لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أكون

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2018, 03:59 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
17-06-2011, 09:07 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أكون




    لست شايقيا وانما انا عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أكون ...

    في العام 1924 وبعد انكسار ثورة اللواء الابيض كان الانجليز يسألون الثوار في التحقيقات معهم ومحاكمهم عن قبائلهم؛ وكان الثوار يردون انهم سودانيون؛ فيتعرضون للضرب المبرح بالسوط؛ حتى "يعترفوا" ما هي قبيلتهم. وقد انكسر الكثيرون تحت ذلك التعذيب؛ الا البطل علي عبد اللطيف الذي رفض مطلق الافصاح عن اصله الاثني؛ متمسكا بانتمائه السوداني

    اليوم ونحن نعيش تحت حكم همج الاسلام السياسي الذين حعلوا خانة القبيلة في اوراق العمل الرسمية؛ والذين لم يكتفوا بتمزيق وحدة السودانيين باسم الدين فقط؛ وانما ارتدوا بهم الى تخلف القبلية ودركها الاسفل؛ اصبح الانتماء القبلي عند بعضنا هو ما يحدد هوية الانسان؛ و رأينا – بأم اعيننا – ملامح انكسار قيم الوطنية السودانية تحت وطاء القبلية الزاحفة والجهوية والاثنية المتخلفة.

    على ان داء القبلية لم تدعو له الادارة الاستعمارية والهمج الجدد فقط؛ وانما نشرت فيروساته القيادات الطائفية والتي مزقت الوطن حسب الانتماء القبلي والجهوي والديني؛ وكانت القبلية احد مفاتيح فعلها السياسي . كما ان بعض "القيادات" مدعية الحداثة لم تسلم من هذا الداء العضال؛ فحين يقول زعيم الحزب الشيوعي " ومجتمعنا ليس ليبراليا، مجتمعنا في حقيقته مجتمع قبلي"؛ وعندما يلهج بدور القبلية وتفسير الاحداث قبليا؛ فيحق لنا ان نسأله عن لماذا كان يفسر العالم بصراع الطبقات في عهده الأول؛ وعن أي دجل ماركسي يتحدث؛ طالما هو يفسر السودان من خلال منظار القبلية.

    هنا اود ان اعلن – مثل بطلي ومثلي الاعلى علي عبد اللطيف – انني لست قبليا ولن اكون؛ لست جهويا ولم اكن؛ لست اثنيا ولا يجوز لي .. بل انا في انتمائي القِبلي وليس القبلي عطبراويا قحا؛ انتمي لعطبرة كموطني الاول ؛ وللسودان الجديد كوطني المفترض والذي احلم به وأعمل من أجله؛ فالسودان القديم ليس وطني؛ وكذلك ليبراليا ارغب أن اكون: اختار طريقي في فردية واسير فيه في ثبات ؛ غير مثقل بامراض القبلية المريضة ولا الجهوية اللميضة ولا الاثنية البغيضة .

    لست اذن شايقيا ولم اكن في حياتي ؛ ولا يهمني ان كان بعض اهلي يعتبرون انفسهم شوايقة او لا ؛ فالاختيار دائما فردي والانتماء قضية وعي واختيار وليست قضية ميلاد واجبار . وكما انا ليبرالي واغلب اسرتي ليسوا ليبراليين؛ ومعاد للطائفية وكثيرون من اهلي ختمية ؛ وكما اني ملحد وكل اسرتي مسلمون؛ فيحق لي ان اكون عطبراويا لا شايقيا؛ قوميا سودانيا لا قبليا أو جهويا؛ وهذا هو خياري الحر والمعلن منذ ان نشأت ووعيت.

    لم انضم في حياتي لاي تنظيم قبلي ولم اشارك في اي نشاط اثني؛ ثقافيا كان ام اجتماعيا ام سياسيا . كانت عطبرة موطني الاول وكان السودان أبي وكانت اُفريقيا امي وكان العالم كله محيطي الكبير. وحين خرجت من عطبرة للخرطوم كنت عضوا في رابطة ابناء عطبرة في جامعة القاهرة الفرع وليس رابطة ابناء الشايقية . وعندما خرجت للغربة وتعلمت تقنيات المعلوماتية أسست عطبرة نت ولم اؤسس الشايقية نت . التنظيم الاقليمي الوحيد الذي انتميت البيه هو تحالف ابناء نهر النيل؛ وهي الولاية التي ولدت وترعرعت فيها؛ وليس الولاية الشمالية موقع مناطق الشايقية.

    لا شيء عندي تجاه من يشعرون بأنهم شوايقة او يعلنون عن ذلك؛ ومن يعلنون عن نفسهم نوبة او جعليين او دينكا او بجا او فوراويين؛ فكل انسان حر في انتماءه؛ طالما لا يضر الاخرين؛ ولا يتعالي عليهم؛ ولا يمارس المحسوبية بإسم الانتماء القبلي. ولكني لا اشعر بإنتماء كهذا ولا اعلن عن ذلك . لهم انتماءهم ولي انتماء . لهم تاريخهم ولي مستقبلي؛ لهم ارضهم ولي نجوم السماء. لهم دينهم ولي يقين .

    لا اسمع الموسيقى السودانية كثيرا ولكن فنانيي المفضلين من السودانيين هم عبد القادر سالم وامانويل جال ورشا شيخ الدين ونانسي عجاج؛ ولا اعلم حقيقة ما هي قبائلهم ؛ ولا يهمني ذلك بقدر ما يهمني ابداعهم وتجديدهم ؛ وفي العالم ماريزا ومريم ماكبا وشكيرا ؛ لا محمد جبارة او صديق احمد او عثمان اليمني .. أحب الارز اكثر مما احب القراصة؛ والانجيرا اكثر من الكسرة؛ والزغني اكثر من البامية المفروكة . واشتاق لعطبرة واراها موطني لا طريف مروي او كريمة؛ واغني مع المغني : من قمت من بيتنا ومشيت بهرتني صورة عطبرة - دي محطة الوطن الكبير كانت تضج متحضرة .

    زرت الشمالية في صغري لأن بها بعض أسرتي؛ ولكني زرت في كِبري الجزيرة والشرق وكردفان والجنوب لأن بها بعض اهلي السودانيين ورفاقي الاقربين . أحب من المدن الابيض وكوستي ومدني ورفاعة والمجلد وفاشر السلطان وجوبا واراهم اقرب لروح عطبرة وقد كتبت عنهم ولم اكتب عن نوري او مروي؛ ورغم هذا وبسبب هذا تظل عطبرة هي مركز الكون بالنسبة لي؛ فيها ولدت وفيها ترعرت ونشأت؛ ابحث عن متشابهاتها في المدن؛ واعرف ان اجمل ما فيها تنوعها وتجاوزها للقبلية والجهوية؛ وقولي فيها مثل قول التجاني يوسيف بشير في معهده: هو معهدي ولئن حفظت صنيعه- فأنا إبن سرحته الذي غنى به.

    كون اهلي يرجعون باصولهم الى منطقة ما؛ وكون بعضهم يشعرون انهم شوايقة لا يجعلني بالضرورة شايقيا؛ وانتمائي لاسرتي نفسها هو انتماء محبة واختيار؛ لا انتماء دم واجبار . ورغم رابطة المحبة والدم فقد كنت دائما مستعداً لقطع علاقتي مع ايا من افراد اسرتي الصغيرة او الكبيرة؛ مهما أقترب ودنا؛ ما لمست منه عنصرية او رأيت منه جريمة في حق الوطن والشعب؛ وقد حدث ذلك في عديد احيان. فالاسرة نفسها عندي خيار؛ كما الاصدقاء وكما الزملاء؛ وأنا انتمي للبشر الواعيين افرادا؛ لا للجموع المسيرين انقيادا .

    يمكن اتهامي بأن في بقايا شمولية وهذا صحيح؛ فقد دخلت فيّ جرثومة الشمولية عبر عشرين عاما قضيتها في تنظيمات شمولية؛ واجاهد نفسي على تخليص نفسي منها. ولكن ليس في بقايا قبلية لأنها أصلا لم تكن. ليست لي قبيلة وان كان أحد يصر على ان ينسبني لقبيلة فلاختارها إذن: قبيلتي هي ثوار 1924 وكل دعاة التغيير والتجديد؛ ومؤسسوها هم علي عبد اللطيف وعبيد حاج الامين وعبد الفضيل الماظ؛ وزعمائها هم بنجامين لوكي والخاتم عدلان وعبد الله أبكر ؛ وابنائها وبناتها هم وهن كل من سار في درب الوطنية السودانية ؛ وشدا مع الحادي : نحن للقومية النبيلة- ما بندور عصبية القبيلة -تربي فينا ضغائن وبيلة- تزيد مصايب الوطن العزيز.

    كان اصدقائي ولا زالوا من كل انحاء السودان والعالم ؛ من عطبرة اولا حيث ترعرعت ثم من بعد من كل اطراف البلاد وافريقيا وعموم الارض . لا أسال اصدقائي وصديقاتي عن جذورهم الاثنية او القبلية ولا اعرف جذور اغلبهم ؛ ومن اعرف منهم تأتي لي ذلك بالصدفة المحضة. كانت كل الاحزاب التي انتميت لها ترفع شعار القومية السودانية وتحمل اسم السودان في اسمها؛ بدءا من الحزب الشيوعي السوداني ومرورا بقوات التحالف السودانية وانتهاء بالحزب الليبرالي السوداني الذي توحد مع اخرين ليكون الحزب الديمقراطي الليبرالي.

    في المنظمات المدنية التي اعمل بها والتي ساهمت في تأسيسها؛ كان الانسان دائما هو المحور وكان السودان هو الإطار .. أسسنا مركز الفكر الحر ومركز علي عبد اللطيف للثقافة والتنمية وشراف وهاند ومنظمة ابيي للسلام والتنمية؛ وكانت كلها وطنية لا محلية؛ قومية لا جهوية؛ ولم تنفذ واحدة منهم مشروعا في الشمالية؛ وفي هاند أنا الوحيد من ابناء شمال السودان في مكتبها التنفيذي؛ ولم أر في ذلك مشكلة .

    كان لي دوري البسيط والذي افتخر به في دعم تكوين تنظيمات سياسية اقليمية مثل منبر دارفور الديمقراطي والحزب الليبرالي لجنوب السودان. دعمت نضال اهل الشرق وكردفان من اجل الحياة الكريمة والحقوق العادلة؛ وطالبت بتفكيك الدولة السودانية وإعادة ترتيبها من جديد على اسس العدل والمساواة . وقفت مع نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ مع حقوق الزغاوة والفلاتة والمناصير والمسيرية والكدالو والمحاميد والحداحيد الخ. وقفت دائما مع المظلوم ضد الظالم؛ ومع الضعيف ضد القوي . هدفي دائما كان كرامة الانسان ووحدة السودان ؛ وحتى الأخيرة لم تكن هدفا اسمي؛ لأن ليس أسمى من الاوطان إلا الانسان.

    لذلك وقفت مع استقلال الجنوب عندما علمت ان صفوة الشمال لم تفقه معني الدستورية بعد؛ ولا تريد ان تعطي اهله حقوق المواطنة المتساوية . واليوم اذا خُيرت بين ان يستمر السودان على شكله السقيم الحالي او ان يتشظى في طلب الحرية والعدالة ؛ لقسمته الى مائة قسم؛ ولاعطيت كل أهل اقليم اقليمهم. اذ عندي ان البلد لا يكون الا بالبشر وبحفظ حقوق كل فرد؛ و اذا لم يحفظ الوطن حقوق بناته وابنائه جمعاء؛ ويساويهم في الضراء والسراء؛ فلا فائدة منه؛ ولا هو وطن ولا يحزنون.

    الآن اذ تطاردنا القبلية من كل مكان؛ وتنهض أمامنا الاثنية كاشفة عن وجهها القبيح؛ والجهوية كاشفة عن دبرها السنيح ؛ وحين يراد اجبارنا بسياط الكلام ان ننتكس لانتماءات رفضناها وتجاوزناها؛ اعلنها للجميع ؛ وليخبر الداني القاصي؛ وليخطر القريب البعيد؛ وليعلم الحاضر الغائب: اني لست شايقيا ولم اكن؛ ولست قبليا ولا يمكن ان اكون؛ ولست جهويا ولا يحق لي ؛ وانما انا عطبراوي تليد؛ وسوداني جديد؛ وعموم افريقي؛ وليبرالي في طور التكوين؛ وانسان كوني؛ يرى كل العالم موطنه؛ ويرى ان الحرية انتماءه؛ والانسان اصله ومنتهاه .

    عادل عبد العاطي
    16 يونيو 2011

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 20-06-2011, 03:38 PM)
    (عدل بواسطة Abdel Aati on 20-06-2011, 04:21 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 09:16 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    مرحب عادل


    اما انا فافتخر بكوني دنقلاويا .. واعتقد جازما ان لا عنصرية في ذلك

    العنصرية لا تكون بافتخارك بالمجموعة التي تنتمي اليها داخل الكل الذي تنتمي اليه تلك المجموعة
    العنصرية هي ان تحقر بقية المجموعات او بعضها او حتى احداها

    هذه عنصرية

    افتخار الانسان بنفسه ثم باسرته ثم بالمجموعة التي ينتمي اليهاواظهار محاسنها والعمل على رفعتها دون تحقير الاخر او سلبه حقوقة ليس حق مشروع فقط بل هو واجب مقدس

    ماذا والا سيصبح حتى الافتخار بالسودانوية نوع من العنصرية والتحيز المرفوض


    ودي الذي تعلم

    (عدل بواسطة وليد محمد المبارك on 17-06-2011, 11:27 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 09:19 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 10-08-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: وليد محمد المبارك)

    وليد المبارك


    Quote:
    اما انا فافتخر بكوني دنقلاويا



    انت من ياتو دناقلة؟


    يا خبر دنقلاوي وكوز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 09:25 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: saif massad ali)

    ممكن اكوز كوز يا سيف مساعد

    لكن ابدا ما بكون قاذف نساء زيك

    يا ######
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 09:29 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: وليد محمد المبارك)

    سيف وليد الرجاء التوقف احتراما لانفسكما ولقراء المنبر ولشخصي الضعيف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 09:28 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: وليد محمد المبارك)

    تسلم وليد

    Quote: اما انا فافتخر بكوني دنقلاويا .. واعتقد جازما ان لا عنصرية في ذلك

    العنصرية لا تكون بافتخارك الى المجموعة التي تنتمي اليها داخل الكل الذي تنتمي اليه تلك المجموعة
    العنصرية هي ان تحقر بقية المجموعات او بعضها او حتى احداها

    هذه عنصرية

    افتخار الانسان بنفسه ثم باسرته ثم بالمجموعة التي ينتمي اليهاواظهار محاسنها والعمل على رفعتها دون تحقير الاحقر او سلبه حقوقة ليس حق مشروع فقط بل هو واجب مقدسة

    ماذا والا سيصبح حتى الافتخار بالسودانوية نوع من العنصرية والتحيز المرفوض
    وانا افتخر بكوني عطبراويا؛ وذلك لأن عطبرة شكلت انموذجا للاندماج الاجتماعي ومحاولة التحرر الاجتماعي وطلب الجديد؛ ولأن القبلية قد اختفت فيها او كادت ؛ عبر اكثر من مائة عام من تاريخ المدينة ؛ ولولا هذا لما احببت عطبرة

    عطبرة عندي نموذج للسودان الجديد الذي نحلم به؛ وحديثك في عمومه مقبول ولكن ما هو الذي يميز قبيلة ما حتى نفتخر بالانتماء اليها؛ وما الذي يميز السودان حتى نفتخر به ؟ نحن نفتخر بالايجابي من تراثنا ونحب الاقربين الينا ولكن السلبي من التراث ومن ضمنه القبلية والتعصب القبلي تراث سلبي لا احبه ولا افتخر به

    لك ودي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 09:39 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    ما تراه انت في عطبرة يا صديقي

    قد يراه اخر نوع من العنصرية والتحيز
    وقد يراه ثالث شئ ايجابي ينطبق على مجموعته التي ينتمي اليها



    نفس الاسباب التي قد تميز مدينة تنسحب لتميز مجموعة وهذا وارد
    توجد قبائل سودانية كثيرة جدا تقبل الاخر وتنصهر معه ولا تتميز عليه او تتمايز عنه

    وهنالك اسباب اخرى قد تدعوا مجموعة معينة للفخر بنفسها
    مثلا قد بفتخر البجة انهم اول مجموعة عرفت بانها وطئت ارض السودان
    وقد يفتخر النوبيون بانهم اول مجموعة كونت كتلة حضرية فيه
    وقد يفتخر الفور بانهم لا امتداد لهم خارج هذا الحيز الجغرافي المسمى السودان
    وقد يفتخر الدينكا بانهم اكبر تجمع قبلي من ناحية العدد في افريقيا


    المهم حقت تبارك
    ودي

    (عدل بواسطة وليد محمد المبارك on 17-06-2011, 09:51 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 09:51 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: وليد محمد المبارك)

    سلام تاني يا وليد

    Quote: ما تراه انت في عطبرة يا صديقي

    قد يراه اخر نوع من العنصرية والتحيز


    نعم قد يراه البعض كذلك وأنا نفسي تدبرت فيه حتى لا يكون فيه شي من ذلك
    عطبرة على كل حال هي مكان ولا اقول انها الاجمل ولا الافضل؛ وناسها مثل ناس كوستي وسنار والابيض الخ؛ وهذا ما اشرت اليه في الشهادة اعلاه؛ وعموما انتمائي يظل للايجابي فيها دون السلبي ففيها ايضا السلبي وفيها السيئين من العطبراويين

    Quote:
    توجد قبائل سودانية كثيرة جدا تقبل الاخر وتنصهر معه ولا تتميز عليه او تتمايز عنه
    قبائل ام افراد في قبائل ؟؟ ولماذا يكون الوعي قبليا وليس فرديا ؟؟ يا وليد في الاسرة الواحدة تجد المتحرر والعنصري؛ فكيف نتحدث عن وعي جمعي قبلي لا وجود له الا في ذهن محمد ابراهيم نقد ؟؟ بقيت شيوعي يا حبة ولا شنو ؟

    Quote: وهنالك اسباب اخرى قد تدعوا مجموعة معينة للفخر بنفسها
    مثلا قد بفتخر البجة انهم مجموعة عرفت بانها وطئت ارض السودان
    وقد يفتخر النوبيون بانهم اول مجموعة كونت كتلة حضرية فيه
    وقد يفتخر الفور بانهم لا امتداد لهم خارج هذا الحيز الجغرافي المسمى السودان
    وقد يفتخر الدينكا بانهم اكبر تجمع قبلي من ناحية العدد في افريقيا
    الانتماء المحلي الصغير لا غبار عليه وما يسمي بالوطنية المحلية اي ان تعتز انت بالثورة او امدرمان
    اما التفاخر بالقبيلة ومميزاتها فهذا مما يقسم الناس ويخلق الاحن ويبني الضغائن الوبيلة أو كما قال


    لك ودي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 09:52 AM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 11-10-2005
مجموع المشاركات: 22545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    يا عادل كيفنك ياخي
    هل كون الإنسان ولد شايقيا هذا يقدح في حقه
    هل الشايقية مرادفة للعنصرية والقبح والتعالي الاثني وهضم حقوق الآخرين
    انا شايقي يا عادل ومعظم أصدقائي ليسوا شوايقة
    ولم احس في يوم من الأيام أنني أعلى منهم مقاما أو قيمة
    دكتور كوميينجي من المورو واحد من أعز أصدقائي المقربين
    لم احضر زواجه ولكن اهلي كلهم حضروا العرس وكان سعيدا وهم بين احبائه
    دكتور جون بسنسو صديق الايام الجميلة والدراسة
    اسامة مختار دنقلاوي من أروع ما عاشرت في حياتي
    عوض اسماعيل رباطابي من مواليد الحصحيصا زول تتمنى أن لا تفارقه نهائيا
    دكتور طارق محمد حسين شايقي لم اعرف قلبا رحيما ومحبا للناس مثله
    هذه نماذج بسيطة يا عادل لمكونات السودان
    لم أحس أنا ولم يحسوا هم أن أحدا منا أعلى قيمة من الآخر لانتمائه القبلي

    اهلك يا عادل كلهم احبابي
    امشي اسأل في الحصاية عن أسرة محجوب فحل
    وأسأل عن أسرة بابكر عمر وآل كرسني
    لم نحس يوما ما أننا فوق الآخرين
    وعلاقتنا تحكمها المحبة والاحترام المتبادل

    محبتي الاكيدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 10:05 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: طارق جبريل)

    طارق جبريل ايها العزيز

    شكرا لكلماتك الرقيقة

    Quote: هل كون الإنسان ولد شايقيا هذا يقدح في حقه
    هل الشايقية مرادفة للعنصرية والقبح والتعالي الاثني وهضم حقوق الآخرين
    انا شايقي يا عادل ومعظم أصدقائي ليسوا شوايقة
    ولم احس في يوم من الأيام أنني أعلى منهم مقاما أو قيمة
    دكتور كوميينجي من المورو واحد من أعز أصدقائي المقربين
    لم احضر زواجه ولكن اهلي كلهم حضروا العرس وكان سعيدا وهم بين احبائه
    دكتور جون بسنسو صديق الايام الجميلة والدراسة
    اسامة مختار دنقلاوي من أروع ما عاشرت في حياتي
    عوض اسماعيل رباطابي من مواليد الحصحيصا زول تتمنى أن لا تفارقه نهائيا
    دكتور طارق محمد حسين شايقي لم اعرف قلبا رحيما ومحبا للناس مثله
    هذه نماذج بسيطة يا عادل لمكونات السودان
    لم أحس أنا ولم يحسوا هم أن أحدا منا أعلى قيمة من الآخر لانتمائه القبلي

    اهلك يا عادل كلهم احبابي
    امشي اسأل في الحصاية عن أسرة محجوب فحل
    وأسأل عن أسرة بابكر عمر وآل كرسني
    لم نحس يوما ما أننا فوق الآخرين
    وعلاقتنا تحكمها المحبة والاحترام المتبادل
    نعم هذا كله صحيح
    ولكن عندما تبرز القبلية والاثنية بوجهها القبيح؛ يجب ان نبرز ما يجمعنا لا ما يفرقنا ؛
    فوق ان القبلية وعي قديم زائف بالنسبة لي ولا يعبر عني ولا احسه


    لك الود الكثير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 10:08 AM

محمد حيدر المشرف

تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 19285

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: طارق جبريل)

    المسأله تكمن فى القبليه وتداعياتها السالبه فى حق الوطن ..
    فجدير بالناس تركها ..
    هكذا فهمت عادل عبدالعاطى يا وليد وطارق ..

    ما قيمة هذه الصفه " شايقى, دنقلاوى, جعلى " إن كان الثمن هو بلادنا ..
    وفهمك يا طارق لا ينفى استغلال غيرك ممن لا يملكون وعيك بالاشياء لهذه الآفه ..
    ولربما يسوؤنى قليلا نبذ مدخلى الجميل لكونى " جعليا "
    ولكن يكفينى أن أري فعل خطاب " الطيب مصطفى " فى أهلى وهو يتوسل اليهم بهذا الخطاب القميء ..

    محمد الحسن حيدر
    سودانى جديد من أمدرمان ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 10:19 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: محمد حيدر المشرف)

    مرحب محمد المشرف

    لو ربطت كلامك عن امدرماني وعطبراوي

    مع هيجة المنبر هذه الايام
    عن المركز والهامش

    ستجد ان الانتماء القبلي قياسا على هذا المنبر افضل من الانتماء لمدينة خصوصا لو كانت مركزية

    Quote: وفهمك يا طارق لا ينفى استغلال غيرك ممن لا يملكون وعيك بالاشياء لهذه الآفه ..


    وهذا ينطبق عليك يالمشرف وانت تمهر توقيعك بامدرمان

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 10:26 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: محمد حيدر المشرف)

    فهمتني جيدا يا عزيزي المشرف

    Quote: المسأله تكمن فى القبليه وتداعياتها السالبه فى حق الوطن ..
    فجدير بالناس تركها ..
    هكذا فهمت عادل عبدالعاطى يا وليد وطارق ..

    ما قيمة هذه الصفه " شايقى, دنقلاوى, جعلى " إن كان الثمن هو بلادنا ..
    وفهمك يا طارق لا ينفى استغلال غيرك ممن لا يملكون وعيك بالاشياء لهذه الآفه ..
    ولربما يسوؤنى قليلا نبذ مدخلى الجميل لكونى " جعليا "
    ولكن يكفينى أن أري فعل خطاب " الطيب مصطفى " فى أهلى وهو يتوسل اليهم بهذا الخطاب القميء ..

    محمد الحسن حيدر
    سودانى جديد من أمدرمان ..


    سوداني جديد هذه التسمية التي يجب أن تسود في زمن التداعي


    لك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 10:12 AM

حيدر حسن ميرغني

تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 20142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: طارق جبريل)

    سلامات يا ولدنا
    المجد والخلود لعطبرتنا وخلايقها من كل جنس

    (عدل بواسطة حيدر حسن ميرغني on 17-06-2011, 11:51 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 10:17 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 10-08-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الاخ عادل عبدالعاطي


    سلام تربيع


    ساتوقف واوعدك لن انازله هنا


    مؤدتي التي تعلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 10:25 AM

محمد حيدر المشرف

تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 19285

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: saif massad ali)

    وليد سلامات وكيف الحال ..

    لو كانت صفة أمدرمانى ستعكر الصفو الوطنى لتركتها فى الحال ..
    شكرا يا وليد وسأعيد تقييمى للامر واعود ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 10:34 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: محمد حيدر المشرف)

    عطبرة يا بلد الكضب
    يا بلد صديق الكرب
    البشوف عجلاتك يطمئن
    البحاري فوزتي كيفن ؟!!


    عادل الكضاب
    سلام
    الكلام ده قالوا احد العمال الشيوعيين
    لمن البحاري فاز على الشفيع احمد الشيخ في احدى الانتخابات ..
    الشيوعيين انتقدوا كلامو بشدة .. الراجل قبل النقد ورد قائلا :

    السماح العمال السماح
    الكلام القلتو ما صاح!!


    حدثني بهذه القصة صديقي وابن عطبرة الفنان عمر محجوب " دفعتك في المدرسة " !!
    لمن سالتو عن التفاصيل ياتو انتخابات .. والاسماء الواردة خانته الذاكرة ووعد بالرجوع لمرجع القصة عمنا عبدالله القطي
    ولي عودة لفهمك المقلوب للانتماء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 10:40 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: خالد العبيد)

    الاخ خالد العبيد سلامات

    Quote: عادل الكضاب
    لست كذابا ولا اريد ان اوصفك بالكذب ولكن انت من تأتي باقاويل غير صحيحة ولما نطلب منك اثباتها تهرب ؛ ولو عندك اتهام لي بالكذب أأت به هنا

    Quote: الكلام ده قالوا احد العمال الشيوعيين
    لمن البحاري فاز على الشفيع احمد الشيخ في احدى الانتخابات ..
    الشيوعيين انتقدوا كلامو بشدة .. الراجل قبل النقد ورد قائلا :
    السماح العمال السماح
    الكلام القلتو ما صاح!!

    حدثني بهذه القصة صديقي وابن عطبرة الفنان عمر محجوب " دفعتك في المدرسة " !!
    لمن سالتو عن التفاصيل ياتو انتخابات .. والاسماء الواردة خانته الذاكرة ووعد بالرجوع لمرجع القصة عمنا عبدالله القطي
    عبد الله القي مرحعية دون شك في تاريخ عطبرة ؛ اتمنى سماع كل القصة

    Quote: ولي عودة لفهمك المقلوب للانتماء
    مرحب بيك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 10:37 AM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 28-03-2008
مجموع المشاركات: 5194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: saif massad ali)

    الاخ عادل سلام:
    اتفق في معك في جل ان لم اقل في كل ماذكرت لولا بعض التناقض والذي ريما دفعتك اليه نعرات الخصومة السياسية ،تأمل كلاماتك التالية
    Quote: كما ان بعض القوى مدعية الحداثة لم تسلم من هذا الداء العضال؛ فحين يقول زعيم الحزب الشيوعي " ومجتمعنا ليس ليبراليا، مجتمعنا في حقيقته مجتمع قبلي"؛ وعندما يلهج بدور القبلية وتفسير الاحداث قبليا؛ فيحق لنا ان نسأله عن لماذا كان يفسر العالم بصراع الطبقات في عهده الأول؛ وعن أي دجل ماركسي يتحدث؛ طالما هو يفسر السودان من خلال منظار القبلية.

    ثم تامل ماجاء في مؤخرة المقال والذي ركزت فيه علي ماينفي عنك تهمة الانتماء لتنظيم سياسي قبلي او مبني علي فكرة القبيلة :
    Quote: لم انضم في حياتي لاي تنظيم قبلي ولم اشارك في اي نشاط اثني؛ ثقافيا كان ام اجتماعيا ام سياسيا
    حسنا أنك لم تنضم لتنظيم سياسي قبلي ،اذن مالذي يجعلك تشتط في اتهمام الحزب الشيوعي وزعيمه السياسي بالقبلية ثم تقول لم انضم لتنظيم قبلي وانا اعلم مسبقاً انك كنت عضواً بهذا الحزب؟ أم أن الحزب تبني القبلية بعد ان تركته؟باعادل اتمني ان تكون امينا (وانا لا اشك في ذلك) في خصومتك الساسية ........لا سيما وان الحزب الشيوعي لم يتبني القبلية في يوم ما.
    ثم كتبت ايضاً ياعادل مايناقض بل ينسف الفقرة الاولي .......فتامل ماكتبت........
    Quote: كانت كل الاحزاب التي انتميت لها ترفع شعار القومية السودانية وتحمل اسم السودان في اسمها؛ بدءا من الحزب الشيوعي السوداني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 10:48 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: ibrahim alnimma)

    الاخ ابراهيم تحية طيبة

    Quote: اتفق في معك في جل ان لم اقل في كل ماذكرت لولا بعض التناقض والذي ريما دفعتك اليه نعرات الخصومة السياسية ،تأمل كلاماتك التالية

    ...

    ثم تامل ماجاء في مؤخرة المقال والذي ركزت فيه علي ماينفي عنك تهمة الانتماء لتنظيم سياسي قبلي او مبني علي فكرة القبيلة :

    .....
    حسنا أنك لم تنضم لتنظيم سياسي قبلي ،اذن مالذي يجعلك تشتط في اتهمام الحزب الشيوعي وزعيمه السياسي بالقبلية ثم تقول لم انضم لتنظيم قبلي وانا اعلم مسبقاً انك كنت عضواً بهذا الحزب؟ أم أن الحزب تبني القبلية بعد ان تركته؟باعادل اتمني ان تكون امينا (وانا لا اشك في ذلك) في خصومتك الساسية ........لا سيما وان الحزب الشيوعي لم يتبني القبلية في يوم ما.
    ثم كتبت ايضاً ياعادل مايناقض بل ينسف الفقرة الاولي .......فتامل ماكتبت.......

    ....
    لم اتهم الحزب الشيوعي ولكني اتهم زعيمه دون شك؛ وقد قلت "ان بعض القوى مدعية الحداثة لم تسلم من هذا الداء العضال" ؛ ولم اقل كل القوى ؛ والبعض تفيد التخصيص لا التعميم؛ وحقيقة الحزب الشيوعي كان من القوى التي تدعغو للحداثة وتجاوز القبلية؛ وقد ضم ولا يزال يضم افرادا من كل ابناء السودان؛ ومعظم عضويته مناهضة للقبلية ؛ الا ان بعض قياداته ومن بينها محمد ابراهيم تروج للمفاهيم المتخلفة والمعادية للحداثة ومن بينها القبلية؛ ولو تابعت تصريحات الرجل لوجدت له دفاعا ثقيلا عن القبلية وتكبيرا لحجمها واستسلام لها .

    مع ذلك اتفق معك ان الصياغة غير دقيقة وربما كان من الافضل القول "القيادات مدعية الحداثة " بدلا من "القوى مدعية الحداثة"؛ مع الاحترام للدور الذي قام به الحزب الشيوعي في مناهضة القبلية والطائفية لعقود عدة .

    ؛
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 10:37 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الحبيب حيدر

    Quote: سلامات يا ولدنا
    المجد والخلود لعطبرتنا وخلايقها من جنس
    ولك السلام يا استاذنا وقدوتنا
    والسلام والمجد لأهل عطبرة واهل السودان واهل افريقيا عامة

    ولنقل مع العطبراوي: أنا سوداني أنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 10:37 AM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 11-10-2005
مجموع المشاركات: 22545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: حيدر حسن ميرغني)

    يا ود المشرف كيفنك
    يا حبيب لو في واحد معتوه من الشايقية أو من الجعليين أو أي إثنية أخري
    يقود السودان بهذا الفهم القميئ هذا بالطبع ليس معيارا لكون القبيلة مرادفة لكل ما هو سلبي
    منظوري الشخصي الضعيف للقبيلة أنها تثري هذا المجتمع بما لها من موروثات ثقافية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 10:57 AM

محمد حيدر المشرف

تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 19285

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: طارق جبريل)

    طارق يا حبيب ..

    ماعون القبيله لن يحتمل بعد الآن موروثات جميله ..
    سيحمل تأريخا من العنصريه وسفك الدماء والاشلاء الوطنيه ..

    والمسأله ليست فى دنقلاوى معتوه معاهو كم شايقى وجعلى معتوهين بدورهم ..
    المسأله ثقافه آحاديه تمارس اقصاء الآخر ..
    والقبليه أهم ركائزها ..

    فى أعلاه ذكرت تأثير خطاب السلطه المتمثل فى الطيب مصطفى على أهلى ..
    وليس فى ذلك استعاره ..
    فالطيب هو السلطه وأهلى هم أهلى الذين قضيت معهم اجازتى الاخيره ..
    فالانتباهه لا تنفذ طبعاتها من الاسواق من فراغ !!

    دورنا هو مقاومة هذا الارتداد المجتمعى فى زمن العولمه ..
    وأن نعلى من قدر وقيمة الشخصيه الوطنيه ..
    ونرتقى بها نحو سماوات النسيج الاجتماعى المتجانس ..

    ويا سيدى إرث الشايقيه الجميل لن يضيع من الذاكره ..
    سيصب فى نهر الوطن الأجمل وفى تكويناتنا وملامحنا ..
    عسي كلنا نكون فنانين زيكم !!

    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 11:19 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 26-06-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: طارق جبريل)

    Quote: افتخار الانسان بنفسه ثم باسرته ثم بالمجموعة
    التي ينتمي اليهاواظهار محاسنها والعمل على رفعتها دون
    تحقير الاخر او سلبه حقوقة ليس حق مشروع فقط بل
    هو واجب مقدسة ماذا والا سيصبح حتى الافتخار بالسودانوية
    نوع من العنصرية والتحيز المرفوض

    مقدس يا وليد مقدددس ما مقدسه
    دناقله يا رسول الله .. لوووووب .

    يا سلااااااام ياوليد
    انا دخلت هنا عشان اقول نفس كلامك دا لـ عادل

    ازيك يا عادل وصباحك نور ..
    الليلة شكلك متعصب وفى زول شاديها معاك ..
    لوووووووب .
    انا متاكده انك زعلان من حاجة او زول عارف لييه ؟؟
    لانو ابدا ما بكون فايت عليك ذى ما شرح ليك وليد
    انو القبلية ليست هى ولا تعنى مجرد الانتماء للقبيله
    وانو عشان ما تكون قبلى او تتهم بالقبلية تنفض قبيلتك
    ولا عشان ما اتهم بالتحيز الدينى انبذ الاديان !
    ولا عشان ما اتهم بالاثنية افقد طعم الكسرة ! واستبدله بالانجيرا
    محمد جانا ما تغشانا من بشاشا هسه يشوف
    الانجيرا دى يجى سايق ليك لورى استلاب ..














    ـــــــــــــــ
    وانا اقووول وليد جايب النجاضة والتهذيب مع الناس
    دا من وين .. وبفكر من الزمن داك كيف عايش بالمرتب داك !!
    يا دووووووووب عرفت !! دنقلاوى وبس .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 11:34 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: دينا خالد)

    Quote: وبفكر من الزمن داك كيف عايش بالمرتب داك !!




    اشهد انك الذ زول في المنبر ده بعد دكين
    وامام عمر الفاروق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 11:38 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: دينا خالد)

    سلام يا دينا وألف مراحب



    Quote: ازيك يا عادل وصباحك نور ..
    الليلة شكلك متعصب وفى زول شاديها معاك ..
    لوووووووب .
    انا متاكده انك زعلان من حاجة او زول عارف لييه ؟؟
    لا وحياتك ما زعلان ولكن حزين وزهجان ؛ واحاول تجاوز الحزن والزهج باعلان موقف واضح يحسم الأمر مرة والى الابد

    Quote: لانو ابدا ما بكون فايت عليك ذى ما شرح ليك وليد
    انو القبلية ليست هى ولا تعنى مجرد الانتماء للقبيله
    مجرد اعلان الانتماء الى محيط ثقافي اجتماعي قديم وزائف (زائف اعني أنه ليس موجودا باطره القديمة فما معني ان يقول لي شخص ولد في الجزيرة او كردفان او الجنوب او الشرق انه شايقي او دنقلاوي او جعلي ؟؟ وما هو معني ان يقول لي شخص يسكن هو واسرته الشمال او الجزيرة منذ اجيال انه فورواوي او دينكاوي الخ ) في القرن الواحد وعشرين وبعد قرن من بزوغ شمس الوطنية السودانية والتضحيات العظيمة في طريقها هو تأخر وهو قبلية .

    Quote: وانو عشان ما تكون قبلى او تتهم بالقبلية تنفض قبيلتك
    ليست لي قبيلة حتى انفضها؛ وأنا لا اشعر بنفسي لا ثقافيا ولا اجتماعيا شايقيا فكيف انفض ما لم يكن في ّ ؟؟ يا دينا كلما كان الناس يسألونني ما هي قبيلتك كنت اقول : عطبراوي .. كان يردون انه ليست هناك قبيلة بهذا الاسم ؛ وأنا اعتقد انه ليست هناك قبيلة شوايقة بالمعني الحرفي للكلمة اي بمعنى الانتماء لمنطقة جغرافية معينة وثقافة معينة وعلاقات تضامنية الخ؛ فالشوايقة خشوم بيوت وما يفرق بينهم اكثر مما يجمعهم؛ وفي كل الاحوال انا لا انتمي لأي من خشوم البيوت الشايقية هذه .

    Quote: ولا عشان ما اتهم بالتحيز الدينى انبذ الاديان !
    اها يا ستي الاديان والقبلية دي انا نبذتها من زمن الابتدائي ليس لاتهام ولكن لقصورها عن التعبير عن ذاتي وشخصيتي وقناعاتي.

    Quote: ولا عشان ما اتهم بالاثنية افقد طعم الكسرة ! واستبدله بالانجيرا
    الانجيرا دي مزاج وثقافة ؛ والزغني اطعم والذ من الدمعة العادية واكيد من البامية المفروكة ؛ واها ازيدك من الشعر بيتا الغنى الاثيوبي اجمل من السوداني؛ وحتى الاغاني السودانية لمن يغنوها الاثيوبيين (وخصوصا الاثيوبيات ) تطلع اجمل والطف .

    Quote: محمد جانا ما تغشانا من بشاشا هسه يشوف
    الانجيرا دى يجى سايق ليك لورى استلاب ..
    بشاشا كمان عندو رأي في الانجيرا ؟؟ يا اخي الانجيرا دي أكل ملوك كوش القدماء ؛ ههههه

    لك الود

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 28-06-2011, 10:29 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 11:58 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    Quote: زائف اعني أنه ليس موجودا باطره القديمة فما معني ان يقول لي شخص ولد في الجزيرة او كردفان او الجنوب او الشرق انه شايقي او دنقلاوي او جعلي ؟؟ وما هو معني ان يقول لي شخص يسكن هو واسرته الشمال او الجزيرة منذ اجيال انه فورواوي او دينكاوي الخ )


    في اكثر من سبب يا عادل

    صلة الرحم
    القرابة
    الهوية
    الاحساس بالانتماء

    القبيلة ما افتخار وبس
    القبلية هوية كاملة يا عادل ... بتبدا من اللهجة ومسميات الاشياء والاشخاص وجيناتهم البحملوها والعادات ( سالبة او موجبة ) والتقاليد ( سالبة او موجبة )
    تفكيك القبلية في السودان حا يفعل فعل تفكيك الاسرة في امريكا وما حدث بسببه واجبر الامريكان الى الاستعانة باللوتري لمعالجة هذا الامر

    تفكيك القبلية في شكل معين عملو نميري في التمانينيات ( الادارة الاهلية )
    وعملو بدون دراسة
    جاب لينا البلاوي دي كلها

    الافضل توجه الهجوم الى السلبيات في القبلية
    لا تفكيك القبيلة نفسها




    وده كله ما بتعارض مع كونو الانسان يكون سوداني
    وسوداني جديد كمان

    (عدل بواسطة وليد محمد المبارك on 17-06-2011, 12:03 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 11:57 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: وليد محمد المبارك)

    الاخ عز الدين تحياتي

    شكرا على الافلام ولكن لم افهم علاقتها بالبوست
    الرجاء سحب بعضها وخصوصا التي يمكن ان تكون مستفزة بعض اعضاء المنبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 01:55 PM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 26-06-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    العزيز عادل !
    Quote: الانجيرا دي مزاج وثقافة ؛ والزغني اطعم والذ من
    الدمعة العادية واكيد من البامية المفروكة ؛ واها ازيدك من
    الشعر بيتا الغنى الاثيوبي اجمل من السوداني؛ وحتى الاغاني
    السودانية لمن يغنوها الاثيوبيين (وخصوصا الاثيوبيات ) تطلع اجمل والطف .

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههها هههههههههههههههههههههههه
    ينعل يومك يا ود والله ضحكتاااااا لما غلبنى اوقف ضحك انت الليلة زهجان صاح ؟؟
    او بالاحرى قايم عليك !!
    اقول ليك كلام يا عادل انا من شفتا صورتك دى قبل كم يوم برااااى قلت عادل اتصور
    الصورة دى وهو زهجان شديد .. شكلها زول قرفان مشى حلق صلعة وما سائل فى زول
    ويبدو عليه السخط على كل من حوله .. بتحصل مرات بتحصل ولا يهمك
    مع انى ما متزكره ليك صورة لكن انا
    عندى ليك صورة براى ما بغيرها من راسى دا كلو كلو ..

    اها نرجع لموضوعنا الاساسى
    طيب الاثيوبى دا لو قام عجبتو الانجيرا دى
    وعجبو الزغنى اللذيذ الذ من الدمعه دا ..
    وعجبنو البنات الاثيوبيات البغنن السودانى ديل ..
    اها بكون قبلى متنعصر للحبش وود لذينا ؟؟؟











    ــــــــــــــــ
    والله الليله تتشاكل معاى ما اخليك ..
    اكره اى حاجة ما سائلنك لكن البنات السودانيات ديل خلينا فى حالنا
    طلعنا من راسك بالله .. ما ناقصنك ..
    لوووووووب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 02:27 PM

فاروق عثمان
<aفاروق عثمان
تاريخ التسجيل: 22-10-2010
مجموع المشاركات: 2017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: دينا خالد)

    الاستاذ عادل
    لصديقي واستاذي محمد جلال هاشم رؤيه تتقاطع بشكل كبير مع رؤية وليد ودينا,فمحمد جلال حسب رؤيته والتي اتفق معه فيها يقسم الانتماء
    الي بيسط ومركب,ويقصد بالبسيط انتماءك لقبيلتك فاعتزازك بقبيلتك وثقافتك يمثل الانتماء البسيط دون ان ينتقص من انتماءك المركب للكل المركب وهو الوطن
    فالانتماء البسيط للقبيله جزء من اتنماءك المركب للوطن,ولكن يجب في انتماءك البسيط ان لا تحتقر او تستعلي علي او تضهد بقية الانتماءات البسيطه,فهو يعتقد ان السودان لوحه جميله
    تتكامل الوانها ورسوماتها في تنوع بديع كل منا ساهم في وضع خط ريشته بقبيلته وثقافته ليكون المجموع لوحه بديعه من التنوع,تفخر فيها بمساهمتك وتعجبك اللوحه كلها.
    ويذهب جلال هاشم الي ان القبيله من مدخلات القوميه السودانيه فكيف نضرب القوميه السودانيه في مدخلات انتاجها المتمثله في اكثر من خمسمائة قبيله واربعمائه لغه.
    ولكن في تقديري ان تطبيق هكذا رؤيه تحتاج لعملية توعيه كبيره وشفافيه عاليه وسلوك متحضر ومتي ما توفرت هذه الاشياء سنصل الي قوميه سودانيه معافاه من وهم الاستعلاء الاجوف
    وكارثة قمع الاخر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 03:07 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 27-04-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: فاروق عثمان)

    ويا لشرف الانتماء ويا عظيم المعاني التي تكتبها


    لك التحية صديقي الجميل عادل عبدالعاطي .









    .............................................حجر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2011, 08:51 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: فاروق عثمان)

    الاخ العزيز فاروق عثمان تحياتي واحترامي

    دعني اختلف مع استاذنا الكبير محمد جلال هاشم ؛ فأنا ارى ان القبيلة اصلا كيان اجتماعي وسياسي واقتصادي وثقافي سابق لتكوين القومية والدولة القومية؛ بل هو اكثر تخلفا من الطائفة الدينية ؛ لأن الطائفة الدينية تجمع اناسا من قبائل شتى؛ بينما القبيلة تجمع الناس على رابطة الدم اساسا ؛ وبقدر ما فيها من تراث ايجابي فيها تراث سلبي هو الغالب وهو جزء من مكونات العقل القبلي؛ وكما قلت للاخ سامي صلاح فان محاولتك فك القبيلة عن القبلية هو كمحاولة ايجاد خمر غير مسكرة ؛ فالخمر - يمنافعها واضرارها - تسكر؛ واعلان الانتماء القبلي هو قبلية.

    عموما فان القبيلة قد تفككت وفقدت اساس وجودها المادي بل والاجتماعي والثقافي في السودان؛ وهي لا تعدو ان تكون وهما جميلا - او ممعن القبح - في اغلب الاحيان؛ وما محاولات استعادتها الا ردة حضارية وثقافية لا تضارى؛ ومسؤولون عنها النخب السياسية والمثقفون العاجزون عن التوقف عن معاقرة الوهم اليومي.

    لذلك لا يمكن ان تكون القبلية من مدخلات القومية السودانية؛ بل يمكن ان تكون اللغات المختلفة والاقاليم المختلفة من مدخلات هذه القومية ؛ فكردفان ودارفور والشرق والجزيرة والشمال لها مميزاتها الثقافية المختلفة؛ ولكن تفكيكها الى اصولها القبلية ردة ما في ذلك شك؛ وكما تعلم فان الرجوع للقبلية يرجعنا الى مرحلة ما قبل القبلية اي العشائر والفخوذ؛ فانت لما تتحدث عن القبيلة ستبحث من بعد عن خشوم بيوت القبيلة ؛ وتميز بين الناس على هذا الاساس؛ بل وجدنا من يميز بين اعضاء القبيلة بين من هو قبيلي حر ومن هو "عبد" قبيلة ؛ وهذا كلها من نتائج العقل القبلي الشائه والمتخلف.

    في اعوام 1918 -1920 كانت اولى محاولات علي عبد اللطيف التنظيمية اقامة تنظيم اسماه " جمعية اتحاد القبائل السودانية" ؛ ولكنه بنظره الثاقب سرعان ما رأي ان التركيز على القبلية - ولو كان في مشروع اتحاد لها - لا يبني القومية السودانية وانما يعطلها؛ ولذلك ترك هذا الجهد وانضم لجمعية الاتحاد السوداني؛ ثم كون من بعد جمعية اللواء الابيض كجمعيتين قوميتين لا قبيليتين؛ واقر اعضاء اللواء الابيض - وقبلهم الاتحاد السوداني - رفض الاعتراف بالانتماء القبلي الاصلي والتمسك بالهوية السودانية؛ وقد كان هذا وعيا متقدما على الكثير منا ونحن في القرن ال21 وبعد جوالي 100 عام من تجربة اولئك الرجال الميامين والنساء الرائدات

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 18-06-2011, 08:56 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2011, 09:00 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    كتبت للاخ العزيز سامي صلاح وردا على طرحه - الذي وافقته عليه العزيزة امنة مختار بفصل القبيلة عن القبلية - التالي :

    سامي يا عزيز اسمح لي ان اختلف معك ؛ الثقافات المحلية واللغات والاغاني التابعة لمناطق على العين والراس ولكن لا يجب ان نربطها بقبيلة لأن القبيلة واقع اقتصادي ثقافي اجتماعي سابق لمرحلة الدولة والتكوين القومي؛ وهي بصورتها الفعلية غير موجودة وانما موجود عنها وهم معشنغش في العقول نسبة لفشل المشروع القومي؛ تماما كما وهم شعب الله المختار عند الصهاينة

    لاعطيك مثالا .. منطقة المناصير - ولا اسميها قبيلة المناصير - اخرجت مجموعة من افضل المغنيين الذين يتغنون باغاني تنهج على نهج اغاني " الشايقية " ؛ وهناك الفنان عيسي برو او عيسى المنصوري وهو من افضل المغنين لهذا الفن ؛ فهل تحول هو الى شايقي ام تحول الشوايقة الى مناصير حتى يستلهم هذ التراث ؟ كذلك غنى عبد الله دينق اشياء من تراث منطقة الشايقية - وليس قبيلة الشايقية وعنت نانسي عجاج بلدا هيلي انا وهي تنهج على ايقاعات من تلك المنطقة؛ وغنت اندريا من تراث منطقة دار حمر؛ فهل اصبحت حمراوية ام شايقية ؟

    الاغاني والاكل والرقص جزء من التراث الشعبي ويجب الحفاظ عليها وتطويرها؛ ولكن باعتبار انها تراث مناطق وليس تراث قبائل لم تعد موجودة الا في الوهم الايدلوجي.

    اما اذا اردت ان تحارب القبلية دون ان ترفض الانتماء القبلي فانك تكون حينها كمن يحرث قي البحر؛ فالتراث القبلي غير الايجابي منه حافل بالكثير السلبي وهو التعصب والانغلاق والاستعلاء والعنف الخ؛ وهذه مكونات اصيلة فيه ولا يمكنك فكها عنه؛ لذلك لا بد من تجاوز القبيلة كانتماء والاستعاضة عنها بالانتماء المناطقي والاقليمي - الاوسع كونه يضم اثنيات وثقافات عديدة - ثم الانتماء القومي الاكبر.

    عندما تريد يا سامي صلاح قبيلة بدون قبلية ؛ فأنت كمن يطلب خمرا لا تسكر ولا تصدع؛ وهذه لا توجد الا في الجنة حيث الخوارق والمعجزات والمحالات والحور العين الذي يولد من بتاتيل الشجر؛ او ان تكون خمرا مضروبة ليس فيها من الخمر شي ء




    http://www.facebook.com/note.php?note_id=10150283762904739
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 02:51 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: دينا خالد)

    شكرا عادل عبد العاطي
    وشكرا ومحمد حيدر المشرف.




    ويا دينا خالد معليش
    لكنك طشتيتي شبكه في البوست ده!
    وكان تحت تحت دنقلاويه قوليها وما تخجلي
    لانه مافي شيء يخليك تنطبري لوليد المبارك هنا غيرالهويه كما يبدو.


    وغزاك الواضح في الدنقلاه ما بنجح في نفي انهم فيهم انقاذين مكربين ولاغفين
    مع شايقية المؤتمر الوطني وجعلية المؤتر الوطني.

    كونهم ما طلعوا في الكفر شديد ما معنتها بعيدن عن الدنس الكيزاني
    عشان تحاولي توحي انه بيعيشوا من الماهيه بالله؟!


    طيب مافي شايقه كثر نزيهين ومتعففين وجعليه كثر كذلك

    بايتن القوى وما رضوا يذوقوا قوت الانقاذ الفاسد.

    بينما هنالك دناقله وبطاحين وفور ونوبه وبجا و محس وسكوت وحلفاوين وعبابده

    و...الخ وغيرهم متورطين في الفساد الانقاذي!

    يبقى يا دينا دي كانت قبيله منك محاولة الايحاء انه الدناقله ما
    فاسدين انقاذيا!!

    اها يا وليد المبارك
    بعد ما ثبت لك بالايحاء برضو انه دينا خالد دنقلاويه
    فتش الباقي براك ويا ريت تطلع هاله عبد الحليم محسيه عشان نرتاح من مطارداتك لدينا
    بانها هاله عبد الحليم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 03:27 PM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 26-06-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: اها يا وليد المبارك
    بعد ما ثبت لك بالايحاء برضو انه دينا خالد دنقلاويه
    فتش الباقي براك ويا ريت تطلع هاله عبد الحليم محسيه عشان نرتاح من مطارداتك لدينا
    بانها هاله عبد الحليم.

    ههههههههههههههههههههها يا تراجى
    اها كدا عرفتى الاتهامات دى سببها شنو؟ .. اوووول ما زول يتغاظ منك
    وكلامك ما يعجبو سلللللللللل يروح سالى ليك الاتهامات من الجراب
    ولد .. لالا .. هاله .. لالا .. ابو القنفت وهكذا
    ياستى الاستاذة دى حلبية .. لكن امها مننا ..
    اها سجن سجن غرامة غرامة ..

    انا قبيل قلت ليك شنو يا رجروج مش قلنا يمتنعون !!
    دخلتى هنا كيف ؟ عاملة كدا ذى جيوش الوطنى ..
    اول حاجة انا ابدااااا ما جبت سيرة النزاهه وكان اصلوا
    فى ايحاء بكون بى عدمها لانو لما اقول ليك عرفتك عايش
    بالمرتب داك كيف .. فيها محاميل بتاعت بتمو من ويييين ؟؟
    لكن ربنا شاف لى ووليد فهمها ذى ما قصدتها لانو دنقلاوى
    وعارفنى قاصده انو الدناقله شداد ومقرمين وبشوفوا القرش
    ذى قعر الطش ..

    هسه انتى مش معتزه بى دارفوريتك ؟؟
    ومش معتزه بهدندويتك وملتزمة قضاياهم ؟؟
    ودا افضل مافى التعبير عن الانتماء للقبيله ..
    اعتز بقبيلتى دون ان انظر بدونية لبقية القبايل ..
    اعتز بقبيلتى ولا ارضى لها بالحقارة من بقية القبايل اذا تعرضت لها ..












    ــــــــــــــــــــــ
    عليكم الله خلونا نتونس مع عادل دا .. الليله زهجااان
    امكن نقدر نرجعو لى شايقيتو ولا نشلخو ورا ولا نعمل حاجة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 04:45 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8677

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: دينا خالد)

    عزيزي عادل ,,,,
    Quote: أحب الارز اكثر مما احب القراصة؛ والانجيرا اكثر من الكسرة؛ والزغني اكثر من البامية المفروكة


    هسه كنت داير اعزمك في البيت .
    طرشقتها عليناوعليك ,,,
    ان شاء الله دينا تشلخك


    بالمناسبة لم اعرف قبيلتى الا بعد المشروع الحضاري .. زمان كنت بقول السكة حديد وبس ,,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 10:05 PM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 09-06-2010
مجموع المشاركات: 22556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    Quote: بالمناسبة لم اعرف قبيلتى الا بعد المشروع الحضاري .. زمان كنت بقول السكة حديد وبس ,,,



    اتبــــــــــــرا تلك المدنية الوطن التى اخرجتنى للحياة....ام الطيور قريتى الهادئة قبل مجئ
    هولاء الغـــــــــرباء


    حتى تاريخ تلك المداخلة ..لا اعرف لاى قبيلة تنتمى زوجتى ...ولا يهمنى ذلك....تبا للعنصرية

    معا من اجل وطن للجميع .. فليذهب وهم القبيلة للجحيم ...فلتقف الحرب العنصرية ضد اهلنا
    النوبة

    تحياتى عادل والضيوف...


    جنوب كردفان ..يحترق ..جنوب كردفان جنوب الكيزان الجديد للحرابة والعنصرية




    كل سكان كسلا و اتبرا وسنجة وسنار وكوستى نموذج للوطن الحلم...تبا ثم تبا
    يا دعاة العنصرية

    مؤلم صمتنا ..للحاصل فى جبال النوبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 05:52 PM

Hololy
<aHololy
تاريخ التسجيل: 30-08-2006
مجموع المشاركات: 1264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: دينا خالد)

    .....

    Quote: ......ولا نشلخو ورا


    Quote: ......ولا نعمل حاجة

    ....
    .....بسيطه؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    .....
    .....كلمي ليهو الدكتوره .......
    .....
    ...
    ..
    ...
    ..
    ..
    ..
    ..
    ..
    ..
    ..
    ..
    ..
    ...
    ...صعبه دي....؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ...
    ....
    ..
    ..
    ..
    ..
    ..
    ....
    ............للجميع ....
    ....
    ....
    ...
    ..
    ..
    ..____________________________
    ..يا طارق ....
    ...
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    ياخي انتو كباكتكم .....دي...حايميين.....توزعوا فيها...... يمين.....شمال ....عمال علي بطال...
    ...ما تلبسوها ياخ ...علي الاقل تقيكم من شوك النخل ...و العقارب ...وطين الجروف...
    ...
    ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 08:29 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 02-07-2008
مجموع المشاركات: 8178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Hololy)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 09:50 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 11663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    أخى العزيز عبد العاطى ..
    لك التحية .

    هذه شهادة للوطن والتاريخ : الذى يعرفك يدرك بانك متحرر من أمراض القبلية البغيضة ..وكذلك منحاز للمرأة دون تصنع وادعاء بصورة لم أشهدها فى رجل سودانى ..

    أذكر لقاءنا ذاك فى مطعم قروبى فى القاهرة ، انا وأنت والصديق العزيز رأفت ميلاد .
    عندما قلت لنا : ان المجتمع السودانى مجتمع مريض ..واختلفنا معك انا ورأفت ..
    أجد نفسى الان أتفق معك كليا..ولأسباب كثيرة .

    ولكن ..مع ذلك أرى ان العيب ليس فى الانتماء القبلى ، ولكنه فى التعالى الأجوف واقصاء الآخر ..بكل ما يعنيه هذا الآخر من ثقافة أو عرق أو دين .
    ان التنوع الإثنى للسودان ليس نقيصة ..بل ميزة إيجابية ...ولكننا أبتلينا بحكام جهلة قننوا للعنصرية وجعلوها عقيدة ..وتبعهم الغاوون,,

    ولكن صراحة ..لم أفهم سبب تغنيك بكل ماهو أثيوبى على حساب كل ماهو سودانى ..!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 10:24 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 11663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: AMNA MUKHTAR)

    العزيزة دينا غايتو ماااابسألك ..
    Quote:
    هسه انتى مش معتزه بى دارفوريتك ؟؟
    ومش معتزه بهدندويتك وملتزمة قضاياهم ؟؟


    معقول يا جماعة بعد النبيح النبحناهو فى البورد ده من سنين ولسه بتقولوا على البجا ..هدندوة ؟!

    يا جماعة نحنا فى الشرق ما كلنا هدندوة ..لكن كلنا بجا..
    والهدندوة قبيلة يجاوية ..زى قبيلة البنى عامر التى تنتمى اليها تراجى
    وزى قبيلة الأرتيقا البنتمى ليها انا..

    اذا تراجى بنى عامراوية ولست هدندوية .

    البجا هى القبيلة الأم وفيها عشرة قبائل رئيسية من ضمنها الهدندوة والبنى عامر والأرتيقا .

    لذلك نحن نقول أمة البجا .

    هذا للعلم .

    أما هذا :
    Quote:
    وانا اقووول وليد جايب النجاضة والتهذيب مع الناس
    دا من وين .. وبفكر من الزمن داك كيف عايش بالمرتب داك !!
    يا دووووووووب عرفت !! دنقلاوى وبس

    فزعمك ان وليد (نجيض ومهذب مع الناس ) فده زعم مضحك ..
    ليس له تيرير سوى الانحياز العرقى ..

    مع كامل احترامنا لقبيلة الدناقلة أكثر قبيلة محبوبة فى السودان .. وأقل القبائل الشمالية عنصرية .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 11:21 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
مجموع المشاركات: 10279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote:
    فيحق لي ان اكون عطبراويا لا شايقيا؛ قوميا سودانيا لا قبليا أو جهويا؛ وهذا هو خياري الحر والمعلن منذ ان نشأت ووعيت.


    يا عادل كيف ضد الجهوية و عطبراوي!؟
    عطبرة دي ما جهة!؟

    يا زول انا قيقراوي .. جنوبي جعلي و ما ح اعتذر او اتنازل عن أي واحدة فيهن
    لانو ببساطة الهوية ما كلها اختيار .. فيها الاختيار لكن ما كلها .. و الاثنية ما من الجزء البتم اختياره او التنازل عنه .. و لا من الحكمة مطالبتي باعتذار عنو او اضطهادي على خلفيتو .. بس

    دي حقائق انكارها بالضبط زي ادعاء عكسها .. كلو ببقى ادعاء اجوف مجافي للحقائق على الارض ..

    بعدين فكرة التعصب المديني بدل التعصب القبلي/ العرقي / العنصري .. الفرق شنو ؟ ما واااااحد!!
    و مايصح في نقد ( التعصب ) القبلي / العنصري .. يصح في نقد ( التعصب ) المديني الجهوي ..
    و يا مشرف و يا وليد تعالوا نحدثكم ضحى ..
    نحن في الاقاليم و الهامش الجهوي بتاذينا عنصرية ( امدرمان ) و الاود قلبا دي .. مركز على هامش / قبلي ... شنو ليكم!؟ ايهما اقل ضرراً

    ليه الدعوة ما تكون لنبذ (التعصب ) الاعمى و المضر دا في ي ي عضمو دا !!؟
    و نبدأ التفكير و الترتيب نحو سودانٍ جديد .. وطن حدادي مدادي .. بالفيهو نتساوى .. نكتب نقرأ نتداوى
    وطن خيّر ديموقراي / علماني !؟ .. كل يحافظ فيهو على خصوصيته الثقافية و تبقى ثراء و ثروة و تنوع ... المافي شنو!؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2011, 11:37 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: لم اتهم الحزب الشيوعي ولكني اتهم زعيمه دون شك؛

    قول واحد" دي كذبة"
    يا عادل
    تعرضك لي نقد والحزب ممكن جدا يخرج البوست عن مسارو
    لانو انت بالتحديد لو اتكلمت عن حقيبة الفن لازم تبدأ بي شتم الحزب الشيوعي !

    افضل انو نناقشك في شايقتك المنكورة وفهمك الغريب للقبيلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2011, 00:34 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: خالد العبيد)

    أخي عادل ود نوره بت بعنيب .....
    سلام ...

    كالعادة بوست مميز ...

    أهديكم والمتداخلين ( فى الفؤاد ترعاه العناية) ...
    في الفؤاد ترعاه العناية
    بين ضلوعي الوطن العزيز
    لي عداه بسوي النكاية
    وان هزمت بلملم قواي
    غير سلامتك ما لي غاية
    إن شاء الله تسلم وطني العزيز
    ***
    ليه ما ارعي الوطن الرعاني
    والدهاه اشيله واعاني
    الشباب والشيب شجعاني
    قالوا نفدي الوطن العزيز
    ***
    بقاسمه حظه سواده وبياضه
    وايه مرادي انا غير مراده
    ارعي نيله اشجع بلاده
    يشيلوا حمل الوطن العزيز
    ***
    عندي وطني بقضيلي حاجة
    كيف اسيبه واروح لي خواجه
    يغني وطني ويحيجني حاجة
    لي عدوك ياوطني العزيز
    ***
    طبيعي اعشق صيده ورماله
    وما ببيعه واقول مالي ماله
    وما بكون آلة البي حباله
    داير يكتف وطني العزيز
    ***
    علمونا اهل الحضارة
    كيف اضوق شان وطني المرارة
    والمحن برضاي اصلي ناره
    خوفي تحرق وطني العزيز
    ***
    شفنا فيه جواب فيافي
    والبطير وبسابق السوافي
    ما مراده عفارم عوافي
    بس يعظم وطني العزيز
    ***
    نحن للقومية النبيلة
    ما بندور عصبية القبيلة
    تربي فينا ضغائن وبيلة
    تزيد مصايب الوطن العزيز

    الشاعر : يوسف مصطفى التنى.

    خالص تحياتي ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2011, 00:38 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Ridhaa)

    Quote: نحن للقومية النبيلة
    ما بندور عصبية القبيلة
    تربي فينا ضغائن وبيلة
    تزيد مصايب الوطن العزيز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2011, 01:31 AM

الصادق الزين
<aالصادق الزين
تاريخ التسجيل: 18-09-2009
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: خالد العبيد)

    عادل سلامات..

    اهنئك بتحررك من القبيلة و اتمنى ان تتحرر حتى من الجهة لانها كلها تعصب يكفى السودان موطنا واحدا لنا, هكذا عرفنا انفسنا عندما ترعرعنا فى فترة مايو و دخلنا المدارس و سكنا الداخليات و حمنا السودان داخلية داخلية لا نعرف عن بقية زملائنا سوى مناطقهم و الى الان و الله اقرب اصدقائى زمن الجامعة لا اعرف قبيلته غير اننى اعرف مناطقهم. احكى قصة قصيرة حدثت لى شخصيا لقد زرنا سوريا فى سنة 1997 و نحن طلاب دراسات عليا و نزلنا حينها فى المعهد العالى للعلوم السياسية بدمشق , فوجدنا عدد من الطلاب و الطالبات كانوا متواجدين بمبانى المعهد فكنا نلتقى عند تناول الطعام او حضور الفعاليات و نتجازب الحديث وقتها , فكنت مع مجموعة بنات سوريات و بدانا الحديث.. فى اخر المطاف هف لى ان اعرف قبائل البنات ديل على الاقل اتعرف على القبائل السورية و اعمل مقارنة ما يا هو انا المسكون بقبلية الانقاذ و على فكرة كانت الانقاذ عمرها ثمانية سنيين خرجت لتوها من مرحلة التمكين الى مرحلة الجهاد و الاستشهاد و يا نفسى ان لم تقتلى تموتى و ما لى اراك تكرهين الجنة و عييييييييييييييك, المهم بدات اسال البنيات, انت قبيلتك شنو؟؟ فصدمت عندما اجبن بانهن لا يعرفن القبيلة اصلا فدخلت فى حرج شديد علشان اشرح مفهوم القبيلة فبدات اقول فى زمن الرسول و كانت قريش اعظم القبائل ثم بنى امية.. الخ اخيرا و بعد الاجتهاد فهمت البنات معنا القبيلة , لكن قالوا نحن ما عندنا قبائل!! طبعا العبد لله ما كان مصدق خالص انو فى زول فى الدنيا دى ما عندو قبيلة!! لكن البنات اصرا اصرارا قاطعا بان ليس لهن قبائل!! قلت لهن طيب كيف تتمايزن فقالت الشاطرة فيهن نحن نعرف هذه من حلب و هذه لازقية و هذه حمصية..الخ ففهمت ذلك ثم تعجبت لامر سوريا. و الان انا هنا فى العالم المتحرر امم بحالها لا تعرف القبيلة و لا الجهة و لكنها امم او قوميات و دول , فهلا نطمع بان السودان يوما من الايام يمكن اذا اختفى الطيب مصطفى يعود الى ذلك؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2011, 02:10 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: الصادق الزين)

    Quote: لكن قالوا نحن ما عندنا قبائل!! طبعا العبد لله ما كان مصدق خالص انو فى زول فى الدنيا دى ما عندو قبيلة!! لكن البنات اصرا اصرارا قاطعا بان ليس لهن قبائل!!


    كلام غير صحيح على الاطلاق هنالك العديد من القبائل السورية منها :

    قبيلة النعيم :
    قبيلة معروفة ومشهورة أكبــــر القبائل العربية الموجودة في سورية

    قبيلة بني خالد
    من أكبر القبائل المتواجدة في سوريا تتواجد في مناطق الوسط على الأغلب
    وبعض مناطق الجنوب ولها انتشار واسع بصحراء الوسط

    قبيلة العقيدات : مناطق الشمال فقط

    قبيلة الفضل: مناطق الشمال فقط وبعض مناطق الجولان

    قبيلة البوشعبان : وهي من أكبر القبائل العربية في سوريا ومنتشرة في كل
    أرجاء سوريا والعراق وخصوصاً منطقة الرقة

    قبيلة : الحديدين : بعض مناطق حماة (الوسط)

    قبيلة شمر : مناطق الشمال وبعض مناطق الوسط كمنطقة السخنة القريبة من تدمر (على طريق تدمر دير الزور )

    قبيلة طي: ممتدة في أغلب المناطق السورية وخصوصاً في الشمال

    قبيلة الموالي: مناطق حماة (الوسط)

    قبيلة الفواعرة: مناطق حمص (الوسط)

    قبيلة الجبور : في مناطق الشمال (دير الزور الرقة القامشلي )

    قبيلة الدليم : مناطق الشمال

    قبيلة : حرب : تعتبر من أحلاف قبيلة النعيم وتنتشر في مناطق شمال سوريا

    ________________________________
    العرب غير القبائل عندهم شنو !!

    (عدل بواسطة خالد العبيد on 18-06-2011, 02:14 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2011, 03:06 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: خالد العبيد)

    Quote: ذكر أحد طلاب كلية غردون "وكان عدد القبائل في فرقتي يربو على العشرين وكنا إذ ذاك ندرس التاريخ الطبيعي ونحس جلياً كثرة الحشرات وتعدد فصائلها فلاحظ أحد الزملاء أن كثرة القبائل عندنا تشبه فصائل الحشرات. ولذلك صممنا أن تكون لنا جنسية واحدة. فإذا سئل أحدنا عن جنسيته كان جوابه على الفور سوداني لأن في تعدد تلك القبائل وتفرقها ما يزيد في آلام هذا البلد الناشئ ويكبله بالقيود فيشب أبناؤه على التفرقة خصوصاً إذا كان تأريخ القبيلة يفرض فرضاً


    الكلام دا في سنوات العشرين . ودي الخلفيات الجابت جميعة اللواء الابيض وجمعت كل السودان في بوتقة واحدة
    حيث كان اعضائها من كل الاثنيات في السودان..

    والان في الخمس الاول من القرن الواحد وعشرين رجعنا الى مربع واحد
    حيث صارت العنصرية تظلل كل القضايا وتشظيها.

    الى ان نكون عقلية تحتفي بمكونات الارث الثقافي المتنوع للمكان الاسمو السودان
    للن يكون هناك سلام ولا امان.
    الكراهية والحقد العنصري يولد الانفجارات ولذلك يجب دائما ان نعي دورنا في السودان
    وهو ان نحاول التوفيق بين الاثنيات بالبحث عن العوامل المشتركة موش نبحث عن نقاط الاختلاف ونبني عليها احقادنا الشخصية
    وننشر الشرور والحروب...

    من بدد الحركة القومية التي بدأن قبل اكثر من 100 سنة في السودان الى ان يوصلنا الى مرع واحد؟

    السلام يبدا بالاعتراف بالاخر وحقه في العيش كما يريد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2011, 03:29 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 04-09-2002
مجموع المشاركات: 10205

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: د.نجاة محمود)

    افتكر يا عادل ان معظم السودانيين المغتربين والمهاجرين ان لم يكن كلهم
    قد تحرروا من عصبية القبيلة...فهنا لدي اكثر من مئتي صديق ولا اعلم
    لأي قبائل ينتمون...ولا يخطر لنا علي بال ان نسالهم عن قبائلهم...
    ولا حتي من باب الفضول...وأخص اصدقائي احيانا لا اعرف اسم جدهم
    وهم كذلك...ونكتفي بمحمد حسين...وعبدالله اسحاق...ونزار حسين..
    واتحدي اي من اصدقائي ان ياتيني باسم جدي...ولو تحدوني بالمثل
    لفشلت فشلا ذريعا...وقد لاحظت هذه الملاحظة الهامة لحظة كتابتي لهذا
    التعليق...ربما الاستثناء الوحيد ياتي لمن ياتينا من خلفية فيها رمز مثل
    الازهري والمحجوب...وعبدالخالق محجوب...فهؤلاء ياتينا اسمهم كاملا
    بدون ان يعرفونا هم باجدادهم...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2011, 04:22 AM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 30-04-2005
مجموع المشاركات: 5910

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: nazar hussien)

    اخى الصادق

    كتبت
    Quote: فهمت البنات معنا القبيلة , لكن قالوا نحن ما عندنا قبائل

    اؤكد على ماذكره خالد على قوة الانتماء القبلى فى كثير من المناطق العربيه و الكرديه فى سوريا. حتى جمعة المعارضه الاخيرة اطلق عليها " جمعة العشائر'. و مما يزيد الامور تعقيدا التعصب الطائفى, و الصراع
    الجهوى. فشل البعث بعد 48 عام فى الحكم من تحديث سوريا رغم ادعائه المزيف بتجاوز الطائفيه والقبليه. اقرأ مقالة الاديب ادونيس يوم 14/6 فى
    السفير لتدرك انهيار " مشروع البعث الحضارى" مع العلم ان ادونيس ينتمى للحزب السورى القومى الاجتماعى المتحالف مع البعث.
    مع ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2011, 06:04 AM

أمير فتحي
<aأمير فتحي
تاريخ التسجيل: 22-09-2010
مجموع المشاركات: 1820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Elmoiz Abunura)

    عادل عبدالعاطي تحية من القلب

    ألا تتفق معي بأن الجميع مشارك فيما نحن فيه من الردة الكبيرة عن مفهوم القومية السودانية وبزوغ نجم القبلية بكل نتانتها ...فجهلاء المعارضة يحاولون دق الأسفين القبلي بين صفوف الحكومة وإعطاء الصراع الداخلي للحكومة البعد القبلي وهي تريد بأي ثمن التخلص من الحكومة ولا تدري أنها تمزق السودان إرباً وكذلك الحكومة وبعض جهلائها يكرسون لذلك التشرزم مابيسمى ببيعة القبائل وأمير عموم القبيلة الفلانية وكأننا نعيش في العصور الوسطى.....

    عادل أتفهم جداً فهمك الواعي ونظرتك للأمور بأن الجرح الغائر الناتج عن النفخ في كير القبلية فخ كبير سيسقط فيه الوطن ويتشرزم من جديد ...

    وجهة النظر التي تقول أن من لايفتخر بقبيلته ووقوميته الصغيره لا يفتخر بوطنه دا هو الشرر الذي يشعل الحريق فالإفتخار يبتغي أن يكون في الكسب الفردي أو الجماعي في بناء صرح الحضارة الإنسانية ...أكثر الدول إستقراراً هي من ذابت أجناسها تحت مسمى قومي واحد وصارت كتله بشرية واحده وهذا لا يتأتي إلا عبر مشروع ثقافي هائل يكرس لوحدة الأجناس في جميع أرجاء الوطن وهذا مافشلت فيه حكومة الإنقاذ

    لك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2011, 07:58 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
مجموع المشاركات: 10279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: أمير فتحي)

    سلامات يا عادل

    Quote:
    نحن للقومية النبيلة
    ما بندور عصبية القبيلة
    تربي فينا ضغائن وبيلة
    تزيد مصايب الوطن العزيز


    ممكن تورونا ياتو ( قومية ) نبيلة دي!؟
    و هل السودان فيهو ( قومية ) واااحدة؟





    ------

    لووووووول

    اسهل حاجة انو الزول يخلي قبيلتو ...
    انا خليتا زي 30 مرة كدا في العشرة سنة الاخيرة دي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2011, 09:16 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: خالد العبيد)

    يا خالد العبيد الله يرضي عليك روق الجاز

    Quote: قول واحد" دي كذبة"
    يا عادل
    تعرضك لي نقد والحزب ممكن جدا يخرج البوست عن مسارو
    لانو انت بالتحديد لو اتكلمت عن حقيبة الفن لازم تبدأ بي شتم الحزب الشيوعي !
    وين الشتم يا حبيب ؟؟ ادينا حزبك حقو كاملا ولكن نحن لا نرى بعين واحدة
    اما زعيمك نقد فقد قال هذه الجملة ونحن نقلناها عنه بي ضبانتا ؛ فأين الكذب وأين الشتم ؟

    Quote: افضل انو نناقشك في شايقتك المنكورة وفهمك الغريب للقبيلة
    ألف مرحب تاني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2011, 09:11 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: دينا خالد)

    دينا سلامات

    Quote: هههههههههههههههههههههههههههههههههههههها هههههههههههههههههههههههه
    ينعل يومك يا ود والله ضحكتاااااا لما غلبنى اوقف ضحك انت الليلة زهجان صاح ؟؟
    او بالاحرى قايم عليك !!
    اقول ليك كلام يا عادل انا من شفتا صورتك دى قبل كم يوم برااااى قلت عادل اتصور
    الصورة دى وهو زهجان شديد .. شكلها زول قرفان مشى حلق صلعة وما سائل فى زول
    ويبدو عليه السخط على كل من حوله .. بتحصل مرات بتحصل ولا يهمك
    هههه ؛ زهجان والله شوية وما بدس عليك ؛ لكني احاول ان اخرج حتى من الزهج ببعض الحكمة اللازمة

    Quote: مع انى ما متزكره ليك صورة لكن انا
    عندى ليك صورة براى ما بغيرها من راسى دا كلو كلو ..
    ان شاء الله تكون ايجابية ؛ الناس هنا اغلبهم خاتين عني صورة اني زول شكال وشراني ؛ ودا طبعا ما صح ؛ وانا مظلوم منهم ظلم الحسن والحسين

    Quote: اها نرجع لموضوعنا الاساسى
    طيب الاثيوبى دا لو قام عجبتو الانجيرا دى
    وعجبو الزغنى اللذيذ الذ من الدمعه دا ..
    وعجبنو البنات الاثيوبيات البغنن السودانى ديل ..
    اها بكون قبلى متنعصر للحبش وود لذينا ؟؟؟
    ما فهمت كلامك عن الاثيوبي دا؛ لكن ما دام ما بقدرلا اتكلم عن سياسة بسمارك الداخلية النتكلم عن سياستو الخارجية

    السوداني الذي يعجب باكل الحبش وغناهم ولغتهم؛ ما بكون متعنصر وانما بيكون منفتح على الثقافات الاخرى؛ والحبشي الذي يعجب بالحاجات السودانية ايضا هو منفتح على الثقافات الاخرى ومن الصعب ان يكون عنصري ؛ اما السوداني الذي يكره الاثيوبييين والاثيوبي الذي يكره السودانيين فهؤلاء عنصريون لا محالة

    Quote: والله الليله تتشاكل معاى ما اخليك ..
    اكره اى حاجة ما سائلنك لكن البنات السودانيات ديل خلينا فى حالنا
    طلعنا من راسك بالله .. ما ناقصنك ..
    لوووووووب.
    يا ستي الله لا جاب مشاكل
    بعدين منو الهبش البنات السودانيات ؟؟ اتكلمنا عن الموسيقى بس يا بت خالد.

    ما عارف اغلب البنات السودانيات ما بيحبوا البنات الحبشيات ؛ ما عارف ليه ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2011, 12:27 PM

الصادق الزين
<aالصادق الزين
تاريخ التسجيل: 18-09-2009
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    Quote: كلام غير صحيح على الاطلاق هنالك العديد من القبائل السورية منها :

    قبيلة النعيم :
    قبيلة معروفة ومشهورة أكبــــر القبائل العربية الموجودة في سورية

    قبيلة بني خالد
    من أكبر القبائل المتواجدة في سوريا تتواجد في مناطق الوسط على الأغلب
    وبعض مناطق الجنوب ولها انتشار واسع بصحراء الوسط

    قبيلة العقيدات : مناطق الشمال فقط

    قبيلة الفضل: مناطق الشمال فقط وبعض مناطق الجولان

    قبيلة البوشعبان : وهي من أكبر القبائل العربية في سوريا ومنتشرة في كل
    أرجاء سوريا والعراق وخصوصاً منطقة الرقة

    قبيلة : الحديدين : بعض مناطق حماة (الوسط)

    قبيلة شمر : مناطق الشمال وبعض مناطق الوسط كمنطقة السخنة القريبة من تدمر (على طريق تدمر دير الزور )

    قبيلة طي: ممتدة في أغلب المناطق السورية وخصوصاً في الشمال

    قبيلة الموالي: مناطق حماة (الوسط)

    قبيلة الفواعرة: مناطق حمص (الوسط)

    قبيلة الجبور : في مناطق الشمال (دير الزور الرقة القامشلي )

    قبيلة الدليم : مناطق الشمال

    قبيلة : حرب : تعتبر من أحلاف قبيلة النعيم وتنتشر في مناطق شمال سوريا

    ________________________________
    العرب غير القبائل عندهم شنو !!



    خالد العبيد و الاخ معز ابونورة


    انا لم اجرى بحثا عن القبائل السورية حتى اتحرى الدقة و المصداقية فيما قلت, كل ما فى الامر اوردت قصة حقيقية حدثت لى شخصيا مع فتيات سوريات و اذكر ان عددهن يفوق الستة , تجمعنا تحت شجرة و بدانا نتحاور سالونى عن السودان و جغرافيته و شكل المناخ و البنايات العالية من كم طابق , وكانو يكرهون الاخوان المسلمين سالونى عن البشير و هو يحكم السودان بمعاونة الاخوان المسلمين و على فكرة هن بعثيات و كانوا فى تدريب الطلائع القيادية القطرية لحزب البعث و عرفت منهم ان الحزب يبدا بتدريب طلائعة من الصف الثامن عن طريق دوريات صيفية بعد اغلاق المدارس كتلك التى تزامنت مع قدومنا, المهم فى الامر انا اذكر تحديدا كان سؤالى عن القبيلة لاننا كنا محزرين من ان نخوض معهم فى المسائل السياسية لخطورتها ايام الاسد الاب , و قد تجولنا كل ارجاء سوريا ببص خاص من المعهد ومعنا مدير العلاقات العامة , ذهبنا الى حلب و حمص و حماة و اللازقية و طوروس ذهبنا حتى مرتفعات الجولان عند محافظة القنيطرة, و قال لنا محافظ القنيطرة نحن البعثة السودانية الثانية التى تزور ارض الجولان بعد البشير لان الدخول الى المنطقة ممنوع الى الاجانب , فاتاحوا لنا ان ذهبنا الى مبانى الامم المتحدة هناك و تصورنا على الشريط الحدودى الذى يفصل بين الجولان الاسرائيلية و الجولان السورية و ان كانتا شيئا واحدا قبل حرب 1967 , و نظم لنا المعهد محاضرات تثقيفية على مدار تواجدنا الذى استمر شهرا كاملا و كان من بين المحاضرات ان حضر الينا عبد الله الاحمر الامين العام لحزب البعث السورى و كان اللقاء متلفزا و اذكر اننى سالته عن موقف سوريا عن رفض نزع السلاح النووى و مطالبتها بان يشمل ذلك كل دول المنطقة بما فيها اسرائيل , الجدير بالامر ان سؤالى الوحيد هو الذى عرض فى التلفزيون السورى مشيرين الى المحاضرة التى قدمها عبدالله الاحمر مع وفد طلاب جامعة الخرطوم! رغم اننى لم اشاهد النشرة لتواجدى باسواق الحميدية وقتئذ و لكن ذكر لى ذلك زملائى عند عودتى الى المعهد. زيارتى يا العبيد الى سوريا موثقة بكميات كبيرة من الصور , وليس هناك ادنى داعى ليجبرنى على قول شيئا لم يحدث!! و كون يوجد بسوريا قبائل او العرب غير القبائل ما عندهم شيئى طبعا دا الكلام الخلانى اتداخل مهنئا اخونا عادل , القبائل نوع من التخلف سواء عند العرب او الافارقة و هى دوما سبب الاقتتال و الموت .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2011, 06:44 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: الصادق الزين)

    قيقراوى
    سلام و مودة

    Quote: ممكن تورونا ياتو ( قومية ) نبيلة دي!؟
    و هل السودان فيهو ( قومية ) واااحدة؟


    اغلب الظن ان الشاعر التنى يقصد بالقومية: الوطنية كمضاد للتوجه القبلى
    فبالرجوع لزمن القصيدة فى اواخر الثلاثينات كانت كلمة قومية تعنى الوطنية على الارجح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2011, 07:48 PM

الريح كودى
<aالريح كودى
تاريخ التسجيل: 09-09-2005
مجموع المشاركات: 641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    Quote: هنا اود ان اعلن – مثل بطلي ومثلي الاعلى علي عبد اللطيف – انني لست قبليا ولن اكون؛ لست جهويا ولم اكن؛ لست اثنيا ولا يجوز لي .. بل انا في انتمائي القِبلي وليس القبلي عطبراويا قحا؛ انتمي لعطبرة كموطني الاول ؛ وللسودان الجديد كوطني المفترض والذي احلم به وأعمل من أجله؛ فالسودان القديم ليس وطني؛ وليبراليا ارغب أن اكون: اختار طريقي في فردية واسير فيه في ثبات ؛ غير مثقل بامراض القبلية المريضة ولا الجهوية اللميضة ولا الاثنية البغيضة .


    الانتهازى المريض عادل عبد العاطى
    هذا اخر ما توصلت اليه .. قلت لى مثلك على عبد اللطيف
    هل ماذلت تحلم بان تكون مثل من حملوا افكارهم وارواحهم ووقفوا مع الحق لقد ولى زمن النضال ايها الانتهازى .. ولم تعد هنالك فرص اخرى .. حتى وان اصبحت نور تاور رئيسة الحزب الليبرالى



    Quote: كان لي دوري البسيط والذي افتخر به في دعم تكوين تنظيمات سياسية اقليمية مثل منبر دارفور الديمقراطي والحزب الليبرالي لجنوب السودان. دعمت نضال اهل الشرق وكردفان من اجل الحياة الكريمة والحقوق العادلة؛ وطالبت بتفكيك الدولة السودانية وإعادة ترتيبها من جديد على اسس العدل والمساواة . وقفت مع نوبة الشمال ونوبة الجبال؛ مع حقوق الزغاوة والفلاتة والمناصير والمسيرية والكدالو والمحاميد والحداحيد الخ. وقفت دائما مع المظلوم ضد الظالم؛ ومع الضعيف ضد القوي . هدفي دائما كان كرامة الانسان ووحدة السودان ؛ وحتى الأخيرة لم تكن هدفا اسمي؛ لأن ليس أسمى من الاوطان إلا الانسان.


    هاهاهاهاهاها .. انت جادى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2011, 10:53 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: الريح كودى)

    Quote: وليس هناك ادنى داعى ليجبرنى على قول شيئا لم يحدث!!

    الصادق
    لم نكذبك .. وانت الصادق
    البعثيات الست قالن لك معلومة غير صحيحة
    وقمنا بالتصحيح ..
    البعثيات الست اكيد منتميات لقبائل مافي ذلك شك
    لكن مقرر حزب البعث في الجامعة يقول غير ذلك !!
    القهر والخوف من امن النظام هو الذي اجبرهن على الكذب وانكار قبائلهن وجذورهن
    لكن ماالذي يجبر عادل عبدالعاطي لينكر قبيلته
    بل ويفضل موروث بنات امهرا من غناء وانجيرا وزغني على سودانيته !!
    ولله في خلقه شؤون !!

    لك احترامي يا الصادق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2011, 06:31 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: خالد العبيد)

    Quote: و يا مشرف و يا وليد تعالوا نحدثكم ضحى ..
    نحن في الاقاليم و الهامش الجهوي بتاذينا عنصرية ( امدرمان ) و الاود قلبا دي .. مركز على هامش / قبلي ... شنو ليكم!؟ ايهما اقل ضرراً



    يا قيقراوي

    طيب انا من الصباااااااح في البوست ده بقول في شنو ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2011, 06:36 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: وليد محمد المبارك)

    يا تراجي ازيك


    Quote: اها يا وليد المبارك
    بعد ما ثبت لك بالايحاء برضو انه دينا خالد دنقلاويه
    فتش الباقي براك ويا ريت تطلع هاله عبد الحليم محسيه عشان نرتاح من مطارداتك لدينا
    بانها هاله عبد الحليم.



    انت زعلانة مالك !؟

    ما جلابة وبشاغلوا في بعض
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2011, 07:58 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
مجموع المشاركات: 10279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: وليد محمد المبارك)

    Quote:
    ان شاء الله تكون ايجابية ؛ الناس هنا اغلبهم خاتين عني صورة اني زول شكال وشراني ؛ ودا طبعا ما صح ؛ وانا مظلوم منهم ظلم الحسن والحسين

    و انا على ذلك من الشاهدين

    لكن انقر اكبر ظالم ليك مع الحسن و الحسين - غير بنو امية - هو منو؟

    تصدق هو انت يورسلف!؟

    انت المسئول عن رسم الصورة دي ..
    و البوست دا اكبر شاهد على ذلك .. ياخ ( شايقي ) دي برااااها كفيلة بتصحيح الصورة ووضعها في بروازها الصحيح .. جايي ناكرا!!؟ .. دي حاجة بنكروها؟ .. هو ذاتو لو اعترفت و لّ نكرت بغير من الحقيقة حاجة! .. ( الكلام ) دا طعمو شنو اسي!؟ .. حنجلة بس.
    تبدل؟

    دندنة اهدتك عضم الفكرة بمشاغلتا لوليد في ( دنقلاويته المجيدة ) .. لكن، لانك ما حريف جليتا واقفة!!

    فاول تاني ..

    بقت جبارتك باستاذنا عوض محمد احمد

    Quote:
    اغلب الظن ان الشاعر التنى يقصد بالقومية: الوطنية كمضاد للتوجه القبلى
    فبالرجوع لزمن القصيدة فى اواخر الثلاثينات كانت كلمة قومية تعنى الوطنية على الارجح

    ظنك غير آثم استاذنا .. و انا ذاتي اقول بما تكرمت به ..
    بس دي ما كل الحقيقة ..

    الرجاء مراجعة : Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2"


    ولي يا ولي
    متفقين ياخ .. و الله متفقين ..
    ياخ انا ما بأيد فيك ياخ! .. بس انت عشان من غير الناطقين بها ما فهمت كلامي!!



    -----

    تعرف يا عادل انت الوحيد في بورد من لا حقوق لهو دا النبزني!
    طبعاً بشاشا لا يشتم ابداً .. لا لا ياخ! .. بوصف ( حال ) بس.
    و ديجانغو لا يفرز .. و مجدي عبد الغني ما يعرفش يمّة ارحميني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2011, 08:26 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: قيقراوي)

    Quote: ياخ انا ما بأيد فيك ياخ! .. بس انت عشان من غير الناطقين بها ما فهمت كلامي!


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2011, 08:45 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: وليد محمد المبارك)

    يا تراجي


    Quote: وغزاك الواضح في الدنقلاه ما بنجح في نفي انهم فيهم انقاذين مكربين ولاغفين
    مع شايقية المؤتمر الوطني وجعلية المؤتر الوطني.



    هو المكن للانقاذ منو غير الغرابة ياتراجي كان جينا للحق ؟!
    وتجريدات دافور التي كان يقودها خليل ابراهيم
    اصوات خيولها تصهل حتى الان في الجنوب
    وجميع امنجة الخرطوم الكانو من لغرب حتى 98 لن ننساهم
    خبتونا خبت الجن


    اما بالنسبة لللغفي
    وكت على الحاج لغف شارع ظلط قاري عديل كده

    ناس الانقاذ ديل كانو بحبو لسع في اللغفي
    ومخلوعين بالسلطة
    لسع عيونهم ما فتحت على المال


    في زول قال الاتنين ديل عملوا كده عشان زغاوة ؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2011, 09:56 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 22028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: وليد محمد المبارك)

    الاخ/ عادل غبدالعاطي

    سلام

    التعصب القبلي لا شك هو من الامراض المستحدثة بواسطة نظام الانقاذ..هذا الشئ القبيح الذي أعمي حتى المستنيرين في قطاعات المجتمع السوداني..
    ظاهرة سيئة طلت بوجهها النتن لتهدم كيان المجتمع القومي السوداني..
    ان الانتماء للقبيلة صار فهما مغلوطا, صار نهجا للتفاخر النوعي العرقي .. صار آفة قعدت بالوطن في الدونية والتخلف..

    اعلانك وشهادتك شئ جميل في الجو المسمسم بالعصبية وجاهلية الانتماء..

    تحياتي

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2011, 10:49 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdlaziz Eisa)

    qw.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    ماالذي يجبر عادل عبدالعاطي لينكر قبيلته
    بل ويفضل موروث بنات امهرا من غناء وانجيرا وزغني على سودانيته !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2011, 11:07 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
مجموع المشاركات: 10279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdlaziz Eisa)

    عبد العزيز
    ازيك ياخ
    Quote:
    التعصب القبلي لا شك هو من الامراض المستحدثة بواسطة نظام الانقاذ..هذا الشئ القبيح الذي أعمي حتى المستنيرين في قطاعات المجتمع السوداني..
    ظاهرة سيئة طلت بوجهها النتن لتهدم كيان المجتمع القومي السوداني..
    ان الانتماء للقبيلة صار فهما مغلوطا, صار نهجا للتفاخر النوعي العرقي .. صار آفة قعدت بالوطن في الدونية والتخلف..

    اعلانك وشهادتك شئ جميل في الجو المسمسم بالعصبية وجاهلية الانتماء..

    في وجهة نظري .. الكلمة المفتاحية الفاتت على عادل هي ( التعصب ). لا هي القبيلة و لا القبلية، و لا المدينة و لا الجهة ..اللخ اللخ من تفاصيل الجغرافية.
    المسألة تاريخية/ ثقافية و مقاربتها مفروض تكون في الاطار دا .. فـالغول الإسلاموي لم يهبط علينا من السماء فاا شنو فرمالة [ هو من الامراض المستحدثة بواسطة نظام الانقاذ ] لم تعد مقسّمة يا فردة .. اججوها آي لكن لم تبدا شجرة نسب الغول من عندهم!

    يا ريت تشرح و تسرح عديييل في بيان الجمال في قولك ادناه .. فقد غمّ علينا تبيان شئ جميل في الاعلان دا :

    [ اعلانك وشهادتك شئ جميل في الجو المسمسم بالعصبية وجاهلية الانتماء.. ]
    يكون يا ربي لانو نفسي بغير جمال حتى لا ارى في الاعلان دا شيئاً جميلاً

    من جهة شوفي البوست دا مجرد نكتة جديدة تندرج تحت باب أدب النكاية و التبكيت القبلي ..
    و ادانة صريحة لقبيلة عظيمة ما اكتر .. و يا للهول!!

    دي بالضبط بتتشاف لي بنضارة شوفك دا [ هذا الشئ القبيح الذي أعمي حتى المستنيرين في قطاعات المجتمع السوداني..]
    مجرد اعادة انتاج للازمة .. ما اكتر .. كما ورطة كاتبنا .. و محمد عثماننا هاهنافي الدفاع عن أدروب وتحية وحيدة إلى ود شاموق

    كتب حبيب البي .. و سيدي الحسن هاشم :
    Quote:
    سمعت النكتة دي؟
    ((الجعلي للشايقي: بالله عليك ماك عارف اسم الشارع دا، دا ما أهم شارع في البلد يا الغبيان؟؟!!
    الشايقي : و الله ماني عارفو آآلفالح آآود عمي!
    الجعلي: الخرابة!! دحين آآزول دا مو شارع المك نمر!!
    الشايقي: بالله!! هادا أياهو الشارع الجرااابو؟))

    و بالطبع، من بعد الضحك و الابتسام على بداهة الشايقي انتصرت له من مفاخرات الجعلي طويلة اللسان، فهذه النكتة هي بعض من تقاليد أدب النكاية القبائلي الدارج في شفاهة السودان وتجده مما قد يجري مجرى المداعبة بين الأصدقاء أو حتى بين الأزواج و الأصهار و لكنه ليس بالعادة مما تنتجه أعمدة الصحف الجادة و لا يرد فيها إلا من باب التبكيت عليه و دحضه أو تفنيد بنية وعيه ربما. و قد يجوز أن دارسين جادين في علوم الاجتماع قد يعكفون على مثل هذا الأدب و يكشفون عن دوافع إنتاجه و دلالاته و عواقبه وتبعاتها ومتعلقاتها و هكذا من اهتمامات العلوم الاجتماعية وفق ضوابطها الصارمة المعلومة لديك، ثم يبثونه علينا معرفة سديدة و وعياً مغايراً وبناءً لا يمكنه أن يكون كذلك إلا لو تعينت له الأرضية المعرفية الصلدة و استبانت للباحث أو الكاتب حقائق معطياته فلا يتلجلج و لا يلجلج.


    فبالله عليك السبب النكر بيهو عادل شايقيته المجيدة شنو هو!!؟
    لانو اهلنا بقولوا الشينة منكورة .. يتراى لي انو الليبرالي يرزح في متاهته الاخيرة بس!!
    شنو حيثيات حكمك على قبيلة الشايقيةو موجبات ادانتها!!؟ .. و لّ مزاج ساااي!!؟
    العاوز يكون يا عادل يا حبيب بعرف نفسو. و بعترف بمكوناتها وحقائق وجودها، و تحققاتها في الارض و المكان. وببني عليها مش ينكرها .. الا كان داير تبني صورة ذهنية انيقة ساااي. و تتعاطى مع التلفيق .. شخصية في رواية هي


    سلام و سلام


    -------

    لووووووووول
    تلك اتذكرت حاجة ( جميلة ) في البوست دا .. عسى و لعل تطلع ( نفسي ) الامارة دي من تهمة ( لا شئ من الجمال ) دي ..

    اول مرة اعرف قبائل كتير من حبايب ألبي هنا دا
    دا ما شئ جميل انو طول الفترة دي تتعامل معاهم و تتورط في حبهم من غير ما تكتشف قبائلهم؟
    مش دا شئ جميل؟
    اها كتر خير البوست دا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2011, 11:29 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 18105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: قيقراوي)

    Quote: ماالذي يجبر عادل عبدالعاطي لينكر قبيلته
    بل ويفضل موروث بنات امهرا من غناء وانجيرا وزغني على سودانيته !!


    Quote: فبالله عليك السبب النكر بيهو عادل شايقيته المجيدة شنو هو!!؟
    لانو اهلنا بقولوا الشينة منكورة ..



    الله يازاها الانقاذ وفعايلها .. مجرمين الدين والتاريخ ..!
    كيف ماشوهو السودان لمن الكلام الدغري دا بقي عنده اكتر من معني وتفسير..
    زمان البينكر دا كنا بنعرفوا الزول البتجي تسالوا ياولد انتا كسرت اللمبة دي .. يقوم يبعم كدة
    ويحلف ليك والبراءة تنقط من عيونه ابداً والله لا كسرتها لا شفتها..

    لكن الزول البترفع عن الشئ ويقول رغم انتماء اهلي ليها ورغم انه ورغم انه - وهو مثبتها فوق في
    اكتر من عشرمية فقرة فدا ما اظن انه بنقول عليهو ناكر قبيله ولا بنقدر نقول بلع السيف متني عليه
    ممكن نقول اتنكر .. اترفع .. للكن ينكر دي واسعة شوية
    لانه مافي زول سأل وقال انت شايقي قام نكر تب وقال ابداً انا ماشايقي انا قحطاني ..!!


    هذا مع التحية لصاحب البوست وجميع المشاركين دون فرز ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2011, 11:46 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
مجموع المشاركات: 10279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: HAIDER ALZAIN)

    يا حيدر الزين كلامك زين
    و واقع لينا تب ..

    لكن الافضل كان ان لو لم يعيّن قبيلة بعينها .. مش!؟

    كونك تخلي القبلية شئ جميل جداً ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2011, 12:15 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: قيقراوي)

    Abdel Aati
    لست اذن شايقيا ولم اكن في حياتي ؛ ولا يهمني ان كان بعض اهلي يعتبرون انفسهم شوايقة او لا ؛ فالاختيار دائما فردي والانتماء قضية خيار وليست قضية ميلاد واجبار .
    HAIDER ALZAIN
    ممكن نقول اتنكر .. اترفع .. للكن ينكر دي واسعة شوية
    لانه مافي زول سأل وقال انت شايقي قام نكر تب وقال ابداً انا ماشايقي انا قحطاني ..!!

    يبقى السؤال قائما:
    هل ترفع عادل ام انكر؟!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2011, 01:15 PM

الصادق الزين
<aالصادق الزين
تاريخ التسجيل: 18-09-2009
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: خالد العبيد)

    Quote: الصادق
    لم نكذبك .. وانت الصادق
    البعثيات الست قالن لك معلومة غير صحيحة
    وقمنا بالتصحيح ..
    البعثيات الست اكيد منتميات لقبائل مافي ذلك شك
    لكن مقرر حزب البعث في الجامعة يقول غير ذلك !!
    القهر والخوف من امن النظام هو الذي اجبرهن على الكذب وانكار قبائلهن وجذورهن
    لكن ماالذي يجبر عادل عبدالعاطي لينكر قبيلته
    بل ويفضل موروث بنات امهرا من غناء وانجيرا وزغني على سودانيته !!
    ولله في خلقه شؤون !!

    لك احترامي يا الصادق



    الاخ خالد,

    تحياتى ..

    انا لا ادرى ما السبب الذى جعل البنات يخفين
    انتمائهن القبلى , لكنى اشكرك على تصحيح
    معلوماتى و انا قد رجعت الى السيد قوقل وعرفت
    العشائر و القبائل السورية.
    اخونا عادل لا اظنه انكر قبيلته لسوء فى القبيلة
    او بمعنى التبرؤ كما فعل الامام المهدى عندما ضغط
    عليه اهله بعدم توليه للخليفة من دونهم! و انما اراد
    عادل ان يقول لنا ان القبيلة شر (اى قبيلة) و التعصب
    اليها من سبب بلاوينا سواء كنا عرب او سودانيين
    او حتى فى عموم افريقيا , و اظن دا منحى حضارى يشكر
    عليه بل يشجع الاخرين على ذلك , اما تفضيلة للاجيرا
    الحبشية و غناء البنيات, هذا يندرج فقط فى مجال
    التزوق التفضيل زى ما انا بعرف كثار من البنات السودانيات
    بيفضلوا راغب علامة موت على الفنانيين السودانيين و كذا الحال
    الشباب يفضلون نانسى عجرم على ندى القلعة!! يعنى المسالة ما
    تنكر للثقافة و انما ركون الى الزوقز و بعدين يا اخى بالجد
    كدا الحبشيات صوتن جميل لكن بناتنا هن بناتنا مافيش لعب.

    الاحترام متبادل يا كوتش و عوافى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2011, 01:51 PM

د. ياسر عبد القادر
<aد. ياسر عبد القادر
تاريخ التسجيل: 31-05-2015
مجموع المشاركات: 57

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: الصادق الزين)

    عادل

    تحية عطبراوية أصيلة

    Quote: المجد والخلود لعطبرتنا وخلايقها من كل جنس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2011, 03:17 PM

Hadeer Alzain
<aHadeer Alzain
تاريخ التسجيل: 13-07-2008
مجموع المشاركات: 3452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: د. ياسر عبد القادر)

    Quote:
    ولنقل مع العطبراوي: أنا سوداني أنا

    عادل إزيك
    زي ماقالت دينا شكلك كدا زهجان قلنا نهديك وآماليا الجميلة هذه
    الطفلة البريئة الحلوة كيتلين التي حيرتني والله، تعدل بيها مزاجك
    ما تجي تقول لي علاقة الفيديو شنو بموضوع البوست؟
    تحياتي وتقديري






    _



    ____________________________________
    التعديل للإعتذار الشديد عن الايقونة الداوون
    النزلت خطأ بالأعلى. أعتذر مرة أخرى

    ____________________________________

    (عدل بواسطة Hadeer Alzain on 19-06-2011, 03:27 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2011, 03:39 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Hadeer Alzain)

    عادل عود طيب من نبت طيب لا شرقى ولاغربى ويخضر فى اى ارض بعد ان يصلحها
    صاحب قلم رفيع وان اختلفت معه تحترمه
    بس الله يهديه ويقرضوا على ماسورة الحريات "الحالجة" للبرالى وان يوفق الاخ عادل
    فى الانتصار على شيطان غضبه
    الله هونينى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-06-2011, 04:08 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: هاشم نوريت)

    شكرا لجميع من تداخل - سلبا او ايجابا او حتى شتما - ؛ فالعديل رأي والاعوج رأي ؛ ومن يرى ان هذا البوست او غيره يقدم له بابا لفك غبينته فليفعل؛ ليس عليه حرج (وجه ضاحك) ومعذرة للغياب لمدة يومين فرضته ظروف اجتماعية قاهرة هي التزامات تجاه ابنتي ووعكة خفيفة المت بها.

    أريد هنا أن اشرح فكرتي في نقطتين؛ يبدو أنه حصل لبس فيهما :


    النقطة الاولى ما يقوله المحترمان قيقراوي وخالد العبيد بإنكار شايقيت"ي"؛ والعلة هنا في ياء النسب لأن الشايقية ليست لي وأنا لست شايقيا ولا انتمي لأي قبيلة كي أنكر شيئا .. أنا ببساطة لا أشعر اني شايقي ولم أشعر بذلك في يوم من الايام؛ واذا كان لي انتماء فهو كما قلت عطبراوي سوداني جديد عموم افريقي وكوني ؛ ولذلك كل هذا المقال هو توضيح موقف وليس انكارا لشيء اصلا هو غير موجود.

    ضربت مثالا في المقال انني ملحد واهلي مسلمون ؛ فهل يأتي من يسألني لماذا انكرت دينك ؟؟ كما قلت اني معاد للطائفية واغلب اهلي ختمية؛ فهل يأتي من يقول لي لماذا انكرت ختميتك ؟؟ الواضح للجميع ان الاسلام ليس ديني وان الختمية ليست طائفيتي ؛ ولذلك لا يأتي السؤال لماذا انكرت هذا وذاك؛ وانما يفهم الناس انها مسألة قناعات ومسألة قيم وافكار اؤمن بها . وكما احترم مشاعر المسلمين - ما لم يعتدوا على الاخرين - وانا لست منهم؛ فأنا احترم احساس انسان انه شايقي او جعلي او دينكاوي - اذا لم يتعصب ضد الاخرين - دون ان يعني هذا اني شايقي او جعلي الخ

    مشكلة الاخوان قيقراوي وخالد العبيد وغيرهما انهم لم يتخلصوا من فكرة الانتماء الجمعي او الانتماء بالميلاد؛ ويعتبرون ان الانسان هو امتداد للاخرين من اسرة وقبيلة وحزب ووطن؛ بينما عندي ان الانسان هو ما يختار لنفسه وما يرغب ان يكون؛ وفي هذا الاطار انا ارفض الطائفية وارفض القبلية وارفض الشمولية وارفض التمييز ضد المراة وارفض اشياء اخرى كثيرة ؛ وقد قلت من قبل انه لو اتى ال6 مليار شخص في هذه الدنيا وكان لهم رأي مخالف في أمر أنا مؤمن بصحة وجهة نظري فيه؛ لما غيرتها؛ ذلك ان القناعة فردية والانتماء فردي والقدوم الى هذا العالم فردي والخروج منه فردي؛ وهذا ما اؤمن به؛ وهذا ما يجعلني اختار ما اختار من قيم وانتماءات؛ وارفض ما ارفض من قيم وانتماءات؛ وليس هناك شخص في الدنيا ؛ صديق او عدو؛ بقادر على تغيير هذا .

    النقطة الثانية وهي موقع عطبرة في قلبي وعقلي ؛ فقد اعتبر الناس هذه جهوية ؛ وحقيقة قد فكرت في الامر واؤقن ان لا جهوية في هذا الانتماء المحلي .. فانتمائي لعطبرة هو في الحقيقة نابع من طبيعة عطبرة نفسها وليس من عاطفة عمياء : نابع من تعددها ومن نزوعها للتجديد ومما تمثله من قيم مضاد للرجعية والتقليد؛ وهي بالنسبة لي نموذج للسودان الجديد الذي يفترض ان يكون ؛ واعلم ان هناك مدنا كثيرة غيرها تشبهها عددت بعضها ولم اعدد البعض الاخر . كما ان حبي لعطبرة لم يمنعني من حب المدن الاخرى ولا السودان كافة ولا افريقيا ولا العالم؛ فهو اذن انتماء ليس منكفئا على نفسه وانما هو انتماء منفتح على الاخرين .

    قد يقول البعض وما هو الفرق بين الانتماء المديني والانتماء القبلي ؟؟ اقول هو الفرق بين السماء والارض .. فالانتماء القبلي هو انتماء دم وانتماء موروث؛ وفيه الكثير من التعصب والتعالي؛ والانتماء المديني - على الاقل في حالتي - هو انتماء حر وانتماء يقوم على روابط المحبة والجيرة والانفتاح على الاخر .. المدينة اصلا في السودان - وفي العالم - تجلى من تجليات الحداثة ؛ وان تريفنت ؛ وهي البوابة التي ندخل من تجربتها لتجربة الدولة القومية ثم الوحدة القارية ثم الوحدة الكونية؛ فالانسان فيها يكون فردا ويخلق علاقاته كفرد؛ بينما الانتماء القبلي هو في جوهره مظهر من مظاهر التخلف الاجتماعي والعلاقات القديمة والوعي القديم؛ والانسان فيه ينتمي للقبيلة ويصنف نفسه على اساسها اكثر مما ينتمي لنفسه؛ وان دافع عنه المثقفون وكتبوا عنه الكتب والمقالات والنظريات .

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 20-06-2011, 04:12 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-06-2011, 04:32 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    نقطة أخرى ارى انها أثارت الاهتمام - رغم ان فيها الكثير من المزاح - ؛ وهي عن حبي للاثيوبيين والثقافة الاثيوبية عامة وفنها وطعامها خاصة .. وأقول هنا ان ليس للاثيوبيين تفرد في العالم او افريقيا؛ ولكنهم جيراننا الاقربين؛ ويوجد منهم في بلادنا مئات الالاف ؛ وقد اتيح لي ان اتعرف عليهم فوجدت في اغلبهم /ن أناسا مهذبين يحبون العمل؛ وكنت دائما استغرب لعنصرية بعض السودانيين وتعاليهم على الاثيوبيين ؛ وقد دخلت في عدة مشادات دفاعا عن اثيوبيين تعرضوا للاهانة في الخرطوم فقط لمجرد كونهم اثيوبيين؛ واعتقد ان تعاطفي معهم وحبي لهم هو رد فعل على هذا التمييز السوداني تجاههم.

    هناك ايضا رأي سلبي عند كثير من السودانيات في الاثيوبيات ؛ وأنا لا اعرف الكثير من الاثيوبيات ولكن من اعرفهن منهن هن سيدات مجدات عاملات مثقفات ذوات ثقافة شخصية عالية؛ وكان دائما بالنسبة لي النظر اليهن كأنهن منحرفات بالسليقة او غير محترمات الخ؛ يعبر عن ظلم كبير وعن عنصرية متأصلة وربما عن غيرة كامنة؛ فمما لا شك فيه ان الاثيوبيات جميلات وبجمال ملابسهن يظهرن جمالهن ؛ ولا يعني هذا ان السودانيات اقل جمالا من الاثيوبيات ولكن الثقافة السائدة تمنعهن من اظهار هذا الجمال؛ كما ان عادة "السمنة " السودانية القبيحة التي يرى فيها الكثير من السودانيين - والسودانيات - مظهر جمال؛ تثير عجبي واستغرابي؛ وهي لا توجد ولا توجد مشاريع التسمين عند الاثيوبيات.

    لا يعني هذا ان المجتمع الاثيوبي متقدم علينا كثيرا؛ ولا يعني عدم وجود امراض اجتماعية فيه؛ فهو كل مجتمع مليء بالمتناقضات ؛ وفيه العنصرية والانغلاق والاستعلاء الخ؛ الا ان احساسي ومعرفتي باثيوبيا تقول لي ان تلك الامراض اقل مما عندنا؛ وانه لو تم حسم مسألة تسلط الدولة التاريخي في اثيوبيا؛ فان المجتمع الاثيوبي سيكون اكثر تأهيلا من مجتمعنا السوداني للسير في درب الحداثة والتغيير .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-06-2011, 04:45 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-06-2011, 05:34 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
مجموع المشاركات: 10279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    يا عادل بما اني قبلي متعصب و يصادف اني عندي معاك غبائن بايتة

    ياخ ممكن اخت الوش دا هنا؟











    ---------

    سسلامة الاميرة اماليا ياخ
    و عطبرة و القيقر كرامتا .. و فقم كوستي هوادة ... المافي شنو!؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-06-2011, 06:19 PM

محمد ادم الحسن
<aمحمد ادم الحسن
تاريخ التسجيل: 22-04-2009
مجموع المشاركات: 2174

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: قيقراوي)

    إتفق الناس أم إختلفووا حول ما قصدة الأستاذ عادل عبد العاطي من خيطة المتقدم هذا ...
    سيبقي جوهرة أولا وأخيراً الحرية والتسامح.

    وسيبقي عادل عبد العاطي أول من أزال غطاء الفوارق ومن أعلن دون تردد تخلصة من أحد أبشع الأمراض فتكاً بمجتمعنا السوداني

    شاء من شاء وأبي من أبي وضع عادل عبد العاطي نصل الصدق الجارح في رقاب الجميع
    لذا لم يستطيع الذين مازالوا مصابين .. الرقص علي حبل النصل الحاد إلي حين ينتهي عندهم التخلي وتبدأ الواقعية.

    في وجهة نظري البسيطة سيبقي هذا الدرس يتعلمة ويمشي علي سطورة الكثير وسيذكره الناس ولكن بعد حين من الدهر
    أن عادل عبد العاطي مثله مثل علي عبد اللطيف أرادنا أن نمتلك أنفسنا وأوطاننا بأيدينا لا نترك الإنتماءات تتحكم في إرادتنا.
    لم يريد أن تشنقة العصبية ... كما شنقت علي عبد اللطيف.

    عادل أسمح لي أن أهيدك ما كتبه محمد مدني

    أحتاج دوزنة ً
    وترًا جديدًا
    لا يضيف إلى النشيد
    سوى النشاز
    لغة ً
    تفتش عن أراض ٍ
    خصبةٍ
    شمسًا
    تغير طعمَ فاكهةِ الشتاء
    وقتـًا أجاوزه لوقت قادم
    لا وقتَ فيه لباعةِ التصفيق
    واسم العائلة
    هذا زمانك يا عمائم
    فلتقودي (( الغافلة))
    نحن السكوتُ
    نموتُ
    إذ تختارنا ضمنَ المفاضلةِ
    البيوتُ
    يفرُّ لونُ دمائنا عنا
    فتنسحب القصائدُ أو
    تبادلنا الحيادْ
    صمتـًا تحاورُنا الطريقُ
    وتنزوي طرقُ البلادْ
    لا
    لأعدائك و المعتزلة
    للذين يحاصرون الحربَ من تمييعها
    حتى تباشير الفطام
    عن الصدامْ
    لطفلنا آلاتي
    وكوم ِ اللاجئينْ
    للداعين في الصلوات
    آن نْشتمّ عطرَ كِ
    أي نعم
    هتفنا
    ما سمعتم،
    ثم هاترنا
    انصرفتم
    هددنا بأن ….
    ما استثرتم
    هدرنا :-
    ها يهتّـف دمعُـنا
    ودم
    يعاندُ أن يَجـِفَّ ولا يُـَردْ
    سيمل أطفالي الصغارُ البحـَر
    يا بحرًا تجاوز في سكونه
    كلَّ حدْ
    يا بحرُ … قـُم
    حرّ ك … تحرك أو فعد
    نحو ابتدائك فالنهاياتُ البعيدة ُ
    لا تُحدْ
    ألفظ جحيمـَـك
    أو فغادِر سا حليك إلى الأبدْ
    ___________

    ياصديقي دعهم
    مشكلة هذا الإعتراف أنه متجاوز لهذا الوقت..

    برافو عليك.


    ولك مودتي الأبدية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-06-2011, 06:39 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
مجموع المشاركات: 10279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: محمد ادم الحسن)

    يا زول اعصابك!

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2011, 07:06 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: قيقراوي)

    قيقراوي سلامات

    Quote: يا عادل بما اني قبلي متعصب و يصادف اني عندي معاك غبائن بايتة
    لا أظن انك قبلي متعصب ؛ ولكن اظن انك قبلي؛ وعموما ارجو الا تبتئس من هذا ؛ فاذا كانت الانقاذ قد جعلت القبيلة معيارا رئيسيا للاختيار للوظائف؛ وجعلتها بندا رسميا في اوراقها ؛ واذا كان محمد ابراهيم نقد يقول ان المجتمع السوداني في حقيقته قبلي؛ واذا كان استاذنا محمد جلال هاشم يقول ان القبيلة من مدخلات القومية؛ يبقا اتوقع منك شنو يا قيقراوي ؟؟

    اها قصة الغبينة دي انا ما قاصدك بيها ؛ قاصد بيها اخونا الريح كودي الجا ناتل دا ؛ ويمكن خالد العبيد شوية ؛ وربما انت ايضا رغم اني لم اقصدك . وحقيقة يا قيقراوي انا اتجنب التداخل معك؛ لانو ربع كلامك انا ما بفهمو؛ وربعو بعتبرو اوف بوينت وهزار ساي؛ وربعو ما بتفق معاك فيهو ؛ وربعو بتفق معاك .. لكن ما يخيفني في التداخل معك هي سلة الروح؛ وهي الفهم المغلوط والهزار الذي لا افهمه في المواضيع الجادة ؛ باين محسوبك دمو تقيل شوية ؛ او كما قالت ندى مصطفى ذات يوم.

    اها نمسك موضوع اني نبزتك دا .. يا اخي نبزتك وين وقلت ليك شنو ؟؟ تقصد موضوع وائل طه / محمد ناصر ؟؟ اها انا نبزتك قلت ليك انت حرامي ولا معفن ولا تافـــه ؟؟ وعلاقة نبزي ليك بي موضوع البوست دا شنو؟ يا اخي حرام عليك .. انا قلت ليك انت انحزت لوائل طه ودافعت عنو ؛ واتناقشنا في الامر في البوست نفسو وكان مفروض الموضوع ينتهي .. وانت مشيت فتحت بوست طويل وعريض وبرضو جيتك وقلت ليك رايي ؛ ولحدي الليلة وبكره وبعد الف سنة انا اعتقد انك انحزت لوائل طه / محمد ناصر ودافعت عنو .. اها وين النبز هنا ؟؟ ولا كل اختلاف رأي نبز؟؟ ما انا اجي اقول ليك انو كلامك اعلاه عني دا كلو نبز .. اها يا موسى انا وين اسئت للشايقية ؟؟ كونو اقول انا ما شايقي اساءة للشايقية ؟؟ اها انا برضو ما دينكاوي معناها نبذت الدينكا ؟؟ يا اخي انت الله ما ليك ولا شنو ؟؟

    يا قيقراوي روق الجاز وتعالي على الصغائر .. اها محمد المشرف الفوق دا انا وهو اتنابزنا لمن الله غفر لينا؛ ولكن لأن العام هو غرضنا تجاوزنا عن الامر والذي كان عبارة عن سوء تفاهم فظيع ولا نطارد بعضنا البعض في البوستات ؛ بل نتفق في كثثير من الامور وهناك احترام متبادل يتزايد باستمرار .. وانا طبعا زي ما قلت ليك قبل كدا قاعد احاول اتجنب النقاش معاك لانو في نظري ما بيودي لحاجة .. قاعد اقرا رأيك واعتبرو راي .. يا اخي انت رأيك انك جنوبي جعلي .. تمام ما عندك عوجة .. انا جيت قلت ليك انك نبزت الجنوبيين لانك ما ذكرتا قبيلتك وسط الجنوبيين زي ما ذكرت الجعليين ؟؟ يا اخي اللياقة والعوارة ما ليها حد في الدنيا ؛ وانا خلاص بطلتها لو لاقيتني قبل كم سنة كنت فلفلت ليك اي كلمة انت قلتها وتداخلت بيها معاي؛ وكان ممكن احرف كلامك ذاتو لو عايز زي ما انت بتحرف كلامي؛ واي زول ممكن نحرف كلامو زي ما عايزين .. مالك معاي يا زول .. انا ما شايقي ولا عايز اكون شايقي ولا حاكون شايقي .. المشكلة شنو تبهتني انو أنا بسيئ للشوايقة ؟؟ اصلا مالك معاي ؟؟ عايزني اسحب كلامي انك وقفت مع وائل طه ؛ يا اخي وحات اماليا بتي ما بسحبو ولو احتليت كل بوستاتي؛ ولو بهتني ولو شلت حسي انو نبزتك ؛ ولو زعمت انت وخالد العبيد اني تنكرت لشايقيت"ي" واسئت للشايقية بل للسودان ما عندك مشكلة؛ وكلامي ليك زي كلام التجاني يوسف بشير في قصيدته التي اشرنا اليها اعلاه:

    قالوا وَارجفت النُفوس وَأَوجفـت هَلَعاً وَهاجَ وَماجَ قُسـور غابـه
    كفر اِبن يوسف مِن شَقي وَأَعتَدي وَبَغى وَلَسـتُ بِعابـئ أَو آبـه
    قالو احرقُوه بل اصلبوه بل انسفو للريح ناجس عظمه وإهابه
    وَلَو ان فَوق المَوت مِن مُتلمـس لِلمَرء مـد إِلَـي مِـن أَسبابـه.


    وشكرا لك للتحايا الحلوة تجاه اماليا .......

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 21-06-2011, 07:33 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2011, 07:54 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
مجموع المشاركات: 10279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    يا عادل انت الروق المنقة يا اخوي

    كان تسأل بدل صرف العربي الكتير دا في موضوع وائل طه يازول!!؟
    دا رائك و ما بهمني كتير .. او في الحقيقة ما بهمني اكتر من ( الحقيقة ) كما اراها ..
    لحدي ما تبين لي جلياً غلطي و عندي الشجاعة الكافية انو اصحح و اعتذر كمان و البوست الاشرت ليو يشهد
    شايف طرقتك االاحادية بتوديك لوين!!؟
    حتى القصدتو انا بتفترضو و تبني عليو كمان!!؟ .. يا زول!!؟

    انا ما قلت انك ما اعتذرت لي بعد نبزتني .. و لو انتبهت لي دي كان عرفت انا بتكلم عن شنو
    ولا جبتها ساكي بيها غبينة يا حبيب .. جبتها تعليق على كلام ليك انو الناس ظالمنك بأنك زول بتاع مشاكل و شراني ... بس
    تصدرك للمشاكل - بشهامة لا انكرها - و شيل وش القباحة هو الخالق ليك الصورة المعترض عليها ..
    الغريبة اني ثنيت على ( كلامك ) عن نفسك!! - آآآ يكون في الربع الخالي دا- و حاولت اقول ليك سبب لمفارقة الصورة المكونة عنك مع ( الحقيقية ) .. الله في

    Quote:
    يا قيقراوي روق الجاز وتعالي على الصغائر .. اها محمد المشرف الفوق دا انا وهو اتنابزنا لمن الله غفر لينا؛ ولكن لأن العام هو غرضنا تجاوزنا عن الامر

    الكلام دا مناسبتو شنو؟ .. و ياتو صغائر بتتكلم عنها؟
    يا زول انا قلت رأيي في بوست عام انت فتحتو الخاص شنو و العام شنو هنا؟

    و لسة عندي رأي في عنوان البوست كدا :

    Quote:
    لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ

    و شايف انو تعيين قبيلة بعينها تعريض لا لزوم له ..
    و الله بس ذكرتني شريط النكات الزمان داك ..
    واحد جا طلب فول من غير ( سلطة )
    صاحب المحل سالو : من غير سلطة أيه؟

    ها رأيي - الاعوج - انو الداير يتبرأ من ( القبلية ) يتبرأ منها سااي .. لكن التعيين لزومو شنو بس!؟
    دي الما داخلة لي في راسي

    بعدين يا ريت تثبت لي قبلتي .. وين انا ذكرت قبيلتي في البورد دا غير في البوست دا؟
    دي بركات جنس طرحك دا .. و دا البقول فيو انا - و اظنو في الربع الما بتفهمو من كلامي - دي اعادة انتاج الازمة ..




    ------

    اسي خلاس انت و المشرف و الزول القليك ( دعهم داكا ) .. خلاس كدا حليتو مشكلة الهوية الحمد لله؟

    طيب ما تشوفوا لينا موضوع الديون الخارجية بعد دا .. و انكروها للديانة و نكون حلينا كل مشاكل السودان.. المافي شنو؟

    سلام و سلام

    " ربي اشرح لي صدري و يسر لي امري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي "
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2011, 10:11 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: قيقراوي)

    قيقراوي كلامك الكتير دا ما حارد عليهو ؛ حارد على النقطة دي بس

    Quote: و شايف انو تعيين قبيلة بعينها تعريض لا لزوم له ..

    ......

    ها رأيي - الاعوج - انو الداير يتبرأ من ( القبلية ) يتبرأ منها سااي .. لكن التعيين لزومو شنو بس!؟
    دي الما داخلة لي في راسي
    لزومو اني ما شايقي وعايز انفي الحاجة دي .. ما في زول ذكر انو أنا جعلي او دينكاوي أو فوراوي عشان انفي اني جعلي او دينكاوي او فوراوي .
    وما تسألني عليك الله الزول القال اني شايقي منو .. سمح ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2011, 10:27 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
مجموع المشاركات: 10279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    Quote:
    وما تسألني عليك الله الزول القال اني شايقي منو .. سمح ؟

    حاضر

    و و الله لو كنت عارف الكنتة كدا ما كان كتبت كلامي الكتير الما عاوز ترد عليهو دا كلو كلو
    و صدقني كدا يا داب القصة وقعت لي و ممكن تخش راسي






    ----

    كويس وكت جيت تاني اوضح ليك برضو انت دا قصة ( جنوبي جعلي ) دي..

    يا حبيب انا بالنسبة لي ( الجنوب ) جهة و جيهة ماهو ( اثنية )
    يا حبيب اثنيتي ذكرتها كاااملة ما دسيت او نكرت فيها حاجة زي ما قلت انت

    Quote:
    يا اخي انت رأيك انك جنوبي جعلي .. تمام ما عندك عوجة .. انا جيت قلت ليك انك نبزت الجنوبيين لانك ما ذكرتا قبيلتك وسط الجنوبيين زي ما ذكرت الجعليين ؟؟


    ولن تسطع - ان اردت او فعلت - اثبات اني نبزت أي اثنية او قبيلة او جهة
    و مادام الكلام في البورد دا، و اهو قدامك 4200 مشاركة طلع لي منها شبهة قبلية او قبيلة ( غير البوست دا طبعاً ) .. او دافعت او اتعصبت لقبيلتي!؟

    الكلام ما يبقى سااااي
    و لّ شنو؟

    و عن الجنوب ...
    غير انو مسقط راسي - البعتز و بفتخر بإنتمائي الوجداني ليو - في اسرتنا علاقات دم بتربطني باكتر من قبيلة نيلية .. و في الاستفتاء على الانفصال صوتوا كلهم بمافيهم شقيقي لصالح الانفصال .. شفت كيف؟

    انكر الكلام دا كيف؟ ..
    بالنسبة لي رابطة الدم رابطة مقدسة و عمرو ما ببقى موية و لو تم انفصال بيروقراطي
    و بشوفا دي نواة استعادة الوحدة لو كنتم تفقهون

    دا فهمي الاعوج

    سلام و سلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2011, 10:32 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 7381

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    Quote: تفتش عن أراض ٍ
    خصبةٍ
    شمسًا
    تغير طعمَ فاكهةِ الشتاء
    وقتـًا أجاوزه لوقت قادم
    لا وقتَ فيه لباعةِ التصفيق
    واسم العائلة
    هذا زمانك يا عمائم
    فلتقودي (( الغافلة))
    نحن السكوتُ



    القبائل قد تنعدم في المدن فقط وتبقي مجرد تراث لاقيمة له

    هي الان لاتحكم علاقات الناس في المدن واماكن العمل ..حتي الاوراق

    الرسمية للحكومة ليست لها علاقة بتقديم وتأخير الا في حالة منسوبيهم

    يعني يكون كوز اولا ثم ينظرون في قبيلته..وهي فعل غاية القباحة

    ياعادل البوست كان ضروري لكنه لم يناقش موضوعه حتي الان بكفاءة عالية

    هل هناك احصائية عن تأثير القبلية علي الخدمة المدنية وتكوين الراي

    العام الخ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2011, 11:03 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: عبداللطيف حسن علي)

    سلام يا عبد اللطيف وكويس الجيت تستعدل لينا البوست بعد ما قرب ينقتل :

    اقرأ الكلام دا لي استاذتنا نجلاء سيد أحمد عن اعتقالهم/ن امس لحدي ما اجيك راجع بي رواقة:

    Quote: بالامس رفضنا فى يومية التحرى ان نخبرهم عن قبيلة كل معتقلة واصرينا اننا سودنيات فقط وكان لنا ان يكتب امام خانة القبيلة سودانية فقط


    Re: ضد الحرب الي أن يعم كادوقلي سلام ،،وقفة اليوم واحداث الاعتقال صور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-06-2011, 08:50 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    فوق حتى مطلع الشمس ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2011, 09:45 AM

Hololy
<aHololy
تاريخ التسجيل: 30-08-2006
مجموع المشاركات: 1264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)



    ...يا ود جبريل ...طارق ...عساك ... كما تشتهي .... و نضير دوما .... يا صديق ....
    ...بس بالشايقي لكن .... ما باي حاجه تاني ؟؟؟؟!!!!!!!!....
    ...ياخي شايفك طنٌشتني .... طنيشة العدو....!!!!.... وانا اشيل ... و احكي في النكت ...بهناك.....و قايل القبه تحتا شيخا يتلتل ...تكلٌست اصابعينو ....
    ....و شاخت من اثر ... ثقل...و.كركرات مسبحة الدوم .... الشايلها....و اذا بي القي الحكاية ما جايبه حق كاس عرقي بلح قنديله ... و الا ...مشرق؟؟؟؟....
    ..
    ..
    ..
    .. احبطني و الله.....يا وريف...
    .....
    .
    .

    ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2011, 10:08 AM

Hololy
<aHololy
تاريخ التسجيل: 30-08-2006
مجموع المشاركات: 1264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Hololy)

    ...
    ...

    ....الاصدقاء ....عادل و زواره ......
    ....اولا الف سلامه علي ...الصغيره اماليا ...
    ..
    ..
    ..(.....ساتر ....اول.....)
    ...تحايا ... و ورد ......................و حب مقيم
    .....وده عشان ما يجونا ............ ناس ....
    ...
    ....(..غني ...يم رمان .......... و الشلوخ .... مطارق ...)....
    .
    ...(...جوز البرتكان ... اللي.... قلوبنا .............حارق....).... و شنو كده ....ما عارف؟؟؟؟؟....

    ......ينقوزوا و يعرضوا و يعملوا لينا حفله في البوست..... ويشبكنا
    ... المدعو خضر ....منننننننننننننن هولندا ....يا عثمان .... و الشلوخ ....و بطيخ؟؟؟...هيصه كده ....وبهناك يشيل و يدبٌج بروفايلاتو ...(بالشاي الساده!!!)
    ...وواحد تاني.... يشبكو ليك ما شفت السهره بتاعت قناة النيل الابيض ....والقعده كيف ... و الشلوخ كيف ... وهاك يا تداعيات........
    ... لزمن الشلوخ...... من الزوار......و الغريبه كوووووولهم ... لو قالوا ليهم دايرين نشلخ .... ولدكم و الاٌ بتٌكم ....... بيفصلوا ....
    ....بل ويقيفوا الف احمر للبيحاول و يتجرٌأ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ....
    ....و بهنا عندي صاحبي ...جايب لي الجلا..... يشيل و يعلٌي في صوت الاسبيكر الخارجي بتاع (الاٌي بود).... و يردد مع المغني ....
    ...
    ...(...الزوق و الجمال .... و الخدود الساده .؟؟؟؟؟؟؟؟..)
    ...(....ادو قلبي النار ....وحرٌقوهو ....زياده...؟؟؟؟؟!!!!!)
    ...وكوولو يطلع من اذاعه واحده .... ام درمان؟؟؟؟؟؟
    .
    .... شفتو جنس المحن دي؟؟؟؟!!!!
    .
    .يعني ابو شلوخ حارق القلوب ....وابو من غير شلوخ ... برضو مولع نيرانو في القلوب ....و مشعللا....؟؟؟؟؟!!!!!
    .
    .
    ...يا طراوه ..... يا خي ما تفكنا من المحن دي؟؟؟؟؟!!!!........و تشوف الشغلانيه دي ماشه كيف ....
    ..... التركيبات المتناقضه .... لتشكل و تشكيل .... و جدان السودانيين...بتعين الشمال ديل و علاقتا ...
    ....بالتركيبات الطبقيه و العنصريه...الوافده عليهم من الخارج ...و تخليق التناقضات دي...
    ...شوف لينا الخلق ....دي عايزين ...شنو....؟؟؟؟؟ عايزين ابو شلوخ ....؟؟؟ و الا ابو من غير شلوخ ؟؟؟؟
    ...عشان نطلع من المعمعه دي...
    .
    .
    ..محن؟؟!!!!
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    ...ثم
    .
    ..وبعد....
    ..
    .............
    .....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2011, 01:16 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 12366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Hololy)

    ياعادل عبد العاطى فاشلا وفارغا.

    لعادل عبد العاطى عقد نعرف منها أربع وهى كالاتى :

    1/ ياسر عرمان.

    2/ بكرى ابوبكر.

    3/ رودا مردا.

    4/ ندى مصطفى.

    ياسر عرمان نجح كقائد لحزب سياسى وانت فاشلا وستظل الى يوم الدين .

    بكرى ابوبكر نجح كإعلامى وأنت فشلت وستظل فاشلا الى يوم الدين.

    رودا مردا مرغت بانفك الارض وحولتك الى مجرد خائن للأمانه.. لص وجاسوس وأمنجى صقير.

    دكتورة ندى مصطفى قدمتك و علمتك كل ماتتشدق به من أول حقوق الانسان الى آخر قضايا الجندر...

    وعنما صقرت لم ولن تراك.

    انت رجل فاشل و حاقد وستظل الى يوم الدين.
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2011, 01:53 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Khalid Kodi)

    خالد كودي سلامات
    اعمل حسابك ما يطق ليك عرق

    Quote: ياعادل عبد العاطى فاشلا وفارغا.
    صفني بما شئت ولكني لست كاذبا كحرمك المصون .

    Quote: لعادل عبد العاطى عقد نعرف منها أربع وهى كالاتى :
    1/ ياسر عرمان.
    ياسر عرمان نجح كقائد لحزب سياسى وانت فاشلا وستظل الى يوم الدين .

    حين دافعنا عن ياسر عرمان بالسلاح والكلمة ؛ كنت انت تبحث عن مجد وسط العروبيين ؛ والان حين تلتصق به انت لانك تراه زعيما؛ نحاول نحن بناء الجديد ؛ ورغم ذلك ندافع عنه تجاه المهووسين.



    Quote: 2/ بكرى ابوبكر.
    ...
    بكرى ابوبكر نجح كإعلامى وأنت فشلت وستظل فاشلا الى يوم الدين.

    يا ايها المسكين هل تريد تحريض بكري ابو بكر ضدي ؟؟ حرض من تشاء
    نعم قد يكون بكري ابو بكر نجح في ان يكون اعلاميا ناجحا ؛ ولكنه سقط في ميدان المصداقية وهذا رايي ولن اغيره
    اها اجري كلمو قول ليها عادل قال فيك كدا

    Quote: 3/ رودا مردا.
    ....
    رودا مردا مرغت بانفك الارض وحولتك الى مجرد خائن للأمانه.. لص وجاسوس وأمنجى صقير.
    رودا كودي ولا خالد مردا (وجه ضاحك )
    اها وين رودا دي ووين اخبارا يا اخي ؟؟ اشتقما ليها خالص ولي تمريغ انفنا بالارض؛ ما تناديها لينا ما دام انت عاجز عن القول وعن تمريغ انوف الناس ؟؟ ولا يمكن مشغولة بقرايتها تحت اشراف حضرتك ؟؟ سلم عليها بالله وقول ليها ليك تحايا من الجاسوس "الصقير" ؛ وسلم بالمرة كدا على عم مردا اللاقتو ندى مصطفى ؛ يا مسكين..

    Quote: دكتورة ندى مصطفى قدمتك و علمتك كل ماتتشدق به من أول حقوق الانسان الى آخر قضايا الجندر...
    لا دي جديدة خالص .. قدمتني وين اللبلابة الكذابة ؟؟ وعلمتني شنو ؟؟ وهو التشدق وين تجاوز الانتهازية اللبلابة التي تعتقل البشر وتعذبهم .. شفتني كان عندي سجن خاص ولا شغال ناطق رسمي للمخابرات الارترية .. يا مسكين ..

    Quote: وعنما صقرت لم ولن تراك.
    ليه بقت حمامة هي يعني ؟؟

    Quote: انت رجل فاشل و حاقد وستظل الى يوم الدين..
    وانا ما رأيت افشل منك ولا احقد منك؛ ولا اجزم انك ستظل الى يوم الدين؛ فربما تتعلم يوما؛ يا ايها البعل المسكين .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2011, 02:25 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 12366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    عادل عبد العاطى،

    فكر فى الكلام الكتبتو ليك فوق ده كويس ربما بدأت فى تجاوز عقد فشلك.

    يجب ان تنظر الى الامام ياإبنى، فالتعامل مع الفشل يحتاج الى ثلاث خطوات عملية وهى:

    1/ أن تعرف انه الفشل.
    2/ ان تقر وتعترف به.
    3/ ان تعزم على تجاوزه بصدق وتبدا فى التقدم للأمام.

    مع أمنياتى لك بالتوفيق.

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2011, 02:29 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Khalid Kodi)

    خالد كودي

    في زول مهم يا اخي انت ما ذكرتو وانا حاقد عليهو جدا وشاعر بالفشل تجاهو يا أأأأأأأأه لمن قربت اموت

    5- خالد كودي

    وخالد كودي لأنه رسام شهير وكبير ويرسم بالنار ويعمل حاجات تانية عجيبة


    Quote: فكر فى الكلام الكتبتو ليك فوق ده كويس ربما بدأت فى تجاوز عقد فشلك.

    يجب ان تنظر الى الامام ياإبنى، فالتعامل مع الفشل يحتاج الى ثلاث خطوات عملية وهى:

    1/ أن تعرف انه الفشل.
    2/ ان تقر وتعترف به.
    3/ ان تعزم على تجاوزه بصدق وتبدا فى التقدم للأمام.

    مع أمنياتى لك بالتوفيق.
    إنت زول لذيذ يا اخي ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2011, 01:58 PM

Hololy
<aHololy
تاريخ التسجيل: 30-08-2006
مجموع المشاركات: 1264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Hololy)

    ..وبعد....
    ..
    ..(ساتر تاني)
    .
    .
    .عادل يا صديق...
    ..اي عنكبه ....شنكبه ........عضلات تبش.....بس.....
    .
    .
    .
    .
    ...بدون شلوخ .....و لا كبك .... بشلاخات؟؟؟؟!!!!!
    .
    .
    .
    .
    ...بتعني شنو بـــ .....ارتدوا الي تخلف القبيله و دركها الاسف الفي الكوت ده...
    ....
    Quote: (اليوم ونحن نعيش تحت حكم همج الاسلام السياسي الذين حعلوا خانة القبيلة في اوراق العمل الرسمية؛ والذين لم يكتفوا بتمزيق وحدة السودانيين باسم الدين فقط؛
    وانما ارتدوا بهم الى تخلف القبلية ودركها الاسفل؛ اصبح الانتماء القبلي عند بعضنا هو ما يحدد هوية الانسان؛ و رأينا – بأم اعيننا – ملامح انكسار قيم الوطنية السودانية ..
    ...تحت وطاء القبلية الزاحفة والجهوية والاثنية المتخلفة).


    اذا كنت تعني بها ....انها تركيبه ....و تشكيله ...اقتصاديه... اجتماعيه.... سياسيه.... ثقافيه .... تجاوزها الزمن ....و الواقع ...و عشان كده...انت اتنكٌرت ليها؟؟!!.....فهذا معني خاصي بيك
    .. لكنه يقع في تضاد و حرابه مع الواقع ....بدليل تواجده الحي الان في هذا الواقع ...كوجود معزول تماما عن الامنيات المثاليه و متواجد و بفعل حي فيه.. بل ومن فوق ذلك بتم توظيفه لتشريط
    .. للبلد المتنيل بستين نيلا.... ده... الاسمو السودان ....و البي سجمو و رمادو... و تخلٌف قبايلو و نزوعها.. الي الدرك الاسفل ....(كما ذكرت عاليه).. .... انا واحد من الناس راضي بيهو ..
    ....كوطن ابو قبائل ما وطن ابو من غير قبائل ....عشان نفرز الكيمان ...و بحاول ومع الاخرين ....ايقاف النزييف ده ...و ...انو نمشي خطوه لقدام !!!!......
    ...
    ...
    ...اما اذا كنت تعني بها ....
    ...
    ...تخلٌف و جهل ...ورزوح تحت نير السذاجه ...و البؤس.... فاٌمل ان تعيد حساباتك في ذلك ....لانو الوعي ... في تواصل حركته بيكون متصاعد دوما الي اعلي ....
    ...و بديمومه مطلقه و لانهائيه .... مالم تؤثر فيه مؤثرات سالبه......فرملته اوتعطيله و لو الي حين ...مرهون بالصراع الداير في علاقات ووسائل الانتاج ...
    ....(وما اظن ده كلام جديد عليك ...و عارفو زي جوع بطنك .)... ... ويحاول.... الكثير من الناس ....علي الاقل ....... تحييد ما هو ذو تأثير سالب عنه الان....
    ...
    وقد كفٌيتني شرور النقه الكتيره في ذلك ...لانك...تقر بذلك في الكوت ده ....
    ..
    Quote: ((؛ اصبح الانتماء القبلي عند بعضنا هو ما يحدد هوية الانسان؛
    و رأينا – بأم اعيننا – ملامح انكسار قيم الوطنية السودانية تحت وطاء القبلية الزاحفة والجهوية والاثنية المتخلفة...)).

    ...
    كديه بالله عاين لــــ (اصبح) البــ الازرق دي ....ما يعني ان الانتماء القبلي كان مساهو......مية فل ..وامين ياسمين ....و اخد نومه و صبح الصباح.. لقي نفسو برعي !!!!!!
    ...بس المشكله انو ما لقا نفسو برعي كده برااااهو من غير احم و لا دستور ....يعني ....هناك فعل تم مابين........المسا .... و الصباح الــــ ( اصبح فيه ....الخ...مما ذكرت) ..
    ....من... بطيخ الكلام ؟؟؟؟!!!
    ...
    ...
    ...يعني هسع يا عادل سؤال بسيط جدا ....
    ..
    ..هل هناك اي امكانيه لقراءة الفقره او الكوت بتاعك الفوق ده ........و علي نفس منوال كلمة اصبح بتاعتك دي .... كالاتي ؟؟؟؟؟؟...
    ...
    ... .... عادل قبل التعديل ......
    ...
    Quote: (((؛ اصبح الانتماء القبلي عند بعضنا هو ما يحدد هوية الانسان؛
    و رأينا – بأم اعيننا – ملامح انكسار قيم الوطنية السودانية تحت وطاء القبلية الزاحفة والجهوية والاثنية المتخلفة...))

    ...
    عادل بعد التعديل ....
    ...
    Quote: (((...و اصبح الانتماء القبلي عند كل السودانيين ....بمختلف مشاربم .... و بتعدد ثقافاتم ....وتنوٌع الوان سحناتم .....
    ومصادر اديانم هو ما يحدد هوية و جغرافية السودان ....البلد المتوحد ارضا و شعوبا ....الغني ... في ارضو وفي ناسو......))

    ....
    ياخي و الله السودان ده و اهلنا الطيبين و الحنان ديل ممكونين ..بحاجتين منذ ازل ......
    .... بالحكومات ... العصابات ...المعرٌبه و المتامره عليهو منذ نشؤ الدوله السودانيه .....دي
    ....وعصابات المثقفاتيه ....و سماجتم و سجمم ...و تنطعم و تعاليهم و صفويتم ....من فوق بساطة و صدق اهاليهم ....
    ....سواء اكانو في عصب ادارة الدوله ... او متنكرين كمناوئين لها .... و بالمناسبه ...انت منهم ... و متنكر في شكل ورده..
    ...لانو بتضرب و تسئ لصميم مكونم الروحي و الثقافي البيحتفو بيهو و جزء من مقومات شخصيتم و ادميتم ؟؟؟ ولا فرق هنا..
    بين دانات قتل الانسان ..التي تقتل ....الجسد .... و دانات الاستخفاف بثقافة الانسان التي تقتل مقومات الاعتداد بذاته
    ....لكن المحصله النهائيه شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟
    المحصله انو كل اولئك المثقفاتيه التي توالت علي جهاز الدوله السوداني ده منذ تكوينو وتاٌمرم..علي البسطاء ... و من الخلف ذلك اللوبي العنصري القمئ الذي يحرك خيوط اللعبه ..
    ...منذ الحقير الاسمو عبد الله بن ابي السرح و بفعلهم .....كوووولهم......ولحد الان ...بــتـــــتــزرع الفتن بين ... شعوب السودان بمختلف سحناتم و منابتم.....عشان...
    ..يتحاربوا و يتقاتلو .....من اجل حفنة دولارات تدخل جيوب الطبقه الحاكمه بمثقفاتيتها .... وده بالمناسبه ما كلام نظري ....و الا شتيمه .... ده واقع حي نعيشه الان
    .... و تراها من ما قامت الدوله السودانيه و من ما تفتٌحت عيونا عليها .... الشايفنو ياهم المثقفاتيه ديل ......
    .يا كافي البلا .... ما سمعنا لينا و لا لمدة ساعه ....واحده ....ان هناك حكومه تكوٌنت من بسطاء الناس ..... كان عمال .....
    ...كان مزارعين .... كان مرأة ....و لا...سمعنا برئيسة وزراء ...ست شاي ... و لا وزير زراعه مزارع عارف بهموم الزراعه و المزارعين .... و لا وزير صناعه عامل ....
    ....ملم و ملامس لمشاكل الصناعه و التصنيع ...الا في مره واحده و في فتره قصيره جدا ...و اتامروا عليهم .... و لحقوهم السمحات ........
    ...مع انهم ديل هم التكوينات الغالبه و الغالبيه العظمي المكونه للمجتمع السوداني بتكويناته المختلفه ....و برضو يلعلعو ..صبا ح و مساء ..بالــديمقراطيه ...
    .......و حكم اغلبيه .. و بطيخ ..؟
    ...
    ...
    ...
    ......؟؟؟!!!! ده كووووولو رضينا بيهو ... و الهم ما راضي بينا ......القاعد في الغرب ....الكافي خيرو شر حكومة المركز ....و المثقفاتيه ... و قاعد في غربو مكتفي ...
    ...بالدخن والعصيده و بياكل فيهم ... و قابع فييييييييييييي بيتو الفقير ..و اٌمن بدفء (القبيله)... تتحرٌك الطيارات و الاسلحه مننننننن المركز .... و تمشي ليهو ....
    ....هناااااااااااااااااااااااااااااااااااك فيييييييييييييييييي غربو وتقتلو ...و تقتل اهلوا و تشرد اخوانو ... و توزع.....سلسفيل اهل قبيلتو... اشلاء
    .....و نفس هذا الحال ينطبق ...علي القبائل .. الفي.... الجنوب ....و الفي الشمال ..... و الفي الشرق ....و كما ادروب الفي الشرق ....جاتو بلوه تانيه .....
    ... تتحرًك الطيارات مننننن اسرائيل ....و تخترق كوووووووول الاجواء من اسرائيل ليييييييييييييييييييييي بورسودان .......و تضربوا .... ثم ترجع الي مستقرٌها في اسرائيل ....
    ...سالمه ... و في ثبات و نبات .......... (اها ده مركز تاني.....مقرو هنااااااااك في اسرائيل ....و ادارتو في المركز الاصل الفي الخرطوم )......
    ....
    ....شفت المصيبه دي ؟؟؟؟
    ......
    .....
    .....ولانو المعلومات و للمكان..... الاتحرٌكت بيهو الطيارات من هنااااااااك من اسرائيل ....ما بيعرفا الموساد الفي تل ابيب .... بعرفا ... العرص.. الموساد الحاكم في ....
    ....الخرطوم و البيحرك خيوط اللعبه مع اخواننو العملاء احفاد العرص ... التاني ابن ابي السرح.. القاعدين في دست الحكم بالخرطوم )...
    ...و شوف تعرصت العملاء المثقفاتيه بتعيين الخرطوم ......كوووول البيفتح عليهم به ربهم انو يجييك واحد ذي رئيس البرلمان (هو اسمو منو؟؟؟.... ايا كان)...
    ....و يصرح في اجهزة الاعلام ... اٌل ايه ...اٌل....
    Quote: (( الشعب السوداني ما بيحب الحقاره؟؟؟!!!!!)...

    ...بالله؟؟؟....
    ...ثم وبعدها ومره اخري يشحذ الاسلحه و يقوٌم الطيارات ...... عشان يدك معاقل اهالينا هناك في كردفان .....
    ......فتأمٌل ...بالله عليك ....وخلي ملاسي......يتأمل ....معاك... كتير بالله ؟؟؟؟؟؟
    ....... و لسع ...يا ما نشوف... الدور الجايي علي منو .....و الساقيه المدوٌره..فينا .... بالحروب دي حدٌها وين ....
    ....
    ...
    ..
    ...
    ..
    ..
    ..اهو ده يا صديق اللقيناهو... و اللقتو شعوب السودان...... من المثقفاتيه
    .اكان القرو في السوربون ... و الا القروا في الجن الاحمر كلو طير يقع علي اشكاله ...
    ... و زي ما قالت حبوبه الله يرحما و يحسن اليها ....
    ... القلم .........ما ااااااااااااااااااااااا .....بــــــــــــــــــــــــــزيل ......ـبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلم ....
    ..
    .....دكاتره و بروفسيرات .... و ....و.....و......و شهادات قدر الدنيا .... لكن و الله ... الواحد فيهم لو حاول يمسح بيها مؤخرتو .....
    ....مؤخرتو ذااااااااتا ...... تتأفف منها ...... ما يقارب الستين سنه ....و مشاكل... صغيره ... بتاعت شعوب عايزه تعيش و تتعايش مع الاخر ما قادرين عليها ...!!!!!
    ..و الان تتشلٌع ... الارض و النفوس......وبعد شويه حيحمل كل منا ارضه علي ظهره ....ويرحل ؟؟؟؟؟؟؟
    ..
    ..
    ..

    .
    .
    .
    .
    .بعدين يا خي
    .
    ...
    ....
    Quote: (((فحين يقول زعيم الحزب الشيوعي " ومجتمعنا ليس ليبراليا، مجتمعنا في حقيقته مجتمع قبلي"؛.....
    ..... وعندما يلهج بدور القبلية وتفسير الاحداث قبليا؛ فيحق لنا ان نسأله عن لماذا كان يفسر العالم بصراع الطبقات في عهده الأول؛
    .....وعن أي دجل ماركسي يتحدث؛ طالما هو يفسر السودان من خلال منظار القبلية)).
    ....
    ...
    ... انت محمد ابراهيم نقد ده .... حاوي و الاٌ مثقفاتي من مثقفاتية الزمن الرمه ده؟؟؟؟؟..... يعني كان حيريح حنانك .... لو قال انو المجتمع السوداني ده مجتمع ليبرالي ؟؟؟؟؟.
    ..... و الله الشوره شنو؟؟؟... و هل حينما يلهج بدور القبيله ؟؟؟؟ هل اللهج ده من عندياتو ... و الاٌ واقع حي يعيشه السودان وتعيشه شعوبه ؟؟؟؟!!!!
    ..
    ..
    ..تعرف.... قبل فتره كنت اتابع .... لقاء من اللقاءات التي تجريها قناة الجزيره العنصريه المهببه دي ...
    ...و كانت احدي هذه اللقاءات العابره مع احد السودانيين كبار السن في مناطق التماس بـ ابيي .. حفرت مظالم الزمن اخاديد واسعه علي وجهه لن يخطئها من امتلئت عينيه بالقذي ...
    ...و كان المراسل يسائله عن التوترات الحادثه في المنطقه ...و في سياق حديثه و بشكل... و بنبره معبوره شابها العميق من الحزن و القلق من المستقبل و تجسٌدت في المفردات ....
    ......الخارجه من فمه ... كان يردد ....
    ...
    Quote: (( نخن كلنا افارقه..... نخن كلنا اقارقه)...
    ..
    ...
    ..... تمنيت في تلك اللحظات و كما لم اتمني شئ من قبل مثله .... ان اكون واقف بقرب هذا الرجل ..في تلك اللحظات..... لأسأله سؤال بسيط ....جدا...
    ..
    ....(يعني شنو نحن افارقه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)..
    ...
    وكأنما يجب علينا ان نستجير من الرمضاء بـــ بوركينا ساحل العاج ..حتن يكون المرء منا انسان....كامل الدسم و يمشي بقدمين علي هذه البسيطه.......
    ....و انا و الله ما عارف كلمة سودانين ( و بكل محتواها و مضمونها الثقافي المتنوع ده) ..... بتــقرٌص ... و الاٌ بتعضي.......؟؟؟؟؟؟؟.
    ...
    .... اهو... القصه او اللقاء التلفزيوني المع عمنا ده ... ضيفو برضو معاك لكلامي الفوق داك ...و للخزي ...وللارباك .. والارتباك و السفسطه الـــ لا متناهية في غلوتية الهويه ....
    ...الأدخلت فيهو شريحة المثقفاتيه الحكمت السودان ...انسان السودان البسيط.....و اللـــ هم... لحم اكتافم و اصلابم .... من الخير و الكدح ... والعرق الغزير الذي يذرفه ....
    ...هؤلاء البسطاء من كدهم .....و كانما نحن كبشر موجودين علي هذه البسيطه و في السودان غير مسموح لنا ان نكون بني ادميين و ابناء لحواء...و كاملي الدسم و الانسانيه
    ....و الفعل في هذه الحياه ..... قدر قدرتنا مع الاخرين .... الا...يا نكون عرب ....يا نكون افارقه .....يا اما نكون سودانيين ام فكو ساكت زي حالتك.....
    .......و فكرة سودانيتك و عطبراويتك المهببه البنتكلم فيها هسع !!!!!!... و هسع انت ذاتك في ندوه ...والاٌ حتي في البورضضضضض ده ذاتو ممكن تجي تلعلع و تبغبغ لينا ....
    ......انو السودان بلد متعدد الثقافات ..و الاديان و السحنات ....عادي جدا و كانما التعدد ده حيأتي من العدم...؟؟؟؟؟. و الاٌ . ما عارف حيجي من وين .؟؟؟؟؟
    .....و انت بهنا ...شابكنا القبيله المريضه ......اللميضه ....و....و......
    ....
    ...
    .... ما يجب ان تعرفه ان القبيله و مكنوناتا الثقافيه .... ما مريضه ... المريض انت ده ...
    ....
    ...
    ...و لا املك ما اقوله هنا الا ...
    ...
    ...اللهم نجينا و ابعدنا و ارعانا بعنايتك من المثقفاتيه السودانيين و امراضم و عللم و عقدم ... و قرفم ....
    ..
    ..
    ..قول ما اٌمين بالالحادي بتاعك ده.... و تكون ريٌحت....
    ...
    ...
    ..
    ..
    ..
    ..
    ....
    ..
    ...
    ...
    ... عموما اقولها لك ان ...نقد ما حيقول .... و لا تتوقع انو يقول في يوم من الايام و فيما تبقي له من عمر..... انو المجتمع السوداني مجتمع ليبرالي ....
    .....ببساطه لانو دي ما حقيقه ....و حقك محفوظ يا صديق في ان تسميه انت.. و حزبك و لبرايينك ... كما يحلو لك ........مجتمع ليبرالي .... متلبرر ...
    ....ليبرالي متنكر في شكل ورده ... المهم اي حاجه ... .....و قششششششه ما تعترليك و لا لحزبك؟؟؟
    ...
    ...شئ اخر......
    ...
    ... انت الفهلوه الجات جديده عليك دي شنو ؟؟؟؟؟؟؟... يعني هسع الكلام ده.....
    ..
    Quote: (((فيحق لنا ان نسأله عن لماذا كان يفسر العالم بصراع الطبقات في عهده الأول؛
    ... وعن أي دجل ماركسي يتحدث؛ طالما هو يفسر السودان من خلال منظار القبلية))

    ...
    معناهو شنو؟؟؟؟
    ...
    ... و هل نقد مطالب بان يفسر الاشياء كما يفسرها ماركس و الا عادل عبد العاطي ؟؟؟؟؟
    ...
    ....يا خي ما تقعد ليك في واطه ياخي ....عشان ... تعرف ..و نعرف قدر نفسنا ...وعشان نعرف نمشي لقدام .....
    ...
    ...منو الزول الفي الدنيا دي شايل ليهو مرايا بمعايرا ..... و يقيس و يضبط و يعاير ... كلام النا س وفقا للتاريخ و المخطوطات ... ....الخطاها السلف في الدنيا دي ....
    .....اوع يكون انت ..؟؟؟؟
    ...
    ....ياخي ..لا......!!!!!
    ...
    .... و لانو كلامك ملتبس و مرتبك ايضا.....
    ....كديه الاسألك .... خلينا فيييييي سودان السجم ده .......
    ...ما هو تفسيرك لما يحدث الان فيه؟؟؟؟؟
    ....هل هي القبيله التي تحرك الاحداث....و الحروب .... فيه ..؟؟؟؟ .....ام هي شريحة الطبقه الحاكمه؟؟؟؟
    هل هي ...طبقة الطفيليه... والقابضه علي جهاز دولة المركز المستأسده بيهو علي شعبها ؟؟؟؟
    ...التي نمت و تنامت علي مر تاريخ جهاز الدوله السودانيه منذ تأسيسه .... مرورا بكل الحكومات المتعاقبه عليه ..وانتعشت في زمن سئ الذكر و السيره و السريره جعفر نميري
    ......( لا شماته في الموت) ...و ايام.. دولار ....ريال .... شيك سياحي ... بين عرصات السوق العربي ...
    .... ام هي القبيله؟؟؟؟
    .
    .
    .....بمعني اخر ... ....و ابسط
    ...
    ....ما هو الاصل...و المتحكٌم في الحروب و الاحداث الجاريه الان في السودان ...؟؟؟؟
    ...القبيله ...؟؟؟؟؟؟؟...... ام الطبقه الطفيليه الحاكمه؟؟؟؟
    ...ومن الذي يستخدم الاخر ...
    ...... القبيله هي التي تستخدم الطبقه الحاكمه.... و توظفها لمصالحها ؟؟؟؟
    ..... ام الطبقه الحاكمه هي التي تستخدم القبيله... و توظفها لمصالحها الطبيقيه؟؟؟؟
    ..
    ..
    ..
    اضافة لذلك فالكلام ده ...
    ..
    Quote: (((... لا شيء عندي تجاه من يشعرون بأنهم شوايقة او يعلنون عن ذلك؛ ومن يعلنون عن نفسهم نوبة او جعليين او دينكا او بجا او فوراويين؛
    فكل انسان حر في انتماءه؛ طالما لا يضر الاخرين؛ ولا يتعالي عليهم؛ ولا يمارس المحسوبية بإسم الانتماء القبلي. ولكني لا اشعر بإنتماء كهذا ولا اعلن عن ذلك .
    لهم انتماءهم ولي انتماء . لهم تاريخهم ولي مستقبلي؛ لهم ارضهم ولي نجوم السماء. لهم دينهم ولي يقين)) .


    كلام استهبال ....وفهلونجيه ... و بهلوانية مثقفاتيه ...و علي احسن الفروض .... رقص بدقون شعثه بقيادة و استنكاحات حسن الترابي و لعلعات برنامج ساحات الفداء......
    من فوق اشلاء ابناء السودانيين و السودانيات في خيمة...عرس شهيد .....
    ...
    لانو انت مسبقا حدٌدت... و اخترت طريقك هكذا .....
    ...
    ...
    Quote: ...اختار طريقي في فردية واسير فيه في ثبات ؛ غير مثقل بامراض القبلية المريضة ولا الجهوية اللميضة ولا الاثنية البغيضة))

    انت وصفتها بالمرض ... و اللماضه و البغض ... وبرضو ما عندك شئ تجاها ؟؟؟؟
    ؟؟؟؟ طيب لو كان عندك شئ تجاها ... كان حتوصفم بشنو؟؟؟؟؟...
    ... و حتعمل فيهم شنو اذا الله هون ليك و وصلت المركز؟؟؟؟
    ..
    ..
    ..وفي ...دي :
    ...
    ..
    Quote: (((؛ وكما اني ملحد وكل اسرتي مسلمون؛))

    . حكاية الحادك القادينا بيها دي....
    ..اقولا...ليك .... و بملء الفم انها برضو شغل فهلوه و بهلونات وتضليل و عدم احترام.... لعقول الناس لانو اصلا ما عندها فرق من تجار الدين و حسن الترابي و عصابة اللصوص .
    .....القتله القاعده في الخرطوم دي ..الرافعين المصاحف علي اسنة الرماح و يعيثوا و يعوسو في الارض فسادا....... و في خلق الله... ... تقتيلا .....صغيرم وكبيرم ...اطفالم و نساؤم
    ...في سرج واااااااحد...كوووووولكم و بنفس المقدار من الضلال و التضليل ....و الاستهبال و الاستنكاح .... انت و صاحبك داك ... هشام ادم .... و الترابي ...و البشير ...
    ....و هيئة ما عارف شنو كده العلماء .... و ....و..... كلكم ....واحد .... و عشان ما يتحرف البوست ... سياتي نقاش ذلك .... و فييييي منبر ابصلعه ده ..ذاتو...بس لمن يجي وقتو......
    ..
    ..
    ..يا عادل .. ياخي... البني ادم/حواء ده ...محتاج في حياتو و لكي يكون مفيد لــ نفسو ولوطنو..و لغيرو ...و يكون منتج و مفيد في الحياه دي... و يقضٌي رحلتو فيها من المهد الي اللحد....
    ....كانسان .... بحتاج و بشكل اساسي ان يكون معتد بـ نفسو في تكاملا... الوجداني و الجسماني ... -جزء اصيل من هذا التكامل ....الاعتداد باشياؤ الروحيه ...من ثقافه.....
    .....دين رقص ...عمل.... انتاج ..... غناء ...تعلم...موسيقي...افراح ....اتراح ...رياضه ...ترويح عن النفس ....الخ
    ....
    ...و البشريه دي كوووولها ....بما فيهم اهلنا السودانيين ديل و بتعدد منابتم و مشاربم مافي زول فيهم كان عندو الخيار في في ان يكون شايقي و الاٌ دينكاوي...و الاٌ... حتي هندي...؟؟؟
    ....كل ما في الامر انو امهاتنا كانو نايمين بالليل .... و اثناء نومهم و من حيث يدرين و لا يدرين ... عدت سحلية من فوق دماغم .... و صحو الصباح لقوا نفسهم زايدين واحد....
    ....اللقي نفسو برعي ... و اللقي نفسو مهمد سالح ... و اللقي نفسو دينق .... و اللٌقت نفسها الشول ... واللقت نفسها.... ميري .....و في واحدين ما لقو نفسهم اي حاجه .....
    ....اتولدوا بهنا ... و رموهم في بير السايفون بهناك ..... و هم ما عارفين...الحاصل شنو ..... المحظوظين منهم ... لقوا نفسهم مرميين في الشارع ....
    .....زي اصحابي....و اصحاب الشاب .... الفارع الرحمه ومن معه (نعيم علي)....القاعدين.... بدار المايقوما..
    ...
    .....فياخي اذا كانت دي حقيقة الاشياء في اصلها و جذرها و بدون رتوش وكلام كبارات كبارت يزبد به المثقفاتيه ليل نهار ....
    ....يا خي ما ندي الناس فرصتا عشان تعرف ...و تتعلم و تعرف الصاح من الغلط شنو و بتجربتا الذاتيه.....
    ... اذا كان دولنا معفنه و متعفنه بقياداتا و اجهزة دولتا و ما بيساعدو في تتطور الانسان فيها ....بقدر ما هم بيدمروا فيهو ....
    ....
    ......و الاداك بالكوريق انشاء الله يرشهم بــ فريده .... بس ياخدو فرصتم في الحياه دي .....
    ....
    ....عموما لو ما اديناهم .... حقهم ....و فرصتم في الحياه ... حياخدوه عنوة و اقتدارا ...بس حتكون الحكايه دايرا ليها وقت و ضحايا كتير ....
    ....لكن ما مشكله ...فاذا نظرنا الي الخلف لبرهه سنجد ان اباءنا و اجدانا ....نافحوا و بما استطاعوا ... وماتوا و شبعوا موت....و نحن جيلنا ده اهو بينافح ... و سونر اور ليتر ...
    .... حيموت و حيشبع في الموت .... و ستكون الحياه مستمره بالاجيال القادمه .... و ستنتصر.... هذه الاجيال ... لحياتها و لحقيقة الحياه ...
    ...
    ... اريد ان اذكر شئ اخر ....
    ...
    ..... حرق المراحل ...يا صديق ما مفيد ...يا صديق.... بل اكثر ضررا علي الجميع وعلي البسطاء ..بشكل اكثر و كثيف .....
    ....وده يمكن يكون واحد من الاسباب في انهيار المنظومه الانت عايش في واحده من دولا... دي .....لانها داير تعيٌش الناس في بحبوحه .....بالوصايه ....
    ....و..من غير ان تتكون قوه ماديه و روحيه و بقناعتا التامه للحفاظ علي مكتسبات المجتمع في كلياتو ......
    ...
    .....و اهلنا في الانسانيه ... الصينيين ديل عندهم حكمه بتقول .... ما تأكلني سمك ......بل علمني كيف اصيدو....
    ...و يبدو انو ما كانو عارفين عادل عبد العاطي ...من عطبره ... و اخوانا طبنجه .....و ود الصايم .... الخلو مواسير عطبره تقطر سمك ...قبل ...
    ....عدادات ...(المويه الخبيثه.)...عشان يقولو حكمتم دي ....!!!!


    ...
    ..ورد ... و احترام ...يا عزيز...
    ..
    ..ودي ما مكنه ...
    ...
    ..و لا حبا فيك ... و في كلامك المهبب ده
    ...
    ...
    ... و بالضروره ..ليس كره ليك يا صديق ...
    .
    .
    .
    .
    .لكن ...
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    حبا في الديمقراطيه
    .
    .دمت
    ...
    ............


    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2011, 02:15 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Hololy)

    حُلولي يا جميل


    استمتعت بقراءة كتابتك؛ رغم الاختلاف؛ بكل استطراداتها وســخــريتها اللذيذة ؛ يا زول انت بتسطل ولا شنو ؟؟

    عموما ؛ شكرا للديمقراطية التي تجعلنا نحب لاعنينا - ولا دي المسيحية القديمة - ؟ ولي عودة للنقاش معك

    يا شيوعيين يا قبليين (وجه ضاحك )

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 28-06-2011, 02:44 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2011, 02:33 PM

بشرى محمد حامد الفكي
<aبشرى محمد حامد الفكي
تاريخ التسجيل: 25-08-2006
مجموع المشاركات: 2353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    التحية والتجلة يا عادل
    لعلك طيب

    دوماً ما تأتي به يستحق العناية والمناقشة
    تسلم

    Quote: والارتباك و السفسطه الـــ لا متناهية في غلوتية الهويه ....


    نعم هي غلوتية
    الهوية
    الصراع الثقافي بين المركز والهامش
    وود القبايل
    وود امبعلو

    وعناوين جديدة
    لسفسطة قديمة
    دون الولوج للعمق

    تعرف يا حلولي



    هرمنا
    هرمنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2011, 03:04 PM

Hololy
<aHololy
تاريخ التسجيل: 30-08-2006
مجموع المشاركات: 1264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    ....
    .... الاصدقاء .... ود جبريل..... طارق .... و وليد....
    .....حقيقة .... احتفيت ...بمداخلاتكم ...بملء فيٌ....و اؤكد علي ما قلتموهو .......
    ....كونوا كما انتم و كما تشتهون .... و ابقوا دناقله .... و ابقوا ... شوايقه ...و ابقوا ....دينكا ... و ابقوا شلك ...و ابقوا فور.... وابقوا اي حاجه و كما انتم و كما ولدتكم امهاتكم ...
    .... لانو هي دي الذخيره و الثروه الحيه ....باذخة الافاق ...مترعة الانسانيه .... و مصدر الثراء ...الكان و الباقي والذي سيبقي و يتجدد .. مع الاجيال....و تواجدت به شعوب السودان ..
    ...ولن يكون هناك شئ اسمو السودان دون هذه الثقافات ....و ... و الله لوفي طريقه ... نقول لهؤلاء الرمم ... ياخي شيلو البترول ده .. انتو وامريكا ...و اسرائيل ... و اخوانم العرب .....ديل .... و حلو عن سماء اهلنا .... حنقول ليهم اعملوها .... لانو اصلا مافي سوداني من البسطاء ديل ... لقي ليهو شمٌه منو.....و بعد ده كولووو داير.... ... يكتلم ...يقسمم..ايدي سباء ..
    ...
    ...الاصدقاءءء... احتفوا بقبايلكم ... وثقافاتكم ... و غنوا ... و ارقصوا ... و افرحوا .....
    ...
    ....
    ...
    ...
    ...وليس كما قال؟؟؟؟
    ..
    ..
    ..
    ...
    ... شكرا ليكم كتير ... لانو ما قلتوه.... اسعدني كثيرا ... و لجم اخونا .... عادل ده صاحب دعوه سودان الاستهبال و الفهلوه الجديد ... بحجر ... يفجخ ليهو دعاويهو البهلوانيه دي
    ...
    ...
    ......ورد وحب مقيم..
    ...

    (عدل بواسطة Hololy on 28-06-2011, 03:10 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2011, 03:20 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
مجموع المشاركات: 10279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    Quote:
    يا عادل .. ياخي... البني ادم/حواء ده ...محتاج في حياتو و لكي يكون مفيد لــ نفسو ولوطنو..و لغيرو ...و يكون منتج و مفيد في الحياه دي... و يقضٌي رحلتو فيها من المهد الي اللحد....
    ....كانسان .... بحتاج و بشكل اساسي ان يكون معتد بـ نفسو في تكاملا... الوجداني و الجسماني ... -جزء اصيل من هذا التكامل ....الاعتداد باشياؤ الروحيه ...من ثقافه.....
    .....دين رقص ...عمل.... انتاج ..... غناء ...تعلم...موسيقي...افراح ....اتراح ...رياضه ...ترويح عن النفس ....الخ
    ....
    ...و البشريه دي كوووولها ....بما فيهم اهلنا السودانيين ديل و بتعدد منابتم و مشاربم مافي زول فيهم كان عندو الخيار في في ان يكون شايقي و الاٌ دينكاوي...و الاٌ... حتي هندي...؟؟؟
    ....كل ما في الامر انو امهاتنا كانو نايمين بالليل .... و اثناء نومهم و من حيث يدرين و لا يدرين ... عدت سحلية من فوق دماغم .... و صحو الصباح لقوا نفسهم زايدين واحد....
    ....اللقي نفسو برعي ... و اللقي نفسو مهمد سالح ... و اللقي نفسو دينق .... و اللٌقت نفسها الشول ... واللقت نفسها.... ميري .....و في واحدين ما لقو نفسهم اي حاجه .....
    ....اتولدوا بهنا ... و رموهم في بير السايفون بهناك ..... و هم ما عارفين...الحاصل شنو ..... المحظوظين منهم ... لقوا نفسهم مرميين في الشارع ....
    .....زي اصحابي....و اصحاب الشاب .... الفارع الرحمه ومن معه (نعيم علي)....القاعدين.... بدار المايقوما..
    ...
    .....فياخي اذا كانت دي حقيقة الاشياء في اصلها و جذرها و بدون رتوش وكلام كبارات كبارت يزبد به المثقفاتيه ليل نهار ....
    ....يا خي ما ندي الناس فرصتا عشان تعرف ...و تتعلم و تعرف الصاح من الغلط شنو و بتجربتا الذاتيه.....
    ... اذا كان دولنا معفنه و متعفنه بقياداتا و اجهزة دولتا و ما بيساعدو في تتطور الانسان فيها ....بقدر ما هم بيدمروا فيهو ....
    ....
    ......و الاداك بالكوريق انشاء الله يرشهم بــ فريده .... بس ياخدو فرصتم في الحياه دي .....
    ....
    ....عموما لو ما اديناهم .... حقهم ....و فرصتم في الحياه ... حياخدوه عنوة و اقتدارا ...بس حتكون الحكايه دايرا ليها وقت و ضحايا كتير ....
    ....لكن ما مشكله ...فاذا نظرنا الي الخلف لبرهه سنجد ان اباءنا و اجدانا ....نافحوا و بما استطاعوا ... وماتوا و شبعوا موت....و نحن جيلنا ده اهو بينافح ... و سونر اور ليتر ...
    .... حيموت و حيشبع في الموت .... و ستكون الحياه مستمره بالاجيال القادمه .... و ستنتصر.... هذه الاجيال ... لحياتها و لحقيقة الحياه ...




    شكراً للسحالي ذاتو ياخ







    -------

    يا حلولي

    عليك الله فتش في بورد من لا بورد لهو دا ذاااتو. . و الحق لينا استهبال المسغفين دا

    صاحبك الاستجرت بيو هنا دا ذاتو كدي شوف المحن البسوي فيها بهناك! .. و ادي ربك العجب بس!

    بدوها سغيييرة و ادردقت ككرة ثلج .. جات مارة فينا ما ادتنا أي ي ي فكرة نمسك فيها ..
    لكن ادتنا الطراوة تب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2011, 04:40 PM

قاسم المهداوى
<aقاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 8640

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: قيقراوي)

    سلااام يا عادل
    جيت اقول سلااام
    وبس ... ولا كــــــيف







    قاسم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2011, 09:51 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: قاسم المهداوى)

    اذكر انه اثناء حرب الرفاق في اليمن الجنوبي في عام 1986 تقريبا ؛ والتي قصفوا فيها بعضهم البعض بالطائرات والصواريخ ؛ ان كتبت احدى المجلات الصادرة في لندن وقتها؛ وربما تكون الوسط ؛ مقالا مطولا حول الحرب اسمتها فيها ب"حرب القبائل الماركسية " ؛ وكانت محقة في ذلك .

    كانت محقة لأن جماعة علي ناصر محمد والبيض وفتاح اسماعيل وغيرهم؛ كانوا ماركسيين شكلا قبليين فعلا ؛ مثلهم مثل محمد ابراهيم نقد وخالد العبيد واخونا حلولي والمتأثر بهم قيقراوي الخ من الشيوعيين القبليين ؛ وفي ذلك اذكر نكتة حكيت عن شيوعي عجوز؛ قال انهم نعم شيوعيين ولكن المرة مرة والعبد عبد ؛ وهذا هو منهج محمد ابراهيم نقد وصديقنا حلولي ؛ يملونا فقر عن الطبقات وصراع الطبقات في السودان وغير السودان؛ ليعودوا ويقولوا ولكن المجتمع السوداني اصله قبلي؛ ويجب ان نفتخر بقيليتنا ؛ الخ من فطير القول.

    حلولي المثقفاتي وقيقراوي المنظراتي ومحمد ابراهيم نقد البرجوازي الصغير زعيم حزب البرجوازية الصغيرة في السودان ينعون علينا اننا مثقفون ؛ وكل هذا للارتداد لزنخ القبلية وتبريرها .. والشاهد ان الناس قد تجاوزوا القبلية كانتماء منذ قرن في سوداننا؛ والشاهد ان القبلية كانت دائما دعوة تفرقة وتمييز بين الناس؛ والشاهد انها ارتداد عن الدعوة القومية بل حتى عن الدعوة الطبقية التي ملانا بها الشيوعيون ثم تراجع بعضهم عنها لتخلف القبلية؛ فتأمل .

    لا خلاف ان بين القبلية والشيوعية رابط اكبر ؛ وهو ان كلاهما يركزان على الروابط الجمعية لا الفردية؛ وانهما ينظران للفرد حسب انتمائه القِبلي لا حسب اختياره الشخصي .. فهو اما منتم للطبقة العاملة او البرجوازية او البرجوازية ؛ وليس كونه فلان او علان المتفرد بذاته وليس المربوط بطبقته المزعومة .. ولما افلست هذه النظرية الطبقية وتصنيف الناس ليس وفق اختياراتهم الشخصية وانما طبقاتهم المزعومة؛ رجعوا بنا لتصنيف الناس ايضا وفق تقسيم جمعي؛ انه شايقي او جعلي او دينكاوي؛ بل يريدون لنا ان نحتفي بهذه الانتماءات المتخلفة

    فتأمل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2011, 10:22 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
مجموع المشاركات: 10279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لست شايقيا وانما عطبراويا تليدا وسودانيا جديدا وليبراليا أرغب أن أ (Re: Abdel Aati)

    Quote:
    والمتأثر بهم قيقراوي الخ من الشيوعيين القبليين

    يا شكرن على كلامي فوق انك اكتر زول قاعد يظلم الليبرالي الانيق ( عادل عبد العاطي ) دا!
    و الله صحي! ..
    دمك شربات ياخ .. ليه تقول على نفسك ثقيل و ما بتعرف تهزر!؟

    قيقراوي متأثر .. لكن عادل شيوعي سابق!؟
    يا زول قيقراوي شيوعي سابق زييييك واحد .. جبت التميز بتاعك دا من وين؟


    تعرف الفرق بينا شنو!؟
    انو انا ما خاتي نفسي النموذج السامي المفروض يكون قدوة لكل الناس او الطوفان! .. زيك!!
    و لا عندي وهمة اني صمثينغ و شاغل الناس بذاتي المجيدة ..
    و لا انا عاوز اكتب الفصل الاخير في التاريخ

    بس ( بفتح الباء )


    لووووووول

    يضحك نهارك ياخ
    ريحتني في حناني ياخ و الله

    بجيك صاد .. ضاد


    لي وكتها بالله كدي اديني رايك في الليبرالي و الشيوعي - لا تعايرني لا اعايرك الهم طايلني و طايلك - المسغفين خالص ديل :


    مؤسسة الجلابة في السودان فصول (قديمة جديدة) من الحقد والكراهية

    شوف ليك ( فصل جديد ) من التسطيح و الاهمال المنهجي

    و ادي ربك العجب!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de