كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
أنا مش مبسوط أبدا.. أنا مبسوط جدا جدا .. وي وييييييييييي (توجد شربات)
|
نعم لقد هرمنا طلبا لهذه اللحظة التاريخية الوحدة البائسة التي فرضها علينا المستعمر الوحدة التي لم نجن منها شيئا سوى الكثير من الدماء والدموع والأحقاد والضغائن الوحدة التي عطلت بلادنا طويلا عن التقدم والنماء وأسقطتنا في ظلمات الجهل والتخلف والتردي
تخيلوا لو لم يكن هذا الجنوب جزءا من السودان تخيلوا لو كان قد فصل منذ 1955 أو حتى 1972 كيف كان سيكون حال السودان اليوم؟؟!!
إنها إرادة شعب قاتل لأجلها طويلا لم يشعروا يوما أنهم جزء منا ولم نشعر يوما أنهم جزء منا ولكل أسبابه ومبرراته ولكن البخش البطون ما بغسلوا الصابون كما يقول المثل السوداني ما بغسلوا الصابون ولا الاتفاقيات ولا المعاهدات
وسيسجل التاريخ أن أأمن بقعة سكنها الشعب الجنوبي هي السودان الشمالي من أدنى حدود الجنوب إلى أقصى حدود الشمال وسيسجل التاريخ أن أسوأ بقعة سكنها شمالي هي جنوب السودان بعد نيفاشا
عقود من المساكنة مع الشماليين قاسموهم اللقمة والكسوة وأحيانا المسكن لم يسجل التاريخ في أي حرب أهلية في أي بقعة من العالم أن جلس الشعبين المتحاربين في بقعة واحدة وأن نزح أحد الشعبين المتقاتلين إلى ديار الآخر فعاش في سلام وأمان ولكن كل ذلك لم يجد ولم ينفع في تحقيق سلام اجتماعي ( هذا لو أنها كانت حربا اهلية حقيقية ) بل كانت حربا من طرف واحد
لم يسجل التاريخ أي اعتداء على جنوبيين نازحين للشمال على يد مواطنين شماليين إلا حالات فردية وستجد لها أسبابا وبالمقابل أنظروا ماذا حدث للتجار الشماليين في الجنوب بعد نيفاشا قتل واسر وتشريد ومصادرة للمتلكات بل أنظروا ما يحدث لشمالي يجده الجنوبيون ( مطرف ) قرب أحد مخيماتهم أو أحيائهم في الشمال!!
كان الجنوبي يركب الحافلة ويرفض أن يدفع يأكل في المطعم ويرفض أن يدفع يقلع حقك في نص السوق والناس ينظرون
دعونا من دموع التماسيح ومن التباكي العاطفي لا يوجد سلام اجتماعي بين الشعبين ولا قبول ومن جهة الجنوبيين بالذات مهما فعلت للجنوبي من إحسان فلن تتغير نظرته لك وهي أنك: مندكورو جلابي وأنك ماكل حقو وأن البيت الذي تسكنه هو أولى به منك
والدليل على ذلك ما حدث يوم الاثنين الأسود الأسر التي اشتغلوا عندها طويلا وأكلوا معها الملح والملاح لم تسلم من أحقادهم وتشفيهم حتى الأسر التي ربت بعض الصبية الجنوبيين أو الجنوبيات حتى صاروا رجالا وكانوا يعدونهم منهم .. لم يسلموا منهم
أذكر صبي جنوبي كان يعمل في منزل أقاربي وكانوا يتعاملون معه بمنتهى الأريحية والرقي لدرجة أنهم كانوا ( يحنسوه حناس ) عشان يقوم على شغله وكان يشترط أنه لا يشتغل إلا إذا شغلوا له فلم في الفيديو وكانوا يتقبلون ذلك بمنتهى الأريحية لأنهم كانوا يحبونه ويعدونه واحدا منهم .. أين يحدث ذلك في أي مكان من العالم قد يتهمني البعض بالعنصرية والاستعلاء في هذه النقطة ولكني أردت أن أعكس مثالا فقط من خلالها
كان الجنوبيون وفي أي مناسبة يتوعدون الشماليين بالويل والثبور وعظائم الأمور أذكر ذات مرة حدثني أحد الأصدقاء الثقات والذي لا يكذب أنه وجد جنوبيين يتعاركان أمام أحد المنازل الجميلة وكان كل واحد يقول بأن هذا المنزل من حقه ( بعد أن يأتي قرنق ) أحد الجنوبيين المراهقين كان يصرخ بأعلى صوته: دكان النعيم ده حيبقى حقي بعدين بعد ما يجي قرنق إحدى الشغالات التي كانت تعمل بالغسيل لدى أسرة شمالية قالت لصاحبة المنزل ذات مرة: يوم من الأيام سأكون أنا ست المنزل وأنتي جالسة تغسلي لي
قد يقول البعض أنهم صغار وأنهم أميون ولكن هذا ما يسمعونه من قادتهم وما تربوا عليه والتاريخ قد علمنا أنه لما كان اليهود يحلمون ببناء دولتهم كان الصبي الصغير في صباح كل يوم يعطيه أبواه طوبة ليضعها في صدر البيت ويقولان له: هذه هي الطوبة التي ستبني بها دولة إسرائيل
كنت أستمع كثيرا لإذاعة حركة التمرد في فترة الأحزاب وأذكر جيدا ما كانوا يتوعدون به أهل الشمال من الويل والثبور وعظائم الأمور وأنهم قادمون لا محالة فلا يأتي أحد ليكذب علينا ويقول أنهم ليسو عنصريون أو أنهم كانوا سيتركون الشماليين في حالهم لو أنهم تمكنوا منهم فلا يأتي أحد ليكذب ويقول أن الإنقاذ هي السبب أو أن إعلان الجهاد هو السبب
لقد قدم الجنوبيون لنا في يوم الاثنين الأسود صورة مصغرة لما كان سيكون عليه الحال لو أنهم تمكنوا من السودان وقدموا صورا مصغرة كثيرة قبل نيفاشا وبعد نيفاشا
والغريب أن البعض يجد لهم منتهى العذر في هذه التصرفات وينكر أشد النكير على من يعترض أو حتى يذكر هذه الأمور يا عجبي من الكيل بمكيالين أعلم أنني أمثل صوت الأغلبية الصامتة وأن الكثير يشاطرني الرأي ولكنه لا يصرح به خوفا من جو الإرهاب الفكري في هذا المنبر ولكنني أعبر عن مشاعري بكل صراحة ولياقة كما يعبر البعض عن مشاعرهم بما يتعدى الصراحة واللياقة
اليوم يوم فرح في شمال السودان قبل أن يكون في جنوبه اليوم نحتفل بتصحيح الخطأ التاريخي والمؤامرة الاستعمارية التي حاكها وصاغها ودبسنا فيها الاستعمار البغيض اليمشوا يبدأوا حياتهم الجديدة في ظل استقلالهم كما يقولون ولنبدأ نحن نهضتنا ونحافظ على ما بقي من السودان
في هذا البوست توجد شربات وحلويات لمن أراد أن يحتفل وتوجد مناديل لمن أراد أن يبكي
الذي يريد أن يحتفل معنا فأهلا به وليتفضل الحلوى والشربات
والذي يريد أن يبكي أو يتباكى أو يحزن أو يتحازن فليأخذ منديلا من هنا وليذهب إلى بيوت البكا المفتوحة في بوستات أخرى
فليس من اللياقة أن يبكي أحد في بيت الفرح أو يرفع أحد الفاتحة في صيوان العرس
قد حرر السودان من أرجاسكم *** يا من أردتم ذلة السودان اليوم تطهر أرضنا وديارنا*** وهواؤنا سيطيب في الأركان والنيل يضحك والمفازة تنتشي *** والبحر يطرب من صدى الألحان
* أعترف أنه تنتابني بين الفينة والأخرى مشاعر حزن غبية ولكني أغلب صوت العقل والمنطق عليها، وهذا شعور عاطفي لفراق أي شخص مهما كان ونحن وللأسف قوم عاطفيون أكثر من اللازم. * أعتذر عن الرد على أي مداخلات لأن سستم بكري لا يمنحني سوى 4 مشاركات في اليوم
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أنا مش مبسوط أبدا.. أنا مبسوط جدا جدا .. وي وييييييييييي (توجد شرب (Re: Alshafea Ibrahim)
|
Quote: الوحدة البائسة التي فرضها علينا المستعمر |
في الحقيقة يا محمد جلال عبارتك دي بتؤكد إنك في حاجة لمراجعة فكرتك كلها و اعادة التفكير فيها من جديد. لأنو المقدمات الخطأ بتقود لنتائج خطأ و انت زي ما واضح منطلق من مقدمات غير صحيحة لا تاريخيا و لا واقعيا. تاريخ الفترة التي سبقت الاستقلال و اتفاقية الحكم الذاتي و مؤتمر جوبا و اعلان الاستقلال من داخل البرلمان تاريخ مكتوب و موثق حاول ترجع ليهو عشان تعرف أنو المستعمر كان بيحاول يفرض علينا "الانفصال" و ليس الوحدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا مش مبسوط أبدا.. أنا مبسوط جدا جدا .. وي وييييييييييي (توجد شرب (Re: سيف النصر محي الدين)
|
Quote: في الحقيقة يا محمد جلال عبارتك دي بتؤكد إنك في حاجة لمراجعة فكرتك كلها و اعادة التفكير فيها من جديد. لأنو المقدمات الخطأ بتقود لنتائج خطأ و انت زي ما واضح منطلق من مقدمات غير صحيحة لا تاريخيا و لا واقعيا. تاريخ الفترة التي سبقت الاستقلال و اتفاقية الحكم الذاتي و مؤتمر جوبا و اعلان الاستقلال من داخل البرلمان تاريخ مكتوب و موثق حاول ترجع ليهو عشان تعرف أنو المستعمر كان بيحاول يفرض علينا "الانفصال" و ليس الوحدة. |
سيف النصر يا قريبي، في عهد الإستعمار إنت كشمالي ما كان بيحق ليك تدخل الجنوب إلا بإذن من الحكومة. عليك الله كلآمي ده مُو صُح؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا مش مبسوط أبدا.. أنا مبسوط جدا جدا .. وي وييييييييييي (توجد شرب (Re: عماد حسين)
|
كنت أستمع كثيرا لإذاعة حركة التمرد في فترة الأحزاب وأذكر جيدا ما كانوا يتوعدون به أهل الشمال .................
ماشي كويس ........ والله بي طريقة دي بتنشف النيل عديل كده مرفقات اشرب شربابتك دي قبال ما تبرد وبعد كلامك ده والله انا مبسوط اشد منك احزاب وييييييييييييييييييييييي إذاعة الحركة وييييييييييييييييييييييييييييي لكن خسارة انك ما طلعت وييييييييييييييييييييييييييييييييي طلعت انك زول نضمنجي ساكت ده لقلة التجربة وخصوصا انك من مواليد العام 1994 (صاحبك حاول اصلحا بالتاريخ الهجري )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا مش مبسوط أبدا.. أنا مبسوط جدا جدا .. وي وييييييييييي (توجد شرب (Re: جمال محمود)
|
يا جماعة معليش والله سستم بكري ده بديني 4 مشاركات بس في اليوم فحاقوم أرد عليكم كلكم في رد واحد أشكر جميع المتداخلين الموافقين والمعارضين لكلامي
الأخ جمال محمود: إن شاء الله تكون دولة قوية تتخلص من جميع سلبيات الماضي
الأخ Alshafea Ibrahim
Quote: الأخ محمد جلال وضيوفه حتى لا أفسد عليكم فرحكم سؤال واحد هل هناك ضمانات أن يكون الجنوب آخر جزء ينفصل ؟ وبعدين يا أخ مساءلة جنوبي او جنوبية قالت وما قالت قال وما قال ... ألم تسمع وترى في الشمال أفعال وليست أقوال ضد أهل الجنوب وآخرين تدمي القلب وتخالف الشرع الحنيف والمواثيق الأممية ؟؟؟ ؟؟؟ الشفيع |
لا يوجد ضمانات ولكن ما بقي من السودان هو أكثر تجانسا وتصاهر من جميع النواحي ونسأل الله أن يكون آخر انفصال
أما بخصوص سؤالك الثاني فاللذي أعلمه أن الطرفين الشمالي والجنوبي لم يكن هنالك قبول للطرف الآخر ولكن أهل الشمال احتضنوا الجنوبيين عندما عاشوا بينهم وأهل الجنوب غدروا بالشماليين في الجنوب بعد نيفاشا
-------------------
يا أخ سيف النصر
Quote: في الحقيقة يا محمد جلال عبارتك دي بتؤكد إنك في حاجة لمراجعة فكرتك كلها و اعادة التفكير فيها من جديد. لأنو المقدمات الخطأ بتقود لنتائج خطأ و انت زي ما واضح منطلق من مقدمات غير صحيحة لا تاريخيا و لا واقعيا. تاريخ الفترة التي سبقت الاستقلال و اتفاقية الحكم الذاتي و مؤتمر جوبا و اعلان الاستقلال من داخل البرلمان تاريخ مكتوب و موثق حاول ترجع ليهو عشان تعرف أنو المستعمر كان بيحاول يفرض علينا "الانفصال" و ليس الوحدة. |
الشي العارفو أنا إنو الجنوبيين كانوا عايزين وطن مستقل من عام 1947 ولكن الدول الغربية لم تسمح لهم بطرح رأيهم وقامت بتزوير إرادتهم وضمتهم قسرا للشمال وارجع للتاريخ
-------------------- الأخ معاوية المدير حياك الله في موضوعي وشكرا على مداخلتك -------------------
الأخ/ محمد إبراهيم علي مرحبتين حبابك ووالله العظيم ما كضبت في حاجة شفت الحليفة دي والله ما كضبت في حاجة بس انا بتمتع بنصب الكماين وتدقيس الآخرين وراجع كلام شيخ عماد أدناه
-------------------
يا سيف النصر والله أقسم بالله ما كضبت :)
-------------------
شيخ عماد حسين يا مرحبتين يا حبيب ياخ ما كان تكشف السر ياخ خلينا ندور العالم دي حبة :)
| |
|
|
|
|
|
|
|