جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 08:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-23-2011, 05:49 PM

محمد بدوي مصطفى
<aمحمد بدوي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة"

    جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة"

    بقلم د. محمد بدوي مصطفى

    كنت بعملي بالجامعة وقرأت المقال وودت الردّ عليه والصدّ في حق الشاعر. لكن هذا الأخير فعله قبل أن يرتد إلىّ قلمي. ما علينا. لقد كتبت في غير مقال "تكفير العباد في أوزان لغة الضاد" تعاليقا، أصبحت سالفة لأوانها، فراجعوها إن أردتم.
    فطر الله ابن آدم على التفرد (أفي أنفسكم أفلا تبصرون)، لكل منا بصمة خاصة به ونكهة فريدة تفرق أبداعيوته من زميل آخر. ولو كتب الناس الشعر على نهج واحد لبارت سلعة القريض وأصبح كل منا أبو نواسا أو جريرا أو أو أو.
    لقد فُطِرنا على التفرد، والطبيعة برأها الله وسوّى أعمدتها على هذا المبدأ وبُنيت نواميسها على هذا المنوال. فلترجع البصر هل من فطور؟ فالشعراء ملل وبيوت وخشوم بيوت. فتفرد فضيلي في عمله ليثبت لنا أن صوره غير مكرورة، فله أن يصنع في هذه الصنعة ما طاب له من أوزان: فما أجمل هطول المزن وما أحلى التعبير في قوله: "يحرمنا أماسينا" فجرّد فضيلي اللفظ المعجمي من سيميائيته (علم المعاني) بثوبها المألوف ونقلها إلى لحن التجريد، فيمكننا من الآن فصاعدا أن نضعه في حسبان أوزان الحداثة، فيا مجمع اللغة بالخرطوم وثق لهم ما أبدعوا فيه ودوّن من الكلم ما لم يخطر لبني قريظة ببال. "والله كلامي ما في بكانو؟"
    بالطبع، كل قصيدة وكل عمل إبداعي يحتاج الي عامل الزمن لتختمر إبداعيوته في بطون جراتها (حاله حال الخمر). فعالم القوافي واسع وبه من الألوان ما ينوء بقراءته الفرد منا. فالقصائد تلزم فترة نضوجها الجرات إلى أن يحين "قطافها" وإلى أن تبلغ درجة تامة من التعتق. ولكن هناك أنواع إن طالت مدة بقاءها لفسدت.
    ذاك حال الشعر والأعمال الإبداعية يحكمهاعامل الزمن. أما في ما ورد من صور بلاغية شعرية فانا أراها بديعة في نسق السياق العام وفي جوهر إطارها الشجني. إن أراد فضيلي أن يُهطل المزن، فلم لا؟ ذاك إحساسه بوقع الصور. حداثة ثم تفنن في رسم صور غير مكرورة، تجديد في لون التعامل مع الوحدات المعجمية للغة الضاد.
    ثم أنه قال "أماسي" في جمع التكسير فذاك جميل؛ وهانحندا قد "أنجب" ابن منا صيغة جمع جديدة. بيد أنها مضطردة ومعروفة، علي فضاءات أماسي الخرطوم وامدرمان.
    جمع التكسير له ألوان عده فتقول "مكنات ومكاين وماكينات"، تم تقول في جمع سارق "سراق، سارقون وسرقة"، في جمع "طالب" "طلاب وطلبة"، في جمع "باب أبواب وبيبان". وما الي ذلك. تجد يا صديقي في عاميتنا السودانية صور جميلة للجمع، يجب أن توضع في المناهج. لنقرب المكتوب الي لحن المشافهة. ففي جمع زميل تجد أهل السودان يقولون "زملان" فضلا عن زملاء وفي اللهجة المغاربية تجد جمع "زبون زبناء".
    في القصيدة صور بلاغية "فضيليّة"، خاصة به، نرى بها بصمته وتفرده في صنعة القريض ونظم ألحان القوافي. فإن كانت على نسق قديم، فهو كذلك، ذلك يوضع بميزان العادة، وإن جاءت سريرتها على نهج جديد، فذلك نطلبه وهو محمود، لأنه مولد لطفل جديد نضعه على مهد الحداثوية والإبداعيات العصرية التي تفتقد إليها لغة الضاد كثيرا، كفقدانها للغة الاصطلاح في مجال ترمنولوجيا التقنيات الحديثة. وهذا علم لا شط له وبحر بمداد لا ينضب...

    وفي النهاية بعض المجاراة التي قال فيها الشاعر فضيلي جماع ردا على القصيدة:

    يا نسمة عبرت
    منكم بإحسان
    ورنّة ضربت
    وترا بأشجاني
    عبرت مناغمة
    ليلي بأحزاني
    وهمسة طافت
    بالبالِ موقظة
    رسم لألحاني
    من قلمكم يدنو
    وجدي ليقطفها
    تبقى وتؤنسني
    في الليل تلقاني
    فيا فضيلي
    إرسل لنا منها
    شوقا وأشواقا، روحا لفنان

    الأخ العزيز، الدكتور بدوي مصطفى.. يسعدني كثيرا أن تجد قصيدتي لديك قبولا يستدعي المجاراة. ليت الساحة الأدبية السودانية تستعيد ما قام به الرواد من فن المجادعة والمجاراة والمعارضة، وكلها أنتجت في النهاية أدبا راقيا وشعرا جميلا. شكرا مرة أخرى.

    مع التحية لشعراء المجاراة والمجادعة الأدبية

    جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة"
                  

04-23-2011, 06:05 PM

محمد بدوي مصطفى
<aمحمد بدوي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" (Re: محمد بدوي مصطفى)

    Quote: يا مزنةً هطلت
    في كل بادية
    إلا بوادينا!
    هل سوء قسمتنا
    أن الفصول هنا
    ماتت وحل بنا
    صيف يلازمنا
    دهراً ويحرمنا
    أحلى أماسينا؟!


    هذا هو سنام القصيدة .
    ويقينى ان الشاعر لم يكن على سجيته وجبلته شعراً.ليس فى ذلك عيب ولا أمر عجاب!!
    غير ان هكذا أمر يفقر الاثر الابداعى نضارته اللغوية ...نضارة اللغة من الخصائص المائزة
    لشعر فضيلى.انظر قوله (يا مزنة هطلت ) والمزنة من مزن وهوالسحاب ...والمزن لا يهطل لأنه خفيف
    والهطل يقال للمطر ، فان كان شديدا يقال مطر هطولاً على وزن (فعولا) ، المزن لا يهطل حتى يصير مطرأً.لكنه يمر ، كما قال شاعر (مر السحاب ) .أما البادية يظنها الناس موقعاً جغرافياً أو مكاناً، وهذا خطأ شائع ، فالبادية من (بدو) ، والبدو هم غير الحضر وغير ذلك من الاقوا م المجتمعية، كذلك المطر لا يهطل على البوادى ، لكنه يهطل فوق ربعها وعرصاتها. ولربما فى التعبير الذى ساقه الشاعر شيئ من كناية .أما قول الشاعر(ان الفصول هنا ماتت ,حل بنا صيف يلازمنا دهرا....فهو قول غير موفق .لأن الصيف فصل من فصول السنة فى كثير من البلاد ولقد استثناه بقوله (الا) أن الفصول ماتت ..و(الا) هنا أداة استثنى ..أما أكثر الأخطاء وأدخلها الى قاع النشوذ
    قوله يحرمنا أماسينالأنه ربط المساء بالدهر . والدهر زمن ما مثل قولك دهرئذٍ. والاماسى جمع غريب ، والله أعلم . خلاصة هذه المداخلة : ان الشاعر المطبوع فضيلى جماع ربما لم يصبر كثيرا على الفكرة ، وأنا على يقين ان عاجلا أو آجلاً سيعبر عن فكرة التغيير بما هو أفضل من ذلك .
    مع خالص التقدير والاحترام
    ابوالقاسم قور حامد


    23-04-2011, 12:38 م

    فضيلي جماع


    Re: للشوق أجنحة! (شعر) (Re: Abuelgassim Gor)


    أخي الناقد المسرحي/أبوالقاسم قور
    من أكثر الأشياء التي أمقتهاأن تجبرني الظروف على الحديث عن عمل لي داحضاً أو مبررا، ذلك لأني أفترض بدءا حسن النية في من استقطع من وقته وقرأني ثم قام بالتعقيب - مستحسنا أو مستاء. كما إن أسؤأ أنواع النقد كما قال لي الراحل المقيم الأستاذ الخاتم عدلان ذات مرة- أسوأ أنواع النقد هي تجاهل العمل الإبداعي وعدم نقده!! أما أن نتفق أو نختلف حول قيمة النص فتلك محصلة أخرى تأتي نتاج اختلاف الذائقة الأدبية أو الزاوية التي من خلالها أبصر كل منا العمل محل النقد.
    لكني - وأنا أمارس النقد أحيانا قدر طاقتي- لا أحتمل خطل الكلام، خاصة إذا دخل الدرب مجاهل اللغة في العمل المطروح للنقاش. قلت اللغة لأني أحسب أن أي كاتب في أي لغة جاء خطابه الإبداعي ، لا يمكن أن تحسب له عوامل النجاح إذا كان لا يحسن اللغة - وهي ماعون الكلام. هذه مسألة بالنسبة لي لا تتناطح فيها عنزتان. كنت سألوذ بالصمت لو أنك مثلا تحدثت عن الصور أو عن استرسال النص في المباشرة وغيرها مما يمكن أن أقبله برحابة صدر. أما أن تحاول (بطريقة الخم) لتوحي لقراء هذا البورد بأن شاعركم الذي تحتفون به يعاني نصه هذا من ضعف في اللغة فهذا ما لم ولن أسكت عليه. يقولون أن الحساب "ولد"..ويا سيدي دعنا نستدعي قاموس اللغة ما دمت قد جئتني في داري لتقول لي: جود قاموسك اللغوي ! قلت في مقدمة تعليقك:

    Quote: انظر قوله (يا مزنة هطلت ) والمزنة من مزن وهوالسحاب ...والمزن لا يهطل لأنه خفيف
    والهطل يقال للمطر ، فان كان شديدا يقال مطر هطولاً على وزن (فعولا) ، المزن لا يهطل حتى يصير مطرأً.لكنه يمر ، كما قال شاعر (مر السحاب )


    آها....من أين جئت بهذا أيها الناقد المسرحي؟ (لاحظ أنني لم أنقصك حقك. أنت في نظري ودون مجاملة ناقد درامي ممتاز..أقول هذا على مسئوليتي. أما النقد الأدبي فذاك مركب آخر لا أنصحك من الدنو منه إن لم تجهز له عدته وأدواته.) من قال لك إن المزن لا يهطل ، وأن السحاب هو الذي يهطل؟ المزن يا صديقنا قور هو آخر مراحل تكوين السحاب حيث ينزل على إثرهاالمطر. جاء في القرآن الكريم:""أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون"؟ وقال تعالى في السحاب: "والله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه في السماء." وحين نحتكم إلى لغة القرآن فإن علينا أن ننبذ الحكم الفطير والرأي الدارج. ورد في الصحاح أيضا: المزنة السحابة البيضاء ، والمزنة: المطرة! أين مزنك الذي هو خفيف ولا يمطر؟ نأتي إلى الإنجليزية Oxford Dictionary فالإنجليز يسمون المزنة raincloud أوNimbus والأخيرة من مفردات القرن السابع عشر، وأظن أن أصلها لاتيني! وفي الكلمتين لم نجد في القاموس لفظاً مرادفا أكثر من " مزنة". لا يا قريبي.. ليس المزن كماأوهمت بعض قرائنا بأنه السحاب الخفيف الذي لا يهطل! المزن هو السحاب الكثيف الآيل ماؤه إلى الهطول.
    ثم إنك تقول مستطردا - متلفحا ثوب خبير اللغة:

    Quote: كذلك المطر لا يهطل على البوادى ، لكنه يهطل فوق ربعها وعرصاتها.

    وماذا لو قلت لك بأني هناقد استخدمت كلمة دارجة(بوادينا) والتي صارت من كثرة الاستخدام العفوي فصيحة؟ ناهيك عن أن الشعر - كما لا يخفى على حصيف مثلك - يرمي مهما كانت مباشريته إلى الصورة لا الإطار الخارجي. وحتى لو افترضنا أن الخريف يهطل على المراتع لا على البوادي - وهو كلام لا أفهمه- كيف ترفض معنى غير مباشر أنت تعلم أنه يشير إلى خريف غير الخريف وبادية غير الأرض الفجاج وما فيها من بدو وحيوان؟
    وأخيرا جدا، ختمت مرافعتك بقولك:

    Quote: أما أكثر الأخطاء وأدخلها الى قاع النشوذ قوله يحرمنا أماسينالأنه ربط المساء بالدهر . والدهر زمن ما مثل قولك دهرئذٍ. والاماسى جمع غريب ، والله أعلم.

    مرة ثانية أقول: هل الصيف هنا هو الصيف؟ ما الذي إذن يجعل الخطاب الشعري منذ هوميروس والمتنبي مرورا بشوقي والتجاني يوسف بشير وإليوت وانتهاء بالفيتوري ودرويش - ما الذي يجعل هذا الخطاب نظير وحده بين الأجناس الأدبية؟ لماذا لا نحفظ عن ظهر قلب"البيان والتبيين" للجاحظ وحفظنا بدلا عنها قصائد ومطولات لجرير والمتنبي وبدر شاكر السياب ومحمد المهدي المجذوب ومحمد المكي ابراهيم؟ ذلك لأن أيا منهم لا يمكن أن يستخدم مدلولا ظاهرا للفظ مكتفيا به دون الترميز. دعك عن المفردة والموسيقى والصورة وهلم جرا.
    أخيرا يا دكتور..أجبرتني والله للحديث عن نص من تأليفي ، وهذا من أكثر ما أمقت.
    محبتي التي تعرفها.
                  

04-23-2011, 07:31 PM

محمد بدوي مصطفى
<aمحمد بدوي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" (Re: محمد بدوي مصطفى)

    رد الشاعر:
    الصحافي والأديب ، الدكتور/محمد بدوي مصطفى
    شكرا أخي على المرافعة الأدبية الرصينة. ولقد توقفت في مداخلتك القيمة في أكثر من إشارة، لكني جذبني أكثر قولك:

    Quote: تجد يا صديقي في عاميتنا السودانية صور جميلة للجمع، يجب أن توضع في المناهج. لنقرب المكتوب الي لحن المشافهة. ففي جمع زميل تجد أهل السودان يقولون "زملان" فضلا عن زملاء وفي اللهجة المغاربية تجد جمع "زبون زبناء".


    أسجل هنا اعترافا لا أرى في تبعاته عيبا، وهو أنني - ومنذ أمد- شققت عصا الطاعة على أكثر من علامة مرور، ويهمني هنا أن أفصح أنني تمردت على شكل القصيدة الهندسي في عمر باكر بعد أن وجدت أن التطور الحتمي في الشكل أفضى إلى قصيدة التفعيلة دون أن يفقد القصيدة العربية بحورها(الأوزان) التي اكتشفهاالخليل بن احمد الفراهيدي. وفي محاولاتي الشعرية فيما يتعلق بالقاموس فإنني ما زلت أبحث جاهدا حين أكتب عن المزاوجة بين مفردات الفصيح وعاميات بلدي السودان..ومعظمها عاميات تقترب كثيرا من الموروث اللغوي العربي في اللغة بمفهومها الكلاسيكي standard language وفي كثير من الحالات فإن استخدام تلك المفردات (الدارجة) يدخل جسم القصيدة دون استئذان ، وغالبا ما يكون أكثر أداء للمعني وأغني للصورة الشعرية من المقابل الفصيح.
    شكرا لمرورك الدسم.
                  

04-23-2011, 07:32 PM

محمد بدوي مصطفى
<aمحمد بدوي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" (Re: محمد بدوي مصطفى)

    ردي:

    من أوزان رواد نادي العماري الثقافي: طيَّارة عوضا عن طائرة ...

    العزيز الأديب الأخ فضيلي، جزيل الشكر والإمتنان على المداخلة الراقية.
    لقد عرفنا أن مدارس البصرة والكوفة في النحو جمعت مادتها اللغوية من صميم المشافهة. أي نعم لقد عزلوا الغريب المضطرب والشعوب الماجورة لأهل فارس، فلم يؤخذ بألسنتهم. لكن السودانية مزيج من الحميرية والعدنانية، إذ نجد فيها الإقلاب (الميتاتيز)، فنحن نقول (لملعقة معلقة)، وللصاعقة (صاقعة)، الخ. فلهجة أهل السودان ملئية من الكنوز ويا ليتنا عمرنا معجميات العربية بأوزان نجدها في كل اللهجات العريبة من المحيط إلى الخليج: مثال بسيط: طيارة، على وزن دبابة ودراجة وقلاب(ة) الخ، لماذا ذهب فضلاء مجامع اللغة بكل البلدان وأخترعوا لنا وزنا آخرا (فاعلة - في كلمة طائرة) عوضا عن المألوف (طيارة)؟

    إذا هناك ينابيع جياشية (إنشاء الله يكون القالب ده صحيح، عشان ما يقوموا علينا كمان - هل تجيش الينابيع؟ - طيب خد فياضة) لملئ عربية اليوم بما تحتاج من معان جديدة قريبة من جرى بألسن "رواد نادي العماري الثقافي من إخوة". هل كان التعبير يوما فقط للمثقفين؟ وماذا عن ابناءنا الذين يقاتلون في وطيس تعلم عربية الخليل وعلى الجارم وشوقي ضيف وأحمد أمين؟ مزيد الرباعي ومزيد الخماسي وماذا عن جذور حديثة؟ كيف نصنع من ديموقراطية (ديموا على الكراسي - قول العقيد) فعلا؟ هل يمكن أن نبنى جذرا خماسيا: دمقرطَ؟ لم لا؟ لماذا لا نقول تلفن على حد النظام الصرفي للهجات، وفاكس وفيّس (فيس بوك). لقد إقترحت لمجامع اللغة كلمة "الأيملة" عوضا عن أرسل بالبريد الإليكتروني. هذه الإخير تعانق لغة الضاد وأيتما معانقة: أيملت لفضيلي جماع فأيملَ لي سائلا لي هل وصلتني أيملته. والأيمييلُ هو كثير الأيملة كالإكييل والشرييب. معليش شطحت شوية.

    لكن لنا لقاء سلامي ومودتي. أرجو أن ألتقيك على ضفاف النيل في شهر مايو. هل أنتم هناك؟

    رموني بحبّ في الشباب وليتهم عشقوا ولم أجذع لقول عتاتي - مجاراة للقصيدة - رموني بعقم في الشباب..
                  

04-23-2011, 07:33 PM

محمد بدوي مصطفى
<aمحمد بدوي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" (Re: محمد بدوي مصطفى)

    تكملة للرد:

    أجمل ما سعمته في زيارتي السابقة بالسودان: الفعل "مَسكَلَ" مسكلت ليك لكن يا زول ليه ما رديت؟ مسكلت له ومسكل لي وهو ممسكل مسكلة والمسكييل، كثير المسكلة. معليش. قلت أضحكك شوية. سلام

    محمد
                  

04-23-2011, 07:42 PM

محمد بدوي مصطفى
<aمحمد بدوي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" (Re: محمد بدوي مصطفى)

    الأديبان: الدكتور محمد بدوي مصطفى وموسى مروح ، سأعود .. ففي مداخلاتكما ما يثري المائدة بأكثر من صنف.
                  

04-24-2011, 04:51 AM

محمد بدوي مصطفى
<aمحمد بدوي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" (Re: محمد بدوي مصطفى)
                  

04-24-2011, 05:13 AM

محمد بدوي مصطفى
<aمحمد بدوي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" (Re: محمد بدوي مصطفى)

    معروف:


    يوم في يوم غريب فيهو الشمس
    لمت غروبها وسافرت
    بانت نجوم متفرقات زي الدموع
    فى خد حبيب ودع حبيبتو السافرت
    والليل ضفائر حزنو مداها الألم
    زي التقول عارف النهاية القاربت
    شفتا الفريق ضامي الفرح
    فى دار حبيب ضميتو في قلبي الحنين
    ماتت خطاي ضاع الأمل
    واحترتا في خوفي الدفين
    عاينتا لقيت الحبيب في عرشوا
    في تاجو الحزين
    حولوا العيون فيها الفرح
    بس الفرح في عيونوا ماقادر يبين
    والدمعة في عينيك تودع طيف حبيب
    خليتو لي قدر السنين

    اشتقتا لي طيف الحبيب
    ومشيت طريق اسمو المصير
    ودعتا زهرات الأماني
    ورجعتا لي ألمي الكبير
    حسيت شعور الراهب السار السنين
    مشتاق يفتش ليهو دير
    لمن تعب سارت خطاهو علي الدرب
    خاف الأمل كره المسير
    ياحبي عيش كلمات خطاب
    من الحبيب كان النهاية
    حرفوا الدموع صدروا النحيب
    والحسرة كانت فيهو غاية
    خلاني اغرق في المصير
    وانا لسه عايش في البداية
    أندم علي الحلم اللي راح
    واطفي الشموع وابكي النهاية
    وابكييييي وابكيييي النهاية القاربت .
                  

04-24-2011, 05:28 AM

محمد بدوي مصطفى
<aمحمد بدوي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" (Re: محمد بدوي مصطفى)

                  

04-24-2011, 05:32 AM

محمد بدوي مصطفى
<aمحمد بدوي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" (Re: محمد بدوي مصطفى)

    تعابير مجازية للفنان الشامخ صباح فخري: خمرة الحب أسقينيها

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de