية المدير)
|
هذا مشهد آخر في سياق الأُغنية وصوت حمد الريّح يسافر بين جدائل أشجار النخيل وأغصان المنقة والليمون، فيطرب اشرعة المرآكب في نيلنا الحبيب. بتقلّب فوّق أحيآ حاكيت ملدوغ الحيّة بقت اعضاي ضحيّة لنار الشوق الحيّة.
إنني اتقلّب فوق نيران الغرام التي أصبح جسدي ضحية لها، فصرت كالذي لدغته حيّة فنشرت زُعاف سمها في جسده. الآم وإشتياق، قلوب تخفق بالحُب، ونيران الهوى تلهب النفوس. هكذا ينقضي الزمان ويظل في النفس شئ من بعض ذكريات تهيج عندما تسنح الفرصة ونزور أرض الوطن. نسير فوق الدروب ونعفّر أرجلنا بترابها كما كنا نفعل في الماضي. نذكر وقفة وقفناها هنا، وبسمة سطعت من هناك، ومسحة خجل تغيّر إتجاه النظر إلي الأرض، فتضفي جمال بلآ حدود يجعل الدمع يكاد ينفلت من بين المحاجر. الزمن كان جميل، والأيام كانت باسمة، لها إشراق وتخلّف اثر في النفوس، وصوت حمد الريّح كان يمازج الأحداث. لم يكن حينها الفراق بالنِيّة، لكن يحدث ويطول، فيزداد طول، فيترك لمسة ألم وحزن في النفس وحسرة علي رحيل الزمن الجميل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طـال هـجـري وزآد يـا بِـنـيّـة ... حـفـايـا فـوق هـجـيـر الـصـي .. (Re: معاوية المدير)
|
حليل ايامنا البدريّة وجلساتنا الكانت عصرية حليل الطلعة البدرية يا حليل ناس لُبنى وعلوية.
يا حليل... هذه الكلمة سودانية مئة المئة، في معناها وفي مضمونها. إنها مُفعمة بالحِنية تضج بها ضجيج.مُترعة بها. الحنية التي في مضمون هذه المُفردة تعجز مُفردآت اللغة ان تحصيها أو تعبّر عنها. هذه المفردة ترددت كثيراً في هذه الأُغنية وفي العديد من أغانينا السودانية، مثلاً: يا حليل ناس آمنة، حليل أرض الجزاير،، حليل ناس ليلى ساعة الليل يجن، يا حليلك يا تنقسي و إنت بلداً ما بتتنسي، حليل الراحو، يا حليلك يا بلدنا الفيك ربونا اتولدنا...إلخ. هذه الكلمة حقتنا، فيها شجن وحنين، وفي مضمونها ذكريات وانين، وإشتياق للأهل والصحاب، والأمكنة والمشاوير والدروب. تطلقها الأُم عندما ترى صبيان الفريق في الملمات، ومكانة إبنها شاغرة بينهم بسبب الرحيل إلي ديار الغربة، فتعبر بها عن كل ما يختلج في صدرها من حنين وإشتياق: يا حليل فلآن ولدي، وتتقاطر الدموع سائلة علي خديها، فالكلمة تكمن فيها كل هذه الزفرات الحرى...
قطار العمر يمر سريعاً مجتاز محطات الرحلة لِتبقى مناظرها عابقة في جدرآن الذآكرة نستحضرها احياناً في حسرة وألم وإشتياق مُفعم بالحنين لعودة ذلك الزمن الجميل، ولكن هيهات، فيا حليل تلك الأيام عندما كنا نرفل في حُلل الشباب، والعود أخضر والعمر في مُقتبله وأيامُه في بدآر. حليل جلساتنا العصرية والنسمات تُداعب أشجار النخيل الرآمية بِظلآلها في وسط الحيشان، والعناقريب مفرّشة في في ضُل بيوت الطين الوآدعة، والملايات تهبهب كلما تداعبها وتغازلها نسيمات العصاري. هناك كان يطيب لنا المجلس في حضرة من نهوى فتعصف بنا الأشواق. نسترق السمع ونختلس النظرات تحت ظل سماء الوطن الصافية. يا حليل بنات البلد بطلعتهن التي تشبه طلعة البدر في ليل التمام. يا حليلِن، ويا حليل قعادنا معاهِن، وايامنا المضت كالأحلآم، ونحن نحلم بالوصال الذي لم نكن نحسبه مُحال. حليل ناس لُبنى وعلوية وحليل نــ...
ود المدير...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طـال هـجـري وزآد يـا بِـنـيّـة ... حـفـايـا فـوق هـجـيـر الـصـي .. (Re: معاوية المدير)
|
الشاعر مصطفى بطران.
هطلت دموع عينيا هدمت امالى المبنيه كأني أتيم ياالنية عامل في الدنيا جنيه بتقلب فوقها أحيا حاكيت ملدوغ الحيه ياجاهلة حظوظي أبيه وافكارى همومها ربيه الجاري وحاصل بيه ما أظنك بيه غبيه هجرك اورثنى بليه واورث احشاى الليه اذانى وبهدل لي وشمت عذالى عليه حليل أيامنا البدريه ليلتنا الكانت قدريه حليل الطلعه البدريه ياحليل ناس لبنى وناس ريا نشوان والروح مسقيه من علقم الف وقيه نيران الصد والغيه ماتركت فى بقيه...
الفنان عبد الله الماحي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طـال هـجـري وزآد يـا بِـنـيّـة ... حـفـايـا فـوق هـجـيـر الـصـي .. (Re: د.محمد بابكر)
|
Quote: شكرا يا معاوية لاعارتى كتاب معاوية نور وشكرا على هدا البوست حفيف الظل ويا (حليل) جلساتنا فى مطعم الباكستانى سلام من كتشنر ووترلوو بمحافظة اونتاريا |
بل الشكر لك أخي طلعت إذ جعلت اللقاء ممكناً لتتوالى اللقاءات تحت سقف المطعم الباكستاني في حضرة اخوان من اعزّ الناس. إلتقيناهم واستمتعنا معهم بالسمك التكة الذي خلب لُب النصري وجعله لا ينظر حوله ليرى المطاعم المتنوعة التي تعج بها مدينة كالقري، والتي إفتقدتك كما إفتقدناك نحن، وابناء الكايبويات الذين كنا نصطف منذ الثالثة ظهراً في صف السينما الجمهورية للإستمتاع بمغامراتهم. لك وللأسرة الكريمة أخي طلعت اتمنى إقامة سعيدة في الشرق علي أمل أن نلتقيك في رحاب الغرب مرةً أُخرى، ولا يفوتني ونحن في رحاب هذا الشهر المبارك أن أرفع الأكُف في ضرآعة للمولى عزّ وجلّ أن نلتقي في رحاب عاصمة الحديد والنار. تحياتي للأولآد والجميع طرفك...
| |
|
|
|
|
|
|
|