الأخلاقيات التطبيقية (Applied Ethics) تقع ضمن حقل الفلسفة التطبيقية (Applied philosophy) التي صارت تجد اهتماما متعاظماً في السنوات الأخيرة, خاصة في المجتمعات الغربية. نشأ هذا الفرع المتطور، حديثاً بسبب وفرة المشكلات التي تنطرح يومياً من خلال الأسئلة الملحة المتولدة من مجالات عملية أو مهنية أو تطبيقية . وتقريباً كل المهن من الطب والهندسة وعلوم والكمبيوتر والعلوم الرقمية والبحث العلمي والصحافة والكتابة , إلى النجارة والسباكة و الرياضة تتولد فيها من خلال الاحتكاك العملي إشكالات أخلاقية حقيقية. تعدد مجالات الأخلاقيات التطبيقية أفرز تعدداً في فروعها: الأخلاقيات الطبية (ومن ذلك, الجدل حو ما يعرف «بقتل الرحمة ) والإجهاض )، الأخلاقيات الحيوية قضايا الاستنساخ البشري والهندسة الوراثية)، أخلاقيات البحث العلمي (استخدام الأجنة في البحث العلمي مثلاً)، أخلاقيات البيئة (التلوث والاحتباس الحراري)، أخلاقيات الأعمال والتجارة (قضايا عمل الأطفال والتسويق، إدارة المعرفة والمعلومات (تسرب المعلومات عبر الانترنت، كالويكليكس) أخلاقيات الكتابة (الملكية الفكرية والسرقات ومشكلة الأسماء المستعارة في الكتابة مثلاً، والأسماء المستعارة وهي مشكلة عريقة و تفاقمت أخيراً من خلال ثقافة النتنتة والإنتداء الإسفيري، ومن المقالات الرصينة والماتعة للغاية في هذا الصدد، مقال مصطفى البطل في الأحداث 2/1/2008م، الذي كشف فيه أن جزءاً كبيراً إن لم يكن غالب الكتاب السودانيين، قد كتبوا في وقت ما بأسماء مستعارة - وقد كان الوسط الثقافي والسياسي في السودان قد دهش أخيراً، أن يعرف أن المفكر/ الكاتب السياسي الشهير بعبد العزيز حسين الصاوي، هو اسم مستعار في الحقيقة، لشخص اسمه محمد بشير صالح، وقد كانت الأستاذة رباح الصادق المهدي هي التي بادرت بكشف حقيقة الكاتب السياسي الكبير). مقال الأستاذ البطل عميق ويعالج الموضوع في سياق عالمي ولو طور قليلاً، لأصبح دراسة رصينة تستحق درجة علمية. وهناك أيضاً فروع أخرى من الأخلاقيات التطبيقية: الأخلاقيات القانونية (طبيعة وسرية العلاقة بين المحامي وموكله)، الأخلاقيات الرياضية (مثلاً، الأهداف التي يتبين لاحقاًَ، أنها سجلت باليد في مباريات حاسمة، وأشهرها هدف ماردونا في المرمى الانجليزي في كأس العالم 86 حيث قال مازحاً، مما يدخل في باب شعرية كرة القدم : لم تكن يدي، كانت يد الله!). هناك مساران في علم الأخلاق التطبيقي: مسار يبدأ من النظريات الأخلاقية ويجعلها هي المنطلق لتحليل المشكلة ومعالجتها, ومسار يجعل الحالة المعنية هي المرتكز التحليلي، ويعرج منها إلى ما يمكن أن يخدم الحالة من النظريات الأخلاقية المختلفة. فالنظرية، في المسار الأخير ليست مهمة إلا بالقدر الذي تسهم فيه، في فهم المشكلة الأخلاقية وإيجاد الحلول العملية لها. هذا المسار العملي صار مفضلاً، في السنوات الأخيرة، لدى غالب المفكرين. وأمر آخر، يميز الأخلاقيات التطبيقية : الطبيعة المتداخلة والبين- حقلية. ومن ثم, فلمعالجة حالة أخلاقية تطبيقية، يتوجب التعاون اللصيق بين مجموعة من الذين تقع الظاهرة في دائرة اهتمامهم أو تخصصهم العلمي/الفكري أو مجالهم العملي، بالإضافة لعالم الفلسفة النظري، ويعكفون جميعاً على تفكيك المشكلة الأخلاقية الملحة واقتراح الحلول العاجلة لها. الأخلاقيات التطبيقية، مجال يستحق العناية من قبل أقسام الفلسفة والقانون وعلم الاجتماع في جامعاتنا - خاصة في الدراسات العليا، ويمكن الاهتمام بتجلياتها في سياقنا السوداني. ومن الكتب المهمة التي صدرت حديثاً في السودان، والتي تعنى بالمشكلات الأخلاقية، كتاب الأخ الأستاذ متوكل محمدين (المقاييس الأخلاقية).
06-22-2011, 10:20 AM
محمد عثمان ابراهيم
محمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321
دا كلام مهم شديد و الله في مهنة المحاسب اتصاعدت اهمية الاخلاقيات ممارسة المهنة بعد الهزة العهنيف الاتعرضت ليها اوائل الالفية الجديدة. و بدا فعلياً التركيز عليها ..
Quote: إن أحد أساليب الاستجابة الأكاديمية للأزمات المالية الأخيرة هو "إحياء الأخلاقيات". وقد برزت جهود العديد من الجامعات الأمريكية في هذا الخصوص؛ ومن ذلك ما قامت به جامعة باركلي أخيراً من إنشاء مركز للمسؤولية عن الأعمال في حين بدأت جامعة وارتون عام 2004 برنامجاً جديداً للدكتوراه في الأخلاقيات والدراسات القانونية في مجال المشروعات والأعمال. أما جامعة هارفارد فقد أضافت مقرراً إجبارياً عن أخلاقيات الأعمال ضمن برنامج ماجستير إدارة الأعمال MBA وذلك منذ عام 2003. ومما يجدر ذكره أيضاً في هذا المجال ما قامت به جامعة كولومبيا من إنشاء مركز لأخلاقيات الأعمال، ويعد المركز بمثابة المظلة لجميع النشاطات العلمية التي تجري في رحاب كليةإدارة الأعمال في جامعة كولومبيا
اما قبل ...
Quote: أخلاقيات الكتابة (الملكية الفكرية والسرقات ومشكلة الأسماء المستعارة في الكتابة مثلاً، والأسماء المستعارة وهي مشكلة عريقة و تفاقمت أخيراً من خلال ثقافة النتنتة والإنتداء الإسفيري،
دي في التنك عديل كدا .. و واقعة لي في جرح .. احححححح!
سلام و سلام
06-22-2011, 10:38 PM
محمد عثمان ابراهيم
محمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321
محمد عثماننا سلامات اعتقد أن مشكلة المقال الرئيسية هي "الأخلاق". إذ كان لابد في البدء التأسيس لمفهوم لغوي عربي لمفردة "Ethics" في مقابل مفردة "Morals" حيث أن كل مفردة من الاثنتين توصل معنى مختلف عن الأخرى و إن بدا أن هناك تداخلا و اشتراكا بينهما. هل ترجمة Ethics هي :اخلاقيات؟ و ترجمة Morals هي :أخلاق؟ و هل إذا كتب الكاتب عن الأخلاقيات ينصرف ذهن القاريء تلقائيا لما يقابل معنى كلمة Ethics في اللغة الانجليزية أم أنه يفكر في الأخلاق الواحدة دي؟
_________________________________________________ غايتو انا حاسي انو مداخلتي دي ملتبسة زي المقال موضوع البوست .
06-23-2011, 00:15 AM
محمد عثمان ابراهيم
محمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321
يا دكتور سيف كيفك كلامك مفيد جداً إذا قرأناه بمعزل عن المقال. كلامك عن الحاجة إلى ضبط المفردات والمصطلحات شديد الوضوح والثراء. لكن من ناحية تانية فإن المقال هو جملة من الفقرات (الخارم بارم) تم تمريرها على عيسى الحلو ومدرسته بتاعت خم الناس تحت ستار الحداثة. طبعاً هناك كثير من الناس بيتعقدوا إنهم يخضعوا مثل هذه المقالات للمساءلة حتى لا يتهمهم الناس بإنهم ما مثقفين، وفي مثل هذا المناخ المرعب تنشر الصحف مثل هذا الكلام الفارغ. لاحظ إنو الخم بتاع الكاتب إعتمد على حشو كلمتين تلاتة بالإنجليزي عشان الما بيعرفوا انجليزي ينكتموا خالص وما يفتحوا خشمهم. تحياتي يا حبيب
06-23-2011, 07:08 AM
HAIDER ALZAIN
HAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434
حيدر الزين يا زين ان شاء دايمن مبتسم محبوبي وكتين يبتسم الدنيا يا ناس تبتسم
يا زول قيقا دا كان جابوا سيرة الحداثة ساااي بتلبش و باكاتو بجوطوا!
اما بعد ...
المقال بهابش حتات جيدة و بتهمني جداً اما من ناحية انو هو ( مقال ) جيد او خلافو .. فدا متروك لسيد الشئ ذااااتا .. ما نتهجم ساي على التخصصات .. و محمد عثماننا قاعد .. المافي شنو!؟
و في الحتة الاقتبستها انا فوق .. يا ريت يدك معانا يرجع الحبشي عشان تشوف العلم كما دونه العلماء
------
يا ابو السيوف نصر الله بك تيار الحداثة
المشكلة هي مشكلة ( مصطلح ) ام ( مفهوم )!؟
في ظل التعريب/ الترجمة بتتصاعد كازمة ( مفهوم ) .. كونسبت .. كونسبت يرحمكم الله
اها كيف الدبارة؟ كل ما اقول ( محاسبة ) اعمل لي مذكرة تفسيرية اشرح انا قاصد ياتا فيهن؟ السياق براهو ما بكفي .. و قد يقود لانتاج مغالطات ساي .. في حتة ( اخلاق ) دي تحديداً .. يحضرني بوست - هنا دا - لاستاذنا د. حيدر بدوي عن اسماء محمود لمن استخدم عبارة الاستاذ الاثيرة " غير مؤهلة اخلاقياً " الاستخدما الاستاذ مع قضاة محكمة الردة، اها الدنيا قامت و لم تقعد .. لمن اضطر في الاخر لتغييرها بـ " غير مؤهلة مهنياً " - لاحظ - الكلام عن " المجتمع الجمهوري "!! .. لوووووول انقر انتهت معاناتو كدا؟ وين يا .. انشبكت فيو انا دا في " مهنياً " دي. ياتو مهنة؟ .. و المجتمع الجمهوري دا شنو ذاتو؟ .. و عيييك عادل عبد العاطي برضو في بوست عن " د. ندى مصطفى " عانى من الحتة دي ..
عشان كدا انا بشوف البستخدم المصطلح الانقليزي ما مجرد متفلهم ساي .. قد يكون بتحرى الدقة ما اكتر .. و عاوز يحاصر الكلام لاداء رسالة محددة.
و لّ شنو؟
06-26-2011, 07:34 AM
سيف النصر محي الدين
سيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995
يا قيقا المحاسبة دي غايتو متحمداك، في النوم اظنك بتهضرب بيها LOL المشكلة في "اللفحي" يا قيقا "راوي" الجماعة بهناك ينتجوا و يقعدوا المصطلحات و يحددوا المفاهيم و نحن نلفح. و في الحالة دي بتفق معاك اخير تستعمل المصطلح الانجليزي بدون ما تترجمه. _______________________________________________________ حيدر الزين ده البد ليهو و لما تلقى فرصة لا تأخذك به رأفة في دين الله.
06-26-2011, 05:00 PM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
Quote: ولا يهمك يا قيقراوي لكن الفيك اتعرفت.. انت زي عيسى الحلو أي واحد يجيب ليك كلام فيهو شوية تعقيد وكعوجة تعتبرو كلام حداثي؟ الحكاية ما كدة، ولا كيف؟
Quote: المقال هو جملة من الفقرات (الخارم بارم) تم تمريرها على عيسى الحلو ومدرسته بتاعت خم الناس تحت ستار الحداثة. طبعاً هناك كثير من الناس بيتعقدوا إنهم يخضعوا مثل هذه المقالات للمساءلة حتى لا يتهمهم الناس بإنهم ما مثقفين، وفي مثل هذا المناخ المرعب تنشر الصحف مثل هذا الكلام الفارغ. لاحظ إنو الخم بتاع الكاتب إعتمد على حشو كلمتين تلاتة بالإنجليزي عشان الما بيعرفوا انجليزي ينكتموا خالص وما يفتحوا خشمهم.
سلام يا محمد عثمان
كلامك دا فيه ظلم للأستاذ عيسى الحلو و"مدرسته" وعلى كاتب المقال الأستاذ عبد الماجد عبد الرحمن الذي لا أعرفه
كونك لم تفهم هذا الكلام، لا يعني ذلك أنه كلام خارم بارم تم تمريره على عيسى الحلو
من قال لك إن الحلو لم يفهم هذا الكلام؟
لو قلت إنك لم تفهم هذا الكلام وتريد توضيحا له
أين المشكلة؟، أو زي ما بقول قيقراوي : "المافي شنو"؟
ولن يعتبر أحد انك ما مثقف.
على العموم مساهمتي في الموضوع إنو ممكن ترجمة ETHICS
كالتالي: التطبيق العملاني للمفهوم الديني للأخلاق (MORALS)
يعني أخلاق الدنيا بالتجربة العملانية وليس أخلاق الدين (الكنيسية-المسجدية .. الخ (MORALS))
تحياتي لك وللمتداخلين
06-27-2011, 00:41 AM
محمد عثمان ابراهيم
محمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321
لكن عندما يطبقها الذين لا يؤمنون بالدين (عندما يطبقونها على الأرض) تسمى ETHICS
وهذه هي أخلاقهم (المرجع العملي لهم) بعيدا عن مثاليات الدين
يعني التطبيق الأرضي الدنيوي العملي لما يعرف في الدين بالأخلاق
يعني الـ MORALS مثالية والـ ETHICS عملية
والمصطلح نشأ مع الثورة الصناعية عندما تصادم العلم مع الدين وكاد الأخير يوقف تطور الأول!
ولأن لكل مجال أخلاقيات يتم الرجوع إليها للحكم عليه وتنظيمه (المجال) جاء هذا المصطلح
يعني إذا كان الدين (فرضا) يحرّم الإجهاض، فإن الذين لا يؤمنون بالدين "يحرّمون" الإجهاض أو "يحللونه" طبقا للممارسة، طبقا لما رأوه رأي العين على الميدان، وليس طبقا لمثاليات الدين
يعني اللا دينيين لهم ETHICS يحتكمون إليها ولكنها ليست أخلاق الدين المثالية MORALS
يعني باختصار مخل:
الـ MORALS تعني: أخلاقيات (مثالية) الـ ETHICS تعني: سلوكيات (تطبيقية)
مثال:
قسم أبوقراط في الطب يصنّف ضمن الـ ETHICS وليس الـ MORALS
عذبتك بالشرح الممل؟
06-27-2011, 05:52 AM
حامد محمد حامد
حامد محمد حامد
تاريخ التسجيل: 11-19-2008
مجموع المشاركات: 3085
Quote: قبل ما نمشي لمقال عبدالماجد ونفهمو.. إنت فهمنا الحكاية الفوق دي يعني شنو؟
شوف يا أدروب .. ولدي فيصل ده ما تستهين بيهو. ولما تجي تخاطبو فى المستقبل فكر مرتين واعمل حسابك.. الرجل ده زي ما بقولوا جماعتنا هنا heavy weight حسّا دي عليك الله شوف الشرح الشرحو ده عميق ومتماسك كيف؟
----------------------------------------- طبعا يا معاوية يا ولدي بتكون ما مصدق عمك وقايلني بتهكم. لكين والله بالجد مداخلتك قوية وثرية ومليانة معرفة. تصدق عمك اصلا ما فكر قبل كده للفرق بين المورال والاثيكس بالمعنى الشرحتو انت ده. وبعدين برضو عجبتني عشان نجضت الادروب العامل لينا جان جاك روسو ده..
06-27-2011, 06:43 AM
محمد عثمان ابراهيم
محمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321
يا معاوية الزبير شكراً على الشرح والتوضيح، لكن مقتنع أسة إنو العبارة دي:
Quote: التطبيق العملاني للمفهوم الديني للأخلاق
معناها كدة:
Quote: يعني الأخلاق بالمعنى الديني تسمى MORALS
لكن عندما يطبقها الذين لا يؤمنون بالدين (عندما يطبقونها على الأرض) تسمى ETHICS
وهذه هي أخلاقهم (المرجع العملي لهم) بعيدا عن مثاليات الدين
يعني التطبيق الأرضي الدنيوي العملي لما يعرف في الدين بالأخلاق يعني الـ MORALS مثالية والـ ETHICS عملية والمصطلح نشأ مع الثورة الصناعية عندما تصادم العلم مع الدين وكاد الأخير يوقف تطور الأول! ولأن لكل مجال أخلاقيات يتم الرجوع إليها للحكم عليه وتنظيمه (المجال) جاء هذا المصطلح يعني إذا كان الدين (فرضا) يحرّم الإجهاض، فإن الذين لا يؤمنون بالدين "يحرّمون" الإجهاض أو "يحللونه" طبقا للممارسة، طبقا لما رأوه رأي العين على الميدان، وليس طبقا لمثاليات الدين يعني اللا دينيين لهم ETHICS يحتكمون إليها ولكنها ليست أخلاق الدين المثالية MORALS يعني باختصار مخل: الـ MORALS تعني: أخلاقيات (مثالية) الـ ETHICS تعني: سلوكيات (تطبيقية) مثال: قسم أبوقراط في الطب يصنّف ضمن الـ ETHICS وليس الـ MORALS
06-27-2011, 06:48 AM
محمد عثمان ابراهيم
محمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321
Quote: شوف يا أدروب .. ولدي فيصل ده ما تستهين بيهو
أول يا عبدالمحسن يا بتاع سك العملة العجوز من ناحية ويا بتاع جهاز الأمن الشاب من ناحية، ما عندنا زول هنا إسمو فيصل! الحاجة التانية كونك بتاع سك عملة دي أكيدة وذلك لأن لك وجهان وهذه من صفات العملات أن يكون لها وجهان. أنت لديك وجه عجوز ووجه شاب فبأي الوجهين قرات البوست دة؟ تحياتي يا حبيب
06-27-2011, 07:44 AM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
ربما اختلط عليك فيصل الزبير ومعاوية الزبير لأننا نعمل في نفس المهنة وفي نفس الدولة، لا بأس
أها بينك وبيني صدام سابق في بوست يخص الأستاذ محمد عثمان إبراهيم أرجو أن نتجاوزه هنا
النفوس لو اتطايبت وانفتح النقاش بدون خلفيات ممكن نخلص إلى فهم منطقي ومفيد للجميع
لا أزعم أن فهمي وشرحي هنا هو القول الأخير، لكن بصراحة هذا ما أفهمه عن مفهوم الـ ETHICS
وهو ما تعاملت به كلما وأينما وجدت هذا المصطلح ولم أجد تعارضا أو عقبة في فهم الموضوع المعني
في ما يخص أخونا محمد عثمان، ساءني ما اعتبرته أنا تجنيا منه على الأستاذ عيسى الحلو، ومن جهة أخرى استغربت أن يصف المقال بأنه خارم بارم لمجرد أنه لم يفهمه ومن هنا جاءت مداخلتي التي لا تعني حتى الآن تأييد أو رفض موضوع المقال، انما عنيت المبدأ
أما عن الشرح يا محمد عثمان،
Quote: يا معاوية الزبير شكراً على الشرح والتوضيح، لكن مقتنع أسة إنو العبارة دي:
Quote: التطبيق العملاني للمفهوم الديني للأخلاق معناها كده: .... إلى آخر الشرح
نعم مقتنع وشرحت ذلك في السطر الذي تلي
Quote: على العموم مساهمتي في الموضوع إنو ممكن ترجمة ETHICS
كالتالي: التطبيق العملاني للمفهوم الديني للأخلاق (MORALS)
يعني أخلاق الدنيا بالتجربة العملانية وليس أخلاق الدين (الكنيسية-المسجدية .. الخ (MORALS))
ربما العبارة ليست واضحة وكذلك شرحها، لكن ما جاء في المداخلة المفصّلة لاحقا هو ما أقصده
06-27-2011, 09:08 AM
قيقراوي
قيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380
الحقوق محفوظة لصديقتاذنا عادل البدوي .. و في رواية قيقا راوي عن ود البشرى ( CD البدوي )
-----
يا محمد عثماننا .. الذي اتهمنا بالحداثوية ازيك ياخ
شرح معاوية الزبير بالنسبة لي مقنع .. و جداً جدن حتى آدم همسلف مع اضافة " انو الاثيكس هي المورالس " المناسبة/ ملائمة " للمجال المحدد " يعني مثلا في مهنة المحاسبة - سامعني يا د. سيف؟* - مسائل السلوك الشخصية خالص ما عندها علاقة باخلاقيات المهنة لانها لا تؤثر او تضر ( العمل ) مش؟ بل التركيز بكون على فاليوز زي ( النزاهة، الصدق، الموضوعية، الخلو و السعي الدائم لرفع اي تضارب مصالح .. اللخ اللخ ) و هكذا ...
* لوووووول لو مشيت اتفولح جاي و لّ جاي بجيب ليكم ضقلا يتلولح احسن كل زول يشتغل في مجالو .. او كما قال
06-28-2011, 00:33 AM
محمد عثمان ابراهيم
محمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321
شكراً يا معاوية الزبير على العبارة أعلاه. سألناك عن معنى التطبيق العملاني للمفهوم الديني للأخلاق التي تكرمت بإيراها فأسهبت في الشرح ثم وصفت عبارتك بعدم الوضوح وكذلك شرحها. بالرغم من ذلك فإن قيقراوي -الذي لا يتوب- قال:
Quote: شرح معاوية الزبير بالنسبة لي مقنع .. و جداً جدن حتى آدم همسلف...
لذا ارجو ان يتكرم قيقراوي بان يشرح لمعاوية الزبير إفاداته بطريقة أوضح. تحياتي لكما وتقديري
06-28-2011, 00:48 AM
قيقراوي
قيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380
حسناً، قبل أن (نعرش) هذا البوست، لا بأس من أن نقول كلمتين عن المقال المعني: المقال تعبان من حيث البناء ولا يقنع القاريء بأن هناك ضرورة لكتابته فهو إنشائي لا علاقة له بالكتابة الصحفية. يعتمد المقال على حشد بعض المعلومات دون ربطها بأي سياق منطقي، وهو بهذا المعنى يترفع على القاريء عن طريق محاولة خمه من وراء أستار العبارات العجيبة من على شاكلة: ثقافة النتنتة والإنتداء الإسفيري. المقال مرتبك ويمكن التعرف على ذلك بقراءة فقرة كالتالية:
Quote: مقال مصطفى البطل في الأحداث 2/1/2008م، الذي كشف فيه أن جزءاً كبيراً إن لم يكن غالب الكتاب السودانيين، قد كتبوا في وقت ما بأسماء مستعارة - وقد كان الوسط الثقافي والسياسي في السودان قد دهش أخيراً، أن يعرف أن المفكر/ الكاتب السياسي الشهير بعبد العزيز حسين الصاوي، هو اسم مستعار في الحقيقة، لشخص اسمه محمد بشير صالح، وقد كانت الأستاذة رباح الصادق المهدي هي التي بادرت بكشف حقيقة الكاتب السياسي الكبير
من كشف عن شخصية الصاوي؟ هل هو البطل أم رباح؟
Quote: مقال الأستاذ البطل عميق ويعالج الموضوع في سياق عالمي ولو طور قليلاً، لأصبح دراسة رصينة تستحق درجة علمية.
كيف يعني سياق عالمي؟ مسكين صديقي مصطفى البطل! ها قد حصل هنا على كشف وسياق عالمي وإحتمال درجة علمية! نيابة عن البطل أقول إن الرجل ملّ من تلقاء نفسه الدرجات العلمية ومدرجات الجامعات، لذا يمكن الإحتفاظ بالعرض في الوقت الراهن.
Quote: هناك مساران في علم الأخلاق التطبيقي
الأفكار جايطة في رأس الكاتب فهو مرة يكتب عن (الأخلاق التطبيقية) ومرة يكتب عن (علم الأخلاق التطبيقي) ويتعامل مع الإثنين على اساس إنهما شيء واحد.
Quote: ومن الكتب المهمة التي صدرت حديثاً في السودان، والتي تعنى بالمشكلات الأخلاقية، كتاب الأخ الأستاذ متوكل محمدين (المقاييس الأخلاقية)
ودي كدة زيادة فوق البيعة تشبه مع تحياتي لمتوكل محمدين!
06-28-2011, 03:35 AM
محمد عثمان ابراهيم
محمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321
لم يصدق محرر الصفحة انه وجد اسم مصطفى البطل في المقال فترك كل شيء، وعلق بأستار الصفحة بورتريهاً أضخم من بورتريهات ما تسي تونج في الصفحة، دون أي مبرر إلا خداع القاريء! ما دام هناك مساحات خالية بهذا الحجم في الصفحة، فإن نصيحتي للمحرر أن يضع فيها صوره الخاصة أو حتى صورة كاتب المقال الذي (لقّط) كل هذه المعلومات ولصقها (أخنق فطّس) مع بعض. والسلام ختام
06-28-2011, 04:35 AM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
معاوية الزبير سلامات يا زول قول بسم الله إعتذر ليهو في شنو؟ المفروض هو يعتذر على نشر الخارم بارم دة.
Quote: أمثال عيسى الحلو يستحقون، ليس فقط أن تزين صورهم صفحات الجرائد، بل أن تشيد لهم التماثيل وتسمى بأسمائهم الشوارع في هذا الوطن
هارف كان احسن لو نشر صورته عملاً بحكمتك دي بدلاً من توريط صورة مصطفى البطل بالحجم الكبير دة وكأن المقال عن البطل.. إنت إيه رأيك في النشر دة من وجهة نظر صحفية؟
Quote: الذي يندثر فيه كل شئ جميل
لا أوافقك على إن كل شيء جميل يندثر في وطننا.. هناك اشياء جميلة وبديعة تنمو.
06-28-2011, 06:41 AM
محمد الكامل عبد الحليم
محمد الكامل عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1968
تحية.....شكرا علي الاضاءة...الموضوع جدير بالتناول...خاصة وانه يرتبط بالسلوك والممارسة التطبيقية لفعل ما دون مراعاة للقيود او الضوابط المكتوبة وغير المكتوبةالمقصودمنها او بها توخي ما يلزم توخيه او يمليه الوجدان السليم...
وللمزيد من التوضيح هو ما يبدو غريبا للرجل العادي في اطار ما يعرف في القانون بمعيار الرجل العادي-REASONABLE MAN TEST_في حالة حدوث فعل او سلوك لا يستقيم مع طبيعة الامور...
محاولة تطبيق هذا المفهوم بتعمق اكثر افضي الي ميلاد علم الفلسفة التطبيقية محاولا الابتعاد قليلا من متاهات التنظير الي النواحي التطبيقية للفعل المنجز وبمعني اخر البعد العملي للتنظير الفلسفي ومدي اتساق ذلك مع الضوابط او القيود التي اشرت اليها
علي ضوء ذلك يبدو من اللازم تشريح الفعل علي نحو تشخيصي لدراسةالسلوك لا لايجاد المبرر الموضوعي انما للمعالجة فيما لو لم تراعي تلكمو الضوابط الاخلاقية... اليس كذلك
لكم الاحترام
06-29-2011, 04:36 AM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
Quote: كان احسن لو نشر صورته عملاً بحكمتك دي بدلاً من توريط صورة مصطفى البطل بالحجم الكبير دة وكأن المقال عن البطل.. إنت إيه رأيك في النشر دة من وجهة نظر صحفية؟
من وجهة نظر صحفية غلط طبعا، الزول العمل كدا يكون ما لقى صورة لكاتب المقال أو للأخلاقيات التطبيقية (وش غامز)
Quote: لا أوافقك على إن كل شيء جميل يندثر في وطننا.. هناك اشياء جميلة وبديعة تنمو.
إذا كنت ترى ذلك فأنت سعيد، وما ح أطالبك بأمثلة حتى لا يتشعب البوست بعد عرشه
سلام
06-29-2011, 05:20 AM
محمد عثمان ابراهيم
محمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة