حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 06:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-03-2011, 09:04 PM

ابراهيم احمد سليمان
<aابراهيم احمد سليمان
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة.

    حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني !

    بقلم صلاح الدين مصطفى

    كاتب وصحافى بصحيفة السودانى








    فى يوم 28/10 /2010م تم تسجيل النادي الثقافي الاعلامي السوداني "وفقاً لاحكام قانون تنظيم نشاط الجماعات الثقافية لعام 1996م
    واللائحة الداخلية لمكتب المسجل العام للجماعات الثقافية ، وصدرت شهادة التسجيل فى اليوم الاول من نوفمبر 2010م " .

    وبدأ أصحاب الفكرة وهم مجموعة من الصحافيين فى تنفيذ العديد من الافكار التى تخدم الثقافة والصحافة على حد سواء ، باعتبار أن المشروعات التى يتم تنفيذها سوف تجد حظها من النشر الصحفى ، لكن هذه المجموعة لا زالت تراوح مكانها ، لاسباب لاعلاقة لها بقدراتهم التنظيمية بل تمت معاكستهم وفقاً لمنطلقات سياسية ، ويتكون المكتب التنفيذي لهذه الجمعية من بعض الزملاء وترأسه أناهيد كمال ، وامينه العام عبدالواحد ابراهيم ، إضافة لحسن بركية .

    تقدمت هذه المجموعة اعتباراً من شهر ابريل فى عام 2010م لوزارة الثقافة بخطابات رسمية تطلب دعم الوزارة ورعايتها لبعض الانشطة ، حيث تساهم الوزارة فى قيمة ايجار المكتب وتأسيسه ، كما جرى العرف ، وتم ذلك مع العديد من الجمعيات الاخرى ، بل أن الوزارة ظلت ترعى جميع انشطة مؤسسة اروقة التى يمتلكها وزير الثقافة نفسه .

    والذى حدث أن أوراق هذه الجعمعية تحولت بقدرة قادر الى جهات أخرى لاعلاقة لها بالثقافة ، وظلت تلك الجهات تستدعى افراد المكتب التنفيذي وتتحرى معهم على خلفية مواقفهم السياسية ، حيث يتم توجيه اسئلة لهم حول شهاداتهم الجامعية وتخصصهم وعلاقاتهم بشبكة الصحفيين ، وقال عبدالواحد ابراهيم الامين العام للجمعية أن الجهة التى كانت تتحرى معهم كان بحوزتها أوراقهم "الاصلية " التى تقدموا بها الى وازارة الثقافة !

    طلب اعضاء النادي من وزارة الثقافة المساهمة معهم فى تنفيذ العديد من المشروعات الثقافية ،مثل توثيق الاثر الثقافي التركي فى السودان "مادياً وأدبياً" و"الاثر الثقافي والحضاري المغربي على السودان " و"الدور الثقافي والحضاري للمجموعة القبطية فى السودان" وهكذا نجد ان مشروعات النادي تركز فى جوانب ثقافية مشتركة تأثيراً وتأثراً مع العديد من الامم والدول التى لها وجود عميق فى بنية المجتمع السوداني ، وظل الاخوة فى النادي الثقافي الاعلامي السوداني يقدمون دراسات تفصيلية متكاملة حول أي مشروع يتقدمون به ، وتشتمل الدراسات على جوانب نظرية وتوثيق للآداب والفنون ، وانتاج معارض فنية وصور فتوغرافية توثق للعلاقات وتنتهي الدراسة – عادة - باصدار كتاب شامل يوثق لهذه العلاقات .. والميزانيات التى ترصد لاي مشروع على حدة اقل من الاموال التى تصرف على حفل واحد من الحفلات التى د رجت وزارة الثقافة اقامتها فى الفترة الاخيرة !

    والخلاصة هى ان الوزارة – حسب افادات اللجنة التنفيذية للنادي – تتعامل مع الجمعيات الثقافية حسب نظرية الخيار والفقوس ، حيث قدمت دعماً مقدراً لعدد من الجمعيات بينما حرمت اصحاب النادي الثقافي الاعلامي السوداني من الحد الادنى بل احالت ملفاتهم لجهات اخرى لاعلاقة لها بالموضوع ! .
                  

05-03-2011, 09:13 PM

ابراهيم احمد سليمان
<aابراهيم احمد سليمان
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: ابراهيم احمد سليمان)
                  

05-04-2011, 10:06 AM

ابراهيم احمد سليمان
<aابراهيم احمد سليمان
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: ابراهيم احمد سليمان)

    فوق الى حين ميسرة
                  

05-04-2011, 07:26 PM

محمد الكامل عبد الحليم
<aمحمد الكامل عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: ابراهيم احمد سليمان)

    تحية ....يا ابراهيم ياخوي مالم يقدم القائمون علي امر الجمعية فروض الولاء والطاعة السياسية او قبول ما يرد من موجهات او توجيهات او الاستعداد للدوران في فلك السلطان فلن يكون لهم حظا في معالجة شانهم الثقافي في اطار هامش الحريات المزعوم...التغريد خارج سرب الموجهات او الادجلة هو غير ما يشتهي السلطان...لذلك يبدو التساؤل او الحيرة او الدهشة في غير محله...

    انظر الي ما يسمي الحراك الثقافي فهل تسمع له صوتا او اثر غير ضوضاء وفقاقيع ما تلبث ان تذوب او تذروها الرياح؟

    لك وافر الاحترام
                  

05-04-2011, 08:49 PM

ابراهيم احمد سليمان
<aابراهيم احمد سليمان
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: محمد الكامل عبد الحليم)

    Quote: تحية ....يا ابراهيم ياخوي مالم يقدم القائمون علي امر الجمعية فروض الولاء والطاعة السياسية او قبول ما يرد من موجهات او توجيهات او الاستعداد للدوران في فلك السلطان فلن يكون لهم حظا في معالجة شانهم الثقافي في اطار هامش الحريات المزعوم...التغريد خارج سرب الموجهات او الادجلة هو غير ما يشتهي السلطان


    المحترم محمد الكامل من معرفتى لاعضاء النادى الثقافى لا اظن مجرد ظن انهم من من يمكن يسعوا لارضاء السلطان او يسبحوا بحمده

    ولذلك تجدنى متفق معك على ا حظهم فى تقديم رؤيتهم عبر الطرق المعهودة كتلقى الدعم من الوزارة المنوط بها تقديم الدعم

    للجمعيات الثقافية وان كانوا مدرجين ضمن الجميعات المسجلة بوزارة الثقافة الاتحادية.
                  

05-05-2011, 00:30 AM

محمد بدوي مصطفى
<aمحمد بدوي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: ابراهيم احمد سليمان)

    أعمال الثوثيق هذه قليلة ببلادنا، وكما ذكرت يا أخ محمد ليس فقط أن الأموال التي تصرف على احتفالات البهجة والغناء تفوق ما يصرف لأعمال علمية أكاديمية في غاية الأهمية.

    لكن يجب علينا، من جانب آخر، ومن باب النزاهة، أن نذكر فضل السيد الوزير في تنشيط وتوثيق كثير من الأعمال بل والخروج من دور الوزارة الروتييني إلى الحيز الجماهيري.

    رغم ذلك إن مسائل التوثيق لتاريخ الأقباط بالسودان أو التداخل الثقافي المغربي بالسودان أمر مهم ويجب أن يساند بشدة من قبل المسؤليين.

    هناك باحث سوداني جليل كرس جهده على موضوع اليهود بالسودان ولقد حصلت على الكتاب في الأيام القليلة الماضية. وما أعظم أن يتعرف الإنسان منا على تراث وتاريخ بلده عبر هذه الأبحاث القيمة.

    نرجو لهم التوفيق رغم قلة المال.

    لك التحية والشكر

    محمد بدوي

    (عدل بواسطة محمد بدوي مصطفى on 05-05-2011, 00:30 AM)
    (عدل بواسطة محمد بدوي مصطفى on 05-05-2011, 00:31 AM)

                  

05-05-2011, 10:39 AM

محمد الكامل عبد الحليم
<aمحمد الكامل عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: محمد بدوي مصطفى)

    تحية....الدور المناط بوزارات الثقافة في اي مكان هو تفعيل الحراك المفضي الي معاني الحق والخير والجمال...فتح نوافذ التلاقح الثقافي وان تمتلئ الرئة بالهواء النقي من كل مكان واعني ب1لك الانفتاح علي التجارب الانسانية والتواصل والتلاقح معها...وطبعا في جو معافي من الحريةواحترام عقل الانسان وكرامته...

    الدور المفترض يجب الا يتم كانه مبادرة او مبادارت من شخص ما مع احترامنا الي اي جهد يفضي الي الخيرولا يقصد به جر عربة الحراك بمقود واحد...او ان ينسب الي شخص بعينه...

    ولك يا صديقي وافر احترامي
                  

05-06-2011, 10:14 PM

ابراهيم احمد سليمان
<aابراهيم احمد سليمان
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: محمد الكامل عبد الحليم)

    Quote: الدور المفترض يجب الا يتم كانه مبادرة او مبادارت من شخص ما مع احترامنا الي اي جهد يفضي الي الخيرولا يقصد به جر عربة الحراك بمقود واحد...او ان ينسب الي شخص بعينه
                  

05-07-2011, 11:00 AM

ابراهيم احمد سليمان
<aابراهيم احمد سليمان
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: ابراهيم احمد سليمان)

    up
                  

05-07-2011, 11:22 AM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: ابراهيم احمد سليمان)

    كغيره من المتلونين الذين يرتدون اثواباً شتى مرة كاهل ذكر ودين ومرة كمبدعين واخرى كمستثمرين فى حقل الثقافة اخذ السمؤال القريش عازف الاكورديون الفاشل بمدينة الدويم يتلوى كثعبان يطوى جسده فى حالة استعداد غريزى للفتك بفريسته طمعاً فى وجبة شهية يسد بها رمقه ويطفى بها عشطه ونهمه الى المال الذى ظل محروماً منه حيث واتته الفرصة بصعود تنظيمه السياسي الى سدة الحكم عبر الانقلاب الخديعة قصروسجن .
    كغيره من من اصابهم مس من التاريخ الشخصى مثل المتهورالغافل فى زمن الانتباهة الذى اراد ان يمحو كل اغانى الحقيبة تحت ستار الدين والتدين والغاء الغزل والبوح وكل الحسيات من اشعار قوم سبقوه فى الزمان ولا يخفى ان دافعه هو ازالة صورة والده الذى عمل (فردة كورس) مع فنانى ازمنة الحقيبة بجانب عمله الشريف فى حلب الالبان فى مزرعة اللبنانى عمنا كافورى عليه الرحمة ، سار السمؤال على خطى من كانوا على هرم ادارات الاذاعة والتلفزيون والهيئة القومية للاذاعة والتلفزيون وغيرها من الادارات المسماه قومية وهى ليست قومية ولا يحزنون حيث تم تجيش كل هذه الوسائل المختلفة فى حربهم ضد الاخر الوطنى المختلف سياسياً حين اعلنوا الحرب والجهاد والقتال ضد الكفار ! .
    كانت مهام القادة الكبارفى الحركة الاسلاموية هى تجيش الناس بعد تقسيمهم الى موالين مسلمين شديد واخرين كفار وشبه كفار ( القوى الديمقراطية والعلمانية ) اما القادة الصغارمن القيادات الشبابية فقد اوكلت لهم مهام مختلفة منها القتال بالآلة الحربية وسد الثغور وحراسة الدين وطائفة منهم اوكلت لها مهمام ادارة الشأن الثقافى وتطهيره من الرجس وعمل الشيطان كاشعار الحقيبة واغان مرحلة ما بعد الاستقلال .
    وفى صفوف الحركة الاسلاموية طرح السمؤال القريش نفسه من دعاة حراسة الثقافة وحملة لواء تطهيرها من اعمال عمنا الشيطان الذى يملك قلباً اكثر رحمة وهو تلميذ صغير فى مدرسة الحركة الاسلاموية "والذين آمنوا يقاتلون فى سبيل الله والذين كفروا يقاتلون فى سبيل الطاغوت فقاتلوا أولياء الشيطان ان كيد الشيطان كان ضعيفاً"
    ولا شك عندى انهم من اولياء الشيطان صاحب الكيد الضعيف.
    اسس القريش السمؤال فى بداية التسعينات من القرن المنصرم لفكرة استغلال العاطفة الدينية فى العملية الابداعية فى المبدع وفى المنتوج وساهم فى انتاج " اقبل على دربنا " وهو عازف اكورديون فاشل لم تعترف به مدينة الدويم العريقة التى لا تهب عاطلى الموهبة صفة الابداع وحين بأن فشله فى آلة الاكورديون اتجه الى العزف وبشكل مزعج على آلة السكسفون ثم فشل فيها وصعد نجمه المرصع بالفتاوى الدينية الى عوالم ادارة الثقافة من خلال المجلس القومى للآداب والفنون ويمارس صلاحيات لا يمنحها له تبوءه قيادة المجلس وعمل على تعطيل فن الغناء من خلال ايقاف تسجيل الاغانى العاطفية والاغانى الوطنية الحقيقية لمدة 15 عاماً من عمر بلادنا التى تضج بالابداع والمبدعين وعمل على تشجيع اناشيد الحرب والحرابة والاقتتال فحل قيقيم محل ابو عركى ومحمد بخيت ( الطاغية الامريكان )عوضا عن محمد وردى وتوقفت الاذاعة والتلفزيون عن تسجيل الاغانى العاطفية طوال تلك الفترة الغبراء فكثرت اناشيد الجهاد التى تدعو الى قتال المواطنيين فى جنوب السودان وعلأ الصوت العدائي للطاغية الامريكان ! وسادت اناشيد الحرابة التى يتنجها السمؤال القريش ورفاقه فى (هوليودهم ) مؤسسة الفداء للانتاج الاعلامى.
    تلك ايام بئيسة تشرخ القلب وتؤذيه ويصعب وصفها من شدة الألم على المبدع والمتلقى على السواءوكانت الاناشيد التى تدعوا الى العنف هى المغذى الاساسى لاذاعة والتلفزيون بغرض نشر الكراهية والعنف والتفرقة العرقية وشهدت تلك الايام هجرة الفنانيين والمبدعين نتيجة للسياسات المتسلطة التى واجهوها ومن ناحية اخرى اتجهت مجموعة السمؤال الى تأسيس المجموعات الانشادية (البيارق – الصحوة – الصفوة) وتشظياتها واشتغلت مجموعة القريش على القوات المسلحة بهدف احداث اختراق ايدولوجىعبر سلاح الموسيقى وفرقة (دانــــــا) التابعة للمدفعية مما ترك الفرصة للاغانى ذات المستوى الاقل فى الجودة والصياغة والالحان والاداء لتعلو على حسب الفن الراقى الذى تجزر على اسس علمية مرتكزة على المواهب وشهدت تلك الفترة تكسير ادوات ومجسمات وابداعات طلاب كلية الفنون الجميلة والتطبيقية فدمرت ادوات النحت واصبح الازميل خنجراً مسموماً يوجه الى زملاء الدراسة من قبل بعض المهوسيين وفرشاة الرسم الة قبيحة تخر بيها العيون وكل ذلك من صنيع السمؤال القريش وهو نوع من التخريب للثقافة السودانية .
    بعد سنوات طالت واستطالت سعت السلطة الى تصحيح ما ارتكب من اخطاء فى حق الفنون بصورة خجولة وعمدت الى الى ذات المخرب بامر الحزب السمؤال القريش حيث اوكلت له مهمام تنظيم مهرجان ميلاد الاغنيات بصرف بزخى ومع غياب الشفافية قامت (مؤسسة اروقة للثقافة والفنون ) بطباعة باهظة الثمن بلا طعم وبلا لون تعج بالاخطاء والاسماء المغمورة وليس بها اضافة فكرية او علمية وهى كتب تعالج الاوهام والغيبيات والعودة الى تاريخ لم نشارك فى صناعته ولسنا امتداد له .
    ومهرجان الاغنيات لم يفتح الله عليهم باغنية واحدة استمع اليها الشعب السودانى ورددها رغم المشاركة والحشود المصطنعة والاموال التى صرفت عليه ولم تنتج اروقة سوى اصدارت بائسة رصيدها الفنى صفراً كبيراً.
    اختيار السمؤال للادارة المهرجان عبر (مؤسسة اروقة ) وجد عزوفاً من المبدعين والفنانيين والموسيقيين وعارضه اغلبهم مما دعا الموسيقار عبد الوهاب وردى ليقول :( قد احترم السمؤال كرجل دين واقدره فى البت فى قضايا وشكاوه الطلاق والنفقة الشرعية والبت فى زكاة الابل والاغنام والعشور لكن لا احترمه لكمثقف واحسب ان السمؤال فشل فى ادارته للمهرجان لان فاقد الشى لا يعطيه ) .
    السمؤال ادار حرباً بالوكالة على اخيه المتأسلم ايضا وكل ذلك تنافسا على منصب وزير الدولة بوزارة الثقافة وصراع حول الارقام والفساد والحقائق والشبهات وامتد الصراع حتى شغل صديق المجتبى منصب الامين العام للمجلس القومى للثقافة والفنون وتلك ايام سعى فيها السمؤل الى كسب ود الصحافيين فى معركته الخاسرة فخصص سطح البناية التى يقوم بايجارها لمؤسسة اروقة فى بحرى شارع الازهرى مقراً لمقهى الصحافيين التى يديرها الزميل عوض محمد احمد وكانت تناقش قضايا تصب فى خانة هامش الانصرافية الثقافية وكانت مرتع لشرب الشاى والقهوة وعلك اخبار المدينة واسرارها الجهيرة باينة الملامح!.
    من اين لاروقة بعقارين احدهما فى شارع الازهرى والاخر فى حى المغتربين بهى الطلة والملامح غالى الثمن باهظ التكلفة كل عقار من ثلاثة طوابق فى كل مبنى وكل مبنى 12 شقة فى (مؤسسة) شبه عائلية ومن اين يتم عليها هذا الصرف البزخى ؟! اروقة للكتاب واروقة للثقافة والفنون ومن اين يتم الصرف جيش جرار من الموظفين والعاملين؟! وهى كيان ان قلنا ثقافى فانه شبه عائلى يديره افراد اسرته واقرباوه.



    الزملاء ابراهيم وبقية الحضور لكم منا فى النادى الثقافى الاعلامى السودانى الشكر الجزيل.

    (عدل بواسطة عبد الواحد أبراهيم on 05-08-2011, 04:36 AM)

                  

05-07-2011, 05:27 PM

محمد الكامل عبد الحليم
<aمحمد الكامل عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: عبد الواحد أبراهيم)

    تحية......لا نزيد يا استاذ عبد الواحد الي تحليلك الوافر الصادق بحق وحقيقة عن الحال الثقافي...والحراك عندما يقاد بمقودواحد ويهدف بخبث ماكر الي تغبيش او الغاء او العبث بالوجدان السوداني ...

    واهم من ظن ان هناك حراكا ثقافيا يفضي الي اثراء المجتمع وتفجير طاقاته الفكرية المتعددة والمتنوعة...

    لقد احسنت التحليل ولا تحتاج مني الي تقريظ....

    (عدل بواسطة محمد الكامل عبد الحليم on 05-07-2011, 05:34 PM)
    (عدل بواسطة محمد الكامل عبد الحليم on 05-08-2011, 05:12 AM)

                  

05-08-2011, 04:15 AM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: محمد الكامل عبد الحليم)

    كغيره من المتلونين الذين يرتدون اثواباً شتى مرة كاهل ذكر ودين ومرة كمبدعين واخرى كمستثمرين فى حقل الثقافة اخذ السمؤال القريش عازف الاكورديون الفاشل بمدينة الدويم يتلوى كثعبان يطوى جسده فى حالة استعداد غريزى للفتك بفريسته طمعاً فى وجبة شهية يسد بها رمقه ويطفى بها عشطه ونهمه الى المال الذى ظل محروماً منه حيث واتته الفرصة بصعود تنظيمه السياسي الى سدة الحكم عبر الانقلاب الخديعة قصروسجن .
    كغيره من من اصابهم مس من التاريخ الشخصى مثل المتهورالغافل فى زمن الانتباهة الذى اراد ان يمحو كل اغانى الحقيبة تحت ستار الدين والتدين والغاء الغزل والبوح وكل الحسيات من اشعار قوم سبقوه فى الزمان ولا يخفى ان دافعه هو ازالة صورة والده الذى عمل (فردة كورس) مع فنانى ازمنة الحقيبة بجانب عمله الشريف فى حلب الالبان فى مزرعة اللبنانى عمنا كافورى عليه الرحمة ، سار السمؤال على خطى من كانوا على هرم ادارات الاذاعة والتلفزيون والهيئة القومية للاذاعة والتلفزيون وغيرها من الادارات المسماه قومية وهى ليست قومية ولا يحزنون حيث تم تجيش كل هذه الوسائل المختلفة فى حربهم ضد الاخر الوطنى المختلف سياسياً حين اعلنوا الحرب والجهاد والقتال ضد الكفار ! .
    كانت مهام القادة الكبارفى الحركة الاسلاموية هى تجيش الناس بعد تقسيمهم الى موالين مسلمين شديد واخرين كفار وشبه كفار ( القوى الديمقراطية والعلمانية ) اما القادة الصغارمن القيادات الشبابية فقد اوكلت لهم مهام مختلفة منها القتال بالآلة الحربية وسد الثغور وحراسة الدين وطائفة منهم اوكلت لها مهمام ادارة الشأن الثقافى وتطهيره من الرجس وعمل الشيطان كاشعار الحقيبة واغان مرحلة ما بعد الاستقلال .
    وفى صفوف الحركة الاسلاموية طرح السمؤال القريش نفسه من دعاة حراسة الثقافة وحملة لواء تطهيرها من اعمال عمنا الشيطان الذى يملك قلباً اكثر رحمة وهو تلميذ صغير فى مدرسة الحركة الاسلاموية "والذين آمنوا يقاتلون فى سبيل الله والذين كفروا يقاتلون فى سبيل الطاغوت فقاتلوا أولياء الشيطان ان كيد الشيطان كان ضعيفاً"
    ولا شك عندى انهم من اولياء الشيطان صاحب الكيد الضعيف.
    اسس القريش السمؤال فى بداية التسعينات من القرن المنصرم لفكرة استغلال العاطفة الدينية فى العملية الابداعية فى المبدع وفى المنتوج وساهم فى انتاج " اقبل على دربنا " وهو عازف اكورديون فاشل لم تعترف به مدينة الدويم العريقة التى لا تهب عاطلى الموهبة صفة الابداع وحين بأن فشله فى آلة الاكورديون اتجه الى العزف وبشكل مزعج على آلة السكسفون ثم فشل فيها وصعد نجمه المرصع بالفتاوى الدينية الى عوالم ادارة الثقافة من خلال المجلس القومى للآداب والفنون ويمارس صلاحيات لا يمنحها له تبوءه قيادة المجلس وعمل على تعطيل فن الغناء من خلال ايقاف تسجيل الاغانى العاطفية والاغانى الوطنية الحقيقية لمدة 15 عاماً من عمر بلادنا التى تضج بالابداع والمبدعين وعمل على تشجيع اناشيد الحرب والحرابة والاقتتال فحل قيقيم محل ابو عركى ومحمد بخيت ( الطاغية الامريكان )عوضا عن محمد وردى وتوقفت الاذاعة والتلفزيون عن تسجيل الاغانى العاطفية طوال تلك الفترة الغبراء فكثرت اناشيد الجهاد التى تدعو الى قتال المواطنيين فى جنوب السودان وعلأ الصوت العدائي للطاغية الامريكان ! وسادت اناشيد الحرابة التى يتنجها السمؤال القريش ورفاقه فى (هوليودهم ) مؤسسة الفداء للانتاج الاعلامى.
    تلك ايام بئيسة تشرخ القلب وتؤذيه ويصعب وصفها من شدة الألم على المبدع والمتلقى على السواءوكانت الاناشيد التى تدعوا الى العنف هى المغذى الاساسى لاذاعة والتلفزيون بغرض نشر الكراهية والعنف والتفرقة العرقية وشهدت تلك الايام هجرة الفنانيين والمبدعين نتيجة للسياسات المتسلطة التى واجهوها ومن ناحية اخرى اتجهت مجموعة السمؤال الى تأسيس المجموعات الانشادية (البيارق – الصحوة – الصفوة) وتشظياتها واشتغلت مجموعة القريش على القوات المسلحة بهدف احداث اختراق ايدولوجىعبر سلاح الموسيقى وفرقة (دانــــــا) التابعة للمدفعية مما ترك الفرصة للاغانى ذات المستوى الاقل فى الجودة والصياغة والالحان والاداء لتعلو على حسب الفن الراقى الذى تجزر على اسس علمية مرتكزة على المواهب وشهدت تلك الفترة تكسير ادوات ومجسمات وابداعات طلاب كلية الفنون الجميلة والتطبيقية فدمرت ادوات النحت واصبح الازميل خنجراً مسموماً يوجه الى زملاء الدراسة من قبل بعض المهوسيين وفرشاة الرسم الة قبيحة تخر بيها العيون وكل ذلك من صنيع السمؤال القريش وهو نوع من التخريب للثقافة السودانية .
    بعد سنوات طالت واستطالت سعت السلطة الى تصحيح ما ارتكب من اخطاء فى حق الفنون بصورة خجولة وعمدت الى الى ذات المخرب بامر الحزب السمؤال القريش حيث اوكلت له مهمام تنظيم مهرجان ميلاد الاغنيات بصرف بزخى ومع غياب الشفافية قامت (مؤسسة اروقة للثقافة والفنون ) بطباعة باهظة الثمن بلا طعم وبلا لون تعج بالاخطاء والاسماء المغمورة وليس بها اضافة فكرية او علمية وهى كتب تعالج الاوهام والغيبيات والعودة الى تاريخ لم نشارك فى صناعته ولسنا امتداد له .
    ومهرجان الاغنيات لم يفتح الله عليهم باغنية واحدة استمع اليها الشعب السودانى ورددها رغم المشاركة والحشود المصطنعة والاموال التى صرفت عليه ولم تنتج اروقة سوى اصدارت بائسة رصيدها الفنى صفراً كبيراً.
    اختيار السمؤال للادارة المهرجان عبر (مؤسسة اروقة ) وجد عزوفاً من المبدعين والفنانيين والموسيقيين وعارضه اغلبهم مما دعا الموسيقار عبد الوهاب وردى ليقول :( قد احترم السمؤال كرجل دين واقدره فى البت فى قضايا وشكاوه الطلاق والنفقة الشرعية والبت فى زكاة الابل والاغنام والعشور لكن لا احترمه لكمثقف واحسب ان السمؤال فشل فى ادارته للمهرجان لان فاقد الشى لا يعطيه ) .
    السمؤال ادار حرباً بالوكالة على اخيه المتأسلم ايضا وكل ذلك تنافسا على منصب وزير الدولة بوزارة الثقافة وصراع حول الارقام والفساد والحقائق والشبهات وامتد الصراع حتى شغل صديق المجتبى منصب الامين العام للمجلس القومى للثقافة والفنون وتلك ايام سعى فيها السمؤل الى كسب ود الصحافيين فى معركته الخاسرة فخصص سطح البناية التى يقوم بايجارها لمؤسسة اروقة فى بحرى شارع الازهرى مقراً لمقهى الصحافيين التى يديرها الزميل عوض محمد احمد وكانت تناقش قضايا تصب فى خانة هامش الانصرافية الثقافية وكانت مرتع لشرب الشاى والقهوة وعلك اخبار المدينة واسرارها الجهيرة باينة الملامح!.
    من اين لاروقة بعقارين احدهما فى شارع الازهرى والاخر فى حى المغتربين بهى الطلة والملامح غالى الثمن باهظ التكلفة كل عقار من ثلاثة طوابق فى كل مبنى وكل مبنى 12 شقة فى (مؤسسة) شبه عائلية ومن اين يتم عليها هذا الصرف البزخى ؟! اروقة للكتاب واروقة للثقافة والفنون ومن اين يتم الصرف جيش جرار من الموظفين والعاملين؟! وهى كيان ان قلنا ثقافى فانه شبه عائلى يديره افراد اسرته واقرباوه.

    تعديل فى رسم بعض الحروف

    (عدل بواسطة عبد الواحد أبراهيم on 05-08-2011, 04:38 AM)

                  

05-08-2011, 09:01 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: عبد الواحد أبراهيم)

    لا حولاااااااااا بالله الزول دا اللاسمو السمؤال قايلو زول مسقف سقاافة شديدة خلاس ...تاريهو بتاع سكسفون ( الكلمة مركيب تركيب مزجي ) عشان ما يختلت علينا الاختساس ..أزمة لغة الجسد دي ازمة ثقافية عامة في عالمنا السوداني ...أروقة ..رواق ....كلو ماشي ....المهم النادي الثقافي دا لازم يقيف على رجولو لو أونلاين ...لا تنكسروا أبدا

    (عدل بواسطة عبدالرحمن الحلاوي on 05-11-2011, 06:05 AM)

                  

05-08-2011, 01:31 PM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    Quote:
    لا حولاااااااااا بالله الزول دا اللاسمو معتز قايلو زول مسقف سقاافة شديدة خلاس ...تاريهو بتاع سكسفون ( الكلمة مركيب تركيب مزجي ) عشان ما يختلت علينا الاختساس ..أزمة لغة الجسد دي ازمة ثقافية عامة في عالمنا السوداني ...أروقة ..رواق ....كلو ماشي ....المهم النادي الثقافي دا لازم يقيف على رجولو لو أونلاين ...لا تنكسروا أبدا



    شكرا حلاوى لنا عــــــــــودة
                  

05-08-2011, 01:44 PM

حسن بركية
<aحسن بركية
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: عبد الواحد أبراهيم)

    فوق فوق فوق
                  

05-09-2011, 12:20 PM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: حسن بركية)

    up
                  

05-10-2011, 07:07 AM

ابراهيم احمد سليمان
<aابراهيم احمد سليمان
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: عبد الواحد أبراهيم)


    النادى الثقافى الإعلامى السودانى

    النادى الثقافى الإعلامى السودانى

    معاً من أجل المؤسسات الثقافية الحرة والتى تنقل ثقافات الشعوب بحيادية
    وصدق ودون غرض إلا التوثيق .
                  

05-11-2011, 05:09 AM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: ابراهيم احمد سليمان)

    الدكتور حيدر ابراهيم يطلق نيرانا كثيفة على وزير التقافة السمؤال خلف الله

    في البدء لابد من توضيح المعني الحرفي والاصطلاحي والاجرائي لكلمة السّفاهة والسّفه؛خشية أن تلحق بي تهمة"قلة الأدب" مع التهم الكثيرة التي اتمتع بها.إذ يعني( السّفه) ضد الحلم (بكسر الحاء) وأصله الخفة والحركة (مختار الصحاح،مكتبة لبنان،1988:127) والسفه نقص في العقل وأصله الخفة، وسفه الحق جهله (المصباح المنير:106) والمسؤول السفيه هو ذلك الذي يفكر قليلا،ويقرر سريعا،وينتظر الثناء والمديح فورا.أما المعني الاصطلاحي فهو إمتداد طبيعي للشخصية الفولكلورية: ود أب زهانة ،وهو في نفس الوقت اقرع ونزهي، وصاحب الاقوال المأثورة: إدين واتبين أو الدين فوق الكتوف والأصل معروف.وهو الذي قيل عنه:يأكل في اللوكندة وينوم في الجامع.أما المعني الاجرائي،فهذا البلد الفقير البائس ابتلاه القدر بوزراء برامكة/اولاد أب زهانة حديثين مسلحين بمظاريف متخمة بدنانير غير معلومة المصدر ولا يسائل الوزير كيف صرفها؟أعني غياب الدولة وبالتالي المؤسسية،والوزارات أقرب الي مشيخات العبدلاب ووزراء الهمج.اذ لا توجد خطة عمل للعام ثم توزع بنود الميزانية علي كل نشاط بعينه.
    (1)
    رغم تزايد المطالبة بالغاء وزارات الثقافة وفصلها عن الدولة لضمان استقلالية العمل الثقافي وأن تقوم الدولة بالتمويل دون فقط.وفي التجربة المصرية،رغم وجود الوزارة فقد اعطي المجلس الأعلي للثقافة صلاحيات واسعة مكنته من أداء جيد، دون الرجوع للوزارة.ولكن طالما قررنا أن نبقي علي وزارة الثقافة في بلد نام وفقير،فقد كان يستوجب علينا أن ننحاز لثقافة التنمية والبناء والجدية وليس ثقافة التسلية والفهلوة والعبث. وأن يستهل الوزير الجديد، والذي استقبل بكثير من التهليل والتطبيل بلا نصح وتوجيه، عهده بتكوين لجان متخصصة لكل فروع الثقافة المعروفة وهيئة مستشارين قوميين. وأن يضع خطة تجريبية لمدة عام فقط، وليس بعمر سيدنا نوح ربع قرنية! وإذ بالسيد الوزير ينصب سيركا لليالي العجاب والاماسي،ونعيش هذه الأيام الفضيحة الكبري: ملتقي النيلين الأول للشعر العربي. ومن ابتكارات وزارتيّ الثقافة الاتحادية والولائية القدرة علي إقامة للشعر بدون شعراء. والمهم في الأماسي والتكريمات والملتقي،هذا الصرف البذخي في بلد يعجز عن إجلاس التلاميذ العاصمة،ويتعذر علي وزارة صحته توفير معينات غسيل الكلي.والأدهي أنه لا يعلن عن الميزانية ولاتناقش ولا المراقب المالي علي كم يحتوي المظروف الذي نفح به الوزير شاعرا ما؟وهذا أقرب الي سلوك خليفة عباسي حين تعجبه قصيدة معينة، فيصيح آمرا: أعطه ياغلام مائة ألف دينار! وبعد هذه القرون يتخذ خلفاء الجبهة الاسلامية العصر العباسي النموذخ المفضل وليس عصر الخلفاء الراشدين ولاعمر بن عبدالعزيز. وكانت القدوة الخليفة المنصور حين خطب في الناس قائلا:-"أيها الناس،إنما أنا سلطان الله في أرضه، وحارسه علي ماله وأعملن فيه بمشيئته وإرادته". ويروى أن الخليفة الهادي كان يحب الاستماع الي المغنين والمغنيات. وقد من بيت مال المسلمين إلي ابراهيم الموصلي خمسين ألف دينار لأنه غنّاه ثلاثة أبيات من الشعر أطربته. وهذا ما يفعله الوزير الذي يحمل اسما لا يبعد كثيرا عن اسماء العباسيين.
    (2)
    هناك سؤال محير وهو:كيف يختار المؤتمر الوطني الحاكم وزراءه؟
    هل هناك لجنة سياسات مثل الحزب الوطني المصري زمن مبارك؟هل توجد معايير موضوعية أم هي أسس يعرفها الاسلامويون فقط؟ومن المعلوم أن وزارة الثقافة حتي في عهد النميري حظيت بوجود شخصيات ذات صلة وهواجس ثقافية.فعرفت محمد عبدالحي المعجب باليوت،وابراهيم الصلحي المفتون ببيكاسو.بينما وزيرنا الحالي- حسب خلفيته الازهرية-قد يكون سقف اعجابه
    الثقافي:الشيخ محمود شلتوت.لذلك،فهو معذور لأن مفهومه وتعريفه للثقافة قاصر وناقص.ويخلط بين الثقافة من جهة وبين الادب والطرب،وهذا فهم مقصود لكي يتجنب الوزير الاسلاموي محرمات النحت والتشخيص من سينما ومسرح وفنون شعبية قد تعيد العجكو للحياة!لذلك خلت الوزارة من لجنة السينما وكان لها في عهد النميري إدارة خاصة ضمت ساطعة امثال حسين شريف،وعلي عبدالقيوم،ويوسف عايدابي،وعلي المك.وانشئت فرقة الفنون الشعبية، وفرقة الاكروبات، وتشجيع الفولكلور وجمع التراث.الم يكن من الاجدر أن توظف هذه الاموال المهدرة من أجل بناء صناعة ثقافية ثقيلة أو البنية الثقافية التحتية.وهذا يعني الشروع في قيام المكتبة الوطنية ومكتبات في المدن ثم القري والريف.بالاضافة لبناء صالات عرض للفنون التشكيلية (قالريهات)
    ومسارح ودور السينما المحترمة.هل خطط لمشروع مثل القراءة للجميع ينشر الكتب باسعار مدعومة من ضرائب للثقافة بدلا من الشهيد والجريح في زمن الحرب؟هل فكر في انشاء أمانة للترجمة ونشر أحدث ما ينتج العالم من حولنا؟هل كوّن شعبة لثقافة الطفل أو أدب الاطفال؟هل فكر في جوائز التفرغ لمبدعين يشكون من قلة المال والوقت،تدفع لهم الوزارة لإنجاز عمل محدد خلال عام عوضا عن الدنانير التي تبعثر علي خشبة المسرح مع الصفقة والزغاريد التي تذهب جفاءا؟ هل فكر في تشييد المتاحف في بلد يعج بالآثار؟هل شجع الفنانون علي تزيين العاصمة القبيحة بالتماثيل كما فعل فاروق حسني في القاهرة أو بالجداريات كما فعلت وزارة الثقافة مع محلية سيدي بوسعيد في ضواحي تونس العاصمة. والخرطوم مدينة صلعاء وعارية من الجمال ليس فيها التماثيل والنوافير المجسدة والجداريات عدا جبنة يوسف عبدالفتاح.وقد ذكرت هذه الحقيقة في مقابلة تلفزيونية، فانبري لي أحد حكّامات النظام بدرجة رئيس تحرير صحيفة، كنت اقدره قبل شهوة المناصب، بافتتاحية عنوانها: العاصمة ليست قبيحة يافلان! وامثال هؤلاء يجيدون مهمة التضليل ولكن اتمني أن يتبني الوزير مشروعا مشتركا مع والي الخرطوم لتجميل يحشدون لها الفنانين. فالثقافة مطالبة بخلق بيئة جمالية للمواطن تسر عينه وقلبه.
    (3)
    كنت أنوي الكتابة عن وزارة الثقافة منذ فترة ولكن استفزني هذه الأيام السفه والتهريج الذي تقوم به وزارة ثقافة ولاية الخرطوم مع الوزارة الاتحادية.
    وأقصد:ملتقي النيلين الأول للشعر العربي.وهذه عملية تدليس ثقافي كبري، والتدليس في البيع هو كتمان عيب السلعة علي المشتري.فهذا الملتقي المنسوب للشعر،ليس فيه من بين المدعويين من الخارج غير شاعر واحد هو المنصف المزغني من تونس ولو منعته ظروف تونس من الحضور ،سيكون الملتقي دون شعراء بامتياز.ويبدو أن المنظمين للملتقي من علماء الحفريات إذ قاموا بعملبات تنقيب صعبة للعثور علي المدعوين.نحن نعرف في اليمن عبد العزيز المقالح ولم نسمع مطلقا بعبد العزيز الزراعي الذي يمكن أن يكونوا قد استعانوا بخبرات مقدم برنامج: نجوم الغد! وحين يكون من العراق من يسمي سعدي يوسف فلماذا ندعو عبدالرازق عبدالواحد؟الم يسمعوا بادونيس، وأحمد عبد المعطي حجازي، سيف الرحبي، شوقي بزيع، أمجد ناصر،قاسم حداد،حلمي سالم،فاطمة ناعوت،عبدالمنعم رمضان،ظبية خميس،محمد راشد ثاني،محمد الاشعري،محمد ابودومة،محمد علي شمس الدين،عزالدين المناصرة ...وغيرهم.
    الم يسمع المنظمون عن كل هؤلاء؟
    (4)
    رجاءا أوقفوا هذه السفه وتبذير أموال هذا الشعب اليتيم علي مأدبة. فقد ابتلاه القدر بحكومة تتنفس فسادا وهي بلا وازع ديني ولا ضمير اخلاقي ولا رادع شعبي.ولاتعتمدوا علي غياب المحاسبة والمساءلة راهنا،فهي مؤجلة فقط الي يوم ترونه بعيدا،ونراه قريبا بل أقرب من حبل الوريد
                  

05-17-2011, 06:53 AM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: عبد الواحد أبراهيم)

    up
                  

05-22-2011, 01:08 PM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: عبد الواحد أبراهيم)

    up
                  

06-12-2011, 08:07 PM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية النادي الثقافي الاعلامي السوداني ! ومحن وزير الثقافة. (Re: عبد الواحد أبراهيم)

    فوق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de