الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدري

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 06:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-07-2011, 10:59 AM

الهادي عبدالله احمد
<aالهادي عبدالله احمد
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدري


    http://www.sudaneseonline.com/arabic/permalink/3244.html
    الوجه الاجمل للباحث جمال مسبل ردا علي مقال الاستاذ شوقي بدري كمداخله في مقاله ارجوا اولا قبل كل شئ من الباش مهندس بكري ابوبكر من اضافته في المنبر لانه قلم جدير بالاحترام وسوف اسلط الضوء علي معلقين اخرين رائعين ان كانو في المنبر ولله الحمد وان لم يكونوا معنا فمطلوب تزويد المنبر بطاقتهم الفكريه والتحليلية ليتنعم سودانيز بروعة كتاباتهم فمثل جمال مسبل موسوعه في التراث الشعبي مشبع ومترع بتراث مناطق لم يشملها البحث الدقيق وتراثها يحتاج الي تنقيب حقيقي مودتي وحبي ودعوة للجميع في التامل والاضافه والحزف والتعديبل لنسلط الضوء علي تراث يجب ان يتم فيه بحث يساهم في تسويقه بشكل يليق وحجم الروعة الكامنه فيه .
    0
    اتاملوا معاي رد الزول دا بي مزاج :
    لاستاذ شوقي اود ان اساهم معك في توضيح من اين اتت اغنية (الغالي تمر السوق) هذه الاغنيه لمغنيه من بادية دار حامد تصف فيها محبوبها وكما تفضلت الذي كان كاتبا لناظر عموم دار حامد الناظر محمد تمساح المكني (زانوق) الرجل الكريم طويل الباع عشاي ضيف الهجعه مقنع الكاشفات. فعلي ما اذكر ان هناك رحله فنيه لشمال كردفان تتالف من مجموعه من الفنانين الرواد طافت شمال كردفان وحينما خطوا رحالهم ببارا تلك المدينة الجميلة الوريفه المضيافه حاضرة دار حامد وجدوا هنالك ليلة عرس فوقفوا ليشاهدوا ماذا هناك وفعلا قد سحرتهم الفتاه الحامديه بصوتها الرخيم وهي تؤدي اغنية الغالي تمر السوق وهي اصلا اغنيه فلكلوريه من اغاني (الجراري ) وهو ضرب من الاغاني التي يصاحبها ايقاع بضرب الارجل من الفتيان والكرير وهو اخراج صوت من الحنجره مع صفقه ايقاعيه يقوم بها الفتيان ايضا واغاني ترددها الفتيات0 وعلي ما اذكر كان معهم تور الجر وسجل الاغنيه وقدمها في اذاعة ام درمان وسجلها باسمه0 ومن بعده تناولتها المسارح وبيوت الاغاني0

    اما اغنية اندريه فانني اميل لراي الاخ المعلق المهذب صلاح عبدالحق ان ذكر خماس يقودك طوالي الي دارحمر وهي خماس الدونكي وخماس حجر تقع بالقرب من ام دفيس في المنطقه الواقعه غرب الابيض وجنوب الخوي وشمال ابوزبد وهذه المنطقه مليئه باهل الابداع من مبدعين ومبدعات في شتي ضروب الفن الشعبي في ذاك الزمان وحتي الان هناك مغنيات للجراري ومن اشهر اغاني تلك المنطقه اغنية (كباشي كان برضه) التي يغنيها بلوم الغرب ود بارا عبدالرحمن عبدالله ومطلعه:-----



    كباشي كان برضه وديني ود بنده

    خلي النفوس ترضه

    وكباشي هذا من اوائل السودانيين الذين حصلوا علي رخصة قياده للشاحنات وهو من الذين فتحوا طريق الابيض الفاشر والابيض الضعين نيلا الجنينه وعلي ما اذكر اسمه كباشي راشد من اهلنا البرياب كان يسكن في قريه شمال الخوي والدوديه تسمي (رمبه او البرياب) ومن ثم انتقل للنهود0

    وكما ذكر بعض المعلقين لربما هذه الاغنيه من تلك المنطقه والمعني بها كنيه لامراءه كما تفضل الناس هناك تكني النساء الجميلات بكنيات علي ما ذكر مثل عشه ام رشيرش وفاطمه شمس الغيم ومستورة جدي البريم وربما ام ستار (اندريه)وحوه بريق العينه وام عواني بسطونة الخيزران0 وام نفل هواب الريل. وكما ايضا يردد بعض كراري الجراري في تلك المناطق مقطع اندريا يااااااااااااا حينما تدخل احد الجميلات الي حلبة الرقص فيطلقونه رمزا بدلا من اسمها حتي لا يجلب لهم المشاكل0

    لكن هناك اشاره غير موفقه وغير امينه التي حشرته فيها اسم السيد الصادق المهدي حشرا فيما يتعلق بمقتل اندريه الذي جعلته كقميص عثمان تريد من خلاله ان تصفي حسابات ربما سياسيه مع اخرين يخالفونك نفس النهج 0علما انك تكتب للاجيال وللتاريخ وهذا يحتاج لامانه علميه ليست من بينها الغرض او ان تحدر في الظلام لمن لا تحب0 فانت رجل موسوعه في شان التاريخ الامدرماني ونحن من متابعيك فنامل ان تنقح ما تكتب بعيدا من الغرض والاستهداف والشخصنه0
                  

06-07-2011, 11:11 AM

الهادي عبدالله احمد
<aالهادي عبدالله احمد
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: الهادي عبدالله احمد)

    Quote:
    Quote: اغنية اندريا .. نانسى عجاج بقلم : شوقي بدري

    الابن علاء محمد ارسل لى ايميل تحت عنوان سؤال عم شوقى ، سائلاً عن الاغنيه التى ملكت فؤاد الناس ، وانا منهم ( اندريا ) . استفهام الابن علاء كان عباره عن طلب ان اؤكد له ما قد سمع فى ان اندريا اسم لطفل جنوبى من اللذين احضروا من جنوب السودان لكى يقوموا باعمال الرعى او اعمال اخرى فى كردفان . ولسوء الحظ لا يمكن ان انفى او ان اؤكد هذه القصه . ولكن اسم الجاك هو اسم جنوبى مئه فى المئه . وهذا الاسم شائع وسط الدينكا والشلك والنوير والاشولى . وكذلك الاسم اشول الذى تحول الى شول . وتعنى عوضيه . وهو اسم البنت التى تولد بعد شقيقتها المتوفيه . وشول يعنى عوض .
    الفنان ولاعب الباسكتبول والانسان الرائع وليم اندريا قتل فى السبعينات فى ايام ما عرف بالغزو الليبى . وكان هذا فى منزله . ولم تكن له ناقه ولا جمل فى ذلك الصراع ، كالكثيرين اللذين لاقوا حتفهم . وما عرف بالمرتزقه ، اتى بهم الصادق المهدى بعد التدريب فى ليبيا . هنالك احد الابناء الذى يستعمل اسم وليم اندريا فى سودانيز اون لاين له الشكر والتحيه . وامثال وليم اندريا الفنان ولاعب كرت السله يستحق ان يغنى لهم كل بنات السودان .
    الاغنيه اندريا ، رائعه سمعناها قديماً ولكن ابنه امدرمان ، بانت نانسى عجاج اعطت الاغنيه حياة جديده . ولقد اعطتها من دفئ روحها وعذوبه صوتها فخرجت كسمفونيه متكامله لا يمل الانسان سماعها , والشكر اجزله الى الرائعه نانسى عجاج . وما تقوم به نانسى عجاج اليوم يذكرنى ما قام به الاستاذ عبد الكريم الكابلى فى نهايه الخمسينات وبدايه الستينات ، عندما احيى كثيراً من اغانى التراث والحماسه والمناحات . وعرف السودانيون الجدد ما هو الفرق بين الفافنوس والبوص . ومفردات كثيره كانت قد ماتت . التحيه والتجله للاستاذ الكابلى والاشاده بالفنانه نانسى عجاج .
    هنالك اغنيه اخذت شهره وكانت على لسان كل الناس خاصه البنات . وهى احدى اغانى بيت الخياته . وبيت الخياته ، هو المكان الذى تجتمع فيه البنات . ويقمن بخياطه الطواقى وشغل العمم على المنسج الذى لم يكن يخلو منه منزل فى امدرمان . والاغنيه هى الغالى تمر السوق .
    كان قسمو ما بحوق ، اريد زولى
    زولاً سنونو بروق وفى محكمه زنوق
    زولاً سرب سربه خلى الجبال غربا
    ادونى بس شربا نمشى ونقص دربا.
    وهذه الاغنيه اغنيه بنت تتشبب بشاب وسيم باسنان ناصعه البياض كان كاتباً فى المحكمه . وزنوق هو احد النظار فى الغرب . وكنت اسمع هذه الاغنيه على شفاه فتيات بنات بيت المال وانا طفل صغير واذكر بالاخص نصره بت عند الله . التى كانت صديقه لخالتى اسماء خليل . ونصره كانت فتاة مهذبه تبدو دائماً فى مظهر جيد . وكم اتمنى لو ان الرائعه نانسى عجاج تديها محاوله . فهذه الاغنيه كذلك تحتوى على كثير من الحنيه والالم الجميل .
    فى نفس تلك الايام ظهرت اغنيه سمسم القضارف . الا انها كانت اسرع ايقاعاً وتدخل الحبور والبهجه فى الانسان . ولا ادرى لماذا لم يرجع لها اى من الفنانين الشباب . وهذه الاغنيه كانت مشهوره جدا فى ارتريا واثيوبيا ودول الجوار . وكان البعض عندما يعرفون اننا سودانيون يبادروننا بهذه الاغنيه ( سمسم القدارف ) .
    كانت هنالك اغنيه معروفه لم تحظى برواج الغالى تمر السوق وسمسم القضارف الا انها كانت محبوبه . وهى اغنية يا الماشى الفاشر تعال اديك وصيه . وانا طفل صغير كنت اجوب حيشان بيت المال مثل حوش جدتى زينب بت الحرم وستنا بت الصندليه وحوش بت النور وبنات امونه وحوش سكينه بت سوركتى وحوش مكه الدار . وحوش ابو القاسم وحوش لطيفه وحوش البلك وحوش جارنتوت وحوش نقد . وفى احدى الايام حملت وصيه لشخص ما والوصيه كانت عباره عن ( يا الماشى الفاشر تعال اديك وصيه ) .
    التشبب بالشباب كان معروفاً . ولقد تم تأليف كثير من الاغانى وتلحينها بسبب تعلق الفتيات بشاب معين . وقديماً لم يكن هنالك ممثلين سينمائيين او مغنيين فى التلفزيون . وكان بعض الفتيان يجد اهتمام البنات وتؤلف الاغانى ويذكرون فيها بالاسم او بالاشاره .
    الفنانه عشه ام رشيرش التى عاشت كفنانه لعقود عديده . الفت بعض اغانيها المشهوره ولحنتها وغنتها فى بدايه حياتها . وهذه الاغانى كانت بسبب الاستاذ محجوب عثمان الذى كان احد فرسان امدرمان وكان مصادماً . كما كان وسيماً ويزينه شلخ ما عرف بدرب الطير . كما الفت نفس المغنيه اغانى فيما بعد بسبب ضابط البوليس الشاب الوسيم عصمت معنى . الذى امتاز بالادب . ولم يستغل اعجاب البنات به او وظيفته كضابط بوليس . كما عمل بعض رجال البوليس فيما بعد خاصه فى ايام نميرى . واستغلوا سلطتهم للايقاع بالفتيات . عشه ام رشيرش سكنت فى فريق الاسبتاليه شمال فريق تقلى وخلف الكليه او مدرسة امدرمان . وكانت جاره لاعظم مغنيات امدرمان مد الله فى عمرها حوا الطقطاقه او حوا جاه الرسول .وعرفت بالطقطاقه ، لانها اعتقلت فى احدى المظاهرات . وقالت لضابط البوليس ( انا ما عملته اى حاجه ) . فاشار ضابط البوليس البريطانى كوكس بمشاركتها الفعاله فى تحميس المتظاهرين بالغناء والصفقه . وقال لها ( انت ما امل حاجه ؟ انت كل يوم طق طق طق طق في مظاهره ) .
    عندما صار على بدرى اول دكتور سودانى ، وكان وسيماً ويتمتع بما يفهم خطاء بأنه احد اسباب الوسامه ، مثل الشعر السبيبى او اللون الفاتح نسبه لوالدته المصريه . كان البنات يغنن له فى اغانى السباته واغانى البنات . والاغنيه تبدأ ب يا الله يا الكباشى تجيب ود بدرى ماشى . ولكن على بدرى كان مهذباً ولا يميل الى الكلام . تزوج مبكراً والتزم بزوجته الامدرمانيه . كما كان البنات يغنين فى امدرمان للشاب الوسيم عبدو معنى الذى هو شقيق عصمت معنى الاكبر. والاغنيه تبدأ ب بياض الفل انا جننى بياض الفل عبدو معنى . المؤلم ان عبدو معنى قتل فى القاهره فى حادث سطو او سرقه .
    البنات قديماً كن يغنين للاولاد . واذكر ان هنالك اغنيه يغنيها الفتيات فى حاله مشاغله او للفت انتباه الاولاد ( الشايفين نفسهم ) . والاغنيه تقول يا دقيق كمبال انا عندى ليك غربال ، عندى ليك غربال . والدقيق قديماً كان يطحن فى الطاحونه العاديه . وكان خشناً . وهذا لعمل القراصه او اللقيمات . ولكن ظهر ما عرف بالدقيق الفينو المستورد . والكلمه ايطاليه وتعنى ناعم او فاين بالانجليزى . دقيق كمبال كان ناعماً . ويحتاج لغربال خاص من الكرب ، وهو قماش غالى .
    الغريبه اننى لم اكن مهتماً بالغناء فى امدرمان . ولقطاع كبير من الشباب قديماً كان الاهتمام بالغناء وترديد الاغانى يعتبر خيابه . وهذا اسلوب متخلف جداً ، لا نزال نعانى من بعض مخلفاته . ولكن اتمنى ان تبدأ الفنانه نانسى عجاج وبما حباها الله به من صوت رائع واحساس فنى وموهبه من احياء بعض الاغانى التى تستحق خاصه الغالى تمرا السوق . ولقد سئمنا اداء الرجال لاغانى البنات .
    التحيه
    ع ، س شوقى بدرى ....

    هذا هو مقال الاستاذ شوقي بدري للدعم والتحليل حتي تكتمل الصوره بزواياها المختلفه .
                  

06-07-2011, 12:39 PM

الهادي عبدالله احمد
<aالهادي عبدالله احمد
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: الهادي عبدالله احمد)

    كتب جمال الدين التجاني يوسف :
    Quote: بحكم أنني من المنطقة محل الاغنية فأقول ...الاغنية مقاطع لاغاني كثييره تتغنى بها بنات بلدي من قبائل المجانين ودار حامد والحمر والكبابيش ومازالوا يتغنو بها في الدلوكة والجراري ...حيث أن هناك ملاحظات كثييره على الاغنية من ركاكة في الكلمات منها على سبيل المثال ذكر ناظر قبيلة الهبانية زكتابة اسمه زنوق علم بأن اسمه الصحيح زانوق ...ثانياً ذكر منطقة غماس والصحيح خماس وهي في مناطق الحمر ...وعلى كل لكم التحية والتقدير وتشكرون جميعا صاحب المقال أو الرائعه الفنانه بت عجاج---جمال الدين التجاني يوسف المزروب - قبيلة المجانين ...الرياض السعودية
                  

06-07-2011, 01:09 PM

الهادي عبدالله احمد
<aالهادي عبدالله احمد
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: الهادي عبدالله احمد)

    كتب معاوية حامد بشير
    Quote: الاخ جمال الدين التجاني يوسف والاخوة المتداخلين لكم التحية
    اول ما سمعت الاغنية للنانسي عجاج قبل قراءة كتابات الاخوة تبادر لذهني كلمة من دري لي وهي كثيرا ما تستخدم في كردفان عامة ولاهلنا حمر على وجه الخصوص
    فاغلب الظن المرجح ان كلمة اندريا اشتقاقا من كلمة من دري لي وليست اسم
    لك والشكر واريد ان انبهك والجميع ان قبيلة حمر لا تعرف بالالف واللام بل تنطق قبيلة حمر وليست قبيلة الحمر لانه لا توجد قبيلة بهذا الاسم
    اخوكم من منطقة دار حمر -قليصة السوق
                  

06-07-2011, 01:55 PM

الهادي عبدالله احمد
<aالهادي عبدالله احمد
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: الهادي عبدالله احمد)

    Quote: الغالى تمر السوق .
    كان قسمو ما بحوق ، اريد زولى
    زولاً سنونو بروق وفى محكمه زنوق
    زولاً سرب سربه خلى الجبال غربا
    ادونى بس شربا نمشى ونقص دربا.د

    (عدل بواسطة الهادي عبدالله احمد on 06-07-2011, 07:14 PM)

                  

06-07-2011, 01:55 PM

الهادي عبدالله احمد
<aالهادي عبدالله احمد
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: الهادي عبدالله احمد)

    كتبابراهيم مختار :
    Quote: الاغنية المذكورة من تراث دار حمر اما بخصوص اسم اندريا المذكور فاجزم قاظعا بان الاسم لم يكن لفتي جنوبي من الذين اوتي بهم ايام حرب الجنوب اللعينة لان هذه الاسماء منتشرة في بادية دار حامد تحديدا فاسم اندريا موجود و هنالك اسماء اصيلة لاشخاص من تلك المنطقة مثل سركيس و خريستو بل ان لنا جدا لم نعرف له اسم غير خريستو...هذا من حيث اسماء الرجال اما اسماء النساء فاعرف اكثر من مراة من تلك المناظق تحمل اسم كرستينا كاسم رديف و ليس اسمهها الاصلي..و هذه الاسماء تثير الكثير من علامات الاستفهام من ان سكان تلك المناطق ربما و اكرر ربما هاجروا اليها من اسبانيا بعد ان افل نجم الامارة الاسلامية في الاندلس.. و هذه دعوه لاهل العلم و الاختصاص لرفدنا بالحقيقة..و لكم مني كل الود
                  

06-07-2011, 01:55 PM

الهادي عبدالله احمد
<aالهادي عبدالله احمد
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: الهادي عبدالله احمد)

    كتبابراهيم مختار :
    Quote: الاغنية المذكورة من تراث دار حمر اما بخصوص اسم اندريا المذكور فاجزم قاظعا بان الاسم لم يكن لفتي جنوبي من الذين اوتي بهم ايام حرب الجنوب اللعينة لان هذه الاسماء منتشرة في بادية دار حامد تحديدا فاسم اندريا موجود و هنالك اسماء اصيلة لاشخاص من تلك المنطقة مثل سركيس و خريستو بل ان لنا جدا لم نعرف له اسم غير خريستو...هذا من حيث اسماء الرجال اما اسماء النساء فاعرف اكثر من مراة من تلك المناظق تحمل اسم كرستينا كاسم رديف و ليس اسمهها الاصلي..و هذه الاسماء تثير الكثير من علامات الاستفهام من ان سكان تلك المناطق ربما و اكرر ربما هاجروا اليها من اسبانيا بعد ان افل نجم الامارة الاسلامية في الاندلس.. و هذه دعوه لاهل العلم و الاختصاص لرفدنا بالحقيقة..و لكم مني كل الود
                  

06-07-2011, 03:44 PM

Mohamed Gadkarim

تاريخ التسجيل: 02-22-2010
مجموع المشاركات: 1112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: الهادي عبدالله احمد)

    Up
                  

06-07-2011, 05:09 PM

الهادي عبدالله احمد
<aالهادي عبدالله احمد
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: Mohamed Gadkarim)

    UP
    UP
    يعلي مراتبك يامحمد جاد كريم ويديك حتي يرضيك تسليط الضوء علي هذا التراث الغني واجب وطني والبحث فيه مطلوب والتنقيب فيه واجب
                  

06-07-2011, 05:16 PM

الهادي عبدالله احمد
<aالهادي عبدالله احمد
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: الهادي عبدالله احمد)

    كتب جمال الدين التجاني يوسف :
    Quote:
    أخي إبراهيم السلام عليكم ورحمة ...شكرا على سردك لبعض الاسماء التي ربما اصلها اسباني او ساكسوني ...ولكنني اقول برغم جهل وأمية كثير من اهلنا في وقت انتاج هذه الاغاني الا انني اؤكد بأن الكثير منهم كان يعرف اسماء فنانين عالمين وذلك لحسهم الشاعري المرهف ...بالتالي انا اقول بأن أندريا ربما هو الملحن الايطالي الذي لحن أغنية الود للموسيقار الكبير محمد وردي..والله اعلم ايضا الاغنية ياابراهيم بها اغاني كثيره تمثل تراث وغناء قبائل كثيره في منطقة شمال كردفان ..والدليل على ذلك ...محكمة زانوق ...إذ انني متيقن بأنك تعرف زانوق وهو ناظر قبيلة الهبابين التي لا علاقة لها بقبيلة الحمر اللهم الا الموطن ...لك التحية
                  

06-07-2011, 05:20 PM

الهادي عبدالله احمد
<aالهادي عبدالله احمد
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: الهادي عبدالله احمد)

    كتب ابراهيم مختار :

    لاخ/ جمال التجاني يوسف
    من الود لك الود و التحية عبرك الي استاذنا شوقي بدري الذي جعل التواصل ممكنا عبر طرحة لهذا الموضوع..اما بخصوص معرفتي الناظر محمد تمساح سيماوي ناظر عموم دار حامد ( زانوق) فهو علم علي راسه نار و شمس لايمكن ان لا يراها الا اعمي البصيره لان اعمي البصر يمكنة ان يشعر بوهجها..اما عن تراث دار الريح كما يقول اهلنا و دار حامد فلا يفتي و مالك في المدينة لانني اري مداخلة للاخ الموسوعة و الكاتب الالمعي ذو الاسلوب البازخ و المعرفة المترفه جمال مسبل فهو حجة في تراث كرفان عموما و دار الريح علي وجه الخصوص فآمل ان يستفيض الاخ جمال و يتحفنا بما بهذه الدرر.. و دمتم لنا زحرا .. و يبقي الود بيننا

    (عدل بواسطة الهادي عبدالله احمد on 06-07-2011, 06:07 PM)

                  

06-07-2011, 06:18 PM

الهادي عبدالله احمد
<aالهادي عبدالله احمد
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: الهادي عبدالله احمد)

    كتب جمال الدين التجاني يوسف :

    Quote: مساء الورد ..أخي إبراهيم ..مداخلتي اقصد من ورائها تصحيح الأخطاء الإملائية الفادحة في تناول الأسماء التي تعكس تاريخنا العريق ..والتي كما قال الأخ المرجع أستاذنا جمال مسبل "بأن الكاتب يكتب للأجيال والتاريخ" فمن المهم ان يعلم التاريخ وأجيالنا أسماء رموزنا التاريخية بالطريقة الصحيحة لأن وسائل الاتصال في وقتنا الحاضر متسارعه وسريعة في نقل المادة التي من عبرها يتناقلها وتتناقلها الاجيال والتاريخ ...فمن المهم جدا أن يكتب رمزنا تمساح زانوق بالطريقة الصحيحة ...وفي مقطع آخر وجدت كتابة المدينة العريقة خماس ب "غماس ..لك وللرائع ود مسبل الود والتحية
                  

06-07-2011, 06:36 PM

الهادي عبدالله احمد
<aالهادي عبدالله احمد
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: الهادي عبدالله احمد)


    كتب الاستاذ الباحث جمال مسبل :
    الاخوان المعلقون ابراهيم مختار والاخ جمال التجاني والاخ علي احمد شكرا علي اضافاتكم القيمه لتوضيح الصوره ورفع الحجب عن تراث منطقة شمال كردفان بشكل عام. ومنطقة دار حامد ودار حمر بشكل خاص ولكن ما يرجوه المرء ان يفوم كل من له المام بتراث مناطق السودان المختلفه ان يكتب ويدون حتي لاتندثر هذه التحف القيمه وهناك كثير من الابداع مدفون في صدور المبدعين من هذه المناطق لم يجد حظه من الانتشار الاعلامي 0
    ولا حتي مخطوطا في كتيبات ليتم حفظه من الاندثار0 وعليه بخصوص (اغنية اندريا) التي اوردها الاستاذ شوقي هي قطعا تنتمي لفن الجراري بدار حمر ويمكن للمرء ان يورد مقاطع كثيره تؤكد ذلك وجرت العاده في اغاني تلك المناطق قلب بعض الاحرف لتتماشي مع الوزن الموسيقي للمقطع فمثلا يمكن لك انت تجد كلمة اندريه في المقاطع التاليه ولكن معني بها ( الناريه) وهي وارده كثيرا في ادب الجراري في منطقة دار حمر ودار حامد ومناطق المجانين والجزء الشرقي من دارفور قبائل المعاليا والزياديه0 ومعني (الناريه) هنا واشوقي وا صبابتي وا شوقي وليست الاستاذ شوقي اي ان المحبوبه او المغنيه تتحرق شوقا وصبابه لرؤية محبوبهاالذي ذهب بعيدا خلف ابله وا اغنامه بحثا عن الكلي والماء( قافت بيك ام قجه@@@@@@ وطالت بيك المده) وقافت تعني ذهبت بك وام قجه من اسامي الناقه التي يسمونها بها تملحا كما يسمونها (ام كانوك وجقله وام الحاشي وام زور والمرقوبه) كما قالت فيها مغنية الجراري (جقله ام كانوك تنخافي بتجيبي الشر من مافي&&&&ولدك حر عنافي ولبنك سكر صافي) وكما قال فيها مغني تويه (المرقوبه ام مغارا يوت &&&& مكتوب في جبينها الموت) والمرقوبه هناك معني بها قتالة الرقاب اي حينما تتم المغارة عليها وسرقتها حينها يفزع الفزع وراء من قاموا بسرقتها وحينها تسيل كثيرا من الدماء0
    ونعود لاغنية (اندريا) عند عجاج وهي اصلا مقصود بها (الناريه) واعطيك مثال لاغنية جراري من تلك المنطقه وردة فيها الناريه كثيرا(هبت هبوب الصيف الرمت العليف الناريه &&& كما الصبر تكليف الناريه من بيتكم ما بنقيف)هبوب هنا معناها ريح والعليف مقصود به ثمار اشجار تلك المناطق والتي سيد الموقف فيها شجرة الهشاب01) وايضا اغنيه من نفس المنطقه وردت فيها الناريه وفيها اسم خماس
    (صبت ام هرماس الناريه &&7 صبت سقت خماس الناريه&&& يا التترون في القماش الناريه الليد وليد الناس الناريه)
    ام هرماس مقصود بها المطره الغزيره التي يصاحبها الهرع اي الضباب والتترون وهو نوع من القماش الجيد الذي كان متميزا عن غيره من الاقمشه في ذاك الزمان. والليد مقصود بها تصغير الولد0 وهو محبوبها محل الاغنيه الذي غالبا ما يكون ساكنا منطقة خماس وهي كما ذكرنا من فبل من مناطق دارحمر وتقع قرب الابيض وجنوب الخوي0 وهناك ايضا اغنيه غالبا ما تكون هي الاغنيه التي غنتها نانسي عجاج مع تقليب في الحروف وتقديم وتاخير في بيوتها ومطلعها كالاتي::-
    الزارعنك في الصريف النارِيَة.. بسقيك بلا خريف النارِيَة
    كان ما الصبر تكليف النارِيَة.. من بيتكم ما بقيف النارِيَة
    حلاوة القرطاس النارِيَة .. يا الفي الخشيم تنماص النارِيَة
    كان ما كلام الناس النارِيَة.. برحل معاك خَمَّاس النارِيَة
    الصريف هنا الحوش او الجبراكه ومقصود بالزارعنه في الصريف اي ان لون محبوبها اخضرا كما يسمي اهل تلك المناطق اللون المائل للسمره بالاخضر بدلا من اسمر او اسود. ولولا ان الصبر تكليف ديني واجب الاتباع لما صبرت لحظه من ا اتيتك في بيت حبوا
    0
    وهناك الكثير من الابداع الفني والمبدعين لو وجدوا حظهم وظهروا في الاعلام لكان لهم شان اخر يشكل اضافه لتراث سوداننا الحبيب0
    هناك مغني تويه والدوبيت والجالسه ولباده وام زيرهم ومن اشهرهم في الزمن السابق ابوزيد واغاني الكدندايه والحسيس وعجيله والطمبور0 ونورد مثال لاغاني لباده التي كادت ان تنقرض في تلك المناطق قول احدهم عن محبوبته التي لم ترحل معهم في ظعنهم واستوطنت الحله (امك جليد ه تر ام زيرهم جليده ما بتنبل امزيرهم&&&جرسها قايل تل امزيرهم من فوجا وعاني ام بل) ومعاني الكلمات جليده تعني شقيه وتر تعني بالواضح وتنبل مقصود بها مهما تقسمت الارزاق وان كانت في شكل المطر فانها تصيب من تصيب الا ام هذه المحبوبه التي رفضت لها بالنشوق مع ظعن المحبوب وجرسها هو الجرس وعادة في تلك البقاع يربط جرس في عنق احد الشياه لينبه الراعي ان راحن منه اين مكان بهائمه وفوجا منطقه من مناطق حمر تقع شرق النهود وفي الشمال الغربي من عيال بخيت وكذلك فوجه وهي مشهورة بسلاله طيبه من الابقار يفوق حليبها حليب البقر الفرزن0 وهنا ايضا انظر لام زيرهم تتكرر في المقطع معطياه حلاوة موسيقيه ورنين مثلما تعطي (الناريه) التي صارت اندريه في اغنية نانسي عجاج المبدعه الفنانه0 ونواصل باذن الله
    [red
                  

06-07-2011, 06:43 PM

الهادي عبدالله احمد
<aالهادي عبدالله احمد
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: الهادي عبدالله احمد)

    كتب الاستاذ محمد سليمان :
    Quote: أغنية (أندريا) التي غنتها ناسي عجاج هي أغنية حَمَرِّيَة من أغاني الجراري المعروفة في منطقة دار حمر.
    و الجراري هو نوع من الأغاني الشعبية التي لا تزال رائجة في كثير من مناطق حمر الريفية، وينقسم إلى جراري خفيف (أو عنقالي) والذي منه هذه الأغنية، وجراري تقيل. وتتكون أغنية الجراري من أربعة أشطار قصيرة متفقة في الوزن والقافية.
    ولكن الفنانة ناسي عجاج أتت في هذه الأغنية بكلمة (أندريا) فما حقيقة هذه الكلمة؟
    طبعاً في الأغنية الأصلية لا وجود لكلمة (أندريا) وإنما عبارة (مَنْ دريه) بمعنى مَنْ يدري، أو لا أدري.. وهذه العبارة مستخدمة كثيراً في اللهجة الحَمَرِيَّة. ولضرورة اللحن نجد أنها تُنْطَق في الأغنية الأصلية (مَنْ دريا). كما إنَّ لحَمَر عبارة أخرى مشهورة في لهجتهم وهي (لا مِنْ شَاف لا مِنْ دِري أو دِريه): وإذا أراد أحدهم كتم سره أو إذا حدثك حديثاً وأراد منك ألا تبوح به إلى شخصٍ آخر فيقول لك: " ترا الكلام القلته لك دا " (لا مِنْ شَاف لا مِنْ دِري) أي لا تبوح به لأحد.
    ونشير إلى أن كلمة (مَنْ دريه) الواردة في الأغنية الأصلية هي مجرد (لَزمَة) تضاف إلى أغنية الجراري لضرورة اللحن، وتتكرر في جميع أشطار الأغنية، لذلك نجد في أغاني حَمَر كلمات تسمى بـ (اللحن) وتُعْرَف بها الأغنية ولكنها في الأساس كلمات زائدة تَرِدُ لضرورة اللحن فقط ومن ذلك: (الليموني)، و(الحبيبوني)، و(يا سلام) و(آح يا روحي)، و(الزول منو)، و(المريود) و(خضار اللالوبة)، و(النجيمة)، و(القماري قوقن)، و(الليل بوبا)، و(قمر بوبا) و(مَنْ دريه)، وغير ذلك كثير.
    وفي السنوات الأخيرة تغيرت عبارة (مَنْ دَرِيه) إلى (النارية) ولضرورة الوزن واللحن تنطقها المغنية النَّرِيَة بحذف الألف مع تشديد النون.
    وهناك تسجيلات كثيرة من منطقة دار حمر بها أغنيات فيها هذه اللزمة أو اللحن المعروف بالنارية
    ونؤكد مرةً أخرى أن كلمة أندريا ليست موجودة أصلاً في الأغنية ولكن الموجود كلمة (مندريه) والتي ذكرنا أنها تعني بلهجة حَمَر (مَنْ يدري) أو (لا أدري) ولدي عدة أشرطة تثبت ذلك.
    لذلك أغنية (أندريا) التي غنتها نانسي عجاج تكون في الأصل كالتالي

    الزارعنك في الصريف النارِيَة.. بسقيك بلا خريف النارِيَة
    كان ما الصبر تكليف النارِيَة.. من بيتكم ما بقيف النارِيَة
    حلاوة القرطاس النارِيَة .. يا الفي الخشيم تنماص النارِيَة
    كان ما كلام الناس النارِيَة.. برحل معاك خَمَّاس النارِيَة
    نشلعه ونبنيه النارِيَة.. وما تقولوا عاجبني النارِيَة
    الهم الضاربني النارِيَة.. تفسيرا غالبني النارِيَة
    القمري قوقا وطار النارِيَة .. خلاني للأفكار النارِيَة
    خلاني للأفكار النارِيَة.. بالكبري قوقا وطار النارِيَة
    اللوري جا مِنْقَلْ النارِيَة.. شايل قزاز الخل النارِيَة
    اموت ويدفنوني النارِيَة.. قدام شركة الشل النارِيَة

    شرح المفردات:
    الصريف: ركن الحوش، أو هو سور من القصب يحيط بالمنزل
    تكليف: واجب، شيء لا بد منه، يعني هي مكلفة بالصبر
    تنماص: تذوب
    خَمَّاس: قرية في منطقة دار حمر غرب مدينة الأبيض
    نشلعه: أزيل عنه القش وأتركه هيكلاً
    مِنْقَلْ: مُسْرِع



    محمد سليمان محمد موسى
    من أبناء منطقة النهود
                  

06-07-2011, 06:51 PM

الهادي عبدالله احمد
<aالهادي عبدالله احمد
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: الهادي عبدالله احمد)

    Quote: ثقافة وفنون

    خالد الشيخ حاج محمود
    قبل شهر تقريباً شرف مدينة الأبيض الأساتذه محمد طه القدال وأحمد طه الجنرال لتخليد ذكري (شيخ شعراء كردفان) قاسم عثمان ومن داخل (فندق زنوبيا) سألنى شاعر الوطن القدال عن الأغنية التراثية (أندريا) والتى تغنت بها الفنانة الواعدة نانسى عجاج وذلك رغماً عن إفادة مجموعة من الباحثين عن الاغنية من خلال المواقع الإلكترونية حيث ذهب بعضهم إلى أن أندريا هو صاحب عربة أغريقى كان يجوب منطقة حمر وقال آخرون بأنه كان موظفاً بشركة شل وهنالك من قال أنه همباتى مشهور بمنطقة مركب أسمه الحقيقى المرضى كان على علاقة حب
    بفتاتين إحداهما من مركب والأخري من خماس ولما شاهدنه وأعجبن به ألفن تلك القصيدة هذا إلى جانب مزاعم أخري عن أندريا ظلت تترى من الباحثين ****ر النت ولما كان الجراري من الأغنيات والرقصات الش****ية التى تجد قبولاً واسعاً فى كثير من مناطق حمر الريفية خاصة وأن غناءه ورقصه والصفقة فيه تكون من نصيب النساء ويكون المطلوب من الشبان الكرير والذى هو ****اره عن صوت الحلق الذى يخرج تمويهات صوتية تنبعث من الصدر والحلق أشبه بهديل الحمام وأحياناً صوت الفحل والكرير ولكن من ناحية الأثر التاريخى لا نجد له مثيلاً فى التراث العربى أوالأفريقى مما يبلور فكرة نشأته المحلية لذلك هو أقرب للحركة الدينية والصوفية خاصة المتصوفه وهو عادةً ما نجده فى حلقات الذكر حيث ورد فى كتاب ( طبقات ود ضيف الله ) (أن الفقيه إدريس ود الإزيرق قال خرجت مسافراً إلى الصعيد فوجدت الشيخ حمد فقال لى شايل أربجي أخوانك الفقرا الشيخ يذبح ليهم ويكروا فى الحلبة عاع عاع أهانو الدين الله يهينهم ).
    وذلك حسب ما ورد فى كتاب ملامح من (تراث حمر الش****ى) إعداد الأستاذ محمد أحمد إبراهيم لذلك تطور الجراري عند الحمر كما يقول الباحث دوليب محمود دوليب ومن غناءه الجميل الحرد وهو غناء تراثى يتناول العادات والتقاليد بالمنطقة كمثل القول الجميل فيه:-
    خشمك حليب فى حليب
    وسنك بياض الفيتريب
    الخلى أبوي لأبوك قريب
    ونتكاملك قبل النصيب
    ويكون جراري الحرد فى شكل سيار وتشريفه عند الأفراح كما يوجد عدة أنواع من الجراري منها ( المرحاكه والتجاري والعوالى والعنقالى والسداري والذم والهجاء والخبه والحمبيلى ) ومن غناء الحمبيلى البديع

    نسمع حس كركابه الطاير فى سحابه
    جيدن جيـت يا يابا دليلم وارد دابا
    قليبي الفرّ ونمل وكشح هدوايا إتكمل
    زولاً نسانى وهمل عسيل فى الكاس إتجمل
    ولأن حياة البدو تطورت وسائلها ووسائطها لذلك تطور الجراري عندهم وأصبح فى قالب المقارنة دوماً كمثل قول حكامة الجراري
    هجينك الخرش الزي فتيل الرش
    كان حس بى عطش نموص لي القريب فى الطش
    مرضانه لى أسبوع من سرجك المجدوع
    سامعالى لى موضوع تاري الهجين مبيوع
    وعندما تطورت وسائل الحركة ونافست العربات الزوامل كتبت حكامة الجراري قولاً بديعاً خاطبت به الأستاذ شريف ****ادي السياسى المعروف ومعتمد محلية بارا السابق قالت فيه :-
    زارعنا فى الصريف وشربان بلا خريف
    الديع ما بقيف زي تاتشر الشريف
    أحدث دخول العربات صديً كبيراً ببوادي كردفان حتى كاد أن يضاهى بهاء الإبل عندهم كما قالت حكامة منطقة أم جمط
    كومر فكى إدريس إشرت ليه ما بقيف
    إنا دينى وإيمانى المنقه الفى الصريف
    وعندما بحثت عن أغنية ( أندريا) وجدت الأستاذ الباحث محمد على حمد القريش والذى أفادنى بأنه إستمع لها فى قرية البردانه ريفى النهود ولكن الكرير فى الأغنية أشار للمؤشرات التى أفادتنى لمعرفة ماهيتها لأنه على كرير الرمبه وهو كرير أختص بنشل الماء من بئر الرمبه ويجئ على إيقاع الكربته وقد أنتقل إيقاع الرمبه للحمر إبان حفر آبار الشرب فى عهد الفريق إبراهيم ****ود عندما كان حاكم كردفان العسكري فى الستينات من القرن الماضى اللواء زين العابدين حسن الطيب حيث كانت منطقة حمر تعانى من العطش ولا تجد الشراب إلا فى الأضي والرهود والمستنقعات سيما عندما يتم حفر التبلدي والذى يبدأ فيه نشل الماء من حوض التبلديه لداخلها حيث يبدأ نشل الرمبه والذى وظف الكرير فيه ويكون فى بدايته خفيفاً سرعان من يصبح ثقيلاً خاصة عندما تخر قوة الشخص الذى ينشل ذلك الماء مما يجعله يستعين بذلك الإيقاع حتى يصبح له بمثابة تسريه لذلك ألفت الحكامه بلدوسه إبراهيم بنداس من قرية الشراتى شمال النهود أغنية حلاوة القرطاس ( والتى لزمتها (الموسيقية أندريا) وذلك عندما زاع صيت أندريا الجنوبى والذي كان سائقاً لعربة الجيولوجيا فى ستينيات القرن الماضى وكان يجوب تلك المنطقة مع رفقاءه لحفر الآبار ثم أصبح بعد ذلك سائقاً لتنكر ماء تنتظره حتى النعم لتشرب من نقاط ماءه لا سيما وأن تلك المنطقة من العطش الشديد كانوا يبدلون فيها صفيحة الماء بصفيحة من الصمغ العربى ولما كان أندريا يقوم بدورٍ إنساني عظيم حيث يحمل الرسائل بين تلك المناطق وحوالات الطلبة وإحضار الدواء وخلافه لذلك تعاظم دوره عندهم وأصبح لازمه موسيقيه لغناء أهل تلك المنطقة لا سيما وأن أهل البادية يونسهم غرضهم ودرب العيشه ما فيهو نبيشه كما يقولون .
    وهنالك ظاهرة فى الجراري أخبرتنى بها (الشاعره حبيبه بت حمدان شاعرة كباشى كان برضى) حيث قالت بأن اللازمة الموسيقية فى الجراري لا تقال إلا فى حاجه مشهوره أو عظيمه لاحظ قول الحكامه
    الرمله الدقاقه يا الله فيها الحمام تاقا يا الله
    يا روحى المشتاقه يا الله للفارق ما لاقا يا الله
    وعند لحظة العشق تقول الحكامات
    حمد النيل وين خرف يا بلومى مع الحاشيها معرف يا بلومى
    خلى الكوز حنين يا بلومى فى رهوبه ارض الطين يا بلومى
    وعندما أصبح اندريا مشهوراً فى المنطقة اصبح لزمه موسيقيه حيث تناولته رفيقة الشاعره بلدوسه من قرية الشراتي وتسمي بقسم الله بت بوره والتى ألفت أغنيه رائعة قالت فيها .
    يمه اندريا جي يمه يسقينى مى
    كان ما بخاف على يسوقنى لى ام دودلى
    · أم دودلى هى (قرية فى مناطق حمر )
    وكذلك قالت حكامه أخرى فى اندريا
    الوادى الإضليم دى اندريا جقله ام حنين جات بيه اندريا
    لو عمرك خايف لى اندريا هاك عمرى اسرح بيه اندريا
    لأن منطقة الشراتى بها مجموعة من الحكامات والمغنيات منهن ام جور بت عمر والشيكه بت محمود وقسم الله بت بوره الى جانب بلدوسه والتى عندما تعرضت لموقف عصيب حيث كانت تريد الزواج من إبن عمها فيما كان يريد والدها ان تتزوج بشخص اخر وعندما تمنعت واستطاعت تحقيق هدفها بعدما ساعدها خطيبها الأول وساهم فى تسليك الأمور بينها وبين عشيقها الذى أحس بموقفها مما ولد فيها الشجن والسلوى فألفت تلك القصيدة الرائعة (حلاوة القرطاس) والتى لزمتها الموسيقية اندريا حيث تتطابق أغلب المفردات بينها وبين ما تغنيه المطربه نانسي عجاج مع اختلاف طفيف وقد قالت بلدوسه فى قصيدتها.
    يالفقراء الحراس اندريا نشيلكم فوق الرأس اندريا
    حلاوة القرطاس اندريا الفى الخشيم تنماص اندريا
    نزرع الزهور اندريا نرويه بالبابور اندريا
    جنه وعليها قصور اندريا مشتوله فى المجرور اندريا
    الصندل البخور اندريا راشينا بالعطور اندريا
    التمر الرمه اندريا مندنقر منخومه اندريا
    الفريد عند امه اندريا تيرابه منضمه اندريا
    خشمك الحليب اندريا ما شوفته فى غريب اندريا
    فراقك نار لهيب اندريا راجاك لى نصيب اندريا
    هجينك المجبور اندريا شادينا بالباصور اندريا
    تاهمينى بيك الزور اندريا يا عسل ابو زمبور اندريا
    صقعت لي السحاب اندريا ودنقرت لى التراب اندريا
    لقيت نجيمي الغاب اندريا فى ام دروته فاتح باب اندريا
    يا روحى شن صابك اندريا والخدرة اسبابك اندريا
    لموا الكبار جونى اندريا بالجملة فادونى اندريا
    الرقيق بسطونى اندريا همك قلب لونى اندريا
    الدكتور على كشف اندريا علاجى ما انعرف اندريا
    ابو مصابعاً لف اندريا فى راسي ركب سلف اندريا
    كل ما نتلفت غرب اندريا منراعى نيل الشب اندريا يا درهم الدهب اندريا مالك شركنتا القلب اندريا
    الساكو بيس خفيف اندريا ****وية الظريف اندريا
    يا ****د الرحمن اقيف اندريا لى البردم عيش الريف اندريا
    القمرى قوقا وطار اندريا خلا الدباس فى الدار اندريا
    خلانى للأفكار اندريا بالكبرى شاشا وطار اندريا
    زارعينا فى الصريف اندريا ساقينا بلا خريف اندريا
    كان ما الصبر تكليف اندريا من بيتكم ما بنقيف اندريا
    اللورى جى منقل شايل قزاز الخل اندريا
    نموت ويدفنونى أندريا قدام لشركة شل اندريا
    ولكن بعض مفردات الأغنية التى تناولتها بالغناء نانسى عجاج لم توردها بلدوسه مما يرجح بأنها أضيفت للأغنية كشأن أغنيات الجراري دائماً وذلك مثل: -
    كان ما كلام الناس أندريا برحل معاك خماس أندريا
    منشلعو ومنبني اندريا ما تقولو عاجبنى اندريا
    همك طاردنى اندريا تفسيرك غالبنى اندريا
    علماً بأن الأغنية بدأت بالنديهه للفقراء عند الحمر حيث يوجد مجوعة من الفقراء الصلاح منهم الشريف الناجى والطاهر ود سلومه وحمد أبو السارى والشريف حسين ومحمد ابو نقيه وقريب ابو عجبنا والفكى الزبان وابو قمرايه وغيرهم كما ان الأغنية تاهت بين مناطق حمر فى قرى خماس والشراتى وام دروته ومجرور عندما كان يتم حفر الآبار فى عيال بخيت وكربله وجوال وابو نتيشه وأم ناله حسب إفادة الباحث دوليب محمود والذى سمع ذلك من جده الشرتاى دوليب ****د الرحيم ابو دقل ولكن السائق اندريا عاد لمدينة الأبيض وعمل فى مكافحة العطش من خلال قيادته لعربة بها تنكر ماء وعندما بلغ من الكبر عتيا أصبح يعمل ميكانيكياً فى جراج عامر المرضي بالمنطقة الصناعية بالإبيض ولكن للأسف غادر قبل سته اشهر لجنوب البلاد فى رحلة نخشى ان تكون نهائية وكل ما نرجوه ان يكون إمتداداً للتواصل والتوافق بين شطري القطر لعله يعيد لنا اسكلة الشاعر محمد ود الرضي من الرجاف لمقرن النيلين
                  

06-07-2011, 08:09 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: الهادي عبدالله احمد)

    الله اكبر ولله الحمد

    لك التحية ياحبيب وللحبيب جمال مسبل
                  

06-07-2011, 08:15 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    مرة اخرى التحية للحبيب جمال مسبل القيادي بحزب الامة القومي وكيان الانصار
                  

06-07-2011, 09:11 PM

محمد مصطفي مجذوب
<aمحمد مصطفي مجذوب
تاريخ التسجيل: 09-22-2010
مجموع المشاركات: 1298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الاستاذ الكريم شوقي بدري مد الله في ايامه رجلا عايشته في زمن ولي ولم التق به او اسمع عنه قرابة العشرين عاما او تزيد إلا عبر ما يسطر اسفيريا هنا وهناك. وكان ومازال الاستاذ شوقي بدري كدأبي به ما فتئ يخلب لبي بدسم حديثه وسلاسة قلم شفاف المعي . وله ذاكرة طالما غمطته علي ما خزنت من ذكريات شنف بها آذاننا ومتع بها اعيننا. وإحقاقا للحق يؤسفني ان اقرر إنه لم يسعدني الحظ بالاطلاع علي كتابات الاستاذ الباحث جمال مسبل من قبل. وليس هذا انتقاصا لقدره . واعزي جهلي به ربما لاختلاف المشارب او لتنوعها وبالتالي لا حجة لي له او عليه. لكن جهلي هذا لا يمنعني من ان احمل ما كتبه عنه الاستاذ الهادي عبدالله ادم محمل جد.
    وانا اذ اثني عليه واضم صوتي معه مطالبا ومناديا بضم الاستاذ الباحث جمال مسبل للمنبر ليثريه بما يجود عليه فكره وقلمه. ما كنت لاتداخل في موضوع النقاش لولا معرفتي الشخصيه بحياة وانتقال الشخصين المعنيين لرحمة مولاهما منذ زمن مضي. وقد نكأتم علي وعلي من اهمني امره جرحا من لم يندمل فغالبت نفسي ودمعي لاكتب لكم مضيفا او معلقا وليحمل من يريد قولي هذا اي محمل شاء .
    فيما يتعلق بامر اغنيه الغالي تمر السوق اصابت الجماعه حين ذكرت انها لمغنيه من بادية دار حامد وإن الشخص المعني كان رحمه الله رحمة واسعه من اهل بارا. واضيف علي ذلك وانا في حل من ذكر اسمه لخصوصية ما يعنيه لي .فكل ما يهمني هنا هو إلاشارة الي إنه كان يعمل بحسابات المجلس البلدي هناك ثم تم نقله ليعمل كاتبا لحسابات محكمة زانوق .
    وجانب الجماعة الصواب في تلميحها إنه كان حبيبا لمؤلفة الاغنيه . فهو رحمة الله عليه كان مربوع قامة قمحيا فاتحا هاشاً باشاً طلق الوجه ضحوك المحيا يمارس رياضة بشغف ويجيدها. اغرمت به تلك الفتاه ايما غرام ولم نسمع عنه او منه انه بادلها صبابة. بل كان يعف عن الحديث في هذا الامر رغم صراري لدعوته مرار وتكرارا ليسوح في وادي ذكريات الباديه فقد كان يمتعني حديثه ايما متعه. إلا إنه كشأنه وكما عرفته منذ شبابه في ورع وتقوي عفيف يد ولسان وكأني به من قال فيه الشاعر
    .
    أولئك قوم إن بنوا أحسنوا البنى = وإن عاهدوا أوفوا وإن عقدوا شدوا
    وإن كانت النعماء فيهم جزوا بها = وإن أنعموا لا كدّروها وليا كدّوا

    كان رحمة الله ختميا لا يطأ سريرة إلا بعد إكمال ورده ولم يصل جمعتين متتاليتين في مسجد بعينه حتي انتقل الي رحمة مولاه وهو لم يتجاوز السبعين من عمره إلا ببضع سنين . مسك ختام حياته كان في لسان ذاكر يسابق قلبه وهو مسجي علي فراش موته لا ينطق بكلمة مع من احاطوا به ممسكا بمسبحتين عن يمينه ويسراه يكمل بهما عدده حتي زفر زفرة وشهق بعد ان كرر الشهادة مرات عدة ثم اسلم وديعته لصاحبها.
    وليام اندريا كان فنانا مرهفا ولاعب باسكت بول بارعا . وقد عرفته عن كسب عندما كنت استاذا براهبات الخرطوم وكانت شقيقته التي لم تقل عن شقيقها رقة ورهافة حس احدي طالباتي وقد زرت دارهم استجابة لدعوات كريمة منهم عدة مرات .
    القول في موته ما قال شوقي بدري وانا شهود عليه.
    كانت الخرطوم يومها في هرج ومرج مما عرف بالغزو الليبي . ولا ادر ماهو المأخذ الذي اخذ علي قول شوقي بدري بأن من استقدم فلول الغزو الليبي كان الصادق المهدي . فذاك خبر عم الخرطوم يومها وهو امر لم اسمع له و لا املك دليلا لاثباته او نفيه. إلا انه لم يخطر في بالي علي طول هذه السنين إن هناك من تشكك فيه. علما بانني لم ادن السيد الصادق يومها ولا ادينه اليوم إن كان قد فعل. فلم يكن يومها اتهاما للسيد الصادق المهدي بانه استقدم جيوشا مدفوعة الاجر حتي وان وصفت وقتها بانها مرتزقه . فلكل مقام مقال ولكل حادثة حديث.
    الشاهد انني يومها كنت قادما من الشارع الذي تقع عليه مطبعة التمدن. وعندما قاربت منزل وليام اندريا فاذا بقوة من العسكر تطارد مجموعة كانت تجري في محازاة منزل وليام اندريا والذي كان يقف خارج منزله . فدخل وليام منزله وصفق الباب خلفه. وكشأن كل من شاهد مشهدا دراماتيكيا كذاك ، وقف وليام وراء الباب يسترق السمع . فاذا بالعسكر بدون ترو او تفكير يفتحون نار رشاشاتهم علي الباب المغلق فاصابوا وليام اندريا في مقتل في صراع ما كان له فيه كما قال شوقي ناقه ولاجمل
                  

06-07-2011, 11:22 PM

Mohamed Gadkarim

تاريخ التسجيل: 02-22-2010
مجموع المشاركات: 1112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: محمد مصطفي مجذوب)

    الأخ الهادي عبدالله احمد،
    مشكور على إتحافنا بمقال
    الأستاذ جمال

    تعرفت على الأ ستاذ جمال مسبل عندما كان طالبا
    بجامعة القاهرة ...فرع الخرطوم
    شخص نادر العينة ... له
    وصديقنا موسى الطيب
    سلامى الحار
                  

06-08-2011, 12:35 PM

مدثر محمد عمر
<aمدثر محمد عمر
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: Mohamed Gadkarim)

    المداخلات المختلفه جميله
                  

06-08-2011, 02:26 PM

ibrahim fadlalla
<aibrahim fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 2585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: مدثر محمد عمر)



    السلام والتحية لمفترع الموضوع والشكر على عرض هذه المعلومات التراثية
    القيمة .
    ورد في بداية هذا الخيط ، في معرض رد الأخ مسبل على الأستاذ شوقي بدري الإفادة التالية :
    Quote: ومن اشهر اغاني تلك المنطقه اغنية (كباشي كان برضه) التي يغنيها بلوم الغرب ود بارا عبدالرحمن عبدالله ومطلعه:-----

    كباشي كان برضه وديني ود بنده
    خلي النفوس ترضه

    وكباشي هذا من اوائل السودانيين الذين حصلوا علي رخصة قياده للشاحنات وهو من الذين فتحوا طريق الابيض الفاشر والابيض الضعين نيلا الجنينه وعلي ما اذكر اسمه كباشي راشد من اهلنا البرياب كان يسكن في قريه شمال الخوي والدوديه تسمي (رمبه او البرياب) ومن ثم انتقل للنهود0


    وكنت قد عثرت على معلومات في موقع " منتديات النيل الأزرق " كتبه العضو " alhjeer "
    ووجدت فيه رؤى وتفسيرات تخالف رأي الأستاذ مسبل في المقتبس أعلاه ، أنقلها إليكم، عسى أن تكون مفيدة لإثراء الحوار الجاري هنا ... مع الشكر والتقدير للجميع :

    Quote: كباشي كان برضي ************************** كباشي كان برضي
    وسط الجبال بنده أو ************************* وسط الجبال سنده
    يوصلني ود بنده *************************** يوصلني ود بنده
    خلي ناخد سنده ************************* خلي ناخد سنده


    من هو كباشي؟؟..تواترت روايات عدة عن هذا الكباشي..ففي رواية اشتهرت..انه المرحوم كباشي حسن الفقير..من اهالي بارا الذين ذهبت بهم (المعايش) الي (ام قرفة)..وقد كان المرحوم..صاحب لواري تعمل في الترحيل ..في تلك النواحي ..التي ولدت فيها الاغنية..ومن واقع التزامن الميقاتي..بين عمل المرحوم كباشي في تلك النواحي ..ونشأة الاغنية..نجد رابطا موضوعيا يدعم هذه الرواية..فهذه الاغنية قديمة..ربما عادت الي منتصف وأدبار ستينيات القرن المنصرم..(آواخر ايام السير محمد تمساح)..المشار اليه في الاغنية(بزانوق)..ان لم تكن ..اقدم مما خمنا لها من ميقات..وهي الفترة التي عمل بها كباشي الفقير في تلك النواحي..الا ..ان ما يضعف هذه الرواية علي الاقل..بالنسبة لي ..انني سألت العم كباشي عن الامر..فنفاه..لا ادري هل كان نفيه حقيقة ..ام انه من باب وقار املته ضرورات المرحلة العمرية..
    اما الراوية الاكثر اشتهارا..هي ان كباشي الذي ورد ذكره..هو كباشي راشد..سائق لوري ..قد عمل بهذه المنطقة..وهو من النهود..الامر الذي دعم هذه الرواية عند مروجيها..للربط الذي يمكن ان يكون موضوعيا..بين كباشي المنتمي الي النهود وورود(ود بندة)..في القصيدة ..لوقوع الاخيرة في نواحي الاولي..الا ان هذه الرواية..من اضعف الروايات عندي..لان الاغنية قديمة رددناها ..علي اقل تقدير الي عقد الستينات..بينما عمل كباشي راشد في هذه المنطقة..في السبعينات..وقد استفاد كباشي الذي.. سمعته يروج للامر..وغيره من المروجين..من ورود ود بندة في القصيدة..فضلا عن بروز الاغنية اعلاميا في تلك الفترة..فمن ناحية تاريخية ..ليس لكباشي راشد حظ في هذا الامر..فهو من سائقي (الهينو)..بينما قيلت هذه القصيدة ..علي عهد الفورد(التيمس ،السفنجة،الكومر،البرسميان،الصاروخ،الفارقو)..
    اما الرواية الاخري..والتي ترجح عندي بقوة..ان كباشي ..هو الشيخ الكباشي..الذي يعتقد فيه اهل دار حامد..وخاصة نساؤهم..ويدعم ذلك رواية..لم تشع..ان البيت الثاني وردت فيه كلمة(بنده)..او(ينهم)..اي يستنجد بالاولياء..والرواية:-
    كباشي كان برضي
    وسط الجبال بنده...غير (سنده) التي يتغني بها عبد الرحمن عبد الله..فمن غير المألوف ..تكرار الروي في مقطع واحد في اغنية الجراري..وسنده هنا لا يستقيم معناها..

    علي اي ..ان كان المقصود..كباشي الفقير،او كباشي راشد باعتبار الاول صاحب لوري والثاني سائق(مع اختلاف زمانيهما)..فيكون المعني..انه لو سمح..يتفضل عليها بسنده وسط الجبال..اي وقفة قصيرة..لماذا؟؟..هذا معني مبتسر..ولا ينسجم مع القصيدة وروحها..
    ولكن ..لو كان المقصود الشيخ الكباشي..وكان البيت الثاني(وسط الجبال بنده)..يمكن قراءة المعني علي نحو مختلف..ومنطقي..اي لو سمح الشيخ الكباشي..بعد (نديهة وسط الجبال)..هذا ينسجم مع دواعي الابتهالات والدعوات..فلذلك يخرج الناس الي الفلوات...اي بعد هذه النديهة والتوسل في وسط الجبال..ترجو من شيخها ان ييسر لها الوصول الي ود بندة..لتأخذ سندة(راحة قصيرة)..راحة من الحب وسعيره..بالبعد عن مناطق الذكريات وديار الحبيب..وذكر ود بندة هنا..ربما الزم الروي الشاعرة بها..فيما تخدم غرضها..بارادتها للمكان البعيد..علي زعم ان بعد الدار خير من القرب..
    اذن يكون المعني للابيات:
    كباشي لو برضي
    وسط الجبال بنده
    يوصلني ود بندة
    خلي ناخد سندة
    ..ساقف وسط الجبال مبتهلة ..ومتوسلة بشيخي الكباشي..التي ارجو بركاته لتسهل لي امر البعد ولو كان بود بندة..حتي استجم ولو للحظة مما انا فيه من عناء وكبد..

    لقد رأيت كباشي هذا في مطلع الثمانينات..ووقتها قد راجت الاغنية اعلاميا..وتهامس الناس بصلته بالاغنية..وسمعته هو ايضا يفعل..ولكن بالنظر الي سنه في ذلك الوقت..مع خصم مايزيد عن العشرين عاما..لا يكون وقتها قد بلغ مبلغ الرجال..لذلك احتمال ان يكون هو المقصود ..ضعيف عندي..غير ان اقوي الاسباب التي تبعد..كباشي راشد وكباشي الفقير ان يكونا من ابطال الاغنية..هو الرواية التي اوردتها..
    كباشي لو برضي
    وسط الجبال بنده
    يوصلني ود بندة
    خلي ناخد سنده

    انظر الي بنده(بفتح الدال وتسكين الهاء)بمعني ينهم..او يتوسل .. في البيت الثاني..مع ربط عقيدة اهالي دار حامد في ود الكباشي.. يرجح ما ذهبت اليه رجحانا كبيرا..اخي الولية طفشانة..لسان حالها يقول ..الله يقطع الحب ويقطع سنينو..وعايزة تهرب بعيد من الحبيب،اطلاله وذكرياته..لذا استعانت علي الهروب الذي يعز في ذلك الزمان ..ببركات ذلك الشيخ الباتع

    ليس هنالك ما يمنع ان تكون هي المقصودة..فما بين دار حامد ودار حمر صلات وطيدة..وبين القبيلتين قربي دم..
    الا ان القصة الغرامية التي وقفت عليها..تجعل منها مقصودة لا لذاتها..اذ لا غرض للشاعرة بها غير ..انها منطقة بعيدة..فضلا عن انها تنسجم مع الروي..وفي كل الاحوال التحية لود بندة ولاهلها..
    علي اي ..ما اوردته محاولة لا ترقي الي رأي عضوض..استفدت فيها مما عرفته من روايات..مع اجتهاد ادبي ورد فيه الصواب والخطأ..وفي النهاية خير الفتيا..الله اعلم..

    ردي القليب جيبي ما تسوي ليك وسادة
    نار القليب مو حية ما تكوسي ليا زيادة

    مع سلامي


    نقلاً من " منتديات النيل الأزرق "
                  

06-09-2011, 08:57 AM

الهادي عبدالله احمد
<aالهادي عبدالله احمد
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: ibrahim fadlalla)

    دي كلام طااااااااااااااعم جينكم صادين ياراقيين وشكرا لكل المتداخلين
                  

06-16-2011, 11:09 AM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: الهادي عبدالله احمد)

    فوق
                  

06-19-2011, 09:29 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: باسط المكي)

    ة
                  

06-20-2011, 11:54 AM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: باسط المكي)

    الاخ /الهادي عبد الله
    من التحايا لك النواضر
    الشكر و التقدير لك بتسليط الضؤ علي الاخ جمال مسبل رحمة الله
    فقد اتاحت لي الظروف ان التقي بالاخ جمال مسبل رحمة الله حنيطير في النصف الاول من ثمانيات القرن الماضي بجامعة القاهرة فرع الخرطوم و حينها كنا في ميعة الصبا و صدر الشباب الناهد . عرفت عن جمال انة انسان نادر (اخو بنات حقيقة و وصفا) وهذا يكفي وبعدها جمع بيننا السكن في مكان واحد و حينها تعرفت عليه اكثر ..... انسان موسوعة بحق و حقيقة في تراث كردفان عموما و دار الريح بوجه الخصوص بحكم الانتماء و العوده للجذور (جمال مسبل من ابناء كليكلي ابو سلامة ريفي الضعين بحكم النشآ و المولد و وجود مضارب لاهلنا المعاليا في تلك النواحي) .... وكداب السودانيين عامة في عدم التوثيق و اعتماد المشافهه في نقل المعلومة فالاخ جمال ذا قلم حرون ولكنه عند ما يسخي تنداح الدرر و الجواهر من مكنونه العامر بما كل كاهو نادر و جميل .... وامل ان يستفز الاخ جمال فيكتب لنا... و آمل و ارجو ان تطرق بعنف علي هذه التقطة .... لانك سوف تسمع بما لم تسمع به اذن عن ثراث ام الرجال...
    و دمت لنا زخرا
    ابراهيم مختار
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de