علاقات الرق في المجتمع السوداني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 04:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-15-2011, 06:44 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
علاقات الرق في المجتمع السوداني

    النشأة - السمات - الاضمحلال / توثيق وتعليق



    كتاب للأُستاذ/ محمد إبراهيم نقد

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 04-15-2011, 06:47 PM)

                  

04-16-2011, 04:53 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)

    [ما من بحث يستقيم على عوده، وتستقر أركانه، عن علاقات الرق والاسترقاق في المجتمع السوداني، إن لم يتخذ من عهد التركية 1821-1885، محوراً له، فهي الذروة، التي دفع محمد علي باشا تلك المؤسسة نحوها، ولا تتضح الصورة على السفح من الجانبين، إلا بتسلق وإعتلاء القمة...]

    [أي قُوى عاملة في مجتمع مروي شيَّدت الأهرام والمعابد؟ أي قوى عاملة إحتطبت الغابات وأشعلت الأتون لصهر الحديد، وأي قوى استخرجت الخام من المناجم، لتنال مروي اللقب المحدث برمنجهام أفريقيا؟...]


    محمد إبراهيم نقد
                  

04-16-2011, 05:11 AM

حسن حماد محمد
<aحسن حماد محمد
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)

    لك التحية يا صديقى

    وأنت تحاول الغور فى المسكوت عنه

    الى الأمام لمحاولة الدخول فى مخيلة العقل الاستعبادى وفك رموزه

    تجدنا جلوس ونطمع فى حوار هادئ عميق بشئ من الحيادية

    وبعيداً عن التمترس خلف حواجز الخوف والتوجس ومغالطة التاريخ
                  

04-16-2011, 06:55 AM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: حسن حماد محمد)

    حضور ومتابعة
                  

04-16-2011, 07:17 AM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: معتز القريش)

    اتمني ان لا ياتي البعض ويسئ الي شريحه كبيره من المجتمع السوداني ...مع العلم ان امتداد هذه الشريحه يتعدي ثلاثه ارباع المجتمع ...



    التاريخ بتاع الرق في السودان ما اتكتب بصدق ولو اتكتب بصدق ...السودانيين بيتصالحو مع روحهم لانو الموضوع يشمل تلتين او اكتر من المجتمع...



    كتير من البلهاء يقول ان جدو كان عندو رقيق ...والمسكين ما يعرف روحو انو هو ذات نفسو نتاج للعبوديه المارسها جدو سواء كان بالتزاوج او التصاهر ...














    ____________________________________________
    * عشان الناس ما تنظر ساكت حقو اي واحد يشوف قشرة جلدو البرانيه وبعداك يتابع او يشارك ...
                  

04-16-2011, 10:07 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: Elsanosi Badr)

    وحنعرِج كمان على كِتاب "طبقات ود ضيف الله" علشان نثبِت كلام "السنوسي" إنو الأعراق والبِيوتات القديمة بِها "رِق" بِمقاييس أهل السودان أنفُسهِم.

    التنظير بِيحصل لامِن نقرا تاريخ فوقو قَولان، تاريخ ما مُتيقِنين مِنو.. يعني نظرِيات فردِية لِجواله أو غازي، عِندنا تاريخ قريب ومُتواتِرات تمشي بَين الناس وعنْعنه حبوبات ونسابه، والأخيرات ديل يُسْتئنس بِهِما بعد إيراد المرجع، لأنو النجِر فيهو واضِح.

    زمن الإنْكِليز والمهدِية، دي منصة كِتاب <علاقات الرق في المجتمع السوداني> الحأكْتِب مِنو فقرات تخدِم ها العمود. والهدف مِن ها العمود علشان نعرِف نِحنا منو؟ والمُمْكِن شنو؟ والما مُمْكِن شنو؟ ها العمود ما بيتكلم عن المفروض يحصل
    -بِالله ما تعذِبونا- العمود ده بيتكلم عن المُمْكن شنو.. الفي الإسْتِطاعة.. وفي النِهاية عاوِز أصل بعمودي ده إلى الترويج لِفكرة كتبتها مِن كام سنة هِنا ده <الحقيقة والمُصالحة.. النُسخة السودانِية> أو نفُضها سيرة وننسخ "نيفاشا" في كُل بكان

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 04-16-2011, 10:09 AM)

                  

04-16-2011, 10:32 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)

    nn.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    سلام يا عزام
    كتاب عظيم بكل ما تحمل الكلمة من معنى
    ارجو ان يتم نقاش محتواه بمسؤولية وعمق وصبر يماثل صبر كاتبه في جمع هذه الوثائق الهامة من تاريخ السودان

    هل لاحظت بساطة وعمق الاهداء !!
    شكرا لك
                  

04-16-2011, 10:38 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: الهدف مِن ها العمود علشان نعرِف نِحنا منو؟


    عزام ورقاسابو .. اوسى جم .. بلغة اخرى دبايوا

    منتظرين نعرف معاك

    جاهزين للمساعدة من لب اللب و غميس الغميس

    بس صدرك يكون واسع ... عرضحالات ختيرة

    (عدل بواسطة احمد حامد صالح on 04-16-2011, 10:43 AM)

                  

04-16-2011, 10:47 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: احمد حامد صالح)

    Quote: * عشان الناس ما تنظر ساكت حقو اي واحد يشوف قشرة
    جلدو البرانيه وبعداك يتابع او يشارك ...

    هل هذا يعني أن لون الجلد هو مقياس العبودية ؟
    يعني لون جلدك أسود فأنت عبد حتى وإن ولدتك أمك حرا طليقا في
    في الأحراش والأدغال ؟
                  

04-16-2011, 11:19 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: إن لم يتخذ من عهد التركية 1821-1885، محوراً له،



    هنا لم يوفق الاستاذ محمد ابراهيم فى هذه الخلاصة
    جذور الرق فى البلاد التى تعرف اليوم بجمهورية السودان
    اعمق من العهد التركى .. غائرة فى اعماق التاريخ ابعد من ذلك
    منذ قبل عهد النبى موسى و مابين ذلك الى ابن ابى السرح و الفاطميين
    و غيرهم و صولا الى العهد التركى الذى كان بداية النهاية للرق
    بعد ان تراجع محمد على عن استخدام الرقيق فى الجيش مما قلل الطلب
    و قاد الى ركود تجارة الرقيق ... هذا اضافة الى تاثير عصر الانوار
    و الثورة الفرنسية و صعود افكار حقوق الانسان كل ذلك اسهم بشكل كبير
    فى تراجع تجارة الرقيق فى افريقيا بشكل عام

    (عدل بواسطة احمد حامد صالح on 04-16-2011, 11:39 AM)

                  

04-16-2011, 11:56 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: احمد حامد صالح)

    Quote: [أي قُوى عاملة في مجتمع مروي شيَّدت الأهرام والمعابد؟ أي قوى عاملة إحتطبت الغابات وأشعلت الأتون لصهر الحديد، وأي قوى استخرجت الخام من المناجم، لتنال مروي اللقب المحدث برمنجهام أفريقيا؟...]


    كانى اقرا هنا بين السطور
    ان العمل مرتبط بالعبودية
    ارجو ان لا يكون فهمى هذا صحيحا

    اما ان كان كذلك
    اعتقد ان المؤرخ الاستاذ محمد لم يوفق هنا ايضا
    فالعمل سمة انسانية مرتبطة بالحياة منذ البدء
    العلاقة بين العمل و العبودية ليست حتمية
    سنة الحياة العمل بالعمل انجز الانسان كل ما انجز
    حتى صعوده القمر كان نتاج عمل

    (عدل بواسطة احمد حامد صالح on 04-16-2011, 12:24 PM)

                  

04-16-2011, 12:22 PM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: احمد حامد صالح)

    Quote: هل هذا يعني أن لون الجلد هو مقياس العبودية ؟
    العزيز محمدُE سليمان
    اللون لم يرتبط بالعبوديه الا في الفتره التي اعقبت الثوره الصناعيه الاوروبيه واكتشاف اميركا والبدايات الاولي من عهود ما بعد الخلافه الاسلاميه في المنطقه العربيه

    ما قبل الاسلام هناك رقيق وعبيد من اوروبا وبلاد فارس والحبشه وهؤلاء في لم يفصلهم اللون


    في السودان (وهو هدف البوست) ارتبط الرق باللون ارتباط وثيق لذلك جاءت الجمله الاعتراضيه عشان في ناس بتقول وتكتب كلام علي عواهنه ... والرق في السودان او تاريخ السودان لم يكتب بصدق ...






    ____________________________________
    الرق والعبوديه من اسوأ تعامل بني الانسان ... انا ما عارف ليه الاسلام لم يتحدث بصوره حاسمه تجاهه زي الخمر والربا _ده عنوان بوست براه يا محمد اخوي عشان ما نلخبت الكيمان_
                  

04-16-2011, 02:48 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: Elsanosi Badr)
                  

04-16-2011, 03:09 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: احمد حامد صالح)

    أورد الأخ عزام حسن عزام المقتطف التالي من كتاب نقد علاقات الرق في المجتمع السوداني
    Quote: ما من بحث يستقيم على عوده، وتستقر أركانه، عن علاقات الرق والاسترقاق في المجتمع‎ ‎السوداني، إن لم يتخذ من عهد التركية ‏‏1821-1885، محوراً له، فهي الذروة، التي دفع‎ ‎محمد علي باشا تلك المؤسسة نحوها، ولا تتضح الصورة على السفح من ‏الجانبين، إلا‎ ‎بتسلق وإعتلاء القمة‎...]‎
    فكتب الأخ أحمد حامد صالح


    Quote:
    Quote: ‎إن لم يتخذ من عهد التركية 1821-1885، محوراً له،‎ ‎



    هنا لم يوفق‎ ‎الاستاذ محمد ابراهيم فى هذه الخلاصة‎
    جذور الرق فى البلاد التى تعرف اليوم‎ ‎بجمهورية السودان‎
    اعمق من العهد التركى .. غائرة فى اعماق التاريخ ابعد من‎ ‎ذلك‎
    منذ قبل عهد النبى موسى و مابين ذلك الى ابن ابى السرح و الفاطميين‎
    و‎ ‎غيرهم و صولا الى العهد التركى الذى كان بداية النهاية للرق‎
    بعد ان تراجع محمد‎ ‎على عن استخدام الرقيق فى الجيش مما قلل الطلب‎
    و قاد الى ركود تجارة الرقيق‎ ... ‎هذا اضافة الى تاثير عصر الانوار‎
    و الثورة الفرنسية و صعود افكار حقوق الانسان‎ ‎كل ذلك اسهم بشكل كبير‎
    فى تراجع تجارة الرقيق فى افريقيا بشكل عام‎ ‎
    ‎(‎عدل بواسطة‎ ‎احمد‎ ‎حامد صالح‎ on 16-04-2011, 11:39 ‎ص

    السيد أحمد حامد صالح أخذ ما يريد من إقتباس عزام عن نقد وترك الباقي محدثا خللا بينا فيما كتب نقد، الذي ببساطة يقول لرؤية ‏الرق في كل العصور السودانية يحتاج الإنسان للنظر لتلك العصور من قمة علاقات الرق في السودان (التركية) لأنك حينها ‏تستطيع أن ترى الصورة الكاملة، وأستعار تشبيه الهرم لأن من يصل قمة الهرم يستطيع رؤية كل السفح وجوانبه المختلفة ‏وليس جانبا واحدا. وهذه قضية منهجية قديمة حول هل تشريح الإنسان هو مفتاح فهم القرد أم العكس؟
    ويبدو أن السيد أحمد حامد صالح لم يطلع على كتاب نقد نفسه وأكتفى بما أقتطفه عزام وأقتطف من ذلك ما أعتقد أنه يمكن نقد ‏كتاب الأستاذ نقد على أساسه. ولا شك أن ذلك غير موفق من قابله، فكتاب الأستاذ تعرض للرق في دولة مروي والدول المسيحية ‏وجولة الفونج ودولة دارفور والثورة والدولة المهدية والحكم الثنائي. والطريف أن نقد لا يتعرض للرق في التركية لسببين ‏مترابطين : الأول أن دراسته هي توثيقية وتعليق على الوثائق وهو لم يحصل على وثائق عن التركية في دار الوثائق القومية، ‏والثاني أن من بعث به للقاهرة للحصول على الوثائق من دار الوثائق المصرية (دار الكتب وعابدين) التي رفضت السماح ‏بالإطلاع على الوثائق راجع ص 91 من الكتاب).‏
    إذن تظاهرة السيد أحمد حامد صالح في هذه المسألة مستعجلة ومعتمدة على معلومات ناقصة. ‏

    ولم يكتف السيد أحمد حامد صالح بما تقدم فكتب:‏


    Quote: Quote: [‎أي قُوى عاملة في مجتمع مروي شيَّدت الأهرام والمعابد؟ أي قوى عاملة‎ ‎إحتطبت الغابات وأشعلت الأتون ‏لصهر الحديد، وأي قوى استخرجت الخام من المناجم،‎ ‎لتنال مروي اللقب المحدث برمنجهام أفريقيا؟‎...]‎


    كانى اقرا هنا‎ ‎بين السطور‎
    ان‎ ‎العمل مرتبط بالعبودية‎
    ارجو ان لا يكون فهمى هذا صحيحا‎

    اما ان كان‎ ‎كذلك‎
    اعتقد ان المؤرخ الاستاذ محمد لم يوفق هنا ايضا‎
    فالعمل سمة انسانية‎ ‎مرتبطة بالحياة منذ البدء‎
    العلاقة بين العمل و العبودية ليست حتمية‎
    سنة‎ ‎الحياة العمل بالعمل انجز الانسان كل ما انجز‎
    حتى صعوده القمر كان نتاج عمل‎ ‎
    ‎(‎عدل بواسطة‎ ‎احمد‎ ‎حامد صالح‎ on 16-04-2011, 12:2‎

    ورغم أن السيد حامد حاول هنا أن يكون كما يقول الخواجات ‏moderate‏ إلا أن ذلك لا يعفيه من أنه بدأ التعميم من تخصيص ‏محدد وهذا خطأ منهجي آخر، وحتى في هذا المخصص، لأنه لم يقرأ الكتاب ولم يدرس الصيغة التي ورد فيها المقتطف (والذي ‏إن كنت مكان السيد عزام لأتيت به كاملا لأن فيه فائدة كبيرة لمنهج الدراسة التي ترفض الإستناد على المنطق الصوري الجامد ‏وتطلب الصبر على البحث عن الوثائق وفك طلاسم النقوش والمنحوتات والكتابة المروية). يقول نقد:‏
    "أي قُوى عاملة في مجتمع مروي شيَّدت الأهرام والمعابد؟ أي قوى عاملة‎ ‎إحتطبت الغابات وأشعلت الأتون لصهر الحديد، وأي ‏قوى استخرجت الخام من المناجم،‎ ‎لتنال مروي اللقب المحدث برمنجهام أفريقيا؟ فكلتا المهمتين تستلزم كثافة عمل يدوي متواصل ‏ومتجدد، تجدر به قوى اجتماعية ذات تماسك واستقرار نسبي في هيكلية المجتمع وتراتبيته، تتوالد وتتكاثر وتعيد إنتاج كيانها، ‏ترضعه صلدها وصلابة بنيتها، وتورثه دربتها ومهارتها.‏
    بمناهج المنطق الصوري الجامدة يباح الاستنتاج. بمناهج التوصيق لتاريخ السودان يقع الاستنتاج بين المكروه والمحرم، ذات ‏محاذير يستحسن تجنبها، ومواصلة البحث والتنقيب عن التوثيق نقشا أو نحتا، أو قراءة ذكية صبورة للغة مروي، في الآثار التي ‏أنهالت عليها السفاية (السفاية هي الغبار أو الرمل الناعم تحمله الرياح ثم يرسب نتوءات الأرض وحفرها، ملاحظة هامشية في ‏نفس الصفحة) وزحفت نحوها الصحراء." (ص ص 21-22)‏
    كل المراجع تشير إلى : محمد إبراهيم نقد علاقات الرق في المجتكمع السوداني النشأة-السمات – الاضمحلال توثيق وتعليق ‏‏(1995 بدون ناشر أو طابع!)‏
                  

04-16-2011, 04:34 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: Sidgi Kaballo)

    Quote: السيد أحمد حامد صالح أخذ ما يريد من إقتباس عزام عن نقد وترك الباقي محدثا خللا


    الاخ كيلو

    سلام


    تعليقى كان فى اطار ما اقتبسه عزام
    ما اقتبسته انا عن عزام لا يخل بما اورده
    اذا كان هناك بتر او اخلال فذلك مسئولية عزام
    لانه اورد نصوص مبتورة ربما عن عدم احترافية
    او ربما بقصد تعضيد وجهة نظر معينة
    لذا كان ردى قدر بقدر
    و لك ان تقرا ما كتبته
    Quote: ان كان كذلك

    مع كل التقدير للاستاذ محمد فيما بذل من جهد فى الكتاب
    و لك كل الود و الشكر
                  

04-16-2011, 04:48 PM

الامين عباس احمد

تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 362

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: احمد حامد صالح)

    احمد محمد صالح سلام يا عزيزي

    نقد قال ان فترة التركية هي ( الذروة ) ...

    لما تقول الساعة 2 فترة الذروة في زحمة المواصلات هذا لا يعني انه لا توجد اختناقات فيما عداها ولكنها فترة قمة الاختناقات .. بمعني انو نقد ما قال العبودية بدت في التركية قال هي فترة ( الذروة ) لذلك جديرة ان تكون محور البحث ... زي ما تجي تبحث عن حل من لمشكلة المواصلات لابد تكون الساعة 2 محور دراستك ...

    نقد لغتو بسيطة ومحددة في الكتابة وفي الكلام ... ما كلام كبار كبار من غير معني
                  

04-16-2011, 05:11 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: الامين عباس احمد)

    عزيزى الامين

    لك التحية

    Quote: احمد محمد صالح سلام يا عزيزي

    نقد قال ان فترة التركية هي ( الذروة ) ...

    لما تقول الساعة 2 فترة الذروة في زحمة المواصلات هذا لا يعني انه لا توجد اختناقات فيما عداها ولكنها فترة قمة الاختناقات .. بمعني انو نقد ما قال العبودية بدت في التركية قال هي فترة ( الذروة ) لذلك جديرة ان تكون محور البحث ... زي ما تجي تبحث عن حل من لمشكلة المواصلات لابد تكون الساعة 2 محور دراستك ...

    نقد لغتو بسيطة ومحددة في الكتابة وفي الكلام ... ما كلام كبار كبار من غير معني


    الاقتباس الاساسى لا يشير الى حكاية الذروة بل يفهم على انه الاوحد
    عزيزى عشان تحل مشكلة المواصلات لابد اولا انت تحل زحمة الصباح
    لانها هى التى تسبب زحمة الساعة 2
    يجب التركيز على علاج الفترة الصباحية عشان الناس تصل مواقع العمل
    بدلا عن التركيز على الساعة 2 اللى ناش ماشة البيوت يا للكسل

    قضية الرق محورها ابعد من التركية
    التى كانت بداية النهاية

    لك كل الود
                  

04-16-2011, 04:53 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: احمد حامد صالح)

    اخى كبلو

    Quote: من إقتباس عزام عن نقد وترك الباقي محدثا خللا بينا فيما كتب نقد،


    انا لم اقتبس من محمد حتى اخل بما كتب

    لك ان تقرا اقتياس عزام و اقتباسى بالاحمر لا ارى اى خلل

    Quote: ما من بحث يستقيم على عوده، وتستقر أركانه، عن علاقات الرق والاسترقاق في المجتمع‎ ‎السوداني، إن لم يتخذ من عهد التركية ‏‏1821-1885، محوراً له، فهي الذروة، التي دفع‎ ‎محمد علي باشا تلك المؤسسة نحوها، ولا تتضح الصورة على السفح من ‏الجانبين، إلا‎ ‎بتسلق وإعتلاء القمة‎


    هذا ما اوردته انت عن الاقتباس المبتور

    Quote: والذي ‏إن كنت مكان السيد عزام لأتيت به كاملا


    مع التحية
                  

04-16-2011, 05:15 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: احمد حامد صالح)

    أحمد حامد صالح
    Quote: بس صدرك يكون واسع ... عرضحالات ختيرة

    مفيش مانع
    ـــــــــــــــ
    Quote: اذا كان هناك بتر او اخلال فذلك مسئولية عزام
    لانه اورد نصوص مبتورة ربما عن عدم احترافية
    او ربما بقصد تعضيد وجهة نظر معينة

    ده شنو؟ ما أخير يا زول تحفظ أدبك وتبطِل أمور اللف والدوران دي!
                  

04-16-2011, 05:39 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)

    Quote:
    [ما من بحث يستقيم على عوده، وتستقر أركانه، عن علاقات الرق والاسترقاق في المجتمع السوداني، إن لم يتخذ من عهد التركية 1821-1885، محوراً له، فهي الذروة، التي دفع محمد علي باشا تلك المؤسسة نحوها، ولا تتضح الصورة على السفح من الجانبين، إلا بتسلق وإعتلاء القمة...]

    [أي قُوى عاملة في مجتمع مروي شيَّدت الأهرام والمعابد؟ أي قوى عاملة إحتطبت الغابات وأشعلت الأتون لصهر الحديد، وأي قوى استخرجت الخام من المناجم، لتنال مروي اللقب المحدث برمنجهام أفريقيا؟...]


    محمد إبراهيم نقد

    الإقْتِباس أعلاه مكتوب في صفحة الغِلاف الورانِية مِن بره.. وعِندو بقِية.. بس أنا ما ملزم أكْتِبا ولو عاوِز أكْتِبا بكتِبا في الوقت البِناسبني.. النِقه البتِتْكتِب في غلاف الكِتاب مِن بره يا محمد حامد صالح مِن أعمال دار النشر والمُوزِع لِلكِتاب وده شُغُل مُحترفين!

    بقِية المكتوب في صفحة الغِلاف الوراني:

    [ من شواطئ البرتقال ومراسي عاصمتها لشبونة، أبحرت سفن المكتشفات الجغرافية الكبرى، ومنها أبحرت سفن المأساة الإنسانية الكبرى فاردة أشرعتها لرياح مواتية ولتيارات المحيط. تجوب ساحل أفريقيا الغربي بحثاً عن صيد بشري مربح...]

    ***

    أغنت أدبيات الحركة الوطنية في السودان، وغير السودان، عن جديد يضاف في فضح نفاق العقلية الاستعمارية وزيف صرحها الأيديولوجي، حول ماذهب إليه كتشنر عن صدمة مشاعر أهل البلد الأحرار ورفاهيتهم. لكن لا مناص من السؤال: إذا كان الرق والاسترقاق معولاً علته العادة المتأصلة في دين وأعراف أهل السودان، فما هي عله الاسترقاق الذي مارسته إنجلترا عبر القارات والمحيطات... ] (إنتهى)

    ــــــــــ
    [ما من بحث يستقيم على عوده، وتستقر أركانه، عن علاقات الرق والاسترقاق في المجتمع السوداني، إن لم يتخذ من عهد التركية 1821-1885، محوراً له، فهي الذروة، التي دفع محمد علي باشا تلك المؤسسة نحوها، ولا تتضح الصورة على السفح من الجانبين، إلا بتسلق وإعتلاء القمة...]

    أعلاه ده ورد في الكِتاب (مِن جواهو) في صفحة رقم 10/سطر 14-16
    ــــــــــ
    [أي قُوى عاملة في مجتمع مروي شيَّدت الأهرام والمعابد؟ أي قوى عاملة إحتطبت الغابات وأشعلت الأتون لصهر الحديد، وأي قوى استخرجت الخام من المناجم، لتنال مروي اللقب المحدث برمنجهام أفريقيا؟...]

    أعلاه ده ورد في الكِتاب (مِن جواهو) في صفحة رقم 21/سطر 13-15
                  

04-16-2011, 05:44 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)

    النص كامِل (غلاف الكتاب الخلفي.. مِن أعمال دار النشر والتوزيع)
    ما من بحث يستقيم على عوده، وتستقر أركانه، عن علاقات الرق والاسترقاق في المجتمع السوداني، إن لم يتخذ من عهد التركية 1821-1885، محوراً له، فهي الذروة، التي دفع محمد علي باشا تلك المؤسسة نحوها، ولا تتضح الصورة على السفح من الجانبين، إلا بتسلق وإعتلاء القمة...]

    [أي قُوى عاملة في مجتمع مروي شيَّدت الأهرام والمعابد؟ أي قوى عاملة إحتطبت الغابات وأشعلت الأتون لصهر الحديد، وأي قوى استخرجت الخام من المناجم، لتنال مروي اللقب المحدث برمنجهام أفريقيا؟...

    من شواطئ البرتقال ومراسي عاصمتها لشبونة، أبحرت سفن المكتشفات الجغرافية الكبرى، ومنها أبحرت سفن المأساة الإنسانية الكبرى فاردة أشرعتها لرياح مواتية ولتيارات المحيط. تجوب ساحل أفريقيا الغربي بحثاً عن صيد بشري مربح...

    أغنت أدبيات الحركة الوطنية في السودان، وغير السودان، عن جديد يضاف في فضح نفاق العقلية الاستعمارية وزيف صرحها الأيديولوجي، حول ماذهب إليه كتشنر عن صدمة مشاعر أهل البلد الأحرار ورفاهيتهم. لكن لا مناص من السؤال: إذا كان الرق والاسترقاق معولاً علته العادة المتأصلة في دين وأعراف أهل السودان، فما هي عله الاسترقاق الذي مارسته إنجلترا عبر القارات والمحيطات...



    محمد إبراهيم نقد
                  

04-16-2011, 05:48 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)

    ده الغِلالالالاف.. سجم أُمكُم أكان كَدي!
                  

04-16-2011, 05:55 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)

    محمد حامِد صالِح

    إحْتِرافِيتي بتِتْمثل في "النقل" الأمين
    -قدر إسْتِطاعتي البشرِية-
    Quote: حول ماذهب إليه كتشنر عن صدمة

    شُفْت <ماذهب...> دي مكتوبة كَدي بِدون ما يكون في "فاصِل" بَين <ما> و <ذهب>

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 04-16-2011, 06:03 PM)
    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 04-16-2011, 06:17 PM)

                  

04-16-2011, 06:40 PM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)

    في يوم في 6 مارس 1925 رفع زعماء الطوائف الدينية الثلاثة (علي الميرغني والشريف يوسف الهندي وعبدالرحمن
    المهدي ) إلى مدير المخابرات البريطانيه يعترضون على مسألة إلغاء الرق وتقول المذكره : ( نرى من واجبنا أن نشير إليكم برأينا في موضوع الرق في السودان بأمل أن توليه الحكومة عنايتها.
    ) وتذهب الوثييقه الي راى الزعماء الدينيين واعتراضهم بانهم يروا:
    ( بما أن هؤلاء الأرقاء ليسوا عبيدا بالمعنى الذي يفهمه القانون الدولي ،
    فلم تعد هناك حوجةلإعطائهم ورقة الحرية إلا إذا كانت هناك حوجة
    لإعطائها لملاك الأرض الذين يعملون لهم. وإنه لمن مصلحة كل الأطراف
    المعنية ، الحكومة وملاك الأرض والأرقاء أن يبقى الأرقاء للعمل في
    الزراعة.
    ) ... انتهي... صفحة 156 من الكتاب والوثيقه الموجوده في دار الوثائق البريطانيه
    المصلحه التي كانت في صدور اولئك الزعماء ان الرقيق يعملون في المزارع وهذا يجنبهم احتراف البقاء للنساء وتجنيب الرجال السرقه

    ومنها جاءت بعض الكتابات غير امينه في تناول مسالة الرقيق ... وراي هنا ان الرق ذات نفسو مر بمراحل ... وهذه المراحل متدرجه من رق كامل الي عمل الي تصاهر او قل تزاوج خاصه في في مجتمع الوسط والشمال النيلي والمجتمع السوداني في هذه المناطق ان لم يكن كله فالغالبيه هم نتاج لهذا التلاقح ...

    وهذا الراي لايستند الي مذكرة الثلاثه بقدر اعتماده علي المرحله التي رفعت فيها المذكره وما قبلها من مراحل تختلف في المجتمعات المحليه ... وقلت في اعلاه ان الرق في السودان ارتبط باللون والناظر الي لون و الملامح الخارجيه للانسان السوداني يخلص الي تمرحل الرق في السودن في علائقه الاجتماعيه ...



    هناك فتره مظلمه للتاريخ السوداني لم تكتب بصدق وكتير من الكتابات في تلك الفتره وحتي الحديثه اعتمدت علي التواترات او الرويات (الحبوبيه) غفلت واغفلت عن عمد التكون الممرحل للانسان السوداني واثرت الهروب الي الامام وتعليق الرق علي فئات محدده واثنيات محدده
                  

04-16-2011, 06:09 PM

عارف الركابي

تاريخ التسجيل: 06-14-2010
مجموع المشاركات: 2037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)

    السلام عليكم ورحمة الله ...

    ما هي العنصرية ؟ ومن هو العنصري ؟ تأصيل شرعي لهذه القضية الحساسة الشائكة

    هذا الشريط في الرابط أعلاه كان أول شريط افتتحته وأول مشاركة أشارك بها بهذا المنبر ..وإن كان لم يكتمل ..
    وأرى أن حوبته شديدة .. فالمنبر ينضح بالعنصريات المقيتة .. وإن تيسر الوقت فسأفتح شريطاً لإكمال الموضوع وما رأيته هنا في الأيام الماضية جعلني أجهز العنوان قبل توفر الوقت لإكمال الموضوع وقد جال بخاطري أن يكون العنوان:
    العنصرية تهزم المثقفين ... سودانيز أون لاين نموذجاً !!!
    أسأل الله الهداية للجميع.

    ومما أوردته في ذلك الشريط بشأن الوصف المنتشر في بلادنا بالعبودية ما يلي :
    Re: ما هي العنصرية ؟ ومن هو العنصري ؟ تأصيل شرعي لهذه ا...قضية الحساسة الشائكة
    Quote: ومن أسوأ مظاهر التعنصر والعنصرية :
    أن يقول أحدهم للآخر :
    يا عبـــــد
    وفي رواية يا عب

    فإذا كانت النصوص السابقة في بيان أن الطعن في أنساب الناس من الجاهلية الجهلاء
    ومن كبائر الذنوب ومن الكفر العملي "الذي لا يخرج من الملة"
    فماذا يكون مصير هذا القائل لأخيه: يا عبد؟؟؟!!!
    فقد أضاف وصفاً على الطعن في النسب

    وقبل ذلك لابد من الرجوع إلى الشريعة الإسلامية ،
    وتوضيح من هو العبد في الإسلام؟
    ولمن يطلق هذا الوصف ؟
    وما أسباب ذلك؟

    وكانت الإجابة في المداخلة التالية :
    Re: ما هي العنصرية ؟ ومن هو العنصري ؟ تأصيل شرعي لهذه ا...قضية الحساسة الشائكة
    Quote: من هو العبد وعلى من يطلق هذا الوصف في الإسلام ؟!
    أقول : يعرف علماء الإسلام الرق بأنه : (عجز حكمي بسبب الكفر)
    بمعنى أن المسلمين إذا اقتتلوا مع الكفار وكان هناك أسرى ، يتم أسرهم في المعركة ؛ فإن التصرف يكون معهم كالتالي :
    1/ أن يمن عليهم ، بمعنى أن يطلق سراحهم ، بغير مقابل .
    2/ أن يفدوا أنفسهم ، ويدفعوا فدية مقابل فك أسرهم ، وقد تكون الفدية منفعة مادية ، أو منفعة غير مادية ، فقد تم فداء بعض أسرى بدر مقابل أن يعلموا أبناء المسلمين القراءة والكتابة.
    وفي هذين الخيارين ورد قول الله تعالى : "فإما مناً بعد وإما فداء"
    3/ الخيار الثالث هو الرق ، والرق والإماء وملك اليمين أمر موجود في الأديان السابقة وذكر في الكتب السماوية السابقة ، ولم يكن الإسلام هو منشأ ومبتدأ لهذا الأمر ، وإنما الإسلام جاء مغيراً لما كان موجوداً في هذا الشأن، فإذا قرأت قصة يوسف عليه السلام وبيعه وشراءه ، وقرات قصة سلمان الفارسي وأشباه هذه القصص لرأيت كيف ضبط الإسلام ذلك ، فقد كان قطاع الطرق إذا استولوا على قافلة استرقوا أهلها وباعوهم ، وقبل الإسلام في الأمم السابقة كانت الأرض تباع بالعمال الذين يعملون فيها ، فالرق قائم قبل الإسلام ، لكن الإسلام جاء وغير من شأنه جملة وتفصيلاً.
    فسبب الرق في الإسلام هو : (الكفر فقط لا شيء آخر).

    ولذلك يرتبط هذا الحديث بالقضية المطروحة (العنصرية) أن بعض الناس يصفون آخرين بالعبودية ، ويقول (يا عبد) والمنعوت بريء من هذا الوصف ، فظلم ثم ظلم ثم ظلم وعنصرة لأعلى الدرجات رمي شخص بالعبودية بسبب قبيلته أو لونه، وهذا هو الشاهد في سياق هذه الجزئية هنا.

    فالرقيق قد يكون رجلاً أبيض أخضر العينين ، وقد يكون أفريقيا ، وقد يكون من هنا وهناك ، طالما أنه (كافر)قد أسره المسلمون في قتال ، ثم ضرب عليه الرق بواسطة ولي الأمر والحاكم المسلم وفق الضوابط الشرعية المعلومة.

    ثم إنه لا يخفى أن الإسلام حرص على اعتاق الرقيق ، وحرص على الحرية وتحرير الرقاب واستخدم في ذلك أساليب عديدة :
    فجعل في كفارة الظهار عتق رقبة ، وفي كفارة الجماع في نهار رمضان عتق رقبة أولا ، وفي كفارة القتل الخطأ عتق رقبة .وفي كفارة الحلف واليمين تحرير رقبة... وفي سورة البلد (فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة) وفي حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم :(أيما رجل أعتق أمرأ مسلما استنقذ الله بكل عضو منه عضوا من النار) رواه البخاري ومسلم ، وفي حديث آخر رواه الترمذي والنسائي قال عليه الصلاة والسلام : (وأيما امرأة مسلمة أعتقت امرأة مسلمة كانت فكاكها من النار ).
    وقد أبلى كثير من الصحابة في ذلك البلاء الحسن ، وتنافسوا في البذل في ذلك بإعتاق الرقيق وتحريرهم.
    والضوابط الشرعية للشريعة الإسلامية في هذه القضية مبسوطة في كتب الفقهاء والمذاهب الأربعة.

    إذاً الرق في الإسلام سببه : الكفر بالله ، لا شيء آخر ، ولا يخفى أنه قد يسلم ويظل رقيقاً ، حتى يتم عتقه، فمن ينعت بهذا الوصف حراً ابن حر بسبب انه أسود او أسمر فإنه وقع في ظلم هو من أعظم الظلمات ، وإن لم يعف عنه ذلك الشخص فإنه سيؤخذ من حسناته فإن فنيت فإنهم سيعطونه سيئاتهم ، حتى يطرح في النار والعياذ بالله ،،،،، إنها قضية خطيرة جداً ،،،،، لمن يعتبر ويستفيد!!!!!!
    وباب التوبة مفتوح ، ومن عفي عنه فليحمد الله ، وإلا فليكثر من الدعاء لمن ظلمهم.
    وأواصل بقية التوضيح لاحقاً بإذن الله



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                  

04-16-2011, 07:50 PM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عارف الركابي)

    خلينا نبدأ الشغلاانه من فوق
    يقول الكتاب :
    إن العناية بالأنساب هي ظاهرة عامة مشتركة في التكوينات الإجتماعية القبلية الإثنية والعرقية في مراحل الإختلاط والهجرات والتداخل لأسباب طبيعية واجتماعية كالجفاف والمجاعة والأوبئة والحروب والغزو والإجتياح ونشؤ المدن واحتواء السوق والتبادل السلعي...ولدوافع نفسية وحضارية تود بعض النخب لو تبتعد بحبل نسب النخبة من أي عقدة تربطه بالأصل الزنجي الأفريقي وبصفة خاصة أصول القبائل المسترقة ، أو كانت ساحات لغزوات صيد الرقيق من مركب النقص هذا كان التهافت وكانت المغالاة في الإنتساب للسلالات العربية والإسلامية وأوفرها عزا قريش ببطونها العشر والبطن الأموي إن قصر الحبل عن البطن الهاشمي ! وبعضهم لم يتحرج عن شد الحبل نحو شاهق القمم حتي إنفصلت قدماه عن أرض الواقع- اشبه بوصف زهير بن أبي سلمي لغلامه المتشابي علي أطراف أصابع قدميه ليصرم اللجام علي قذال المهر الجامح الشموس

    ونبدأ بنسب الزعماء عاليه بالضغط علي الرابط ادناه
    :جمعية تنزيه النسب العلوي

    وهنا:
    إبطال نسب آل المهـدي

    وهنا:
    إبطال نسب آل الهـندي

    وهنا:
    إبطال نسب آل الميرغني

    هذا لايعني اننا لا نعرف ان الناس مؤتمنون على أنسابهم ولكن اذا كان هذا النسب تترتب عليه مشاكل جمه كما في السودان ... كان الاحق ان يقف الناس ويتذكر البعض بان لكل شئ تفنيد ...




    وهنا الكثير المفيد: وخاصة لعشاق طبقات ود ضيف الله ومشايخه :

    السودان وبيوتاته

    _


    _____________________________________________________________
    ديل الناس الرفعو المذكره ... وقس ...
                  

04-16-2011, 11:25 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: Elsanosi Badr)

    الأخ أحمد حامد صالح
    أرجو أن نحاول تناول المناقشة هنا في حدود النصوص وفي سبيل الفائدة العامة وقد أثرت أنت نقطتين: الأولى عن التركية، ولا أظن أن لك رد فيما أثرته حولهاوفي هذه النقطة بالذات لم يرد اسم السيد عزام. أما النقطة الثانية والتي أعيدها هنا وأرجو أن تقرأها ثانية:

    Quote: ولم يكتف السيد أحمد حامد صالح بما تقدم فكتب:‏



    Quote: Quote: [‎أي قُوى عاملة في مجتمع مروي شيَّدت الأهرام والمعابد؟ أي قوى عاملة‎ ‎إحتطبت الغابات وأشعلت الأتون ‏لصهر الحديد، وأي قوى استخرجت الخام من المناجم،‎ ‎لتنال مروي اللقب المحدث برمنجهام أفريقيا؟‎...]‎


    كانى اقرا هنا‎ ‎بين السطور‎
    ان‎ ‎العمل مرتبط بالعبودية‎
    ارجو ان لا يكون فهمى هذا صحيحا‎

    اما ان كان‎ ‎كذلك‎
    اعتقد ان المؤرخ الاستاذ محمد لم يوفق هنا ايضا‎
    فالعمل سمة انسانية‎ ‎مرتبطة بالحياة منذ البدء‎
    العلاقة بين العمل و العبودية ليست حتمية‎
    سنة‎ ‎الحياة العمل بالعمل انجز الانسان كل ما انجز‎
    حتى صعوده القمر كان نتاج عمل‎ ‎
    ‎(‎عدل بواسطة‎ ‎احمد‎ ‎حامد صالح‎ on 16-04-2011, 12:2‎


    ورغم أن السيد حامد حاول هنا أن يكون كما يقول الخواجات ‏moderate‏ إلا أن ذلك لا يعفيه من أنه بدأ التعميم من تخصيص ‏محدد وهذا خطأ منهجي آخر، وحتى في هذا المخصص، لأنه لم يقرأ الكتاب ولم يدرس الصيغة التي ورد فيها المقتطف (والذي ‏إن كنت مكان السيد عزام لأتيت به كاملا لأن فيه فائدة كبيرة لمنهج الدراسة التي ترفض الإستناد على المنطق الصوري الجامد ‏وتطلب الصبر على البحث عن الوثائق وفك طلاسم النقوش والمنحوتات والكتابة المروية). يقول نقد:‏
    "أي قُوى عاملة في مجتمع مروي شيَّدت الأهرام والمعابد؟ أي قوى عاملة‎ ‎إحتطبت الغابات وأشعلت الأتون لصهر الحديد، وأي ‏قوى استخرجت الخام من المناجم،‎ ‎لتنال مروي اللقب المحدث برمنجهام أفريقيا؟ فكلتا المهمتين تستلزم كثافة عمل يدوي متواصل ‏ومتجدد، تجدر به قوى اجتماعية ذات تماسك واستقرار نسبي في هيكلية المجتمع وتراتبيته، تتوالد وتتكاثر وتعيد إنتاج كيانها، ‏ترضعه صلدها وصلابة بنيتها، وتورثه دربتها ومهارتها.‏
    بمناهج المنطق الصوري الجامدة يباح الاستنتاج. بمناهج التوصيق لتاريخ السودان يقع الاستنتاج بين المكروه والمحرم، ذات ‏محاذير يستحسن تجنبها، ومواصلة البحث والتنقيب عن التوثيق نقشا أو نحتا، أو قراءة ذكية صبورة للغة مروي، في الآثار التي ‏أنهالت عليها السفاية (السفاية هي الغبار أو الرمل الناعم تحمله الرياح ثم يرسب نتوءات الأرض وحفرها، ملاحظة هامشية في ‏نفس الصفحة) وزحفت نحوها الصحراء." (ص ص 21-22)‏
    كل المراجع تشير إلى : محمد إبراهيم نقد علاقات الرق في المجتكمع السوداني النشأة-السمات – الاضمحلال توثيق وتعليق ‏‏(1995 بدون ناشر أو طابع!)‏

    فأنت لم ترد عليها وتحاول أن ترمي اللوم على السيد عزام وتستعين في ذلك بجملة إعتراضية كعادتك لم تقرأها كاملة:
    Quote: (والذي ‏إن كنت مكان السيد عزام لأتيت به كاملا لأن فيه فائدة كبيرة لمنهج الدراسة التي ترفض الإستناد على المنطق الصوري الجامد ‏وتطلب الصبر على البحث عن الوثائق وفك طلاسم النقوش والمنحوتات والكتابة المروية).

    إذ أن طلبي للسيد عزام لإيراده كاملا لا علاقة له لفهمك للنص والذي لا يمكن فهمه كما فهمته فهو حتى لم ترد فيه كلمة رق ولا يحتوي على أكثر من تساؤلات. وما قلته أنا بسيط جدا أن إكمال النص له فائدة منهجية. وهذا تقديري لذا قلت لو كنت في محل! وحتى الآن لم نترك السيد عزام يعبر عن بقية فكرته من البوست.
                  

04-17-2011, 03:43 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: Sidgi Kaballo)

    Sidgi Kaballo
    كيف حالك؟ علك طَيِب

    فِكْرتي أوضحت مراميها أعلاه، وهي بِمُساهمات الزُملاء سَوف تتشكل، فقط، لِيرحمنا "أحمد حامِد صالِح" مِن تشدُقِهِ + مِن عملِيات نقل النُصوص ذات الصفحات المُتعدِدة، ويكتفي بإيراد رابِط ما يُريده.



    أنزلت (أعلاه) كامِل النص مدار اللغط
                  

04-17-2011, 03:54 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)


    Elsanosi Badr
    كيف حالك؟ علك طَيِب

    أكان عِنْدي قبل فِترة عمود إسمو [سادتي إنكُم في بعض الأمور تكْذِبون] وأوضحت فوقو كذِب نسب البِيوتات القديمة مِن واقِع مراجِع ومُسْتندات وكذِب أغلب النسابة + نِفاق الساسة الذين يقولون بِما لا يؤمِنون بِهِ.. سَوف أسْتعين في ها العمود بِبعض ما ورد هُناك في حالة العثور علَيهِ.




    ــــــــــــــــ
    أظُن العمود المُشار إلَيه (أعلاه) كان في مَوقِع sudan 4 all
                  

04-17-2011, 04:55 AM

حسن حماد محمد
<aحسن حماد محمد
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)

    الأخ عزام سلامات

    Quote: وقلت في اعلاه ان الرق في السودان ارتبط باللون والناظر الي لون و الملامح الخارجيه للانسان السوداني يخلص الي تمرحل الرق في السودن في علائقه الاجتماعيه ...


    الأخ السنوسى كيف حالك

    لا أظن اللون وحده عامل يرتبط بالرق كثيراً

    فمعظم قبائل السودان يوجد فيها اللون الأسود ، اما الملامح الخارجية فهى أيضاً متقاربة جداً لمعظم قبائل الشعب السودانى وذلك يرجع لكون أن السواد الأعظم

    من السودانيين ينحدرون من ام وأب أحياناً جذورهما زنجية ، فأنت ترى من الجعليين والشايقية وغيرهم من القبائل التى تدعى بأن نسبها يرجع

    للجد فلان أو فلتكان وهو غالباً ما يكون من اصول عربية ترى بين هؤلاء من هم بشرتهم اسود من الفحم وأنوفهم فطساء كزنوج زائير.

    والسؤال المحير عندى هو ، ما علاقة الطرق الصوفية والبيوتات الدينية بمسألة الرق ؟

    فى كثير من المناطق التى بها شيوخ وقباب تجد بعض الناس المنحدرين من اصول زنجية يعملون على خدمة هؤلاء المشائخ وكثيراً ما ينعتون ويسمون بأسماء

    هؤلاء المشائخ _ وتعارف المجتمع على أن هؤلاء من خدام (او عبيد الشيخ فلان)

    فهل كانت هناك حروب فتح اسلامية تم بموجبها أسر هؤلاء البشر أم أن الأمر له علاقة بعدم تواجد فرص كسب العيش فى ذلك الوقت

    وبفعل الحوجة للبقاء أختار هؤلاء الناس خدمة هؤلاء الأسياد وأصبحوا يأتمرون بأوامرهم ولا يتحركون الا بإذنهم ؟

    أرى بأن هنالك علاقة ما بين هؤلاء المشائخ والترسيخ لمبدأ العبودية فى المجتمع السودانى

    أرجو من المتتداخلين الإذهاب فى هذه النقطة لمن يستطيع

    شكراً أخى عزام
    الموضوع معقد ومتشعب ويحتاج لنفس طويل حتى يستبين بعض الغموض فى هذا الأمر ، وهو حسب اعتبارى من أهم ما يمكن أن يناقش هنا بكثير

    من التروى والعمق
                  

04-17-2011, 03:49 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: حسن حماد محمد)

    حسن حماد محمد
    كيف حالك؟ علك طَيِب

    Quote: لا أظن اللون وحده عامل يرتبط بالرق كثيراً

    إرتبط بِِهِ في غالِب الأحوال في السودان وغَيرها، قال أبو العَلاء المعَرّي (973-1057م) في <سقط الزند>:
    ودانتْ لكَ الأيامُ بالرّغمِ وانْضَوَتْ *** إليك الليالي فارْمِ مَن شئتَ تُقْصِد
    بسَبعٍ إمـاء من زَعـاوَةَ زُوّجَتْ *** من الرّومِ في نَعْمـاكَ سبْعةَ أعْبُد






    ــــــــــ
    زعاوة: قبيلة من السودان

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 04-17-2011, 03:51 PM)

                  

04-17-2011, 03:57 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)

    جاء في <التقديم>

    "يوم يُسترق الإنسان، يفقد نصف رجولته"
    الأوديسا


    "أيَما حر تزوج أمة، فقد استرق نصفه"
    عمر بن الخطاب


    "ما كان يسمى بالديمقراطية في أثينا -لم يمس مؤسسة الرق، مما سمح للأغنياء الآستمتاع بثرواتهم دون قهر المواطنين الأحرار"
    برتراند رسل*



    ـــــــــــــ
    * برتراند أرثر وليام رسل (18 مايو 1872 - 2 فبراير 1970) فيلسوف ورياضي وكاتب إنجليزي يعد من أعظم الفلاسفة حصل على جائزة نوبل عام 1950 بالإضافة إلى نوط الإستحقاق ذو القيمة الكبيرة والذى قلده إياه الملك جورج السادس عام 1949 وجائزة سوننج من جامعة كوبنهاجن عام 1960. كما كان ناشطا بارزا ضد الحرب وضد الامبريالية كما شجع التجارة الحرة بين الشعوب. يعدّ من أشهر فلاسفة القرن العشرين، كما وُصِف بأنه أهم علماء المنطق الذين ظهروا منذ عصر الفيلسوف الإغريقي أرسطو.

    (الهامِش جلبتو ليكُم مِن عم قوقِل رض)
                  

04-17-2011, 04:02 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)

    خالِد العِبيد
    كيف حالك؟ علك طَيِب

    Quote: هل لاحظت بساطة وعمق الاهداء !!

    فعلاً فقط [إلى العاملين في دار الوثائق القومية]

    كانت في فترة ملاذي هذِهِ الدار.. أيام العملاق د. أبو سليم والمرحومة/ ناهِد عباس
                  

04-17-2011, 04:29 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)

    يقع كِتاب [علاقات الرق في المجتمع السوداني] في 444 صفحة من القطع المتوسِطة
    الطبعة الأولى 1995م
    الناشِر: دار الثقافة الجديدة (22 شارِع صبري أبو علم - القاهِرة)


    تقسيم الكِتاب جاء كالتالي:
    - تقديم

    - الفصل الأول
    * مَرَوي: المعلوم والمجهول
    * الرق في ممالك السودان المسيحية
    * رقيق السودان ومماليك مصر


    - الفصل الثاني
    * رواد الإسترقاق وتجارة الرقيق في أفريقيا
    . مرسوم إلغاء تجارة الرقيق
    . مرسوم عتق الأرقاء

    - الفصل الثالث
    * الرق والإسترقاق في مجتمع الفونج
    * الرقيق والسلطة في سلطنة دارفور


    - الفصل الرابع
    * الرقيق في الثورة والدولة المهدية
    . منع تصدير الرقيق
    . الرقيق في الغنائم
    . الرقيق والجهادية
    . رقيق بيت المال
    . إنتقال الرقيق من راية إلى أخرى
    . الضوابط والرقابة لحركة سوق الرقيق والمبايعات
    . الرقيق الهامل
    . الرقيق والسلب والنهب
    . استعادة الرقيق الآبف
    . أمن الطريق
    . جارية، خليلة، سرَية، أم ولد، معتقة
    . الرقيق والإحسان
    . سوق النخاسة
    . الرقيق والأسعار والعملة
    . الرقيق وإصلاحات المهدية

    - الفصل الخامس
    * الحكم الثنائي: تحلل علاقات الرق والاسترقاق
    . السياسة العامة
    . إحصاء السكان. بقايا تجارة الرقيق. حصر تسجيل الرقيق
    . ضبط المفاهيم
    . عُصبة الأمم
    . مذكرة زعماء الطائفية
    . تصفية الرق وآليات القانون
    . تأجير الرقيق, إتاوات الإماء
    . اليد العاملة وسوق العمل
    . تحلل واضمحلال علاقات الرق

    - الهوامش
    * هامش (1) الرق
    * هامش (2) تجارة الرق
    * هامش (3) مقتطف من رسالة أبو زيد القرواني
    * هامش (4) التمرد والعصيان
    * هامش (5) الرق والممالك الإسلامية الأفريقية



    - الملاحق
    * وثائق المهدية
    . دليل الوثائق
    . رسائل المهدي والخليفة
    . دفاتر بيت المال
    . عقود مبايعات الرقيق


    * وثائق الحكم الثنائي
    . دليل الوثائق
    . الوثائق

    - المراجع
    * المراجع العربية
    * المراجع الاجنبية

    (أورد الكاتب 19 مرجع عربي)
    (أورد الكاتب 20 مرجع أجنبي)
                  

04-17-2011, 04:36 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)

    وللأُستاذ / محمد إبراهيم نقد، كُتَيِب (99 صفحة/القطع الصغيرة) بإسم [علاقات الأرض في السودان- هوامش على وثائق تمليك الأرض]

    صادِر من "دار الثقافة الجديدة"
    الطبعة الأولى: 1993م

    الخرطوم، سجن كوبر يناير 1990م
                  

04-17-2011, 04:48 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)

    وعندي مرجع حأستعين بيهو برضو، بيكشِف زَوغان البِيوتات الكبيرة مِن أصْلِها الفلاتي. الكِتاب إسمو [الإعلام بالأعلام-مَسيرة عُلماء السودان مِن تَنبكتو إلى أُم درمان]

    وهو للأُستاذ الدكتور/ عبدالله عبدالماجِد إبراهيم* - شيخ العُلماء
    صادِر مِن: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت
    2004م

    يقع في 632 صفحة مِن القطع المُتَوسِطة




    ــــــــــــــ
    * حسب وريقة كتبتها ولقيتا هسِع داخِل الكِتاب أعلاه:
    توفي عقب فراغه من آداء العمره داخِل المسجد الحرام يوم الجمعة 12 رمضان 1429 هـ (12/09/2008م) وتم نعيه في سودانيز في الربع الأخير 2088م)
                  

04-17-2011, 08:43 PM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: والسؤال المحير عندى هو ، ما علاقة الطرق الصوفية والبيوتات الدينية بمسألة الرق ؟

    فى كثير من المناطق التى بها شيوخ وقباب تجد بعض الناس المنحدرين من اصول زنجية يعملون على خدمة هؤلاء المشائخ وكثيراً ما ينعتون ويسمون بأسماء

    هؤلاء المشائخ _ وتعارف المجتمع على أن هؤلاء من خدام (او عبيد الشيخ فلان)

    فهل كانت هناك حروب فتح اسلامية تم بموجبها أسر هؤلاء البشر أم أن الأمر له علاقة بعدم تواجد فرص كسب العيش فى ذلك الوقت

    وبفعل الحوجة للبقاء أختار هؤلاء الناس خدمة هؤلاء الأسياد وأصبحوا يأتمرون بأوامرهم ولا يتحركون الا بإذنهم ؟


    الاستاذ حسن حماد لك التحيه

    الناظر الي تاريخ الطرق الصوفيه يعلم بان الصوفيه مرت بمراحل وهي مرحلة التدين الفردي وانتهت بالجماعيه ذات التفكير الفردي ايضا ... وهذا يخلص الي الي ان الشيخ هو الذي يفكر للاخرين ... بخصوص الرق الموجود في خلاوي الصوفيه ... اعود بك الي دخول الاسلام في مجاهل افريقيا _ والسودان يعتبر مجاهل افريقيا حينذ_ لم يدخل الاسلام في قلوب الافارقه الي بعد مرين (اولهما الحروب واتفاقية البقط والثاني متمثل في دخول الافراد والتجار) والاثنان فيهما بعض المغامرين والشذاذ

    جاء بعض التجار ولم يكن كثير منهم رجال دين بالمعني الصحيح وكذلك بعض المغامرين ولم تكن لهم درايه دينيه بقدرما نظرتهم تكمن في الثراء السريع وبقية جاه _ هذا لاينفي وجود المصلحين وهم قلة _

    المجتمع الجديد لهؤلاء واولئك كان مدهشا وغامضا لكلا الطرفين و فكانت العلاقه ربما فيها بعض التوجس بالنسبة للمقيمين عكس القادمين و ربما لان الخبره للغزاه كانت اكبر نتجه للتجارب , وهنا برزت فكرة السيطره من الغزاة للمقيمين , ولان الحرب ستكون كارثيه للقادمين فان السيطره يجب ان تكون بفنون جديده _ساهم فيها الرقيق المبعوثين من قبل في اتفاقية البقط_ احدي هذه الفنون طرح فكرة التدين الفردي والفكر الجماعي عند المتصوفه الجدد من المشايخ المحليين والقادمين. وتشعبت الفكره الي وصولها مرحلة الشيخ الذي يفكر للاخرين _ ولاننسي النسب المزعوم لاضافة هاله ونوع من التقديس_

    ووجود مجموعة من الرجال والنساء داخل الخلاوي الصوفيه كان بدافع التعلم والدافع الاخر هو الذي يكتنفه الغموض وهو الذي يثير التساؤل , فنجد كثير من اولئك النساء والرجال لا يتعلمون حرفا واحدا و تراهم يخدمون المشايخ وعائلاتهم وهذا ايضا يبرز التساؤل حول مدي اهمية تلك المشيخات ودورها في النضال _ حيث لا يعرف لتلك المشيخات اي دور جهادي او نضالي خصوصا في ارض السودان ضد المستعمر في الفترات الحديثه_ مما يجعل دورها المجتمعي سلبي الي حد بعيد خصوصا السياسي

    دورها الاجتماعي تمحور في تقسيم مجتمعات السودان الي مجتمعات ساده وعبيد وفئات وسيطه يتبلور دورها في السيطره علي طبقة العبيد والعمل علي عدم تمرد العبيد وحظوتها انها تجد بعض الرعايه من الشيوخ المزعومين _ هذا الكلام بالطبع لا ينطبق علي كل الصوفيه ومشايخها في المنطقه العربيه_ لكن دورها في السودان كانت له خصوصيه طبقا لفكرة اتفاقية البقط التي سلفت وجود الاسلام في السودان فضلا عن وجود اثنيه جديده لا يوجد صبغه معلرفيه لها من قبل.


    ونعود
                  

04-18-2011, 03:32 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: Elsanosi Badr)

    يقول أ. نقد في ص10/سطر20:[قال الباشا، -يقْصُد محمد علي باشا- و"بعضمه لسانه، في رسائله لابنه: المقصود الأصلي من هذه التكلفات الكثيرة والمتاعب الشاقة ليس جمع المال كما كتبنا إليكم مرة بعد مرة، بل الحصول على عدد كبير من العبيد الذين يصلحون لأعمالنا ويجدرون بقضاء مصالحنا....والهدف من إرسال قوة كافية جيدة العدة والعتاد لتلك المناطق هو الحصول على عبيد يصلون إلى معسكرات أسوان بسلام... فالعبيد الملائمون للجندية تعادل قيمتهم قيمة الأحجار الكريمة بل أكثر قيمة......] (إنتهى)

    وجاء في كِتاب <السودان عبر قرون> للدكتور/ مكي شِبيكة، تحت عِنوان "دوافع الفتح" صفحة رقم93 [رأي محمد علي في أسواق النخاسين السود المرد وسمع عن شدة بأسهم وقوة مراسهم وتحملهم للمصاعب والمتاعب، ثم عرف انهم ينقادون بسهولة لسادتهم] (إنتهى)

    وجاء في كِتاب <تاريخ السودان> لنعوم شُقير، تحقيق أ. د محمد إبراهيم أبو سليم، تحت عِنوان "أسباب الفتح" صفحة 192 [تقدم لنا ذكر الفوضى التي صارت اليها مملكة سنار بشقاق ملوكها بعضهم لبعض واستفحال وزراء الهمج الذين استأثروا بالسلطة وخلعوا سلطة الفونج. وكانت مصر في هذه الأثناء قد آلت الى البطل المغفور له محمد علي باشا مؤسس العائلة الخديوية الفخيمة فبلغه خبر سنار من التجار المصريين المترددين اليها. وجاءه الملك نصرالدين ملك الميرفاب ببربر فشرح له حال سنار وما صارت اليه من الضعف والانحلال وهوّن عليه أمر افتتاحها. وجاءه ايضاً رجل من عائلة الزبير المالكة في ارقو وأخبره بحال دنقلة وعيث المماليك فيها. وكان محمد علي باشا يودّ افتتاح سنار والاستيلاء عليها لأسباب جمة منها:
    اولاً: الاستيلاء على منجم الذهب في سنار التي طبقت شهرتها الآفاق وكثرت فيها الأقاويل والقصص الموضوعة ولا سيما في مدينة القاهرة.
    ثانياً: امداد جيشه برجال من السود الذين اشتهروا منذ ايام الفراعنة بصلاحيتهم وشدة بأسهم في الحروب.
    ثالثاً: استئصال شأفة المماليك الذين بقيت منهم بقية في دنقلة كما مرّ]
    (إنتهى)
                  

05-15-2011, 09:13 PM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)

    فوق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de