|
أزيز العافية رزيم الروح
|
أزيز العافية رزيم الروح تخجلني الزينة عند الكتابة عنها، فهي ترانيم ينداح بدواخلها الايقاع، تسابيح يفتح تعنقدها الجسد، الطنبور وعبدالقيوم الذي يعرف سرها، وهي تعرف سر الأنغام في تصافها وتجانسها وانسجامها. أزهلني حضورها فهي تعيش الحركة والنغم تعيش ضوابط الايقاع في هبوطها وصعودها فتأن الأرض تحت اقدام (الكورس) (الصفاقين) أنينا تحس له دموع كلما مال الجسد تميل دائرة الارض حيث تميل. شرفتني بالحضور الايام للحظات كنت احسبها قد تاهت مع زحمة الحياة وقد تلى ذلك حديث مع النفس فلما لا ندون للإنفعالاتنا؟ لما لا نرسم هذه الانفعالات قبل أن تمحوها تقلبات الزمن؟ لما ؟ هانذا اصيغ خواطري حول حلبة رقص قبل أن يفارق الخاطر انفعالات الجسد. مدارس الرقص كثيرة وقد كنا صغارا حين كانت تعطر سماء الدارة (المونة)، ولكن البطء كان السمة الاساسية للايقاع فيكون التأخر، الزحف إلى الوراء، ثم الانقضاض بحركة سريعة وكان أيضا الغالب على الرقص اليد الواحدة ادخلت اليد الثانية بعض من كن يجيدن الرقص على غناء الاكوسترى اي الغنا الحديث، كان أيضا البحث عن الشبال هو الهدف حيث تطلق المراءة لشعرها العنان وتنثره على وجوه واكتاف المبشرين والشاطر عن اخذ الشبال هو ذلك الذي يميل لكي يضع الشعر على كتفه في حركة سريعة منضبطه مع الايقاع العام للغناء ولا تكاد هذه الحركة تنفصل عن المتعة العامة للمشاهد والمتابع للحفلة. تغير كل ذلك في عهد الزينة فصارت هي مدرسة لأن الايقاع نفسه قد تغير، واكاد اقول ان التغير الذي حدث في الايقاع قد اسهم فيه الرقص إلى حد كبير، فعند الاندماج والاصطفاف ترتفع وتيرة النغم وتبداء بالسرعة والتي تكون متناسقة مع حركة الرقيص وتفاعل الصفاقين. ومع هذه السرعة في الايقاع ادخلت حركات كثيرة منها الميلان لجهه اليمين مع تردد ثم الميلان لجهة اليسار مع نفس التردد مع الحركة السريعة للأرجل، الرقص بالرقبة والصدر، الرقص باليدين الاثنين معا مع النزول والصعود وارتفاع ونزول اليدين، و الزينة حين تمسك زمام الدارة تبعدك عن التفاصيل الاخرى من ايقاع وطنبور لانها تربطك بتسجيد كامل لايقاع والطنبور مع كل حركة منها، الزينة تبداء الرقص بثابات كأنما تمتع نفسها وهذا ما يحدث بالفعل فتنفصل عن العالم الخارجي وتعيش الرقص بكل ما تملك من طاقة واحساس. الزينة تدخل الحركات الجديدة فهي مدرسة رقص خاصة تبتكر وتحدث وتزيد وتنقص وتقلد مع وضع بصماتها فهي بحق ان صح ان لي التعبير وأن اسميها فهي روح الرقص. تبدأ الحفلة بإيقاع رتيب نمط تقليدي الايقاع الطنبور والصفقة، بعدها يتداخل اللحن فكلما كانت الكلمات حزينة تدل على تأوه وفراق كلما ازداد حماس الحضور وارتفعت وتيرة الحياة في الدارة ويزيدها تناسقا وجود راقصة تشعل نار الحفلة فيغير الفنان الكلمات ويختار من غنائه ما يناسبها وتتبدل صورة الصفقة فترتفع وتيرتها وهنا يأتي دور الايقاع الذي يتجانس تماما مع حركة رجول ويد الراقاصة والتي تعرف كيف تسرق لب وحضور الحضور فتحس لكل وقع منها وقعين ولكل رفرفة من يديها مع الثوب حمامتين يبعثان الطمانينة والسكينة لا يعكرها غير دخول متطفل يجعلنا نرجع لنقطة البداية البحث عن شبال. الزينة امتعتنا بمدارسك المتعددة المتشعبة ازهلتنا بحضورك فمتعك الله بالعافية. طارق الأحمدي من الذاكرة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أزيز العافية رزيم الروح (Re: Tarig Sidahmed)
|
Quote: ولكن البطء كان السمة الاساسية للايقاع فيكون التأخر، الزحف إلى الوراء، ثم الانقضاض بحركة سريعة وكان أيضا الغالب على الرقص اليد الواحدة |
طارق الأحمدي يا ابن أُختي العزيز...
ذاكرتك البحتها دي أظنك في الإجازة دي حضرت ليك ربة كاااااااربي بي عبد القيوم الشريف...
إستوقفتني (التَرَّة) الحركة للوراء ثم (الجرية) لي قدام دي... وتذكرت أُغنية كدكي (عقلي يتُوه مع نورا... لمَّا تكمِّل الرقصة... تقلِب توبها فوق راسها وتقول كدي تجري تندسَّة)... غناء الفنان الجميل عثمان اليمني نسأل الله يبارك في أيامهم...
تعرف يا طارق أنا لي هسع عاوز أعرِف سر المرأة زمان ترقُص والرأس مفتوح وتكون مبسوووووطة في الدارة دي مع الصفاقين والبَشَّارين وتوزع في الشبَابِيل شمال ويمين... وأول ما تنتهي من رقصتها... تغطي راسها بي طريقة عجيبة كدي... وتاخُد ليها جرية لي محل كانت قاعدي...
زيد كمان وكمان من ذاكرة الزمن الجميل داك... الله يديك العافية...
لك صادق المودة... وسلامي لمن معك من الأهل من الصحافة لييييييي مقاشي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزيز العافية رزيم الروح (Re: Tarig Sidahmed)
|
الخال جمال كيفك وكيف أخبارك
تعرف السفر الكتير ما يخلي الواحد يحضر اي ربة وان كنت امني النفس بذلك ويا ريت تكون بعبد القيوم
الطنبور كواحد من الات الطرب له وقع خاص ودائرة الرقيص والشبال واحدة من دواعي الانجذاب فكثيرين يحضرون الحفلة فمنهم من يجذبه الفنان وآخرين يأتون فقط للتمتع بالصفقة وهنالك من يشده ضابط الايقاع بحركاته على الدربكه فمنهم من يستخدم أكثر من ثلاثة في لحظة واحده ومنهم من يأتي فقط لمتابعة الرقيص ولكن الزينة يا جمال تجمع هولاء كلهم في دائرة واحدة هيه الابداع
شبال مكنتل في طريفو ودع
ده كان نوع من انواع الإنجذاب والتغير دوما يشد الانتباه
فعندماء تدخل الواحدة منهم لدائرة الرقيص تكون مشدودة نحو ترتيب نفسها لضبط الايقاع وفي هذه الحالة تكون بعيدة عن الحضور ففجاءة عندما تنتهي تجد نفسها محاصرة بالعيون فتكون تلك الجرية وهي تقريبا تعبير عن الخجل
تجدع توبه فوق راسه وتقول كدي تجري تندسه عقلي يتوه مع نورة لم تكمل الرقصه
الزينة حالة نادرة قد تتكرر ولكن من الصعب ان تكون كما تكون الزينة
الاهل كلهم من فوق لا تحت بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزيز العافية رزيم الروح (Re: Tarig Sidahmed)
|
مشاركات الفيس بوك
Nada Mahammad الزينه زينه تعبير عن زمن غاب و وله فيه الرقص فن من اهم الفنون و نوع من المشاركه الوجدانيه و اما القيام به هو لحظات من الطرب يغلب عليه التلقائيه و الإنسجام Monday at 10:08pm · Like Tarig A Sidahmed الزينة بحسب قدراتي التصويرية ندى عبارة عن حفلة حيث تضعينها يكون تجانس الايقاع والنغم ::: تخيلي عند دخولها للدارة يقف الحديث الجانبي وتكون كل الانظار مشدودة ومندهشة ::: يقترب لدائرة الحفلة كل من كان بعيد فتكون هي دائرة الحفلة والغناء والطرب ::: يتبدل الإقاع وتتغير حركة الصفقة ويكون صاحب الوتر والغناء في احسن حال يمكن أن يكون عليه Yesterday at 9:24pm · Like Tarig A Sidahmed شكرا محمد الاحمدي وندى محمد وأميرة النجوى على الاحتفاء بالزينة وجمال رقصها Yesterday at 9:25pm · Like تماضر محمد من بين السطور و علي مر الدهور نقدر أن نقول كيف الناس شاركت الاخرين افراحم و كيف كان الفن و الطرب من اهم المشاركات الوجدانيه ولكن من الصعب جدا تصوير ذلك عبر الكلمات والذي اراه انك وفقت في وضعنا عبر صورة وحركات الرقص التى تتمتع به الزينة فمتعكم الله جميعا بالعافية 13 hours ago · Like
| |
|
|
|
|
|
|
|