الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 10:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-12-2011, 07:37 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو

    كما ذكرت من قبل فى هذا البوست Re: استاذ محمد ميرغنى بشكى ليكم {الترامبيت} دعوه للاستم...والدعاء بعاجل الشفاء كانت حوالى سنه 2001
    وجدتها مركونه فى المخزن
    كانت واحده من ضمن بدايات تجريبيه للتسجيل والتوزيع الموسيقى الانفرادى فى استديو البيت
    المشاغل والهموم الجديده باعدت بين تحقيق الامل فى ترجمه الفكره وتنفيذها بالشكل الصحيح
    والسبب اننى كنت لوحدى كموسيقى فى التنفيذ لكل شىء وهذه كانت غلطه كبيره
    حتى المرحوم سمندلاوى لم يعلم بالتسجيل الا بعد انتهائه ولكنه تحمس بشده لان نقوم بتسحيل جديد وافضل

    الان ابحث عمن يشجع تنفيذ الفكره مجدداً واناشد كل الاصدقاء الموسيقيين ومهندسى الصوت ذوى الخبره للمشاركه
    وقد بدأت المشاورات مع المنتجين
    الفكره هى ذاتها السائده تنفيذ اغانى سودانيه على اله موسيقيه بتوزيع موسيقى جديد
    الفرق بينها والافكار السائده هو ان الاله الموسيقيه الماستر اله نفخ
    اما المساعده هى اولاً ترشيح من الاغانى او الاعمال الموسيقيه المسموعه بالاضافه الى الخاص
    ثم من لديه الاستعداد فى المساهمه فى كيفيه التنفيذ هى الاهم
    واى افكار تساهم فى تحقيق هذا الامل القديم مطلوبه

    انه لشىء ما فى نفسى اناشدكم المساعده
    فأملى كبير ..........والشىء جد حميد
                  

05-12-2011, 07:41 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو (Re: محمد زكريا)



    كما نبهت لا تحكمو على هذا التنفيذ الموسيقى ولكن على الفكره
    والمساهمه بدعم وتشجيع كيفيه تجديدها بتطبيقها فى اعمال اخرى
                  

05-12-2011, 07:51 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو (Re: محمد زكريا)
                  

05-12-2011, 07:59 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو (Re: محمد زكريا)



    تجربه من نفس الحقبه الزمنيه
                  

05-13-2011, 03:31 AM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو (Re: محمد زكريا)

    من اهم الاسباب فى رأيى عن التركيز على اله النفخ هو التعريف بهذه الالات ودورها فى الموسيقى بشكل عام والسودانيه بشكل خاص
    ويا حبذا ان يقوم بالعزف نفر من الاصدقاء
    كمثال فقط ياسر ابكر على الساكس وحموده وهادى او صلاح طرمبه ويوسف فضل المولى على الترامبيت
    على الفلوت من غاندى الى يوسف كمال وعبدالحليم
    على الكلارنيت رجاء موسى او قاسم خاطر
    هذه امثله قليله من موسيقيين كثر يمكنهم القيام بالدور على الاله الرئيسيه
    ورشحوا لنا مزيداً من الاسماء فقد غبنا طويلاً عن الوطن



    اخطاء املائيه

    (عدل بواسطة محمد زكريا on 05-13-2011, 05:56 PM)

                  

05-13-2011, 04:05 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو (Re: محمد زكريا)

    المبدع محمد زكريا

    سلام

    لآلات النفخ شجنها الخاص ولكننا أهملناها عمدا. أتذكر المرحوم عامر ساكس والذي كان من خيرة العازفين، وهناك عم جمعة الذي ناضل مع مصطفى سيد أحمد عبر الساكس. وكذلك أميقو الذي برع في آلة الكلارنيت، وهناك دكتور ترنين واستاذنا محمد علي وجمعة سلاح المهندسين الذين برعوا في الطرمبة، أما الصفافير فدونك حافظ وأسامة بكلو ووحيد جعفر. ربما قد يقول البعض أن للسودانيين النفس القصير (نفسيا وإبداعيا) والذي لم يشأ لهم مجاراة الأحباش في (تفتهم) الرقيقة التي تعطي الساكس رونقا وبهاء، ولكن على أية حال وجد النفخ مكانا في موسيقى القوات النظامية وخصوصا الطرمبة. التفاكير تطول حول دور آلة النفخ في الاوركسترا التي وفدت إلينا بقضها وقضيضها من مصر، ولكن واجب الجيل الجديد أن يعطيها مقامها الرزين في الموسيقى كما تحاول أنت بإستماتة في منحنا أجمل (التفات) المنغومة. صحيح أن هناك فنانين يحاولون أن يعطوا آلات النفخ حظها من الصولو ولكن كرمهم شحيح بما لا يقارن، ومع ذلك فحاسة مواطننا الذوقية تدجنت في الآلات الوترية والتي يأخذ حماد عازف الكمان كل التشكرات التي تنحو للأوركسترا. آمل أن تواصل في تجاريبك المقدرة في الإعتناء بإيصال النغمات بالطرمبة وحتما سيأتيك التفرد والإضافة.
                  

05-13-2011, 08:10 AM

Mutwakil Mahmoud
<aMutwakil Mahmoud
تاريخ التسجيل: 04-14-2002
مجموع المشاركات: 470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو (Re: صلاح شعيب)

    أخي وعزيزي محمد زكريا
    أشواقي وسؤالي عنك ووأسرة المرحوم أخونا بكري سمندلاوي أيها الرجل الوفي
    مازلت علي عهدي لهم بلغهم التحايياعني
    لقد إستهوتني فكرتك الجميلة والرائعة
    أنا لا أتكلم كثيرا في مثل هذه الأشياء
    بل أقول لك مني
    كل دعمي وتفكيري وجهدي وعلاقاتي السودانية والعالمية....وكل مال الله الذي رزقنابه
    لي رجاءواحد ومن سابق تجاربي
    let us do it right and with utmost professionalism
    I NEED A PROPOSAL
    I will do the rest.
    Ask the help of Hafiz karrar Mosley and this Salah Shaib in this endevar

    أترك لي تلفونك لنتحادث
    لك مدتي وأحترامي
    أخوك متوكل محمود

    (عدل بواسطة Mutwakil Mahmoud on 05-13-2011, 08:14 AM)

                  

05-14-2011, 06:54 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو (Re: Mutwakil Mahmoud)



    الاخ العزيز
    د.متوكل محمود
    السلام عليكم ورحمه الله

    كتبت
    Quote: Mutwakil Mahmoud
    أخي وعزيزي محمد زكريا
    أشواقي وسؤالي عنك ووأسرة المرحوم أخونا بكري سمندلاوي أيها الرجل الوفي
    مازلت علي عهدي لهم بلغهم التحايياعني
    لقد إستهوتني فكرتك الجميلة والرائعة
    أنا لا أتكلم كثيرا في مثل هذه الأشياء
    بل أقول لك مني
    كل دعمي وتفكيري وجهدي وعلاقاتي السودانية والعالمية....وكل مال الله الذي رزقنابه
    لي رجاءواحد ومن سابق تجاربي
    let us do it right and with utmost professionalism
    I NEED A PROPOSAL
    I will do the rest.
    Ask the help of Hafiz karrar Mosley and this Salah Shaib in this endevar

    أترك لي تلفونك لنتحادث
    لك مدتي وأحترامي
    أخوك متوكل محمود


    اعلم انك لا تداخل كثيراً فى المواضيع المطروحه هنا فى المنبر رغم اتطلاعك الداعم عليها وعلى ما اذكر ان المره الوحيده التى رايت لك مداخله كانت فى بوست رسائل الموصلى
    اعترف باننى تفاجأت بفرح حين رأيت اسمك هنا وفرحت اكثر بما كتبته وحتى الان لا ادرى كيف سيكون ردى على مداخلتك
    اولاً اشكر لك الاهتمام بهذا الموضوع وقد عرفناك مهتماً بامور الفن واهله وكلنا يشهد على ذلك
    اسره المرحوم سمندلاوى بخير واطمئنك بانهم لن يجدوا اى معاناه فى امور المعيشه هنا وقد ابلغتهم عبر حفل التأبين عن وعدك لهم وكنت اتصلت عليهم بعد قرأتى لكلماتك هنا.

    اخ متوكل احاول جاهداً ومراراً ان اؤكد للجميع باننى لا استحق كل هذا التقدير والوصف باننى اوفىيت والى ما ذلك من صفات كريمه ما كانت تخطر ببالى ان انالها
    حتى اننى الان اشعر باننى انال وصف لا استحقه وخصماً على حجم وشكل ارتباطى وعلاقتى بالمرحوم,
    والحقيقه اخجل و احس احياناً بالتجنى على آخرين وحيازتى على جميلهم لوحدى وقد كان لهم الدور الاعظم من دورى وهم كل اولئك من قام بالواجب والجميع من معارفه , بان اظل معروفاً دونهم
    ومع ذلك لا املك الا ان انحنى متواضعاً وشاكراً الجميع على هذا الاطراء والشرف الذى لا استحقه وساظل دائماً اذكر وقفه من كانو خلف الكواليس
    لك منى تحيه ومكانه خاصه بعد هذا الوعد الذ ى عاهدتنا به ونفسك بتبنى حقوق ابناء المرحومين بكرى وحامد وهذا بجد عمل عظيم

    اما بخصوص موضوع البوست

    سررت كثيراً بان الفكره استهوتك وانك تنوى المساهمه فى تنفيذها بكل ما تستطع
    تأكدت من قوه رغبتك بعد ان اقترحت انه حسب تجاربك السابقه بان الافضل ان نشرع فيها بحرفيه ومدروسيه مكتمله
    لتحقيق الجوده فى التنفيذ , وانك على استعداد للدعم المادى بكامله,
    الان اشعر ب(فراشات فى بطنى) والمسؤليه الهائله على عاتقى وجال السؤال التالى بخاطرى
    ترى ماهو شكل المقترح المطلوب؟
    مع اننى قد دخلت استديوهات التسجيل كثيراً الا انه لتنفيذ اعمال آخرين ولم اتسائل عن التكاليف ابداً
    اذن فكلامك صحيح لوضع دراسه جدوى ساحتاج لاستشارات مع الزملاء والاصدقاء
    وعشمى فعلاً كبير فى مساعده الاساتذه شعيب , الموصلى وحفيظ .......و آخرين

    كما ذكرت لكم فى اعلى البوست ان المشاورات بخصوص الانتاج قد جرت مع البعض وانتظر فى هذا الويكيند بعض الردود .
    والمنطق يقول انه يجب ان اغتنم هذه الفرصه التاريخيه فى عمرى الفنى ونسعى فى تنفيذ هذا المشروع بما عرضته انت بكل شكر وامتنان
    وهذا وربى هى امنيه كل فنان واجد نفسى متجنياً على حظ من كان يمكن ان يكون اكثر حقاً بهذا العرض
    لذلك لا يسعنى الوقت الان الا ان انتظر قليلاً فى الرد عليك والى ان ننتهى من حديث فيما تحدثت معهم من حديث عن احتمال انتاج
    وحتماً سيكون بيننا الاتصال والتلفونات لمزيداً من التفاصيل

    تلفونى 004795765053

    مقطع آخر
    اخى العزيز اعلم انك صادق فى نواياك ورغبتك فى دعم الفن واهله وانك من المهمومين والمهتمين النادرين وليت كثيرين يحذون حذوك
    لذا تجدنى اتعشم ايضاً واتمنى ان تواصل مشاريع الدعم لتشمل مشاريع تنهض وترتقى بالموسيقى السودانيه فى داخل وخارج الوطن كما عودتنا,
    ورغم اننى لا احبذ ان ارهق عليك بكيف واى الاقتراحات الممكنه ومما قد يفوق طاقتك ووقتك الا ان لمبادراتك السابقه الاثر الواضح فى تشجيع آخرين
    تبنى من فتح الله عليهم بالمال على خدمه المشاريع لفنيه مهم جداً, ويساهم فى تقدم وتطور الفن
    الان فى السودان ارى الموسيقيين يضطرون للالتحاق بالمؤسسات العسكريه فى شكل فرق فنيه موسيقيه غنائيه ليغنوا ويعزفوا بالامر العسكرى,

    ولا اشك فى ان علاقاتك وخبراتك يمكن ان تقدم الكثير حيث اعتقد يمكن تحريك الوضع الموسيقى الحالى بشكل يصب ايجابياً فى صالح خدمته وتطويره
    الان ارى مجموعات كبيره من الموسيقيين فى الوطن وخارجه. كيف يمكن استثمار هؤلاء بشكل ايجابى للارتقاء بموسيقانا؟
    هذا السؤال يمكن ان يكون ورشه عمل طويله او ندوه ومؤتمر ناجح وهادف فى ظل العولمه ومستحدثات وسائل الاتصال حيث يسهل التنظيم والترتيب
    هنالك موسيقيين جيدون كثر يحتاجون فقط الى من يفتح لهم طريق او باب وقد يأتى امثالك من يفتحون الابواب وبذلك قد نرتقى بموسيقانا الى حد ما فى منحى التطور
    وايضاً المقترحات والمشاركه فى هذا الامر من الزملاء مطلوبه
    اقتراحاتى هو قيام مهرجان او مؤتمر فى السودان او مركز موسيقى مهتم بالتطوير والاهتمام بالتبادل العالمى مع الموسيقيين الاجانب والسودانين
    كنت فى زيارتى للسودان سنه 2007 تحدثت مع استاذنا الماحى سليمان وعميد كليه الموسيقى عن التبادل الاكاديمى بينهم وحيث كنت ادرس باكاديميه الموسيقى النرويجيه
    الا انهم كما فهمت مما ورد فى خطابهم ارادوا تبادل اكاديمى بين الاساتذه فقط, وتوقف المشروع هناك.

    اخ د. متوكل الحديث عن هموم موسيقتنا ذو شجون ويطول, اتركك الان والى لقاء قريب ليتشعب الحديث
    اشكرك مره اخرى لاتاحتك لى هذه المساحه لنتحدث عن الهموم الفنيه المشتركه عن كثب
    اتركك فى امان الله


    ====
    تحياتى


    (عدل بواسطة محمد زكريا on 05-14-2011, 11:36 PM)

                  

05-14-2011, 01:07 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو (Re: صلاح شعيب)

    يالله هونينى
    اولاً كامل الاعتذار على التأخير فى الرد
    والحقيقه لا اقول ان السبب مشاغل الدنيا فلقد اتطلعت على المداخلات الثلاثه عده مرات ولم ادرى بماذا ارد
    يمكن لاننى لم اصدق عينى ان ثلاثه من ارفع الشخصيات قيمه فيما يقدمونه للمجتمع من اثراء للثقافه والفن والادب يسطرون كلماتهم فى هذا الموضوع
    ايضاً انتظرت طامعاً ان احظى ببعض الردود من الزملاء الاعزاء واسمع الاراء التى كلها ستكون فى موضع اهتماماتى القصوى
    ولو ان هذه الردود الثلاثه لا شك انها اوفت وكفت فسوف اكون شاكرا ومنتظراً ومتقبلاً بكل تقدير واحترام الاسهامات المقبله
    وسارد على الجميع فرداً فرد



    املائيه

    (عدل بواسطة محمد زكريا on 05-14-2011, 03:01 PM)

                  

05-14-2011, 04:18 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو (Re: صلاح شعيب)


    الاستاذ الصحفى المخضرم صلاح عثمان شعيب
    وعليكم السلام
    اولاً اشكركم على تشريفنا بحضوركم الطيب وكتاباتك القيّمه
    لقد كتبت
    Quote:

    لآلات النفخ شجنها الخاص ولكننا أهملناها عمدا. أتذكر المرحوم عامر ساكس والذي كان من خيرة العازفين، وهناك عم جمعة الذي ناضل مع مصطفى سيد أحمد عبر الساكس.
    وكذلك أميقو الذي برع في آلة الكلارنيت، وهناك دكتور ترنين واستاذنا محمد علي وجمعة سلاح المهندسين الذين برعوا في الطرمبة،

    لى والات النفخ قصص منذ صغرى ولا شك ان الفتره الزمنيه التى نشأت فيها كانت لها سيماتها وتأثيرها على استماعى وتذوقى الموسيقى
    والتى اتحفتنا بها النوادى والكازينوهات والسينما على شارع النيل حيث سكننا الحكومى بقرب داخليات مدرسه الخرطوم التجاريه
    وحتى الاذاعه والتلفزيون القومي آنذاك ساهما بشكل مباشر فى بلوره الذوق العام والارتقاء بما تبثهما احيانا بما يسمى موسيقى غربيه وشرقيه

    كانت هنالك دائماً موسيقى غربيه او عالميه من حولنا وتعرفنا على انغام الفرق الموسيقيه امثال البيتلز (The Beatles) او الخنافس والرولينك استون(rolling stones)
    وفرقه العقارب (scorpions band)
    حتى انه تكونت فرق سودانيه تحمل نفس الاسماء وكنا نسميها فرق الجاز وتعلقنا حباً وولعاً بكل ما يسمى موسيقى الجاز
    واطلقنا القاب على فنانوننا من يغنون هذه الموسيقى من ملك الجاز الى امبراطور الجاز الخ
    من الاسماء الغربيه اللامعه فى موسيقى الجاز اتذكرها جيداً من هو الذى اسمه لويس ارمسترونق (Louis armstrong) المغنى وعازف الترامبيت
    واغنيه ما اجملها دنيا (What a wonderful world ), كنت علمت بانه ثد زار السودان ايام استقلاله وادى حفل رائع
    زاد تعلقى بالات النفخ عندما استمعت الى مايلس دافيس (Miles Davis) استمعنا الى عازفى الساكسفون امثال شارلى باركر (Charlie Parker) على الالطوساكسفون
    اما عشقى الكبير للتينور ساكس فكان فى موسيقى جون كولتراين (John Coltrane) برغم ان موسيقاه كلها لم تكن متوفره فى محل استريو الموسيقى الغربيه فى السوق الافرنجى
    نسيت اسم المحل وقد كان الاستريو الوحيد الذى تباع فيه الكاسيتات الغربيه يقع شمال غرب صيدليه كمبال كنا دائما نتسوق الموسيقى العالميه هناك كلما وفرنا ثمن شريط
    ويظل العشق للموسيقى عموماً شرق وغرب وافريقى ولاتينو والات النفخ تحديداً لانها كانت توظف بشكل جميل عند هؤلاء

    Quote: التفاكير تطول حول دور آلة النفخ في الاوركسترا التي وفدت إلينا بقضها وقضيضها من مصر، ولكن واجب الجيل الجديد أن يعطيها مقامها الرزين في الموسيقى
    كما تحاول أنت بإستماتة في منحنا أجمل (التفات) المنغومة. صحيح أن هناك فنانين يحاولون أن يعطوا آلات النفخ حظها من الصولو ولكن كرمهم شحيح بما لا يقارن،
    ومع ذلك فحاسة مواطننا الذوقية تدجنت في الآلات الوترية

    ما ذكرته صحيح حيث لا شك ان سيطره اغنيه ما تسمى بالحقيبه وامدرمان هى المسيطره على الساحه الفنيه على حدها
    وموسيقي مدرسه الجيش كسلاح الموسيقى او مدرسه الشرطه حيث فى نظرى ان الموسيقى ذوالاحساس الفنى لا يغير التذوق الفنى الا بمعطيات البيئه المحيطه باهل الفن
    وقد كان لكل فنان وموسيقار دوره واسهاماته فى تطور الموسيقى السودانيه تدريجياً ومع ذلك لم نصل للعالميه بعد
    اما الالات النحاسيه او النفخ ودخولها فى السودان يجب ان نعود الى كتب التاريخ او المعاصرين حتى نجمع الحقائق والاكيده حول ذلك
    واحسن الظن فى امثالك من الاعلامين والكتاب المهتمين ان يساهم بشكل جيد ودور اكبر واترك لكم الحديث فى ذلك

    تميز بعض العازفين والموسيقيين السودانيين وهنالك اسماء كثيره وكبيره فىما يختص التمكن وتجويد العزف على الالات الموسيقيه عموماً
    وهؤلاء لهم علينا حق ان نذكر اسمائهم الاحياء منهم والاموات, اذكر صديقى عازف التينور ساكسفون المرحوم حامد عثمان فهو الذى شجعنى لكى اعزف على التينور ساكس,
    حامد عثمان ما زال هو الاسم الالمع حتى الان بين عازفى الساكسفون السودانيين وكان يمكن ان يشتهر عالمياً لو لا اتته المنيه رحمه الله
    ويحزننى انه لم اسمع بتكريمه حتى الان؟

    Quote: أتذكر المرحوم عامر ساكس

    هل توفى عامر ساكس؟ ام قصدت حامد؟

    اما عمنا جمعه مرجان صاحب الراحل مصطفى سيد احمد فقد تصاحبنا حتى وصلنا الى الدنمارك وعاد هو الى القاهره وبقيت انا فى اسكندنافيا وكان هذا بفضل تشجيعه ,
    هنالك اسماء سودانيه كثيره لم تتاح لنا فرصه التعارف و لا شك انه سيكون لهم دور فى كتب التاريخ واحترام كبير كموسيقيين, انهم كل العازفين على آلات موسيقيه مختلفه.

    وهذا سرد وفصل او كتاب كامل يجب ان يكون كتوثيق ودراسه فى تاريخ الموسيقى السودانيه والمساحه والمجال الان لا يسمحان لاوفى بسرد يعطى اسماء وتفاصيل تكفى
    واترك ذلك لوقت اخر او لاساتذه اعرف واعلم منّى.
    بالنسبه لتوظيف الات النفخ فى الاوركسترا او الفرق السودانيه المصاحبه للمغنى
    اود ان اذكر فقط ان الاستاذ شرحبيل احمد هو من اكثر الذين لهم الفضل الكبير فى تمييز وتوظيف الالات النفخ ضمن الاوركسترا المصاحبه
    وايضاً فيما سميناه موسيقى الجاز وتلك الحقبه التى ايضاً ظهر فيها نجم الجيلانى الواثق ووليم اندريا وفرقه سبت وصلاح براون
    وهذا ايضاً باب او فصل فى كتاب تاريخ الموسيقى السودانيه المنتظر
    اعجبنى وسرق انتباهى تسجيل تلفزيونى كان توظيف الترامبيت فى اغنيه لو كنت ناكر للهوى ل ابوعركى البخيت كصولو اساسى للحن الدائرى بتنفيذ رائع من العازف احمد طرمبه
    فى تسجيل نشيد انطلاقه اكتوبرلمحمد الامين كانت هى من الاغنيات الوحيده التى اعطت مساحه يصول فيها الترامبيت .
    حيث ان اللحن كان كالمارش والصولو تحدد بشكل الانذار(فنفاره) فى الموسيقى العسكريه, اعجبنى توظيف الساكسفون فى اغنيه زورق الالحان وتحديداً فى مقطع الدوبيت
    (اجمل عيون عندك يااجمل الحلوين, نجدة غريب ومنار برجع التايهين ,تايه انا وحيران رجعني للعينين.)..........يالهى روعه روعه ويا للروعه
    وحيد جعفر فضل المولى على البيكلو لا استطيع وصفه واسامه احمد لا يقل عنه,
    طبعاً الاستاذ محمد وردى استطاع بذكاء فنّى عالى ان يعطى الات النفخ مكانه خاصه فى الاوركسترا وكان يتقبل اقتراحات الصولو والتوزيع الاوركسترالى من اعضاء فرقته,
    ايضاً فى هذا الفصل سيطول الحديث عن دور الاستاذ محمد وردى وتجربتى الشخصيه معه لاحقاً
    وحتى لا اظلم الكثيرين من الفنانين والموسيقيين السودانين ساختم بانه ادعوك للاستماع الى توظيف الساكسفون فى اغنيه الفنان يوسف الموصلى (الكلام القالوه عنك)


    Quote: آمل أن تواصل في تجاريبك المقدرة في الإعتناء بإيصال النغمات بالطرمبة وحتما سيأتيك التفرد والإضافة.

    اشكر لك هذا الشعور الجميل
    الحقيقه اننى مازلت اطمح فى ان ارى فقط التطور والتقدم فى الموسيقى السودانيه والوصول بها الى مصاف العالميه سوا كانت غناء او مقطوعات
    وان استمع الى الموسيقيين السودانيين فى المسارح حول العالم يشار لهم كما يشار الى مانى دبانقو وكيتو فيلا او ريتشارد بونا والقائمه تطول
    كان هذا الطموح يرافقنى حين حطت اقدامى ارض الحضارات الموسيقيه هذه ولكن لم تاتى الرياح بما اشتهى , وح تتلاحق الاشواق ولا تنطفىء شمعه الامل
    الان اطمح فقط ان نساهم فى فتح ابواب الفرص الى الاجيال القادمه ونرسم خارطه ما قد توفق غيرنا, او نساهم فى تبنى افكار من كانوا قبلنا باعطاء الالات الموسيقيه مكانتها
    اكيد قد حضرت كيف تكون الكونسيرتات فى هذا العالم الغربى حيث نادى صغير يلعب فيه كبار الموسيقيين والفرق وتجد الجمهور يستمع باهتمام واعجاب
    هذا ما اتمنى ان يكون فى بلادنا وارى واستمع الى الموسيقيين السودانيين هنا وهناك
    اخى العزيز صلاح شعيب اهتمامك محل تقدير وعذراً على تطويل الحديث فقد سعدت بوجودك واتمنى ان يكون التواصل والى لقاء قريب

    =====
    تحياتى
                  

05-13-2011, 01:26 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو (Re: محمد زكريا)

    محمد
    كويس انك مهموم بالابداع
    ارشح لك
    قلبي المتيم من الحان الراحل أحمد زاهر
    وغناء
    أحمد الجابري
                  

05-15-2011, 01:39 AM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو (Re: Elmosley)


    استااذى واخى الكبير والصديق العزيز يوسف الموصلى
    لا تعلم مقدار مكانتك العاليه وحجم احترامى وتقديرى البالغين لك عندى
    انك قد تكون سمعت الكثيرين يتحدثون عنك وعن اسهاماتك ودورك فى اثراء الفن السودانى ولكن ابداً لم تسمعنى
    لم تسمع حديثى عنك وتعظيمى لما قدمت لنا من نقلات وتطور للتأليف والتوزيع الموسيقى فى الندوات والمحاضرات عن الموسيقى السودانيه
    ويمكن ابسط الاسباب التي تدفعنى للتحدث عنك هى اننى كنت من الجيل المحظوظ الذى نشاء تحت ظلال ابداعكم و اعمالكم الوارفه
    لم اشاء ان اتحدث عنك اليك فيبدو كمدح واطراء عادى كالذى تسمعه او قد سمعته كثيراً لذا آثرت الصمت فى حضورك.فاعذرنى
    ومنذ آخر اتصال بيننا اقول انه غايه الشرف لى ان يكون مدى التعارف بيننا الى هذا الحد الذى يجعلنا نتحدث باريحيه كزملاء
    وبرغم الفارق الكبير بيننا فى مستوى ما قدم من عطاء واثراء وضريبه للفن ومع ذلك يسود بيننا كل الاحترام والتقدير وانى جد لسعيد بذلك وشاكراً لك ذلك

    موديليشن
    =====

    اعجبنى حضورك هنا وهذا المقترح
    Quote: Elmosley
    محمد
    كويس انك مهموم بالابداع
    ارشح لك
    قلبي المتيم من الحان الراحل أحمد زاهر
    وغناء
    أحمد الجابري


    اخى العزيز استاذ الموصلى
    انت تعلم ان المهتمين والمهمومين بالابداع كثر ولكنهم بحوجه الى دافع وتشجيع ومبادرات, حتى من لم تربطه بالموسيقى علاقه مباشره
    نعم هنالك الكثير من الزملاء ممن ركن الابداع وانشغل فى امور معيشته ولكننى كلى ثقه بانهم فى قلوبهم نبضات تدق بالشوق والعشق والوله للعوده
    نعم لا اعتقد انهم قد نسيوها للابد ولكن جذوه نار الفنان ولهيب ابداعه تكاد تخرج بين الاصابع ان لم تدندن الحاناً وانغام فى الخواطر والخيال عندهم
    كثرت الهموم والانشغالات منها ما تدور وتسبح مع حال الوطن ومنها ما تكابد وتجاهد فى البقاء والتلائم مع بيئات الغربه والشتات فى المنافى والوطن سوا

    ترشيحك عميق وذى معنى كبير بالنسبه لى لاننى كنت حاضراً لاخر بروفه اداها المرحوم احمد الجابرى مع اوركسترا الاذاعه حيث توفى بعدها بايام قلائل
    ويالله لهذا اللحن الجميل الذى ابدع فيه الراحل احمد زاهر والتى سطرها الشاعر ابوقطاطى باسم درب المحبه , والجابرى يعتبر مدرسه متفرده ودونك تجاربه
    واعماله التى تعتبر سابقه فى زمانه مثل الجريف واللوبيا وهوج الرياح الى اخر القائمه الطويله والتى حتى ايام قليله قبل وفاته كان يقدم الجديد
    لهما الرحمه

    سينيو _ الكودا
    ========
    اكيد تكون قد قرأت وصيه د. متوكل لى فى ان استعين بك ولو يدرى نواياي ما كان يحتاج ان يوصينى فحتماً لن يكون هذا المشروع بدون عون منك بعد الله
    ويقينى انك لن تصدنى بل ستقدم كل ما تستطيع, فقط اود ان اؤكد باننى لا يهمنى كثيراً ان يكن تسجيل لى ولكن اقول ان نسجل لنا وللفن السودانى بتجرد
    ان نقدم توثيق لتعاون موسيقى قد ينتج منه خط قد يتبعه الاجيال او يسلكون فيه دروباً تقود الى شكل ابداعى لينعكس ايجابياً على الساحه الفنيه والاجتماعيه
    الهدف بشكل اوضح ان نفرد مساحه للموسيقى البحته واعطاء الالات الموسيقيه دورها ومكانتها وبالتالى تطوير العازف والموسيقى السودانى
    تعلم تماماً وبرغم وجود كليه الموسيقى الا ان هنالك شح فى عدد الموسيقيين الجيدين كعازفين محترفين مقارنه بالعازفين فى نواحى العالم حتى مستوى الخريجين لا يمكن مقارنتهم
    والاسباب متعدده ولكن اهمها هى الوسط الاجتماعى بالنسبه لهؤلاء الموسيقيين المحترفين ومستوى حجم الدخل المربوط بعداد الحفلات الخاصه والعامه بين الحين والاخر
    حيث ان المعيشه على دخل الحفلات الخاصه كمناسبات الافراح من اعراس وغيرها هى تعتبر اكل عيش لهم والذى ياخذ المغنى النصيب الاكبر فيه
    هذا الوضع له تأثيره السلبى على مستوى التجويد والكفاءه كعازف محترف يهتم فقط بعدادات وحفلات اعراس للرقيص والهجيج وليس للاستماع والتذوق
    التجويد يكون بالبروفات والاحتراف بتقديم اعمال ترتقى بالسمع والمستوى الذوقى لدى المستمع والمتلقى, ولكم يغيظنى ان المتلقى الان همه التصفيق والتبشير والرقص فقط
    الموسيقى الجيده تحتاج لعازفين جيدين والجوده تكون بتشجيع العازفين ان يظهروا ابداعهم على آلاتهم الموسيقيه ومن ثم فتح دور العرض التى تقدم موسيقى بحته
    يجب الاكثار من دورعرض الكونسيرت او الحفلات العامه والتقليل من حفلات المناسبات الخاصه وايضاً يجب ان تتساوى الاجور الى حد ما بدون فرق بين المغنى والعازف
    وفى الختام فأن الاجر يحدده مدى تمكن الموسيقى من ادواته, كما يجب ان نشجع تكوين الفرق الصغيره والمسابقات والمنافسات فى مجال العزف والموسيقى

    فاين
    ====
    طولت عليك واحتمال اعدت المرجع وكررت نفس المازوره وانت الادرى بهذه المقاطع وصولاتها
    المطلوب مننا الان هو ان نقدم مقترحات فى كيفيه تنفيذ هذا المشروع
    ابتداء من الاعمال المرشحه من مسموع وخاص الى كيفيه التوزيع الموسيقى والتنفيذ والاستديوهات والانتاج والتسويق
    طبعاً ليس اكتشاف ولكن رسخ فى ذهنى ان من معضلات موسيقانا والتى تحتاج الى معالجات هى طول زمنها وتكرار المرجعات فيها وايضاُ المقدمات واللزمات
    شىء آخر لاحظته فى التوزيع الموسيقى بشكل عام اننا نضنى فى استخدام المركبات والخطوط اللحنيه اى اننا نتقيد بمصاحبه اللحن حتى فى المركبات والخط المصاحب
    افكر فى كيفيه استخدام مركبات السابعه والناين وغيرها بشكل ايقاعى غير مقيد باللحن وليس بالضروره متابع للحن لكى يتغير مع بدايه كل مازوره على المدرج الموسيقى
    نظام اللوب بالنسبه للمركبات نادر استخدامه فى الموسيقى السودانيه واستغلال اله الباص جيتار مع المركبات ضعيف مقارنه بمتابعه الباص للحن الاساسى
    يعنى كمثال بسيط هل بالضروره اذا كان اللحن يحلق ما بين المى والفا والصول فى سلم دو الكبير ان نتابعه بالباص جيتار فى نفس الحروف بدلاً من الارتكاز على الدو فقط او الدو واللا؟
    استمعت بتمعن الى مقاطع موسيقيه رائعه وجدت احيانا عدد مركباتها لا تزيد عن اربعه مركبات والبيز يحلق بينها فى لوب ايقاعى ثابت او سانكوبى
    اما الخطوط اللحنيه المتقاطعه نادر جداً ان لم تكن معدومه, لا اتحدث عن تجارب لاعمال محدده ولكن عن الشكل العام للموسيقى السودانيه
    عموما هذا النوع من الحديث الموسيقى افضل ان يكون مباشره وليس بالكتابه, اذن اتمنى ان تجد الوقت لنتحدث باسهاب ونتناول المواضيع بشرح وتفصيل عن قرب
    ايضاً اعذرنى على هذا الثرثره الطويله فقد اشتقت للتحدث مع من يعلمون عماذا اتحدث

    الى اللقاء لك تحياتى ومودتى


                  

05-16-2011, 09:36 AM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو (Re: محمد زكريا)

    وصلت بعض المقترحات بالايميل
    اهمها ان احد الزملاء الموسيقيين قرر الحضور الى اوسلو من بريطانيا للتعاون خلال الاسبوع القادم
    وسيساهم فى وضع لمقترح كتابه النوتات واكد لى استطاعته تنفيذ نماذج تجريبيه بالبروتولس او فينالا لكتابه الاسكور من عزف مباشر
    هذه مساهمه رائعه من المساهمات التى قد تقرب المسافات بين اعضاء الاسره الموسيقيه السودانيه للتفاكر والتشاور فى لمورنا الفنيه
    ومازلت فى انتظار اضافاتكم يا ايها الزملاء والاصدقاء
                  

05-16-2011, 11:36 AM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو (Re: محمد زكريا)


    معضلات مكونات الاوركسترا فى الموسيقى السودانيه الحديثه
    الفصل الاول.....تاريخ شكل وتطور الاوركسترا
    العهد الاول والموسيقى الشعبيه (الفلكلور)
    تصنيف الاغنيه الشعبيه(الفلكلور) جغرافياً وقبلياً ودور الرقص الشعبى والالات الشعبيه حسب المناطق
    ............
    ...........
    ..........

    مراحل الفرق الموسيقي وتطورها
    موسيقى المدن او المناطق الممتزجه (Ethnic fusion music)
    اغانى الحقيبه
    تسجيلات الاغانى فى مصر
    موسيقى الجيش
    اوركسترا الاذاعه القوميه الاولى
    اوركسترا الاغنيه الحديثه الاولى
    اوكسترا الموسيقى العسكريه........ومدرسه البوليس
    الفرق الموسيقيه وفرق الجاز
    الاوركسترا السيمفونى وطلاب معهد الموسيقى والمسرح
    الاوركسترا الموسيقيه فى الاغنيه الحديثه الان


                  

05-16-2011, 11:49 AM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو (Re: محمد زكريا)




    يا موصلى هل تصدق ؟
    لقد تحدثت مع احد المشرفين على هذه الاوركسترا بخصوص الفكره وحددنا موعد لاجتماع ليكون بعد اسبوعين
    وقد اعجبتهم الفكره
    هل تصدق؟
    انا شخصياً لم اصدق فهذه هى الاوركسترا الاولى على مستوى كل النرويج
                  

05-16-2011, 11:52 AM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو (Re: محمد زكريا)

    يا عمّك محمد زكريا ريّحتنا ...


    ــــــــــ
    موسيقى تباريح الهوى جميلة ومناسبة ...


    دمت بود ،،،
                  

05-16-2011, 12:31 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو (Re: صبري طه)

    Quote: صبري طه
    يا عمّك محمد زكريا ريّحتنا ...


    ــــــــــ
    موسيقى تباريح الهوى جميلة ومناسبة ...


    دمت بود ،،،



    مرحب بك يا رائع
    ده من ذوقك بس.......ممكن تقول عليها تجربه هواء
    وانتظر لحدى ما نلقى المحترفين اللى ح ينفذوها ليك صاح


    تحياتى
                  

05-18-2011, 09:28 AM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو (Re: محمد زكريا)

    فتره الصيف فى دول الغرب وفى اوربا تحديداَ تعتبر فتره المهرجانات الموسيقيه الكبرى (music festivals)
    اين الموسيقيين السودانيين فى هذه الدول من مثل هذه المهرجانات؟
    وبرغم ان المشاركه ممكنه وليست بالصعوبه المتخيله فقط كيف يتم التنسيق والتحضير
    وشىء آخر هو مشاركه الموسيقيين من الداخل وسفرهم للمشاركه فى مهرجانات خارجيه, كيف يكون ذلك وما ذا يمكن ان يخدم المهتمين والموسيقيين بالخارج
    كيف يمكننا التنسيق للجولات الفنيه ولاشراك الجاليات فى برامج الجولات الفنيه؟

    اسئله كثيره يمكن ان تجد اجوبه كثيره وفعاله من المهتمين والموسيقيين قد تعود بالفائده على طرق تطور الموسيقى السودانيه
                  

05-21-2011, 11:33 AM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الموسيقيين والمهتمين ........ساعدو تجربه فكره قديمه لتتجدد _ فيديو (Re: محمد زكريا)

    اذا تم التنسيق والتنظيم منزمن مبكر فان الموسيقيين يمكنهم المشاركه فى المهرجانات الصيفيه
    فى جوله عبر مهرجانات الموسيقى فى اسبانيا, بلجيكا ,هولندا ,المانيا , الدنمارك ,السويد والنرويج
    وجود الموسيقار صادق شيخ الدين فى بلجيكا ساهم بشكل فعّال فى اشتراك بعض الموسيقيين السودانيين فى المهرجانات الاوربيه ويشهد له محاولات تنظيم ولم شمل زملاء الفن للمشاركه
    كما ساهم وجود موسيقييا آخرين فى دول اخرى ان يشاركوا بأنفسهم وفرقهم الخاصه كمثال فقط لا للحصر
    رشا شيخ الدين فى اسبانيا
    الزين احمد المبارك فى المبارك فى المانيا
    شهاب شرحبيل , طارق ابوعبيده , اسامه مليجى وهيثم موسى فى هولندا
    حامد موسى, داؤد عبدالعزيز فى الدنمارك
    امير طائشين , طارق اب شنب فى السويد
    و مجموعه اخرى كبيره لا حصر لها من الموسيقيين فى شتى انحاء العالم
    ولا ننسى دور الموجودين فى دول الخليج والدول العربيه ودول الشرق الاقصى والامريكتين واستراليا

    اذن فالتنظيم والتنسيق ضروره لابد منها
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de