كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
{سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره}
|
بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى في محكم تنزيله: {ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين}. "صدق الله العظيم"
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
إخوتي أفترع هذا البوست لأضع فيه سيرة صوفي بارز، وولي صالح، وعالم فقيه، نادر زمانه، وفريد أوانه، وغرة دهره، وشمس عصره، البحر المحيط الكبير، والحبر المدقق الشهير، العلامة الألمعي، والفهامة اللوذعي، من دانت له قطوف الحكمة، ودنت له علوم العبارة، وتناهت إليه دقائق الإشارة، المدقق السختيت، والرباني الخريت، الداعية المجدد أحمد الطيب بن البشير "قدس الله روحه".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
ينتهي نسب سيدي الشيخ أحمد الطيب إلى العباس عم أشرف الخلق سيدنا محمد عليه أفضل الصلوات والتسليم، فهو أحمد الطيب بن البشير بن مالك بن محمد بن سرور بن الحاج غناوة بن سرور بن حمد ابن إدريس بن رباط بن ضياب بن منصور بن جموع بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن كردم بن أبي الديس (إدريس) بن قضاعة بن عبدالله (حرقان) بن مسروق بن أحمد (اليماني) بن إبراهيم (الجعلي) بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد (هاطل) بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري بن سعد الأنصاري بن الفضل عبدالله بن العباس عم سيدنا أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
كان سيدي الشيخ أحمد الطيب رضي الله عنه طويل القامة ذا هيبة وجلال، حسن الوجه له شعاع كانه شعاع الغزالة، أصفر اللون باين العنق، ضخم العظام، حلو النطق، عريض الصدر والظهر، طويل الزندين، أملس القدمين، بعيدا ما بين المنكبين، أقنى العرنين، كث اللحية، كانت لحيته مابين الخفة والكثافة وهو يخضبها، ويحف شاربه على مذهب أبي حنيفة، خلافا لما في مذهبه من كلام الفقهاء، واسع الجبين، حسن العين والأسنان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
كان معروفا عن سيدي الشيخ أحمد الطيب أنه لا يمدح الطائع في طاعته حتى لا يغتر، ولا يذم العاصي على عصيانه حتي يفر، كان مسامحا حتى مع أعدائه، فلم يؤثر عنه أنه كان يدعو على خصومه، كان يباشر خدمة أهله، وإذا بنى بيتا لإحدى زوجاته فإنه يباشر العمل مع البنائين ولا يستنكف، ومن أقواله: (من لم يكن له بطش بيده لم يكن له حظ في الرجولة).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
كان معروفا عن سيدي الشيخ أحمد الطيب أنه لا يمدح الطائع في طاعته حتى لا يغتر، ولا يذم العاصي على عصيانه حتي يفر، كان مسامحا حتى مع أعدائه، فلم يؤثر عنه أنه كان يدعو على خصومه، كان يباشر خدمة أهله، وإذا بنى بيتا لإحدى زوجاته فإنه يباشر العمل مع البنائين ولا يستنكف، ومن أقواله: (من لم يكن له بطش بيده لم يكن له حظ في الرجولة).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
الأخ / أسعد العباسي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تسجيل حضور ومتابعة .. لا اريد قطع سردك .. ولكن متى ما فرغت مما أنت بصدده لي الرغبة في مناقشة بعض الأمور المتعلقة بالشيخ أحمد الطيب البشير خاصة (الكرامات) التي ساقها السمانية له .. وما خصّه عبد الرحيم البرعي به في قصائد كثيرة والتي منها قوله : ليه سلّم يا ولد *** ده القلب البت ولد
أنتظر فراغك أو إشارتك لمناقشة قضايا أراها مهمة فيما يتعلق بالموضوع المطروح ولك احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
كان سيدي أحمد الطيب زاهدا ومن أمارات زهده أنه أنفق كل ما كتبه له حكام الفونج من الضياع والأراضي الزراعية. وقد ذكر حفيده "راجل طابت" الشيخ عبدالمحمود بن سيدي نورالدائم إبن الشيخ أحمد الطيب في كتابه أزاهير الرياض: (وكتب له وثيقة بمضمون ذلك عليها أختامهم وأختام كبراء رجال الدولة فأخذ منهم تلك الكتابة جبرا لخواطرهم ثم انفرد بها ومزقها وقال إن الأرض يرثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين..وقد إجتهد أولاده من بعده في البحث عن تلك الوثيقة فلم يعثروا بها وكأنه لم يبلغهم تمزيقها وتفرقت الأطيان بالناس ولم يكن لهم شيئ..أما أمرحي الصعيدية فلم يأذن أحدا من أولاده أو أقاربه بالرجوع إليها خوفا أن يملكوا أطيانها التي وهبتها له الملوك). وجدير هنا أن نقف على بادرة الوفاء التي وضعها حفيد الشيخ أحمد الطيب الشاعر "محمد سعيد العباسي بن محمد شريف بن نور الدائم بن أحمد الطيب بن البشير" في قصيدته "سنار بين القديم والحديث" حيث ذكر أن لملوك سنار ديون على رقابهم فقد أقطعوا جده الشيخ أحمد الطيب أراض كثيرة وكانت له عندهم منزلة لا تدانى، يقول العباسي: يا رفاقا فديتهم هل معيد لي منكم ذكرى خليط أجدا.. وربوعا أحالها عنت الدهر مراحا للحادثات ومغدى.. أسعدتنا فيها الغداة دموع لم تخنا بالأمس في دار سعدى.. ويمينا لو استزادت لزدناها قلوبا تسيل كالدمع وجدا.. زرت سنار والجوانح أسرى زفرات هدت قوى الصبر هدا.. إن محا الدهر حسنها فلقد كانت مرادا للمعتفين وخلدا.. كم لها في الرقاب منا ديون وعزيز علي ألا تؤدى.. وجميل لأهلها عند أهلي ويد بالصنائع الغر تندى.. فافعل الخير ما استطعت تجده سببا جاعلا من الحر عبدا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
لسيدي الشيخ أحمد الطيب مناقب كثيرة غير التي أوردنا وقعنا عليها من مريديه والأعلام في عصره ويمكن الرجوع إليها في مظانها كمخطوط حفيده سيدي عبد المحمود ود نورالدائم (الكوكب المنير في مناقب سيدي أحمد الطيب البشير) ومطبوعته (المناقب الصغرى) وكتابه (الروض النضير في مناقب أحمد الطيب بن البشير) وكتابه (الكؤوس المترعة) وكتابه (أزاهير الرياض في مناقب قطب الزمان وشمس العرفان وتاج العارفين وعمدة المقربين الأستاذ الشيخ أحمد الطيب بن البشير) وكمخطوط حفيده الأستاذ محمد شريف ود نورالدائم (النير الإكسير في مناقب الغوث الكبير) وككتاب (الضياء اللائح في مناقب القطب الواضح سيدي أحمد الطيب بن البشير) الذي نشرته رابطة شباب السمانية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
قبل أن أسترسل في هذه السيرة العطرة وأوغل في هذه الرحلة التوثيقية الطويلة أجد لزاما علي أن أثبت هنا ما أعتمد عليه من مصادر ومراجع غير التي ذكرناها في المداخلة السابقة وسنقوم لاحقا كلما دعا الحال أو حالت المناسبة أن نذكر ما أغفلناه من تلك المراجع والمصادر ولعل آثار سيدي أحمد الطيب العلمية ومؤلفاته تعتبر من أهم الزاد الذي نعتمتد عليه في هذه الرحلة التوثيقية والدراسية وقد ترك لنا سيدي أحمد الطيب آثارا عديدة منها كتابه "متن الحكم" وكتابه "الجوهر الفريد في علم التوحيد" أو "النفس الرحماني في الطور الإنساني" وهو شرح متن الحكم قام بشرحه المصنف نفسه، وهناك "المناجاة السحرية" و حزب "الأمان" وحزب "الجلال" وحزب "الكمال" وحزب "الجمال" و"سر الأسرار في ذكر الصلاة على النبي المختار" و"خواص الأسماء وبعض خواص الثلث الثاني من سر الأسرار" و "سر سر الأسرار" و راتب "السعادة" و"رسالته في الخلوة" و"رسالته في علم الكيمياء" وكتابه عن "البسملة" ومنظومته في "البروج الاثني عشر" وصلواته الطيبة وهي مجموعة ثناء على النبي صلى الله عليه وسلم وهو: الاهوتية، العظمة، النورية، النورانية، الأوصاف، الصديقية، المطمطمة، العرشية، الصلاة على آل النبي صلى الله عليه وسلم، صلاة الفتح، الصلاة الكمالية. في المداخلة التالية سأذكر المزيد من المراجع والمصادر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Masoud)
|
أخي الأستاذ مسعود لك التحية أولا والشكر ثانيا على مداخلتك وأقول لك ثالثا إن إرث سيدي أحمد الطيب محفوظ ومصان وإن لم يتم نشره بصورة واسعه وهذه مسؤوليتنا نحن جميعا ولكنك يمكن أن تحصل على مبتغاك بمسيد سيدي أحمد الطيب بأمرحي أو بمسيد سيدي الشيخ عبد المحمود بطابت أو بمسيد سيدي الشيخ الفاتح قريب الله بودنوباوي. كما يمكنني أن أمدك بما يمكن مما أحوزه متى ما فرغت من هذا التوثيق. تحياتي مجددا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
إلى أخي الأستاذ مسعود مرة أخرى أود أن أنقل لك ما قاله الدكتور قمر الدولة زين العابدين عن واحدة من مشكلات البحث التي التي واجهته في سبيل إنجاز رسالته للدكتوراة عن الشيخ أحمد الطيب، يقول: افتقدت المخطوط الأصلي الذي طبع منه الأستاذ أحمد البدوي السماني كتاب الحكم للشيخ الطيب وشرحه فلم أجده وذهبت لأبحث عنه في دار الوثائق المركزية في السودان فلم أجده بل عثرت على نسخة مطبوعة وهي غير مطلوبي وذهبت إلى مظانه في طابت وودنوباوي فلم أجده ثم عثرت على مخطوط للمستشرق ر.س.أوفاهي بحوزة الدكتور عون الشريف قاسم وقد أشار فيه الأول أن للمخطوط صورة بجامعة بيرقن التي خاطبناها عن طريق المركز الثقافي البريطاني وقسم المخطوطات بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وعند المراجعة لم أجد رد بالرغم من أن المركز تكفل بتكلفة تصوير المخطوط وإرساله لي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
يستمر الشيخ عبدالمحمود في سرد سيرة الشيخ أحمد الطيب العلمية فيقول إن الشيخ أحمد الطيب إنتقل من خلوة جده محمد ولد سرور إلى مسجد الكامل الصالح الفقيه ولد أنس العوضابي تلميذ الولي الكامل العارف بالله تعالى سيدي الشيخ خوجلي رحمه الله تعالى بالجزيرة إسلانج فأقام فيها أياما قلائل ثم ارتحل منه إلى مسجد الولي الصالح الفقيه أحمد الفزاري الفرضي بأم طلحة فانتهى عليه بحفظ القرآن الكريم. المعروف أن تاريخ مسجد الجزيرة اسلانج يرجع إلى عهد الشيخ عجيب المانجلك (١٥٦٢م - ١٦١٠م) الذي بناه الشيخ حمد النجيض ووقف عليه دارا، ورد هذا عند الدكتور يحى محمد إبراهيم في كتابه "تاريخ التعليم الديني في السودان".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
لأجل هذا البوست الذي كان خواطرا تختلج في صدري لأكثر من عامين تتبعت ما لا يقل عن مئتي مصدر ومرجع بما في ذلك صحف ومجلات ودوريات ومعلومات إسفيرية وشفاهية على أنني أدين بالفضل لكل من عمي الراحل المربي الفاضل العارف بالله سيدي الشيخ ضياء الدين محمد سعيد العباسي الذي ظل يغذيني بأدب الصوفية والمتصوفة وتاريخ آبائه وأجدادة، والدكتور الراحل حسن الفاتح قريب الله الذي ترك لنا مخطوطاته القيمة "العارف بالله محمد بن عبد الكريم السمان باعث النهضة الروحية" و"جبل الإكسير إبن البشير" و"دور سيدي الشيخ أحمد الطيب في الفكر والدعوة إلى الله" والأستاذ الشاعر والمفكر محمد المكي إبراهيم وقد أهدى لنا قديما سفره القيم "الفكر السوداني أصوله وتطوره" وفيه ما فيه ما يذهل عن سيدي أحمد الطيب والأسرة الطيبية، والدكتور قمر الدولة زين العابدين محمد الشيخ الذي نال درجة الدكتوراة في الدراسات الإسلامية قسم العقيدة بجامعة أم درمان الإسلامية كلية أصول الدين الدراسات العليا عن رسالته (أحمد الطيب بن البشير آراؤه الكلامية وحكمه العرفانية) وهي الرسالة التي نعتمد عليها كمصدر رئيسي لهذا البوست. وسنورد من مصادرنا ومراجعنا المزيد كلما دعت الحاجة كما أسلفنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: محمد عكاشة)
|
الاخ اسعد العباسي تحية واحتراما ودخلت لاعرب لك عن سعادتي بفتحك لهذا البوست لهذا الرجل الصالح الذي نحن في امس الحاجة للاستضاء بنهجه وسيرته الممتدة من سيرة الحبيب المصطفي عليه افضل الصلاة والسلام
واليك مداخلة مني ردا علي مداخلة لك في بوست لي عن الاستاذ عبدالله الشيخ البشير وتحقيقه لديوان ود نفيسة عن الشيخ الكباشي
Quote: الاخ اسعد العباسي نورت البوست
وانت صاحب المبادرات لا تحتاج لتشجيع ونامل ان نوفق في حملة التنوير لمن رفعوا مشاعل التنوير واخرجوا بها الامة من ظلمات الجهل الي نور العلم والمعرفة وكاني بك تتأهب لاسعادنا بسيرة راجل امّرحي |
وانا اري توقعي قد ظهر فانا اسعد الناس بهذا البوست وساظل متابعا ان شاء الله لسيرة جدكم العظيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
أخي الكريم بن الكرماء سليل الأكرمين .. أسعد العباسي
هذا بوست يحمل من الأنوار والإشراقات ما ينشرح به الصدر
وتنار به البصيرة .. وينجلي به الهم ويزال الغم ..
أنعم من ولي صالح .. سيدي الشيخ الطيب "راجل ام مرحي "
وربنا يكرمنا ويكرمك ويكرم زوار هذا البوست ببركاته ومدده
رضي الله تعالى عنه وآل بيته وأتباعه وكل من أحبه اواتبع طريقته
وفقك الله وأسعد ايامك بكل السعادة والخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Dr. Ahmed Amin)
|
أخي الدكتور أحمد أمين لك سلامي وتحياتي وإمتناني لكلماتك الطيبات التي أدخلت السرور إلى قلبي وأشاعت البهجة في روحي وسمت بي نحو أفق من المحبة الصوفية والأنوار الوردية وأسأل الله أن يوفقني في هذا التوثيق لرجل يجب أن يعرف ويجب أن يحب لذا سأبذل كل ما في وسعي ليحمل هذا البوست أمجاد سيدي الشيخ أحمد الطيب التي سمت حتى تراءت تطوف بالسبع الشداد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
أخي الشامي الحبر لك التحيات الطيبات الزاكيات والله يا أخي ما أن أرى إسمك في إحدى بوستاتي إلا وأوقن أنني فعلت بوستا ناجحا ومفيدا ولك أن تعلم أنك قد شجعتني من قبل للتوثيق لسيدي أحمد الطيب ولكني كنت مترددا فما أثقل هذه المسئولية دون إمتلاك آلتها والتمكن من تحملها دون أخطاء وقد بدا لي بعد عامين من البحث أنني أستطيع أن أتجرأ لفتح هذا البوست. لك مني الشكر أجزله ولا تتركني وحيدا هنا يا سليل الأكارم أم أنني لا أستحق مكافأتك وقد حققت لك نبوءتك؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
المصدر الوحيد الذي تابع لنا حياة سيدي أحمد الطيب العلمية هو "أزاهير الرياض" لسيدي الشيخ عبد المحمود ود نورالدائم الذي قال عن ذهاب الشيخ أحمد الطيب لأداء فريضة الحج:( وأعلم أنه قد اختلف أصحاب الشيخ رضي الله عنه الذين أدركناهم في عمره وقت حجه وزيارته للنبي صلى الله عليه وسلم كان في السابع عشر وذكر تلميذه الحاج حمد بن محمد الغبشاوي رحمه الله أن له وقت حجه ثمانية عشر وزيارته للنبي صلى الله عليه وسلم كان في التاسعة عشر. ويقول سيدي عبد المحمود: أول ما تعرف الشيخ أحمد الطيب تعرف على الشيخ إبراهيم بن محمد بن عبد السلام الريس، وقد قال في وصف العلاقة بينهما: ولقد توطدت العلاقة بين الرجلين وتوثقت وازدات المحبة حتى ظن البعض أن سيدي الشيخ أحمد الطيب سلك على يد الشيخ الزمزمي الطريقتين النقشدية والخلوتية اللتين تلقاهما بدوره على يد أستاذيه عبد الرحمن العيدروس والشيخ مصطفى البكري، وهو أمر نفاه بوضوح سيدي الشيخ عبد المحمود رضي الله عنهم أجمعين).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
رأيت قبل المزيد من الإسترسال أن أتعرض بإيجاز لعصر سيدي أحمد الطيب من ناحية الظروف السياسية والإجتماعية والأوضاع الإقتصادية والعلمية. شهد سيدي أحمد الطيب النصف المر من ولاية بادي أبي شلوخ المخلوع أشد ملوك مملكة الفونج الإسلامية في سنار، بعد ذيوع صيته الذي ملأ الآفاق بإنتصاره على الأحباش بشرق نهر الدندر بموضع يقال له الزاكيات فكبرت له مصر والشام والحجاز وهللت له الهند وتونس والأستانة وذلك في شهر صفر الخير ١١٤٧ هجرية الموافق ١٧٣٥ ميلادية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
بعد ما تم خلع بادي أبوشلوخ بواسطة وزيره القوي محمد أبولكيلك تولى ولمدة سبع سنوات إبنه ناصر بادى أبوشلوخ كما هو معروف تاريخيا عرش مملكة سنار ١٧٦١م - ١٧٦٨م وهي فترة ضعفت فيها الدولة وقوية شوكة الهمج. والغالب أن سيدي أحمد الطيب لم يشهد عصر الملك ناصر بن بادي أبوشلوخ لأنه كان خارج البلاد وهي الفترة التي أمضاها أحمد الطيب مجاورا بالمدينة المنورة مع القطب محمد بن عبد الكريم السمان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
طيب الله ثراه وأنعم عليه بالفردوس
وتقبل السلام ومن ثم حدثنا عنه وعن مطيع والدسوقى ونورالدائم ورقيه وجليس وكمال الدين وإخوانهم وحدثنا عن محمد شريف وعبدالمحمود وعن قريب الله والجيلى وحدثنا عن الأمير وعبدالملك والعباسى وعلى ومحمد صالح وعبدالجبار وعن طه حدثنا عن الفاتح وحسن والطيب وقريب الله وعن محمود والحسن والمصطفى والأمين والمصباح وقمر السنه وحدثنا عن الناصر وعن الدسوقى والمعز وسيف والسمانى لا بل حدثنا عن الفياض ورضوان- حدثنا عن أم مرحى والشوال وعراديب ود نورالدائم والعويد والفريجاب وطابت وشمبات والجيلى لا بل حدثنا عن مصر والحبشه وغرب أفريقيا ولا تنسى محى الدين ومحمد يس وجعفر الرفاعى وأولاد قمر عبدالملك وأولاد شمس المعارف والقبه أم خير.
تحياتنا لك وحار السلام
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
نواصل الآن ما رغبنا في إيجازه من الظروف السياسية التي واكبت نشأة وحياة سيدي أحمد الطيب فبعد عصر الملك ناصر بن بادي أبوشلوخ شهد الشيخ عصر الملك إسماعيل ١٧٦٩- ١٧٧٧م وكان عهدا طيبا في بسطه للعدل وإزالة المظالم والإحسان إلى الفقراء والمساكين وفي هذا العهد بالذات عاد سيدي أحمد الطيب من الحجاز إلى السودان. عندما خلع الملك إسماعيل بغدر وزراء الهمج ولي الملك عدلان الثاني مكانه الذي مات في العام ١٧٨٨م ليخلفه الملك أوكل الذي خلع نفسه بليل وغادر سنار دون أن يترك أثرا إلى جهة غير معلومة فما رضي أن يكون ملكا بلا ملك وعز عليه أن يكون ملكا مملوكا فاختار الحرية بلا سلطان على السلطان بلا حرية وذلك بعد حوالي ثمانية أشهر ليتسنم السلطنة الملك طمبل في ذات العام ١٧٨٨م ولم يهنأ الملك طمبل بالحكم بسبب الفتنة التي أوقدها عزل الشيخ محمد الأمين شيخ قري ومعه حليفه محمد ولد خميس (أبو ريدة). ليشغل بعده كرسي الملك في سنار الملك حسب ربه في العام ١٧٨٩م.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
في عهد بادى السادس قتل عبد الله ولد عجيب كما قتل محمد ولد نمر وحاشيته وصارت بعض الفتن كفتنة الحلفاية وغيرها، وهكذا نجد أن الظروف السياسية في عصر سيدي أحمد الطيب سواء كانت في الحجاز أو في السودان تسير على نحو من السوء إلى أسوأ بسبب الصراع على السلطة بين وزراء الهمج وملوك الفونج والقوى المتحالفة مع الفريقين. هكذا أوجزنا الظروف السياسية في عصر سيدي أحمد الطيب وسننتقل بعد قليل للتحدث بإيجاز عن الظروف الإجتماعية التي كانت سائدة في عصر سيدي الشيخ أحمد الطيب رضي الله عنه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: التيجاني عبد الباقي)
|
أخي التجاني عبد الباقي: وإن رمت من خمر المحبين شربة فهيا اتبع واسلك طريقتهم هيا.. شراب أدار العارفون كؤوسه هناك فلا علوى الوليد ولا ريا.. وإليك أخي التجاني المزيد من رشفات المدام: ومن نفحات العارف القطب فاغترف شرابا هنيئا باردا صافيا عذبا.. تناول على ألحانها الكأس واستزد فلا لوم إن دارت عليك ولا عتبا.. أخي التجاني عبدالباقي أنا سعيد غاية السعادة بمداخلتكم الكريمة فلك تحياتي ومودتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: نوفل عبد الرحيم حسن)
|
أما عن الظروف الإجتماعية التي إكتنفت عصر سيدي أحمد الطيب فقد برزت أوضح ما يكون في النزاعات القبلية وانهيار الوازع الخلقي والديني وأبرز النزاعات القبلية كان قتال الشكرية والبطاحين وقد عقب ذلك القتال بين المك نمر وأخيه مساعد ولا تكاد الكتب تذكر لنا السبب المباشر للقتال الذي دار بين الشكرية والبطاحين وفي هذا القتال قتل شيخ الشكرية عوض الكريم أبوسن وكان تدخل المك نمر أثره في تهدئة هذه الحرب وأفلح في إستبقاء قبيلة البطاحين الصغيرة يومئذ إذ كادت قبيلة الشكرية تستأصل شأفتهم وقد كان لمصاهرة المك نمر لكل من البطاحين والشكرية أثره في حل هذا الأمر المعقد الذي لم تتدخل فيه السلطة المركزية لضعفها وتقصيرها عن أداء واجباتها. وقد برز أيضا صراع بين الجميعاب والسعداب كانت من نتائجه إنكسار شوكة السعداب وبقيت للجميعاب شوكة وقوة هابتها القبائل والسلطنة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
وسادت في الحالة الإجتماعية في عصر سيدي أحمد الطيب إنهيار الوازع الخلقي والديني ولهذا إرتباط وثيق بالأحوال السياسية والإقتصادية فبعد إضمحلال نفوذ الفونج وإزدياد شوكة الهمج وإستعمالهم للعنف بغير وازع من دين أو خلق ضعفت مكانة العلماء ولعل السيف الذي وضعه بادى أبوشلوخ في عنق العالم الخطيب البغدادي قد شتت عليه أمره وأجج الخصومة بينه وبين العلماء، وبفرضه الأتاوات حتى على بيوت الدين مما أسخط عليه العامة والخاصة وأغرى قادة الجند بالإنقلاب عليه وقتل البغدادي جعل كثيرا من العلماء يصمتون ومنهم من اختار المضي في طريق البغدادي وكان قتلهم بشعا وشنيعا فقد قتل الشفيع ولد أحمد ولد صغيرون حرقا بالنار وقتل الشيخ محمد الأمين ولد مسمار رجما بالحجارة وقتل الفقيه حجازي في محبسه بعد أن حرموه الماء فمات عطشا كما قتل الأمين بن العشا والفقيه زين العابدين بن الفقيه السيد وغيرهم كما كانت الحرائر تسبى، هذه الأفعال هي أفعال أهل السفه ومن لا خلاق لهم. هذ كانت الظروف الإجتماعية السائدة في عصر سيدي أحمد الطيب وننتقل بعد هذا بإيجاز للأوضاع الإقتصادية التي كانت سائدة في عصر سيدي أحمد الطيب قدس الله سره.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
شهد عصر سيدي أحمد الطيب ترديا في الأوضاع الإقتصادية خاصة في النصف الثاني من ولاية بادى أبوشلوخ المخلوع حيث شهدت البلاد حروبا داخلية وخارجية وتقلصت الموارد وتم فرض مزيد من الضرائب والأتاوات في الوقت الذي يتظاهر فيه السلطان بمظهر الثراء والدعة والميل للهو والترف ووصل الحال بدولة الفونج كما كانت في أكثر عهودها من بداية القرن خاوية على عروشها بعد أن قلت الهدايا والجزية بعد ضعفها وعدم تمكنها من بسط نقوذها على الأقاليم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
أما الأوضاع العلمية في عصر سيدي أحمد الطيب فيمكن قراءتها على ضوء الإستقطاب الذي نجحت فيه دولة الفونج ثم تتبع ما آلت إليه هذه الأوضاع العلمية فالذي لا شك فيه أن دولة الفونج في أول أمرها قد إستطاعت أن تستقطب العديد من العلماء البارزين في عصرها وصارت تنفق على التعليم خاصة في عهد الملك عجيب المانجلك وعرف الأزهر الرواق السناري كما عرفت مكة والمدينة مثاو كان يلجأ إليها حجاج سنار في ذلك الوقت ومع الثراء الذي كان على السلطنة استطاعت أن تبعث بعوثا إلى الأزهر الشريف وإلى مكة والمدينة وكان الأثرياء يحاولون استقطاب الكثير منهم فقد إستطاع تاجر مثل داؤود ابن عبد الجليل إقناع تاج الدين البهاري إلى المجيئ إلى السودان، ومع بزوغ شمس دولة الفونج الإسلامية وأفول دولة الأندلس يممت جماعات من العلماء وجهها صوب سنار رغبة في نشر العلم وتطلعا للهبات الجزيلة التي كان يقدمها ملوك سنار لمن يفد إليهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
أما الأوضاع العلمية في عصر سيدي أحمد الطيب فيمكن قراءتها على ضوء الإستقطاب الذي نجحت فيه دولة الفونج ثم تتبع ما آلت إليه هذه الأوضاع العلمية فالذي لا شك فيه أن دولة الفونج في أول أمرها قد إستطاعت أن تستقطب العديد من العلماء البارزين في عصرها وصارت تنفق على التعليم خاصة في عهد الملك عجيب المانجلك وعرف الأزهر الرواق السناري كما عرفت مكة والمدينة مثاو كان يلجأ إليها حجاج سنار في ذلك الوقت ومع الثراء الذي كان على السلطنة استطاعت أن تبعث بعوثا إلى الأزهر الشريف وإلى مكة والمدينة وكان الأثرياء يحاولون استقطاب الكثير منهم فقد إستطاع تاجر مثل داؤود ابن عبد الجليل إقناع تاج الدين البهاري إلى المجيئ إلى السودان، ومع بزوغ شمس دولة الفونج الإسلامية وأفول دولة الأندلس يممت جماعات من العلماء وجهها صوب سنار رغبة في نشر العلم وتطلعا للهبات الجزيلة التي كان يقدمها ملوك سنار لمن يفد إليهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
كان بعض المهتمين بالعلم يهاجرون إليه على نفقتهم الخاصة وعادوا بعلم وافر وأثروا البلاد بكميات وافرة من الكتب العلمية غير أن هنالك عوامل سالبة أثرت في النهضة العلمية في السودان منها ما هو عائد إلى الحروب القبلية التي كانت تحرق فيها القرى والمساجد ودور العلماء مما أتلف معه الكثير من الكتب ونوادر المخطوطات. كما كان للحرائق التي تنشأ بسبب الرياح في فصل الصيب أثر في الدمار الذي لحق بتلك الكتب هذا فضلا عن عدم الخبرة في المحافظة على الكتب في بلاد تكثر فيها الأمطار فتفسد كثير من المخطوطات بسبب الرطوبة العالية وقد شهد عصر سيدي أحمد الطيب إحتراق مكتبة الأرباب بانقا بعد مقتل إسماعيل باشا كما شهد عصر الفونج إحتراق مدينة أربجي بكاملها على ما كانت عليه من الترف والدعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: محمد عكاشة)
|
كم هو عجيب أن يضربني الهكر اليوم في الوقت الذي كنت أشير فيه في هذا البوست للهمج..! هرع بعض الأخوان مشكورين لإسعافي فكانت جهود الأخوان صديق الموج والبروفسير عبد المجيد المقابل والأخ محمد عكاشة.. كان الأخ بكري أبوبكر كعادته هميما وناجزا فعندما استقبل مكالمتي طلب مني أن أرسل له رسالة في بريده ولم تمض إلا سبعة دقائق إلا وكان الباسويرد الجديد في حوزتي فله الشكر، غير أنه يبدو لي أن النفحات السمانية وبركات سيدي أحمد الطيب قد ساهمت في إنقاذ الموقف..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
تنسب الطريقة الشاذلية إلى أبي الحسن الشاذلي علي بن عبد الله بن عبدالجبار، نسبة إلى شاذلة قرية في أفريقية، صحب نجم الدين الأصفهاني في الحرم وحج عدة مرات، وكان ثريا، من تلاميذ عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر من تلامذه أحمد بن عمر بن محمد الأندلسي الأنصاري الشهير بأبي العباس المرسي، وبرز على يده أشهر تلاميذ المدرسة الشاذلية وهما: ياقوت ابن عبدالله الحبشي (٦٠٢-٦٨٦ هجرية) وأحمد بن عطاء الله السكندري تاج الدين الزاهد، واشتهرت هذه الطريقة في المغرب العربي خاصة على يد محمد بن سليمان الجزولي السملالي صاحب دلائل الخيرات، وبواسطة صهره حمد أبي دنانة وصلت الشاذلية إلى السودان، حيث نزل بسقادي غرب المحمية التابعة للدامر حاضرة ولاية النيل الحالية وبدأ في نشر لوائها من هناك. وقد سارت الطريقة الشاذلية سيرتها بقوة دفعها الذاتي وانتشرت أورادها وأذكارها حتى بين الذين سلكوا على الطريقة القادرية ويرجع ذلك لتعاليم الشاذلي الموافقة للسنة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: munswor almophtah)
|
أخي الحبيب وصديقي الصدوق منصور المفتاح سلامي لك وتحيات بمقدار ما يفصل بيننا من ذرات الهواء جاءتني مداخلتك القيمة وهي تحمل أسماء سأجعل من كل إسم منها عنوانا لمداخلة في هذا البوست. ما أثار شجوني أنك أرجعتني إلى المظاعن وأرض الميلاد حيث النبع الصافي والورد الكافي هناك آلك وآلي عليهم السلام. لادر در الحادثات فإنها هدت صروح وقاية وأمان.. نزلت على آلي فأخلت دورهم وسلوت بعد نزوحهم سلواني.. حطت بسوح أبي وشيخ عشيرتي عبدالمجيد مدير أهل الحان.. وأمين دين الله خازن سره محمود مصباح الهوى الرباني.. فأولاك هم بصر الزمان وسمعه وهم لأهل الفضل كالعنوان.. وسموا الزمان وذللوا من صعبه وأتوا به ما ليس في الحسبان.. بمعارف وعوارف قدسية كالشمس لا تخفى على إنسان.. لم يختلف في فضلهم وكمالهم أبدا على مر العصور اثنان.. نزلوا على حكم الليالي بعد أن كانت ترى منهم بحال العاني.. تحياتي لك مرة أخرى أخي منصود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
إسترسالا لما بدأته عن أشهر الطرق الصوفية التي كانت سائدة في السودان قبل بزوغ فجر سيدي أحمد الطيب بمشعله السماني، أتعرض الآن بإيجاز للطريقة القادرية فهذه الطريقة ظهرت على يد مؤسسها الشيخ (عبدالقادر بن عبدالله جنكي دست الحسني) وقد كان من كبار الزهاد، ولد بجيلان وإليها نسب، وهي بلدة ما وراء طبرستان، إتصل مبكرا بشيوخ العلم فقدم بغداد وكانت إقامته في رباط حماد حيث إلتقى فيها بأبي روحه يوسف الهمذاني قدس الله روحه، وصحبه زمانا وسلك على يديه، واتصل سند عبد القادر نور الله قبره في الطريقة بالشيخ الجنيد بن محمد سيد الطائفة عندما أخذ عن شيخه يوسف الهمذاني الذي صحب أبا علي الفارمذي شيخ أبي حامد الغزالي وقد أخذ الأخير الطريق عن أبي القاسم إبراهيم بن محمد الكركاني المتوفي في ٩٧٣م وهو الآخر أخذ الطريق على سعيد بن سلام الذي بدوره صحب أبا علي الحسن إبن أحمد الكاتب وهو أيضا صحب أحمد بن محمد الروزباري وهذا أخذ الطريق على الشيخ الجنيد بن محمد سيد الطائفة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
كانت الطريقة القادرية يومذاك عبارة عن مجموعة من الآداب والأخلاق والفضائل حتى استحالت في عهد عبدالقادر الجيلاني إلى الطريقة المنظمة. إنتقلت القادرية في أول عهدها من العراق لتصل إلى الحجاز وشمال إفريقيا ووسطها بعد أن حميت الهجرات العربية إلى السودان وكانت الدولة الإسلامية الوليدة في سنار قد أخذت تستلفت أنظار الكثير من المسلمين خاصة العلماء وفحول الشعراء وأرباب الطرق الصوفية. في إحدى المرات ذهب تاجر سوداني يقال له داؤود بن عبد الجليل إلى الحج فلقي تاج الدين البهاري تلميذ زين العابدين الكيلاني فأغراه بالمجيئ معه إلى سنار فاستقبلته الدولة في سنار إستقبالا باهرا ومن ثم أضحت القادرية الطريقة الرسمية للدولة آنذاك، وقد سلك على يدي البهاري رأس الدولة عجيب الكبير وأصبح تاج الدين البهاري رمزا مهما من رموز الطريقة القادرية في السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
نزل الشيخ تاج الدين البهاري عند قدومه إلى السودان على مضيفه السخي الحاج داؤود بن عبدالجليل في وادي شعير، وتزوج وولد بنتين ولم يعقب ذكرا، وأقام بالجزيرة سبع سنين وسافر إلى جبال تقلي وسلك بعض المشاهير كمحمد النحلان جد أولاد الترابي والشيخ محمد الهميم والشيخ بانقا محمد الضرير وحجازي بن معين أحد أثرياء أربجي وشاع الدين بن التويم الشكري وعجيب الكبير المانجلك العبداللابي جد أولاد عبدالله ملوك الحلفايا الذين كانوا حكاما بالوكالة عن الدولة الفونجية في سنار. وقد إنتشر لواء الطريقة القادرية في السودان على يد أعلام أبرزهم إدريس بن محمد بن علي بن كبان المولود بقرية العيلة فونج (العيلفون) والشيخ محمود العركي الشهير براجل القصير الذي إستقر في جزيرة الهوى بالنيل الأبيض. وتعد كدباس شمال عطبرة وأم ضبان (أم ضوا بان) شرق الجزيرة والعليفون أهم مراكز القادرية الأم في السودان. هذا ما كان أمر أشهر الطرق قبل ميلاد سيدي أحمد الطيب الذي سنعرف في مقبل مداخلاتنا معاصروه والتعرف على مسقط رأسه أمرحي التي إشتهرت بإسمه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
من أهم الذين عاصروا سيدي أحمد الطيب الشيخ أحمد الدرديري (١١٢٧- ١٢٠١ للهجرة) ويعتبر مجدد الطريقة الخلوتية واسمه أحمد بن محمد العدوي وشهرته أبوالبركات وطريقته تسمى الدرديرية والسباعية أيضا نسبة إلى تلميذه أحمد السباعي المدفون معه بمسجد القورية من أحياء القاهرة القديمة، وكان الدرديري من كبار شيوخ الطريقة الخلوتية في مصر وله العديد من الآثار في علوم المعاني والبيان والعقيدة. ومن معاصري سيدي أحمد الطيب الشيخ خالد بن أحمد بن حسين الشهرزوري ١١٩٣- ١٢٨٢ من الهجرة. وكذلك الشيخ أحمد بن إدريس الفاسي ١١٧٢- ١٢٥٣هجرية ولقبه أبوالعباس أسس الطريقة المحمدية الأحمدية ولد في قرية ميسور من قرى فارس بالمغرب وارتحل حيث استقر بمصر مدة أربع عشرة عاما إلتقى بسيدي أحمد الطيب في حجة سنة ١٢٢٤هجرية. ومن أهم الذين عاصروا سيدي أحمد الطيب كذلك كان الشيخ أحمد بن محمد المختار الشريف التجاني ١١٥٠- ١٢٣٠هجرية وهو شيخ الطريقة التيجانية بالمغرب كان فقيها مالكيا عالما بالأصول مليئ بالأدب والتصوف والمواعظ. بعد قليل سنلقي نظرة على أمرحي قرية سيدي أحمد الطيب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
اسعد العزيز.....سلام وجمعتك مباركه لانملك الا ان نربع ايدينا فى حضرة العارف بالله سيدى وملاذى الشيخ احمد الطيب ابن البشير.. حيث المسيد والتقابه التى ما انطفا سراجها ولا ينبغى له ان ينطفىء وانت حملة المشاعل.. سارود هذا البوست لاعطر دواخلى اناء الليل واطراف النهار وساتولى هذا المسيد بالرعايه وهى فى هذه الحاله رفع البوست الى الذرى كما قبة شيخنا ،اما السقاية ورفد البوست نتركه لكم انت والحبيب منصور المفتاح وبقية الحيران.. وساعود فى مداخله فى مستقبل لبوست ان احيانا الله... نفعنا الله ببركته،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: صديق الموج)
|
صديقي الموج أشكرك على هذه المداخلة المزمجرة و: بالله بالله سر في طاعة الله ودع مقال عذول بالهوى لاهي.. وقف على قدم الآداب ملتزما جهاد نفسك تربح رحمة الله.. طريقة القوم خذها عن أئمتها ولا تكن صاح عن أقوالهم ساهي.. لترتوي من شراب القوم صافية يظل شاربها بين الورى زاهي.. لي سادة وصلوا حبلي بحبلهم وشرفوني على أقدار أشباهي.. حتى لقد صرت بعد النكر معرفة بحبهم وسما فوق السما جاهي.. تحياتي لك مجددا أخي الأستاذ صديق الموج.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
أعود الآن لما وعدت به من نظرة إلى البقعة المباركة أمرحي قرية سيدي أحمد الطيب ومسقط رأسه والتي ذاع صيتها بإسمه ونظرتنا هذه ستبضمن موقعيها الجغرافي والتاريخي فهي من ناحية جغرافية تقع على بعد من نحو أربعين ميلا شمال مدينة أم درمان وتتوسد الضفة اليسرى من نهر النيل. وهي ضمن سلسلة من القرى الممتدة على تلك الضفة وقبلها تقع بعض القرى وهي: الباعوضة، السروراب، الجزيرة إسلانج، النوبة، الحريزاب النوفلاب ثم وادي سيدنا. تعلو أمرحي أو ممرح الطيبية من ناحية الشمال هضبة يقال لها جبل السلطان وعلى سفح هذا الجبل توجد بقايا المسجد العتيق لمحمد بن سرور جد سيدي أحمد الطيب وجنوب شرق المسجد الجديد يوجد مرقد سيدي أحمد الطيب طيب الله ثراه وعليه قبة بارزة تؤاخيها رفعة وعلوا وللمسجد الجديد مرافق جديدة أوصى ببنائها حفيده سيدي محمد الفاتح قريب الله وبعضها صار كلية تابعة لجامعة القرآن الكريم. وقد حبا الله أمرحي بموقع تضافرت عليه سحر الطبيعة وسحر المكان فأمامها تبرز جزيرة الشيخ الطيب ذات الخضرة والمناظر الساحرة وجنوبها تبدو التلال الحجرية الرائعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
على قمة جبل السلطان هذا المعلم الجغرافي البارز بأمرحي توجد مغارة قيل إن سيدي أحمد الطيب كان يتعبد فيها وبوصيد هذه المغارة توجد آثار جيولوجية عبارة عن قدم آدمي مطبوعة على الصخر وكذلك وقع أقدام وبقايا رشاش ماء إغتسل به صاحبه ثم تركه وراح كما توجد أعلى الجبل سيقان لأشجار متكلسة وبقايا آطام وحصون أتت عليها أيدي الدهر فنثرتها وهي شاهدة على أن هذا الموقع كان مرصدا على النيل حيث يتحكم في الرقابة على القوارب الغادية والرائحة من جنوب وشمال الوادي كما أن ميسرته مكانا لمراقبة القوافل المحاذية للنيل برا أو المتجهة نحو القرية قادمة من عمق صحراء بيوضة أو العتمور. كما توجد آثار تاريخية أخرى تنبئ عن حضارة غاربة كما يوجد أثر لسجدة، وقد ظل جبل السلطان يجذب الناس والسياح خاصة في الأعياد حيث يزدحم بخلق كثير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
وقد يعود السبب لتسمية هذا الجبل بجبل السلطان لأهمية موقعه أو يرجع إلى أن أبناء وآباء سيدي أحمد الطيب قد توارثوا الوجاهة والنفوذ بتفويض من ملوك سنار في هذا الصقع إبان ظهور دولة الفونج الإسلامية، وتعتبر قرية أمرحي من ناحية موقعها التاريخي منطقة تعاقبت فيها دورات تاريخية أثرت في تاريخ السودان القديم والحديث وبرزت من عندها شخصيات فذة أمثال عمارة دنقس، الزبير باشا رحمة، ومحمد أحمد المهدي وكلهم ظلوا في أسماع وبصره. ويشير مولد سيدي أحمد الطيب في هذه المنطقة ميلاد لحركة تجديد فكري ودعوي كان سيدي أحمد الطيب طليعته وأعقبته نخبة تواصت عليه وأضافت له. ولقد رأيت بحصن ممرح مرة حلل الطبيعة في سناء باهر.. فأهاجت الذكرى مآثر سادة كانوا حصونا في الزمان الغابر.. ما زلت مذ بانوا وبان تصبري أرعى طلولهم بعين الساهر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
صلاة الحروف : اللهم صل على سيدنا محمد ألِفِ نور أحدية الواحدانية ، وهاءِ سر هوية الألوهية ، طاء طراز الحكمة الربانية ، وميم مليك ممكلة الملكونية ، وسين سر أسرار السرمدانية ، وقاف تقريب قربة القربانية ، وحاء حياة أرواح العالمينية ، ولام لطيف لطف اللطفانية ، وعين عظيم تعظيم العظموتية ، وراء الرحمة الرحمانية ، وياء يقين إيقان الروحانية ، وصاد أصماد الصمدانية ، ونون نور أنوار ذاتك العلية ، النبي الأمي الحبيب الزكي الطاهر الروحاني ، محمد المحمود ، عبد الذات ورسول الأسماء والصفات ، مفتاح غيب غيوب الفتاح ، المنزل عليه { الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح } ، صلاة لا ترد ولا تنفد ، تستغرق العد وتحيط بالحد ، عليه وعلى آله وأصحابه ، وأهل الولاية من أمته ، وسلم تسليماً كثيراً مادام ملكك مستمراً ، والحمد لله رب العالمين حمداً لا ينحصر له عدد ولا ينقطع له مدد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
كان لأبناء سيدي أحمد الطيب وأحفاده نشاط دعوي ملحوظ في السودان وخارجه ولعل الشيخ عمر بن الحسين بن عبدالواحد بن سيدي أحمد الطيب الذي توفى إلى رحمة مولاه قبل عامين يعد مثالا صارخا لذلك فقد صار هذا الشيخ الدعوي رئيسا للمجلس الأعلى للمسلمين في أثيوبيا وبحكم منصبه كان عضوا بمجلس وزراء الرئيس الأثيوبي الأسبق مانقستو هالي مريام، قطعا سيكون لنا في هذا البوست مداخلات نتعرض فيها للأبناء والأجفاد متى ما تيسر ذلك من خلال سيرة سيدي أحمد الطيب بإعتبار ذلك المادة الرئيسية لهذا البوست.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
يجدر بي في خضم سيرة سيدي أحمد الطيب أن أتعرض لأرومته الكريمة ومجده الذي توارثه كابرا عن كابر وذلك بذكر شيئ عن آبائه القريبين لنتعرض بعد ذلك لأبنائه وأول من نود التحدث عنه هو سرور بن الحاج غناون وهو جد جده وقد كان لسرور ولاية زمنية من قبل دولة الفونج الإسلامية في سنار وكان قيما على أمرحي وما جاورها وقد توارثت هذه الأسرة هذه الولاية في أعقابها القريبة وتبدأ قصة ميلاد هذه الأسرة بزواج سرور بن غناوة الجموعي من فتاة كريمة هي عائشة بنت مالك وينتهي نسبها إلى الأمير شايق بن الملك منصور بن جموع الأكبر غير أن الله لم يرزقهما بالولد حتى وقت زيارته للشريف حسن ولد حسونة ولد موسى الأندلسي المغربي وهو رجل أشتهر بالصلاح الذي دعا له بالبركة والذرية الصالحة بعد أن أكرم وفادته وأنزله منزل الكرام وبعد العودة وفي أول طهر مس زوجته كتب الله لهما ولدا فبشر به شيخه ود حسونة والذي أشار إليه أن يسميه محمدا ومن عجائب القدر أن شيخه حسن ود حسونة نفسه لم يعقب ولدا ولله في خلقه شؤون.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
دارت أساطير حول ولادة محمد بن سرور وقد نفى ذلك الشيخ عبدالمحمود حفيد سيدي القطب أحمد الطيب الذي قال إنها من خزعبلات العامة وأباطيلهم التي لا يطابقها نقل ولا يعضدها عقل. على أن وجدان أسرة محمد ولد سرور ظل وفيا لدعوة حسن ولد حسونة المباركة الذي جعل محمد في مقام إبنه وقد ترجم صاحب الطبقات عن محمد ولد سرور قائلا: تبناه الشيخ حسن ود حسونة وقرأ القرآن في مسجده وأرشده وخط له مسجده بأمرحي بيده وكان صائم النهار قائم الليل وكانت عنده دنيا عريضة وأولاد ذكور وإناث طيبون صالحين وعمر طويلا. ويقول صاحب الطبقات أن جميع أبناء الشيخ محمد ولد سرور قد توفوا قبل والدهم عدا مالك الذي ورثه ومات عن عشرين ومائة عام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
ترجم الشيخ عبدالمحمود راجل طابت لمالك بن محمد بن سرور جد سيدي أحمد الطيب لأبيه قائلا: قرأ علم الكلام على الفقيه محمد بن الفقيه أرباب الخشن وكان مقبولا عند ملوك سنار وجيها بين الناس وكان ملك سنار لا يسافر إلى حرب أو غيرها إلا ويصحبه معه تبركا واحتياجا لتدبيره ورأيه وما زال كذلك إلى أن قتل معه بقوز رجب. وقد قال الشيخ عبد المحمود أن إبنه البشير والد سيدي أحمد الطيب قد قرأ القرآن هو وأخوه صغيرون على الفقيه مصطفى الأنصاري الفاضل الشهير نزيل كترانج وقد كان البشير رضي الله عنه وجيها مقبولا وكانت الدولة الفونجية كثيرة الإعتناء به وقد رأيت ورقة كتبها ملك سنار متضمنة لمكانته عنده وهدايا وجزائر شتى أهداها له وعليها خاتم الملك المذكور. بالإضافة لسيدي أحمد الطيب كانت ذرية البشير رضي الله عنه عبداللطيف والبكري ومالك والماحي وآمنة. كان الشيخ البشير قيما على مسجد جده محمد ولد سرور وتولى القيام عليه عبداللطيف ثم البكري اللذين توفيا قبل وصول سيدي أحمد الطيب ودفنا مع والدهما عند مثوى البشير بن مالك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {سيدي الشيخ أحمد الطيب بن البشير "راجل أمرحي" قدس الله سره} (Re: Asaad Alabbasi)
|
رزق سيدي أحمد الطيب بعشرة من الأبناء الذكور وهم: الشيخ إبراهيم الدسوقي وهو أكبر الأبناء أنجبه الشيخ الطيب وهو إبن الثامنة عشر وللشيخ إبراهيم الدسوقي ثلاثة أخوة أشقاء هم: الشيخ كمال الدين والشيخ الرفاعي والشيخ مطيع. ومن أبناء سيدي الشيخ أحمد البشير: الشيخ نور الدائم وهو والد الأستاذ محمد شريف أستاذ وشيخ الإمام محمد أحمد المهدي وللشيخ نورالدائم شقيقان هما الشيخ عبد الجبار والشيخ عبد الواحد. وهناك الشقيقين الشيخ وهب الله والشيخ أبوصالح ثم الأبن الأخير الشيخ عبد الرحمن الذي لا شقيق له. هؤلاء الأبناء وأولئك الآباء وأحفادهم وذريتهم ونسلهم هم من زينوا الكون وقد عناهم إبن الحفيد الشيخ محمد سعيد العباسي بن محمد شريف بن نورالدائم بن سيدي أحمد الطيب في قصيدته الجهيرة عهد جيرون التي قال في مطلعها وديباجتها: أرقت من طول هم بات يعروني يثير من لاعج الذكرى ويشجوني.. منيت نفسي آمالا يماطلني بها زماني من حين إلى حين.. ألقى بصبري جسام الحادثات ولي عزم أصد به ما قد يلاقيني.. ولا أتوق لحال لا تلائمها حالي ولا منزل اللذات يلهيني.. ولست أرضى من الدنيا وإن عظمت إلا الذي بجميل الذكر يرضيني.. وكيف أقبل أسباب الهوان ولي آباء صدق من الغر الميامين.. النازلين على حكم العلا أبدا من زينوا الكون منهم أي تزيين.. من كل أروع في أكتاده لبد كالليث والليث لا يغضى على هون....
| |
|
|
|
|
|
|
|