دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
صحفى يتكلم عن جامعة سودانيز اون لاين .. وعن معــاذ حســن
|
فى جريدة السودانى اليوم كتب الصحفى لويل كودو الآتى : -
لويل كودو قصة سوفيتية واخرى سودانية
قير تور كُتب في: 2007-03-14
في زمان ما بالاتحاد السوفيتي والناس هناك كانوا ليسخرون منهم عندما يذكرون او يقرون وجود الله. جاء احدهم المستشفي يشكو ،فقابل اولهم قائلاً لدي مشكلة اريد حلاً لها .قيل له ما هي قال عيني واذني يؤلماني).رد ذاك (عينك واذنك ام اذنك وانفك) رد هذا مؤكداً (عيني واذني يؤلماني).ادخل المستشفي ومع الممرضة التي سألته (مم تشكو؟) ..فجاء الرد(اريد علاجاً لاذني واخراً لعيني) وكانت الممرضة هذه في مستشفي خاص بالانف والاذن و الحنجرة.فقالت الممرضة( يا سيد نحن نعالج الاذن الانف والحنجرة،لكن ما ذكرته عن الم في عينيك ليس من اختصاصنا...عليك الذهاب بها الى مستشفي العيون). رد المريض (ان اذني وعيني بحاجة الي علاج لان الاول يسمع الكثير من الاشياء التي لا اراه في واقع سياستنا) ولذا فأنا محتاج لمن يعالجهما معاً. القصة اعلاه اهديها الى الاخوة في جامعة سودانيز اون لاين....عفواً اقصد المنبر العام لسودانيز اون لاين...وهي فعلاً نستطبع الاطلاق عليها جامعة مجازاً لان هذه الشبكة تجد فيها انواعاً عديدة من الاصناف فمنهم الذي لا تستطيع ترك كلامه لانه مفيد لك ولغيرك، ومنهم من تجد قراءة كلماته ضياعاً ما بعده ضياع للزمن .واخص هنا هؤلاء الذين كتبوا امس ذاكرين عدم ادراكهم ان كانوا نائمين ام صاحين....هل تحسستم اعضاء حواسكم فتأكدتم من انها سليمة. ولكي لا يزدادون في التفاؤل الكاذب فكل من يشعر انه سليم العقل عليه ابراز شهادة على ذلك من ضمن شروطها ان يكون سودانياً لم يسبق له اكل (البوش)- مع الاعتذار لمن لا يعرفون هذه الاكلة فلا تظننّي قمت باللعب بحروف اللغة العربية فادخلت اداة التعريف[ال] علي اسم الرئيس الامريكي (بوش) فشتان ما بين هذا وذاك. فالمقصود هو حزب اغلبية الشعب السوداني المصنوع من شوربة موية الفول ..نعم شوربة موية الفول...) والقصة هنا في الملعب السوداني تختلف قليلاً عما حدث في الاتحاد السوفيتي (حسنة الذكر عند البعض) السابقة ..فنحن لا نقر شفاهة بنكران وجود الله لكن لدينا الكثير من الاشياء التي نسمعها ... وليت الامر كان وقفاً على آذان نحتاج لمن يعالجها شكاً منا في انها غير سليمة .... او ليت الامر يتعلق في عيوننا التي نشك في ان تكون غير سليمة فنرى اشياء غير حقيقية او لا نراها اطلاقاً... لكن مشكلتنا مثل مشكلة اخونا (معاذ حسن) ...وشبيه معاذ حسن ...وشبيه شبيه معاذ حسن....تحتاج لعلاج ثالث فلابد من ايجاد مستشفي به طبيب (للاذن والعيون والمخ والامراض العقلية).... واخاف اكتشاف وجود شبيه اشباه معاذ حسن .....فنجد ان من لا يشبهوننا او يشبهون معاذ حسن هم (بضع..كم%) او يتجاوزون الـ5% من الشعب السوداني. قصة حقيقية حدثت في احدي مناطق الدينكا،التقي اثنان يشك كل منهما في ادعاء الاخر.فالاول يقول انه ليس مجنوناً والاّ فعليه بقبول التحدي .وكان التحدي ان وقفا معاً على حافة بئر وقال الاول(ان كنت تتفوق علّي فعلاً فتعال نلقي انفسنا داخل تلك البئر)....وفي الوقت الاصلي نط الثاني اما الاول فقد وقف على حافة البئر ينظر الى الاسفل قائلاً(حقيقة لقد كان هذا الشخص مجنوناً حتى القى بنفسه داخل جبة).... عنده فقط ادرك المحيطون ماذا دار بين الشخصين غير العاديين في المدينة بعد فقد احدهما،اعانكم الله على سلامة عقولكم .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: صحفى يتكلم عن جامعة سودانيز اون لاين .. وعن معــاذ حســن (Re: wadalzain)
|
صاحبي الزين ود الزين شكرا على تكبدك الجهد و نقل المقال
اتفق تماما مع الاخ قير تور فيماذهب اليه وقد اكد لي وهو صحافي محترم (كنت ) اتابعه دائما باعجاب اكد لي امرا كثيرا ما راودني حول جدوى ما اكتب هنابالنسبة للاخرين على الاقل, اما بالنسبة لي شخصيافاعرف تماما لماذا اكتب مشاركاتي المتواضعة, لذا واجب علي شكر الاخ قير على ملاحظته.
كما او ان اشكرالاخ قير ايضا ان كفاني (فقع المرارة)لمدة عشرة دقائق يوميا وهي الدقائق التي اقضيها في قراءة مقال الاستاذ الزومة. فعادة ابدأ صحيفة السوداني من الصفحة الاخيرة واعرج على صفحة الوسط فقط لامر بمقال الاخ قير اليومي. وبما ان الاخ قير يكتب في ذات الصفحة مع الاستاذ الزومة فبعد ان افرغ من مقال الاخ قير لا استطيع مقاومة الفضول والتلصص على مقالات الاستاذ الزومة رغم ان الطبيب قد منعني من ذلك.
وتكون النتيجة ارتفاع الضغط وانفقاع المرارة. اما بعد ان تفضل الاخ قير ووصف ما اكتب بانه (مضيعة لوقت القاريء) فلن اقرأ مقال قير مرة اخرى وقد خسر بذلك قارئا متابعا. وبالتالي لن ادخل الصفحة التي يكتب فيها الاستاذ الزومة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحفى يتكلم عن جامعة سودانيز اون لاين .. وعن معــاذ حســن (Re: معاذ حسن)
|
إستنكرت حامية الشرقية مؤامرتكم التشكيك والخلط بين الحقيقة والوهم,شأنها شأن غيرها من قلاع لاتنتمى لنفس المعسكر,فآثرت الصمت وإرتأت أخد جمة شوية أمام التلفاز الخرب,عسى تتلاهى بالمختار مسبقا من البرامج,ولكن بؤس حالها لم يدم ,فسرعان مانشرت قناة العربية فى برامج عن الحبوب المنومة وآثارها الجانبية,بأن من يتعاطاها يخلط بين الحلم والواقع,حتى إن موظفة فى إحدى دول العالم اللولانى(وتلك الآخيرة من عندنا)إستيقظت لتجد نفسها فى المكتب (فلوسطب) تقول لى خلط بس ,الحكاية كانت معاها قيادة سيارة وهى نايمة,وأظنه إتهام ختييير بأنها تخلط الواقع مع أحلامها.مش الحلم بالواقع. فلك العتبى ولحامية نجد,فى عوالمها التى إرتابت فى حقيقتها.
.......................... زوادة(فى الخباثة) من عمو قوقل أو كما يقول أهل نجد (جوجل) أو كما يقول سيد الحوش (غوغل):ـ
Quote: خاطرة بين المسافات البورخيسية هذا الهاجس العذب
عدنان المبارك قاص عراقي مقيم في الدنمارك لكل واحد هواجسه التي يصعب عليه طردها أو كبحها. هي معه في شتي الأوقات والأمكنة. كان ولايزال بورخيس من هواجسي اليومية. يبدو لي ساحرا علي الدوام قلب بأكثر من طريقة ماكرة ، وهو يتظاهربالبراءة ، الحقائق والعادت التفكيرية بل النواميس السارية و(الثوابت) الروحية وغيرها. وقبل أن يفعل كل هذا إبتكر مملكة لها قوانينها الخاصة وبضمنها ذلك القانون الغريب - قانون المنطق البورخيسي. وبسببه رسمتُ علي رملِ ما يسمي بالحياة الطبيعية متاهتي الخاصة وجرّبت زمنه الدائري، وكم من مرة جاءني الوعي بأني مجرد ظل لحلم حلم به إنسان آخر. عوالم مخترعة ، رموز ، إستعارات ، مجازات ، ألعاب مشغلة للمخيلة ، لوذعية ، لغة تأتينا من معجم لا تعرفه رفوف المكتبة ثم كل هذه الدروب الملتوية ، المتشابكة ، المتباعدة (غالبما أتصورها وقد تحولت الي أصابعه العشرة التي يباعد بينها ويشبكها ويلويها ويخبط الهواء بها كي يرسم زمنه الدائري !).لا اظن أن هناك عاشقا حقيقيا لفن الكلمة يتنطع ويتهم الأرجنتيني بإفتعال مثل هذه الخلطة الباهرة للميتافيزيقا بالفنتازيا والواقعية والسحر الذي يستل (آلياته) من الإثنين : التأريخ وما قبله. أكيد أن الرهبة لا تفارقنا حين نجتاز مثل هذه المملكة الغريبة ، مملكة المهاوي والمرايا وتلك المكتبة ، والنمور واللامنتهي والخلود والزمن. وهذه هي لعبه المفضلة التي يلهو بها لكن ببالغ الجد والمهابة. كان يتظاهر بأنه غير عارف بهلعنا الساذج ذي المحدودية الأرضية حين تهوي يده ذات القفاز الحريري بمطرقة من مطاط علي كوننا المألوف الذي تبين أنه محض وهم ، هيروغليف خلقه ربّ ليس بالكبير كي يعقد صفقة مع إبليس أو شبحٌ ما حلم به كائن آخر... في أعمال سردية أخري يجهد طويلا في خلق رؤي لعالم المتاهات التي تدور ، كما سيّارنا ، حول لعبة بورخيسية إسمها يانصيب بابل أو حضارة مثالية أسماها (تلين) مثلا. ولربما كان هذا الأعمي البصير بألف عين ، علي صواب ، وليس علماؤنا ، حين إكتشفت كل عيونه الباطنية أن الكون متاهة ، (حديقة ذات دروب متشعبة) وجدت في الزمكان و سبق أن حدث فيها كل شيء وسيحدث في المستقبل أيضا. وفي مثل هذه الحديقة تحوي الكلمة ُ العالم َ كله في حين أن الإنسان هناك هو ذلك الكون المايكرو وتلك المرآة الكونية الخادعة. وفي الحقيقة لايزمع بورخيس إقناعنا بوهمية الواقع بل تبدو الحال كأن الأمور لديه سواء : قد يكون الزمن دائريا أو أنه غير موجود علي الإطلاق تماما كما قد يكون إنسان واحد جميع البشر أو مجرد ظلٍّ لحلم ، وهكذا قد يكون الكون وهما أو فوضي عبثية من دون نهاية... هناك بورخيس آخر. بورخيس الواصف لعالمه الأرجنتيني ، أو بالاحري لمساحات معينة منه. كان ذلك عالم رعاة الأبقار وبشر الهامش الإجتماعي في بوينوس آيريس ، عالم رقصة التانغو والضواحي ، عالم الجريمة وألغازها والهوية المشبوهة والمصائر التي لاتعرف اليقين. إلا أن بورخيس الذي يمارس لعبته مع كونه ، شأن كوننا الذي هو إفتراضي بالأساس ، لايترك متاعه الميتافيزيقي حين يدخل ضواحي العالم الملموس أي هناك حيث الثقوب السود البونيس آريسية التي تروم إبتلاع الإثنين - الحياة الدنيا واللامنتهي الذي أراد بورخيس أن يقنعنا طيلة الوقت بأنه محض سراب لكن من النوع العذب. وكما قال أرنستو ساباتو عنه فهو قد عشق الأفكار لكنه كان يتسلي بها أيضا ، كان قد أنكر الواقع الموضوعي ووحدة الزمن وواحدية شكله لكنه في النهاية ، وكما قال : العالم ، وللأسف ، فعليٌّ ، وأنا ، وللأسف، لست إلا بورخيس ... في (كتاب الأحلام) (عام 1976 ) يقول إن الأحلام هي أقدم صنف أدبي والأكثر تعقيدا. أكيد أنها إبتعاد عن مبدأ الخطية ، فالأحداث تتشابك وتتداخل و تتباعد وتأخذ أكثر من مجري واحد. وأنا أصابتني عدوي الأحلام البورخيسية... في (تأريخ الأبدية) (عام 1935) يشخص العدوي الثانية التي هي الأشد إيلاما : الزمن الذي يحصرنا في الركن بمطاليبه التي تنتهي ، كما يبدو ، مع نهايتنا ، والأبدية التي ، كما يقول ، هي محض لعب وأمل مجهد. إلا أنه يطمئننا في (عقيدة الدورات) من عام 1934 و(الزمن الدائري) (عام 1941)، بالقول إن لفكرتي العودة الأبدية والزمن الدائري ، في الجوهر ، بعدَ مبتكرات ٍ فنتازية ... هكذا كان هذا الأرجنتيني : مارس كل ألعابه معنا لكنه لم يفكر أبدا بالفوز ... قضي أكثر من نصف حياته في المكتبة. قالوا معيّرين إياه بأنه خلط الواقع بالوهم ، غير أنهم ، شأننا جميعا ، عاجزون عن وضع تعريف للأول والثاني. عيّروه أيضا بأنه إخترع جغرافيات. ولم لا ؟ أهم يعرفون كل الجغرافيات ؟ بالنسبة لأمثالي يكون شيئا مسّرا ونافعا أن يصبح الأدب لدي الأرجنتيني ألعاب مخيلةٍ. ويكفي القول هنا إن لاشيء في هذا الواقع المشتبه به غير العبث الأسود ، بل الدامي ، وتلك العقلانية التي تقوم بمحاكاة العبث طوال التأريخ. أكيد ان ما كل ماكتبه كان محاولة للإجابة علي ذاك السؤال الأساسي عن ماهية تلك الكلمة التي كانت في البدء. لقد اصبحت البورخيسية عالما مستقلا عن المصطلح الآخر : الكافكوية . وحتي المنافسة بينهما هي شريفة للغاية. فالأرجنتيني أدرك الوجود كمتاهة من دون نهاية (مخرج) ، والإستثناء - الأعجوبة الذي صنعه بورخيس أن أدبه المنغلق (النخبوي) أصبح شائعا ! فحتي من هو غارق في الإيمان التقليدي جذبته مقالات بورخيس (الهرطقية). قيل بأنه متعدد الوجوه. كلام سطحي ! فكل فنان حقيقي هو هكذا : يموت وينبعث في كل لحظة. إنه يحيا بمثل هذه الكثافة والشدة غير البشريتين. وهكذا كان بورخيس سعيدا في لحظة وشقيا في أخري ، غير أن الأهم هو ولهه الذي كان عظيما حين شاهد المعجزة المسماة بالعالم. وفي الحقيقة كانت سعادته في منتهي التواضع : حدودها بين قراءة والت ويتمان وتأمل غروب الشمس ... في عام 1935 كتب ( التأريخ العام للسفالة). وكان قد وصف الكتاب بدايته الأدبية الحقيقية. وفيه كان بورخيسا آخر الي بعض الحدود. فإلي جانب القصص عن أشهر رجال العصابات والمحتالين والقراصنة نجد تلك القصص القصيرة (المرعبة) التي إنساق فيها الي إعجابه البالغ بأدغار ألان بو. أنه لم يرد أن يكون معلما لا من الطراز المضجر ولا الاخر الذي يدفعك الي أن تكنَّ له الإحترام والإعجاب ، لكنه صار معلما ومن دون أن يدري ، لكامل جيل ما بعد الحرب : بدءا بماركيز وإنتهاءً بفوينتس ، بدءا بجون أبدايك و إنتهاءً بجون بارث. الغريب أن معلم هؤلاء الروائيين لم يكتب أية رواية. وحتي في مؤلفه الأخير (المتآمرون) الذي صدر قبل رحيله ، وكان بمثابة ديوان شعري ، لم يتراجع عن إيمانه بقوة روح الإنسان التي لا يروّضها الموت ولا الزمن ولا العوق ولا الغزو المسلح ولا شتي أصناف الحروب التي يحصل ، ولأكثر من مرة ، أن ُيدفن ضحاياها من جميع الجبهات في قبور متجاورة... كان هذا الكتاب الوصية الأخيرة لـ(متآمر) أيضا لكن من طينة أخري. فمؤامرته كانت علي عوالم إرتاب في حقيقتها... |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحفى يتكلم عن جامعة سودانيز اون لاين .. وعن معــاذ حســن (Re: الطاهر ساتي)
|
Quote: كما او ان اشكرالاخ قير ايضا ان كفاني (فقع المرارة)لمدة عشرة دقائق يوميا وهي الدقائق التي اقضيها في قراءة مقال الاستاذ الزومة. فعادة ابدأ صحيفة السوداني من الصفحة الاخيرة واعرج على صفحة الوسط فقط لامر بمقال الاخ قير اليومي. وبما ان الاخ قير يكتب في ذات الصفحة مع الاستاذ الزومة فبعد ان افرغ من مقال الاخ قير لا استطيع مقاومة الفضول والتلصص على مقالات الاستاذ الزومة رغم ان الطبيب قد منعني من ذلك.
وتكون النتيجة ارتفاع الضغط وانفقاع المرارة. اما بعد ان تفضل الاخ قير ووصف ما اكتب بانه (مضيعة لوقت القاريء) فلن اقرأ مقال قير مرة اخرى وقد خسر بذلك قارئا متابعا. وبالتالي لن ادخل الصفحة التي يكتب فيها الاستاذ الزومة. |
أنا مع كثيرين جدا غيري..أقرأ ماتكتب واستمتع جدا بأغلب ماتكتب.. لا عليك لا نستطيع ان نرضي كل الناس..فالأفكار مختلفة والهموم مختلفة.. ويبقي الأهم رضاء النفس عما تفعله وتكتبه.. شكرا لوجـودك بيننا يامعاذ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحفى يتكلم عن جامعة سودانيز اون لاين .. وعن معــاذ حســن (Re: Muna Khugali)
|
Quote: عليك لا نستطيع ان نرضي كل الناس..فالأفكار مختلفة والهموم مختلفة.. ويبقي الأهم رضاء النفس عما تفعله وتكتبه..
|
الاستاذة منى..تحياتي من ياتيني بقاريء او عضو في المنبر يقرا كل المواضيع من اول الصفحة الى اخرها؟ طبعا مستحيل لكثرة وتنوع المواضيع..ومن هنا ياتى ثراء هذه الساحة. وكما تفضلتي الافكار مختلفة والهموم ومختلفة والمزاج مختلف فقط ليت البعض يدرك ان ليس كل ما لايعجيني بالضرورة كلام فارغ ولا يجدر باحد ان يقرأه.
فائق احترامي لك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحفى يتكلم عن جامعة سودانيز اون لاين .. وعن معــاذ حســن (Re: الطاهر ساتي)
|
Quote: تحزن وان تستفز كتاباتك زميلنا قير تور دليل نجاح لك .. لو لم يقرأ لك لما كتب عنك ..
|
الاستاذ الطاهر ساتي..
قبل اعوام اقيم حفل زواج احد أقربائي من منسوبي المؤتمر الوطني وكان حفلا مشهودا حضرة رئيس الجمهورية وكبار فطاحلة الدولة. قريبنا (الكناني) زول قرعتي راحت ساكت شغال عامل مخبز أها الدلوكة حرت والزول نزل اخدلو عرضة,,وتصادف انو الريس (ذاتو) كان بيعرض قريب منو وتصادف ان (عفص) الريس اثناء العرضة رجل قريبنا (الكناني) وكانت عفصة مؤلمة..ولكن الكناني فرح جدا بذلك وظل ايام وايام يروى تلك الحكاية ولا زال حتى يومنا هذا فخورا جدا بانه عرض بجانب الرئيس حتى ان الريس قد عفصه في رجله!!!!.
يبدو ايضا انه يجب علي أن اكون (فخورا) ايضا بعفصة الاستاذ قير تور المؤلمة جدا. ماشي يا عم..
عظيم تقديري لكلماتك الطيبة وهكذا يكون اسلوب الكبار أمثالك مع المبتدئين امثالي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحفى يتكلم عن جامعة سودانيز اون لاين .. وعن معــاذ حســن (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
يا معاذ حسن
تحيه
انا شخصيا ارى كتاباتك اجدى وانفع وارصن واجود من كثير من كتبة فى الصحف ( لا اسميهم صحفيون ) ولى فيها فائده ولغيرى من القراء بل كثير من القراء ، فيها فائده وفيها فكاهه وتسليه وتتميز بخفة دم كامله ، يمكن ان اسميها وجبه كامله تحتوى على الطبق الاساسى والتحليه مع المقبلات بالطبع ، اما بعض هؤلاء الكتبه فى الصحف ، انت ادرى ، هم كتبة الحيره ، بعضهم يكتب ويدس السم فى الدسم ، والبعض الآخر يكتب ويدس الدسم فى السم ، وبعض آخر لا يراوغ يضع السم كله مثل صاحبك الذى ذكرته ويكاد ان يفقع مرارتك ، ياخى سلامة مرارتك ، وانشاء الله فى مرارة اعداءك.
مع التحيه والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحفى يتكلم عن جامعة سودانيز اون لاين .. وعن معــاذ حســن (Re: wadalzain)
|
Quote: وبعض آخر لا يراوغ يضع السم كله مثل صاحبك الذى ذكرته ويكاد ان يفقع مرارتك |
الزين ود الزين أشهد اني لم ارى في حياتي شخص ابلغ في الدفاع عن الباطل من عمنا هذا.
ما علينا بوستيك استلمناهو .. وطبعا لم يراودني اي شك في توفر حسن النية الكامل لديك في نقل المقال الى هنا. أمبارح كنت متحسس شوية من الموضوع بس عادي . ولك وافر التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحفى يتكلم عن جامعة سودانيز اون لاين .. وعن معــاذ حســن (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
صديقي ناذر احترم قير تور وقد عرفته دائما قلما رصينا مهذبا بس ما عارف ليه بس هفت ليهو يمسح بي ا لو اط ه بالصورة دي. بالنسبة لناس المنبر ما عندي مشكلة كل الناس هنا اصحابي وكلنا نخطيء ونصيب ويظل ما بيينا حبيس هذه الصفحات. لكن اتخيل لما صحفي معروف يكتب في جريدة مقروءة انك قاعد تكتب كلام فارغ في مكان محترم وانك لا تشبه من تتواجدمعهم في هذا المكان وانك الاستثناء والنشار الوحيد في ذلك المكان. واتخيل انو عمك الما بعرف اي شيء عن النت يقرا الكلام دا في الجريدة ويتصل عليك يسالك عن الكلام الفارغ القالوا انك قاعد تكتبو في المنتديات!! تخيل!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحفى يتكلم عن جامعة سودانيز اون لاين .. وعن معــاذ حســن (Re: wadalzain)
|
الاخ معاذ حسن سلامات ياخي انا لو محلك كنت اقمت سرادق فرحي هنا فقد اصبحت مشهورا يكتب اسمك في الصحف السياره وكما تعلم فان ميل درب الشهره يبدا بخطوه اليوم انت بدات الخطوه الاولي وهي دائما الاصعب بايراد اسمك في وسط المفال وغدا سيكون اسمك مانشيت المقال وبعده اسمك وصورتك وان ثابرت واجتهدت فربما تاتي صورتك فقط في الصفحات الاولي للصحف بدون حتي ذكر اسمك لانك اصبحت معلوم بالضروره انا من المتابعين والمعجبين بكتابتك قواصل واكتب ماتراه وشكرا يا ود الزين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحفى يتكلم عن جامعة سودانيز اون لاين .. وعن معــاذ حســن (Re: wadalzain)
|
Quote: اما بعد ان تفضل الاخ قير ووصف ما اكتب بانه (مضيعة لوقت القاريء) فلن اقرأ مقال قير مرة اخرى وقد خسر بذلك قارئا متابعا. وبالتالي لن ادخل الصفحة التي يكتب فيها الاستاذ الزومة. |
معاذ يا خوي حقو الجريده زاتها تبطل تشتريها عشان يخسروا قارئ وقروش. والله أنا زاتي مستغرب انت بتلقي الزمن دا كلو وين عشان تقرأ لي زي ديل. أنا غايتو جنس ديل الواحد كان جاء خالاني بمقالو في أضاني ما أظن أقيف ليهو. يا معاذ الزمن البتضيعو مع العالم دي تعال أعمل لينا بيهو بوست هنا. ولا كيف يا أهلنا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحفى يتكلم عن جامعة سودانيز اون لاين .. وعن معــاذ حســن (Re: Moawia Mohammed)
|
Quote: معاذ يا خوي حقو الجريده زاتها تبطل تشتريها عشان يخسروا قارئ وقروش |
أخوي معاوية..سلام اصلا في الرياض بتجينا صحيفتين (السوداني والخرطوم) لو خليت السوداني يبقي البديل الخرطوم.. والريالين حق الجريدة اولي بيهم ناس السوداني.بس عشان عيون صلاح عووضة.
بعدين يا معاوية ما عايز اعاقب الناس ديل بصورة قاسية زي دي. هسي ما ملاحظ عندكم في امريكا شركات البيبسي والكولا بدات تعلن افلاسها!!؟؟ عارف السبب شنو؟ أكيد ما عارف!! السبب انو صديقي (قاسم) مغترب في السعودية واصلا في السودان من نواحي دوكة والقلابات مقاطع المنتجات الامريكية وعلى راسها البيبسي والكولا وذلك عقابا لامريكا لقيامها بغزو العراق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحفى يتكلم عن جامعة سودانيز اون لاين .. وعن معــاذ حســن (Re: wadalzain)
|
شكرا اخونا ود الزين ويا معاذ يا دفعة .. مشتاقين كتير
واخوك مغتاظ جدا جدا من صاحب العمود مع اني قريت مرتين وثلاثة عشان افهم هو زعلان منك في شنو ياحبيب عليك الله اقرا كلام اخونا معاوية محمد دا فوق واعمل بيه بحذافيره .. تلقى نفسك مرتاح من الزومة واشكال الزومة ..
واتعجب جدا .. كيف لصحفي ان يعدم ملكة التذوق فتفوته متعة كتاباتك ... يا اخي دي عالم عجيبة!! عليك الله افقع مرارته ومن هم على شاكلته ... بمزيد من البوستات.
تسلم يا حبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحفى يتكلم عن جامعة سودانيز اون لاين .. وعن معــاذ حســن (Re: نعيم على حماد)
|
دفعتي نعيم علي حماد سلام ما تزعل يا صديقي..ولا تنسى ان الرجل انصف سودانيز اون لاين ووصفها بانها جامعة وذلك على العكس من كثير من الصحفيين الذين لا يتناولون سيرة المنبر الحر الا وقرنوه بصفة منانضلي الكي بورت ومناضلي الانترنت.ودونك ما كتب ابراهيم دقش قبل ايام. وحسبنا ان نكون طلابا في هذه الجامعة. شكرا يا صديقي. صادق الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحفى يتكلم عن جامعة سودانيز اون لاين .. وعن معــاذ حســن (Re: نزار عبد الماجد)
|
اخي وصديقي معاذ
إذا كان قير تور يظن انه سيرضي بكتابته الجميع فهو مخطي بالرغم من انه يكتب في صحيفة عامة يقراءها الجميع وملتزمة بخط معين.
فما بالك بشخص يكتب في موقع إسفيري عام ليس فقط للكتابة الجادة وليس لارضاء اذواق جميع الناس فانت وانا والكثيرون يتكبون لينفسوا عن اشياء معينة ليشاركوا اخوان لهم تجاربهم ولياخذوا رايهم في اشياء اخرى ربما لاترضي الكثير من هذه الكتابات قير ولكنها حتما سترضي اخرين او علي الاقل لن ينتقدوها.
انت غير مطالب لترضى احداً اكتب ما يحلو لك ولياخذ كل ما يحلو له
واصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحفى يتكلم عن جامعة سودانيز اون لاين .. وعن معــاذ حســن (Re: نزار عبد الماجد)
|
Quote: يا عزيزي ناذر الا ترى أن المنبر بحاجة (للصنفرة) من صدأ الرغبات التي عملت علي تقلص الدور المنوط به |
عزيزي نزار ان كنت تلمح الى ان ما اكتب جزء مما يحتاج للصنفرة في المنبر فلك كامل الحق في ذلك. فقط لا تنسى ان الصفحة الاولى تتسع لـ130 بوست يبقى ما ينفع الناس منها معلقا لايام ويذهب الزبد منها الى الصفحة الثانية او الى الخور. اكتب ما تشاء وأنساني.
صنفرة: صديقك وزميلك الاستاذ قير تور حسب الايميل الذي وصلني منه لا يعتبر ابدا ان ما اكتب مضيعة لوقت القاريء, بل على العكس صرح لي بانه اخذ فكرة ما من البوست وعالجها بطريقته. ولك صادق الود.سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحفى يتكلم عن جامعة سودانيز اون لاين .. وعن معــاذ حســن (Re: معاذ حسن)
|
العزيز معاذ
لست من دعاة استقصاد الاشخاص ولا أسعى للتقليل أو الوصاية على افكار أحد فلنسهم جميعاً في إثراء المنبر بالمزيد من الموضوعية والحوار الهادف الذي يمكن من خلاله أن نستفيد من بعضنا البعض
الهروب من المنتدى لا يكلفك سوى التناسي أم الارتقاء بهفهو أمر يكلفك الكثير من الاجتهاد إذن لنجتهد أجمعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحفى يتكلم عن جامعة سودانيز اون لاين .. وعن معــاذ حســن (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
الاحباب والاخوان معاذ حسن (ود أخت الفيلابي) ناذر الخليفة سلامات كثيرة بدءاً اود يا أخ معاذ ان اسجل صوت شكر واعجاب بما تكتب خصوصاً بوستاتك عن حامد الوهم والنضال على الطريقة البنغالية وهذا لا ينفي ان يكون هناك من له رأي آخر ثم القارئ انتقائي ومزاجي في احايين كثيرة.. لك مودتي ولا عليك فيما كتب الاخ قير تور ... ناذر نعم اتذكر واذكر اذ لحافك جلد شاة ونعلاك من جلد البعير (او هكذا قال الشاعر) ولكن برضو الفهم اقسام ولكما المودة
| |
|
|
|
|
|
|
|