الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 17\11

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-09-2018, 10:18 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة صبرى الشريف(Sabri Elshareef)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-11-2012, 11:25 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 37195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 17\11

    naim.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2012, 11:28 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 37195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Kostawi)

    naim11.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2012, 11:32 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 37195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Kostawi)

    naim5.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2012, 11:33 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 37195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Kostawi)

    naim6.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2012, 11:34 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 37195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Kostawi)

    naim3.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2012, 11:37 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 37195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Kostawi)




    سوف يقوم بإدارة الندوة الأخ الأستاذ صبري الشريف.

    سنضع لكم لنك البث المباشر بعد قليل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2012, 02:00 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Kostawi)

    http://1217304.livebroadcast.talkfusionlive.c...e/m/qCNfa3p0olst6tnH


    اعلاه لنك الدخول لحضور الندوة علي من يرغب او ترغب الدخول في خانة الضيف \الضيفة


    امنيات طيبة بندوة ناجحة


    لمن يود الاستفسار والمساعدة في الوصول لمكان الندوة رجل او امراة عليه التصال بهذه التلفونات
    محمد نور رحمة 9734443536

    صداح محمد الحسن 8624529353


    لمن يرغب في ارسال اي سؤال عبر الايميل او الفاكس التي


    9737596532
    [email protected]



    277 coit st
    irvington nj
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2012, 04:06 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 37195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Sabri Elshareef)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2012, 11:40 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Sabri Elshareef)

    ****
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2012, 04:42 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Kostawi)

    للتسهيل علي الراغب\ه في الحضور العنوان اعلاه والاستفسارات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2012, 03:31 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Sabri Elshareef)

    ****
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2012, 07:56 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Sabri Elshareef)

    ******
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2012, 11:21 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 14-07-2008
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Sabri Elshareef)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2012, 11:26 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 14-07-2008
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: الشيخ سيد أحمد)

    الاخوان "صبري الشريف" و"كوستاوي"

    تحايا وود

    السابعه والنصف بتوقيت الساحل الشرقي...عذرا اخوتي فانا ضعيف جدا في الجغرافيا ..الرجاء التوضيح ...كم ستكون الساعه هنا في الامارات.

    ودي وتقديري.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2012, 01:06 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 14-07-2008
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: الشيخ سيد أحمد)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2012, 03:41 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 14-07-2008
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: الشيخ سيد أحمد)

    منقول

    الاسلام وعلمانية الدولة .. عبدالله النعيم
    السبت, 29 كانون2/يناير 2011 11:58
    يعود الجانب الأكبر من اللغط حول علاقة الدين بالدولة في الفكر الإسلامي إلى عدم ضبط المصطلحات والخلط ما بين نموذج الدولة الحديثة والنماذج التي شهدتها المجتمعات الإسلامية خلال العصور السابقة. وهو ما حرص النعيم على تلافيه في كتابه «الإسلام وعلمانية الدولة» الصادر عن دار ميريت للنشر عبدالله أحمد النعيم في القاهرة.وتتمثل الأطروحة الأساسية للكتاب في ضرورة الفصل المؤسسي بين الشريعة الإسلامية وأجهزة الدولة، مع التسليم بالعلاقة العضوية واللازمة بين الإسلام والسياسة في المجتمعات الإسلامية. ويوضح النعيم أن علمانية الدولة في المعنى الذي يطرحه لا تعني إقصاء الدين عن الحياة العامة للمجتمع، منوهاً إلى أنه يدعو إلى علمانية الدولة من أجل تمكين التدين الصادق في المجتمع، وليس علمانية الإنسان أو المجتمع. ويشير إلى أن المطالبة بضرورة حياد الدولة تجاه الدين لا تحول دون قيام المسلمين باقتراح السياسات والتشريعات التي توافق عقيدتهم الدينية، شرط أن يدعموا ذلك بما يطلق عليه «المنطق المدني»، أي أن ترتكز مقترحاتهم المتعلقة بالتشريع أو السياسة العامة إلى المنطق المشاع، الذي يمكن كل مواطن أن يقبله أو يرفضه، أو أن يقدم البديل من المقترحات، من خلال الحوار العام، من دون الاعتماد على دينه أو مزاعم تقواه.
    هذا كما يختلف النموذج الراهن للدولة التي يعيش في ظله جميع المسلمين على نحو جذري، عن النماذج التي عرفتها المجتمعات الإسلامية تاريخياً. ووفقاً لرأي النعيم فإن النموذج الحالي للدولة يتميز بـ «نظام قانوني وإداري مركزي ومنظم بيروقراطياً بواسطة طاقم إداري، مستحوذ للسلطة على ما يقع ضمن حدوده الجغرافية، ومحتكر لاستعمال القوة فيها». وهو ما يستلزم إخضاع أعمال الدولة لمبادئ أو آليات الحكم الدستوري وحماية حقوق الإنسان ومبدأ المساواة وعدم التمييز بين جميع المواطنين، على حياد الدولة تجاه الدين. غير أن تحقيق ذلك مرهون بالمشاركة الفاعلة للمواطنين وهو ما يستلزم توافر القناعة لدى مختلف فئاتهم بتوافق هذه الآليات والمبادئ مع معتقداتهم الدينية وقيمهم الثقافية. ومن الأهمية في النموذج الراهن للدولة أن يتم التمييز بين الدولة والحكومة. فالدولة تمثل استمرارية المؤسسات مثل القضاء والتعليم والخدمة المدنية والخدمة الديبلوماسية. فهذه المؤسسات تلحق بسيادة الدولة ومصالح جميع المواطنين، لذلك يجب أن تبقى مستقلة عن هيمنة الحكومة التي تختلف وتتغير بحسب إرادة الناخبين في النظام الديموقراطي. ومع التسليم باختلاف النموذج الراهن للدولة عمّا شهدته المجتمعات الإسلامية تاريخياً، يرى النعيم أن علمانية الدولة، بحسب تعريفه لها، أكثر اتساقاً مع تواريخ المجتمعات الإسلامية من شعار «الدولة الإسلامية» الذي ظهر بعد الحقبة الاستعمارية. فهذا الشعار يدعو إلى دولة تقوم بفرض الشريعة من طريق سلطاتها الجبرية.
    ويستعرض النعيم عدداً من التجارب التاريخية الغربية للعلمانية، في إنكلترا والسويد وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة الأميركية، موضحاً أنه لا يوجد نموذج موحد، لأن كل مجتمع ناقش واستوعب العلاقة بين الدين والدولة، وبين الدين والسياسة، في سياقه التاريخي الخاص، كما أن مختلف المجتمعات لا تكف عن التفاوض في شأن علاقة الدين بالدولة والسياسة ودوره في المجتمع بصورة عامة. وهذا التفاوض بالطبع يتم دائماً في المسار والإطار التاريخي الديني والسياسي لكل مجتمع، وليس من طريق صيغة جاهزة وتعريف قاطع لمفهوم علمانية الدولة أو حتى العلمانية كمذهب فلسفي أو فكري. فضلاً عن ذلك من الخطأ افتراض أن الدين قد تم حصره في المجال الفردي في أي من تلك الدول التي تسمى علمانية.
    ويقدم النعيم قراءة لنماذج من التاريخ الإسلامي على ضوء مدى القرب أو البعد بين الدولة والمؤسسات الدينية التي عاصرتها أو أنجبتها – أي مدى تحقق نموذج التمازج/ التلاحم التام بين القيادة السياسية والعسكرية والقيادة الدينية، بحيث لا تكون تفرقة بين الدولة والمؤسسات الدينية، والمجتمع يدور حول رمز الحاكم الذي يحوز السلطتين السياسية والدينية، أو مدى تحقق نموذج التفرقة التامة بين السلطتين الدينية والسياسية. ويستخلص أنه في ما عدا دولة النبي، عليه الصلاة والسلام، وعلى رغم أن الحكام حرصوا طوال الوقت على كسب شرعية دينية لدعم سلطتهم إلا أنه كانت هناك دائماً تفرقة بين السلطة السياسية والسلطة الدينية. ويوضح النعيم أن معظم أساليب الحكم السياسي في التاريخ الإسلامي وقعت في منطقة ما بين هذين النموذجين، فمعظمها لم تحقق نموذج التلاحم التام للسلطات كما هي الصورة في المثال الأعلى لدولة النبي، لكنها في الوقت نفسه كانت دوماً تسعى للقرب من هذا المثال وتتجنب الإقرار باقترابها من النموذج الثاني الذي يمثل التفرقة التامة بين السلطتين السياسية والدينية. ويؤكد النعيم أن التسليم باستحالة تحقيق نموذج التمازج/ التلاحم التام بين السلطتين الدينية والسياسية سيساهم في توجيه الجهود لتنظيم واستيعاب نموذج أكثر عملية في التفرقة.
    وينوه النعيم إلى أن هناك فرق بالغ الأهمية بين نموذج التلاحم بين السلطتين الدينية والسياسية ونموذج التفرقة بين السلطة الدينية والسلطة السياسية يتمثل في أن معارضة السلطة السياسية يمكنها فقط أن تكون مبنية على أحكام بشرية قابلة للفحص والتقييم لدى الأفراد الآخرين، في حين أن القيادة الدينية تستدعي بالضرورة سلطة فوق الحكم البشري ويُفترَض بها أن تكون متجاوزة للتحدي البشري. وبما أن أساس القيادة السياسية هو تمثيلها لرؤى أو مصالح شعبها – حتى عندما تكون قيادة متسلطة واستبدادية في الواقع – فهي تكون قابلة للتحدي بناء على هذا الأساس. بينما أساس القيادة الدينية هو زعم سلطة أخلاقية فوقية غير قابلة للتقييم البشري العادي.
    ويلقي النعيم الضوء على بعض جوانب علاقة الدين بالدولة في التجربة الهندية والتركية والإندونيسية وتجربة نظام الإنقاذ في السودان. مشيراً إلى أن أحد الاستنتاجات العامة التي يمكن الخروج بها من دراسة التوتر بين علمانية الدولة وواقع العنف الطائفي والعلاقات بين الأديان المختلفة في سياق المجتمع الهندي الحالي تتمثل في الحاجة الى تقوية أو تعزيز شرعية علمانية الدولة وسط التقاليد الدينية المختلفة بدلا من افتراض أن قيمة علمانية الدولة لا تحتاج الى إثبات وأن كل الطوائف ستعلي من شأنها بصورة تلقائية. وفضلاً عن ذلك من المفيد أن تقوم الدولة الهندية بضبط تعريفها للعلمانية بحيث يقر في شكل أوضح بدور الدين في الحياة العامة والسياسة بدلاً من الاستمرار في الترويج للزعم الزائف بأن الدين لا يلعب أي دور في هذا الخصوص.
    وفي ما يتعلق بالتجربة التركية ركز النعيم على توضيح التناقضات التي تصاحب فرض الدولة للعلمانية، بحيث تسعى النخبة الحاكمة إلى ترويح العلمانية على أنها فصل الدين عن الدولة من دون أن تكون قادرة على معالجة ارتباط الدين بالسياسة أو راغبة في ذلك. وهو ما يطلق عليه «العلمانية السلطوية». ويشير النعيم إلى أن الرؤية الأتاتوركية للعلمانية، تنطوي على إشكالية جوهرية لأنها تسعى الى السيطرة على دور الإسلام والتلاعب به في الأمور السياسية والسياسات العامة باسم العلمانية، بينما تنكر على المواطنين، الذين يعتبرون الإسلام دافعاً جوهرياً في حياتهم، الحق والفرصة في أن يعيشوا وفقاً لمعتقداتهم. وتتضمن تلك العلمانية السلطوية تناقضاً جوهرياً، إذ لا تستطيع مواصلة السيطرة على الدين والمؤسسات الدينية من دون انتهاك حقوق المواطنين الإنسانية. بعبارة أخرى تقوض العلمانية السلطوية مبدأي الدستورية وحقوق الإنسان باسم الحفاظ عليهما. ويرى النعيم أن الإقرار بدور الإسلام في الحياة العامة وتنظيم هذا الدور يعد أمراً حيوياً لتخفيف تناقضات العلمانية السلطوية، منوهاً إلى أن قدرة تركيا على إيجاد توازن بين علمانية الدولة وحقوق الإنسان والإسلام والحقوق الدستورية، يعد أمراً في غاية الأهمية ليس فقط لتركيا وحدها. ومن شأن هذا أن يلعب دوراً كبيراً في إثراء الحوار حول هذا الموضوع في مختلف أنحاء العالم الإسلامي.
    ويشير النعيم إلى أن الجدل حول علاقة الدين بالدولة والسياسة في التجربة الإندونيسية يميل إلى إيجاد انقسامات ثنائية زائفة، ويثير معضلات لا ضرورة لها، مشيراً بأن تخيل وجود انقسام ثنائي حاد بين الدولة الإسلامية والدولة العلمانية أمر مضلل، لأن الدولة بالتعريف هي مؤسسة سياسية علمانية، لا سيما في السياق الحالي للمجتمعات الإسلامية. فعلمانية الدولة لا تعني إقصاء الإسلام عن الحياة العامة أو إحالة دوره للمجال الخاص أو الشخصي المحض. وإذا تم الأخذ بعلمانية الدولة فلن يكون من الضروري عندئذ الاختيار بين دولة إسلامية تفرض الشريعة أو دولة علمانية ترفضها تماماً. فهذه النظرة إلى الدولة الإسلامية تقوم على دعوى زائفة، لأن أي مبدأ من مبادئ الشريعة تفرضه الدولة يمثل وجهة نظر النخبة الحاكمة، ولا يمثل بالضرورة الشريعة الدينية للمسلمين. وفي المقابل فإن الدولة العلمانية التي تستبعد الدين تماماً من السياسة العامة والتشريع تقوم أيضاً على ادعاء زائف لأن الإسلام، أو أي دين آخر، لا يمكن فصله عن السياسة. ويؤكد النعيم أهمية الاحتفاظ بالجدل حول علاقة الدين بالدولة في إندونيسيا، منوهاً بأن عرقلة هذا الحوار وإمكانية التكيف يمثل المعضلة الحقيقية التي من شأنها أن تؤثر سلباً في إندونيسيا بأكملها.
    وفي ما يتعلق بتجربة نظام الإنقاذ في السودان يشير النعيم إلى أن السودان دفع ثمناً باهظاً لمغامرة الدولة الإسلامية خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين. وكي يكون ذلك فداء لجميع المجتمعات الإسلامية الأخرى يجب استخلاص العبرة في أمانة ووضوح لأن كل تجربة لا توُرث حكمتها تكرر نفسها. ويوضح النعيم أن العبرة الرئيسة في تجربة الإنقاذ تتمثل في أن الفشل والبطلان هما في مفهوم الدولة الإسلامية نفسه، وليس في فشل التجربة السودانية في ذلك. ويرى أنه إذا لم تُستخلص هذه العبرة الكبرى، فستقوم جماعة من المسلمين هنا أو هناك وتزعم قدرتها على تصحيح التجربة وتحقيق غاية الدولة الإسلامية، وهو محض سراب أو وهم يهلك الأرواح ويهدر المصالح ولا يعود بأي خير على الإسلام والمسلمين.
    ويؤكد النعيم أن ليس هناك أمر «غير إسلامي» في ما يتعلق بمفهوم علمانية الدولة كإطار ضروري لمفاوضة الدور الطبيعي والشرعي للإسلام في الحياة العامة. ويقول إن القرآن يخاطب المسلمين كأفراد وكمجتمع، من دون ذكر فكرة الدولة، ومن دون وصف شكل معين لها. ومن الواضح أيضاً أن القرآن لا يقدم وصفة محددة لشكل الحكومة، ولكن، وكما أدركت القيادات المسلمة منذ البداية، فإن هنالك ضرورة واضحة لشكل من أشكال التنظيم السياسي لحفظ الأمن وتنظيم العلاقات الاجتماعية. ويمكن دعم هذه الفكرة وتأسيس مشروعيتها من وجهة نظر إسلامية، من حيث أنها ضرورية للحياة الاجتماعية في أي مكان.
    علاء قاعود
    الحياة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2012, 04:27 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: الشيخ سيد أحمد)

    http://1217304.livebroadcast.talkfusionlive.c...e/m/qCNfa3p0olst6tnH


    راب
    الندوة اعلاه

    المواعيد بتوقيت الساحل الشرقي لامريكا (نيويورك) 7:30 مساء



    الساحل الغربي ( كالفورنيا ) 4:30 مساء



    لندن او قرينتش 12:30 ليلا


    علي سكان العالم مراعات الفروقات حتي يستطع من يرغب او ترغب في الحضور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2012, 04:43 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 14-07-2008
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Sabri Elshareef)

    مشكور يا صبري يا اخوي

    كتر خيرك كتير.

    حاضرين من على البعد..نتمنى لكم التوفيق في ادراة الندوه.

    ودي وتقديري.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2012, 05:21 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: الشيخ سيد أحمد)

    شكرا يا الشيخ واتمني ان تكون الندوة علي قدر حسن ظنك بنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2012, 04:23 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Sabri Elshareef)

    ****
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2012, 11:54 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 14-07-2008
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Sabri Elshareef)

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2012, 02:25 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: الشيخ سيد أحمد)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-11-2012, 10:52 AM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 25-12-2006
مجموع المشاركات: 4110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Sabri Elshareef)

    .. كان نقاشا" ثر"، هاما" و مفيدا"
    الدولة الدينيه Vs الدولة العلمانية

    أم تلك الدولة المدنية السودانية كطربق ثالث ذو خصوصية ، الدولة المدنية بوصفها بديل واقع خارج إطار فكرالمركزية الاروبية، بديل مفارق لتجربة الإقطاعي
    الاروبي شارلمان و إبنهم البرجوازي الناهض ماكسيلمان روبسبير، بديل مفارق لدولة ستالين ذات المنحي الأيدلوجي - التنطعي، و مفارق لأسلوب الخم
    القومي - المركزي الذى أبتدعه بإسم الماركسية ذلك الكرواتي - السلافي : جوزيف تيتو

    اواصل هنا ذلك النقاش دفاعا عن الدولة المدنية السودانية و انا في كامل الخلاف مع التصور العلماني للدولة الذى طرحه بروفسور عبد الله النعيم، و أيضا"
    في كامل الخلاف مع الفيرشن المدني لدولة الإسلام المُبرأ من العيوب كما عند الإمام الصادق المهدي،

    في هذا المنعطف التاريخي المفصلي لازمة الحكم و الهوية و (المعاش) و التوهان الدستوري : نرفع شعار الدولة المدنية السودانية ذات الخصوصية، نرفع هذا الشعار في
    في مواجهة دولة الفكر الإسلامي - السني - الثيوقراطي لسيد قطب و تعديلاته الليبرالية التى أتت بها شذرات مالك بن نبي و مُلحقاتها التلفيقية لتيار (الزيتونة - السني)، قصدى تحديدا
    تلفيقية راشد الغنوشي.
    الغنوشي ذلك الفيرشن السوداني للدكتور حسن (الترابي) حسن بن عبد الله بن دفع الله، حسن حفيد ننة و حمد النحلان وهم من ضمن مؤسسي ذلك المشروع القواسمي - السناري القديم،
    و ضمن فقهاء قصر المانجلك الأفريقي ذو المسحة العربية.. ذلك القصر الذي انتج و إحتضن بلاوي الإستعراب و الأسلمة و مارس حتى بعد إنتقاله لشارع النيل الخرطومي كامل التجاهل لواقع
    التعدد الإثني، الثقافي، الديني، السياسي و السعة الجغرافية للبلاد، قصر غردون و نافع و البشير الذى لا ينفك يمارس البغي و العدوان و التعالي على حقيقة تطلعات اهل الجهات السودانية الاربعة
    نحو تفاوض جديد حول مستقبل الوطن، نحو قسمة جديدة للسلطة و الثروة


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-11-2012, 01:09 PM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: أحمد طراوه)

    سلام يا دكتور طراوة،

    وفى زمن التغريدات والكبسولات القليلة والصور الكثيرة.. مواطن هـذا الكوكب الذى اسمـه الأرض، يطالب بلب الموضوع وزبدة الحديث.. فهلا ظفرنـا بشـرح الفرق
    بين ما هو مدنى، وما هو علمـانى؟ والفرق بين مفهوم الدولة المدنيـة والدولـة العلميانيـة.. شرح تعريفى تجريدى دون ربطـه باراء النعيـم او ارائكم.. وشكـراً
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-11-2012, 07:22 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Abureesh)

    ابو الريش

    افتقدناك في الندوة وكم نحتاج اليك وخاصة في التوثيق ومعفتك الطيبة في كثير من العلوم

    الشريط مفروض محمد خليفة يضعه في دي في دي واحد
    وتاني عايزين نعرف كيف نضعه مقسما في اليوتيوب


    ان شاء الله تعود من الصين وانا في انتظارك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-11-2012, 07:27 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 37195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Sabri Elshareef)

    يا صبري
    يمكن إرسال ال DVD over night
    و سوف أقوم بإنزاله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-11-2012, 01:44 AM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 25-12-2006
مجموع المشاركات: 4110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Kostawi)

    .. شكري و تقديري لبروفسور عبد الله النعيم : فهو حالة سودانية متميزة لجراءة الإجتهاد، و ادب و سلاسة الحوار
    شكرا" لصبري في السعي و التنظيم و مناجزة ظروف نيوجرسي و هي لا تنفك تطرح عقابيل إعصار ثمود و عاد

    تقديري لكل الوان الطيف الدارفوري : ابناء دارفور ذوي الحساسية العالية و الإنتباه الإيجابي لامر الهوية و صفة الدولة
    لهم جميعا" ممن حضروا ممثلين : لعبد الواحد، و الشهيد الخليل، و مني اركوي .. لكل دارفوري يحمل تلك القسمات القديمة لدولة
    الجد الاكبر سليمان سولونج ( المعقور) و دستوره الإبتدائي ذاك : تشريعات و قوانين (دالي)

    تقديري لحواء الجنقو وهي تفيض علينا بعميق مشاعر الوطنية و البطولة ( فهي للحق تغريدة - تويتر فريد لواقع و مصير المرأة السودانية وهي تخوض
    نضالها الشرس العنيد)

    .. تقديري لكل من حضر و شارك في ذلك الحوار الذى مثل بعض من ضمير الوطن

    في تعريف و مقاربة :

    - الدولة العلمانية
    - الدولة الدينية
    - الدولة المدنية

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-11-2012, 02:15 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: أحمد طراوه)

    جدا يا كوستاوي لك الشكر



    سلام احمد\ طراوة وحضورك اثري النقاش ووجودك بيننا في الولاية اضافة جيدة


    شكرا جزيلا لجميع من حضروا \ن الندوة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2012, 04:55 AM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 25-12-2006
مجموع المشاركات: 4110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Sabri Elshareef)

    .. لا توجد دولة وصفية Descriptive هكذا في فضاء الواقع و التاريخ و كفى !

    لا توجد دولة هكذا مجردة و متعالية و محايدة نأتي بها حسب الطلب
    الدولة إن كانت دينية، علمانية، او دولة كجور القبائل النيلية : فهي بالضرورة تعبر عن مصالح فئات و طبقات
    هي بالضرورة نتاج الظروف و الشروط التاريخية للصراع و التدافع السياسي - الإجتماعي

    منذ ثورة سبارتاكوس الذى قاد العبيد في روما، و منذ ثورة (النفس الذكية) ضد الإقطاع الإسلامي، و منذ خروج جماهير إنتفاضة
    مارس / ابريل ضد الإمام الإسلامي الزائف (جعفرنميري)، فالدولة قد صارت كائن يمشى على الارض منزوع الوصف و القداسة
    صارت الدولة كائن حي غير قابل ان يُحشر في جبة المُسميات الضيقة


    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan140.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    .. إلى روح الرجل السوداني ( المفكر التقدمي) محمد أبراهيم نقد : رائد و مبتدع الطريق الثالث لنظرية الدولة السودانية المدنية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2012, 10:55 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: أحمد طراوه)

    سلام يا د. طراوة،

    Quote: اواصل هنا ذلك النقاش دفاعا عن الدولة المدنية السودانية و انا في كامل الخلاف مع التصور العلماني للدولة الذى طرحه بروفسور عبد الله النعيم، و أيضا"


    أعلاه ما كتبه قلمك فى هـذا الخيط..

    فأنت تتحدث عن الدولة المدنية التى تدافع عنها.. وتختلف مع مفهوم الدولة العلمانية التى يدعو لها النعيـم.. إذا لا بد يكون عندك تعريف محدد للدولتين أردت أن تشركنـا فيه.. هذا كل مافى الامـر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2012, 06:54 PM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 25-12-2006
مجموع المشاركات: 4110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Abureesh)

    أخي أبوالريش،
    لك تقديري، مؤشراتك لها مني كامل الإعتبار

    - الدولة الدينية( المسيحية ) كما عند هيجل صاحب (الفكرة - الروح) .. الفكرة المُحلقة في الأفق المثالي
    - الدولة الدينية( الإسلامية) كما عنت في خيال ( الأعجمي - الباكستاني ) غير المسموح له برفع الآذان في مكة : ابو الاعلى المودودي
    - الدولة العلمانية - الإشتراكية ( الدولة الفانتازيا ) كما عند البوليفي البترودولاري خوزيه شافيز : شافيز موزع الأرزاق على شعبه وصاحب
    نظرية بيت مال المسلمين

    صبري يا صديق : ارجو (إبلاغ) الرجل الفاضل/ بروفسور عبد الله النعيم بأمر هذا البوست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-11-2012, 01:03 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 37195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: أحمد طراوه)

    سلام دكتور طراوة

    واصل...

    و الدولة المدنية (........) كما عنت في خيال .............


    يا طراوة
    الترابي عندو دولة مدنية في خياله
    و الجربوع البشير عندو دوله مدنية
    الصادق و نقد و خلافو

    هل هذه موضة في إستراتيجية الشغل (العمل) السياسي في هذا القرن?

    طيب ما مصير (اللأراشيف)
    و التاريخ الحاضر?
    و عبد الخالق!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-11-2012, 04:53 PM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 25-12-2006
مجموع المشاركات: 4110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Kostawi)

    .. مناجزات الماركسية السودانية في مسألة الدولة المدنية - الديمقراطية :

    مأزق نقد و عزالدين في برلمان طاحونة قوى اليمين السياسي السوداني .. برلمان 1987
    الذى قسم بلاد السودان إلى شمال و جنوب (معسكر جماعة الوفاق الإسلامي Vs الكتلة السودانية الجنوبية التي قادها اليابا جيمس سرور)

    لحظة بداية المشروع النظري الماركسي حول فكرة الدولة الديمقراطية - المدنية - التعددية : بوصفها مخرج تاريخي من بيت المرفعين



    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan17.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    فكر نقد و نظرية نقد حول الدولة المدنية الديمقراطية : من واقعة ام دبيكرات و الشكابة .. إلى واقعة الشيخ "منوفلي"

    * عند تخوم كرري و الشكابة : جرت المحاولة السودانية الاكثر بروزا لفتح الطريق امام الدولة العلمانية،
    المحاولة غير الوطنية و غير الأصيلة ( ماركة الأنجلو - ساكسون)،
    محاولة فتح الطريق للدولة العلمانية ذات التصور الاروبي، عبر وكيل خارجي مُمثلا" في حملة الفتح الكتشنري الثاني

    واقعة ( لجنة القوانين و التشريعات، لجنة الخليفة الختمي/ شيخ المنوفلي ) التابعة لبرلمان الدولة المدنية يوم الديمقراطية الثالثة،
    . الدولة المدنية ماركة الصادق المهدي - الترابي، دولة برلمان اولاد نيكسون، البرلمان الليبرالي لمجتمع طائفي - بطرياركي - ما قبل راسمالي،
    برلمان ذو قابيلة عالية لولادة الدولة الدينية و الحكومة الإسلامية
    المُمتشقة سيف الحجاج بن يوسف ( سيف قوانين العقوبات الإسلامية)

    * اولاد نيكسون : تسمية سودانية تم إطلاقها على تحالف برجوازي - ديمقراطي - إسلامي - تحديثي مزعوم، نشأ بين الصادق و الترابي في ستينات القرن الماضى، تحالف
    جاء كأثر متأخر لزيارة نيكسون للسودان، و مثل إضعافا" لحزب الأمة، و إضعاف الحركة السياسية المدنية بظهور جناح الصادق و جناح الإمام الهادي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-11-2012, 06:08 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: أحمد طراوه)

    يا دكتور طراوة

    تحياتي الطيبة

    لفظ مدنية مشبوه تحمله قوي الهوس الديني وتعني به الدولة الدينية

    الحزب الشيوعي السوداني عن طريق الرحل نقد ادخل لفظ مدنية وهذا بسبب ضغط قوي الهوس الديني ولن ترضي عن الشيوعي حتي لو قال اسلامية ميه الميه

    مثلما لا ترضي من وجود وحراك الاخوان الجمهوريين مبشرين بالرسالة التانية من الاسلام

    واذا زدت عليه ( الدولة المدنية ,. الديمقراطية ,, الا تري انك هنا تدخل الفاظ جديدة استخدمهتها الديكتاتورية في تسمية الديمقراطية مرة بالجديدة ومرة بالشعبية ومرة بالمستدامة ده الصادق


    ما عيب الدولة العلمانية التي عشناها بنقصها الي ما قبل تشريع قوانين الشريعة 83

    اعتقد ان هذا اللفظ يزيد طشاشا العباد في انتزاع الحقوق والحريات

    مثلا اذا قلنا والله عايزين المدنية
    اها واحد يقول لك اي مدنية ؟؟؟

    نقول له مدنية نقد؟ ام الصادق ام الترابي


    اعتقد وهذا ليس وضايا علي الحزب الشيوعي تحديد مصطلح يساعد الحراك الجماهيري ويزيل ازمة الناس بدل ان يعقدها ؟؟؟

    والمجرب والمعروف في المصطلحات هي علمانية ؟؟

    ومن قبل وصفت بانها الحاد وهذا كذب ؟؟

    والغريبه من عضو حزب شيوعي ؟؟ لان الشيوعية تصف باسوا الاوصاف من قبل قوي الهوس الديني في سبيل محاربتها وهو غير صحيح



    العلمانية نعم الان تيارها ضعيف والاقوي تيار الهوس الديني لكن هذا لا يعني ان نتنازل

    لان غدا القوي الدينية ستقول لك يا الحزب الشيوعي لا نرضي بالدولة المدنية الا ان كانت دولة القران والسنة


    وهل ندخل في المدنية مقاصد الشريعة ونقول انها بمرجعية اسلامية حتي يرضي عنا اهل الهوس الديني ؟؟؟

    محبتي واعتقد مهم جدا ان يشرح الحزب الشيوعي في ندوة طرحه في المدنية
    امنياتي بادارة حوار

    من قبل طلب الاستاذ محمود ادارة حوار بين الماركسية والاسلام رفض الشيوعيين ويا ريت لو قبلوا هذا الطلب
    لاثريت الساحة باجمل الحوارات اعلاه قاله البروف فاروق محمد ابراهيم عندما كان عضو مركزية 64
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-11-2012, 07:08 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Sabri Elshareef)

    saif.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    لدكتور بلدو من اليمين البروف النعيم صداح محمد الحسن سيف عبد الحليم ومحمد نور واقفا


    saif1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-11-2012, 07:19 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Sabri Elshareef)

    saif.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    لدكتور بلدو من اليمين البروف النعيم صداح محمد الحسن سيف عبد الحليم ومحمد نور واقفا


    saif1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    saif3.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    يظهر الفنان محمد خليفة ومجموعة من الحضور
    saif5.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    يظهر القائد عبد الحليم عثمان رئيس مكتب حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور بامريكا
    ومجموعة من الحضور



    saif6.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    طبيب سعودي لا زالت الدولة الدينية في ذهنه فيسال عن ايات من لم يحكم بما انزله الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-11-2012, 08:13 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Sabri Elshareef)

    saif8.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    عثمان جامع من قادة مجموعة حركة تحرير السودان جناح مني اركو

    وصديق لنا قي كافة الاعمال التي نقوم بها في الولاية



    saif15.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    الاخت jane
    زوجة البروفسور امير ادريس لها الشكر علي الحضور والمشاركة في اثراء النقاش


    saif21.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    الزعيم يوسف الهدية

    saif20.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    الثائر الاخ احمد حسين ادم له الشكر كان مفروض يسافر الا انه تاخر لكي يكون حاضرا ندوة البروف النعيم له الشكر



    saif17.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    الاخ الفاضل \ محمد هارون من قيادة حركة تحرير السودان جناح مني اركو مناوي


    saif14.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    دكتور طراوة
    دائما في ملمات الوطن هو متوهط ويبحث مع الناس لايجاد مخرج من الازمة ؟؟


    بجواره حسين حامد ومحمد نور رحمه



    saif12.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    اهل نيو جيرسي من اليمين خالد محجوب ومحمد عثمان رحمه وابراهيم شيبة وفي الركن يوسف الهدية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-11-2012, 10:05 PM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 25-12-2006
مجموع المشاركات: 4110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Sabri Elshareef)

    في التأسيس النظري للدولة المدنية،
    (دولة الديمقراطية كحقوق إقتصادية - سياسية - إجتماعية، دولة فكر المواطنة و التعدد)، الدولة المتميزة جوهريا من الصيغة الاروبية
    للدولة العلمانية، قصدي علمانية الثورة البرجوازية - الراسمالية التي جرت و قائعها في اروبا و الأراضي الامريكية الجديدة
    ثورة الشارتريين - الحقوقيين من امثال الفرنسي جان باتيست مُحطم الباستيل، و أبراهام لنكولن مُحرر العبيد، و كل رواد الثورة
    البرجوازية التي أناخت خيول ازمتها الإنسانية عند محطة الدولة الإمبريالية الجديدة .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-11-2012, 10:32 PM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 25-12-2006
مجموع المشاركات: 4110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: أحمد طراوه)

    ... لزاما"،
    ان نحدد إبتداء" مرتكزات الدولة الدينية الإسلامية كما هي عند السلفي المصري حسن البنا، و الاعجمي الباكستاني ابو الأعلى المودودي،
    و الفقية الولي الفارسي آية الله الخميني، و التكفيري السوداني محمد عبد الكريم ( زول مسجد الجريف الحارة الخامسة)

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan3.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    * الامريكي أبراهام لنكولن : مؤسس نموذج فريد لفكر علماني حقوقى و براغماتي كذلك .. علمانية تخلت عن
    مبدأ تحرير العبيد لصالح ضمان دخول ولايات الجنوب في الفدرالية الرأسمالية الجديدة
    ثم نادت هذه العلمانية لاحقا" و مرة اخرى بضرورة تحرير العبيد و ضمان حقهم و كفالة حريتهم في التحول ( الحتمي)
    إلى عمالة رخيصة وافدة من اللآتفونديات - الإقطاعية، عمالة مطروحة بقوة ( الجبرية - التاريخية) في سوق العمل الرأسمالي الشرس

    نحدد هذه المُرتكزات اللصيقة بالدولة الدينية - الإسلامية كما هي صريحة، او (مُخبئة) !
    نحددها كما هي عند الفيرشنات الإسلامية الحركية المُحدثة : كما هي عند الليبرالي (المفتون بجون لوك) التونسي راشد
    الغنوشي، كما هي عند التأسيسي الحركى السلفي المصري سيد قطب، كما هي عند التلفيقي - الزرائعي السوداني حسن الترابي و صديقه التلفيقي
    الزرائعي الآخر ذو الاصل القحطاني شيخ الزنداني، المُرتكزات الإستراتيجية للحركيين الإسلامين و المُغطاة بحرير التاكتيك الإسلامي الناعم كما هي عند خالد
    مشعل، و نافع، و عوض الجاز، و الغازي صلاح الدين، ومرسي بونابرت مصر الجديد،
    نحدد هذه المرتكزات كما هي عند عاشقي بلاد الفرنجة، من ينامون و يصحون على فكرة أسلمة بنات سام الجميلات،
    عاشقي الفرنجة و جوابي الآفاق الأروبية - الامريكية : قصدي السندباد الإسلامي ابوقتادة، و الشيخ الدكتور الارهابي
    عمر عبد الرحمن،
    نحدد مرتكزات مدرسة فقه القيروان و بغداد و مكة و قم : الأفكار التي ضاقت بها عبأة الأمام مالك، فأنتجت لنا حركية الفايكنج - العدمي الإسلامي الجديد أصحاب تجارة ترافيك - الأفيون
    القحطاني اسامة بن لادن و المُلا البشتوني - الأفغاني محمد عمر

    * هاهي مرتكزات الدولة الدينية ( الإسلامية) صافية جلية ... ( نواصل)

    (عدل بواسطة أحمد طراوه on 23-11-2012, 10:39 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2012, 02:56 AM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 25-12-2006
مجموع المشاركات: 4110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: أحمد طراوه)

    المُرتكزات الجامعة / المانعة في صفة الدولة الدينية (الإسلامية) :

    - القران و السنة مصدرا التشريع، و ليس البرلمان المُنتخب بواسطة الشعب، و لا إجتهاد في نص
    - أمير المؤمنين رجل/مسلم، و لا تجوز ولاية المرأة و غير المسلم
    - بيعة الإمام/ الفقيه/العالم واجبة على المسلمين، البيعة هي مصدر شرعية امير المؤمنين، البيعة على المنشط و المكره ملزمة و ماضية
    - ولاية الفقيه هي اساس الحكم Authority Of Jurist ، الشوري هي وسيلة الحكم، و الشورى غير ملزمة للفقية الولي (امير المؤمنين)
    - الجهاد سنة ماضية .. غير المسلمين هم اهل ذمة، واجب الحكومة الإسلامية إدخالهم في دين الإسلام او أخذ الجزية
    - القران دستور الأمة، القوانين برمتها ( قانون عقوبات/معاملات/إجراءات/احوال شخصية) موجودة بين دفتي المصحف
    - ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون
    - الزكاة و تحريم الربا، و حرية التملك : هو أساس إقتصاد الإسلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2012, 03:58 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: أحمد طراوه)

    Quote: - الدولة الدينية( المسيحية ) كما عند هيجل صاحب (الفكرة - الروح) .. الفكرة المُحلقة في الأفق المثالي
    - الدولة الدينية( الإسلامية) كما عنت في خيال ( الأعجمي - الباكستاني ) غير المسموح له برفع الآذان في مكة : ابو الاعلى المودودي
    - الدولة العلمانية - الإشتراكية ( الدولة الفانتازيا ) كما عند البوليفي البترودولاري خوزيه شافيز : شافيز موزع الأرزاق على شعبه وصاحب
    نظرية بيت مال المسلمي



    د. طراوة،

    اسف لتكرار السؤال..

    سؤالى عن الفرق بين مفهوم الدولة المدنية فى رأيك انت يا دكتور، ومفهوم الدولة العلمانية عند دكتور النعيم.. وبصراحـة لم اكن انتظر عرض مدارس اخرى نتاقش
    هذين المفهومين..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-11-2012, 07:35 AM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 25-12-2006
مجموع المشاركات: 4110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Abureesh)

    أخي ابو الريش،

    بروفسور النعيم يطرح في ذكاء و جراءة غير مسبوقة الدولة العلمانية ذات الماركة الجمهورية، يطرح الدولة العلمانية - الجمهورية بوصفها ترانسندنتال
    و Off - Shot لفكرة الأستاذ الشهيد / محمود محمد طه الواردة في ال a posteriori الكانطي المعروف ب ( الرسالة الثانية)،
    يطرحها جسرا" علويا عابرا لواقع تجارب الإسلام السياسي المأزوم .. جسرا" مؤديا" لدولة دينية جديدة .. دولة الشريعة - السمحاء : المعروفة
    جمهوريا" و إ جمالا بالدولة الإنسانية

    من الضروري و لمصلحة الحوار الماركسي - الجمهوري : تعريف وفهم مصطلحات مثل ال a Posteriori - الكانطي،
    و الترانسندنتال - الكانطي، بوصفهما بعض عناصر العمق الفلسفي المثالي و أدوات بناء المعرفة المثالية
    وبعد كل حال فإن الأستاذ الشهيد محمود محمد طه : هو كانط السودان و الفكر الإسلامي

    أخي ابو الريش،

    ليس في مصلحة هذا البوست تقديم تعربف إستباقي للدولة العلمانية، و تلك الدولة المدنية - الديمقراطية،
    و ليس من المُفيد هنا تسجيل تعربفات مأخوذة من بواطن القواميس السياسية المبذولة في المكتبات و فيض المواقع الإلكترونية

    أقدر و أتفهم،
    حقيقة انك غير متوائم مع محاولتي لمقاربة و تحليل و فهم السياق التاريخي ( الفكري - الإجتماعي) الذى برزت فيه الدولة العلمانية الأروبية
    قصدي تجلياتها العلمانية على صعيد مرحلتها الاولى : إنعتاق الدولة البرجوازية - الديمقراطية الاروبية من قبضة الإقطاع الكاثوليكي،
    ثم مرحلة العلمانية الاروبية الثانية و التى تجلت و تمثلت في مأزق و عقابيل الإصلاح الديني - الراسمالي الذى عُرف با ( الكالفينية - اللوثرية)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-11-2012, 07:56 AM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 25-12-2006
مجموع المشاركات: 4110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: أحمد طراوه)

    الإصلاح الديني - اللوثري الراسمالي العلماني،
    وفي معقل الراسمالية الأمريكية : لم يتمكن حتى مطلع القرن العشرين من منح المرأة حق الإنتخاب
    و لا حقها في الاجر المتساوي للعمل المتساوي، و لا إطلاق ثورة الحريات و الحقوق المدنية لصالح الامريكان السود !

    الدولة المدنية - الديمقراطية السودانية قد : تتقاطع مع الدولة العلمانية الاروبية في حقيقة إنطلاق كليهما من وثيقة الحقوق و الحريات لما بعد الثورة الفرنسية،
    لكن الدولة المدنية - الديمقراطية السودانية هي بالضرورة ليست كالدولة العلمانية الاروبية التي لعبت دور الحامل التاريخي ( Historical Vehicle) ل أزمة النظام
    الراسمالي الحديث ( التشطير الطبقي و مأزق صراع العمل و راس المال، العنصرية و التهميش، الإستعمار و ديمومة الحروب و تدمير البيئة، تسليع النساء و التجليات
    الجديدة للبطرياركية الذكورية،التطرف الديني، ازمة الإنسان " الفيتشية و الإغتراب" ، و ازمة سلامه الإجتماعي و سلامه الداخلي)

    الدولة المدنية - الديمقراطية السودانية ( لفكر التعدد و المواطنة ) هي المشروع الإستراتيجي لحلف إجتماعي - طبقي معروف في أضابير الصراع البرامجي - السياسي:
    بالحلف الوطني الديمقراطي ذو الأفق الإشتراكي لكادحي السودان،
    هذا المشروع و خلافا" للعلمانية الاروبية : يُعني في كامل الدقة و الحساسية، بأمر تقاليد و موروثات، و معتقدات أهل البلاد، و يستنهض كل ما هو إيجابي في هذه القيم
    الإجتماعية و الدينية - الروحية لدعم قضية دولة المواطنة، و مستقبل الديمقراطية و الحقوق و العدالة الإجتماعية و إستراتيجية التنمية الوطنية المستقلة

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-11-2012, 08:17 AM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 25-12-2006
مجموع المشاركات: 4110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: أحمد طراوه)

    وحين انه،
    توجد مرتكزات جامعة/مانعة تميز و تُعرف الدولة الدينية (الإسلامية)، بوصفها دولة أيدلوجية صريحة،
    فإنه لا توجد حالة وصفية جامعة/مانعة (أكاديمية - منسوبة للعلوم السياسية) تُعرف الدولة المدنية الديمقراطية (دولة فكرالتعدد و المواطنة)،

    الفرق بين الدولة العلمانية و الدولة المدنية - الديمقراطية، كما هو الفرق بين الماء اليُسر و الماء العُسر !
    بمعنى : أن الفرق يكمن في (كمياء الباطن) في عمق الماء وهو يتجلى في حالتين مختلفتين جوهريا" ( حالة اليُسر و حالة العُسر)
    إنها فروقات الصراع الفكري - السياسي - الثقافي : لمشروعين متمايزين جوهريا من حيث تلك الفئات و الطبقات الإجتماعية المرتبطة بكل من المشروعين

    هل الدولة الدينية ( الإسلامية) كما جاءت علي يد : ابو الأعلاء المودودي، و رشيد رضا، و حسن البنا، و جماعة الإسلام - السني الجهادي
    لمدرسة سيد قطب، او كما جاءت بمسحتها اليسارية كما عند الإيراني ( على شريعتي)، او كما تبدت للسودانين الأوائل من جماعة خمسينات القرن الماضى:
    علي طالب الله، و كرار ، و ابوكشوة، و محمد الخير عبد القادر

    هل هي كلها مُجرد وقائع و ردود أفعال فكرية - ما بعد - كولنيالية Post - Colonial Cognitive Abstracts كما يرى بروفسور النعيم ؟
    ام هي مخرجات سياسية للصراع الإجتماعي - الطبقي - القومي في واقع وطني لما بعد خروج المستعمر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-11-2012, 04:30 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: أحمد طراوه)

    كوستاوي سلام
    بالله خت للناس الفيديو وافعه في كل الاماكن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2012, 02:40 AM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 25-12-2006
مجموع المشاركات: 4110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Sabri Elshareef)

    ستالين : مبتدع و مؤسس الدولة ( العلمانية - الأيدلوجية ) الحديثة
    الشمولية قد تأتي بطريقة ستالين من أقصى مواقع اليسار .. او بطريقة الإمام الخميني من أقصى مواقع اليمين

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudan1936sudansudansudansudansudansudansudansudansudan1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    - لا ننسى ان هتلر قد صعد عبر صناديق الإنتخابات
    - لا ننسى ان موسليني قد صعد عبر صناديق الإنتخابات
    - لا ننسى ان بونابرت مصر الجديد ( مرسي) أيضا قد صعد عبر صناديق الإنتخابات

    الدولة المدنية - الديمقراطية ( دولة فكر التعدد و المواطنة و الحريات) : هي إختراق نظري - سوداني ابعد من صناديق الإنتخابات

    (عدل بواسطة أحمد طراوه on 29-11-2012, 04:32 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2012, 07:03 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: أحمد طراوه)

    الأخ العزيز د. طـراوة،

    شكـرا على المعلومات التى لم أفهم منها شيئاً فقـد أوردت اسمـاء أكثر من اراء او افكار..

    المهم الشكر والتقدير لك كما تعلم..

    والان دعنا نواصل النقاش حول سـؤالى الاساسى، وطبعا لك كامل الحريـة فى عدم الإجابة عليه..

    الفرق بين مفهوم النعيم عن الدولة العلمانية
    وبين تعريفك انت لمفهوم الدولة المدنية التى بشرت به فى صدر البوست..

    اتمنى واعشم ان لا نقحم شخصيات اخرى مثل هتلر والاستاذ محمود والجمهوريين والشيوعيين وستالين. وكانت... وان لا ندخل فى قلب النعيم لنقول انه بذكاء يسوق للرسالة الثانية.. فلكل جمهورى
    اليوم اراء قد تختلف او تتفق مع الفكرة الاساسية.. لو تقصد تنزع صفة مفكر اكاديمى من النعيم فهذا شأنك، ولكنه يقول رأيه كفرد مفكر وباحث وناشط سياسى.

    يا دكتور وبصراحـة.. يعنى صراحـة وبامانة صرت اعتقد ان الفرق بين ما يراه النعيم وما تراه انت ليس واضحـا عندك تماماً..
    مافى زول ولدوه بفلسفته.. كلنا تعلمنا فى المدارس النظامية ثم المدارس الفكرية وغيرها.. ثم كونا اراءنا وبلورناها، فصرنا نملكهـا.. حتى ماركس وكانت...الخ، بنوا على اراء من سبقوهم.. فأرجو
    حصـر نقاشنـا فى النعيم وطراوة..

    انت انتقدت مفهوم الدولة العلمانية عند النعيم.. ثم دعوتنا لما اسميته الدولة المدنية.. وهـذا يدل على ان لك فهم لمفهوم الدولة العلمانية واخر للدولة المدنية، والسؤال عبارة عن طلب لإشراكنا فى هـذا الفهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-12-2012, 10:45 PM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 25-12-2006
مجموع المشاركات: 4110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Abureesh)

    أخي الكريم أبوالريش،
    اولا" فات على ان أشكرك على تلك الإهداءت التي تقدمت بها لاطفال المنبر السوداني - الأمريكي بنيوجرسي،
    يوم تلك (الواقعة) الوطنية - الفنية لعيد الأضحية : فعالية رقصات التراث القبلي - الشعبي لأمة السودان،
    كان الأطفال يجسدون حالة الإنتماء الحقيقي - الأصيل لوطن نشأت و تطورت ثقافاته المدنية المُتعددة في مجرى خيارات ديمقراطية حرة مفتوحة،
    بالفعل جسد الأطفال فكرة ان المجتمع السوداني هو الذى صنع التعدد المدني الثقافي الواسع، حين أن الدولة (العلمانية - الدينية) القامعة ذات الدلالات الطبقية هي من فشل
    في إدارة هذا التنوع، بل و من بعد فشلت في الحفاظ عليه :

    بحق فشلت الدولة الدينية ( كما نشهد بأم أعيننا) في الحفاظ على لحمة و تماسك فابريك التنوع السوداني المحمول ضمن :
    رقصة إيقاع المردوم، و الكمبا، و الدليب، و طار بطن الحجر(الحلفاوي)، و رقصة السيف المهند لأحفاد (ود محلق)

    إن المجتمع الذى أفرز ( الدولة الطبقية) عند مرحلة خاصة في تطوره، سيعود بالضرورة لإعادة إحتواء، و إعادة صياغة، و إعادة تعريف، و إعادة (تمدين)،
    و إعادة مقرطة هكذا دولة ( علمانية كانت ام دينية) ..

    الطفل الذى أبدع في دور (رث الشلك) على فتحي دهب هو من أم امريكية .. وهذا لعمري تجسير بيولوجي - ثقافي فريد عابر للأجناس و القارات

    بروفسور النعيم : يطرح دولته العلمانية ( ذات الماركة الجمهورية) بوصفها جسرا" مؤديا" لدولة دينية ذات خصوصية High - Profile State !
    هنا : انا لا (ابهته) ، ولا أفتش ضميره، و لا أنزع عنه جدارة أكاديمية مستحقة. هو بنفسه أجمل و قال : الشريعة الإسلامية حق و مثال و خير و ستُطبق
    في دولة من نوع خاص سماها ( الدولة الإنسانية)

    * لا ننسي أبدا أن ستالين وهو يمارس تشويهاته - الجبرية العميقة لفكر ماركس : كان أيضا" يبشر بقيام دولة ( إنسانية) تنقل إنسان روسيا و مسلمي جمهوريات
    ما وراء القوقاز من : حالة الضرورة و الحوجة .. إلى ملكوت الإكتفاء و الحرية

    الفرق بين الدولة المدنية - الديمقراطية Vs الدولة العلمانية التى قدم مسودتها بروفسور النعيم في ندوة نيوجرسي .. هو فرق جوهرى بل هو فرق
    ( شكل و مضمون و وسائل )

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2012, 04:56 PM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 25-12-2006
مجموع المشاركات: 4110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: أحمد طراوه)

    الطريق إلى الدولة المدنية - الديمقراطية السودانية ( دولة الحلف الإجتماعي الوطني - الديمقراطي ) لكادحي السودان،
    هو طريق النضالات اليومية الدؤوبة، طريق النضال من أجل الحريات و الخبز و الكرامة الإنسانية، طريق مراكمة المعرفة و بناء جزئيات
    الوعي كما هو (وعي ثوري) يفهم الواقع و يستنبط من بين ثناياه و معضلاته : فكرة و نظرية الديمقراطية و التعدد السوداني

    الدولة المدنية - الديمقراطية السودانية لن تستنسخ لحظة البريق الأروبي يوم أن إنتزع جون لوك و هوبس و روبسبير دولتهم العلمانية الجديدة
    من قبضة الإقطاع الكاثوليكي - الديني الاروبي

    الدولة المدنية - الديمقراطية السودانية : هي دولة جليلة خميس المُصممة في جرأة وصبر على أخذ المبادرة التاريخية من الدولة (إجمالا")، و وضعها
    في أيدي حركة الكفاح المدني - الديمقراطي الجماهيري الواسع من أجل سودان مختلف و جديد

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudan68.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    (جليلة خميس كوكو) : جان دارك في نسختها السودانية الأصيلة

    أطلقوا سراح نساء و رجال نساء الهامش (المحبوسين تاريخيا") في أقبية و سجون المؤتمر الوطني،
    أطلقوا سراح و مستقبل إنسان الهامش السوداني (المحبوس تاريخيا") في دوائر الفشل التاريخي لتجارب دولة
    الكمبرادور - الرأسمالي - شبه الإقطاعي ( دولة العلمانين ، و السلفيين، و جماعة
    المحاولة الجديدة لدولة الإسلام المُبرأ من العيوب)

    أطلقوا سراح :
    الرضية سليمات تية، أمال عبد الفضيل
    النور، عفاف مدنى ناصر ووالدها مدنى
    ناصر، حواء كبارة، مها على، رابحة كيلا،
    ماجدة مبارك، آمال عبد القادر، فاطمة
    صباحى، بهجة موافى، سامية حسين،
    عائشة حسين، فاطمة مكى، سمية ميرغنى،
    إحسان ابراهيم، فتحية عبد المطلب، رسائل
    مراد، أحلام عبدالقادر، عالية موسى، زينب
    موسى، آمنة يوسف، أم الحسين أبوزيد،
    تيسير عبد القادر، سامية زروق، خديجة
    محمد بدر، عائشة حميدان، فاطمة محمد
    على، نازك بشير، هبة عبد الرحمن، راوية
    موسى، أسمهان رمضان مكى، وجدان
    ابراهيم، نجاة أبراهيم، محي الدين خليل،
    نصر الله حسين، بشير احمد، سيد الامين،
    عبد الله سليمان، سليمان جمل).

    * أطلقوا سراح الدولة السودانية من قبضة العلمانين و السلفيين الطغاة

    (عدل بواسطة أحمد طراوه on 02-12-2012, 05:45 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2012, 06:30 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: أحمد طراوه)

    دكتور طراوة

    تحياتي الطيبة

    البروف النعيم يدعو لدولة علمانية ليست بخلفية جمهورية وانما محايدة تجاه الاديان كلها

    واذا قرات السجال الدائر هنا تجد بعض الجمهوريين والجمهوريات يقفون ضد دعوته للعلمانية



    عن نفسي لا اري اي طريق يفضي لحل الاشكال سواء العلمانية التي تجعل الحقوق والمواطنة والمساواة امام القانون للجميع

    لي تحفظ كبير حول لفظ مدني - ديمقراطي غيرك يسميه مدني بمرجعية اسلامية

    واخر ممكن يقول مدني اشتراكي

    وهذه الالفاظ قد استهلكت من قبل الطغاة مثل الديمقراطية الحقيقة , او الشعبية او المستدامة

    والان الهوس الديني يسوق ان العلمانية هي كفر ووووو
    علينا الا نستجيب لهذا الخطاب الباطل من قبل قوي الهوس الديني

    عرفنا العلمانية من الحزب الشيوعي
    والان المدنية لا تنظير لها ولا تجربة ولا مرجعية ولا حتي كتاب ممكن ان نرجع اليه

    العلمانية تختلف من دولة لاخري مثلا الهند علمانيتها تختلف عن فرنسا وكذلك امريكا والسنغال وماليزيا

    عزيزي طراوة
    اتمني من كوستاوي انزال الشريط حتي يعلم القراء رجال ونساء طرح البروف وتجدني اتفق معه

    لان المدنية الان حمالة اوجه وتدعو بها قوي اليمين وهي دينية لكن مجمله لكي يخدعوا الجماهير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2012, 12:24 PM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 25-12-2006
مجموع المشاركات: 4110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: Sabri Elshareef)

    نحو إبراز الجوهر الفلسفي - النظري - السياسي،
    لأسس خلاف قوى الفكر الوطني - الديمقراطي الماركسي السوداني
    مع أطروحة بروفسور النعيم حول الدولة العلمانية

    .. كوستاوي : الرجاء رفع مادة المحاضرة في هذا البوست
    صيري يا صديق : ارجو تنبيه بروفسور النعيم لهذا البوست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2012, 04:55 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم / نيوجيرسي 1 (Re: أحمد طراوه)

    الاخ طراوة تحياتي الطيبة


    مؤكد اخبره بما في البوست الان البروف مشارك في اوربا بيوم حقوق الانسان العالمي 10 ديسمبر

    وسارفع اسئلتك واجاباته هنا

    لك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de