الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 07:48 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة معاذ حسن(معاذ حسن)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الحياة ( وجهات نظر )!!

12-03-2006, 04:08 AM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الحياة ( وجهات نظر )!!


    ________________________________________

    أحمد الله تعالى إنني لم أعش في زمن المهدية أو ما قبلها وذلك لان الطريقة الوحيدة في ذلك الوقت للتعبير عن وجهة نظرك هي رمحك وعكازك وكلما كان رمحك أطول كانت وجهة نظرك اصح وأقوم فإذا اختلفت مع احدهم في وجهات النظر ولو بنسبة قليلة فلن يتردد في أن يشهر سيفه في وجهك لإقناعك بوجهة نظره.
    ولله الحمد والمنة الآن في كل حي يوجد قسم شرطة ومحكمة تستطيع أن تلجا إليها ولكن المؤسف إنها لن تستطيع أن ترد لك حقك كاملا حتى لو عاقبت المعتدي فماذا تستفيد من بقاءه في السجن لمدة مهما طالت بعد أن حطم راسك بعكازه!! فدور الشرطة والمحكمة يقتصر على المعالجة ولا يمنع وقوع الاعتداء الذي هو في الأصل مجرد تعبير عن وجهة نظر!!
    المغتصب لديه وجهة نظر وهي إن الفتاة التي اغتصبها جميلة وانه يرغب فيها وكل ما قام به هو انه قد عبر عن وجهة نظره – والنشال لديه وجهة نظر ملخصها انه يوجد نقود في جيوب الناس وهو يريدها أن تكون في جيبه- والقاتل لديه وجهة نظر مفادها إن العالم سيكون أفضل بعد رحيل المقتول.
    أقول إنني أدافع عن هؤلاء الرجال أصحاب الرأي رغم أنهم قادرون على التعبير عن وجهات نظرهم بطريقتهم الخاصة!! فقناعتي إن لديهم وجهات نظر جديرة الاحترام لو من ناحية مبدئية!! ولكن ما لا أدافع عنه هو طريقتهم في التعبير عن رأيهم.
    وقد مررت بتجارب في هذه الحياة خرجت منها بان كل المشاكل الاجتماعية والسياسية والحروب والانقلابات وحركات التمرد وكل مصائب الدنيا ناتجة عن اختلاف في وجهات النظر ليس إلا.أما القول بان بعض الناس لديهم غريزة إجرام وعدوانية وميل للظلم والقهر فتلك فرية كبرى فالأمر لا يعدو أن يكون اختلاف في وجهات النظر!!
    أتاحت لي فرصة دخولي السجن التعرف على وجهات نظر المجرمين والحرامية ووجدت أنهم أناس لطفاء وودودين فقط يحتاجون لمن يفهم وجهات نظرهم .في اليوم الأول لم أتحدث مع احد فقد كنت متوجسا من هؤلاء المجرمين الأشرار, في صباح اليوم التالي اقترب مني احدهم وحياني بأدب واخذ يسألني عن السبب الذي قذف بي في السجن فشرحت له بإيجاز ولا أود هنا الخوض في تفاصيل ذلك, ولدهشتي فقد أبدى تفهما شديدا على العكس من ذلك القاضي الحمار الذي زج بي في السجن, وسألته من باب المجاملة عن الجريمة التي ارتكبها فقال :انه كان يعمل حارسا في إحدى العمائر الجديدة وكان يتقاضي (بدل سكن فقط) أي انه كان يعمل حارسا مقابل السكنى وأسرته , وتعمل زوجته على توفير لقمة العيش بالعمل في البيوت ومرضت زوجته ولم يستطيع أن يعالجها ولا أن يطعم أطفاله فتسور منزل جاره الثري الذي يملك أشياء كثيرة لا يحتاج إليها فانتهى به الأمر هنا!! والواقع إنني قد اقتنعت بوجهة نظره السليمة ودوافعه النبيلة التي دعته للقيام بهذا العمل البطولي وثمنت تضحيته وشجاعته.
    اقتربت أيضا من احد السجناء وسألته ذات السؤال فقال: انه شك في سلوك زوجته فقاد معها حوارا حول هذا الأمر وعبر عن وجهة نظره بان صفعها وردت عليه الصفعة فعلقها جلدة فدخل السجن. وبعد أن ثمنت غيرة هذا السجين قلت له اسمح لي أن اختلف معك. فقال: لا باس فقلت له إن ضربك لزوجتك ما هو إلا تعبير عن وجهة نظرك ولكن كان الأفضل أن تجلس معها إلى مائدة الحوار وتسمع ما لديها وتتركها تعبر عن وجهة نظرها حتى لو قالت إنها ترى انك قبيح الشكل وإنها لا تطيقك فهذا مجرد رأي..
    وعليه اقترح على حكومات العالم أن تستغني القوانين والمحاكم وتقوم بإنشاء مجالس للحوار في الأحياء تفتح طوال اليوم وتوفر الدعم اللوجستي من شاي وقهوة وخبراء إدارة الحوار والوساطة لوضع إعلان المبادئ ومذكرات التفاهم.وتطلب من أي مواطن يود الدخول في مشاجرة أو القيام بعملية سرقة أو قتل احد من الناس أن يأتي للمجلس ليقود حوارا مع الطرف الآخر. وان تبقي في القوانين جريمة واحده عقوبتها السجن مدى الحياة وهي اتخاذ الطرق العنيفة للتعبير عن وجهات النظر وتجاهل مراكز الحوار.
    بالطبع ستحصل تجاوزات في البداية ولكن بعد إشاعة ثقافة الحوار المتمدين سوف تختفي كل الجرائم ويعم السلام العالمي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2006, 09:04 AM

Ali Alhalawi

تاريخ التسجيل: 02-10-2004
مجموع المشاركات: 1467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحياة ( وجهات نظر )!! (Re: معاذ حسن)

    بكرى !! حُوشِِِْ معاذ حسن عني!! بكرى...!!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2006, 09:13 AM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحياة ( وجهات نظر )!! (Re: Ali Alhalawi)

    علي الحلاوي
    أشكرك جدا..وأشكر معاك كل اهالي توبة واسترحنا وصافية وكتفية وود بهاي ومناقزة والتكلة وأنجضو ...........
    والشكر دا كلو لانك انتشلت البوست دا من الصفحة التامنة.
    سلام ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2006, 02:27 AM

Ali Alhalawi

تاريخ التسجيل: 02-10-2004
مجموع المشاركات: 1467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحياة ( وجهات نظر )!! (Re: معاذ حسن)

    عزيزى معاذ

    لا تستغرب أن ناديتك بعزيزى .. فأنا هكذا أنادى من أحب بما أحب .. و لا تستغرب أن انتشلت هذا الأبداع من الصفحة الثامنة .. كما لم أستغرب أنا حين صحيّتنى من ثبات بوردى قارب العام .. حين قدمت لهذا المنبر حاولت أن أكتب قليلا و أ قرأ كثيرا ثم تحولت لقارئ و معلّق فى قليل من البوستات .. ثم لقارئ فقط ثم لمتصحف عناوين فى أوقات الفراغ و ساعات العمل الرسمية .. و أ خيرا "حاربت" المنبر حراب حرازى لأعتقادى أن ثمينه أصبح أقل من غثّه حتى أصابنى المغص .. عدّت لأتأمل البورد قبل أن يعمل بكرى بمقشاشة الأرشفة فشممت رائحة الأبداع من واحد وهم يدعى معاذ .. و كانت مرّتى الثانية أن أجلس لثلاثة ساعات دون انقطاع اتصفح كل ما خطّه كيبوردك .. قلت هذا الولد ملعون .. بل مسكون بجن مغنطيسية الكتابة .. قرأت كل حرف خططته و أيضا الردود .. وجدّت فيك زولا متمكننا كسوّاق رقشة فى أزقّة أمدرمان .. سلس فى أسلوبك .. بسيط ممتنع .. قلمك تفتيحة و صريح .. و هذا الجن المغنطيسى الذى يسكنك يجبر القارئ لأن يتعلق بحروفك من مبتداها لمنتهاها .. و لا يودّ أن ينفك .. أمّا مرّتى الأولى التى تعلقت عيناى فيها بالشاشة اللعينة كان مردّها للبت المغربية .. بت محسن خالد .. لا لأنها سحاقية و أنا مسحوق .. بل لأن الود محسن كان مجنونا .. لكنّ مشكلتنا هى أننا لا نعرف كيف نحتفى بمجانيننا .. مجانين كثر مرّوا على هذا المنبر .. و لأنه به فكيا كثيرون " فكيا هذى جمع فكى" .. عملوا يشعوذتهم لطرد جنونهم .. و لأن أحجبتهم كانت فالصو تحوّل عملها من طرد الجان لطرد المجنون .. فلا أتحمل يا صديقى "هكذا أنا اصطاد فى حرفى العكر و أناديك بصديقى" أن أراك ململما جمالك و مشتت من هذا المنبر بكلمة وداع أن كنت سترجع بعد حين .. أو فى اختفاء غامض لا يسرّ إلا الفكيا ..

    كان لى عمّ فردة يراسلنى بين الحين و اللآخر قبل أن يكتب للأيميل الأكتشاف .. يوصينى بوصايا عدّة و يختمها بقوله "أنا لا أوصيك و لكن أذكرك" .. و أنا هنا لا أوصّيك و لكن أذكّرك بانه لك صفّ من القراء .. يفهمون ما تكتب و يقرأون ما وراء أحرفك .. فلا تهتم لحجبات الفكيا الذين سيأتونك و لو بعد حين .. حتّى الفكيا هنا ذو طابع أو دامغ واحد .. كأن المطابع لم تنحت غيره .. لو أكتفوا بالطابع وحده لقلنا عسى أن يمحيه الحرف .. و لكنهم يأطرونك بإطار حديدى لا فكاك منه .. اما ان تكون "ظلامى" أو "مستنير" .. فلا تكترث يا صديقى لهذا التأطير .. فأنها أوهام كيبوردية .. و ما أكثر الوهم هنا .. و تذكر دوما أن المثل يقول "وهم الكيبورد ما كتل ليهو حرف"

    شايف يا معاذ أنا زول دايش كيف نسيت أن أرحب بيك .. ولو كان بكرى يسمح بإراقة الدماء هنا .. لضبحت كبشين أقرنين .. لكن كلامك الكتبتو فى أقل من شهرين خلّانى زى البعرفك من زمان .. ناس بتكتب هنا بالسنين لمّان الواحد يقابلوا فى بوست يقول يا ربّى الزول دا أنا قاريهو وين!؟

    يقول المثل "من شاف وهم غيره هانت عليه أوهامه" .. أخوك وهم كبير هنا فى العراق


    ملحوظة غير مهمّة: معرفتك بالقرى المهمّشة كـ.. "قرى الحلاوين" قد تجرّ عليك وبالا .. فهى دليل لا يقبل الشك بأنك جلّابى .. أو عرّاقى .. أو سروالى .. أو جنجويدى على أحسن تقدير .. فأنكر معرفتك بها .. "فلا خاب من نكر" http://www.halaween.net/
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2006, 04:48 AM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحياة ( وجهات نظر )!! (Re: Ali Alhalawi)

    عزيزي علي الحلاوي
    سلام من الله يغشاك وين ما تكون.
    يا سيدي غمرتني بلطفك وذوقك أشكرك على كل الوقت الذي قضيته معي متصفحا وأشكرك أن عدت مجددا ..أصدقك القول إني كنت دائما متابعا لكتاباتك قبل أن انضم لهذا المنبر ..وهاأنذا أتشرف بمعانقة حروفك الصافية النقية.
    وبي من الحب والوجد تجاه قرى الحلاوين مثل ما بي تجاه الدويم ..رغم اني لم أتشرف بزيارة أي منها..لكن كما يقول السعوديون المحبة من الله.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2006, 07:16 AM

فرح
<aفرح
تاريخ التسجيل: 03-20-2004
مجموع المشاركات: 3033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحياة ( وجهات نظر )!! (Re: Ali Alhalawi)

    حلاوى شفت الولد المنقه الاسمه معاذ دا رجعنا تانى لى زمن القصص وعوض ود حلتنا
    امتعتنا يا معاذ والله
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2006, 05:34 AM

ابو عثمان
<aابو عثمان
تاريخ التسجيل: 12-14-2002
مجموع المشاركات: 1310

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحياة ( وجهات نظر )!! (Re: معاذ حسن)

    و
    Quote: أنا هنا لا أوصّيك و لكن أذكّرك بانه لك صفّ من القراء .. يفهمون ما تكتب و يقرأون ما وراء أحرفك .. فلا تهتم لحجبات الفكيا الذين سيأتونك و لو بعد حين .. حتّى الفكيا هنا ذو طابع أو دامغ واحد .. كأن المطابع لم تنحت غيره .. لو أكتفوا بالطابع وحده لقلنا عسى أن يمحيه الحرف .. و لكنهم يأطرونك بإطار حديدى لا فكاك منه .. اما ان تكون "ظلامى" أو "مستنير" .. فلا تكترث يا صديقى لهذا التأطير .. فأنها أوهام كيبوردية .. و ما أكثر الوهم هنا .. و تذكر دوما أن المثل يقول "وهم الكيبورد ما كتل ليهو حرف"


    صديقي / معاذ

    اوصيك نفس وصية الأخ علي الحلاوي- اكتب ولا تكثرث

    ان كتاباتك ذات طعم خاص ورحيقا" مختلف

    اكتب ولا تتوقف
    اكتب
    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2006, 06:28 AM

بابكر حامد احمد

تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحياة ( وجهات نظر )!! (Re: ابو عثمان)

    معاذ ... السلام عليكم ... طرحك جميل وينفع مشروع لإنشاء الأمم المتحاوره بدلا من ألامم المتحدة ... لتفادي الإجرامي العالمي
    وأقترح أن لا يكون للخبراء ومديري الحوار والوساطة أي وجهات نظر حتى لا تتعارض مع وجهات النظر الاخرى ...

    أختلف معاك فيما ذهبت إليه بأن ليس للناس غريزة إجرامية وعدوانية في الميل للظلم والقهر .. فأمثال جورج بوش ليس له وجهة نظر واضحه ... وأنما الصلف والعنجهية والعنترية والغريزة الإجرامية هي من تدفعه لأرتكاب المجازر البشرية في كل أنحاء الدنيا ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2006, 06:35 AM

بابكر حامد احمد

تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحياة ( وجهات نظر )!! (Re: ابو عثمان)

    معاذ ... السلام عليكم ... طرحك جميل وينفع مشروع لإنشاء الأمم المتحاوره بدلا من ألامم المتحدة ... لتفادي الإجرامي العالمي
    وأقترح أن لا يكون للخبراء ومديري الحوار والوساطة أي وجهات نظر حتى لا تتعارض مع وجهات النظر الاخرى ...

    أختلف معاك فيما ذهبت إليه بأن ليس للناس غريزة إجرامية وعدوانية في الميل للظلم والقهر .. فأمثال جورج بوش ليس له وجهة نظر واضحه ... وأنما الصلف والعنجهية والعنترية والغريزة الإجرامية هي من تدفعه لأرتكاب المجازر البشرية في كل أنحاء الدنيا ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2006, 01:48 PM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 05-11-2006
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحياة ( وجهات نظر )!! (Re: بابكر حامد احمد)

    عزيزي معاذ

    يا أخي إنت حتخلق لينا جيش من لبعطالة يتكونون مت الآتي:
    1- تجار مواد البناء تكسد تجارتهم
    2- عمال البناء الذين يبنون مراكز الشرطة والمحاكم والسجون
    3- البوليس والقضاة والسجان نوديهم وين؟
    4- تجار القرطاسية التي يحتاجها البوليس والقضاة والسجانين
    5- الحرامية متعهدي المواد الغذائية التي تورد للسجون
    6- الترزية والجزمجية الذين يعتاشون من حياكة ملابس هذه الجهات
    7- الجزار و الخضرجي الذي يسيل لعابه لرواتب هؤلاء يسيل لعابه على شنو؟
    8- لو فتحنا عملية الحوار ما كان استضافك الشرطة والسجن وماكان كتبت البوست عن تجربتك!!

    بالمناسبة كنا نُستطاف قبل يومين من الإحتفال بعيد ثورة 17 نوفمبر أيام عبودوقابلنا أنماط من الناس الطيبين ومنهم عم عثمان البتشاويش بتاع السجن وسألتو ماذا يعني شعار السجون فقال( الشعلة هو شعار الإصلاح أما المقشاشة عشان نقش بيها المجرمين من المجتمع ونضربم بعكاظ المقشاشة لآمن يتوبوا!! والظاهر إنك كنت مؤدب معاهم وإلا كان قشوك بالمقشة وما قدرت تكتب البوست بتا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2006, 07:38 PM

عماد شمت
<aعماد شمت
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 3857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحياة ( وجهات نظر )!! (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)

    ذي ما قاليك الحلاوي ... بنوصيك ونذكرك كلنابنقلب صفحاتك

    سر في الدرب ونحن من خلفك ...

    بس اوصيك تاني ... كتاباتك مشروع كتاب ....


    تسلم من كل سوء
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de