كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: مدحة الجمعه يا صاحب المعراج البرعي ( رشا شيخ الدين) (Re: ود الخليفه)
|
أيضا ثنينا بالخير أمام القوم و المحسنينا بدعاه كم أخصب محل السنينا كم أحيا وكم قتل سيفو السنينا
ثم يثني بالرسول ص امام القوم والمحسنين
بدعاءه كم اخضر الزرع بعد ان كان مقفرا
وبسيفه كم قتل وعفا
ــــ الوحيد الذي قتل بيد الرسول ص هو ابي بن خلف وقتله بحربه
Quote: قال عروه ابن الزبير ......كان ابي ابن خلف أخو بني جمح قد حلف وهو بمكه ليقتلن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما بلغت رسول الله صلى الله عليه وسلم حلفته قال :؟؟؟ ((بل انا اقتله ان شاء الله ))فلما كان يوم احد اقبل ....أبي في الحديد مقنعا ,,,وهو يقول؟ لا نجوت ان نجا محمد ,فحمل على رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد قتله ,فاستقبله مصعب بن عمير أخو بني عبد الدار يقي رسول اللهصلى الله عليه وسلم بنفسه فقتل مصعب بن عميروأبصر رسول الله صلى الله عليه وسلم ترقوة ...أبي ابن خلف من فرجة بين سابغة ألدرع والبيضه ,فطعنه فيها بالحربه فوقع الى ألأرض عن فرسه ,ولم يخرج من طعنته دم , فأتاه أصحابه فاحتملوه وهو يخور خوار الثور ..... فقالوا له ...؟ ما أجزعك ,انما هو خدش ؟ فذكر لهم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم((أنا اقتل أبيا ))ثم قال ؟؟ والذي نفسي بيده ,لو كان هذا الذي بي بأهل ذي المجاز لماتوا أجمعون ........ ((لما رجع الى قومه , وقد خدشه الرسول صلى الله عليه وسلم بالحربه خدشا قال :قتلني والله محمد قالوا له ..؟ذهب والله فؤادك والله ما بك بأس قال ؟؟؟,,,,انه كان قد قال بمكه أنا أقتلك فوالله ...لو بصق علي لقتلني .... فكان هذا الشقي هو ألوحيد الذي قتله رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده ألكريمه
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مدحة الجمعه يا صاحب المعراج البرعي ( رشا شيخ الدين) (Re: ود الخليفه)
|
نبياً عليه الرب صلى وسلم بل خاطبو الجماد وعليه سلم فى الحشر من النار للأمه سلم ناجي ورأى الرحمن وعرج بالسلم
قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [الأحزاب:56]
مخاطبته للجماد مثلا قصة دعوته للاشجار حتى يقضي حاجته وحنين الجذع
وشفاعته الكريمه يوم القيامه
فهو صاحب المعراج الذي ناجا الله سبحانه وتعالى اما رؤيته لله تكررت كثيرا في المديح وعلقت عليها سابقا
Quote: : فقد ثبت عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ مَنْ حَدَّثَكَ أَنَّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَبَّهُ فَقَدْ كَذَبَ وَهُوَ يَقُولُ لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ ... ) رواه البخاري( التوحيد/6832)
وعَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلْ رَأَيْتَ رَبَّكَ قَالَ نُورٌ أَنَّى أراه رواه مسلم ( الإيمان/261)
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى قَالَ رَآهُ بِفُؤَادِهِ مَرَّتَيْنِ رواه مسلم (الإيمان/258) ،
Quote: وفي صحيح مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم هل رأيت ربك ؟ قال : ( نور أنى أراه ) فسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول : معناه كان ثم نور ، أو حال دون رؤيته ( ص 38 )نور فأنى أراه . قال : ويدل عليه أن في بعض ألفاظ الصحيح " هل رأيت ربك ؟ فقال : رأيت نورا " ، وقد أعضل أمر هذا الحديث على كثير من الناس حتى صحفه بعضهم فقال : نوراني أراه ، على أنها ياء النسب ، والكلمة كلمة واحدة وهذا خطأ لفظا ومعنى ، وإنما أوجب لهم هذا الإشكال والخطأ أنهم لما اعتقدوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ربه وكان قوله : أنى أراه ، كالإنكار للرؤية حاروا في الحديث ورده بعضهم باضطراب لفظه وكل هذا عدول عن موجب الدليل .
اجتماع الجيوش الاسلاميه على غزو المعطله والحهميه لابن قيم الجوزيه ص 39 دار الكتاب العربي طبعه اولى عام 88 |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مدحة الجمعه يا صاحب المعراج البرعي ( رشا شيخ الدين) (Re: ود الخليفه)
|
هب النسيم بي الليل لاحت بروقو من طيبة المختار تالا الشروقو بيهو العشوق حن ناوى المروقو يوصل مدينة الخير يرتاح يروقو
في اي قصيده للشيخ البرعي يذكر البرق في البيت قبل الاخير
هب النسيم ليلا مع لمعان البروق من تجاه الشرق من طيبة المختار
هيج العشوق وحن للزيارة ليصل مدينة الخير ليرتاح ويروق
| |
|
|
|
|
|
|
|