رواية"إبحار عكس النيل " ما بين ( شليل وين راح) و (بندلي تمومو)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 05:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-06-2011, 07:24 PM

أسامة أحمد المصطفي

تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 71

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رواية"إبحار عكس النيل " ما بين ( شليل وين راح) و (بندلي تمومو)

    رواية"إبحار عكس النيل "

    ما بين ( شليل وين راح) و (بندلي تمومو)

    أسامة أحمد المصطفى

    بالولوج في أعماق رواية "إبحار عكس النيل" للكاتبة الروائية العراقية فايزة العزي تنساب إلى مخيلتنا مفردات تعصف بمدارات التخيل، وتنقل لنا هيجان التفاعل في وجدان الكاتبة التي تحمل في داخلها ألم التمرد الممزوج بلذة الوجع عند نوال الانتصار وبلوغ الحرية، وكأنما تقول في عمق ما تقول، أنا لم أحضر موت إنسان في المعتقلات فكيف تصفعني أسلاك الكهرباء المتدلية من السماء؟ أو تذيبني المواد الكيميائية حتى أتعفن في غرفتي اللعينة؟ لم أحضر حربا ولا مؤامرة، ولا اغتيالا، ولا مفاوضات، ولا انقلابا عسكريا ولا مجزرة جماعية ولا سقوط طاغية ولا عملية تجسس مثيرة، ولا سرقة و لا رشوة، باختصار، أنا لم أكن حاضرة في هذا الكون، ولا في ذاك المكان بل أنا موجودة في كل الأمكنة !!

    ترى هل السودان هو كل الأمكنة؟؟ ربما أرادت أن تقول ذلك كاتبتنا الكبيرة فايزة العزي في روايتها( إبحار عكس النيل) على لسان بطلتها لوشية فهي اللا مكان والمكان ، وهي اللازمان والزمان ، وهي اللا فرح ومساحة لكل الأفراح .هي (شليل وين راح) وهي (بندلي تمومو وايا وايا) أو قل هي( نيان ياي) وهي (الثعلب فات في ذيلو سبع لفات).

    بالسبر في أغوار هذه الرواية ، نجد الكاتبة كأنما تقول عن غياب الإنسان العربي، إن كان متعمدا أم غير متعمد من واقع ما يجري في السودان .. فهل السودان في قراءة إبحار عكس النيل هو ، الأرض المكونة من خمس قارات وخمسة محيطات وعدد من الجزر والبحيرات الاصطناعية والطبيعية، وبين أناس تشكلوا منذ عشرات آلاف السنين بشرا مختلف حول أصلهم؟ أصبح هو متحملا ومهموما بكل ما صنعه الإنسان والطبيعة على هذه الأرض، فقد أصبح لدى كرم الله ولوشيا شعور بأن كل أصدقائهم والناس الذين عرفوهم مهمومون مثلهما برغم غيابهم الأبدي، فهل السودان مسؤول عن كل ما حصل في التاريخ ؟

    على الدوام يفترض أن تكون هناك قضية جارحة عند الكاتبة فايزة العزي ففي روايتها الأولى "إذ سعرت" أماطت اللثام عن الوجه الآخر للإضطراب في زمن للإرهاب · وفي روايتها الجديدة بعنوانها الغريب "إبحار عكس النيل" قضية جارحة أخرى، هي الهم القومي، من خلال طرح ثنائية الحرية والسلام، سيرة طويلة بطلها كرم الله، وبطلتها لوشيا في إبحار عكس النيل، بدأت مع أحداث توريت عام 1955 وانتهت مع انفصال جنوب السودان ·

    إنها رواية في التيهان وضد التيهان، في الإحجام والإقدام ، في النهاية و للانهاية، "العزي" تطرح منظومة كتابية مبتكرة تجمع بين الألم واللذة، نفهم أنها تصنع رتقا مزركشا - لعله حلة العرس - للضياع، هي التي تموثق كل ذلك الهيكل الإنساني في مساحة الفناء ، مثل (دوستفسكي) الذي تلاشى من حياته هذا المفهوم لتتكاثف على نحو بطيء صور خاصة من هذه الحالة الضبابية القائمة على الخوف والوجد و(أرنست همونقواي) الذي عكس تجاربه الشخصية في الحربين العالميتين الأولى و الثانية والحرب الأهلية الإسبانية، وهو أيضا تلاشت لديه جدلية فهم الآخر، فننجذب ونحتجب في نفس الآن عنده ، فهل كان ل(دوستفسكي) و(أرنست همونقواي) و(أنطوان تشخوف) و) ياسوشي آنوي) الروائي الياباني عندما كتب روايته (زمن بلا مكان) ، هل كانوا جميعا على موعد مع "فايزة العزي" على مسيرة البحث عن الهوية، وهل كان (أتشينوا أتشيبي (الروائي النيجيري في روايته العنف، التي يقول فيها "لم يعد هناك شعور بالراحة أصبح طعم الحرية لاسع" ، هل هو الآخر رافق العزي في الإلتزام بإيثارة جدلية فحواها أن لا معنى لعدم القبول بالآخر .

    ثمة شخصية مذهلة قامت الكاتبة بتشكيلها في إبحار عكس النيل تذكرنا بشخوص (وول سونيكا) الروائي النجيري الحائز على جائزة نوبل، وتنعش ذاكرتنا إلى أسلوب الشاعر (أيمى سيزير) المنحدر من منطقة الانتيل المارتنيز الأفريقية الذي أذهل الفرنسيين، وعمق الطيب صالح في تناوله للصور الشعبية وسنغور في قصائده الناتئة.

    إن جزيرة توتي لدى فايزة العزي مثل ماكوندو لدى غابريل غارسيا ماركيز، الحاصل على جائزة نوبل في الأدب، فقد استلهمت أسطورتها منها أثرتها بتفاصيل مدينة( واو ) كما استلهم ماركيز من ماكوندو أساطير روايته (مائة عام من العزلة ) و البلدة أراكاتاكا، التي تقع بإقليم ماجدالينا، فما معنى ( إبحار عكس النيل )؟ ليس هناك ما يؤكد صدق الرواية القائلة ان كرم الله ولوشيا ) كانا رسالة قوية ومؤثرة لمعنى الارتباط بالخيوط الوجدانية ، فيوجد ما يرجح القول المتداول والقائل: إن الاستعمار فعل فعلته وبلعنا نحن الطعم وتم اصطيادنا.

    الإبحار الذي تكتب عنه فايزة العزي، هو عبارة عن سيناريو وضع وترعرع (وانفجر) في داخل كل إنسان ·

    مشردون نحن بين النص الوطني وهاجس الحرية : كيف السبيل؟ الحرية في مكان آخر، الصراع في مكان آخر · هل كان هناك من يرسم خطا فاصلا بين السوداني والسوداني؟ ، أو بين العرب والأفارقة ، أو بين العرب والأكراد، أو بين العرب والآخرين؟؟ أجل، أجل، إننا نبحث - ونفتن - بثفافة الجدران ·

    أسئلتها اليومية تتجاوزها وتتعقد منها عندما تقارن بين تعب الهوية والإنتماء في العراق، وبين راحتها أو عدم الإتيان على ذكرها في السودان، وإجابات الأسئلة لا تنتهي بها إلى التكيف مع الأحداث لأنها تفضي إلى أسئلة أخرى، فتصبح حديثا من أحاديث الهوى (يا أهل الهوى) تكشف عن زيغ الفؤاد في حب وليد اللحظة ، أو كره يزرعه الآخرون، القريبون من السودان بحكم الجغرافيا أو التاريخ، ها هم يكتشفون وصية '' جد كرم الله ''، مرة أخرى يأتي من لدن أقرباء السودان ذكرها بوعي تام في ذلك الشق الخاص بالحذر منها، فصديقه ''هاشم'' الذي يمارس العنجهية على لوشيا دون سبب يكتشف في لحظة صدق مع نفسه أنه ظالم، وأنه لا .. ولم يعلم بكل ما جرى وما يجري في قصة الصراع في السودان وهذا هو حل معظم المتثاقفين.

    هل نقول للوشيا ما عليها أن تفعل، أم لتنتظر دورة التكدر و زمن الانكفاء لينحسر إلى الأعماق السحيقة، باحثة عن حطام مراكب الحب القديمة (كرم الله ، جوزيف ، محمد الحسن ، مبيور، جوانا ، سارا) ، لتجعل من رميمها تمثالا يشهد على بداية ديمقراطية التقسيم والهزائم والفتنة''

    الرواية انتهت هنا حطام ''الحب '' لايزال يعمل بحثا عن ذلك ''اللغز'': ثنائية السلام والحرية اقتراباً وابتعادا حوارا وارتطاما، وشخصيات الرواية لا تصل إلى نتيجة ويبقى البحث جار .. لعل أحدهم قال لـ ''فايزة العزي'' إن بغداد سقطت بانقسام السودان.. حقا ماذا تفعل برأسها؟ هذه رحلة طويلة بين جدلية الانتماء ونوافذ السلام في (السودان الكبير) في الشمال و(السودان الوليد) في الجنوب باستطاعة (فايزة العزي) الحديث عن الآخر بل إنها تعتقد أنه يجب أن يكتب الجميع عن بعضهم البعض. الفائز المهزوم والمهزوم الفائز، إنها جدلية، (إبحار عكس النيل).

    لقد أدركنا ( إعتراف فايزة العزي ) بأنه لم تكن قصص الشعوب الخاضعة للاستعمار فقط هي المقموعة، ولكن هناك شعوب عديدة في مختلف أنحاء العالم لا تتحدث، وهي لا تتحدث، ليس لأنها ليس لديها ما تقول، ولكن عليها ببساطة أن تشارك في تقسيم القوى لأن رواية القصة لا تتم إلا في وجود القوة، ومن سيفوز سيروي القصة، أما المهزمو فلن يسمعه أحد، لكن القاعدة قد تغيرت في السودان من واقع أحداث رواية إبحار عكس النيل فمن هو الفائز ليروي القصة ومن هو المهزوم الذي ليس لديه القوة لرواية القصة؟ تتحدث "العزي" عن تحولات القوة، فهل يعني هذا أنه سيكون هناك توازن للقوى الثقافية في العالم أكثر مما هو عليه الآن؟ هذا التساؤل تطرحه( فايزة) على لسان لوشيا في إطارها السوداني وتقول إنها تفكر ببساطة في القوة السياسية، فالتحول في القوة سيخلق قصصا، لكن القصص ستخلق أيضا تحولا في القوة، إذن فهذا يعني أن كل عنصر يلغي الآخر، وسيصبح السودان بشقيه أكثر ثراءا مما هو عليه الآن. وهكذا هل انتهت الرواية ..

    خلاصة القول : نحن لسنا أمام رواية أدبية فحسب، بل نحن أمام بحث علمي في التاريخ، وفي المثيولوجيا والسيسيولوجيا وفي علم الأنثربوجيا، أمام إبحار في داخل الإنسان، إنها رواية بكل المقاييس تتحدث عن مفهوم "أنسنة" الإنسان والخروج به من الذاتية والإنكفائية ليرى الآخر ويعطيه الفرصة ليعبر عما يحمله، حيث قد يكتشف بأنه أهم من كل ما يملك .. أهنئ الكاتبة السابرة للأغوار للإتيان بالدرر ..

    فهرس :

    -(شليل وين راح) : لعبة شعبية شمالية

    -(بندلي تمومو وايا وايا) : لعبة شعبية جنوبية

    -( نيان ياي) : تعني الفرحة بلغة الدينكا

    -(الثعلب فات في ذيلو سبع لفات) : لعبة شعبية

    وفي داخلي مدن من سلام فهل تسكنها أيها الوطن
                  

07-07-2011, 06:03 PM

نعمات حمود
<aنعمات حمود
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2521

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رواية"إبحار عكس النيل " ما بين ( شليل وين راح) و (بندل (Re: أسامة أحمد المصطفي)

    تحياتي أستاذ أسامة

    لكم الشكر على هذا المقال الرائع عن رواية صديقتي الرائعة فايزة العزي .. لم أقرأ الرواية حتى الآن .. ربنا يوفقها ونحن متابعيين للزخم الإعلامي الذي حضر المؤتمر الذي عقد بمناسبة هذه الرواية .. (إبحار عكس النيل )

    ومودتي
                  

07-07-2011, 06:56 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رواية"إبحار عكس النيل " ما بين ( شليل وين راح) و (بندل (Re: نعمات حمود)

    جميل جداً

    ألف شكر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de