|
الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العربي
|
نظمت مؤسسة "فريدريش ناومان" بالتعاون مع شبكة الليبراليين العرب ومشاركة منظمات دولية
(eldr- liberal international - iflry - liberal demcrats)
نظمت مؤتمر دولي علي مستوي عالي حضره قادة الليبرالية في العالم من أوروبا وأمريكا وافريقا والشرق الاوسط
تحت عنوان " الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العربي.. تحديات تاريخية وحلول ليبرالية"
وقد شارك الزميل عبدالله عيدروس في المؤتمر بورقة الحزب في جلسة نقاش:
الانتقال في العالم العربي – روايات مباشرة بواسطة القيادات الليبرالية
وشارك ممدوح أبّارو في جلسة مغلقة عن دور الشباب في تعزيز الليبرالية في العالم العربي
تنظمها الفيدرالية الدولية للشباب الليبرالي (iflry)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: ممدوح أبارو)
|
وقد كان برنامج المؤتمر كالتالي
اليوم الأول - الخميس، 5 مايو 2011
وصول المشاركين الدوليين
كلمة الترحيب ألقاها الدكتور أسامة الغزالي حرب، رئيس حزب الجبهة الديمقراطية
الجمعة، 6 مايو 2011 -التسجيل والتعارف
*الافتتاح وكلمات الترحيب ألقاها كل من:
د. رونالد ميناردس، المدير الإقليمي لمؤسسة فريدريش ناومان وائل نوارة، رئيس شبكة الليبراليين العرب د. أسامة الغزالي، رئيس حزب الجبهة الديمقراطية د. أيمن نور، رئيس حزب الغد هانز فان بالن، عضو البرلمان الأوروبي، رئيس الليبرالية الدولية أنيمي نيتس أويتيبروك، عضو البرلمان الأوروبي، رئيس حزب الإصلاح الديمقراطي الليبرالي الأوروبي. توماس لايز، رئيس الفيدرالية الدولية للشباب الليبرالي د. جاي فيرهوفشتات، عضو البرلمان الأوروبي، رئيس تحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: ممدوح أبارو)
|
وقد كان المؤتمر( بمصر الثورة ) وبالقرب من ميدان التحرير (فندق سمير اميس) بالقاهرة
*الكلمة الرئيسية للمؤتمر:
ثورة مصر وخارطة الطريق نحو مستقبل ديمقراطي الدكتور/ يحيى الجمل، نائب رئيس مجلس وزراء جمهورية مصر العربية
طالب الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس مجلس الوزراء المصري شباب الثورة والأحزاب الليبرالية و القوى السياسية الاخري بالوقوف الي جانب الثورة وحمايتها من والسرقة وحزر من اأنصار الثورة المضادة, وقال أن الثورة لم تكن غرسا شيطانيا ظهر فجاءة, لكنها تتويج لما سبقها من نضال وكفاح يغلى بداخل الشارع المصرى لأكثر من 10 سنوات بداية من مظاهرات ضد توريث الحكم لجمال مبارك والتصاعد التدريجى لحركة الاعتصام والاحتجاجات، بالإضافة إلى أصحاب الرأى الذين واجهوا الرئيس مبارك بمقالات عنيفة. وأكد الجمل علي إيمانه بالحلول التى تقدمها الدولة المدنية ووقوفه ضد الدولة الدينية الشمولية لأنها خطر على الحرية والديمقراطية وأبدي تخوفه من أصحاب العقول المظلمة غير المستنيرة الذين يقولون: إن الله قال كذا، على الرغم من أن الله لم يقل شيئا منذ 1400 عام موضحاً ان الشعب المصرى وسطى ويكره التطرف,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: ممدوح أبارو)
|
* دروس ليبرالية من خبرات الانتقال الديمقراطي الناجحة في أجزاء أخرى من العالم
مدير الجلسة: ماريل دو سارنيه، عضو البرلمان الأوروبي ونائب رئيس تحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا (فرنسا).
عروض يقدمها سياسيون ليبراليون من:
*شرق أوروبا: إيفو فايجل، عضو البرلمان الأوروبي، تحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا (سلوفينيا)
الذي شرح إن تطور وسائل الاتصال أتاح فرصة تغيير العالم, وأضاف أن المصريين أسقطوا نظاما مستبدا تجسد فى شخصيات ديكتاتورية, مشددا على شباب الثورة على حتمية المشاركة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة للمشاركة فى صنع القرار والحفاظ على الثورة التى صنعوها. وأضاف "لكم كل الحق فى الانتقادات الحادة التى وجهتموها لنا كاتحاد أوروبى بدعمنا لتلك الشخصيات التى ظلت تمارس الاستبداد حينما كنا ندعهما", مشددا على قادة الاتحاد الأوروبى ضرورة تغيير طريقة تفكيره عن دول الشرق الأوسط التى دائما ما تم لصق تهمة الإرهاب بها, مشددا على أن التعاون فى بناء الدولة الديمقراطية والمؤسسات الحديثة أهم بمراحل من التعاون لبناء محطة طاقة نووية.
ودعا إسرائيل إلى ضرورة اغتنام الفرصة التاريخية التى صنعها شباب العرب لإحراز تقدم ملموس، وإقامة سلام دائم بالمنطقة, قائلا: أعرف أن القادة العرب الآن لديهم الاستعداد للتفاوض، لكن لا أعرف الرغبة الإسرائيلية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: ممدوح أبارو)
|
*تركيا: شيم توكر، رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي (تركيا)
الذي أبان أن الديمقراطية بالمنطق الأمريكي ليست جوالا من القمح بمجرد أن تحصل عليه يصبح من السهل تشكيله, موضحا أن الديمقراطية لا تعنى تغيير الأفكار والعقليات، وبناء مؤسسات الدولة على أسس سليمة فقط، ولكن الديمقراطية تعنى احترام حقوق الأقليات المختلفة مع الأغلبية الحاكمة.
وأشار توكر إلى صعوبة تطبيق العلمانية فى المجتمع المصرى المعروف عنه الالتزام بالقيم والمورث الثقافى الخاص به, موضحا أن الديمقراطية ليست جزءا من الثقافة العربية والإسلامية التى يوجد بها الدين الذى يحدد ما الذى ستقوم به خلال اليوم من الصباح حتى النوم, مشيرا إلى تصريحات وزيرة الخارجية الأمريكة هيلارى كلينتون التى دعت البلدان العربية التى تتحول من حالة الاستبداد إلى حالة الديقراطية إلى حتمية فهم مصطلح الديمقراطية, موضحا أن العلمانية تعنى الحرية والمساحة الفاصلة بين المسجد أو الكنيسة من جهة, وديوان العمل من جهة أخرى.
وأضاف كذلك الترويج لليبرالية فى المجتمع الإسلامى صعب جدا, متوقعا معركة قاسية بين الليبرالين والإسلاميين خلال الفترة المقبلة فى مصر لتطبيق كل منهم لمبادئه. مشيرا إلى أن مفهوم الحريات وتطبيقه هو ما يميز الليبرالية عن غيرها من الأيدلوجيات.
وشدد توكر على المصريين بضرورة التدخل والمشاركة فى صياغة الدستور, والاهتمام بالتفاصيل البسيطة لأنها المحك الذى سيحدد المصير.
وشن هجوما حادا على الحكومة التركية التى تتطلع إلى الالتحاق بالاتحاد الأوروبى، على الرغم من عدم تطبيق الديمقراطية بمفهومها الكامل داخل تركيا قائلا: "حينما سمعتكم تتكلمون على ليبرالية تركيا قلت فى نفسى إنكم تتحدثون عن تركيا أخرى غير التى أعرفها وأعيش فيها, مضيفا لو كنت أوروبيا فلن أوافق على طلب تركيا بالانضمام للاتحاد الأوروبى, فتركيا مازالت تتجادل حول معنى الديمقراطية".
ووصف توكر النظام الانتخابى التركى بالعار, موضحا أن من يحصل على نسبة أقل من 10% يهمل ولا تهتم به الحكومة ذات التوجه الإسلامى التى ملأت السجون بالصحفيين وأصحاب الرأى, دون تهمة واضحة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: ممدوح أبارو)
|
أفريقيا: د. مامادو لامين با، وزير الشئون الخارجية في الرئاسة ورئيس شبكة الليبراليين الأفارقة (السنغال)
وقد قال من السهل إطلاق ثورة ولكن الأصعب التواصل على استمرار هذه الثورة والعمل على تحقيق أهدافها" و أضاف ان الليبراليون يؤمنون بأن الليبرالية سمة من سمات حقوق الإنسان، وهي تدعو إلى مجتمع يتمتع ويدعو لحرية العقيدة وحرية الرأى وهو أساس الليبرالية الاقتصادية مقارنة بالليبرالية الشيوعية، فالاقتصاد الحر أصبح يتبع اقتصاد الدولة". وقال أن المواجهة التى حدثت فى البلدان العربية والإفريقية نتيجة لاستخدام المتطرفين للإسلام وهذا يتعارض مع الحرية، حيث وصل البعض إلى حد القول إن الإسلام ضد الحرية، إلا أن حركة الحرية فى البلدان تثبت عكس ذلك، وعلينا أن نرد على السؤال الحقيقى وهو: كيف تتوافق النظم القائمة على الإسلام مع الديمقراطية والحرية؟ فالطبيعة الحقيقية للدول العربية أنها تعيش تحولات الغرب. والأمر فى مصر وتونس والجزائر ليس التصور للدولة الحقيقية مثله مثل إفريقيا، فهناك نوع من الانتخابات يحتاج لتلبية المزيد من الاحتياجات للشعوب، فعلى حكوماتهم أن تستجيب لتطلعاتهم وتعمل على تحقيقها.
من اليمين إيفو فايجل عضو البرلمان الأوروبي - مدير الجلسة ماريل دو سارنيه - د. مامادو لامين با(السنقال)- شيم توكر (تركيا)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: ثروت سوار الدهب)
|
Quote: عندي سؤال عن المعمم الشيعي القاعد دا يا ترى قدم ورقة عند محسن الذي سقط بين الحائط و الباب؟ و معاها جعرة اكيد دي النماذج الح تكون عندنا في برلمانا القادم لمة معممين و وكلاء اسياد و سدنة اضرحة و ملتحين و متلحفين بالليل و الصمت |
يا ثروت المعمم دا د. همام حمودي، عضو مجلس النواب، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية العراقي والرجل قدم ورقة جيدة في رأي عن التحول الديمقراطي واثره في انتاج دساتير ديمقراطية الدستور العراقي نموذجا والرجل ليبرالي بفكره لا بلبسه يا عزيزي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
Quote: يا مجيد اذا كان ذلك كذلك اما كان الاحرى بالذين يوزعون صكوك النصح ان يعمموه بحيث يشملك ويشمل هذا البائس ثروت ؟ ثم اما بعد انني اعترض وبشدة على وصف نفسك بهذه الصفة وكمان تضع نفسك مع ثروت ما الذي يجمع بين الخل والعسل ياحبيب ..... صراحة ضرب عليك العدو
شن جاب لي جاب
بصراحة انت تقدم خدمة مجانية اعلانية لهؤلاء من حيث لا تدري برفعك للبوست حيث اضحى عدد المتداخلين 300 وشوية انت لحالك بتكون مئة مرة |
انت الغتاتة العليك شنو خلي البوست يصل 1000 مشاهدة ياخي
بعدين الناس ديل ناس كويسين جدا ولبرالين بحق وحقيقة ما شايف البنية دي طوالي شبكتني اعقل واكبر وصبغ شعرك هي برضها لبرالية ما عطيوة براه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
Quote: والله لا غيرة ولاشي وكمان ازيدك من الشعر بيت ياحبيب انا اكتر حزب بشوفه قريب لي افكاري (بعد حزب الامة طبعا ) هو اللبرالي وفكره
لكن لبرالية عطيوة وثروة والبنية دي ياها الملخبتة لي راسي |
ثروت هذا لا ينفع اي حاجة.... ومن مصلحة الفكرة ان يبعد هذا الرجل او يدخلوه مدرسة خاصة ويحرم من الكتابة في سودانيز..... رجل لا حياء له نعم لا حياء له لانو لو كان له ذرة من الحياء وقليل من العقل لما ادعى انه منسوب لحزب ليبرالي .... بس عادل لولا خشونته الزائدة وفكره الاقصائي فهو مؤهل بما يملك من ثقافة واسعة .... الخ ان يكون داعية ليبرالي محترف .بس ثروت هذا لا ينفع حتى مجرد ان يكون عضو خامل في حزب ليبرالي هذا رجل علاوة على انه بائس وضعيف في عقله لا حياء له ....
مجيد اصابتك الغيرة..... الاخ ممدوح حذرك ومازال باله طوييييييييييل فارعوي وامشي اشرب ليك فنجان......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
Quote: وأشار توكر إلى صعوبة تطبيق العلمانية فى المجتمع المصرى المعروف عنه الالتزام بالقيم والمورث الثقافى الخاص به, موضحا أن الديمقراطية ليست جزءا من الثقافة العربية والإسلامية التى يوجد بها الدين الذى يحدد ما الذى ستقوم به خلال اليوم من الصباح حتى النوم, |
هذا قد يكون صحيح في النسبة و التعين و لكن ليس في الإطلاق هل كانت المسيحية متماهية مع الديمقراطية؟ هل كانت اليهودية و البوذية و الهندوسية لا تبدو مقاومات ما تجاه الديمقراطية في بواكيرها او لا تذال تفعل بدرجات و ان كانت خفيضة اليوم أثر تجذر الديمقراطية في تلك المجتمعات؟
ما يقوله الرجل ايضا صحيح في إحاطة الدين الإسلامي بالحياة اليومية! و لكن هل هو الدين الإسلامي ام هو الفقه الإسلامي؟ لان الفرق سيغير من منظور الشاهد على الاشياء.
اما العلمانية في مصر فهي مطبقة منذ عهد محمد على باشا على ما اعتقد فإستمرارها هو الاقرب من وأدها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
يا كونت ياخ الزول دا بالرغم من ردودو الخشنة القبيل لكن كلامو دا سمح
Quote: هذا قد يكون صحيح في النسبة و التعين و لكن ليس في الإطلاق هل كانت المسيحية متماهية مع الديمقراطية؟ هل كانت اليهودية و البوذية و الهندوسية لا تبدو مقاومات ما تجاه الديمقراطية في بواكيرها او لا تذال تفعل بدرجات و ان كانت خفيضة اليوم أثر تجذر الديمقراطية في تلك المجتمعات؟
ما يقوله الرجل ايضا صحيح في إحاطة الدين الإسلامي بالحياة اليومية! و لكن هل هو الدين الإسلامي ام هو الفقه الإسلامي؟ لان الفرق سيغير من منظور الشاهد على الاشياء.
اما العلمانية في مصر فهي مطبقة منذ عهد محمد على باشا على ما اعتقد فإستمرارها هو الاقرب من وأدها. |
لكن يا ثروت ، هل الفقه الإسلامي شئ خارج الدين الإسلامي؟ و ما الذي سيتغير إذا كان العائق هو الفقه الإسلامي؟ هل نمشي و نجتهد من إجل فقه جديد؟ الحاجة التانية في زول قبيل قلت ليه الديمقراطية و البرالية و العلمانية ما دين طيب ليه هنا في كلامك واضح إنو عندها صراع مع الدين؟ يخيل لي إنو المحك هنا ليس ما قيل إعلاه، و لكن في الكلام عن دولة المواطنة التي تتساوي فيها جميع الأديان و تكون الدولة فيها محايدة تجاه الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
Quote: Quote: و الله يا ثروت الناس القلتهم ديل إياهم الناس الفي السودان إلا شد الحيل دا يستمر زي 100 سنة كدا لا قدام
طيب انا شغال سياسة لشنو هواية؟ لو اصلو مقتنع انه الحاجات دايرة مية سنة عشان تتغير حقو امشي اشوف لي سيد و لا حزب شيوعي اتلمه معاهو
|
أكضب عليك عاد يا ثروت، الشغل دا داير ليه إنكرابة و صبر ، و ما شغلانة يوم يومين و سنة سنتين ، شغل القطر قام دا ما بي ينفع مع تغيير وعي الشعوب. دحين النقول ليك و الشمس ضحي، البرلمان في السنين الجايات عليناديي ،إن الله حيانا حا يكون فيه إتحاديين و حزب إمة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: aydaroos)
|
الفرق بيننا وبين الاخوة من حزب الأمة انه ليست لنا قداسة لأحد وكل انسان عندنا يمكن ان يخطيء ويصيب ؛ سواء كان ممدوح ابارو او ثروت سوار الدهب او نور تاور او تيسير عووضة أو عادل عبد العاطي او حتى عبد الله عيدروس ذات نفسو (عبد الله دا زول رزين جدا وبيوزن كلامو عشرين مرة قبل ما يقولو عشان كدا ما بيخطيء كتير ) ؛ لذلك نرحب بكل نق د موضوعي (وغير موضوعي كمان) لأنه يهديء الينا بعض عيوبنا ويشكمنا من ان نقع في تضخم الأنا وفي ادعاء الحقيقة المطلقة الخ ؛ لذا فإن انطلق نقد الحبيب الكونت لتيسير وثروت ولي من سم زعاف في داخل نفسه فسنحاول ان نستخرج منه دواء يفيدنا .
من ناحية اخرى نحن لا نهاجم ولم نهاجم أيا من اعضاء حزب الأمة في هذا المنبر لشخصه وفي شخصه؛ بل كان غالب مداخلاتنا معهم الاحترام وغالب تعاملنا معهم طلب المودة؛ وانما كان نقدنا لقيادتهم الطائفية وللفكرة الطائفية التي تقوم على توريث القيادة وعلى تقديس البشر المسمون زورا بالسادة ؛ وهذا أمر مرفوض وموقفنا فيه مبدئي ولن نتخلى عنه ولو وقعت السماء على الارض؛ ذلك أنه لا قيادة ابدية ولا قيادة تورث ولا سيادة لفرد أو اسرة على غيرها من البشر ؛ وهذا من ناحية عامة تتعلق بمبدأ الكرامة الانسانية وتساوي البشر في الحقوق والواجبات .. أما من ناحية أكثر عملية فإن هذه المفاهيم الطائفية تعطل تطور الديمقراطية في المجتمع وتصب الماء في طاحونة الشموليين؛ اذن هي مضرة من ناحية علاقتها بالكرامة الانسانية ومن ناحية نتائجها العملية.
سنظل نتخاطب مع الاخوة الانصار او اعضاء حزب الامة باحترام كونهم بشرا؛ وسنظل ننتقد قيادتهم الطائفية الاسرية وممارساتها النفعية الانتهازية في السياسة السودانية ؛ والخيار لهم ان يقبلوا ذلك او يرفضوه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
Quote: الفرق بيننا وبين الاخوة من حزب الأمة انه ليست لنا قداسة لأحد وكل انسان عندنا يمكن ان يخطيء ويصيب ؛ سواء كان ممدوح ابارو او ثروت سوار الدهب او نور تاور او تيسير عووضة أو عادل عبد العاطي او حتى عبد الله عيدروس ذات نفسو (عبد الله دا زول رزين جدا وبيوزن كلامو عشرين مرة قبل ما يقولو عشان كدا ما بيخطيء كتير ) ؛ لذلك نرحب بكل نق د موضوعي (وغير موضوعي كمان) لأنه يهديء الينا بعض عيوبنا ويشكمنا من ان نقع في تضخم الأنا وفي ادعاء الحقيقة المطلقة الخ ؛ لذا فإن انطلق نقد الحبيب الكونت لتيسير وثروت ولي من سم زعاف في داخل نفسه فسنحاول ان نستخرج منه دواء يفيدنا .
من ناحية اخرى نحن لا نهاجم ولم نهاجم أيا من اعضاء حزب الأمة في هذا المنبر لشخصه وفي شخصه؛ بل كان غالب مداخلاتنا معهم الاحترام وغالب تعاملنا معهم طلب المودة؛ وانما كان نقدنا لقيادتهم الطائفية وللفكرة الطائفية التي تقوم على توريث القيادة وعلى تقديس البشر المسمون زورا بالسادة ؛ وهذا أمر مرفوض وموقفنا فيه مبدئي ولن نتخلى عنه ولو وقعت السماء على الارض؛ ذلك أنه لا قيادة ابدية ولا قيادة تورث ولا سيادة لفرد أو اسرة على غيرها من البشر ؛ وهذا من ناحية عامة تتعلق بمبدأ الكرامة الانسانية وتساوي البشر في الحقوق والواجبات .. أما من ناحية أكثر عملية فإن هذه المفاهيم الطائفية تعطل تطور الديمقراطية في المجتمع وتصب الماء في طاحونة الشموليين؛ اذن هي مضرة من ناحية علاقتها بالكرامة الانسانية ومن ناحية نتائجها العملية.
سنظل نتخاطب مع الاخوة الانصار او اعضاء حزب الامة باحترام كونهم بشرا؛ وسنظل ننتقد قيادتهم الطائفية الاسرية وممارساتها النفعية الانتهازية في السياسة السودانية ؛ والخيار لهم ان يقبلوا ذلك او يرفضوه . |
كلام تمام، نقد الرأي السياسي ، و السلوك السياسي و الفكرة دا المهم - و في الشخصي كل زول بي جازو، بس الإحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
الحبيب الكونت
Quote: عطيوة يفلح في ضبط نفسه ويكتب بموضوعية رغم الاختلاف فهو يستحق الاشادة وبالتالي حزف لقب شتمنجي مؤقتا |
ضبط النفس من علامات القوة وقديما جاء في الأثر " ليس الشديد بالصرعة وانما الشديد من يملك نفسه عند الغضب" ؛ نتمنى لك ان تكون شديدا :)
Quote: البوست بدأ يأتي أُكله |
البوست من البدء اتى اكله وغرض البوست هو عرض اعمال المؤتمر الدولي عن الانتقال للديمقراطية في العالم العربي ونتوقع اسهامك في الموضوع ..
Quote: عقبال ثروت والبنية |
عقبال ليك انت برضو ولا ما عايز تكون شديد ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
Quote: من ناحية اخرى نحن لا نهاجم ولم نهاجم أيا من اعضاء حزب الأمة في هذا المنبر لشخصه وفي شخصه؛ بل كان غالب مداخلاتنا معهم الاحترام وغالب تعاملنا معهم طلب المودة؛ وانما كان نقدنا لقيادتهم الطائفية وللفكرة الطائفية التي تقوم على توريث القيادة وعلى تقديس البشر المسمون زورا بالسادة ؛ وهذا أمر مرفوض وموقفنا فيه مبدئي ولن نتخلى عنه ولو وقعت السماء على الارض؛ ذلك أنه لا قيادة ابدية ولا قيادة تورث ولا سيادة لفرد أو اسرة على غيرها من البشر |
الحزب اللبرالي دا فاتح في ياتو شارع ؟
وإستمارة العضوية مع منو ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
Quote: *السودان: عبدالله عيدروس، عضو المكتب السياسي، الحزب الديمقراطي الليبرالي
وقد تحدث عن ضرورة الحفاظ علي الثورة وأن الثورة لن تكتمل إلا بالمحافظة علي استدامة الديمقراطية، وأشار إلي أن ما يحدث في مصر الآن قد حدث في السودان من قبل علي مرتين في أكتوبر 64 وفي ابريل 85 وان تغيير السلطة السياسية الحاكمة من نظام دكتاتوري او شمولي الي نظام ديمفراطي لا يعد ثورة ما لم تعقبه اصلاحات جذرية تتمثل في دستور علماني يفصل بين السلطات الثلاث ، ومالم يكن هنالك سيادة لحكم القانون وحقوق الانسان ومالم تصبح السلطة السياسية معبرة عن المجتمع بكل اشكال تنوعه وتعمل علي رفاهيته الاقتصادية وتنمية كل اقاليمه دون تمييز كا تحدث عن الوضع في السودان الآن تحت سلطة المؤتمر الوطني وما يحدث فيه من انتهاكات لحقوق الانسان بعد تحركات الشباب في الثلاثين من يناير واستعادة السلطة لجلدها القديم منذ الانقلاب المشؤوم في الثلاثين من يونيو 89 ولا زالت السطلة ترتكب الجرائم ضد المدنيين في اقليم دارفور وفي جنوب كردفان وبقية اقاليم السودان |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
Quote: لكن يا ثروت ، هل الفقه الإسلامي شئ خارج الدين الإسلامي؟ و ما الذي سيتغير إذا كان العائق هو الفقه الإسلامي؟ هل نمشي و نجتهد من إجل فقه جديد؟ الحاجة التانية في زول قبيل قلت ليه الديمقراطية و البرالية و العلمانية ما دين طيب ليه هنا في كلامك واضح إنو عندها صراع مع الدين؟ يخيل لي إنو المحك هنا ليس ما قيل إعلاه، و لكن في الكلام عن دولة المواطنة التي تتساوي فيها جميع الأديان و تكون الدولة فيها محايدة تجاه الدين |
سلامات عيدالروس(بمناسبة اسمك منو) 1 - الفقه الإسلامي شيئ خارج الدين نعم! لأن الفقه عمل بشر و افكار تعرَف حتى بأصحابها. فهي معرضة لنقد و المراجعة و الإلغاء الكامل إن شيئت. و لعل ابلغ ديل ماقاله أبو حنيفة النعمان: راينا صواب يحتمل الخطأ و رأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب. هكذا كان الفقة على ايام ولادته نحو مائة عام من الهجرة. لم يكن مقدسا و لم يكن غير رأي و مدرسة. بعد وصلنا عهد التدوين في نحواي القرن الثالث و دون الشافي ما دون و اصبحنا اشعريَ العقيدة سنيَ العبادة صار للفقه مرتب القداسة. و لكن قداسة مكتسبة من التدهور و الانحطاط الثقافي. فتمت مصادرة العقل لاجل النص و التقليد بدل الإبداع و تسربل العقل الجمعي بهذه المغلوطات. فنخلص إذاإلى ان المصادامات مع الديمقراطية قد تكون فقهية اكثر من انها دينية في تقديري. مما يقودنا للسطر التالي 2 - بناءا عليه ليس هناك ثمة تصادم بين الدين و الديمقراطية و الليبرالية و العلمانية بل ربما تصادم مع رؤوى فقهية بشرية التبست ثوب القداسة. بتطور الوعي و الإرتقاء سيتم فك الإرتباط بين الدين و الفقه. 3 - دولة المواطنة دولة علمانية و لكن لعلك متاثر بما هو شائع عند اهل اليسار في رطانة اللف و الدوران. اما الاحزاب التقليدية الطائفية في إستخدامها لهذا الادب السياسي فهي غير غير حقيقية. ما دام ليست مسؤولة عما يلهج به السادة فربما نجد لابواقها العذر في وضعها الذي حاكه المتنبئ متزلفلا: كل السيوف قواطع أن جردت و حسام لحظك قاطع في غمده إن شيت تقتلني فانت محكم منذا يسائل سيد في عبده فهم سادة و غيرهم تبع و مريدين. فليقل سادتهم او يلحظوا بالإشارة و العين بالمواطنة(العلمانية الدولة) التي تعني لو دققوا فيها تسريح احزابهم على الفور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: ثروت سوار الدهب)
|
Quote: 1 - الفقه الإسلامي شيئ خارج الدين نعم! لأن الفقه عمل بشر و افكار تعرَف حتى بأصحابها. فهي معرضة لنقد و المراجعة و الإلغاء الكامل إن شيئت. و لعل ابلغ ديل ماقاله أبو حنيفة النعمان: راينا صواب يحتمل الخطأ و رأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب. هكذا كان الفقة على ايام ولادته نحو مائة عام من الهجرة. لم يكن مقدسا و لم يكن غير رأي و مدرسة. بعد وصلنا عهد التدوين في نحواي القرن الثالث و دون الشافي ما دون و اصبحنا اشعريَ العقيدة سنيَ العبادة صار للفقه مرتب القداسة. و لكن قداسة مكتسبة من التدهور و الانحطاط الثقافي. فتمت مصادرة العقل لاجل النص و التقليد بدل الإبداع و تسربل العقل الجمعي بهذه المغلوطات. فنخلص إذاإلى ان المصادامات مع الديمقراطية قد تكون فقهية اكثر من انها دينية في تقديري. |
و هل الرؤية الدينية شئ آخر غير الدين؟ هل إذا ختينا القران و إحاديث و سيرة الرسول (ص) بعيدا" عن البشر ،سينتج دين؟ لا يا ثروت.
Quote: بناءا عليه ليس هناك ثمة تصادم بين الدين و الديمقراطية و الليبرالية و العلمانية بل ربما تصادم مع رؤوى فقهية بشرية التبست ثوب القداسة. بتطور الوعي و الإرتقاء سيتم فك الإرتباط بين الدين و الفقه. |
الأفضل أن نقول أن هناك رؤي دينية مختلفة(يعني الدين الإسلامي ذاتو مختلف من جماعة لي جماعة تانية) وهناك رؤي تقصره علي ساحات معينة و رؤي أخري تمد التدين الي ساحة الدولة و دي ياها الرؤية البي تتصادم مع الديمقراطية و العلمانية.
Quote: 3 - دولة المواطنة دولة علمانية و لكن لعلك متاثر بما هو شائع عند اهل اليسار في رطانة اللف و الدوران. |
لو قريت كلامي كويس، بي تلقاني قلت إنو بدل نشرح المسألة بي تغيير الدين الأحسن نشرح العلمانية بي إنها دولة المواطنة و الحياد تجاه الدين، يعني لا رطانة و لا لف.
Quote: فهم سادة و غيرهم تبع و مريدين. فليقل سادتهم او يلحظوا بالإشارة و العين بالمواطنة(العلمانية الدولة) التي تعني لو دققوا فيها تسريح احزابهم على الفور. |
يا ريت المسالة بالبساطة دي يا ثروت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: ثروت سوار الدهب)
|
جلسة بعنوان: *ماذا يجب أن يفعل العالم الخارجي والحركة الليبرالية الدولية لمساعدة التحول الديمقراطي، وماذا تتوقع القوى الليبرالية العربية؟
يدير الجلسة: إيميل كيرياس، الأمين العام لليبرالية الدولية المشاركون:
إداورد ماكميلان سكوت: عضو البرلمان الأوروبي، نائب رئيس البرلمان الأوربي، تحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا (المملكة المتحدة) أنيمي نيتس أوتيبرويك: عضو البرلمان الأوروبي، رئيس حزب الإصلاح الديمقراطي الليبرالي الأوروبي (بلجيكا) حسن عبيابا: عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري (المغرب) سعاد شمري: عضو مؤسس في شبكة السعوديين الليبراليين (المملكة العربية السعودية)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: ثروت سوار الدهب)
|
يا ثروت إزيك، إنت قلتا
Quote: عندي سؤال عن المعمم الشيعي القاعد دا يا ترى قدم ورقة عند محسن الذي سقط بين الحائط و الباب؟ و معاها جعرة اكيد دي النماذج الح تكون عندنا في برلمانا القادم لمة معممين و وكلاء اسياد و سدنة اضرحة و ملتحين و متلحفين بالليل و الصمت.
لو ما شديتو حليلكم |
أنا رديت عليك :
Quote: الحاجة التانية ياخ ما تحكم علي الناس بي دقونها و لبسا المسأئل دي ما مربوطة بي بعض |
إنت رديت
Quote: الكلام دا في إطار الموعظة الحسنة؟ |
أنا رديت ليك الرد الجبتو انت فوق دا إها زول لابس عمة (لبس) و شيعي (دين) طوالي إنتا صنفتو بعيد عن اللبرالية و الديمقراطيةو العلمانية و دا تصنيف سلبي قائم علي المظهر، يعني ما تفسير أحلام يا ثروت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: ثروت سوار الدهب)
|
Quote: ازيك يا ستي ماك طيبة يا الاميرة(الاميرة بزعمها) الحمدالله ما بقينا تحت امرتكم. لكنا ننوح كما ناح البرامكة في بلاط الرشيد. و التحايا عبر ذاتكم(الغير) مقدسة للمغلوب على امره, صاحب الحساب اللكوندة حبيبنا عمر فضل المولى, فرَج الله كربته. |
ثروت سوار الذهب رجل بوسعه الانحطاط الى اسفل سافلين لانه رجل لا ضمير يردعه عن التمادي في الباطل والتهكم على الاخرين فقد بدأ قلة الادب التي لا يجيد سواها في هذا البوست ولم يطالبه احدا بالتعقل وكيف يطالب بذلك وهو قليل العقل .
انه مثال بائس للانسان الليبرالي الذي لا يجد حرجا في ان يكذب ويتحرى الكذب من اجل ان اتهام غيره بتهمة لا يسنده فيها دليل .
عموما مشغول شوية بعد شوية ساخلص وارد عليك بضاعتك مضاعفة ايها الكذاب المنافق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
Quote: ازيك يا ستي ماك طيبة يا الاميرة(الاميرة بزعمها) الحمدالله ما بقينا تحت امرتكم. لكنا ننوح كما ناح البرامكة في بلاط الرشيد. و التحايا عبر ذاتكم(الغير) مقدسة للمغلوب على امره, صاحب الحساب اللكوندة حبيبنا عمر فضل المولى, فرَج الله كربته. |
الاميرة رباح الصادق اكبر من ان ترد على شخص سافل ومنـحط مثلك ... فلا تحاول ان تجعل لشخصك قيمة يا عديم القيمة بان رباح الصادق ترد على امثالك من السفهاء ... لانو رباح لو ردت عليك هذا يعني انها اعطت شخصك قيمة ومكانة فانت لا تستحق هذا الشرف لا لانها ابنة الامام الصادق ابدا فقط لانها عاقلة فاذا خاطبها امثالك من الجهلاء والسفهاء سترد ب سلاما ....فاذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما... رباح الصادق لا تنزل لمستوى امثالك الذي هو الحضيض واسفل سافلين... هذه امراة تساوي الف رجل مثلك بعقلها وفكرها... فاذا حدثتك نفسك ايها الصعلوق ال######## بالحديث عنها رد على كتاباتها في المكان الذي تكتب فيه فهو مكان عسر وصعب على امثالك من ضعاف العقول والضماير الناعقين والمتنطعين باسم الليبرالية وهي منهم براء .... فانت منافق وكذاب والانسان الذي يختار الليبرالية انسان صادق ومخلص للفكرة ....عرضو عليه الحياة وهي ذليلة فابى الا ان يموت نبيلا ... هؤلاء هم دعاة الليبرالية وليس امثالك من الذين يشوهون اسمه الليبرالية ويوسـخـونها فقط بالانتساب اليها فانت توسـخ الوسـاخة ان وقعت عليها فكيف بالله طابت نفوس مسئولي التنظيم في هذا الحزب القبول برجل لا مصداقية له ويتهم الاخرين بدون اي دليل ؟هذا ان دل انما يدل على ان هذا الحزب ليبرالية انشاء فقط .... رباح الصادق حرقت قلوب كثيرين واحمد الله كثيرا ان شرفني بجعل كتاباتي المتواضعة جدا تماثل كتابات رباح الصادق لدرجة اتهامي بها هذه محمدة واسال الله ان اصل درجتها في العقل والكتابة ..... لا عليك يا رباح ان يرمي عليك اصحاب العقد النفسية والمنافقين احذيتهم واوسـاخهم ويرموك بالحجارة في كل حين فقط عليك بوضعها تحت رجلك لتقفي عليها وتنظري اليهم من عل وتسالي الله لهم الشفاء العاجل .
يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
هنا كتب عطيوة
Quote: من ناحية اخرى نحن لا نهاجم ولم نهاجم أيا من اعضاء حزب الأمة في هذا المنبر لشخصه وفي شخصه؛ بل كان غالب مداخلاتنا معهم الاحترام وغالب تعاملنا معهم طلب المودة؛ |
وهنا ثروت يمد لسانه لعطيوة ويتهم عمر في امانته قبل ان يجف مداد عطيوة
Quote: ازيك يا ستي ماك طيبة يا الاميرة(الاميرة بزعمها) الحمدالله ما بقينا تحت امرتكم. لكنا ننوح كما ناح البرامكة في بلاط الرشيد. و التحايا عبر ذاتكم(الغير) مقدسة للمغلوب على امره, صاحب الحساب اللكوندة حبيبنا عمر فضل المولى, فرَج الله كربته. |
وهنا ثروت يتخاشن مع عيدروس رغم ان الاخير كان موضوعيا جدا في حواره
Quote: بعدين انت قلت و انا قلت لا ما قلت دي ما بتنفع معاي في النقاش فسرت كلامي على الهوى و الإستعباط. فرجاءا احتفظ بنصائحك لنفسك. |
فاستحق الضرب بالجنبة المافيها حديدة
_________________ ياعمر انت البنية مشت وين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
الكونت سيب الاسئلة التعسفية بالله..... وما تخاف بكرة تكبر وتبقى احلى وتبقى انضر
اسلوب ثروت سوار الدهب كان السبب في استقالة احد منسوبي الحزب في هذا الاسفير ولسان حاله يقول طبيب يداوي الناس وهو عليل....حيث انه لم يتحمل البقاء مع ثروت في صف واحد فراس مال الرجل هو سمعته ومصداقيته لهذا واحتراما لنفسه قرر الاستقالة .... اذن وللمصلحة العامة لفكرة الليبرالية ابعاد ثروت سوار الدهب حتى لا يتسبب في خروج اخرين ويبقى حجرة عسرة في دخول اخرين ...
الاخ عادل عبد العاطي قال ثروت رجل مثقف فقلت له كالحمار يحمل اسفارا لا ادري عن اي ثقافة يتحدث فهذا ثروت يتهم امراة في مصداقيتها دون ان يرمش له رمش لا لشي سوى النيل من عضو المنبر عمر عبد الله... وهذا يؤكد ان ثروت لا مصداقية له ولا ضمير يردعه عن الخوض في الباطل واستخدام كل الاساليب القـذرة لتحقيق غايته فالغاية عنده تبرر الوسيلة مثله مثل سدنة الشمولية والاستبداد لكن بس مركب مكنة ليبرالي ..... لهذا سيظل هذا الرجل وصمة عار في جبين الليبرالية بسبب اساليبه الوسـخة وتعديه على الاخرين بدون اي دليل مادي ملموس .... وتطاوله على كاتبة صحفية وقيادية شابة في حزب اخر وهي الاستاذة والحبيبة رباح الصادق المهدي متهما اياها بانها تكتب في هذا المنبر بحساب غيرها..... وطبعا لجهله وقلة عقله وجهله بالفكرة التي يبشر بها لم يجد حرجا في سبيل النيل من خصمه في المنبر ان يتطاول على غيره ولم يجد الا امراة تساوي مئة مثله في مصداقيتها واخلاصها في دعوتها ....
عذرا صاحب البوست وعذرا عقلا الحزب الليبرالي فهذا البائس كان لابد من تقريعه وان شاء الله كل ما كان هنالك وقت سيجد المزيد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الديموقراطي الليبرالي يشارك في المؤتمرالدولي:الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العرب (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
الحبيب الكونت في تقديري المداخلة الاولى للاخت تيسير عووضة اظنها وبعض الظن اثم قصدها نصحك باسلوب يطغى عليه الاستفزاز والتصغير الامر الذي اثار حفيظتك... فكان الاحرى بك ان تسامح من باب حسن الظن بالاخرين وتنسى مداخلتها فالمسامح كريم وكذلك الاخ عادل عبد العاطي الذي اجتهد في كسب ودك فكان مصيرو جفاك وصدودك وعتابك وهذا لعمري يدخل في باب التحرش بمنسوبي الحزب الليبرالي لا املك حيال ذلك الا ان اتعاطف معك بالتصدي .للبائس ثروت سوار الدهب الذي يستحق حقا التقريع بالمقرعة .
على اية حال اناشدك ياحبيب ان تتوقف عن التحرش بعادل عبد العاطي على الاقل في هذا البوست ولو مجاملة للاخ ممدوح صاحب البوست كما اناشدك بالتوقف ايضا عن ملاحقة الاخت تيسير عووضة ولو من باب العفو عند المقدرة .
| |
|
|
|
|
|
|
|