دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-11-2016, 04:14 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

من اقوال المقدم يوسف عبد الفتاح

11-21-2010, 06:35 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

من اقوال المقدم يوسف عبد الفتاح

    العميد يوسف عبدالفتاح: قلت للرئيس سوف احتل سلاح المهندسين بالقوة فقال لي نريدها ثورة بيضاء


    العميد يوسف عبدالفتاح : المركز السوداني للخدمات الصحفية
    بعد مرور (20) عاماً على انطلاق ثورة الإنقاذ الوطني في 30 يونيو 1989م، يمكن للمراقب متابعة التطورات والنقلة الكبيرة التي حدثت في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحتي الحياتية في المجتمع السوداني، والتي اضحت واضحة للعيان .. ومع ما حققته الانقاذ خلال فترة حكمها لابد ان يسترجع الجميع التاريخ ليكون حضوراً في ذكري الانقاذ، لمعرفة الجوانب المختلفة التي احاطت بالايام التي سبقتها او التي تلتها، حتي يتم الوقوف على أهمية الحدث منذ الشرارة الأولى والتخطيط لإحداث التغيير وحتى النجاح في تحقيق ذلك الهدف.
    البساطة المفرطة في هندام محدثنا العميد يوسف عبدالفتاح كانت امراً لافتاً لحظة استقباله لنا داخل المؤتمر الوطني، فالبدلة والحذاء التقليدي منحا الرجل هالة من الحضور المتناغم كمناضل بسيط مضى بالإنقاذ إلى آفاق تحرر، حتى وضعها مع رفاقه في مقدمة الثورات ذات الزخم السياسي والمواقف المثيرة للجدل.
    ولأكثر من ساعة ظللنا ندلق على طاولة العميد يوسف أسئلة ساخنة لكن الإجابة كانت تخرج باردة من ذهنه المرتب وذاكرته المتقدة، بالرغم من حساسية بعض الأسئلة التي تناولت قضايا مهمة.. فتحدث إلينا عن أسرار عن حكومة الوحدة الوطنية عند قيام الإنقاذ لأول مرة وعن وفاق الأمس.. فإلى مضابط الحوار:

    *ماهو دورك في قيام 30 يونيو وهل شاركت في الإنقلاب؟
    بالطبع يعلم الجميع التدهور الذي حدث بصورة مروعة في البلاد قبل الإنقاذ، والاضطرابات الأمنية، ونقص الغذاء والكساء والدواء، وإهمال القوات المسلحة حتي أصبح الإنسان غير آمن على عرضه وحاله وأهله. وكانت البلاد تسير إلى الوراء مع وجود الحروب الأهلية والنهب المسلح في دارفور والحرب بين الشمال وجنوب البلاد، مما أدى إلى توقف الحياة الاجتماعية والعصيان المدني والاضطرابات السياسية، وكان لابد من قيام ثورة الإنقاذ الوطني. والحقيقة كان يوماً مشهوداً اجتمع فيه الضباط وهيئة الأركان، وكانت المحاولة الإنقلابية أعتقل فيها الشهيد المشير الزبير محمد صالح، ولكن أطلق سراحه لأنه كان اعتقال عن طريق الخطأ. وكان اجتماع مشهور تحدث فيه نائب رئيس الأركان مهدي بابو نمر، كان يتحدث عن لابد ان يتمتع السودان بالديمقراطية وان الحكومة أنتخبها الشعب ويجب الحفاظ عليها، وأى ضابط يخرج عن النظام يعرض للمحاكمة وقال للحاضرين:أي سؤال.. وكنت أول المتحدثين وقلت ان القوات المسلحة لا تحمى أنظمة، إنما الأنظمة هي التي تحمي نفسها في البرنامج والقدوة والمنهج، ولذلك هذا النظام الموجود كان غير قادر ان يحمى نفسه، بل بالعكس البلاد في ظله ذهبت الى اضطرابات وعصيان مدني وتدنى في الإنتاج، وقلت لابد من حدوث تغييرخاصة ان القوات المسلحة تم إهمالها، والنظام كان غير قادر على ان يحمى نفسه إذن (فاقد الشئ لا يعطيه) ، ولذلك لابد ان يذهب هذا النظام.. وضجت القاعة بالتصفيق لأنه حديث واضح وصريح .وشعرت بأن هنالك إشارة للقوات المسلحة وانها أصبحت جاهزة للتغير تماماً. كان هذا الكلام قبل قيام الإنقاذ بـ(3 أيام) ، فقال لى أحد الضباط: سوف يتم اعتقالك اليوم، فقلت له ليس لدى مشكلة، ولكن الإنسان برأ نفسه وقال كلام في حق الوطن.. وجاءت ثورة الإنقاذ وكنت مسئول عن احتلال القيادة العامة، ولقد التقيت بالأخ العقيد صلاح كرار وهو مسئول عن منطقة الخرطوم كلها وقائد جماعة الاعتقالات، وذهبنا معاً لنتأكد من الاعتقالات إلى فرع الإحصاء العسكري. وجاء نقيب من المشاركين ولم يكن معه (اسبلايت) الاعتقالات، و جاء له به العقيد صلاح كرار فيما بعد .
    وفي حوالي الساعة الثانية صباحاً وهي الساعة المقررة لعملية الانقلاب كنت داخل القيادة العامة. وقد قمت بتنوير كتيبة الخدمات، وقلت لهم ان الجيش أستلم السلطة لأن الأحزاب لم تهتم بالقوات المسلحة، وبعد ذلك وجدت النقيب مظلى قلندر أحمد عبدالنعيم وكان منزعجاً جداً، فقلت له هل لديك مشكلة، فقال لي اللواء بادنين أحمد بادنين قائد سلاح المظلات وقائد منطقة الخرطوم تم اعتقاله بواسطة قوة تتكون من خمسة أفراد، واتصلت أبنته قائلة (ان والدي قد تم اعتقاله من منزله) وقال لى: هنالك سرية تتكون من (100) شخص سوف أتحرك لفك سراحه، فقلت له هذا اعتقال تحفظي ونحن الآن في ثورة وانقلاب، فقال لى من قائد هذا الانقلاب ؟ فقلت له: قائده هو الأخ العميد ركن مظلى عمر حسن أحمد البشير، فقال لى (مبروك)، لأنه يعلم ان عمر سيرته وسمعته في الجيش كانت جيدة وحسنة.
    ولقد علمت ان أجهزة الاتصالات لم تقطع بعد الاتصال الذي قام به أبنة (بادنين) ، ولذلك ذهبت إلى وحدة الإشارة للمسئول عن الاتصالات، وكان هنالك جهاز يسمى (توت ويرك) ، وهو يصل بأجهزة القوات المسلحة مع بعضها البعض، وكان من المفترض ان تقطع الأجهزة في ساعة الصفر، فذهبت للرجل وقلت له لدى مشكلة وهي ان أختى مسافرة ولذلك أريد عربة، وقلت له انا يوسف عبدالفتاح وأريد قطع الأجهزة، وعند رجوعي وجدت الأخ الرئيس عمر البشير ومعه بكرى حسن صالح، وقلت للعميد عمر البشير بأن الأجهزة تم قطعها، وبعد ذلك ذهبت مع الأخ بكرى حسن صالح وأخرجنا دبابتين خارج القيادة العامة لصد أى هجوم في المواجهة، وبعد ذلك قمت بتنوير قوات حرس الحدود. ووجدت الضابط النبطشى مقدم الزين من دفعتى، وقلت لهم ان الجيش استلم السلطة بعد ان أهملت الأحزاب الجيش، وان البلد إنهارت اقتصادياً واجتماعياً واخلاقياً، وكان لابد من التغيير. ومن ثم ذهبت الى الشرطة العسكرية وقابلت المقدم أحمداى من دفعتى، وقلت لهم ان الجيش استلم السلطة. وعلمت ان سلاح المهندسين رفض الاستجابة، وقلت للرئيس ان الوحدات الأخرى ايدت، وهي وحدة عبدالرحيم محمد حسين في وادى سيدنا، ووحدة عثمان احمد حسن في بحرى، والطيب ابراهيم محمد خير في منطقة السلاح الطبي، وصلاح كرار مشرف على الاعتقالات.
    قلت للاخ الرئيس سوف اقود قوات المظلات والمدرعات التي في القيادة العامة واقوم باحتلال سلاح المهندسين بالقوة، فقال لى ( لا يا يوسف نحن نريدها ثورة بيضاء ولا نريد دماء).. وفي أثناء الحديث بيني وبين الرئيس دخل الأخ مولانا محمد عثمان محمد سعيد وكان هو ضابط منطقة الخرطوم، فقال له الأخ الرئيس: أذهب مع الأخ يوسف لإقناع سلاح المهندسين بالنظام الجديد وجميع القوات سلمت، وعند وصولنا قمت بتنوير ضباط صغار وقد قمت بتدريبهم (11) سنة في الكلية الحربية، ومولانا قام بتنوير للقيادة. وقلت لهم ان البلاد تقوم بحركة انقلابية بالجيش وهي منحازة له، ولأنه تم إهمال القوات المسلحة في مناطق العمليات في الجنوب والمشاكل الاجتماعية وعدم الاهتمام بالجيش، وتم نسف النسيج الاجتماعي والوحدة الوطنية، وكان لابد من التغيير . فقال لى أحدهم (انتو معاكم دبابة). فقتل له معانا (500) دبابة ونحن جاهزين وكل الوحدات جاهزة، ومولانا طلع من سلاح المهندسين، لكنه لم يتم التأييد بصورة نهائية؛ بل أنهم سوف يجتمعوا فيها بعد ويفيدونا بذلك. وعند رجوعنا رأيت الأخ الرائد إبراهيم شمس الدين يقود دبابة، ومن خلفه ثلاث دبابات. قلت له لقد قمت بتنوير الضباط الصغار من رتبة ملازم الى اللواء ووجدتهم متعاونين ويريدون ثورة الإنقاذ، فقال لى لابد من احتلال سلاح المهندسين بالقوة، فقلت له ان هؤلاء الضباط موافقين وليس لديهم ذنب، فقال لى لابد ان نحتله فامسكته لكى لا يركب الدبابة وذكرته ان الرئيس قال نحن نريدها ثورة بيضاء، وان هنالك أبرياء ولا نريد ان نقتل الناس. قلت له نحن نعمل إظهار قوة بالدبابات الأربعة. وفي أثناء هذا الحديث جاء الأخ اللواء الطيب إبراهيم محمد خير ومعه دبابتين، وبعد ان علم بالأمر قرر ان ان تلف الدبابات حول المنطقة لإظهار قوة وفهم طبيعة عمل سلاح المهندسين لا يتعاملون مع الدبابات والمدافع المضادة للدبابات، ويريدون ان يطمئنوا فهم مؤيدون لكنهم غير مقتنعين . وعندما رجعنا بشرنا الأخ الرئيس بتسليم سلاح المهندسين، وقال مبروك لقد تم الاتصال بي عبر المايكرويف.
    وكانت وظيفتي بعد ذلك هي التأمين والأكل والشراب، وقلت للأخ الرئيس عمر ان القوات في الكبارى ليس لديهم غذاء، فقال لى الرئيس هذا مرتبي (2) ألف جنيه، واشتريت طحنية وعيش بألف جنيه ووزعتها على القوات كلها، ووفرت ما تبقي لمصاريف أهل الرئيس.

    *سعادة العميد هل ترى ان ثورة الإنقاذ الوطني بعد (20) عاماً حققت أهدافها وما هي المعوقات التي تحد من تحقيق هذه الأهداف؟
    نعم كثير من الأهداف تحققت. وأفتكر ان الثورة مجتمعها يقوم على الأخلاق والدين والمنهج، وهي قطعت شوط كبير جداً في الزواج الجماعي، والشباب وتوجههم الى المساجد، وقيم الدين والتكافل وهنالك صحوة إسلامية يقودها الأخ على عثمان محمد طه نائب الرئيس، وكذلك ثورة التعليم، كان عدد الجامعات محصور والتعليم محصور، والآن توفرت الجامعات والمعاهد والبنية التحتية للبلد، حدثت في الولايات طفرة في الكهرباء والمياه والمشاريع مثل مشروع سد مروى الذي اوجد حلاً جذرياً لمشكلة الكهرباء، وزراعة كميات واسعة من الأراضي الزراعية، وتم استخراج البترول والآن هناك طفرة زراعية كبرى، والسودان بلد زراعي يعتمد على المياه وهو سلة غذاء العالم ويعتمد الثروة الحيوانية والأرض البكر. وهنالك طفرة في مجال الصحة وتوفير المستشفيات الأمصال والمراكز الصحية. وكانت هنالك مشكلة الحرب في الجنوب التي قضت على الأخضر واليابس، وهي حرب ضروس استمرت حقبة من الزمن. جاءت اتفاقية السلام واوقفت الحرب، في عهد الإنقاذ تحققت الوحدة الوطنية والتراضي الوطني. ومن أكبر المشاكل التي واجهت الإنقاذ هي مشكلة دارفور باعتبارها مشكلة قبيلة ورثتها الإنقاذ، وقد أخذت بعد أمنى سياسي ثم عسكري وتم تعقيدها، وهى أكبر مشكلة واجهت ثورة الإنقاذ الوطني. وكانت هنالك اتفاقية القاهرة وحل مشكلة الشرق واتفاقية نيفاشا. والحكومة الآن جادة في حل مشكلة دارفور لأن هناك جهات عقدت المشكلة، وتدخلت المحكمة الجنائية الدولية، ونحن الآن تجاوزنا المرحلة الخطرة، وحكمنا على هذه المحكمة بالإعدام، وهي غير عادلة وبها ازدواجية معايير.
    وعلاقتنا الخارجية تحسنت مع الدول الخارجية الإفريقية والعالمية وتوثقت، والسودان وأصبح يوصف بالإنتاج ويشهد العالم على زيادة معدل النمو العالمي وجذب رؤوس الاستثمار، وسياسات الرابطة الاقتصادية الآن أصبحت رؤوس الأموال توصل مع ثقافة الأرض، و استخدام المواد الرئيسية في الغذاء الرئيسي، وتوجهت رؤوس الأموال وخاصة العربية بمليارات الدولارات. ونحن نقول ان السودان بأراضيه الواسعة بشعبه الطيب بإمكانياته ومياهه والثروة الحيوانية والمعادن البترول سيكون دولة قوية يشار لها بالنبات.

    *سعادة العميد لقد بدأت الإنقاذ ثورية لكن بعد ذلك تطورت في توسيع مفهوم المشاركة في الحكم.. ماهو تقييمك للتطورات في هذا الجانب؟
    عادة أى نظام وتغيير يأخذ البعد الثوري وهذه الثورة تتطور، وحزب النظام الواحد فشل في روسيا الحزب الشيوعي وفي الاتحاد الاشتراكى في السودان وكلها سقطت في العالم ولم تقم لها قائمة، وفكرة التعددية هي الأساس وشئ طبيعي في التطور في النظام. جاء في السلطة السياسية من خلال برامج ممرحلة واستخراج قوانين والآن تعددت حرية الفكر والاعتناق ومن الطبيعي ان يتحول النظام الى الشرعية وخلق النواب والانتخابات وجهاز تشريعي يراقب الدولة في الأداء لذلك هو تحول طبيعي.

    *في رأيك كيف استطاعت الإنقاذ ان تتغلب على الضغوط آنذاك؟
    شئ طبيعي أى نظام يكون له استقلالية من النظام العالمي الحديث ومن المحاور الرئيسية في العالم مثل محور دول الاطلنطي. والاحلاف الموجودة في العالم تكون بعيدة عن هذه الدول وإذا كان هناك نظام له استقلال ذاتي ومنهج اسلامي فأنها تحاربه ،هذا هو الحال الآن، والإنقاذ قامت بتوجه اسلامي والاعتماد على الذات (نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع) والشريعة الاسلامية، ومن لا يملك قوته لا يملك قراره ويقول تعالى (لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) ولذلك رفضوا هذا النظام ولذلك واجه ضغوط اقتصادية خارجية، ولكن بالإيمان والعقيدة الراسخة والمنهج الاسلامي تمكنوا من التغلب علي ذلك بالجهاد بارواحهم واموالهم وأولادهم وضحوا من أجل الوطن وربطوا البطون حتى تكون كلمة الله هي العليا. هذه الضغوط زادت الإنقاذ قوة ولذلك تم استخراج البترول وزرعنا الأرض وكان هذا الحصار متوقع على السودان. وحتى الآن هذه الابتلاءات تتوالي من المحكمة الجنائية وهي عبارة عن فصول وظلت الإنقاذ بقيمها والأخلاق تسير نحو الأمام وعلى نهج الإسلام.

    *دعنا نقف على تجربتك في المعتمدية كيف تنظر لها وهل تعتقد أنها حققت أهدافها؟ وحققت طفرة ملموسة؟
    يجب ان نحيى الوالي اللواء محمد عثمان محمد سعيد ومعه الكوكبة الطيبة د.شرف الدين بانقا وغلام الدين وكل الذين عاشوا معنا تلك الفترة الصعبة التي كانت تحتاج إلى جهد وتضحية وشهر الليالى والأخلاص والعزم (ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم) وربنا كلل كل هذا الجهد لنجاح. ونحن سمينا هذه الفترة فترة معالجة الأزمات لأنه كان هنالك نقص في الغذاء والدواء والكساء وانعدم البترول والجازولين والغاز والدقيق وكل شئ كان بالبطاقة وكانت فترة الندرة ونحن اجتزنا هذه الفترة بالقوة والعزيمة واقنعنا الناس.

    *الآن سعادة العميد كيف تنظر الي التنمية في الخرطوم وامتداد التغيير الي المعالم التي انشأتها أنت؟
    يجب ان أحيي الوالي ومجلس وزرائه في حكومة الوحدة الوطنية على تلك الطفرة والنقلة الكبير في الولاية، ولقد تم عمل كبير في بسط الطرق للمناطق النائية مثل (أم بدّات-الكلاكلات-الثورات) والكهرباء والمياه والحدائق والكبارى والأنفاق، فهذا جهد كبير وعمل مقدم وصار منظر الولاية مقبول ولكن هذا لم يكن طموحنا، ولكن نقول الذي تم مقارنة بالفترة الزمنية هو جهد مقدر.

    *نعود بك سعادة العميد الى الفترة الأولى من الإنقاذ كيف استطعتم محاربة الغلاء والسوق الأسود في فترة عملكم؟
    نظرية الاقتصاد تقوم على علم العرض والطلب، كلما توفر العرض كلما نزلت الأسعار، أما التسعير فهي حاجات اضطرارية ومؤقتة والاقتصاد يقوم على الحرية وهو الاقتصاد المعافى. وفي بعض المرات تقتضي الضرورة على تسعير بعض السلع والتي تحتاج الى ضبط ولذلك تدخل في السوق الأسود ولا تباع علناً. والناس يفتكروا مهما تم تسعير هذه السلع لأن بعض الناس لديهم حب التملك ولذلك تدخل في السوق الأسود، وكان لدينا محاكم ميدانية والمحاكم عملت عمل كبير وراقبت وكما قلت الاقتصاد الحر يقوم على علم العرض والطلب وتوفير السلع والوفرة وإذا توفرت الأشياء فإنها تسعّر نفسها بنفسها.

    *إذن ما هي أكبر التحديات التي واجهتكم في حكم الولاية؟
    بالطبع كان هنالك نقص في الميزانيات. ونحن لدينا أسواق ولم تكن لدينا أشياء كثيرة وعايزين تعليم وصحة والطرق والبنية الأساسية والكهرباء والمياه وإصحاح البيئة. وكنا نعتمد على الجهد الشعبي ولم يكن هنالك بترول أو ميزانية وكنا نجتمع بالناس ونستنفرهم مع الأخ الرئيس والأخ الزبير والناس دفعوا من أموالهم.

    *هنالك الكثير من قراراتكم لم تكن منسجمة بل هى خطط وانفعالات؟ ما هو تعليقك؟
    بالعكس نحن تقيدنا بما مطلوب والوالي كان أكثر من تقّيد بالنظم والقوانين وكان يتابعها بنفسه .وأنا لما توليت المالية وجدتها 7 سنة للوراء لم تكن الميزانيات مقفلة للامكانات المالية، كلفت جماعة ووفرت لهم المكان وقفلوا ميزانيات 7 سنة منهم غلام الدين، ونحن كنا نعمل وفقاً للخطط والبرامج لأن طبيعة المرحلة تحتاج إلى ذلك.

    *سعادة العميد هنالك إنجازات لم تكتمل هل كان ذلك بسبب التداخلات أم شح المال مثال لذلك (المدينة الرياضية )؟
    . نعم هنالك أشياء لم تتم وعندما ذهبت لوزارة الشباب والرياضة لم تكن اسبقية الدولة وإنما كان هناك ما هو أهم من ذلك.

    *من أين جاءت تسمية (رامبو)؟
    جاءت التسمية في التسعير.. مولانا قام بتسعير الخرفان، وكانت الأسعار غير مجزية في العيد، حدث ان الخرفان شردت، فذهبت الى القيادة العامة وأخذت طائرة حربية، وطبعاً الناس استغربوا لهذا الأمر، وكان معي (11) فرد من المظلات وكنت أقوم بجولات استطلاعية في اتجاه جبل أولياء، وعندما وصلنا منطقة بحرى نزلت مستوى منخفض وقفزت قفزة عسكرية مائلة وكنت في ذلك الوقت برتبة مقدم، فقال أحد أفراد الطاقم داخل الطائرة (بالله شوف رامبو دا نطا كيف!).    


      



    العميد يوسف عبد الفتاح فى اسرار تنشر لاول مرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-21-2010, 06:42 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من اقوال المقدم يوسف عبد الفتاح (Re: بكرى ابوبكر)

    من اراد ان تثكله امه، وييتم عياله، فاليقفل متجر او يقفل مخبزه
    من أقوال رامبو
    يوسف عبد الفتاح!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-22-2010, 01:16 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من اقوال المقدم يوسف عبد الفتاح (Re: بكرى ابوبكر)

    إبراهيم نايل ايدام
    اللواء ابراهيم نايل ايدام، يصحح ما ورد على لسان العميد (م) يوسف عبد الفتاح في شأن المدينة الرياضية:
    «وراودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلّقت الأبواب وقالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي انه لا يفلح الظالمون * ولقد همّت به وهمّ بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء انه من عبادنا المخلصين * واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا سيدها لدى الباب قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءا إلا أن يسجن أو عذاب أليم * قال هي راودتني عن نفسي وشهد شاهد من اهلها إن كان قميصه قد من قُبل فصدقت وهو من الكاذبين * فلما رأى قميصه قد من دُبر قال انه من كيدكن إن كيدكن عظيم * يوسف اعرض عن هذا واستغفري لذنبك انك كنت من الخاطئين *» صدق الله العظيم. (23- 29 سورة يوسف)
    ان الانسان عندما يولد لأبويه فيختار الأبوان اسما لابنهما تيمناً ببعض الاسماء. وخيرها ما حمد وعبد. وهنالك من يسمي بأسماء الرسل والانبياء تيمناً وبركة. وابني يوسف عبد الفتاح سمي على سيدنا يوسف ذلك النبي ذي السيرة العطرة والصدق لما جاء في هذه الآيات الكريمة.
    لذا نقول كان لابد لنا ان نتصدى لكل قول يجانب الحقيقة. والذي يعتبر ظلما في حق الآخرين، خاصة عندما يكون الانسان ملما بالموضوع وعارفا له. ورغم ذلك يلوي عنق الحقيقة. وهذا ما جاء على لسان العميد (م) يوسف عبد الفتاح احد طلابي بالدفعة (24) بالكلية الحربية الذين تخرجوا فيها في مايو 1973م. وكان اول تلك الدفعة اللواء الركن محمد فائز، حيث تخرجوا على ثلاث مراحل المجموعة الاولى وعلى رأسها اول الدفعة وعددهم «551» المجموعة الثانية مجموعة الملاحق بعد شهرين من الاولى.. ثم المجموعة الثالثة التي كانت تضم ابننا يوسف عبد الفتاح.. وايضا جاء في القرآن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم. «ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون كبرت كلمة تخرج من أفواههم ان يقولون إلا كذبا» صدق الله العظيم.
    وجاء في الحديث الشريف ما معناه في سؤال احد الصحابة لنبينا الكريم صلوات الله وسلامه عليه «يا رسول الله أيسرق المؤمن قال نعم، أيزني المؤمن قال نعم، أيكذب قال لا. أي ان الكذب فرية كبرى لا تليق بالمؤمن».
    قصة المدينة الرياضية:
    في أوائل تسلمنا لمهام وزارة الشباب والرياضة وفريق المريخ يصل الى نهائيات كأس نلسون مانديلا وختام الكأس في ولاية بندل بنيجيريا.. قبل مغادرتنا للسودان كانت الاحوال غير مستقرة لظروف الاضراب الذي عم بعض الجامعات والكل يعلم ذلك جيدا. التقيت بالاخ نائب رئيس مجلس قيادة الثورة آنذاك الشهيد المشير الزبير محمد صالح. وطلبت منه اذا اكرمنا الله بالفوز بالكأس ان يرسل لنا طائرة خاصة لتقل بعثة فريق المريخ هدية واكراما لهم. حضرنا الى السودان والمطار قد امتلأ بالجماهير. وأيضا الطرقات تهتف باسم السودان واسم المريخ. ورأسا الى القصر الجمهوري، حيث خاطبنا الشهيد المشير الزبير محمد صالح خطابا تاريخيا.. وهو يهتف فوق فوق سودانا فوق.. فوق فوق مريخنا فوق.. ثم كان القرار التاريخي بميلاد المدينة الرياضية هدية للرياضيين. وتبرع بمبلغ عشرة ملايين جنيه كبداية للمكون المحلي.



    بعدها كلفنا الأخ رئيس مجلس قيادة الثورة الفريق عمر حسن أحمد البشير بالبحث عن ارض تصلح كمدينة رياضية. وهنا يأتي دور احد العاملين بوزارة الشباب والرياضة آنذاك. وهو العامل علي المهل. والرجل كان ملما بأرض المدينة الرياضية التي كانت في فترة حكم مايو. تلكم الأرض جرى فيها تغيير وتغيرت بفعل فاعل الى ملك حُر. وبواسطة على المهل تابعنا قصة ارض المدينة الرياضية حتى وصلنا الى كيفية تغييرها من حكر الى ملك حر. وفي هذا الامر تم تهديد العامل علي المهل بقتل ابنائه اذا هو استمر في نبش ارض المدينة. وبعدها اعددنا مذكرتنا وتم عرض ذلك في مجلس الوزراء. وكان وقتها الدكتور حسين ابو صالح يشغل منصب وزير الاشغال وكانت الاراضي تتبع له. واعترض الدكتور حسين ابو صالح وقال انه لا يمكن ان يوافق على ارض يود بيعها للمغتربين بالدولار ان تكون مدينة رياضية، لذا ابحثوا عن ارض اخرى. وتم تداول الامر في مجلس الوزراء وكان توجيه الاخ الرئيس ان ابحثوا في المدن الثلاث عن ارض للمدينة الرياضية. وبالفعل تم البحث في المدن الثلاث ولم نجد ارضا تسع المدينة غير الارض الحالية. وعندها تم اعداد مذكرة ضافية ذكرنا فيها كل المراحل التي مرت بها الارض. الى ان اختفت كمدينة رياضية. وان هنالك فسادا تم في امر اختفائها. وعندما علم الاخ رئيس مجلس قيادة الثورة بذلك كان قراره بأن تنزع هذه الارض وهي عبارة عن سواقٍ دون تعويض. وبالفعل تم ذلك وتسلمت اوراق المدينة من الاراضي بالتخصيص. وعلى الطبيعة تم استلامها ووثقت بالصوت والصورة من قبل التلفزيون وكانت مساحتها 000.400.1 متر مربع. وحدودها شارع الاسفلت طريق مدني شمالا والسوق المركزي غربا، طريق السك الحديد جنوبا وجامعة افريقيا شرقا. بعدها في بداية عام 1993م تسلمنا خطابا من رئاسة الجمهورية، بأن يتم تكوين لجنة للنظر في بعض أصحاب الحيازات لاجل التعويض خارج ارض المدينة. وكانت اللجنة مكونة من ثلاثة اعضاء يمثلون ثلاث جهات، هي ديوان النائب العام، لجنة تخطيط المدن ووزارة الشباب والرياضة التي كان يمثلها المستشار القانوني للوزارة الاستاذة فايزة حسن بخيت. والتي تشغل الآن مدير التخطيط بوزارة الشؤون الاجتماعية بولاية الخرطوم. والذي يتولى مهامها الاستاذ هاشم هارون.. وهذه اللجنة اكملت اجراءاتها وسلمتها للقصر الجمهوري لدى الاخ اللواء مهندس عبد الرحيم محمد حسين. وظلت بالقصر حتى مايو 1996م، حيث فرَّح بها الاخ الرئيس الرياضيين. والجدير بالذكر انني لم ادع لذلك الاحتفال. اما المكون للمدينة الرياضية كان كالآتي:
    اولا: مبلغ الملايين العشرة الذي تبرع به الشهيد المشير الزبير.
    ثانياً: كان لدينا مكون اجنبي عبارة عن مائة وخمسين ألف دولار تبرعت بها اللجنة الاولمبية الدولية لاجل مضمار التارتان. وارتفع ذلك المبلغ الى اربعمائة وخمسين ألف دولار. والفضل هنا يعود للأخوين الكريمين عضو مجلس قيادة ثورة مايو زين العابدين محمد احمد عبد القادر عندما كان مندوب اللجنة الاولمبية الدولية بالسودان. والاخ الصديق حسن ع########ي عندما كنا معاً في دورة الالعاب الافريقية بالقاهرة، حيث قابلاني برئيس اللجنة الاولمبية المستر انطونيو سمرانج. وشرحت له أننا بصدد عمل مضمار لالعاب القوى ونحتاج الى دعم اللجنة الاولمبية، فكان ذلك المبلغ الآخر الثلاثمائة الف، حيث اصبح المبلغ اربعمائة وخمسين الف دولار علاوة على المكون المحلي.
    وعندها تم اختيارنا لشركة بلسم لاجراء الفحوصات لأرض المضمار في المقر الدائم، بعد ذلك فضلنا ان يكون المبلغ نواة للمدينة الرياضية لمضمارها. وبعدها آلت كل ممتلكات واموال وزارة الشباب والرياضة لوزارة التخطيط الاجتماعي التي كان يقودها الاستاذ علي عثمان، بعد ان اجرينا التسليم والتسلم ومررنا على كل الادارات والاتحادات. وكان آخرها مزرعة وزارة الشباب والرياضة، بعدها انتقلت لوزارة الاتصالات والسياحة.
    وانه لمن المؤسف ان يسلب الابن يوسف عبد الفتاح الشهيد المشير الزبير حقه الادبي وقراره وتبرعه في شأن المدينة الرياضية. ولا اظن ان اخي النائب الاول علي عثمان محمد طه يرضى ان تنسب له فكرة هي ليست فكرته، بل هي فكرة المشير الزبير محمد صالح. اما اعمال التنفيذ فليس هنالك من ينكر انها بدأت بعد عام 1996م في ظل وزارة التخطيط الاجتماعي. وهذا بديهي لان وزارة التخطيط الاجتماعي آلت اليها مهام وزارة الشباب والرياضة الملغية.
    ابني يوسف.. القاريء الكريم.. الذي نكتبه هو تاريخ الانقاذ. والانقاذ لا تقبل ان يزيف تاريخها، خاصة من عاصروا تلكم الاحداث هم مازالوا على قيد الحياة وبكامل قواهم العقلية والجسدية.
    يوسف أعرض عن هذا واستغفر وتب الى الله وخير الخطائين التوابون.. ونحمد الله ان كل اسرة الوزارة التي كانت ملمة بهذا الامر. وهم الآن يتولون امر الوزارة من وزيرها الى خفيرها. وسؤال سألته لأخي الوزير حسن عثمان رزق عندما قدم بيانه بالمجلس الوطني، كم هي مساحة المدينة الرياضية الآن. وكانت اجابته ما يعادل 500 ألف متر مربع وهي موجودة في مضابط المجلس الوطني. وهنا أسأل ابني يوسف اين ذهبت الـ 900 ألف متر مربع الأخرى؟!!
    بسم الله الرحمن الرحيم «لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به وأعف عنا وأغفر لنا وأرحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين» صدق الله العظيم.
    عضو مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني..
    ووزير الشباب السابق.. وعضو المجلس الوطني عن الدائرة «194 الدلنج الغربية
    »..


    id=2147490689">http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&;id=2147490689


     

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-22-2010, 01:21 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من اقوال المقدم يوسف عبد الفتاح (Re: بكرى ابوبكر)


    yosef abdel fata7 with basima issa
    العميد يوسف عبد الفتاح مسؤول العلاقات الليبية السودانية مع باسمة عيسى فى برنامج مقابلات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-22-2010, 01:28 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من اقوال المقدم يوسف عبد الفتاح (Re: بكرى ابوبكر)

    yosef abdel fata7 with basima issa 4
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-22-2010, 01:29 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من اقوال المقدم يوسف عبد الفتاح (Re: بكرى ابوبكر)

    yosef abdel fata7 with basima issa 5
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-22-2010, 01:30 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من اقوال المقدم يوسف عبد الفتاح (Re: بكرى ابوبكر)

    yosef abdel fata7 with basima issa 6
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-22-2010, 01:33 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من اقوال المقدم يوسف عبد الفتاح (Re: بكرى ابوبكر)

    yosef abdel fata7 with basima issa 7
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-22-2010, 01:33 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من اقوال المقدم يوسف عبد الفتاح (Re: بكرى ابوبكر)

    ypsef abdel fata7 with basima issa 8
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-22-2010, 01:35 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من اقوال المقدم يوسف عبد الفتاح (Re: بكرى ابوبكر)

    yosef abdel fata7 with basima issa 3
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-22-2010, 01:37 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من اقوال المقدم يوسف عبد الفتاح (Re: بكرى ابوبكر)

    yosef abdel fata7 with basima issa 10
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-22-2010, 01:38 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من اقوال المقدم يوسف عبد الفتاح (Re: بكرى ابوبكر)

    yosef abdel fata7 with basima issa 11
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-22-2010, 01:45 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من اقوال المقدم يوسف عبد الفتاح (Re: بكرى ابوبكر)







    خرطوم يبحث مع مستشاره يوسف عبد الفتاح مهام المرحلة القادمة
    2009-10-26 14:31:19
    والي الخرطوم يبحث مع مستشاره يوسف عبد الفتاح مهام المرحلة القادمة
    بحث د. عبدالرحمن الخضر والي الخرطوم مع العميد يوسف عبدالفتاح مستشار والي الخرطوم رئيس الهيئة الإشرافية لترقية السلوك الحضري مهام وإختصاصات الهيئة للمرحلة القادمة . وأوضح والي الخرطوم أن أهم ما ستقوم به الهيئة هو إحداث نقله فى عمليات النظافة وإصحاح البيئة بعمل مراجعة شاملة لآليات هيئة النظافة وتوظيفها ودعمها لتطوير العمل فى مجال النظافة كما ستعمل الهيئة على تحسين أوضاع الحدائق العامة والمنتزهات وإعادة ترتيبها وتأهيلها لتستوعب حاجة الأسر للترفيه بالاضافة الى التوسع فى الحدائق العامة وسط الأحياء السكنية وأضاف الوالي أن مهام الهيئة ترقية السلوك العام بالتوعية والارشاد وتوجيه المواطنين الى الاستخدام الأمثل للمرافق العامة ونبذ السلوكيات الشاذة فى الشارع العام من جهته قال العميد (م) يوسف عبدالفتاح أنه سيعمل بتنسيق تام مع أجهزة الولاية لتنفيذ واجبات الهيئة والعمل بجد ومثابرة لتطوير كل أوجه الأداء التى تقع فى دائرة الهيئة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-22-2010, 01:49 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من اقوال المقدم يوسف عبد الفتاح (Re: بكرى ابوبكر)









    صفحات اخر لحظة - منوعات
    الجمعة, 04 ديسمبر 2009 16:02

    لخرطوم-آخر لحظة


    أشاد العميد يوسف عبدالفتاح مستشار والي ولاية الخرطوم رئيس هيئة ترقية السلوك الحضري، بكل القيادات والعاملين بهيئة نظافة محلية الخرطوم وجهودها التي بذلتها خلال عيد الأضحي المبارك والمجهودات المقدرة من كنس ونظافة الشوارع، وأضاف العميد بأن الخرطوم كانت خالية من مخلفات الذبائح، وأشار سيادته بالدعم المادي والمعنوي الذي يقدمه الدكتور/ عبدالرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم واهتمامه ومتابعته اللصيقة، الشيء الذي حفز العاملين ببذل العطاء والعمل المتواصل ليلاً ونهاراً من أجل إسعاد المواطنين، خاصة فيما يتعلق بنقل النفايات.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-24-2010, 05:05 AM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من اقوال المقدم يوسف عبد الفتاح (Re: بكرى ابوبكر)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-27-2010, 11:33 AM

محمد الامين محمد
<aمحمد الامين محمد
تاريخ التسجيل: 03-07-2005
مجموع المشاركات: 9662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من اقوال المقدم يوسف عبد الفتاح (Re: عثمان نواي)

    من اراد ان تثكله امه، وييتم عياله، فاليقفل متجر او يقفل مخبزه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de