منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 10:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-30-2011, 06:52 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ...

    منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن
    عبد العزيز حسين الصاوي
    بشروعه في حملة احترام القانون خطا منبر السودان خطوته التنفيذية الاولي علي طريق نقل فكرته الي حيز الواقع. وهي فكرة لاجدال حول سلامتها والحاح الحاجة اليها في تقدير هذا المقال سامحا لنفسه بذلك بتجاوز كافة الاعتراضات التي اثيرت في وجهها، وبعضها من شخصيات يعتبر صاحب المقال نفسه اقرب اليها فكرا من الجهة التي اتهم الاستاذ عثمان ميرغني بخدمتها سياسيا، لانها اعتراضات تتعلق بمصدر الفكره وليس مضمونها. ثم من منا نحن المثقفون/المتعلمون السودانيون برئ من تهمة التعاطي مع الدكتاتوريات وتاريخ بلادنا السياسي بالكاد عرف سواها يسارا ويمينا ووسطا؟ مع ذلك فأن قناعة هذا المقال ان مشروع المنبر محكوم عليه بالفشل اذا لم يطرأ علي استراتيجية عمله تعديل جوهري. ولنبدأ منذ البدايه.
    اهمية فكرة المنبر تعود الي انها شكل مبتكر وبالتالي اكثر فعالية من اشكال العمل الطوعي او المجتمع المدني لكونها تخاطب حزمة المشاكل والقضايا التي تواجه مجتمعنا وليس قضية بعينها كما هو الحال بالنسبة لهيئات المجتمع المدني الاخري التي تشارك المنبر في كونها غير سياسيه وغير ربحيه وطوعية الانتماء ومدارة ديموقراطيا. وقد سبق لصاحب المقال في اكثر من مساهمه ان شرح رأيه من ان احد منفذين لاثالث لهما للخروج من ازمة الديموقراطية السودانيه هو دور نشاطات المجتمع المدني ( الثاني والاهم هو اصلاح النظام التعليمي ). رغم طابعه، بل وبسبب طابعه غير السياسي، فأن هذا النوع من النشاطات قادر علي اجتذاب الجمهور السوداني الذي فقد اهتمامه بالسياسه نتيجة اخفاقات التجارب الديموقراطية المحدوده والافرازات المدمرة للوعي العام لحقب الدكتاتورية المتتاليه. وبخصائصه الاخري المشار اليها فأن المجتمع المدني هو في الواقع معهد تدريب علي اهم مقومات البنية التحتية للوعي الديموقراطي وهي استقلالية التفكير ومحاسبة القيادات. واذا صحت هذه الاطروحه فأن نشاطا مدنيا يتصدي لقطاع عريض من القضايا مثل منبر السودان يغدو افعل في تنمية مقومات الوعي الديموقراطي اذا التزم بكافة خصائص ومتطلبات هذا النوع من النشاط.
    كذلك لاجدال حول اهمية والحاح اولي القضايا التي اختار المنبر التصدي لها وهي احترام القوانين من خلال موضوع تمويل حزب المؤتمر الوطني. الاستاذ عثمان ميرغني شرح هذا الموضوع اكثر من مره في عموده اليومي بصحيفة السوداني وهو محق في القول بأن هذه المسألة هي ركيزة ركائز الديموقراطيه. ولكن دعوي هذا المقال ان اعطاء الاولويه لهذه القضيه ينم عن فهم غير سليم لاصل ازمة الديموقراطيه عندنا وبالتالي للكيفية التي يمكن بها للمنبر ان يساعد في تفكيكها عبر بنود برنامجه المختلفه.
                  

04-30-2011, 06:54 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: احمد ضحية)

    عمق الازمة البعيد واصلها هو نضوب موارد الاستناره بأعتبارها منبع الوعي الديموقراطي، فهو تعدي منذ زمن كونه فشل التجارب السابقه وقصور الاحزاب وغير ذلك من الاسباب التي تذكر عادة رغم صحتها ولكنها اضحت الان ثانوية الاهمية. ودون الوقوع في خطأ اصدار حكم قيمه علي التكوين الثقافي الاجتماعي الريفي- البدوي فأن التعريف البسيط للاستناره هو التطور نحو اكتساب عقلية وعادات سلوك حضريه مدينيه بتأثير التعليم والمهن الحديثه والانفتاح الذهني والنفسي تجاه العالم الاكثر تقدما. وفي هذا السياق يتغلب لدي الفرد، ومن ثم المجاميع، الانتماء للدولة والوطن علي الانتماء الاثني والجهوي وتتأسس قابليته للوعي بحقوقه وواجباته في المجتمع ككل وهي جوهر العملية الديموقراطيه.
    الرصيد الاستناري في تجربتنا التاريخيه بدأ يتراكم منذ العشرينيات بصورة خاصه ووصل قمته في السبعينيات حين بدأ الانحدار والتلاشي... والمدخل الاول الي الاستناره كان اقامة النظام التعليمي الحديث مناهج واساليب تدريس مشكلا البؤرة الرئيسية التي نبتت حولها فيما بعد المدينة السودانيه كعقليه وقوي محركة للتغيير من خريجي المؤسسات التعليمية بمستوياتها المختلفه وممارسي اعمال يدويه او ذهنيه مرتبطة بالادارات والقطاعات الاقتصادية العامة والخاصه من العمال والموظفين اضافة للتجار ورجال الاعمال .. أي سكان المدن عموما وكذلك مناطق الزراعة الحديثه. بأختصار ماعرف بالقوي الحديثه . هذه الكتلة التاريخية محركة التطور، بما في ذلك انشاء الاحزاب وإدامة حيويتها التجدديه ومعها الديموقراطيه بركائزها لمختلفه، لم تعد موجودة فعليا. اصبحت موجودة شكليا فقط: خلال الثلاثين عاما الماضيه تقريبا اصبح لدينا قطاع اوسع كثيرا من المتعلمين ولكنهم نتاج منظومة تعليميه تحولت الي الة للحفظ والتلقين تستغل ايضا لحشو الاذهان بمادة دينية خام تطمس جوانب العقلانيه في الاسلام دينا وتراثا وتحوله الي اداة لقتل ملكة النقد والابداع والتفاعل مع الفكر الانساني. وسكان المدن اصبحوا اضعافا مضاعفه ولكن اغلبهم هجرات ريفية عشوائيه ضحايا التدهور الاقتصادي والحروب الاهليه.. والطبقة الوسطي،الحامل الاجتماعي لأهم شرائح قوي التطور، اصبحت مجرد شظايا كنتيجة حتمية لانفتاح اقتصادي منفلت من اي ترشيد ديموقراطي واجتماعي.
    ذوبان هذه الكتلة التاريخية بمفعولها الاستناري او تبدل طبيعتها هو السر في عدم نشوء قوة ضغط تتخذ علي المستوي السياسي الصرف شكل حياة حزبية متطوره وعلي المستوي غير السياسي تشكيلات المجتمع المدني بأنواعها المختلفه. إبِِّان وجودها شكلت هذه الكتلة الحاضنة التي ولدت وترعرعت فيها هيئات المجتمع المدني السياسي وغير السياسي، ومع اضمحلال هذه الكتله بدأ ذبول الاحزاب وانفتح الفراغ الكبير الذي دفع للتفكير في ملئه بأنشاء
                  

04-30-2011, 06:55 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: احمد ضحية)

    المنبر . عدم ادراك هذه الحقيقه وتصميم استراتجية المنبر علي اساسها يعني ان المنبر سيجد نفسه عاجلا او اجلا في نفس المأزق الذي عاشته محاولات اخري وراءها نوايا صادقة وجهود ممتازه لملء الفراغ. فقد اندفع نحوها في البدايه جمهور متعطش لمخرج من ازماته الفردية والجماعيه ولكنه غير مؤهل ليكون قاعدة حية لها، اي مصدرا لتجددها واستمرارها بتوليد افكار وبرامج وكوادر جديده بعد ان حرمته تطورات، او علي الاصح تدهورات، احوال البلاد خلال الثلاثين عاما الماضيه او نحوها من فرصة اكتساب تكوين حضري- مديني ديموقراطي. انسان المدينة السوداني اضحي منذ مده، الا من رحم ربك، اكثر قابلية للاستجابة الي نداء جذوره ماقبل- المدينيه سواء كانت جهوية- قبليه او دينيه تقليديه، صوفية او سلفيه وفي افضل الاحوال اسلاميه سياسيه اثبتت عمليا عجزها عن تأسيس علاقة منتجه بين الدين والحياة العامه.
    اهم تجربتين اثبتتا مدي صلابة هذا الواقع علي المستوي الحزبي هما قوات التحالف السودانيه وحركة حق. الاولي قامت كأفضل استجابة ممكنه للشعور الغامر والقوي في الاوساط الشعبية والنخبوية المعارضه خلال التسعينيات بأنه لابد من المواجهة المسلحة. وبما انها، اضافة لذلك، حققت في هيكلها القيادي توازنا بين العسكريين والمدنيين مقرونا بأطار فكري معين فقد اصبحت قبلة قطاع عريض للغايه، تطلعا ومشاركة بالدعم السياسي والمالي وحتي الاستعداد القتالي، اثر اول عملية عسكريه قامت بها عام 95. وليس ادل علي صحة ذلك من ان الادارة الامريكية توصلت لاستنتاج مؤداه ان قوات التحالف اصبحت الرقم السياسي الاول في السودان واستقبلت زعيمها عبد العزيز خالد بهذه الصفه. ولكن بنفس السرعة تقريبا تدهورت احوال الحركه بدء بكادرها المسلح بحيث : " ان قواتنا الميدانية الان اضمحلت حتي اضحت جزء ضئيلا من العددية التي كانت عليها عام 97 " حسب تقرير لرئيس دائرتها السياسيه قدمه في يوليو 2003 في خضم صراع داخلي مستمر حتي اليوم ادي الي تضاؤل وزن الحركه لتتقلص الي رقم صغير بين ارقام الحركات غير المعروفه تاريخيا.
    حركة حق نشات في نفس التاريخ تقريبا عام 1995 وعقدت مؤتمرها الاول بين شقي الداخل والخارج بعد ذلك بعامين مؤهلة لانطلاقة متصاعده من حيث الشروط الذاتيه. تبنت استراتيجية العمل المسلح ضمن رؤية فكرية مسهبة ومتينة الاركان تعكس التكوين الثقافي الرفيع لقياداتها مرموزا اليها بعدلان ووراق، المدعوم بخبرة عملية ونضاليه مكتسبة من تاريخهما في الحزب الشيوعي. بدت الحركة في مطلعها منافسا خطيرا للحزب الشيوعي إبّان فتوته قطبا لليسار يضج بحيوية دافقة مستمدة من توافد جماعات من مثقفي الدرجة الرفيعه ذوي الخبرة النظرية والعمليه ومن اجيال مختلفه اليها. ولكن الامر لم يستغرق سوي اقل من عامين
                  

04-30-2011, 06:56 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: احمد ضحية)

    لتظهر خلافات جذرية بين عناصرها الاساسيه لتدخل بعد ذلك في سلسلة من التوترات والانشقاقات لم تنته حتي الان.
    الواقع ان ظاهرة الانقسامات الحزبيه التشرذميه غيرالبناءه هذه متفشية بطول وعرض المجال السياسي السوداني كما تدل مراجعة سريعه لاحوال الاحزاب القائمة قبل هاتين الحركتين ايضا. وهذا يؤكد وجود سبب قاعدي موضوعي مشترك بين القديمة والجديده رغم أي خصوصيات كامنة في كل حاله، هو غياب الكتلة التاريخية المشار اليها. فهذا الغياب يعني ان الماده الخام التي تجدد بها الاحزاب نفسها وتبني بها الاحزاب الجديده وترفد منها العملية الديموقراطيه كأفكار وممارسات وكوادر لم تعد موجوده او اضحت شحيحة للغايه. وهذا ينطبق علي صيغة المنبر وعلي اي عمل عام سياسيا كان او غير سياسي يتطلب كشرط لنجاحه وجود رصيد كبير ومتجدد من العقليات الحضرية والمدينية بالمعني السليم لهذا المصطلح. كما ان فشل التجمع الوطني الديموقراطي ( الحزب الوطني الاتحادي + ) ثم التحالف الديموقراطي ( حزب الامه + ) في ممارسة ضغوط حاسمة تتناسب مع حجميهما ومع الفرص غير المحدوده التي تتيحها سياسات سلطة الانقلاب، قابل للتفسير في نفس هذا الاطار. وهو نفس المصير الذي ينتظر اخر محاولات الضغط بالدعوة الي المؤتمر الجامع.
    بما ان المصدر الاول لتطور العقلية السودانية التقليديه نحو الحداثه ونشوء الكتلة التاريخيه كان النظام التعليمي العصري فأن اهم مدخل لاستعادة هذه العقليه ومن ثم اعادة بناء قوي التغيير واجوائها هو اصلاح النظام التعليمي. بغير ذلك يكون اي جهد يبذله المنبر او الاحزاب حرثا في البحر. اصلاح النظام التعليمي عملية متعددة الجوانب ليس هذا المقال مجال الدخول فيها ولكن المنبر يمكنه ان يلعب دورا رياديا فيها، وانقاذي لجهوده في نفس الوقت، بأن يجعل الهدف الاساسي لمرحلته الاولي الضغط لاصلاح النظام التعليمي. المقصود بهدف اساسي ان يكون محورا لنشاطات المنبر تخضع له كافة الاهداف الاخري لفترة معينه ويكرس له قسم كبير من نشاطات المنبر حتي يتبناه الرأي العام احزابا ومنظمات مجتمع مدني علي طريق فرضه برنامجا حكوميا. تركيز الاصلاح يكون علي مرحلة الاساس بأعتبارها قاعدة المنظومة التعليميه ولايمكن اصلاح البناء دون البدء به كما ان اهم جوانب الاصلاح هو المناهج. فبالرغم من الاهمية القصوي لتحسين البيئة التعليمية بمجملها خاصة اوضاع المعلمين الماديه وتدريبهم، او لاضافة عام لمرحلة الاساس كما هو مقترح الان، الا ان بقاء المناهج علي حالها ،لاسيما فيما يتعلق بكيفية تقديم المادة الدينية للاطفال، لن يحدث تغييرا ملموسا في الاتجاه المطلوب وهو التعليم الذي يزيل ( بلم ) التقليديه.
                  

04-30-2011, 06:57 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: احمد ضحية)

    نشر المفال في جريدة الصحافه- العام 2008
                  

05-02-2011, 10:15 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: احمد ضحية)

    Quote: اهم مقومات البنية التحتية للوعي الديموقراطي وهي استقلالية التفكير ومحاسبة القيادات

    الأستاذ الصاوي تحية طيبة
    سأحاول هنا أن أؤشر تباعا على بعض النقاط التي إجتزأتها من مقالك القيم خصوصا أنه تعرض لتجربتين أكن لهما الكثير من الإحترام هما تجربة قوات التحالف السودانية وتجربة حركة القوى الجديدة الديموقراطية (حق) .. لكن سآتي لهما لاحقا على أساس ترتيب المجتزأت التي أرى أنها بحاجة للمزيد من النقاش في هذا المقال الغني .
    المجتزأ الأول :
    اهم مقومات البنية التحتية للوعي الديموقراطي وهي استقلالية التفكير ومحاسبة القيادات
    أتفق معك تماما أن إستقلالية التفكير ومحاسبة القيادات من أهم دعائم البنية التحتية للوعي الديموقراطي,لكن الشاهد في الامر أن القوى السياسيةعموما في السودان, تتغنى بالديموقراطية كشعارات ,غير متجذرة في السلوك والممارسة,بل أنها لا تزال تحكم نفسها "بنظم داخلية" غير ديموقراطية إلى حد كبير, تمد جذورها إلى فترات سحيقة تعود إلى النظم التي حكمت قوى التحرر في العالم الثالث , فإذا كان لتلك النظم التي تلقي بظلالها على اللوائح الداخلية والنظم الأساسية في القوى الراهنة التي مر على إستقلال بلادها أكثر من نصف قرن.. إذا كان لهذه النظم مبرر وفاعلية في وحدة التنظيم وقتها لأنه يواجه بصدره العاري مستعمرا مستبدا , فلا مبرر لتأثير هذه النظم الآن بعد أن نالت بلاد كالسودان إستقلالها قبل عشرات السنين.. وهذه القضية على الرغم من كونها تنظيمية إلا أنها تجلي للفكري في أي تنظيم دون إستثناء .. والحال كذلك لا يمكن أن تتم محاسبة القيادات محاسبة حقيقية, فمحاسبة القيادات تقتضي أطر تنظيمية ديموقراطية , والقوى السياسية عموما في السودان تكاد تخلو من الأطر التنظيمية الديموقراطية. هذا فيما يخص المجتزأ الأول لصلته بكثير مما يجري الآن وليس بعيدا عن السياق الذي إنتزعته منه .
    سأواصل في مجتزأ آخر.
                  

05-04-2011, 04:54 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: احمد ضحية)

    Quote: عمق الازمة البعيد واصلها هو نضوب موارد الاستناره بأعتبارها منبع الوعي الديموقراطي، فهو تعدي منذ زمن كونه فشل التجارب السابقه وقصور الاحزاب وغير ذلك من الاسباب التي تذكر عادة رغم صحتها ولكنها اضحت الان ثانوية الاهمية. ودون الوقوع في خطأ اصدار حكم قيمه علي التكوين الثقافي الاجتماعي الريفي- البدوي فأن التعريف البسيط للاستناره هو التطور نحو اكتساب عقلية وعادات سلوك حضريه مدينيه بتأثير التعليم والمهن الحديثه والانفتاح الذهني والنفسي تجاه العالم الاكثر تقدما. وفي هذا السياق يتغلب لدي الفرد، ومن ثم المجاميع، الانتماء للدولة والوطن علي الانتماء الاثني والجهوي وتتأسس قابليته للوعي بحقوقه وواجباته في المجتمع ككل وهي جوهر العملية الديموقراطيه


    أتصور في حالة مثل حالة السودان أن إيجاد تعريف بسيط أو عميق للإستنارة أمرا معقدا , لأننا إذا نظرنا لقوى اليسار على سبيل المثال , نجد أن أعضاءها نظريا وفقا للتعريف البسيط الذي تبناه المقال هم أعضاء مستنيرون فعقليلتهم وسلوكياتهم إلى حد كبير عقليات وسلوكيات مدينية ,لكن عندما يواجهون سؤال الديموقراطية داخل التنظيم "كممارسة" يتكشفون عن سلوكيات إستبدادية هي نقيض للقيم الحضرية,بل كثيرا ما تحسم الخلافات بينهم عن طريق التحالفات الإجتماعية أو القبلية , بمعنى أن سلطة العلاقة الإجتماعية لا تزال هي الأعلا في التنظيم مقارنة بسلطة العلاقة الموضوعية(علاقة الفرد بأفكار التنظيم ونظامه الداخلي).. لذلك في ظني في حالة مثل حالة السودان عند الحديث عن الإستنارة لا يمكننا أن نجد تعريفا مضبوطا يستطيع إستيعاب هذه الحالة , خصوصا هنا أنا أربط بين الإستنارة والديموقراطية ..
                  

05-05-2011, 01:13 AM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: احمد ضحية)

    Quote: انسان المدينة السوداني اضحي منذ مده، الا من رحم ربك، اكثر قابلية للاستجابة الي نداء جذوره ماقبل- المدينيه سواء كانت جهوية- قبليه او دينيه تقليديه، صوفية او سلفيه وفي افضل الاحوال اسلاميه سياسيه اثبتت عمليا عجزها عن تأسيس علاقة منتجه بين الدين والحياة العامه
                  

05-06-2011, 06:54 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: احمد ضحية)

    Quote: اهم تجربتين اثبتتا مدي صلابة هذا الواقع علي المستوي الحزبي هما قوات التحالف السودانيه وحركة حق. الاولي قامت كأفضل استجابة ممكنه للشعور الغامر والقوي في الاوساط الشعبية والنخبوية المعارضه خلال التسعينيات بأنه لابد من المواجهة المسلحة. وبما انها، اضافة لذلك، حققت في هيكلها القيادي توازنا بين العسكريين والمدنيين مقرونا بأطار فكري معين فقد اصبحت قبلة قطاع عريض للغايه، تطلعا ومشاركة بالدعم السياسي والمالي وحتي الاستعداد القتالي، اثر اول عملية عسكريه قامت بها عام 95. وليس ادل علي صحة ذلك من ان الادارة الامريكية توصلت لاستنتاج مؤداه ان قوات التحالف اصبحت الرقم السياسي الاول في السودان واستقبلت زعيمها عبد العزيز خالد بهذه الصفه. ولكن بنفس السرعة تقريبا تدهورت احوال الحركه بدء بكادرها المسلح بحيث : " ان قواتنا الميدانية الان اضمحلت حتي اضحت جزء ضئيلا من العددية التي كانت عليها عام 97 " حسب تقرير لرئيس دائرتها السياسيه قدمه في يوليو 2003 في خضم صراع داخلي مستمر حتي اليوم ادي الي تضاؤل وزن الحركه لتتقلص الي رقم صغير بين ارقام الحركات غير المعروفه تاريخيا
                  

05-06-2011, 07:40 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: احمد ضحية)

    الأستاذ الفاضل الصاوي
    أتفق معك تماما فيما ذهبت إليه أعلاه عن حق والتحالف .. وأجد هنا أنه من المفيد أن تتم الإشارة لكتاب الأستاذ فتحي الضو(سقوط الأقنعة) الذي زخر بمعلومات ثرة ومفيدة عن تلك الفترة التي صاحبت نشوء قوات التحالف السودانيةمرورا بتحولها لقوة لا يمكن تجاهلها في إطار التوازنات العامة للعمل العسكري والسياسي للتجمع وصولا إلى إنهيار هذه التجربة الجديرة بكل تقدير واحترام نظرا لمبدئيةووطنية وصدق قيادتها(عبد العزيز خالد).. وكما أسهمت عوامل عديدة في إنهيار تجربة قوات التحالف , وضعت الكثير من العوائق في طريق حركة حق نظرا لجاذبيتها التي تكافأت مع كاريزمية قيادتها(الخاتم)..
    التحالف وحق كان صوتهما جماهيريا عاليا للمدى الذي تجاوزا فيه حدود قدراتهما وإمكاناتهما المادية .. ولو كتب لتجربتيهما النجاح وقتها لتغير المشهد السياسي كثيرا , لذلك مشكلة التحالف وحق أن عدوهما لم يكن النظام الحاكم في الخرطوم فقط .. بل بعض قوى التجمع أيضا إن لم تكن كلها ..لذلك في تقديري الخاص أن التحالف وحق راحا ضحية كثير من العوامل ,خصوصا المتغيرات على الساحتين الأريترية والأثيوبية ....
    وفيما يخص حق تحديدا أنها ظلت تعاني منذ نشأتها وجود تيارين فكريين أحدهما علماني والآخر يميني إلى حد ما , ظل كلاهما عاجزا عن التعايش مع الآخر وفي الوقت نفسه ظل كل منهما يحاول فرض إرادته الفكرية والسياسية والتنظيمية على الآخر ..كل هذه الأمور فيما يخص حق تحديدا ظلت تسهم بطريقة أو أخرى في صراعاتها الداخلية ..ومع ذلك إسترداد حق لمشروعها العلماني التنويري رهين بمدى ما تحققه من إنتصار فكري على هذا التيار داخلها , بحيث لا تعود تعاني مثل هذا النوع من الصراعات مجددا ..
                  

05-06-2011, 07:43 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: احمد ضحية)

    ملخص ورقة " معا نحو عصر تنوير سوداني: اطار عام لاستراتيجية معارضه مختلفه"
    عبد العزيز حسين الصاوي alsawi99 @hotmail.com
    جذور الازمة العامه
    تتكون الورقة من ثلاثة اجزاء. الجزء الاول يعود بجذور الازمة السودانية المزمنه الي فشل المشروع الديموقراطي السوداني ومن ثم الي العلاقه الوثيقه بين الديموقراطيه، كثقافه ونظام سياسي، والاستناره ( سيادة العقلانيه ) كما تجلت في منبعها الاوروبي وعصر النهضة/ التنوير خلال القرنين السادس والسابع عشر، فالثانيه هي البنية التحتية الضرورية للاولي. السودان شهد ارهاصات عصر تنوير إبتداء من العشرينات اثر نشوء المنظومه التعليمية الحديثه ولكن هشاشته الموروثه الناجمه عن اختلاف الظرف التاريخي السوداني بالمقارنة للظرف الاوروبي جعلت من استمرار النظام الديموقراطي شرطا لازما لنضوجه وسببا اساسيا في الانقلاب الاول. بالاضافة للانقطاع الدكتاتوري عام 58 مرد عدم النضوج الاخر في مرحلته الاولي، كان عدم ملاءمة طبيعة النوعين من الروافع الحزبية للديموقراطيه ( الاتحادي والامه ) و( الشيوعي والاخوان) لذلك، الاول بسبب طائفيته والثاني بسبب شمولية ايديولوجيته. هنا نشأت الحلقة الشريره التي ادت لفشل المشروع الديموقراطي السوداني ومن ثم التدهور المضطرد للاوضاع العامه : تراجعٌ ديموقراطي يؤدي لتراجعٍ تنويري وبالعكس. أهم نتائج ومظاهر هذا التدهور هو التحول التدريجي للقوي الحديثه، مجموع الشرائح الاجتماعيه- الثقافية- السياسه المدينية، من حاضنة للمزيج الاستناري- الديموقراطي، الي مجال لانتشار الفكر الديني السياسي- السلفي-التصوفي. بدأ هذا التحول بوضوح منذ اواخر السبعينات مع دخول الاقتصاد السوداني مرحلة الازمه وتفاقم الضغوط المعيشيه، مستندا الي ثلاثة عوامل رئيسيه : ذوبان الطبقة الوسطي ( الحامل الطبقي للمزيج الاستناري الديموقراطي) والتداعي النوعي للنظام التعليمي ( المصدر الاول والاهم لتكوين القوي الحديثه ) وتريف المدن نتيجة انهيار هياكل الحياة البدوية- الزراعيه. في هذا يكمن التفسير الصحيح لتزايد خصائص الشموليه في الانظمة الدكتاتورية المتعاقبه واصلة قمتها مع نظام الانقاذ، وفشل محاولات استعادة الديموقراطيه بالرغم من اكتمال مقومات المعارضه كما تمثلت في " التجمع الوطني الديموقراطي " والتضحيات الجسيمه التي قدمتها بعض اطرافه والشعب افرادا وجماعات. الضعف الحاد في الوزن النوعي للقوي الحديثه هو الذي يفسر ايضا استمرار ميل الميزان السياسي ضد المعارضه وضعف فعاليتها بعد قبولها الحل السياسي وبعد اتفاقية نايفاشا، مما يتطلب اعادة النظر في استراتيجية عملها.
    مكونات الاستراتيجيه المقترحه
    علي ضوء هذا الفهم لدروس تاريخ السودان السياسي خلال المرحلة السابقه فأن اي استرتيجيه تسعي لتحقيق تقدم غير قابل للانتكاس لابد ان يكون مرتكزها الترافق بين إعادة استزراع مقومات الحداثه والاستناره وإعادة تأسيس المشروع الديموقراطي. ويعني ذلك افساح مكان لهدفين محوريين هما الاصلاح التعليمي والمجتمع المدني، ضمن منظومة الاهداف التي يطرحها العمل المعارض الان وعلي رأسها التحول الديموقراطي . الهدف الاول بديهي لان الميلاد الحقيقي لتيارات الاستناره في مختلف مناحي الحياة
                  

05-06-2011, 07:44 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: احمد ضحية)

    السودانيه ارتبط بتأسيس التعليم العصري ونشوء الشرائح الاجتماعية والسياسية الحديثه. لذلك فأن الشروع بأعادة تأسيس هذه التيارات، ومعها تصاعد الوعي الديموقراطي كما ونوعا، لايمكن تحقيقه الا عبر استراتيجية تعطي هذا الهدف الاولوية التي تتناسب واهميته. تشرح الورقة بعد ذلك تفصيلا حدود الاصلاح الممكن في ظل النظام الراهن متضمنة ملامح برنامج العمل وكيفية انجازه من خلال توظيف المجتمع المدني، كوسيله رئيسيه في الظروف الحاليه. كذلك تقدم الورقه شرحا مسهبا للكيفية التي يساعد بها تنشيط المجتمع المدني كهدف في حد ذاته في تنمية الوعي الديموقراطي بناء علي تعريف لهذا المصطلح بكونه مجموعة تشكيلات طوعيه لاحكوميه ولاربحيه مداره ذاتيا بين مجموعة من الناس لخدمة مسألة معينه تتعلق بشئون حياتهم في الحي اومكان العمل او خارجهما بصفتهم الفردية المواطنية المجردة عن اي صفة سياسيه او اثنيه- قوميه او جهويه.
    البيان بالعمل ...كيف ؟
    في الجزء الثالث والاخير منها تبين الورقة الكيفية التي يؤدي بها هذا التصور لجذور الازمة السودانيه، وتاليا العمل السياسي، وملامح الاستراتيجيه المطلوبه للخروج من الازمه، الي تذليل المصدر المباشر لضعف هذا العمل وهو الاحباط الذي يعتري عموده الفقري المتمثل في مجموعات الناشطين السياسيين والنقابيين والثقافيين الحزبيين وغير الحزبيين نتيجة فشل جهودهم وتضحياتهم. فهذه الشرائح بالذات هي الاقدر من غيرها علي استيعاب التفسير الصحيح لجذور الازمه ومايترتب علي ذلك من تعديلات في اسلوب العمل واهدافه المرحلية المترابطة، وفي نفس الوقت تحريك وتعبئة الجهود الشعبيه في المجاري والاتجاهات السليمه. ارتفاع معنويات هذه النخب القائده الناجم عن وضوح الطريق نحو بناء نظام سياسي ديموقراطي قابل للحياه وللمرة الاولي في تاريخ المعارضات السودانيه، سيميل بميزان القوي السياسي تدريجيا لمصلحة المعارضه وقوي التغيير عموما بما يمكنها من تحقيق نجاحات متصاعده في منظومة اهدافها ( التحول الديموقراطي، دار فور، الاوضاع المعيشيه الخ.. الخ..) اضافة لهدفي الاصلاح التعليمي والمجتمع المدني. علي المدي الزمني المناسب، أستمرار هذا الميل سيولد ديناميكية دفع ذاتي تشكل في حد ذاتها عنصر زيادة لمعدل الميل، تقود الي التحول الديموقراطي المستدام، أي الذي ستزول فيه ليس فقط رموز وهياكل الانظمة الانقلابية الدكتاتوريه، كما حدث بعد سقوط نظامي انقلاب نوفمبر 58 ومايو 69، وانما أيضا عوامل إعادة انتاجها ممثلة في جفاف منابع الوعي الديموقراطي/الاستناري نخبويا ومجتمعيا.
                  

05-06-2011, 07:46 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: احمد ضحية)

    يمكن الحصول علي النص الكامل للورقه برساله الكترونيه الي العنوان اعلاه
    كما يمكن الرجوع لتوسعات حول افكار الورقه في كتاب بعنوان " في الفكر السياسي : ديموقراطيه بلا استناره " لصاحب الورقه صادر عن مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي
                  

05-06-2011, 09:03 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: احمد ضحية)

    sudansudansudansudansudan32.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

05-06-2011, 11:44 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: احمد ضحية)

    Quote: اهم تجربتين اثبتتا مدي صلابة هذا الواقع علي المستوي الحزبي هما قوات التحالف السودانيه وحركة حق. الاولي قامت كأفضل استجابة ممكنه للشعور الغامر والقوي في الاوساط الشعبية والنخبوية المعارضه خلال التسعينيات بأنه لابد من المواجهة المسلحة. وبما انها، اضافة لذلك، حققت في هيكلها القيادي توازنا بين العسكريين والمدنيين مقرونا بأطار فكري معين فقد اصبحت قبلة قطاع عريض للغايه، تطلعا ومشاركة بالدعم السياسي والمالي وحتي الاستعداد القتالي، اثر اول عملية عسكريه قامت بها عام 95. وليس ادل علي صحة ذلك من ان الادارة الامريكية توصلت لاستنتاج مؤداه ان قوات التحالف اصبحت الرقم السياسي الاول في السودان واستقبلت زعيمها عبد العزيز خالد بهذه الصفه. ولكن بنفس السرعة تقريبا تدهورت احوال الحركه بدء بكادرها المسلح بحيث : " ان قواتنا الميدانية الان اضمحلت حتي اضحت جزء ضئيلا من العددية التي كانت عليها عام 97 " حسب تقرير لرئيس دائرتها السياسيه قدمه في يوليو 2003 في خضم صراع داخلي مستمر حتي اليوم ادي الي تضاؤل وزن الحركه لتتقلص الي رقم صغير بين ارقام الحركات غير المعروفه تاريخيا
                  

05-07-2011, 00:40 AM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: احمد ضحية)

    Quote: حركة حق نشات في نفس التاريخ تقريبا عام 1995 وعقدت مؤتمرها الاول بين شقي الداخل والخارج بعد ذلك بعامين مؤهلة لانطلاقة متصاعده من حيث الشروط الذاتيه. تبنت استراتيجية العمل المسلح ضمن رؤية فكرية مسهبة ومتينة الاركان تعكس التكوين الثقافي الرفيع لقياداتها مرموزا اليها بعدلان ووراق، المدعوم بخبرة عملية ونضاليه مكتسبة من تاريخهما في الحزب الشيوعي. بدت الحركة في مطلعها منافسا خطيرا للحزب الشيوعي إبّان فتوته قطبا لليسار يضج بحيوية دافقة مستمدة من توافد جماعات من مثقفي الدرجة الرفيعه ذوي الخبرة النظرية والعمليه ومن اجيال مختلفه اليها. ولكن الامر لم يستغرق سوي اقل من عامين لتظهر خلافات جذرية بين عناصرها الاساسيه لتدخل بعد ذلك في سلسلة من التوترات والانشقاقات لم تنته حتي الان.
    الواقع ان ظاهرة الانقسامات الحزبيه التشرذميه غيرالبناءه هذه متفشية بطول وعرض المجال السياسي السوداني كما تدل مراجعة سريعه لاحوال الاحزاب القائمة قبل هاتين الحركتين ايضا
                  

05-08-2011, 04:55 AM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: احمد ضحية)

    الصديق العزيز ضحيه...
    متوقع استغرابك من المداخله...لكن جزى الله خيرا اميريكا, فقد سهل لعباده هنا "بيع الحاجات فى الشوارع", فوجدت ضالتى التى اندلق فيها مزيج ما أنزل به من سلطان...
    هذا بمثابة تمهيد للعوده.
                  

05-09-2011, 11:56 AM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    أخى أحمد

    تحياتى من بيروت

    كالعاده مقالات السفير محمد بشير " عبدالعزيز الصاوي" مقالات جاده ومتميزه تفتح أفاق لنقاشات مهمه لقوى الحداثه والنهضه. اتمنى ان اجد
    الوقت للمساهمه فى هذا الخيط. سلامى لمحى الدين و هو يعيش الواقع و ليس
    الحلم الاميركى وللتاج محجوب , ال ابونوره, وشباب ديلامارفا الزين
    المعز الجمرى ابونوره
                  

05-14-2011, 02:29 AM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: Elmoiz Abunura)

    الاعزاء ضحيه والمعز
    الاحداث السياسية بطبيعتها المصطنعة تدهس بعقبها الحديديه اى محاولة جاده او هزلية للنقاش. وهاهو"المؤتمر" يقوم زى"البعاتى", يعنى حنناقش"م الاخر"؟.
    موضوع النقاش متصل بما يحدث الان, ساعدل واجرى عليه, "الله".
                  

05-14-2011, 02:23 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    Quote:
    الاعزاء ضحيه والمعز
    الاحداث السياسية بطبيعتها المصطنعة تدهس بعقبها الحديديه اى محاولة جاده او هزلية للنقاش. وهاهو"المؤتمر" يقوم زى"البعاتى", يعنى حنناقش"م الاخر"؟.
    موضوع النقاش متصل بما يحدث الان, ساعدل واجرى عليه, "الله".

    (*)
                  

05-14-2011, 02:21 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: Elmoiz Abunura)

    Quote: أخى أحمد

    تحياتى من بيروت

    كالعاده مقالات السفير محمد بشير " عبدالعزيز الصاوي" مقالات جاده ومتميزه تفتح أفاق لنقاشات مهمه لقوى الحداثه والنهضه. اتمنى ان اجد
    الوقت للمساهمه فى هذا الخيط. سلامى لمحى الدين و هو يعيش الواقع و ليس
    الحلم الاميركى وللتاج محجوب , ال ابونوره, وشباب ديلامارفا الزين
    المعز الجمرى ابونوره

    الأستاذ والأخ الفاضل أبونورة
    تحياتي
    وتحياتك ستصل للجميع .. بلغ مكي أبو نورة تحياتناوأشواقنا
    وأرجو أن تجد متسعا من الوقت للتداخل
                  

05-14-2011, 02:18 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منبر السودان : ليس تشاؤما .. ولكن .. عبد العزيز الصاوي ... (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    الوجيه محي الدين
    تحياتي
    وينك يا راجل؟
    Quote: الصديق العزيز ضحيه...
    متوقع استغرابك من المداخله...لكن جزى الله خيرا اميريكا, فقد سهل لعباده هنا "بيع الحاجات فى الشوارع", فوجدت ضالتى التى اندلق فيها مزيج ما أنزل به من سلطان...
    هذا بمثابة تمهيد للعوده.

    مافي إستغراب ولا غربة
    في إنتظارك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de