الذكري السنوية للكاتب الشيخ خليل عبد الكريم ( قريش من القبيلة للدولة المركزية )

في دعم حملة علاج دكتور الباقر العفيف:- قليل من كثر خير من كثير من قلة
نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-11-2018, 11:13 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة صبرى الشريف(Sabri Elshareef)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
15-04-2007, 01:32 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الذكري السنوية للكاتب الشيخ خليل عبد الكريم ( قريش من القبيلة للدولة المركزية )

    المقدمات الدينية


    تمهيد : اليهودية والمسيحية


    انتشرت الديانتان الساميتان الإبراهيميتان التوحيديتان : الموسوية والعيسوية أو اليهودية والنصرانية (المسيحية) في جزيرة العرب قبل ظهور الإسلام على تفاوت بينهما في المدى والرقعة أو المساحة . مع ملاحظة أن أولاهما ليست تبشيرية ولو أن د . محمد حسين هيكل يخالف هذا الرأي ويؤكد أن ( رجال الدين يبذلون الجهود لنشر الدعوة إلى العقيدة التي يؤمنون بها ) ونحن نؤيده في ذلك ولو أن التبشير في ديانة اليهود أخف حدة وأقصر باعاً وأقل نشاطاً وينضم إليه أحمد أمين إذ نراه يقول ( عمل اليهود على نشر ديانتهم جنوبي الجزيرة حتى تهود كثير من قبائل اليمن ومن أشهرها ذو نواس ) وأياً كان الأمر فالذي لا مرية فيه أن هاتين الديانتين التوحيديتين كان لهما وجود وحضور في شبه الجزيرة العربية ( فليس صحيحاً إذن أن الأمة العربية في ذلك العصر - يعني السابق على الرسالة المحمدية - كانت تعيش في عزلة لا تعرف من أمر الأمم المجاورة شيئاً ، فاليهودية والمسيحية لم تنزلا على أهل الجنوب ولا على أهل الشمال من السماء وإنما جاءتا أولئك وهؤلاء من اتصال بالأمم المتحضرة المجاورة ، فعزلة الأمة العربية إذن سخف لا ينبغي أن يقبل أو يطمأن إليه ) .


    هذا ما رآه العميد د . طه حسين فهو هنا يشجب الادعاء القائل بأن عرب الجزيرة العربي قبل الإسلام كانوا معزولين عن العالم ويسم هذا الادعاء بالسخف الذي لا يطمئن إليه العقل ومن ثم يتعين رفضه ، ويضيف د . محمد حسين هيكل سبباً آخر لانتشار الديانتين الإبراهيميتين آنذاك في شبه الجزيرة العربي وهو اتصال العرب بما جاورهم من البلاد عند انتقالهم إليهم في القوافل للمتاجرة معهم ( وكان طبيعياً أن يظل العرب الذين يتصلون بنصارى الشام أو بنصارى اليمن في رحلتي الصيف والشتاء الذي ورد ذكرهما في القرآن ) في سورة قريش وقد سجلهما الشعر الجاهلي فهذا الشاعر الجاهلي يمتدح هاشماً جد النبي (ص ) :


    عمرو العلا هشم الثريد لقومه سفر الشتاء ورحلة الإيلاف


    ويرى العميد د . طه حسين ( أن مرآة الحياة الجاهلية يجب أن تلتمس في القرآن وينصح من يريد أن يدرس الحياة الجاهلية فعليه أن يدرسها في نص لا سبيل إلى الشك في صحته ( ادرسها في القرآن فالقرآن أصدق مرآة للعصر الجاهلي ونص القرآن لا سبيل إلى الشك فيه ) وأن هذه بدهية حين تفكر فيه قليلاً ) إذن رحلتا الصيف والشتاء حقيقة تاريخية قام دليل ثبوتها بموجب نص لا سبيل إلى الريبة فيه ، كذلك ثبتت بالشعر الجاهلي ، ولو أن د. طه حسين يلقي ظلالاً من الشك على صحة هذا الشعر ، ولكن تلك قضية تتعلق بتاريخ الأدب اشتجر الخلاف حولها واحتدم ، وتخرج من نطاق بحثنا .

    وينكر العديد من البحثين رد طه حسين الشعر الجاهلي ورفضه إياه وأنه تابع فيي ذلك استاذه مرجليوث وأن ذلك الشعر صور الحياة العقلية والدينية والاجتماعية والاقتصادية بل وحتى السياسية أدق تصوير وأن تعليق الشراح القدامى على ذلك الشعر وتفسيرهم له كان سطحياً وساذجاً وأنهم لو امعنوا النظر فيه لاستبان لهم أنه تضمن دلالات عقائدية ( كشفت عن الميثولوجيا التي كانت لديهم ) وسياسية واقتصادية مخبوءة تحت السطح لا يفك مغاليقها إلا مرن له خبرة ودراية بأحوال ذلك المجتمع بل وأساطيره .


    ومن اتصال العرب بتلك البلاد التي كانوا يسافرون مرتين كل عام ، الأولى في الشتاء والأخرى في الصيف عرفوا اليهودية والنصرانية وتوحيد الإله كما أنهم تعرفوا على كتابيهما المقدسين .


    وسبب آخر هو انتقال تجار من معتنقي هاتين الديانتين إلى بلاد العرب عامة وإلى مكة خاصة التي كانت ملتقى القوافل ومركزاً للتجارة العالمية وملتقى القوافل ومستقراً لجواسيس الدولتين العظمتين الرومانية والفارسية ، ولا شك أن عرب الجزيرة قد احتكوا بهؤلاء من خلال التعامل معهم وسمعوا عقائدهم التوحيدية وانتقلت إلى كثير منهم ، خاصة وأن الوثنية أو التعددية الإلهية لم تعد تقنع شطراً كبيراً منهم خلا من له مصلحة منهم في بقائها وهم ارستقراطية قريش وصناديدها من الأغنياء والمتمولين الذين كان يهمهم أن تظل مكة عاصمة للوثنية لما يجره عليهم ذلك من مغانم . ويذهب د. محمد حسين هيكل إلى أن النصرانية على وجه الخصوص انتقلت إلى بعض القبائل من ( من يفدون عليهم من نصارى الحبشة ) .


    ويرى د. محمد سعيد شكري الأستاذ بكلية التربية بجامعة عدن في بحث له بعنوان ( حركة عبهلة بن كعب العنسي 10/11 هـ ) أن ( القبيلة العربية عامة واليمنية خاصة قد تأثرت بالأفكار الدينية النصرانية واليهودية بل المجوسية بالنسبة لثمامة ، وما نصارى الحيرة سواء من الأزد أو جعفي أو بني الحارث بن كعب في نجران دليل على انتشار الديانة والأفكار النصرانية في القبيلة اليمنية وخاصة القبائل القاطنة على الطرق التجارية الهامة .


    ومعلوم أن مكة في مقدمة المدن التي تقع على الطرق التجارية الهامة وأنها من أبرز مدن القوافل في ذلك العهد .

    ولما كان لكل من الديانتين التوحيديتين الساميتين الإبراهيميتين في جزيرة العرب وقتذاك تاريخ خاص ووجود متميز وأمكنة فقد رأينا أن نفرد لكل منهما فصلاً مستقلاً
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-04-2007, 10:46 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 16-08-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الذكري السنوية للكاتب الشيخ خليل عبد الكريم ( قريش من القبيلة للدولة المركزية ) (Re: Sabri Elshareef)

    Shokran Ya Sabri for the piece which I guess was written by the Sheikh..
    Could you please provide the link?
    Thanks

    mohamed elgadi
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de