كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة
|
( آب ) الإنتساب .. ( أبجدية ) القبيلة
مدخل أول :
بعد حمد الله و التسبيح بنعمائه ، نحن شعب فريد و متفرد ، بقبائلنا المتعددة الأفخاذ و البطون و ( الصُرَر – جمع صُرّة ) بحبالنا السرية المدفونة في حيشاننا و أسفل نخلاتنا ، و هلم أعضاء تتفرع من بطون القبيلة و ظهرانيها.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة (Re: ابو جهينة)
|
أ ، ب :
لغةً فإن ( آب ) بالألف الممدودة تعني رجوع : ( أبونا إبراهيم كان أوابا منيبا ). في السودان نستعمل الحرفين عند إضافة صفة : أب صلعة ، أب فقهة ، أب فلجة. أب جلابية. أب شلاضيم.
تساؤل شبه مشروع :
هل بالإمكان أن يتساءل أحدهم في عفوية : هل ( القُرْقْ GORG ) قبيلة ســـودانية ؟ و ذلك بحســـبان ســــودانية الــــ( القُرْقاب ) نوعا ما إذن فهي يمكن أن تكون قبيلة منتسبة إلى قبيلة الـ ( قُرْق ) .. ( و بالتالي علاقة الدم مع بعض قبائل الأمازيغ و البربر و البنجاب لأن القرقاب يسكن مضاربهم أيضا ). أو هل هناك من تذكّره مائدتنا الفقيرة بأكلة الـ( الويكاب WAIKAB) فيعتقد بأن الأصل منسوب لقبيلة الـ ( ويك WAIK ) .. و لدينا مرض خفيف الظل ، قصير البيات إسمه ( الوَرتاب WARATB) يعالجونه بعمل فَصْداتٍ بالموس على جانبي الساق ... و سيتبادر إلى ذهن المتسائل بأنهم من قبيلة الـ ( وَرْت WARAT) ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة (Re: ابو جهينة)
|
سياحة في ( آب ) الإنتساب :
من القبائل بالشمال الأقصى الذين أضافوا الـ ( آب ) إلى قبيلتهم هم ( المجراب ) .. و هم حلفاويون حتى النخاح يعتزون بنوبيتهم .. و ترجع بعض أصولهم إلى دولة المجر الإسكندنافية لذا نجد أن الكثير منهم تغلب عليه الألوان البيضاء و العيون الزرقاء ، بينما تتلبس ألسنتهم اللغة النوبية فتجعلك تقف حائرا بين اللغة و اللون ( زي الفيلم المترجَم ). كما أن بعثات عديدة من دولة المجر جاءت خصيصاً لمنطقة المجراب ليروا هذه السلالة التي إنبثقتْ من أصلابهم تزاوجاً مع أهل النوبة.
بعض القرى في الشمال تنتسب كلها إلى أصل رجل واحد فتُسمى القرية كلها بإسمه : مثال : تاجاب ... مَلَجاب ... الزيداب .. العزوزاب .... ثم ننحدر عكس مجرى النهر جنوباً ..حيث تذخر المناطق شرق و غرب النيل بقبائل و قرى تنتهي بالـ ( آب ) : الرباطاب ....المسيكتاب ... العالياب ... الشعديناب ... الإنقرياب ... الكرفاب ... السعديناب ... الميرفاب ... الحسناب .. العبدلاب ...السروراب ... التميراب ...... المورداب .. الصلحاب ..( زيدونا علما بها هنا للفائدة ). و هلم ( آب ) ... في اللغة .. لا يوجد سند نستند عليه في إرجاع النسب لهذين الحرفين .. لذا فمن نافلة القول أن نقول أنهما إفْتِراع سوداني دارج.. لأنه علي سبيل المثال في العربية لو أردنا أن ننسب قبيلة ما إلى رجل إسمه ( زيد ) فنقول لغة ( الزيديون ) .. و لكن نحن هنا نقول ( الزيداب ) ... حديثاً تغلغل الحرفان في نسبة الناس إلى أحيائهم الجديدة التي تناثرتْ حول العاصمة التي لم تعُدْ مثلثة .. فسكان الكلاكلات هم ( كلاكلاب ) و قاطني ( الفيحاء ) هم ( فيحاب ، و مشجعو فريق الهلال هم هلالاب ، و أولئك هم مريخاب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة (Re: ابو جهينة)
|
( آب و كاف و ياء و ... ) القبيلة :
في لغتنا النوبية ( و باللهجة المحسية ) ... نقول Massiree مَسِّري .. يعني المحس ثم يقول المحس للحلفاوي : Halfokki هَلْفُكِّي .. ( مع ملاحظة أن حرف ( الحاء ) قد تم طمسه و إستبداله بحرف الهاء ( و الغريب أن كل غير الناطقين باللغة العربية في السودان ينطقون الحاء هاءا و الهاء حاءاً .. فلماذا مادام هناك إمكانية لنطق الحرفين ، لماذا لا يتم نطقهما صحيحا عند اللزوم ؟؟؟ تماما كحرف الغين الغتيت و القاف عند نطقهما حتى من مذيعي التلفاز و الإذاعة و كذلك بعض أدبائنا في مناسبات عامة ) ...
نعود لنسبة القبيلة : ثم نقول Donglawinji دنقلاونجي ( لللدناقلة ) ( تغيير تام في حروف النسبة ). و نقول للعرب ARabree أرابري ( أيضا مع إبتلاع حرف العين و إستبداله بحرف الألف حيث لا يوجد عرف العين لدينا في لغتنا النوبية ) ... و يقول الناطقون بالعربية : دناقلة .. و دنقلاوي للمفرد ثم تتقاذف القبائل عدة حروف قبل ياء نهاية إسم القبيلة للتعريف بالإنتساب : بطحاني ... عركي شايقي جعلي فوراوي دينكاوي شلكاوي حساني بجاوي هدندوي كباشي زغاوي بديري نقادي كوارتي جموعي نقادي فلاتي كباشي بشاري حلاوي كاهلي رشيدي زبيدي برتي
و هلم نسبا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة (Re: ابو جهينة)
|
الاخ - أبوجهينة - تحياتي،
هذا مشروع بحث في دهاليز أسماء ناس البلد الـ
إن أبوك أهلو وجفوك نظارو زي المتلي قاعد فيهو شن أفكارو
ومواصلة لما ذكرت :
الجميعاب - الكوداب النوفلاب - الحريزاب وهلم آب وحتى في القرية الواحد تجد خشوم البيوت تختم بـ آب أيضاً فلدينا في قريتنا (النوبة) العيناب - الحاجاب - الجامراب - الحواب - البادراب الشفيعاب - النايلاب .. الخ
حتى لتجد أن أب قد تعقب كنية الجد أو ربما إسم الحبوبة لتصبح إمرأة ينتهى إليها نسب المجموعة وللأسماء في مجتمعنا شؤون يمكن إذا ما تم استقصاؤها أن تجيب على كثير من أسئلة الهوية الحائرة في بلدي بلد التاريخ ما دام يتقسم من أطرافه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة (Re: عزام حسن فرح)
|
الأستاذ النحرير محمد عبد الجليل تحايا كيمان
هذا مشروع بحث في دهاليز أسماء ناس البلد الـ
عفارم عليك .. أدخل معانا الدهليز دة لغاية آخرو
إن أبوك أهلو وجفوك نظارو زي المتلي قاعد فيهو شن أفكارو
أفكارو حتكون عجيبة خلاس
ومواصلة لما ذكرت :
الجميعاب - الكوداب النوفلاب - الحريزاب وهلم آب وحتى في القرية الواحد تجد خشوم البيوت تختم بـ آب أيضاً فلدينا في قريتنا (النوبة) العيناب - الحاجاب - الجامراب - الحواب - البادراب الشفيعاب - النايلاب .. الخ
مشكور على هذه الإضافة الثرة و ليت الإخوة يوافوننا للفائدة و التوثيق ، فما أوسع بحر الـ ( آب )
حتى لتجد أن أب قد تعقب كنية الجد أو ربما إسم الحبوبة لتصبح إمرأة ينتهى إليها نسب المجموعة وللأسماء في مجتمعنا شؤون يمكن إذا ما تم استقصاؤها أن تجيب على كثير من أسئلة الهوية الحائرة في بلدي بلد التاريخ ما دام يتقسم من أطرافه
و هذا هو المقصود
دمتم أبدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة (Re: ابو جهينة)
|
إبن الخال عزام
سلام كبير و تحية
تعرف كيفية نطق ( ويكة ) و نطق ( ويك ) النوبية ، تتم بنفس الكسرة المخففة و مما لا شك فيه أن اللغة العربية في السودان مازجها إعتلاج اللغتين النوبية و البجاوية ، و بالطبع لو رجعنا للدارجة السودانية و تبداويتها لوجدنا الكثير من هذه الأمثلة.
مثال : كلمة مريسة هي : مري إسي ( Mare Essi ) و معناها ماء الذرة
و هلم أمثلة
دمتم على الحضور البهي
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة (Re: ابو جهينة)
|
دِراسات في العامِية د. عَون الشريف قاسِم/ص23-سـ2:-
( ... فمِن الواضِح أن كثيراً مِن الظواهِر النحَوِية والتركيبِية في عامِية السودان غريبة على العربِية . فقد لاحظ امبرستر في كِتابِهِ عن قواعِد اللُغة النوبِية الدُنقُلاوِية أن قَول العامة في السودان : " القَـطر قاعِــد يِمشي " " الجرادة قاعدة تنطِط " مِن تأثُر العربِية بِالدُنقُلاوِية فإن لفظة قَـعَـد أو ما يُقابِلُها بِالدُنقُلاوِية تعني الإنشِغال والعمل والعملِية ) إنتهى.
وجاء في ( ص 27 سطر 11 إلى ص 28 سطر 17 ) :-
( ... فلقد عاش العرب في الصحراء ولكِنهُم عِندما إستقروا في أماكِن الزِراعة وخاصة على ضِفاف النيل لم تسعِفهُم لُغتِهِم بِالألفاظ المُواتِية التي تُعبِر عن هذِهِ البيئة الزِراعِية وكان مِن الطبيعِي أن تستمِر مُعظم المُصطلحات النوبِية والفرعونِية الخاصة بِالمَوضوع لِحاجة الناس إلَيها فالساقِية مثلاً لم تكُن معهودة لدى العرب ولِذلِك لم يجِدوا في لُغتِهِم مِن إصطِلاحاتِها إلا عدداً قليلاً مِثل العطفة والحلقة والدلَو أو الدُروة والجابِية وأما باقي الإصطِلاحات ويتجاوز الثلاثين فكُلِها نوبي مِثل : الكوريق والسندقيق والسبلوقة والتوريق والاروتي والجرق وكذلِك الأمر في النبرو أو الشادوف ومعرِفتِهِم بِألوان الأرض النيلِية مِثل الكرو والكرس والقُرير والإنقاية والتقنت والمقة والمسور محدود فبقَيت هذِهِ الألفاظ حية وكذلِك أسماء الآلات الزِراعِية مِثل الواسوق والكوريق والملود والسلوكة والخوسة والبدينق وواجهوا في السودان ألواناً جديدة مِن النبات وما يُستخرج مِنهُ لا قِبَل لهُم بِها مِثل العرديب والماريق والتِبِش والحنقوق والعاشميق واللبسيق والسبروق والكبكبيق واللَعوت والكليت والويكة والقبانيت والكاويق والويكاب وكُلِها نوبِية فأحتفظنا بِها كما كانت ولِلبيئة أيضاً تُراثُهاالحضاري المَوروث الذي ظل يُصارِع الزمن فإنتصر علَيهِ في شكل كلِمات كثيرة مِثل البِرِش والسباتة والكبوتة والقسيبة والكابدلو والتقروقة وغيرُها مِن الخاصة مِثل أدوات المنزِل التي ظلت تحتفِظ بِأسماءِها القديمة . وكذلِك الحال في بعض ألوان الأطعِمة مِثل الآبري والربيت . وفي مجال العادات الإجتِماعِية ما زِلنا نحتفِظ بِالجرتِق والسومار والكَبَريت في الأعراس . أما مِن ناحِية أسماء الحيوانات والطِيور فقد تمت الغَلَبة لِلعربِية إلا في دائِرة ضَيِقة ، نجِد فيها مِن مُخلفات النوبة الكديس والعبلانج والككو والجلق والعنبلوق وأم قيردون )إنتهى.
وجاء في ( ص 46 سطر 2 إلى سطر 8 ) :- ( ... فأن اللُغة الكنزِية نِسبة إلى كنزالدَولة لُغة نوبِية صميمة وهي أقرب لُحمة ونسباً إلى اللُغة الدُنقُلاوِية مِنها إلى لُغتي المحس والسكوت وذلِك يرجع إلى عوامِل جُغرافِية وتِجارِية إذ أن الطريق التِجاري كان يربُط بَين دُنقُلا والمريس ويتجافى عن أرض الحجر المُجدِبة المليئة بِالشلالات التي تُقيم فيها المحس والسكوت ولعا إرتِباط إسم العرب مِنذُ القِدم بِدُنقُلا والمريس دون سائِر المناطِق التي تقع بَينهُما يؤكِد هذِهِ الحقيقة أيضاً ) إنتهى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة (Re: ابو جهينة)
|
Quote: حواتة ( أيضا لصائدي الأسماك .. و لا ندري لماذا يطلق أهلنا على الأسماك إسم حوت رغم البون الشاسع في الحجم و مناطق العيش ). |
<فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا> الكهف 61
و قوله: «نسيا حوتهما» الآيتان التاليتان تدلان على أنه كان حوتا مملوحا أو مشويا حملاه ليرتزقا به في المسير و لم يكن حيا و إنما حي هناك و اتخذ سبيله في البحر و رآه الفتى و هو حي يغوص في البحر و نسي أن يذكر ذلك لموسى و نسي موسى أن يسأله عنه أين هو؟ و على هذا فمعنى «نسيا حوتهما» بنسبة النسيان إليهما معا: نسيا حال حوتهما فموسى نسي كونه في المكتل فلم يتفقده و الفتى نسيه إذ لم يخبر موسى بعجيب ما رأى من أمره.
الميزان في تفسير القرآن ـــــــ وجاء في [لسان العرب] لابن منظور، المجلد2/ص 26/عمود2/سـ25/مادة:حوت الحُوتُ: السمكة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة (Re: عزام حسن فرح)
|
عزيزنا عزام
وجاء في [لسان العرب] لابن منظور، المجلد2/ص 26/عمود2/سـ25/مادة:حوت الحُوتُ: السمكة
أنا كنت فاكر إنو ناسنا بيبالغوا في تسمية السمك حوتا ، أتاريه إبن منظور كاشف المستور تنويه : ناسنا في الشمال لسه بيقولوا : فلان السماكي
| |
|
|
|
|
|
|
|