دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
منتدانا المسرحى الاسبوعى
|
منتدى المسرح منتدى للتحاور حول القضايا المسرحية باشراف دائرة الثقافة والاعلام بالشارقة يعقد كل يوم اثنين فى سوق العرصة وهو سوق تراثى بعض الندوات تعقد بدار الندوة المنتدى هو استمرار لملتقى المسرح الاسبوعى الذى اشرفت عليه قبل سنوات وشاركنى فى ادارته المسرحى العراقى الراحل قاسم محمد كنت اقوم باختيار المتحدث والاتفاق على موضوع المحاضرة ثم اقوم بالاتصال والدعوة ثم ادارة الحوار واخيرا كتابة خبر صحفى وارساله الى اجهزة الاعلام المنتدى فى شكله الجديد ازاح عن كاهلى كثير من المهام واصبحت ادير الحوارات فقط الاوراق التى قدمت فى المنتدى جاءت على النحو التالى 1-تجربتى فى المسرح والتشكيل الاماراتى قدمها د محمد يوسف وهو مسرحى وتشكيلى اماراتى
منتدانا الفى العنوان ناقصة الف وما طريقة نعدل العنوان 2-تجربتى المسرحية قدمها الفنان المسرحى الاماراتى سعيد الحداد 3-ازمة المسرح العربى المعاصر قدمها د صالح هويدى وهو ناقد عراقى 4-الفرجةالمسرحية قدمها د خالد امين وهو اكاديمى وناقد مغربى مستضاف 5-النص المسرحى فى الامارات قدمها د هيثم الخواجة ناقد سورى 6-المسرح المدرسى الاماراتى قدمها المسرحى خالد البناى 7-الفرق المسرحية الاهلية قدمها د عمرو دوارة مسرحى مستضاف من مصر 8-ازمة النصى المسرحى الاماراتى قدمها نواف يونس ناقد سورى 9-مئوية المسرح السودانى قدمها المسرحى السودانى الرشيد احمد عيسى 10-المسرح الرقمى قدمها المسرحى السورى د اكرم يوسف 11-دور اجهزة الاعلام فى التعريف بانشطة المسرح قدمها محمد ولد سالم صحفى موريتانى 12-اسئلة الحداثة فى المسرح العربى د يسين النصير من العراق 13-لغة مسرح الطفل بين العامية والفصحى محمود ابوالعباس مسرحى من العراr 14-مهرجانات المسرح العالمية افنيون نموذجا- د صبرى حافظ من مصر 15- الابعاد المسرحية فى الحكايا د كتورة بروين نورى عارف من العراق 16-الثابت والمتحول فى المسرح الجزائرى د رشيد بوشعير من الجزائر 17-النقد المسرحى د صالح هويدى من العراق 18-الاخراج المسرحى فى الامارات - محمد العامرى- الامارات 19-المسرح والتاهيل الاكاديمى - ابراهيم سالم- الامارات 20-اتجاهات جديدة فى التاليف المسرحى-د عبد الاله عبد القادر- العراق 21-ايام الشارقة المسرحية- محمد سيد احمد- السودان 22-هاملت مونودراميا - د عبدة وازن-لبنان 23-بين المسرح والرواية - عبد الفتاح صبرى -مصر- 24-المسرحية بين فن المسرح وادب المسرح-د عزالدين هلالى- السودان 25-تجربة الفنان الشامل- عبد الله صالح الامارات 26- جمال مطر- الامارات- تجربتى المسرحية 27-زكريا احمد قراءة فى مسرحيات شكسبير
يتواصل المنتدى بعد توقف فى فترة الصيف مساء اليوم الاثنين 12 سبتمبر بورقة بعنوان الدراما التلفزيونية
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: منتدانا المسرحى الاسبوعى (Re: mohmmed said ahmed)
|
ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة لشهر سبتمبر/أيلول الجاري، يستضيف منتدى الاثنين المسرحي الذي تنظمه إدارة المسرح بالدائرة الكاتب الإماراتي صالح كرامة في محاضرة تحت عنوان (تجربتي في التأليف المسرحي) في الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم بمجلس سوق العرصة في الشارقة القديمة، يذكر أن صالح كرامة كتب نحو 15 نصاً مسرحياً وشارك في العديد من المهرجانات والمؤتمرات المسرحية، كما حاز جوائز محلية وعربية عدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منتدانا المسرحى الاسبوعى (Re: محمد سنى دفع الله)
|
نظم منتدى الاثنين المسرحي في الشارقة محاضرة للكاتب صالح كرامة مساء أمس الأول في سوق العرصة وجاءت المحاضرة تحت عنوان “تجربتي في التأليف المسرحي” قدم لها الناقد السوداني محمد سيد أحمد بحضور عدد من المسرحيين والمهتمين .
استهل صالح كرامة الذي ألف 17 نصاً مسرحياً حديثه بشكر عميق لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لما يقدمه من دعم مادي ومعنوي للمسرح الإماراتي وقال كرامة: “إن هذا الدعم كان حافزاً لي وللكثير من مسرحيي الدولة على العطاء” .
وأضاف أنه نشأ في حي شعبي وتآلف مع تفاصيله وعاش يومياته على نحو جعله يحس الاغتراب بعدما تحول هذا الحي إلى عمارات شاهقة ومبانٍ حديثة، وقال إنه اختار أن يكتب وتحمل تبعات هذا الاختيار: “الكتابة هي مصيري وهي حياتي وهي عندي أشبه بالركض وراء قبّعة طائرة، تطير وتطير ثم تحط ثم تقلع” .
وأضاف أنه عمل ممثلاً مع المسرحى العراقي د . جواد الأسدى في مسرحية “مندلى” ثم شاركه كتابة مسرحية “البانيو” وأفادته صحبته كثيراً .
وقال كرامة إن نصوصه قُدمت في بلدان عربية عدة منها تونس إذ أخرجت له المخرجة سعيدة المناعى مسرحية “حاول مرة أخرى”، والمخرج محمد العامري قدم مسرحية “حرقص” والمخرج عونى كرومي “البانيو” في برلين وفي العراق وفي مصر أخرج أحمد رمزي نص “حرقص”، وفي لبنان أخرجت له بولين حداد مسرحية “عشاق القمر” وأخرج له صالح عبد القادر مسرحية “هواء بحري”، لكن نصوص كرامة على كثرتها، ورغم أنها منشورة ضمن إصدارات دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة إلا أنها لم تُقدم في الإمارات ما عدا مسرحية “هواء بحري” التي أخرجها عمر غباش إضافة إلى نص آخر أخرجه علاء النعيمي، وهو ما يثير استغرابه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منتدانا المسرحى الاسبوعى (Re: mohmmed said ahmed)
|
ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في شهر سبتمبر/أيلول الجاري، يستضيف منتدى الاثنين المسرحي الذي تنظمه إدارة المسرح بالدائرة الباحث المسرحي زكريا أحمد في محاضرة حول تجربة الكاتب المسرحي “أوغست استرندج” ويقدم للمحاضرة محمد سيد أحمد وذلك في الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم في مجلس سوق العرصة في الشارقة القديمة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منتدانا المسرحى الاسبوعى (Re: mohmmed said ahmed)
|
استعاد المترجم زكريا أحمد إبداعات المسرحي السويدي سترندنبرغ بمناسبة اقتراب الذكرى المئوية على رحيله، في واحدة من أماسي منتدى الاثنين المسرحي، وذلك بحضور أحمد بو رحيمة مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة التي تنظم المنتدى، وأدار الأمسية المسرحي السوداني محمد السيد أحمد .
مهّد أحمد في توصيفه لسترندنبرغ بالحديث عن الملهمين أو المبدعين والمفكرين الذين تأثر بهم المؤلف السويدي، وذكر منهم شكسبير، وجان جاك روسو، وإبسن، وإميل زولا، معتبراً أن هؤلاء الكتّاب الكبار كان لهم دور في تكوين سترندنبرغ وخياراته التأليفية، والموضوعات التي اشتغل عليها، والمحطات التي مرت بها سيرته التأليفية، وذكر أحمد أن سترندنبرغ كتب المسرحية التاريخية، وانتقل بعدها إلى الواقعية الطبيعية، وانتهى إلى التعبيرية .
وقال أحمد “سترندنبرغ كان غزيراً في إنتاجه، ومتنوعاً في كتاباته، وقد ترك وراءه 55 مجلداً، وفيها 66 مسرحية، وأعمال روائية، وشعرية، وقصصية، و10 آلاف رسالة، وهو ما يؤكد -حسب أحمد- أن سترندنبرغ كان منهمكاً في العملية الإبداعية، خاصة أن هذه العملية كانت جزءاً من الدور التغييري الذي أولاه سترندنبرغ للإبداع والفن، حيث كانت الكثير من تلك الأعمال نقداً للنظام الاجتماعي والسياسي” .
كما أن سترندنبرغ -حسب أحمد- كان مهتماً بالشرق، وبالرؤية الصوفية، وقد ترك مسرحية “الحلم” التي تشير إلى ذلك الاهتمام، واستند فيها سترندنبرغ إلى الإرث الهندي، حيث تبرز شخصية “أندرا” الذي يتساءل عن التذمر الدائم من قبل الناس من الحياة نفسها، وإحساسهم الدائم بالنقص، وقال زكريا إن أسئلة أندرا هي ذاتها أسئلة المؤلف أو بالعكس، فقد كانت حياة سترندنبرغ مملوءة بالكثير من المنغصات، خاصة على المستوى الشعوري، حيث عرفت حياته الكثير من خيبات الأمل، وتحديداً في علاقته بالمرأة، فقد آلت زيجاته الثلاث إلى الفشل” .
أما المسرحيات الأكثر للمسرحي السويدي سترندنبرغ فكان لها وقفة خاصة من قبل أحمد، وتحديداً مسرحيات “الآنسة جوليا” و”الأقوى” و”الأب”، وذكر أن تلك الأعمال تنتمي إلى فترة الواقعية الطبيعية في سيرة المؤلف الإبداعية، ورأى أحمد أن تلك الأعمال ظلت حاضرة بقوة على خشبات أهم مسارح العالم، وهي ما زالت تعرض حتى يومنا هذا، وقد عرضت في معظم المهرجانات في العالم .
وذكر أحمد أن “سوناتا الأشباح” التي تنتمي إلى مسرح الحجرة أو المسرح الحميمي تعبر عن ميل سترندنبرغ إلى التخلص من كل ما يعيق التواصل بين المتلقي والعرض، حيث ألغى في تلك المسرحية الديكور والأزياء، فقد أراد لقاء حميماً بين الجمهور والعرض .
وأشار أحمد في نهاية الأمسية إلى أن استعادة مؤلف بحجم سترندبرغ أو سواه في منتدى الاثنين أو أية فعالية ثقافية أمر مهم ليس فقط كنوع من الاستعادة السردية لحياة المبدعين من مختلف المدارس أو الاتجاهات، بقدر ما تشكل حالة فكرية تثير الأسئلة حول الإبداع نفسه، وتوضح التأثر والتأثير المتواصلين في تاريخ المسرح، وقال إن سترندبرغ بقدر ما تأثر بمن سبقوه، فقد تأثر به الكثيرون ممن أتوا بعده، ومنهم فرانز كافكا، ويوجين أونيل، ومكسيم غوركي .
| |
|
|
|
|
|
|
|