|
Re: نعم يا الأزهر..نحن أولى بالحسين منهم..لاتصوير سينمائي لرسول أو صحا (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: "الداعية الإسلامي الكويتي طارق سويدان أخبره عن اجتماع تم عقده بالدوحة، وأقر فيه المشايخ الكبار موافقتهم على المسلسل وتجسيد الحسن والحسين رضي الله عنهما، وفق ضوابط محددة تأكدوا من تطبيقها بعد قراءة المسلسل ومتابعة تصويره". |
ومن هو طارق السويدان أصلا؟ هو ليس من أهل العلم الموثوقين ولامن أهل الفتوى المأمونين هو رجل مجتهد في الدعوة الإسلامية وبعض الدورات العامة كالإدارة ووسائل تحقيق الإبداع..إلخ ربما ينجح في مثل هذه الدورات.. أما العلم الشرعي الموروث عن سيدنا وإمامنا رسول الله..فلا وألف لا.. الرجل قرا له الناس كلاما قبيحا في تملق الباطنية الإمامية.. ولذلك لايؤبه لما يقوله هذا السويدان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نعم يا الأزهر..نحن أولى بالحسين منهم..لاتصوير سينمائي لرسول أو صحا (Re: عماد موسى محمد)
|
ثم إن هذه العروض الفنية لهؤلاء الكرام..واكرمهم الرسول الخاتم إمامنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسل- هذه العروض الفنية من هؤلاء الفنانين تأباهاالفطر السليمة التي تعرف جيدا -مثلا-أن الممثل أو الممثلة الفلانية قد رآها في مشهد/مشاهد سابقة يندى لها الجبين، وساءت صورتها عنده.. فإذا بها بين ليلةٍ وضحاهاتمثل شخصية صحابية طاهرة مطهرة كريمة مبجلة ..فبالله أين ذهبت العقول؟ ألا يغار الإنسان على الرسول والصحابة مجرد غضبة لله تعالى؟ وكثير من الناس يعرف نفور الناس من الفنان(...) عندما رآه الناس وهو يمدح وفي مقام آخر وهو يرقص ويغني وفي مقام آخر وهو يُجلد..هذه الأمور لايرضاها إنسان عاقل ناهيك عن إنسان عرف الفرق بين الستر والتبرج..وبين الحياء وعدمه وبين أهل التقوى الذين هم عن اللغو معرضون- وفي مقابلهم الذين لايتقون ويقارفون اللغو والغناء والتمثيل الفارغ والباطل..ولذلك فبعد أن أخبرنا الله عن المؤمنين في بداية"لقمان" أخبرنا عن مخالفيهم ممن "يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نعم يا الأزهر..نحن أولى بالحسين منهم..لاتصوير سينمائي لرسول أو صحا (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: القاهرة (ا ف ب) - احيا مسلسل "الحسن والحسين ومعاوية" الجدل حول تصوير الانبياء وصحابة الرسول وآل البيت الذي رفضه الازهر خصوصا بينما اجاز عدد كبير من رجال الدين عرضه.
ويلقي المسلسل وهو من اخراج لعبد الباري ابو الخير وتأليف وسيناريو محمد السيادي، الضوء على "الفتنة الكبرى" عبر تصوير حياة حفيدي النبي محمد الحسن والحسين ودورهما في الدفاع عن الخليفة عثمان بن عفان ومساندة والدهما علي بن ابي طالب.
والفتنة الكبرى من اهم الاحداث التي اثرت في مسار التاريخ العربي الاسلامي عندما احتج اهل مصر والعراق خصوصا على حكم الولاة الذين عينهم ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان نتيجة فسادهم ونهب ثروات البلاد والضرائب التي قاموا بفرضها.
وادت هذه الفتنة الى تمزيق المسلمين الى ثلاثة اتجاهات رئيسية هي السنة والشيعة والخوارج.
ويعرض العمل الذي بلغت كلفة انتاجه ثلاثة ملايين دولار كما قالت الشركة المنتجة، ايضا قصة تنازل الحسن عن الخلافة لاحلال السلام بين المسلمين وتوحيد الامة الاسلامية.
وهذا المسلسل هو الاول الذي يصور "آل البيت" على شاشات التلفزيون منذ تسعين عاما عندما رفض الازهر ان يؤدي الفنان المصري الراحل يوسف وهبة شخصية الرسول في فيلم تركي في العشرينات من القرن الماضي.
وعارض الازهر على الفور عرض المسلسل على شاشات التلفزيون في مصر وكان اول من طالب بمنع بثه حتى على قنوات فضائية تستخدم الاراضي المصرية والقمر الصناعي المصري.
ومن هذه القنوات المقصودة ضمنا روتانا خليجية التي ستقوم ببث المسلسل خلال رمضان الى جانب عشرة قنوات فضائية عربية.
وقال امين عام مجمع البحوث الاسلامية علي عبد الباقي في تصريحات ان "الازهر يرفض عرض مسلسل الحسن والحسين استنادا لقرار مجمع البحوث الاسلامية الذي يحرم ظهور الانبياء والصحابة وال البيت في الاعمال الدرامية".
واضاف ان "المجمع يرفض ظهور الامامين الحسن والحسين رضي الله عنهما بشخصهما في الاعمال الدرامية".
وتابع "ارسلنا مذكرة الى وزير الاعلام تطالب بمنع عرض المسلسل لعدم حصوله على موافقة مجمع البحوث الاسلامية كما ينص القانون".
ورفضت نقابة الاشراف التي تضم كل من ينتمون بنسب الدم الى العائلة الهاشمية وخصوصا احفاد الرسول من ابنته فاطمة، ايضا عرض المسلسل.
وقال نقيب الاشراف محمود الشريف "نحذر من خطورة عرضه وتجسيد شخصية سبطي الرسول".
واضاف "لن نقف مكتوفي الايدي حيال بعض الفضائيات التي ستقوم ببث المسلسل الذي يعالج اكثر الفترات والمراحل خطورة في تاريخ المسلمين يمتد تاثيرها حتى اليوم".
وشدد على ضرورة "عرض المسلسل على مجمع البحوث الاسلامية والمؤسسات الدينية لابداء الراي الشرعي فيه وحتى لا تكون هناك تجاوزات او مخالفات بالعمل الدرامي قد تؤدى إلى حدوث بلبلة وفتنة بين المسلمين خصوصا في مثل هذا العمل الحساس".
من جهته، قال عبد الباقي ان "موضوع المسلسل طرح على الازهر للمرة الاولى قبل ثلاث سنوات عندما ارسل وزير الاعلام حينذاك انس الفقي يستوضح رأي الازهر بشان مشاركة التلفزيون المصري في انتاجه".
واضاف "ابلغناهم برفض المسلسل من الاساس لان هناك قرارا من المجمع يحرم تصوير او تجسيد الانبياء وال البيت والعشرة المبشرين بالجنة بما في ذلك شخصية الحسن والحسين كونهما من اهل البيت".
في المقابل اجاز قاضي القضاة الاردني احمد هليل تصوير المسلسل في الاردن.
وعلى اساس هذه الموافقة، منحت نقابة الفنانين الاردنية تصاريح لفريق العمل لتصوير احداث المسلسل في الاردن.
كما صورت مشاهد في دول اخرى من بينها سوريا والمغرب ولبنان والامارات العربية المتحدة.
واجاز رجال دين آخرون تصوير المسلسل وعرضه، بينهم الدعاة المصري القطري يوسف القرضاوي والسعودي سلمان العودة ووزير الاوقاف اليمني الشيخ حمود الهتار وعضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بالقصيم خالد بن عبد الله.
كما وافق على تصوير وعرض المسلسل ايضا عدد من المشايخ السعوديين بينهم عبد الوهاب الطريري وعبد الله الطريقي وقاضي المحكمة العامة بمكة المكرمة هاني الجبير وقطاع الافتاء والبحوث الشرعية ووزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية في الكويت والشريف حسن الحسيني خادم تراث آل البيت في البحرين.
ويبدو ان مبادرة الايرانيين بتجسيد شخصيتي السيدة مريم العذراء والنبي يوسف عليه السلام في مسلسل، شجع الكثير من رجال الدين على التمرد على قرار الازهر والموافقة على تصوير "الحسن والحسين ومعاوية".
وكان الازهر فرض قبل سبع سنوات تقريبا منع عرض فيلم كرتوني للسيرة النبوية ويصور العديد من الصحابة الذين وقفوا الى جانب الرسول في حياته وفي دعوته لنشر الدين الاسلامي وذلك بسبب ظهور هذه الشخصيات في الفيلم.
وقد اضطرت الشركة المنتجة الى حذف مشاهد واستبدال شخصيات برموز لها مثل سيف علي بن ابي طالب.
وتجاوز المخرج السينمائي السوري الراحل مصطفى العقاد هذا المنع حيث قام بتصوير شخصية "سيد الشهداء" حمزة عم الرسول في فيلمه الرسالة. ولعب الفنان العالمي انطوني كوين الدور في النسخة الانكليزية والفنان المصري الراحل عبد الله غيث في النسخة العربية. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نعم يا الأزهر..نحن أولى بالحسين منهم..لاتصوير سينمائي لرسول أو صحا (Re: عماد موسى محمد)
|
زمان, في كتب التربية الإسلامية درسونا مسلمات كثيرة, حفظنها عن ظهر قلب لكن بالتأكيد من دون فهم. لأنه الفهم في نظام تربوي إسلامي في الدول العربية والإسلامية أشبه بالمستحيل!! إذا حاول طالب انه يسأل ليفهم تمارس ضده سياسة الترهيب من قبل الأستاذه , انت كافر ؟ دا شنو الكلام دا ؟ يا ود استغفر الله , وممكن يتهم بالغباء , بكده يكون الأستاذ تهرب من الإجابة.
واحدة من المسلمات الغربية هي ( الفتنة الكبرى ) في الإسلام, والله تخيلت وقتها إنها حاجة نزلت من السماء كده زي نزول الوحي.. نقرها في كتب المدرسة ( وحدثت الفتنة الكبرى !! ) الله أكبر, كيف وجدت هذه الفتنة لم نكن نعلم بل الأسوأ بأنه عندما نصل لمعركة الجمل نحفظ بان الفتنة هي السبب !! ليه حارب الصحابة بعضهم ؟ الفتنة هي السبب !! :))
لازم كنا نعرف وقتها انه بعد سنوات طويلة لو مارجعنا فتشنا في كتب التراث الإسلامي ما كنا حنعرف ماهي (الفتنة) التي حدثت في زمن الصحابة. دين رسمي يحمل رايته شيوخ السلفية يعمل على تغيب كل ما يرى بأنه في عدم التصريح به فائدة للناس!! منو أداهم الحق ليحجبوا عنا تاريخ كبير مليئ بالأحداث والأخطاء والمؤامرات والقتل !!أعطوا قدسية للصحابة وظنوا بأنهم منزهين عن الخطأ البشري وفرضوا علينا أن نسلم بالأمر تسلميا!!
ياأخ عماد هل في نص من القرأن أو السنة يحرم القيام بتمثيل الأنبياء والرسل والصحابة في السينما أو التلفزيون ؟
في زمن الميديا عايزين ترجعونا آلاف السنين لورا, وتفرخوا أجيال قادمة أجهل من القبلها في تاريخ الإسلام بسبب رجعية الأزهر وشيوخ السلفية من يقرأ من أجيال اليوم ؟؟ الإعلام هو الوسيلة الأقوى اليوم لتمليك المعلومة وللمعرفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نعم يا الأزهر..نحن أولى بالحسين منهم..لاتصوير سينمائي لرسول أو صحا (Re: الصادق اسماعيل)
|
Quote: من هو طارق السويدان أصلا؟ هو ليس من أهل العلم الموثوقين ولامن أهل الفتوى المأمونين هو رجل مجتهد في الدعوة الإسلامية وبعض الدورات العامة كالإدارة ووسائل تحقيق الإبداع..إلخ ربما ينجح في مثل هذه الدورات.. أما العلم الشرعي الموروث عن سيدنا وإمامنا رسول الله..فلا وألف لا.. الرجل قرا له الناس كلاما قبيحا في تملق الباطنية الإمامية.. ولذلك لايؤبه لما يقوله هذا السويدان |
لاحظ عزيزي القاريء
الاستاذ / عماد
مع كامل الاحترام لشخصك الكريم فأنت شخص غير معروف في مجال علوم الدين والافتاء بل انت غير معروف في كل المجالات فلا اظنك من الاعلام حتى تقول هذا القول في علم من اعلام الامة اليوم الا وهو
الدكتور طارق السويدان ولا اظن ان حصيلت معارفك كلها قد تساوي 2 % من معارف الدكتور العالم والفقيه والمحدث طارق السويدان
فعرفنا بنفسك حتى نعرف مع من نعدك وفي اي مرتبة نضعك من الناحية العلمية
تقبل فائق الاحترام
........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نعم يا الأزهر..نحن أولى بالحسين منهم..لاتصوير سينمائي لرسول أو صحا (Re: حذيفه ابراهيم الكباشي)
|
نهال الصادق حذيفة مرحبتين..بالحوار والمشاركة
بس يا حذيفة أرجو أن تنتبه ل3 نقاط من كلامي: 1/ الملاحظة التي لاحظتها في الدكتور السويدان أفتى بها علماء فطاحلة لا أشك ان السويدان يعترف بعلمهم ويقرّ بفضلهم، لذا فاعتراضك على الملاحظات ينبغي ان يكون مدعّما بالدليل المسلّح بالحجة وليس بالهجوم الخالي من الحجة. 2/ إن العبد الضعيف-عماد- عندما يشير لملاحظات على السويدان لايشير إلى أنه-أي عماد- الأعلم او الأفقه..بل أنا لا أعدو ان اكون مجرّد طويلب صغييير للعلم 3/أن ملاحظتي عليه لم تمنع الشهادة له بمقدراته في عرض بعض الأمور العامة كالإدارة وغيرها.. فهل من إنصاف قليل بعيدا عن الغلو الذي ربما يُعمي الإنسان عن المغلو فيه؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نعم يا الأزهر..نحن أولى بالحسين منهم..لاتصوير سينمائي لرسول أو صحا (Re: عماد موسى محمد)
|
كتبت نهال كرار:
Quote: زمان, في كتب التربية الإسلامية درسونا مسلمات كثيرة, حفظنها عن ظهر قلب لكن بالتأكيد من دون فهم. لأنه الفهم في نظام تربوي إسلامي في الدول العربية والإسلامية أشبه بالمستحيل!! إذا حاول طالب انه يسأل ليفهم تمارس ضده سياسة الترهيب من قبل الأستاذه , انت كافر ؟ دا شنو الكلام دا ؟ يا ود استغفر الله , وممكن يتهم بالغباء , بكده يكون الأستاذ تهرب من الإجابة. |
أولا شكرا على المشاركة ثانيا:أراك هنا وصمتِ الفهم في النظام التربوي في دولنا باشبه بالمستحيل..وهذا تعميم..ويحتاج التعميم دائما لإثباتات حتى لاتكون دعاوى..والدعاوى-إن لم يأتي أهلها ببيّناتٍ -كما قيل-فهم أدعياء.. أراكِ ذكرتِ:
تقصدين الذي درّسك؟ إن كان مدرّساً محدّدا..فهذا خطؤه هو..ومن حقّك أن تنصحيه..وإن كان جميييع الأساتذة كما وصفت فالأمر يحتاج إلى دليل / والشرع الحنيف أمرنا بالإنصاف حتى مع الأعداء حتى لانصيب قوما بجهالة..فهلا أنصفتم؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نعم يا الأزهر..نحن أولى بالحسين منهم..لاتصوير سينمائي لرسول أو صحا (Re: عماد موسى محمد)
|
قول نهال:
Quote: لازم كنا نعرف وقتها انه بعد سنوات طويلة لو مارجعنا فتشنا في كتب التراث الإسلامي ما كنا حنعرف ماهي (الفتنة) التي حدثت في زمن الصحابة. |
!! والآن ماذا استفدتم عندما تم الخوض في الفتنة؟! كثير من الفرق التي خاضت في الفتنة ترينها الآن يا نهال شتما وطعنا في الصحابة..ما كل فتنة تتعامل معها الناس بأن فلانا أخطأ..وعقوبته كذا..وهذا أصاب...إلخ ثم إنالمتنازعين كلهم صحابة عدول..ولاشك كانوا مجتهدين فيما وقعوا فيه من نزاع..ثم إنهم نقلوا هذا الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم..فالطعن فيهم قد يؤدي للطعن في المنقول بل وفي رب العالمين-سبحانه-
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نعم يا الأزهر..نحن أولى بالحسين منهم..لاتصوير سينمائي لرسول أو صحا (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: ثم إنالمتنازعين كلهم صحابة عدول..ولاشك كانوا مجتهدين فيما وقعوا فيه من نزاع..ثم إنهم نقلوا هذا الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم..فالطعن فيهم قد يؤدي للطعن في المنقول بل وفي رب العالمين-سبحانه-
|
هذا تبرير فطير، صحابة قتلوا صحابة، أحدهم على حق والآخر على باطل، أحدهم في النار، هذا قول الرسول (ص).
الطعن في الذي أخطأ واجب، لان الحق لا يُعْرف بالرجال. الآن لو كفرت كل هذه الأمة هل تكفر معهم.
الفتنة حادثة مفتاحية لتحرر العقل من اوهام تقديس الأشخاص، لا قداسة لشخص على حساب الحق والحقيقة حتى ولو كان صحابياً جليلاً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نعم يا الأزهر..نحن أولى بالحسين منهم..لاتصوير سينمائي لرسول أو صحا (Re: الصادق اسماعيل)
|
العزيز عماد سلام بوست مهم و بناقش أمور مهمة....نحن المسلمين و منذ وقوع الفتنة حتي اليوم في حالة صدمة أصابتنا بشلل تام في فهم لماذا تقاتل خيار هذه الامة و ماهي دوافع الإقتتال بينهم...هل كانت حرب من أجل الدين أم الدنيا؟؟ نحن نحترم صحابة رسول الله صلي الله عليه و سلم و لهم مكانة كبيرة في قلوبنا تقرب من التقديس، لذلك عجزت عقولنا أن نقارب و نزاوج بين هذه المكانة العظيمة لهم في نفوسنا كحملة لهذا ألدين،و الحقيقة المزعجة في أنهم إختلفوا و إحتكموا للسيف في إختلافهم و قتل المسلم أخية المسلم، مخالفا صريح القرآن و السنة....فكيف المخرج؟؟...تعاليم الدين واضحة...دم المسلم حرام علي المسلم...لكن هؤلاء أصحاب رسول الله و خيار الامة، يقتتلون!! لا نستطيع أن نقول أن القتال كان من أجل الدين، فهذه تهمة تقوض أركان الدين نفسه، و لا نستطيع أن نقول إقتتلوا من أجل الفانية، فذلك قد ينال من مكانتهم العظيمة في نفوسنا، و هم خيارنا و أصحاب رسولنا فكيف يقتتلوا من أجل الفانية؟؟ ألجمتنا الصدمة و شلت عقلنا الجمعي، و كان المخرج الوحيد المقبول هو أن نغلق أمر الفتنة في صندوق متين، و نجعل عليه حراس شداد، و جعلنا نبشر كل من يحاول الاقتراب من القمقم بالويل و الثبور فأصبح أمر الفتنة كأمر الفيل في الغرفة...The Elephant in the room...و هو مثل يطلق عند حدوث أمر جلل، لكن يتحاشي الجميع مناقشتة و يفضلون تجاهله...يتصرفون كأن الفيل غير موجود...لكن في نفس الوقت يعلم جميع المسلمين أن الفيل أكبر من أن يخفي...و أن القمقم داخل الصندوق هو المسؤول عن كل تداعيات التاريخ الاسلامي من يوم مقتل عثمان رضي الله عنه حتي تاريخ اليوم مكانة الصحابة في النفوس لا يقدح فيها و لا في عظمتهم الإعتراف لهم ببشريتهم، و إن أخطأوا فمن حقهم كبشر أن يخطأوا و الله قادر أن يغفر لهم، فقد وسعت رحمته كل شئ، و أحسب أن هذه أول خطوة في تصالحنا مع تراثنا ألإسلامي، و التعامل معه بدون خوف أو وجل وإستلهام العبر و الدروس من ما حدث...لكن محاولة إنكار إن في الغرفة فيلاً لن تجدي فتيلاً مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نعم يا الأزهر..نحن أولى بالحسين منهم..لاتصوير سينمائي لرسول أو صحا (Re: الصادق اسماعيل)
|
كتب الصادق اسماعيل:
Quote: هذا تبرير فطير، صحابة قتلوا صحابة، أحدهم على حق والآخر على باطل، أحدهم في النار، هذا قول الرسول (ص). الطعن في الذي أخطأ واجب، لان الحق لا يُعْرف بالرجال. الآن لو كفرت كل هذه الأمة هل تكفر معهم. الفتنة حادثة مفتاحية لتحرر العقل من اوهام تقديس الأشخاص، لا قداسة لشخص على حساب الحق والحقيقة حتى ولو كان صحابياً جليلاً. |
أئت لنا بدليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال بأن أحد المتقاتلين من الصحابة في النار؟ الدليييل ..الدليييل..بل جميعهم مسلمون..وصفهم ربنا هكذا"وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا" ثم إن تحرير العقل من أوهام تقديس الأشخاص لايكون بسب الصحابة وعبادة الأئمة كما يفعل إخوانكم من الشيعة..المضحك أن السطور الأخيرة كلها تنطبق على الباطنية الذين يرمون الناس بعبادة غير الله وتقديسهم وهم الذين يسمون أولادهم عبدالحسين وعبدالزهراء!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نعم يا الأزهر..نحن أولى بالحسين منهم..لاتصوير سينمائي لرسول أو صحا (Re: عماد موسى محمد)
|
كتب ناصر جامع :
Quote: العزيز عماد سلام بوست مهم و بناقش أمور مهمة....نحن المسلمين و منذ وقوع الفتنة حتي اليوم في حالة صدمة أصابتنا بشلل تام في فهم لماذا تقاتل خيار هذه الامة و ماهي دوافع الإقتتال بينهم...هل كانت حرب من أجل الدين أم الدنيا؟؟ نحن نحترم صحابة رسول الله صلي الله عليه و سلم و لهم مكانة كبيرة في قلوبنا تقرب من التقديس، لذلك عجزت عقولنا أن نقارب و نزاوج بين هذه المكانة العظيمة لهم في نفوسنا كحملة لهذا ألدين،و الحقيقة المزعجة في أنهم إختلفوا و إحتكموا للسيف في إختلافهم و قتل المسلم أخية المسلم، مخالفا صريح القرآن و السنة....فكيف المخرج؟؟...تعاليم الدين واضحة...دم المسلم حرام علي المسلم...لكن هؤلاء أصحاب رسول الله و خيار الامة، يقتتلون!! لا نستطيع أن نقول أن القتال كان من أجل الدين، فهذه تهمة تقوض أركان الدين نفسه، و لا نستطيع أن نقول إقتتلوا من أجل الفانية، فذلك قد ينال من مكانتهم العظيمة في نفوسنا، و هم خيارنا و أصحاب رسولنا فكيف يقتتلوا من أجل الفانية؟؟ ألجمتنا الصدمة و شلت عقلنا الجمعي، و كان المخرج الوحيد المقبول هو أن نغلق أمر الفتنة في صندوق متين، و نجعل عليه حراس شداد، و جعلنا نبشر كل من يحاول الاقتراب من القمقم بالويل و الثبور فأصبح أمر الفتنة كأمر الفيل في الغرفة...The Elephant in the room...و هو مثل يطلق عند حدوث أمر جلل، لكن يتحاشي الجميع مناقشتة و يفضلون تجاهله...يتصرفون كأن الفيل غير موجود...لكن في نفس الوقت يعلم جميع المسلمين أن الفيل أكبر من أن يخفي...و أن القمقم داخل الصندوق هو المسؤول عن كل تداعيات التاريخ الاسلامي من يوم مقتل عثمان رضي الله عنه حتي تاريخ اليوم مكانة الصحابة في النفوس لا يقدح فيها و لا في عظمتهم الإعتراف لهم ببشريتهم، و إن أخطأوا فمن حقهم كبشر أن يخطأوا و الله قادر أن يغفر لهم، فقد وسعت رحمته كل شئ، و أحسب أن هذه أول خطوة في تصالحنا مع تراثنا ألإسلامي، و التعامل معه بدون خوف أو وجل وإستلهام العبر و الدروس من ما حدث...لكن محاولة إنكار إن في الغرفة فيلاً لن تجدي فتيلاً مع تحياتي |
وعليكم السلام يا ناصر..ومرحبين.. أصبت الحقيقة عندما تحذثت عن مكانة الصحابة، ولكن لايخفى عليك ياناصر أن النصوص وردت بعدالتهم.. ومنهم من وردت النصوص بدخولهم الجنة، ومع ذلك حدثت المقتلة بين ين بعضهم بعضا.. وهاهنا مربط الفرس.. ولا ننسى أن السلف سموها "فتنة" والفتنة -إي فتنة-إذا وقعت قد يتلبّس بها الصالح وغير الصالح ..وهاهنا "فتنة" بين صالحين..وقد اجتهدوا فيها والمجتهد أما مخطئ في اجتهاده وإما مصيب.. وليس كل خطأ أو اجتهاد نشنّع فيه على صاحبه ، ولذلك لن يستطيع أحد أن يقول إنه ينبغي علينا أن نوغل في "الفتنة" حتى نقع في الطعن والثلب والسب والتكفير..وهكذا وقع كثير ممن ادعوا تقييم "الفتنة"..ولهذا السبب كان "أهل السنة والجماعة" وهم من سار على منهج السلف- يضعون مسألة عدم الخوض في الفتنة هذه من ضمن منهجهم وعقيدتهم..
http://www.google.com.qa/url?sa=t&source=web&...yKBM1-mvaNWFCUIxL7dA فيا ناصر القضية ليست Quote: كأمر الفيل في الغرفة...The Elephant in the room...و هو مثل يطلق عند حدوث أمر جلل، لكن يتحاشي الجميع مناقشتة و يفضلون تجاهله |
إذ إن "الفتنة" التي حدثت مغلوم فيها الفئة الباغية من التي بُغي عليها..فإن التوجيه بعدم الخوض فيها لايستلزم التجاهل أو الجهل بعدم معرفة الفئة الباغية..لكن المحذور هو الخوض فيهابالسلب، والوقوع بالثلب والسب على بعض من تلبّسها، ولذلك ترى من خاض في الفتنة من الفرق الإسلامية قد وقع طعنا في بعض المبشرين بالجنة أو الذين نزلت النصوص بتزكيتهم وهاهنا مزلة الأقدام وضلال الأفهام.. شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نعم يا الأزهر..نحن أولى بالحسين منهم..لاتصوير سينمائي لرسول أو صحا (Re: ناصر جامع)
|
تحتل هذه المسألة: الإمساك عن ما شجر بينهم، ركنا ركينا من منهج أهل الحق: أهل السنّة والجماعة:
Quote: وقال أبو عثمان الصابوني في صدد عقيدة السلف وأصحاب الحديث : (ويرون الكف عمّا شجر بين أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتطهير الألسنة عن ذكر ما يتضمن عيباً لهم ونقصاً فيهم، ويرون الترحم على جميعهم والموالاة لكافتهم) [6].
وقال أبو عبد الله القرطبي رحمه الله : (لا يجوز أن ينسب إلى أحد من الصحابة خطأ مقطوع به ؛ إذ كانوا كلهم اجتهدوا فيما فعلوه وأراد الله عز وجل. وهم كلهم لنا أئمة، وقد تُعبّدنا بالكف عمّا شجر بينهم، وألاّ نذكرهم إلا بأحسن الذكر لحرمة الصحبة، ولنهي النبي -صلى الله عليه وسلم-عن سبهم [7]، وأن الله غفر لهم وأخبر بالرضى عنهم) [8].
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في عرضه لعقيدة أهل السنة والجماعة فيما شجر بين الصحابة رضي الله عنهم : (ويمسكون عما شجر بين الصحابة ويقولون : إن هذه الآثار المروية في مساويهم منها ما هو كذب، ومنها ما قد زيد فيه ونقص، وغُيّر عن وجهه، والصحيح منه هم فيه معذورون : إما مجتهدون مصيبون، وإما مجتهدون مخطئون) [9].
وكذلك ما ذكره شيخنا ابن عثيمين حفظه الله حيث قال : (وهذا الذي حصل أي بين الصحابة موقفنا نحن منه له جهتان : الجهة الأولى : الحكم على الفاعل، والجهة الثانية : موقفنا من الفاعل. أما الحكم على الفاعل فقد سبق، وأن ما ندين الله به أن ما جرى بينهم فهو صادر عن اجتهاد، والاجتهاد إذا وقع فيه الخطأ فصاحبه معذور مغفور له. وأما موقفنا من الفاعل فالواجب علينا الإمساك عما شجر بينهم. ولماذا نتخذ من فعل هؤلاء مجالاً للسب والشتم والوقيعة فيهم والبغضاء بيننا ؟ ونحن في فعلنا هذا إما آثمون، وإما سالمون ولسنا غانمين أبداً) [10]. |
| |
|
|
|
|
|
|
|