دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
حق حديثة وجديدة ومؤتمر سوداني وتحالف ومثقف ديمقراطي
|
هذه ساحة للمفاكرة من اجل الوحدة ومعالجة قضايا الوطن
يوجد راغبين /ات في الدفع بقضايا الديمقراطية واصلاح الوطن
وحدة القوي الحديثة يساهم في زيادة المعرفة والاستنارة
هذا البوست لخلاصة الافكار التي وجدت ابان عهد التيه والغيهب
هل اعشم بقيادة خلاقة من اجل واقع ديمقراطي ???
ام انتظار موات اسماء وميلاد جديد في الساحة السياسية
ماهي اوجه التلاقي??????????????????
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حق حديثة وجديدة ومؤتمر سوداني وتحالف ومثقف ديمقراطي (Re: Sabri Elshareef)
|
العزيز صبري فكرة هذا البوست رائعة جدا، ببساطة هل توجد قواسم مشتركة بين قوى الحداثة ام لا، و اذا وجدت هل يمكن صياغة برنامج حد ادنى للتنسيق في الانتخابات و التقدم بمرشحين متفق عليهم في كل دائرة على ان تدعم كل تلك التنظيمات المرشح المعين مثلا هذه امور يجب التشاور حولها و الصبر حيالها اطلاق هذا البوست يستلزم مثابرة و ان حري بها لك مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حق حديثة وجديدة ومؤتمر سوداني وتحالف ومثقف ديمقراطي (Re: Amjad ibrahim)
|
الاخ صبري تحياتي عهلى البوست المحرض للحوار .
الاخ العزيز امجد تحياني
Quote: فكرة هذا البوست رائعة جدا، ببساطة هل توجد قواسم مشتركة بين قوى الحداثة ام لا، و اذا وجدت هل يمكن صياغة برنامج حد ادنى للتنسيق في الانتخابات و التقدم بمرشحين متفق عليهم في كل دائرة على ان تدعم كل تلك التنظيمات المرشح المعين مثلا |
عندي لك بضعة اسئلة : 1/ ما هو تصنيفك - او تصنيف حركة حق الجديدة- لقوى الحداثة ؟ 2/ هل تخلت حركة حق الجديدة عن تكتيكها باقامة جبهة واسعة من كل الاحزاب لاسقاط المؤتمر الوطني؛ او بصورة اوضح ما هي تكتيكات حق الجديدة في مسالة التحالفات في الفترة الحالية والقادمة ؟؟ 3/ اذا كنتم حريصين فعلا على العلاقة بما اسميته قوى الحداثة؛ لماذا برنامج حد ادنى والتنسيق في الانتخابات؛ واين ذهب شعار حركة حق في توحيد القوى الديمقراطية والذي طرحته في وثائقها التأسيسية ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حق حديثة وجديدة ومؤتمر سوداني وتحالف ومثقف ديمقراطي (Re: Sabri Elshareef)
|
التحية للجميع هذه القوى هناك تقارب برامجي ، ولا أقول تشابه . ولكن حتى خلافاتها البرامجية و الفكرية لم تخضع للمراجعة من قبل هذه التنظيمات ، ليس من أجل الوحدة ، ولكن أي تنظيم ينبغي عليه مراجعة الأسس الفلسفية لبرنامجه و تعبيره عن الواقع ومقدرته على تقديم الحلول كل فترة و هذا ما لم يحدث بصورة جادة في كل هذه التنظيمات.
أعتقد أن أي من هذه التنظيمات يمتلك رصيداً إيجابياً و مميزات تتفتقدها التنظيمات الأخرى ، ووحدة ستكون جيدة إذا تم وضع تصور عملي و علمي وقابل للتطبيق لما بعد الوحدة ، وتحديداً هل بإستطاعتها سد الثغرة الواضحة الموجودة في الخطاب و الفعل السياسي الحاليين؟ لن ينفع إجترار الخطب ، خاصة إذا كانت هذه الخطب تطلق للخلف و تفشل في خلق إلتفاف جماهيري و من ثم فعل سياسي جاد.
أنا أتحدث من منطلق الحوجة الظرفية للتنظيم الديمقراطي ، فإذا كنا نتحدث عن مشروع بعيد المدى بعد أن تكون جرت مياه كثيرة تحت جسر الوحدة الوطنية ، ففي ذلك الوقت سينتج الحراك الإجتماعي و الفكري بمرور الزمن الخطاب الذي يعبر حوجاته الموضوعية ويتجاوز المترددين و المتلكئين.
العوائق التي تحول دون قيام الحزب الديمقراطي الكبير ستبدو غريبة للمراقب الخارجي ، فسيجد تمسكاً بنقاط غير جوهرية لدى التنظيمات على وزن (كده بس) ، وسيجد أحياناً أن البعض يرى الديمقراطية كممارسة مختصة بأوقات الترف السياسي ، ويتنكر لها عند أي ملف حقيقي. وسيجد أن الإحساس بالإكتفاء لدى بعض قيادات هذه القوى يولده الشعور بأن (كلامنا القلناهو زمان طلع صاح) و (نحن الوحيدين العملنا كذا) و (إجترار البطولات)، هذه المعايير تصلح لتقييم المفكرين وليس لتقييم التنظيمات السياسية ، التي معيار تقييمها الأول ما تنجزه الآن و ما ستنجزه على أرض الواقع.
ليست هناك أزمة في مشاريع هذه القوى بقدر ما هناك أزمة في إنسجام حاملي هذه المشاريع مع مشاريعهم ، بالإضافة إلى غياب الرؤية العملية ، الرؤية العملية التي أعنيها هي المقدرة على إبتكار حلول فعالة لتنفيذ هذه المشاريع ، وللأسف ظللنا نضع التكتياكات قبل الإستراتيجيات و بالتالي لا نستغرب فشلها ، فلا معنى لتحديد آلية المقاومة للنظام بأنها فقط سلمية أو بتحالف قوى الهامش أو بالتنوير الثقافي ، دون أن ندرس بصورة علمية إمكانيات التحرك السلمي ، أو أفق القوى السياسية التي تعبر عن الهامش ، أو الشروط التي ينبغي توفرها لنجاح تنوير ثقافي . هكذا نحن نضع العربة أمام الحصان ، و للأسف فالحصان يمارس الإجترار!
هناك أبعاد إجتماعية و نفسية ينبغي أن لا تغفلها محاولاتنا لإيجاد مخرج ، و أطرح بذلك تساؤلات : هل الأفراد الذين يتصدون لحمل مشروع القوى الحديثة مؤهلون فكرياً و أخلاقياً لذلك ؟ ألا يعكس مثلاً نشاط كادر هذه التنظيمات في فترة الجامعة ثم هموده بعد ذلك أن هناك حماساً فقط قابل للإنقياد لأي مشروع ويجد الفرصة لتفريغ هذا الحماس في النشاط السياسي الجامعي ، ويفقد الرؤيا بعد ذلك؟
سيطرت علينا رؤى لا أدري من أين أتت و لكنها صارت شبيهة بأيدولوجيا ، وصرنا لانقيم التكتيكات السياسية بمدى صبها في مجرى التحول العام : فلا رؤية سياسية للإتحادات الطلابية ، و مظاهرات العام السابق إنتهت حين بدأت فعلياً . ثم بعد ذلك و بكل بساطة نستغرب من حالة الإحباط!!! ، ونستغرب من فقدان خطاب القوى الحديثة لبريقه رغم أننا صرنا ننتظر القوى التقليدية لنشارك في فعلها السياسي !!! و نستغرب من فقدان الخطاب لبريقه رغم أن ممارساتنا تناقضه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حق حديثة وجديدة ومؤتمر سوداني وتحالف ومثقف ديمقراطي (Re: amin siddig)
|
ما رأيكم ان نجعل هذا البوست إنطلاقة لحوار عملي ، دون سرد طويل و دون تشنج وبكل شفافية : أسئلة نظرية : هل يمكن صياغة رؤية موحدة حول الليبرالية السياسية ، الحريات الشخصية ، حقوق الإنسان؟ هل يمكن صياغة رؤية محددة للعلمانية التي نريدها ؟ فلا يوجد ما يسمى ب (علمانية بس) . هل يمكن صياغة رؤية إقتصادية لتحقيق العدالة الإجتماعية على أساس فردي ، و ما هو موقف القوى المذكورة من الsocial democracy هل يمكن صياغة رؤية حول الهوية و الثقافة تستصحب الحرية الفردية و التعدد و الإنفتاح؟ هل يمكن صياغة برنامج سياسي مرحلي بعيداً عن التعويل الرغبوي على قوى أثبتت مجريات الأحداث أنها فعلياً ليست التصور الحالم الذي وضعناه لها؟ والأهم هل هذه المنظومات لديها الإستعداد للنقد الذاتي ، ليس فقط في مواقفها السياسية بل في علاقتها بالتنظيمات الأخرى وفي مسلكها تجاه عضويتها : فهل هناك إستعداد لمراجعة ونقد (الحركة دي عملناها نحن و الماعاجبو يمشي Vs الموحدة) و (إنتهاكات حقوق الإنسان في المعسكرات) و (البيان المدسوس وتبعاته) ، هذه فقط مجرد أمثلة و يوجد العديد غيرها. جربت هذه التنظيمات كل التكتيكات السياسية و الإعلامية للهروب من مواجهة هذه الأسئلة ، وغير أنها ليست أخلاقية فقد أثبتت فشلها و الدليل ما نعانيه الآن جميعاً من إنحسار الخطاب و العجز السياسي و هذه الأمور (تحل بالمواجهة و ليس بطريقة فاتت عليك). صدقوني بدون هذه المراجعة فنحن نحرث في البحر ، ومن يتصور أنه يمكن أن يتجه للوحدة و يقصى طرفاً معيناً فهو واهم ، لأن غبار التشويش لا بد أن يهدأ . و الأسئلة حول المبدئية و الشفافية ستطفو للسطح كل مرة طالما لم تجد إجابة. لا أستبعد أن هناك دوائر داخل جميع هذه التنظيمات ستتشنج لمواقفها و ترفض النقد و المراجعة ، و ستحاول مرة أخرى تجربة حيلة التكتيكات ، و في هذه الحالة أتوجه بسؤال هل المخلصين داخل التنظيمات السياسية بإستطاعتهم تجاوز هؤلاء و أن يضربوا بعرض الحائط كل الإنتماءات العاطفية و المواقف المبنية على (المجاملة) ، ويتحركوا للإلتقاء بمن يشبهونهم حقيقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حق حديثة وجديدة ومؤتمر سوداني وتحالف ومثقف ديمقراطي (Re: amin siddig)
|
وجدادة الحلة وصتني أني أنزل كلامها في البوست فقالت: الشيوعيين و البعثييين و الناصريين خلوهم شوية في المرحلة دي من الحوار. أما الحركات في (أنحاء ) السودان ، فقد طلبت جدادة الحلة برضو تأجيلهم شوية أكرر شوية حتى لا أتهم بالإقصاء. فتعدد و تخبط( المنابر) داخل هذه الحركات ، وعدم وضوح رؤيتها السياسية يجعل من الصعب الحوار معها الآن . كدي نبدأ بالقالو جاهزين ديل الإسمهم القوى الحديثة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حق حديثة وجديدة ومؤتمر سوداني وتحالف ومثقف ديمقراطي (Re: Sabri Elshareef)
|
الاخ امين صديق والله عشمك نبيل لوحدة كبيرة للحفاظ علي الوطن
اوجه النداء لقوي اليسار واليمين المعتدل الا كلمة اتفاق
غدا ممكن الا تجد وطن لممارسة الخلاف فيه الان نحن اقرب لحالة فقدان
الوطن
ما هي البرامج التي تدعو لاتفاق
ماهي الرؤي لدستور الدولة بين الصحاب
ما هو الراي في هويتنا المطموسه وفقا لمصلحة القوي المسيطرة
شكل تداول الحوار لابد ان يتسم بالجدية واني في حالة ارق سياسي
يحتم علي ان ادفع بحوار عقلاني
اشكرك اخي امين صديق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حق حديثة وجديدة ومؤتمر سوداني وتحالف ومثقف ديمقراطي (Re: Elmoiz Abunura)
|
أرجو ألا يفهم كلامي أنه دعوة للإقصاء و لكنني فهمت من شكل الدعوة المطروحة : حق ، مؤتمر سوداني ، تحالف... هذه يوجد ما يجمع بينها أكبر من الخط السياسي . لكن ما مشكلة: إذا الحديث عن وحدة أو على الأقل تنسيق في معظم المواقف بشكل لا مكزي فهذا يتطلب تقارباً فكرياً . هذا التقارب الفكري يمكن إيجاد تفاهم حوله بين القوى الحديثة ولكن طالما الحديث عن منظومات سياسية فأنا أستبعد إتجاه الشيوعيين و العروبيين لعرض أيدولوجيتهم للنقاش و التعديل أما كأفراد في هذا المنبر فلا أن هذا يؤثر كثيراً في خلق رأي آخر في داخل تلك المنظومات. لكن عموماً الوضع السياسي الآن حرج ويستدعي حداً أدنى من التفاهم بل أيضاً تنسيق وعليناً أن نميز جيداً أن الخلافات و النقد الفكري لا يجب أن يؤثر على محاولة إيجاد سقف سياسي مرحلي مشترك فالتنسيق السياسي لا يجب أن يعني بأي حال صمت أي من الأطراف عن إنتقاد الآخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حق حديثة وجديدة ومؤتمر سوداني وتحالف ومثقف ديمقراطي (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: احزاب الشيوعي البعث الناصري وحزب العمال والمزارعين
ومنظمة العمل الاشتراكي وجمهوريين وحزب لبرالي وحركات ثائرة
في انحاء الوطن ( جنوب شمال شرق غرب ) |
الاخ/ صبرى وضيوفه سلامات حركات ثائره على من؟؟ وهل هذه الحركات بامكانها ان تتوحد وهى اساسا فككت يعنى مثلا الحزب الشيوعى انقسم الى شيوعى وحق والبهث الناصرى ده لينا زمن طويل ما سمعنا بيهو ام الاخوه الجمهوريين لانسمع بهم الا عند ذكرى الاستاذ السنويه الحركات الثائره اتضح انها تبحث لها عن موطىء قدم فى السلطة يا اخوى الشعب السودانى سئم ومل الهطرقطة السياسيه والتحالفات الدائريه المتكرره بين الاحزاب والعسكر والعكس هو الصحيح واعتقد انه اصبح ميوله السياسى فاترا لكثرة الخداع الذى مارسه نحوه سياسيوه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حق حديثة وجديدة ومؤتمر سوداني وتحالف ومثقف ديمقراطي (Re: Sabri Elshareef)
|
سلام المشاركين في هذا البوست
اود الرد على صديقي عادل على بعض الاسئلة التي طرحها
أولا تصنيف حق لقوى الحداثة هي كل القوى التي تنادي بسودان جديد و تسود فيها روح و ممارسة الديمقراطية داخلها.. هذا ببساطة و تعميم كبير
لكنني اهتممت بالاجابة على تساؤلك حول وحدة القوى الحديثة الذي تحاورنا حوله مرارا
أننا اقترحنا فيدرالية القوى الحديثة للعمل مع بعضها و الاحتفاظ باستقلالية تنظيمية، لقد مضينا في وحدة القوى الحديثة بتجارب عدة ادت الى دخول عدة تنظيمات الى مشروع الوحدة و خروجها عنها بنفس الشكل، كي نتجاوز هذا الاشكال اقترحنا الفيدرالية اعلاها كي تؤمن استقلالية التنظيمات مع امكانية عملها مع بعضها البعض و التنسيق حول برنامج تتفق عليه تلك التنظيمات مع بعضها في الانتخابات و في العمل العام
حسب تصورنا عزيزي عادل هذا العمل بهذه الطريقة سيتيح لهذه التنظيمات ان تعمل مع بعضها البعض و تتعرف بصورة مستقلة على قدراتها على العمل المشترك و من ثم تتحد التنظيمات التي تصل لقناعة انها تكمل بعضها و تستطيع العمل مع بعضها البعض من وحي تجربة العمل المشترك في آلية الفيدرالية
اذكر انك اختلفت معي عزيزي عادل في هذا الامر، و قد قلت لك في زمن ما، اننا مثلا لا نستطيع التوحد مع مجموعات خرجت للتو من تنظيمنا السياسي بعد مشادات كبيرة.. و قد تحدثنا ايضا عن عدة تجارب لنا عملية مع بعض الافراد. و نسبة لانها معرفة عملية فقد يصعب شرحها للشخص المقابل... و قد تبين لك مثلا بعد تجربة عملية عدة افراد انهم لا يعنون ما يقولون و ان دعاك اليوم شخص للتوحد مع اولئك الاشخاص فانه قد يصعب عليك اقناعه بعدم فائدة ذلك
على كل حال هذه وجهة حق في التنسيق مع القوى الحديثة و الجديدة لبناء الثقة و المضي قدما في اتجاه قد يقود لوحدة هذه القوى في المستقبل
أتمنى ان اكون اجبت على جزء من تساؤلاتك مودتي و اتمنى أن يظل هذا البوست عاليا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حق حديثة وجديدة ومؤتمر سوداني وتحالف ومثقف ديمقراطي (Re: Amjad ibrahim)
|
Quote: على كل حال هذه وجهة حق في التنسيق مع القوى الحديثة و الجديدة لبناء الثقة و المضي قدما في اتجاه قد يقود لوحدة هذه القوى في المستقبل
|
أمجد ... تسلم ... عزيزي
لقد ظلت عبر الأيام والسنون أقول ما قلته آنفا , وحيث أقام في شعار إستراتيجي إسمه الوحدة , ولما العبرة بالعمل ... فقد ثبت عمليا العكس , أي قدرة حق على الإنقسام والتفكك بدلا عن الوحدة المرتجاه ... لهذا فإن فى تقديري أن أعجل تحدي يواجه أهل تلك الدعوة وعلى مختلف مشاربهم , هو وحدتهم أولا وعلى نحو ناجز , لأن فى وحدة حق إعادة إعتبار لمشئيتها التاريخية ولصدقيتها أمام الناس .
قلت بآنفه ... فيما يمازج أحوالي سقم مقيم , لأن وحدة حق أضحت كما إنتظار العنقاء , كلمة هنا تقتضيها أحوال ما ... وبعد ستة أشهر كلمة من هناك ... وفي سياق المجاملة السياسية لا أكثر ولا أقل ... فهل لديك نفس الإحساس ...؟ أم أنني أتوهم الأمر ... ؟
عموما ... ليس فى الحافظة الزمنية لأهل السودان الكثير من الإنتظار , فقد إنقسمت حق وكان فى مسحوب ظرفها نهضة الحزب الشيوعي بعد توهان وإضلهمان , ثم تعثرت تقاسيمها الفرعية فإشرأبت قوي الإستنصار الإثني والمناطقي على الحامل القومي , وهكذا ... فمع كل ساعة تلكوء أو غياب ... يستظهر الموقف السياسي خصوماته المباشرة على مشروع الحداثة والحل القومي الديمقراطي .
قلت ... وللبينة شاهد ... أن ليس فى الإمكان إستمرار وضع { حق } على بساط التشرذم هذا , فإما أن يتوحدوا أو أن تجب إحداهما الإثنتان ... عملت نحو الخيار الأول حتى حست كرامتي ... فإستقلت ... فوافونا بالأكرم وبالأفرح ... وبالأنفع لشعب مقهور ... وشكرا أمجد .
وكل الود .. . عزيزي صبري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حق حديثة وجديدة ومؤتمر سوداني وتحالف ومثقف ديمقراطي (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: اذكر انك اختلفت معي عزيزي عادل في هذا الامر، و قد قلت لك في زمن ما، اننا مثلا لا نستطيع التوحد مع مجموعات خرجت للتو من تنظيمنا السياسي بعد مشادات كبيرة.. و قد تحدثنا ايضا عن عدة تجارب لنا عملية مع بعض الافراد. و نسبة لانها معرفة عملية فقد يصعب شرحها للشخص المقابل... |
الذي سيصعب شرحه هو الجوانب النفسية فقط ، أي شئ آخر يمكن شرحه ، وقد قام عادل بشرح تجربته مع الأشخاص الذين تعنيهم ، وقد ساهم هذا في توضيح الرؤية ، لأنه شرح ، ولو إكتفي بأنها معرفة عملية لصعب على الكثيرين إدراك هذه اااالتجربة و إستخلاص ما يريدونه منها.
Quote: قلت ... وللبينة شاهد ... أن ليس فى الإمكان إستمرار وضع { حق } على بساط التشرذم هذا , فإما أن يتوحدوا أو أن تجب إحداهما الإثنتان ... عملت نحو الخيار الأول حتى حست كرامتي ... فإستقلت ... فوافونا بالأكرم وبالأفرح ... وبالأنفع لشعب مقهور ... وشكرا أمجد . |
هذا صحيح فيما يتعلق بحق فقط ، ولكن السؤال هو هل حق ضرورية للتيار الديمقراطي العريض ، خاصة و أن العديد من أطرافها تناقض الديمقراطية و ترفض النقد الذاتي . و إذا أفترضنا أن هذا التيار الديمقراطي أستصحب الحقوق هكذا. بكل سلبياتها ودون مراجعة..... ألا يعني هذا أن هذا التيار يعلن بيانه الأول بألا بأس ببعض التناقض من الديمقراطية ، ولا ضرورة للنقد الذاتي . إنتقال القوى الحديثة إلى الخطوة التالية دون مراجعة سلبيات ماضيهم يعني نقلها كما هي إلى الكيان الجديد ولن يجدى القول بأن هذه صفحة جديدة فقد سبق أن جربت الحقين فتح صفحة جديدة في مدوناتها الداخلية لكنها لم تتعظ فلطخت الصفحة . ولدينا الآن ثلاث صفحات ملطخة . وكراسة الأجوبة صفحاتها محدودة فإذا لم ترغب حق في معرفة الخلل في حلها للمعادلة فالأفضل ألا تستهلك كراسات الإجابة خصماً على رصيد ممتحن قد يأتى بعدها. هذا لا يجدي. هكذا نحن نحمل قنابل موقوتة إلى الكيان المنشود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حق حديثة وجديدة ومؤتمر سوداني وتحالف ومثقف ديمقراطي (Re: Abdel Aati)
|
الإخوة المتدخلين, تحايا طيبة
تابعت, و أحيانا شاركت, منذ حوالى 1995-1996 ,حضور المرحوم خاتم عدلان إلى بريطانيا, ومحاولاته الجادة توحيدالقوى الديمقراطية/ يسار الوسطية/الحديثة/الجديدة/... وتحت عدة مسميات أخرى دون نجاح يذكر.
فى تقديرى, أى محاولة جديدة لاتستصحب أسباب فشل المحاولات السابقة لن يكتب لها النجاح. محاولة تشريح تجربة واحدة كما يحاول بعض الإخوة هنا لن تأتى بسبب جديد رغم إختلاف الشخوص والتنظيمات المعنية.الأهم فى تقديرى تحليل ظاهرة التحالفات الإندماجية و غيرهابغرض تشخيص اسباب الفشل موضوعيا.
بغض النظر عن طبيعة التحالفات, هل تمت تلبية شروط أساسية لا غنى فى أى شبكة تعاون و تحالفات كى تنجح. مثلا: أعضاء/أفراد أى تحالف أوNetwork لن يفلحو فى العمل معا إذا لم تحسم مسألة الأحجام و النفوذ النسبية بين أعضاء تلكم المنظمات و الجماعات. العلاقات الديمقراطية البسيطة كالأغلبية العددية لن تحسم مثل هذة الإشكاليات شأنها شأن المجاملات وحسن النية.ما قد يحسمها هو حساسية فى تقسيم الأدوار وتوظيف أشخاص لهم قدرة على العمل across the different organization,أى ناس لهم قدرة على نيل ثقة الجميع...وهذا قد يعنى أوناس غير القادة المتوقعين!! فهل أعضاء هذة المنظمات لهم القدرة على التضحيات قصيرة المدى من أجل إنجازات على المدى المتوسط أو البعيد.أمثلة فاشلة:المنبر الديمقراطي/حق, حق/قوات التحالف...
هل تمت دراسة ظاهرة سيادة الشخصى على شئ آخر فى المعاملات السودانيةالتى إذا قدر لها, صدفة, الإبتعاد عن الشخصى تنحدر إلى ما أسوأ وأضل كالقبلى أو العرقى? محاولة تشخيص ظاهرة غياب المؤسسية فى المنظمات السودانية بالنسبة لى لها نفس أهمية توفير مياه الشرب الصحية لإنسان السودان.هل نحن ثلة من القرويين لم نعرف بعد معنى التعاملات المدنية الحديثة والعمل المؤسسى....ناس عنقالة ساكت نحارب الأمم المتحدة عن طريق طلاق الزوجات وما شابه ذلك من الترهات!! أم لنا تجارب و حداثة كافية تبرر محاولات التنظيم المعقدة كالتحالفات?
هناك أسباب فشل تكرر نفسهابشكل مدهش وفى كل مرة تدهش المتحالفين المستقبليين!! وهي حكايةالرئيس, ومنو البغير إسمو القديم, البحتفظ بيهو....أشياء تبدو عبثية شأن الصراع على السلطة فى دولة فلسطين التى لا وجود لها بعد !! ولكن يبدو أن ظاهرة الصراع على هذة السلطة الملعونة تعلو على العقل والفطرة السليمة.... وهذة هى السياسة. إيمان التنظيمات ببعضها البعض وإستحالة نجاحها منفردة قد تساعدعلى تجاوزالصراع الحتمى على المقاعد.
هناك الكثير الذى يمكن كتابته ولكن سأتوقف هناو قد أعود.عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حق حديثة وجديدة ومؤتمر سوداني وتحالف ومثقف ديمقراطي (Re: Sabri Elshareef)
|
اخي خالد مابين الاستراتيجية والتاكتيك وطن عشمي ان تتوحد
قوي الديمقراطية والتغيير وربما ما كان بالامس عائقا
ممكن يكون غيرة لا ثبات في مجري العمل السياسي اليوماتي
كثير من الثوابت تغيرت وبعض المتغيرات اصابها طشاش
اتمني ان ندفع بالعمل الوحدوي لمشروع ديمقراطي يساعد في انفاذ
البرامجج المشتركه
salam and ashwag
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حق حديثة وجديدة ومؤتمر سوداني وتحالف ومثقف ديمقراطي (Re: Sabri Elshareef)
|
حيدر قاسم
سلام واتمني بقلمك المسنون ومليان بمداد الصدق
ان تساهم في هذه الرؤية لان الاتفاق في
ا لقضايا الاسا سية مثل علاقة الدين بالدولة
ونظام الحكم وقوانين الانتخابات الرؤية في ايجاد
قوانين تعطي المراة وضعا مساوي للرجل في احقوق والواجبات
وممكن الاستعانة برؤة الكة الجمهورية في انصافها للمراة
اسف لا استطيع ان اواصل في كتابة العربي الماوث متعب ولي مشكلة
ساعود تاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حق حديثة وجديدة ومؤتمر سوداني وتحالف ومثقف ديمقراطي (Re: Sabri Elshareef)
|
المحترم صبري الشريف
لا يوجد في الواقع ما يمنع كل هذه القوي وافراد عديدون من الاصطفاف في منظمومة واحدة تعبر عن
المجموع الصامت في السودان اليوم .
واعتقد ان النقاط التي تعرض لها عادل اسحق زات اهمية قصوي:
(فى تقديرى, إن أى محاولة جديدة لاتستصحب أسباب فشل المحاولات السابقة لن يكتب لها النجاح. محاولة تشريح تجربة واحدة كما يحاول بعض الإخوة هنا لن تأتى بسبب جديد رغم إختلاف الشخوص والتنظيمات المعنية.الأهم فى تقديرى تحليل ظاهرة التحالفات الإندماجية و غيرهابغرض تشخيص اسباب الفشل موضوعيا.)
نحن معنيين بتحليل عميق لظاهرة تشظي القوي الديمقراطية وانشطاراتها المتتالية دون خلافات عميقة في
البرامج أوالمنطلقات الفكرية
وفي تقديري ان هذا النقد هو الضمانة لعدم تكرار التجارب الفاشلة من تجميع ثم انقسام وانشطار
وهكذا دواليك
في واقع سياسي مازوم ومتغير باستمرار
لامفر امام القوي الديمقراطية والدمقراطيين الافراد من مواجهة الزات وتجاوز ارث العقليات القديمة
الذي لازال يتعامل مع المنظومات السياسية كدكانة خاصة او نادي ينشأ بمزاجية فردية ويمكن طرد من
تشاء منه او التخلي عن الفكرة نهائيا في احيان اخري
ودمتم
| |
|
|
|
|
|
|
|