|
Re: مفهوم الثورة ،،، ماذا تعني ،،، كيف تقوم ،،، ما هي قوانينها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: الهادي هباني)
|
هل تتم الثورة بفعل الصدفة ؟؟؟ هل هي فكرة تتبلور في ذهن الشعوب مجردة بدرجة أو بأخري عن الأشياء والتطورات الواقعية ؟؟؟ بمعني هل هي فكرة مثالية ؟؟؟ أم هي علي عكس هذا فكرة و وعي يتبلور في ذهن تلك الشعوب كإنعكاس للأشياء و التطورات الواقعية منقولة إلى ذهن الشعوب ومتحولة فيه ؟؟؟ بمعني هل هي فكرة مادية ؟؟؟ و إذا كانت كذلك فكرة مادية لها إرتباط بالمتغيرات و التطورات علي أرض الواقع ،،، هل هذا الإرتباط إرتباط ميتافيزيقي (ثابت) أم جدلي (متحرك و متغير) ؟؟؟ بمعني هل هي فكرة مادية طبيعية ميتافيزيقية أم فكرة مادية جدلية ؟؟؟ و ما هو الإختلاف أصلا بين المادية الميتافيزيقية و المادية الجدلية ؟؟؟ و ما علاقة ذلك بمفهوم الثورة ؟؟؟ و هل الثورة في الأصل قضية فلسفية ؟؟؟ أو لها أي تأصيل فلسفي ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم الثورة ،،، ماذا تعني ،،، كيف تقوم ،،، ما هي قوانينها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: الهادي هباني)
|
التساؤلات السابقة عن ماهية الفكرة و الكيفية التي تتشكل بها بمعني هل الفكرة و الوعي بالأشياء بطبيعته مجرد عن الواقع أو الوجود المادي لهذه الأشياء أم هو إنعكاس لذلك الواقع و ذلك الوجود المادي للأشياء تمثل جوهر المسالة الاساسية و الرئيسية في الفلسفة القديمة و الحديثة لأنها تتناول علاقة الفكر بالكائن أو علاقة العقل بالطبيعة من حيث أيهما يسبق الآخر العقل أم الطبيعة و انقسم الفلاسفة و بالتالي الفلسفة تبعا لذلك إلى قسمين رئيسيين: الأول: يتمثل في الفلاسفة الذين يؤيدون تقدم العقل على الطبيعة و عرفوا تاريخيا بالمثاليين الذين ألفوا الفلسفة المثالية التي تغلب الفكر علي المادة و تري أن العالم المادي موجود داخل فكر الإنسان و يتشكل داخله أي أن الشجرة مثلا كشئ مادي وجدت أولا في ذهن الإنسان قبل وجودها علي الطبيعة،،، الثاني: يتمثل في الفلاسفة الذين يؤيدون تقدم الطبيعة على العقل و عرفوا تاريخيا بالماديين الذين ألفوا الفلسفة المادية التي تغلب المادة علي الفكر و تري أن العالم المادي موجود بشكل مستقل خارج فكر الإنسان و يكون الإنسان فكرته و وعيه عن هذا العالم المادي بإنعكاس هذا الواقع المادي عليه أي بمعني أن الإنسان يدرك أو يعي بأن الشئ الذي أمام ناظريه شجرة علي سبيل المثال لأن وجود الشجرة المادي ينعكس علي ذهن الإنسان مرورا بشبكية العين فتتكون فكرة أن هذا الذي أمامه شجرة أي أن وجود الشجرة المادي المستقل هو الأسبق و أن فكرة الإنسان عنها و درايته بأنها شجرة جاء كإنعكاس طبيعي لهذا الوجود المادي علي فكر و ذهن الإنسان ،،، هذا هو جوهر الإختلاف بين ما عرف تاريخيا بالفلسفة المادية و الفلسفة المثالية لا غير و اللتان تفرعتا إلي أقسام و فروع عدة سيرد ذكر بعضها في هذا البوست ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم الثورة ،،، ماذا تعني ،،، كيف تقوم ،،، ما هي قوانينها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: الهادي هباني)
|
هذا التفريق بين الفلسفة المثالية و الفلسفة المادية ضروري و هام في التأصيل الفلسفي لمفهوم الثورة فالذين يعتقدون بأن فكر الإنسان و وعيه هو الذي يؤدي وحده و بشكل مجرد عن تطور الواقع المادي الذي يعيشونه و يتأثرون به في تغيير هذا الواقع المادي أي في إحداث تغيرات ثورية فيه هم مثاليون يستندون بالضرورة إلي قاعدة أن وعي الإنسان أسبق من الواقع المادي بل هو الذي يشكل هذا الواقع و يتحكم فيه و لذلك تجدهم دائما أكثر ميلا لإسناد التغيرات الإجتماعية و الثورات إلي أبطال و شخصيات يتمتعون بمقدرات خاصة تميزهم عن الآخرين ،،، فإختصار الثورة المهدية في شخصية المناضل الفذ محمد أحمد المهدي و في مقدراته الخاصة و أفكاره التي كان يحملها علي إعتبارها كانت العامل الحاسم في تفجير الثورة المهدية بكل زخمها و تعقيداتها دون إعتبار للظروف المادية و التطورات الواقعية التي شكلت الظروف الموضوعية التي أدت بشكل أساسي لنجاحها ،،، و كذلك إسناد ثورة أكتوبر 64م لمقدرات الترابي الخاصة و إلي الندوة التي أقامها علي أساس أنها السبب في إندلاعها بغض النظر عن الظروف الإجتماعية و السياسية الحادثة في تلك الفترة و مهدت الظروف الموضوعية لتبلور وعي شعبنا و توحيد مزاجه الجمعي نحو الثورة و التغيير ،،، كما أن إختصار مارس 85م في إجتماع بعض الطلاب من أعضاء حزب الأمة في منزل الدكتور الراحل عمر نور الدايم عشية إنطلاق مسيرة طلاب جامعة أم درمان الإسلامية التي مثلت الشرارة الأولي لإنطلاق الإنتفاضة دون النظر للظروف الواقعية المحيطة كلها أمثلة تؤكد و تشير إلي هذا الفهم المثالي للتاريخ و لحقائق الكون و الذي يختصر كل تعقيداته في الظرف الذاتي و القدرات الذاتية الخاصة التي يتمتع بها بعض الأفراد و بعض القيادات ،،، و بنفس القدر فإن من يعتقدون أن الثورة تتم بفعل جمعي عندما تكتمل الظروف الموضوعية (إقتصادية، إجتماعية، سياسية) و يكون بمقدورها إفراز فكر و وعي جمعي أي ظرف ذاتي يعبر عن هذه الظروف الموضوعية هم بالضرورة ماديون يرجعون كل أسباب الثورة و التغيير الإجتماعي لهذه الظروف الموضوعية و لنضوجها و قدرتها علي خلق ظرف ذاتي أو وعي جمعي يرقي لمستوي هذه الظروف الموضوعية و يكون بمقدوره خلق مزاج عام نحو التغيير ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم الثورة ،،، ماذا تعني ،،، كيف تقوم ،،، ما هي قوانينها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: الهادي هباني)
|
هل فعلا حريق بوعزيزي هو السبب الذي فجر ثورة تونس أم أنه كان مجرد شرارة إشتعلت في ظل ظروف موضوعية متسمة بنضوج موضوعي تاريخي مكتمل نجح في مراكمة ظرف ذاتي و وعي جمعي متسق مع هذه الظروف الموضوعية للدرجة التي أدت إلي نجاح الثورة ؟؟؟ و هل نجاح هبة شباب 25 يناير في مصر تم بمعزل عن الظروف الموضوعية التي كانت تعيشها مصر بكل تعقيداتها ،،، و هل نكتفي فقط و نصدق بأنها ثورة شباب هكذا تم إتخاذ قراراتها و الإتفاق عليها بين مجموعة من الشباب في الفيسبوك دون أن تكون هنالك ظروفا موضوعية مناسبة و مهيئة جعلت من تحركات الشباب و إمتلاكهم لأدوات جديدة مستحدثة ساعدت علي التواصل و بلورة الوعي الجمعي و جعل عملية التغيير ممكنة في لحظة تاريخية معينة ،،، و لماذا نجحت حلقة التواصل الشبابي هذه في تونس و في مصر خلال فترات مختلفة و متقاربة في إسقاط الأنظمة العسكرية و لم تنجح حتي الآن في إسقاط سلطة الشاويش علي صالح ،،، و إتخذت في ليبيا شكلا جديدا لم يكن مخططا له أو متوقعا مختلفا تماما عن تونس و مصر و اليمن ،،، و لماذا تحولت المسألة في البحرين لشكل أكثر طائفية ،،، و لماذا لم تفلح المسألة في السودان حتي الآن ؟؟؟ أليسوا كلهم شباب ؟؟؟ أوليس الشعارات المطروحة في كل بلد واحدة (الشعب يريد إسقاط النظام) ؟؟؟ أعتقد أن الكلمات المعبرة التي تتكرر في قناة الجزيرة علي لسان محمد الحفناوي أو (محمد هرمنا) قد لخصت المسألة و عبرت عنها بشكل عميق (هذه فرصتكم أيها الشباب التونسي لتفعلوا ما لم نستطيع فعله نحن لأننا هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية) فالمسألة إذن كانت نتاج تراكمات موضوعية كمية و تاريخية كبيرة ممتدة عبر فترة من الزمن تحولت في النهاية لكيف أو لمتغيرات نوعية حاسمة في لحطة تاريخية معينة ،،، فلماذا هو الأمر مختلفا في كل بلد عن الآخر ؟؟؟ أعتقد أن الإجابة علي هذا السؤآل تعيدنا للمربع الأول أي أهمية التأصيل الفلسفي لمفهوم الثورة ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
|