|
Re: RE-EVALUATION- إعادة تقييم ، في شأن المسألة التعليمية! (Re: مامون أحمد إبراهيم)
|
المنهج التعليمى فى السودان على مستوى مدارس الاساس يقوم على جملة من المكونات فلنقف عليها اولاً ..
المنهج التعليمى فى السودان فى مدارس الثانوى يقوم ويرتكز على المنهج التعليمى لمنهج الاساس فى عملية اكاملية بنائيــة ..
تم التدخل فى بعض الجامعات الحكومية برفــد المناهج التعليمية المختلفة بما يسمى ( مطلوبات الجامعة ) لاكمال مكونات المنهج التعليمى ..
الاسئلــة : مخرجات المنهج التعليمــى للخريج ( الاساس ) و ( الثانوى ) و ( الجامعى ) وادوات قياس هذه المخرجات ما هــى ؟
ناس التعليم بيتكلمو عن دوريـة تحديث وتغيير المناهج التعليمية لجملة من العوامل اولهــا : التغيير الناشــئ فى بنيــة المجتمع ..
بوســت الربــع نتكــئ فيــه ( شكراً سيد البوســت )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: RE-EVALUATION- إعادة تقييم ، في شأن المسألة التعليمية! (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: المنهج التعليمى فى السودان على مستوى مدارس الاساس يقوم على جملة من المكونات فلنقف عليها اولاً .. |
ياريت والله ياأستاذ بدرالدين !
مكوناته في الماضي ، فيماقبل حقبة الثمانينات كانت مذهلة !
وقمة في الجودة ! بدليل خريجيها في ذلك الوقت !
ولكن كان ينقصها بعض الجوانب التربوية والتقنية والتعليم المهني المناسب لإحتياجات السودان كبلد زراعي ، ويملك ثروة حيوانية هائلة ! ويفترض أن أن ينهض على أساسها صناعياً وتقنياً !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: RE-EVALUATION- إعادة تقييم ، في شأن المسألة التعليمية! (Re: مامون أحمد إبراهيم)
|
الاخ الاستاذ مامون تحياتي وتقديري......... في البدء احب ان اسجل اشادة بفتح الموضوع في الاساس ،ثم اجدد اشادتي بما جاء في في مقدمة البوست لمدخل رائع ........التربية هي عملية مقصودة ومدروسة وفق منهج علمي الغرض منها احداث تغير في الانسان ....معرفي ومهاري وانفعالي ........بهذا التعريف فانها عملية انسانية تستهدف الانسان ويقوم بها ويطورها وينفذها الانسان...........بيدا ان الانسان قد تم الغدر به في سلطة تهدف الي تغيبه وتجهيله وحيونته ان صحت العبارة ،لماذا؟ ليسهل قيادته........فنحن امام دولة "الينبغيات " فهذه السطلة لا تنظر الي الانسان اكثر من مصفق يساعد علي تهيج الرقيص .......ولا اليه اكثر من جامع للضرائب وهو طيع راضي خانع ،لذلك كان لزاماً عليها ضرب الانسان في تعليمه لانه ينبغي ان يكون تابعاً ذليلاً فكيف بها تحقيق هذا الهدف؟ من المعروف حتي في اعتي الانظمة الرأسمالية فان الدولة لا تغيب التعليم وتفضل تصيغ الاهداف والمناهج بما يحقق الاهداف العليا والدنيا ...........ولكن الانقاذ كانت تعتبر مؤسسات التربية والتعليم والمناهج تعدها عبء عليها وليست اكثر من بؤر لتجمع المعادين ، والعملاء ......لذلك تجدها سارعت في هد هذه المنابر ........مثل معهد بخت الرضا الذي كان يشرف علي المناهج بطرق علمية وتجريبة قل ما تجد مثل لها في الدول المجاورة .......كانت هذه المؤسسة تصيغ المناهج بواسطة خبراء في المجال المعرفي (استاذة جامعة الخرطوم وغيرها) ثم خبراء لغويون يراجعونه صياغة تحافظ علي الذوق اللغوي عن الدارس........ثم خبراء تربويون يراجعون ويصوغون المنهج وفق لليقافة الاجتماعية والتربوية ........ثم يجرب المنهج مدة تجريبة ثم يعدل وهكذا الي ان يخرج في ثوب جميل .......واخيراً يعطي المدرسين الميدانين فرصاً للنقد ويمنحون قنوات تواصل سوف يكون لها دور فعال ان هي مازالت موجودة لا سيما بعد توفر الانترنت كوسيلة تواصل سهلة ويسيرة .........ثم جامعة الخرطوم التي دمر نظامها وصرامتها .....فيتم تعين الاستاذ وفصله لاسباب سياسية .....وكذا العميد الذي كان ينتخب انتخاباً اضحت وظيفة سيادية كانها رتبة عسكرية (حزبية هي الاخري) واصبح التداخل سافر ومؤذي في المنهج الذي يدرس فبدلاً من ان يترك للكلية والقسم يتم التداخل السياسي في مراجعة وصياغة وتقديم المحتوي المعرفي ......ولا اعتقد انك بحاجة لي لا زودك بالدرجات التي كانت تمنح للمجاهدين ......الذين لم يكتفو بالحور العين وذهبوا ينشدون الدرجات الجامعية لتقربهم الي الوظائف الانقاذية زلفي......... أما عن المعامل والمكتبات فهنا حديث آخر........فطالب الجامعة اليوم يطالب استاذه بالملخص ..........لانه ضعيف اولاً ،ثم لان المكتبات (ان وجدت )فهي خاوية علي عروشها.....والمعمل هو ابو المعرفة وميدان التطبيق الواقعي للنظريات العلمية فقد غدا هو الاخر يدرسونه في الكتب النظرية .....فكيف لا يتردى العلم .........ولن احدثك عن النشاط الطلابي الذي كان الكفيل بتفعيل المعرفة وتهئية الطالب لا نتاج المعرفة السياسية والثقافية التي تربطه بالواقع فقد قد ساحات الحوار الطلابي (الاركان) مكان مناسب للضرب والسباب .....تستخدمه كتائب النظام لترهيب الطلاب .........لذلك اتجهت هذه الطاقات الي ساحات اخري مثل الهلال والمريخ والخلط والمخدرات حتي اني سمعت ان اتحاد الطلاب في احدي الجامعات قد احضر الحاوي في واحدة من فعالياته اي خراب اكثر من هذا ؟؟؟؟؟خراب طال العقول والامزجة وقاعات الدراسة والمدرس والكتاب والمعمل والمكتبة ................ Quote: المنهج التعليمى فى السودان على مستوى مدارس الاساس يقوم على جملة من المكونات فلنقف عليها اولاً .. المنهج التعليمى فى السودان فى مدارس الثانوى يقوم ويرتكز على المنهج التعليمى لمنهج الاساس فى عملية اكاملية بنائيــة .. تم التدخل فى بعض الجامعات الحكومية برفــد المناهج التعليمية المختلفة بما يسمى ( مطلوبات الجامعة ) لاكمال مكونات المنهج التعليمى .. الاسئلــة : مخرجات المنهج التعليمــى للخريج ( الاساس ) و ( الثانوى ) و ( الجامعى ) وادوات قياس هذه المخرجات ما هــى ؟ بوســت الربــع نتكــئ فيــه ( شكراً سيد البوســت ) |
ناس التعليم بيتكلمو عن دوريـة تحديث وتغيير المناهج التعليمية لجملة من العوامل اولهــا : التغيير الناشــئ فى بنيــة المجتمع .. شوف يابدالدين انا متخصص في التربية واشهد الله اني لم افهم شي غير اني ساخمن مقاصدك من الفقرة الملونة بالون الاحمر......وهي بالتحديد ماعنيت اذ ان هؤلاء القوم يستهدفون تغير التعليم لا يالتغير الذي حدث في المجتمع وانما لاحداث هذا التغير........ولذلك جاءت مداخلتي اعلاه ان هؤلاء الناس يهدفون الي تغير الانسان وكانه قرد يرجي منه الطاعة والتهريج والتطبيل ............لذلك فان التعليم في الانقاذي لا يرمي لاحداث تغير للانسان بطريقة ديمقراطية ومقبولة ولكن لتكون قسرية وتغيبية وليست اختيارية ........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: RE-EVALUATION- إعادة تقييم ، في شأن المسألة التعليمية! (Re: ibrahim alnimma)
|
Quote: الاخ الاستاذ مامون تحياتي وتقديري......... في البدء احب ان اسجل اشادة بفتح الموضوع في الاساس ،ثم اجدد اشادتي بما جاء في في مقدمة البوست لمدخل رائع ........التربية هي عملية مقصودة ومدروسة وفق منهج علمي الغرض منها احداث تغير في الانسان ....معرفي ومهاري وانفعالي ........بهذا التعريف فانها عملية انسانية تستهدف الانسان ويقوم بها ويطورها وينفذها الانسان...........بيدا ان الانسان قد تم الغدر به في سلطة تهدف الي تغيبه وتجهيله وحيونته ان صحت العبارة ،لماذا؟ ليسهل قيادته........ |
الأخ العزيز التربوي ، إبراهيم النعمة، ألف تحية وتقدير ،،
قطع شك هي تحتاج إلى ثورة شاملة ، وإلى إعادة نظر .. وإحداث طفرة كبيرة ! وتغيير شامل في المفاهيم والمناهج وطرق التعليم ... وفي نظرة المسؤولين ، والمختصين ، والناس والمجتمع .
دمت بألف خير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: RE-EVALUATION- إعادة تقييم ، في شأن المسألة التعليمية! (Re: مامون أحمد إبراهيم)
|
Quote: ........مثل معهد بخت الرضا الذي كان يشرف علي المناهج بطرق علمية وتجريبة قل ما تجد مثل لها في الدول المجاورة .......كانت هذه المؤسسة تصيغ المناهج بواسطة خبراء في المجال المعرفي (استاذة جامعة الخرطوم وغيرها) ثم خبراء لغويون يراجعونه صياغة تحافظ علي الذوق اللغوي عن الدارس........ثم خبراء تربويون يراجعون ويصوغون المنهج وفق لليقافة الاجتماعية والتربوية ........ثم يجرب المنهج مدة تجريبة ثم يعدل وهكذا الي ان يخرج في ثوب جميل .......واخيراً يعطي المدرسين الميدانين فرصاً للنقد ويمنحون قنوات تواصل سوف يكون لها دور فعال ان هي مازالت موجودة لا سيما بعد توفر الانترنت كوسيلة تواصل سهلة ويسيرة |
أستاذ إبراهيم النعمة ، سلام ..
حقاً كانت تجربة تعليمية مذهلة ! ومؤسسات تعليمية مدهشة !
بدليل خريجيها !
كان التلميذ في ( الكُتّاب ) حقاً بمثابة عالم ، من علماء القرون الوسطى !
معهد بخت الرضاء ماكان ينبغي أن يزول ! بل كان يجب أن يطور !
ليظل رمزاً من الرموز التاريخية في السودان .
| |
|
|
|
|
|
|
|