جنوب كردفان بين حدى هجمة الحلو وقيامة هارون ... فضل الله برمة ناصر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 06:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-14-2011, 08:05 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جنوب كردفان بين حدى هجمة الحلو وقيامة هارون ... فضل الله برمة ناصر



    لواء (م) فضل الله برمة ناصر



    نائب رئيس حزب الأمة القومى السودانى





    اعتورنى حزن بالغ بوصفى احد ابناء ولاية جنوب كردفان وبحكم انتمائى لحزب الامة القومى السودانى اكبر الاحزاب قاعدة وتاريخا ؛ أثر تفاقم احداث الصدامات المسلحة الاخيرة التى وقعت بمنطقتى ابيى و كادقلى . وارى ان الواجب الوطنى - وان كنت مريضا اتلقى العلاج حاليا بلندن- بعد تطواف شامل اجريته مؤخرا فى تلك المنطقة ؛ يحتم على ان اوضح بعض جوانب الإشكالية التى تشظت إحداثياتها الدامية بين الجيش السودانى وقوات الحركة الشعبية من خلال رؤيتنا للخروج من المأزق الذى جره إلى البلاد السلام الأمريكى المقتصرعلى طرفى اتفاقية نيفاشا 2005.

    إن سيناريو العنف الدامى الراهن سيعصف بأمن واستقرارالولاية ويمزق نسيجها الاجتماعى بتقاطعاته الإثنية التى تضم شعب النوبه والدينكا والعرب والذى ترسخ لأكثر من 500 عام مهما تخللته من نكسات . لقد تأثرت خصوصية ولاية جنوب كردفان بالآثار السلبية التى نجمت عن اتفاقية السلام الشامل من حيث تميزها عن بقية ولايات السودان . فهى الولاية التى تحادد 3 ولايات شمالية -شمال كردفان وجنوب دارفور والنيل الابيض- و4 ولايات جنوبية - الوحدة واعالى النيل وأوراب وشمالى بحر الغزال . فهى اكبر ولايات الجنوب الجديد لشمال السودان بعد أنفصال الجنوب مطلع الشهر القادم.

    ومن حيث موقعها فى السافنا الغنية فهى الاغنى مقارنة بولايات الشمال لعوامل الزراعة ووفرة الثروة الحيوانية والمعدنية ؛ وهى الولاية التى تنتج النفط السودانى ولكنها رغم ذلك تعد الأفقر حاليا . وهى الرابط بين شمال السودان وجنوبه لأنها ملتقى لتلاقح الثقافات العربية والافريقية . فاذا اتجهت منها شمالا يممت صوب نطاق العروبة واذا اتجهت منها جنوبا توغلت فى حزام الافريقانية .

    فهى قنطرة انصهار التعدديات الاثنية والثقافية والدينية . وهى الموقع الذى انطلقت منه شرارة الثورة المهدية حيث كانت مسرحا لأكبر معاركها ضد الاتراك والانجليز فى القرن التاسع عشر. وانطلقت منها كذلك ثورتى الفقيه على الميراوى – منطقة ميرى- بالقرب من كادقلى والسلطان عجبنا - منطقة النيما - بالقرب من الدلنج . سياسيا ظلت المنطقة محكومة بثلاث بروتوكولات :

    بروتوكول سويسرا الخاص بمنطقة جبال النوبة و بروتوكولى ولاية جنوب كردفان وابيى المضمنين فى اتفاقية السلام الشامل

    ولذلك اذا لم يتم احتواء الاحداث الجارية من قبل حكومتى الشمال والجنوب والقوى السياسية الحاضرة فى الحراك السياسى بالولاية وابنائها بالداخل والخارج فأن تعقيدات القضايا الشائكة والعالقة بين حزب المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية ستجعلها عرضة للتفلتات الامنية وتأزم الاوضاع فيها مما يؤدى إلى وقوع كارثة انسانية واسعة النطاق .

    بالرغم من ترحيب حزب الامة وقبوله على مضض باتفاقية نيفاشا المبرمة بين حكومة السودان والحركة الشعبية فى يناير 2005 لكن مؤسسات الحزب اوضحت بشأنها العديد من الملاحظات من منطلق الحرص على تحقيق الوحدة الجاذبة و السلام الحقيقى الشامل ومن اكبر عيوب الاتفاقية التغييب المتعمد للقوى السياسية الديمقراطية ومنظمات المجتمع المدنى بالشمال والجنوب . ولقد فشلت الفترة الانتقالية فى التنفيذ السلس للاتفاقية وتحديد آفاق التعاون والمصالح المشتركة لما شابها من مشاكسات وانتكاس فضلا عن تبادل الاتهامات والشحناء بين طرفيها مما مهد للإنفصال والتغابن بدلا عن الوحدة الجاذبة والسلام العادل مخيبة بذلك آمال قطاعات كبيرة من الشعب السودانى.

    يشهد السودان الآن فترة ما قبل الانفصال المحدد له التاسع من يوليو 2011 ومن أهم قضاياها التى لم تحل بعد : ابيى وترسيم الحدود بين الشمال والجنوب والترتيبات الامنية والمشورة الشعبية لولايتى جنوب كردفان والنيل الازرق. وبعد الانفصال سيدخل طرفا اتفاقية السلام الشامل فى مفاوضات بهدف الاتفاق على مرحلة ما بعد الاستفتاء . وبشهادة المنظمات والدول الموقعة على الاتفاقية تتعلق تلك بالمسائل التالية: الجنسية ؛ العملة؛ الخدمة العامة؛ وضع الوحدات المشتركة والمدمجة ؛ الامن الوطنى والمخابرات ؛ الاصول والديون ؛ الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ؛ حقول النفط وبيئتها وانتاجه وعقوده وترحيله وتصديره ؛ والملكية ومياه النيل.

    وكل القضايا العالقة المذكورة لم يصل فيها الطرفان لاتفاق بعد بل يسود مناخ من التوتر والاحتقان السياسى والاجتماعى والامنى مع ا نعدام الثقة التامة ؛ إضافة إلى الدعم المباشر وغير المباشر لمعارضى كل طرف لو جستيا وعسكريا وانكار كل طرف لذلك .

    فما حدث فى ولا ية جنوب كردفان مؤخرا يعتبر جسا للنبض لما سيحدث مستقبلا مما يوجب على كافة الحادبين من ابناء الوطن الاعتبار والاستفادة من تجارب الماضى والعمل على معالجة القضايا بالتعرف على جذورها والاهتمام بجوهرها وتلبية استحقاقات متطلباتها . الشاهد ان ولاية جنوب كردفان لم تستفد من اتفاقية السلام الشامل بل تتعرض الآن لاثقال تبعاتها وارثها المتمثل بالتحديات التالية:

    1- المشورة الشعبية التى لم يبت فى امرها حتى الآن لارتباطها بالانتخابات التكميلية والفترة الانتقالية التى اتى أجلها دون تحقيق اى منجزات ملموسة على صعيد البروتوكول الخاص بالولاية

    2- وضع القوات المشتركة وابناء الشمال المجندين فى جيش الحركة الشعبية الذين أهمل امرهم ولم تعالج قضاياهم أو تسوّى حقوقهم المشروعة بالجدية والسرعة الناجزة والمطلوبة من قبل حكومتى الشمال والجنوب

    3- الوضع الجغرافى الجديد للولاية بعد انفصال الجنوب ؛ والتى ستصبح جنوبا جديدا للشمال وتتعرض لكل مشاكل المناطق الحدودية والجوارغير الآمن ومشاكل التمازج والتداخل السكانى بين دولتى الشمال والجنوب . وسوف تكون ارضها مسرحا للعمليات العسكرية او الانتقامية فى حالة نشوب اى صراع مسلح بين الدولتين وهو ما تشير اليه المؤشرات السائدة حاليا

    4- انتشار السلاح بأيدى المواطنين والمجتمعات القبلية فى ظل وجود قطاعات واسعة من الفاقد التربوى

    5- عدم الوفاء بالتعهدات المقطوعة حيال تنمية المنطقة واعادة بناء ما دمرته الحرب الاهلية وتقديم الخدمات الاساسية الضرورية وانشاء البنية التحتية مما انعكس فى زيادة وتيرة التردى التنموى بالمنطقة وتفاقم حدة الفقر

    6- التنازع على منطقة ابيى سياسيا وقبليا والاستقطاب الحدّى للمجتمع هناك وتدخل الأيادى الاجنبية فى المشكل على اثر اللجوء إلى التحكيم الدولى بلاهاى وما صدرت عنه من أحكام جائرة بحق المسيرية الثابت بموجب القانون الدولى نفسه .

    7- الأطروحات المتطرفة حول مستقبل الولاية من حيث وحدتها الجغرافية والاجتماعية المنشطرة مابين الدعوة لتقسيم الولاية اوالمطالبة بتقريرالمصير والالتحاق بدولة جنوب السودان.

    هذه التحديات تجعل ولاية جنوب كردفان أحوج ما تكون إلى برنامج قومى جامع بعيدا عن التصنيف الأثنى والاقصاء السياسى لكى يتم تمثيل كيانها المجتمعى تمثيلا حقيقيا يهدف إلى المحافظة على تماسكها ووحدتها لدرء نشوب الحرب مجددا على مسرحها . كما يؤسس لعلاقات ايجابية بين مكوناتها الإجتماعية والسياسية مع الولايات السودانية المحاددة لها شمالا وجنوبا ؛ بما يحقق الإستقرار ويعيد السلام الإجتماعى وزخم التواصل الانسانى ويحفظ المصالح المشتركة لسكان المنطقة .

    وهذا لن يتأتى إلا بالإستجابة لمطالب اهلها ووعى ابنائها بواقعهم الذى يتطلب التصالح مع النفس اولا ومن ثم التصدى بتجر د لحل القضايا المتشعبة .

    الانتخابات التكميلية ونذر الصراع المسلح:

    ان الجهود المضنية التى قامت بها قيادة حزب الأمة القومى ومؤسساته على مستوى الولاية والمركز والدراسات التى اجريت بشأن الأوضاع بجنوب كردفان قبيل الانتخابات توصلت الى قناعات بأنها تشكل هاجسا وطنيا وتحديا كبيرا لكل الغيورين من ابناء الولاية والوطن ممن يهمهم امرها ؛ وهى اوضاع فرضتها ظروف الأزمة السياسية السائدة فى البلاد وظروف إشتعال الحرب لعقدين فى المنطقة. فبعد أن كانت الولاية موضع القلب من الخارطة السودانية وصورة حقيقية نابضة لتركيبته الإجتماعية اضحت منطقة حدود دولية وبؤرة امنية وسياسية واحتقانات إجتماعية خطيرة تؤذن بتجدد نذر الحرب وفتح الثغرات العديدة للتدخل الاجنبى والأجندة الخارجية مما يستوجب البحث الجاد عن صيغة فاعلة تمكن الحادبين من ابناء الوطن من التصدى للمسؤولية ولعب دور إيجابى للسيطرة على تداعيات اوضاع الانتخابات التى جرت مؤخرا وما افرزته من استقطاب اثنى - دينى-سياسى وجهوى .

    ولقد اعلن حزب الأمة قبل وقت مبكر ان الظروف الراهنه تحت ظل الإستقطاب الحاد بين طرفى اتفاقية السلام غير مناسبة لإ جراء الانتخابات لأن الطرفين سوف يخوضانها بمنطق الفوز لنا اوالطوفان ؛ وأقترحنا تأجيلها مع استمرار الإلتزام بالمشورة الشعبية وهى صيغة غير متفق عليها ويشوبها الغموض وتعد بشكلها الراهن إحدى الثغرات الكثيرة التى حوتها اتفاقية نيفاشا . واقترحنا تشكيل إدارة انتقالية قومية لجنوب كردفان تعنى بالتنمية وإحداث التعايش بين مكوناتها السكانية . ولكن الحزبين الشريكين قررا المضى فى أجراءات انتخابات الطريق المسدود .

    وقبل اجرائها خاطب الحزب كتابة قيادتى الحزبين الشريكين مقترحا وضع برنامج مشترك مؤسسا على ميثاق وطنى يتم التراضى عليه يفضى إلى تكوين إدارة قومية بغض النظر عما تسفر عنه نتائج الانتخابات . وسبق ايضا ان اعلن الحزب نداء للالتزام بميثاق شرف إنتخابى والكف عن إستصحاب الخطاب الإستقطابى المتمثل فى شعاريهما الإنتخابيين " النجمة أو الهجمة" شعار الحركة الشعبية و" احمد هارون او القيامة تقوم " شعار المؤتمر الوطنى . ثم طلبنا منهم حال وجود طعن فيها من أحد الاطراف فليكن بالوسائل القانونية والمدنية مع تفادى الإتيان بإى تصرف من طرف واحد يؤدى للاحتراب . وكل ما توقعناه من سيناريو حارق قد حدث حيث افرزت عملية قيام الانتخابات فى ظل التوتر صراعا على السلطة لتصبح جزءا من المشكل .

    وبعد إعلان لجنة الإنتخابات النتائج الأولية بادرنا بإعلان موقفنا إنطلاقا من متابعتنا اللصيقة لسيرها بأن الحزبين الشريكين خاضا انتخابات تحد ومواجهة بين دولتين ومهما كانت درجة نزاهتها فإن الحقيقة الباقية أن الولاية باتت مستقطبة اثنيا وان الإستمرار فى حكمها وفق النسب الإنتخابية الحسابية سيجلب الويلات ان لم يكن مستحيلا . والخيار الأوحد المعقول يتمثل بإستمرار التظلم بالوسائل القانونية والسياسية وان يتجه الجميع لصيغة تراض لحكم انتقالى تجرى فى ظله إدارة مصالح كافة سكان المنطقة وتتم فيه المشورة الشعبية وتضمن نتيجتها فى الدستور الذى سيعقب دستور اتفاقية السلام المنتهية مدته فى مطلع يوليو القادم.

    وفى هذه المرحلة المفعمة بالتوترات السياسية والاحتقانات الإجتماعية والأمنية تحتم علينا متطلباتها الإجابة على الأسئلة التالية: ماذا تريد ولاية جنوب كردفان؟ كيف تحقق الولاية ما تريده ؟ ومتى يتحقق ذلك المطلب؟

    أهداف المبادرة المطروحة:

    ولذلك نطرح هذه المبادرة التى تهدف إلى تأسيس عقد سياسى وإجتماعى وامنى جديد (اتفاقية سلام جديدة) لتجاوز إفرازات الأنتخابات وسلبيات اتفاقية السلام الشامل أخذا فى الاعتبار كل التوصيات التى سبق ان تقدم بها حزب الأمة وكتلة البرنامج القومى بولاية جنوب كردفان وبناء خارطة طريق لحاضر عفى خال من الإستقطاب الإثنى والدينى والجهوى توطئة لتحقيق التالى:

    1- رفض عودة الحرب إلى المنطقة مهما كانت الأسباب والدوافع ووقف كافة العمليات والعدائيات من الطرفين

    2- تغليب مصلحة المنطقة على غيرها من المصالح الحزبية والقبلية والجهوية من اجل بناء مجتمع آمن ومتثاقف مع تراثه وموحد حول مفاهيمية سلام يعاد اكتشافه وتدعمه القيم والعلاقات الموضوعية والتكافل بعيدا عن التداعى الاممى الذى يخيم على القارة الافريقية حاليا .

    3-رفض مبدأ استخدام العنف لحل المشاكل بين مكونات الولاية الرسمية والشعبية ونبذ التصعيد وروح العداء والتنابذ واعتماد الحواروالوسائل السلمية عبر الاعراف والآليات المجربة والتى اثبتت التجربة جدواها وفاعليتها

    4-إزالة اسباب النزاع والصراع السياسى والإجتماعى بخلق البرامج المدروسة التى تلبى طموحات الجميع وتحقق مصالحهم المتفق عليها



    المحاور الأ ساسية للمبادرة :

    1-المصالحة الاجتماعية الشاملة: وتتمثل فى عقد مؤتمر يضم كل فعاليات الولاية بهدف رتق الفتوقات التى طالت النسيج الإجتماعى واجراء المصالحات الاجتماعية والمصارحات العرفية الحقيقية بين مكونات المجتمع بعيدا عن الاستغلال السياسى وإزالة التشوهات التى احدثتها سنوات الحرب الماضية وجمع صف ابناء الولاية وتوحيد كلمتهم وتوجهاتهم

    2-استحقاقات المشورة الشعبية: وتهدف إلى العمل على خلق توافق حول مفهوم المشورة الشعبية وآليات إدارتها بما يضمن تحقيق مخرجاتها للمكاسب المطلوبة للولاية

    الترتيبات الامنية وقضية ابناء الولاية بالجيش الشعبى :

    ان القصور الذى شاب الترتيبات الأمنية لقوات الجيش الشعبى بالولاية قد يؤدى إلى تفلتات امنية ان لم يتم علاجه. ويتطلب الموقف تشكيل لجنة عليا من قادة الجيش السودانى والشعبى من ذوى الكفاءة والقدرات لوضع اجندة الترتيبات الأمنية وتسوية الاوضاع مع التزام الممارسة الديمقراطية وتشكيل حكومة قومية.

    ويجب كذلك تهيئة المناخ السياسى السليم الذى يؤسسس لممارسة ناضجة وراشده ترتقى بوعى المجتمع وتدفعه للتفاعل الإيجابى مع قضاياه السياسية وكفالة الحريات الأساسية وحقوق الانسان ويتطلب ايضا التراضى على حكم انتقالى تحت مظلة حكومة قومية لتحقيق مصالح الجميع.

    واخيرا يقتضى الموقف توظيف الحكمة السياسية والعمل الصادق لإمتصاص الآثار السلبية التى نجمت مؤخرا نتيجة الانتخابات التكميلية ؛ وضرورة الحفاظ على التوازن بين متطلبات حفظ الأمن والنظام والاستجابة للمطالب والحقوق المشروعة لأهل الولاية ومعالجة تحدياتها وفق صيغة واولوية التمييز الايجابى .

    كما ينبغى بذل الجهد الوطنى لتهدئة الأوضاع الملتهبة للحيلولة دون حدوث التصعيد والتصعيد المضاد لأجل الحفاظ على وحدة الاقليم والنأى عن استخدام أهله فى متوالية حروب اثنية تدار بالوكالة .
                  

06-14-2011, 08:06 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب كردفان بين حدى هجمة الحلو وقيامة هارون ... فضل الله برمة ناصر (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    أبيي: صحوتنا أو غضبتنا.. قبل الغضب! .. بقلم: رباح الصادق
    السبت, 11 حزيران/يونيو 2011 20:53
    [email protected]
    بسم الله الرحمن الرحيم

    للأوطان ذواكر ولها أعين وآذان. ولأبيي ذاكرة خصبة تغشتها اليوم المرارة. وحجم أبيي كوطن أكبر من تلك الرقعة الصغيرة إذا قيست بمساحتها. فتراجيديا أبيي تمتد لتشمل قارة بأسرها، بل كل كوكب الأرض في منعطفات الصراع.
    تختلط في تراجيديا أبيي خطوط التاريخ والحداثة والإثنية وصدام الحضارات أو حوارها. خطوط تلاقحت وتلاحقت وهطلت عليها عوامل التعرية (الإنقاذية)، وكان سوء الخاتمة التسوية الرعناء التي تم الاتفاق عليها في نيفاشا!
    في كتاب ابن الناظر بابو السيد الصادق بابو نمر بعنوان: أبيي حقائق ووثائق، وهو الأول من نوعه الصادر عام 2008م، وفي كتاب البروفسر سليمان محمد الدبيلو، الأضخم والأشمل بعنوان (أبيي من شقدوم إلى لاهاي) الصادر عام 2010م، حقائق واضحة وصادمة حول تاريخ المنطقة. ربما لم يدونا الكثير حول ذاكرة أبيي السحيقة، ولكن الثابت أنه ومنذ القرن الثامن عشر حل بالمنطقة المسيرية بشقيهم حُمر وزرق، وسجل بعض الأوربيين الرحالة والإداريين إبان الاحتلال الثنائي خاصة في المجلة عالية القيمة العلمية والتوثيقية (السودان في رسائل ومدونات Sudan notes and Records) الكثير من تراث المسيرية وأن زعيمهم الروحي أبو قرون (أبو نفيسة) مدفون في المنطقة جنوب بحر العرب. إذ تقول المدونات إنهم بعد انتصارهم على ملك الشات ومطاردته جنوبا عثروا على مراعي بحر العرب الخصيبة وصاروا يرتادونها سنويا أيام الجفاف ولم يكن فيها سكان آخرين. أما قدوم الدينكا ماريق (أو نقوك أو نوك) فكان في القرن التاسع عشر ولم يكتمل إلا في القرن العشرين. تاريخ المنطقة المتفق عليه يؤكد أن المسيرية جاءوا للمنطقة أولا وأنهم كانوا يهاجرون جنوبا في أشهر الجفاف للمراعي حول بحر العرب، وإن المسيرية والدينكا أبرموا عهدا للإخاء عام 1905م وبناء عليه زاد توافد الدينكا للمنطقة التي تعتبر جزءا من دار المسيرية، وأن العلاقة تطورت من استضافة كريمة للدينكا من قبل المسيرية إلى حسن جوار مع الأيام، حتى جمعتهم المواطنة في رحم أبيي الذي ضمهم جميعا كأبناء متساوي البنوة. هذه هي خطوط التاريخ.
    أما الحداثة. فنحن نعلم أن مدارس الفرنجة قد أدخلت في ديارنا أمور عجبا. لطالما قرأنا للأستاذ عبد العزيز حسين الصاوي، وهو من أنبه الأقلام وأحكمها في بلادنا، وهو يتحسر على عهد تنوير فات أو انزوي منذ السبعينات وما بعدها، إنه يبحث عن تنوير أسه إصلاح معرفي ونحن نوافقه لكننا نجرؤ أن نقول إن التعليم لدينا لم يكن أبدا كما يجب حتى ذلك الذي حاز على قدر من الرضا لدى الصاوي. إن الصحراء ليست فقط في تصورات الإسلامويين المعرفية، كذلك النقل الشيئي للمعرفة الغربية سوف يوردنا المهالك وقد فعل. متعلمونا منذ بدأ التعليم الغربي ينشب أظفاره في جسد أمتنا يأخذون حفنة من سكر المعرفة ويرتشفونها في فنجان من الغرور والتعالي على مجتمعاتهم وبدلا عن البناء على خير الواقع وتطويره بالمعرفة الحديثة وتهذيبه يخلقون قطيعة مع مجتمعاتهم، وهذا أول ما أورث أبناء دينكا نقوك الاختيال! وحتى بعيدا من أثر التنصير والتفرقة الحضارية التي تبعته كما سنرى، فإنه مقابل دينق مجوك سلطان الدينكا الذي كان محبا لأخوانه المسيرية لدرجة بعيدة، والسلطان كوال أروب الذي كان أكبر معجب بالناظر علي الجلة كما قال مفتش المركز الإنجليزي في 1920! كان أحمد دينق مجوك من أوائل متعلمي دينكا نقوك الذين رفضوا العلاقة بالعرب وارادوا الالتحاق بالجنوب، ولذلك لا يستغرب أن يكون أخوه د.فرانسيس دينق الذي تنصّر (بينما أهله مسلمون وأنصار بايعوا المهدي) من السائرين في ركاب الفرقة والابتعاد عن المسيرية والتوجه جنوبا.. أبناء دينكا نقوك المتعلمون هم الذين قادوا أبيي للشقاق منذ خمسينات القرن العشرين، وكانوا في كل مرة يفشلون في جر مجتمع نقوك معهم فقد رفضوا لهم ذلك مرارا وتكرارا ووبخوهم في عام 1980م حينما حاولوا من داخل مجلس الشعب، ولكن، في النهاية نجحوا.. يتحدث البعض الآن عن بعض عقلاء داخل مجتمع نقوك لم يجرجروا خلف صيحات التفرقة والخصومة مع المسيرية، ولكن لن يغالط كثيرون أن الاتجاه العام وسط نقوك هو في الشقاق.
    أما التفرقة الإثنية والخصومة الحضارية فلها أوجه عديدة في أفريقيا ليس في السودان وحده، في تشاد وفي أثيوبيا وفي نيجريا وغيرها نجد العامل الديني الإسلامي/ المسيحي متشابكا مع الإثنية ومع السياسة والحكم والعلاقات الدولية. لقد أثبت العلامة الراحل السفير عبد الهادي الصديق في كتابه القيم (السودان والأفريقانية) دور الإسلام في القارة وفي إعطائها هويتها، ثم كيف كان احتلالها منذ القرن الخامس عشر متضافرا مع الهبة البرتغالية الصليبية ولماذا انتظم الغزو كامل القارة إلا إثيوبيا لوقت طويل بسبب أنها كانت حصن النصرانية الحصين في القارة، فحيدت من هبة إفريقيا للتحرر وكانت مقر منظمة الوحدة الأفريقية/ الاتحاد الأفريقي لاحقا! تلك العلائق النصرانية هي منجاة إذن من رياح الكولونيالية الجديدة، وفي أبيي شكل جديد!
    كل ذلك الذي حسبنا وزيادة لم يكن واعظا للجماعة التي تقلدت أمر بلادنا، فبعد أن جاؤا بالعصبية الإثنية والدينية وتعاليها وعنجهيتها ما نفّر الجماعات الزنجية وغير المسلمة وجلب لهم اللوبيات المتعاطفة، أخذوا من السناتور الأمريكي المتدين جون دانفورث وصفته (بروتوكول أبيي) كلها بدون لكنة واحدة! قال الدبيلو وهو يبرر لما فعله الأستاذ علي عثمان محمد طه بقبول بروتوكول أبيي إن الجميع قبل بحق تقرير المصير، مستشهدا بقرارات أسمرا للقضايا المصيرية التي أخرجها التجمع الوطني الديمقراطي في 1995م. وذلك لعب على الذقون! طالما أن أهل أبيي في شقاق فليس بغريب أن يقبل حق تقرير المصير سواء في شقدوم أو في أسمرا، ولكن الغريب أن يكون بوصفة دانفورث: تكوين لجنة أو مفوضية لأبيي من خمسة من المؤتمر الوطني وخمسة من الحركة الشعبية والقول الحكم فيها لخمسة خبراء أجانب (محايدون) وهم لا هم خبراء ولا هم محايدون بل يلعنون الخرطوم (كرئيسها السفير دونالد بيترسون) ويكون كلامهم هو الفصل الذي لا يراجع! قاد ذلك لحكمهم الجائر الذي حاولت الخرطوم التملص منه بلاهاي، وفي حكم محكمة التحكيم الدائمة بلاهاي أعطوا الخرطوم غالبية النفط، وأعلنت الخرطوم رضاها، لكن معضلة المسيرية ظلت قائمة: الأرض التي يقضون فيها ثمانية أشهر من عامهم أخذت عنهم واستعيضوا عنها بكلام إنشائي حول حقوق الرعي لا تغني ولا تسمن من جوع.. وهذا هلاك لهم ولبهائمهم.
    إن ما كان من هجوم على قافلة الأمم المتحدة والجيش السوداني في يوم 19 مايو كان أمرا إدا، فقد جاء بعد يومين من المهلة المعطاة لسحب القوات تنفيذا لاتفاقي كادقلي في في 13 و 17 يناير واتفاق أبيي في 4 مارس 2011، وبعد أن قابلت لجنة الاتحاد الأفريقي والأونمس كبارات الحكم في الخرطوم (الأستاذ علي عثمان محمد طه) وجوبا (السيد سلفا كير ميارديت) وأكد الجميع الموافقة على التهدئة. هل كان إحدى حماقات أولاد أبيي داخل الحركة الشعبية لكيلا يأتي 9 يوليو وأبيي معلقة؟ وهل كان شركا من الحركة ككل للمؤتمر الوطني حتى يرتكب حماقاته الحالية إذ بلع الطعم؟ لا ندري، ولكنا ندري أن المؤتمر الوطني ارتكب فظائع في أبيي فوق الحسبان: القصف بدون تروي، المأساة الإنسانية، مقاطعة مجلس الأمن الزائر في بطن الخرطوم وبعد أن ضربت لهم المواعيد، إلغاء رحلة المجلس لأبيي بحجة عدم الأمن، الشنشنة حتى مع أقرب الأقربين داخل الحركة مثل الدكتور رياك مشار، ثم الحرب في جنوب كردفان.. ببساطة أخرجت الخرطوم (للمفتش) وجه الصندوق وكان عليها أن تتجمل! سوف تندم، هذا ما قاله السيد إدوارد لينو في مقاله (فأس من طين). وليس سرا أن المجتمع الدولي يطبخ للخرطوم في التاسع من يوليو طبخات لا تسرها.
    بالطبع دائما توجد حلول (خارج الصندوق) من بينها ربما وسائل استقرار الرحل، ولكن مهما كان الحل فأمر أبيي ليس شأن المؤتمر الوطني والحركة الشعبية ولا (الخبراء) بل هو شأن قاطنيها من مسيرية ودينكا نقوك وجماعات أخرى. كانت أبيي بحكم تاريخها منطقة تصل ولا تفصل بين جماعات شقي السودان شماله وجنوبه وينبغي أن يترك تحديد شكل الوصال لأهلها وأن يرفع المؤتمر الوطني والحركة الشعبية يدهما. وقبل ذلك أن يرفع المجتمع الدولي يده.
    لكن طالما كان المؤتمر الوطني على رأسنا، فستكتب علينا أيام سوداء ويد المجتمع الدولي ستقود اللعبة، وربما بعد (فجر الأوديسة) على طرابلس جاءنا ضحاها في الخرطوم.. أوديسة تعني "رجل الغضب" كما جاء في رائعة هوميروس شرحا لاسم بطله الأسطوري.. وفي الخرطوم نرجو أن تكون صحوتنا مانعة ومراجعة لكل تلك الأخطاء، فإن لم تحدث صحوة المؤتمر الوطني الحاكم، ولا نظنها تحدث، فغضبتنا التي نرجو أن تكون أسبق من غضبة عالم تسوقه مصالحه لا مصالح شعبنا ولا حقوقه، مهما كانت الخطب.
    وليبق ما بيننا
    Rabah Al Sadig [[email protected]
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de