|
الجنينة عاصمة للثقافة السودانية - أي ثقافة يقصدون؟
|
وزير الثقافة الإتحادي يعلن مدينة الجنينة عاصمة للثقافة السودانية لعام 2011
أعلن السمؤال خلف الله وزير الثقافة الاتحادي، عن اختيار مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، عاصمة للثقافة السودانية للعام 2011م في إطار مهرجان الثقافة الخامس، الذي تنتظم فعالياته طوال العام، وأشار السمؤال للصحفيين أمس، أن اختيار الجنينة لتكون عاصمة للثقافة لهذا العام جاء لإهتمام الوزارة بجميع الثقافات السودانية، وقال إن موقع الجنينة يسهم في تبادل الثقافات مع دول الجوار الواقعة في غرب أفريقيا، من بينها تشاد وأفريقيا الوسطى
راديو دبنقا.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الجنينة عاصمة للثقافة السودانية - أي ثقافة يقصدون؟ (Re: محمد ادم الحسن)
|
أي ثقافة يقصدون؟؟
مجرد سؤال ... ولكنه يعيد إلي الأذهان (السعال السوداني المزمن) أي ثقافة هي الثقافة السودانية؟
هل هي تلك التي إحتفلت بها الخرطوم عام 2005؟ وهل أفاقت الخرطوم فجأة من ثباتها العميق لتختار مدينة في أقصي الحدود لتمثل نموذجاً لثقافة ظلت الخرطوم نفسها تدفنها لأكثر من 100 سنة أم أن المهرجان لتشييع ثقافة الجنينة الحقيقية إلي مثواها الأخير وشرب الكأس علي قبر الشهيدة؟
هل تخلت الخرطوم عن ثقافة الإستخفاف بالثقافات الأخري ؟ وهل تخلت عن ثقافة التضخيم والتبجيل والتفاخر والإعتزاز بثقافتها الأمدرمانية (ثقافة تكتب في مدخلها (التاريخ والفن والأدب والجمال)
هل المهرجان لتفعيل الدونية المبطنة من خلال التوكيد علي ان هنالك ثقافة واحدة هي المسيطرة والغالبة وعلي بقية الثقافات الإصطفاف علي طابور الخضوع؟* ألم يكن نتاج هذه الثقافة نفسها ومسوقوها الذين قتلوا وشردوا الملايين من أرضهم وبيوتهم ومزارعهم وجلبوا آخرين أسكنوهم حولها أي الجنينية لبذر جينات الثقافة الغالبة في أرض المساليت التي أصبحت أثر بعد عين؟
ألم يكن نصف سكان الجنينة هم الآن في معسكرات النازحين واللاجئين في داخل وخارج الحدود؟
هل يمكن للأجهزة الرسمية للدولة أن تفتح ابوابها لتمثيل لغة المساليت وتراثهم ومعتقداهم منها الدينية القديمة كالكجور وتضمينها وتسويقها كثقافة سودانية؟
نواصل ---------
شئ عجيب
*العبارة لميثم الجنابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنينة عاصمة للثقافة السودانية - أي ثقافة يقصدون؟ (Re: محمد ادم الحسن)
|
لم تكن هذه هي المرة الأولي التي يروج أو يسوق فيها الرادي لمشروع حكومي متعلق بدارفور فبعد الترويج لمشروعات الصحة والتعليم والتنمية والخدمات والمياه في شمال وجنوب وغرب دارفور بالاضافة إلي مشروعات العودة الطوعية المزيفة والتي كشف النازحين أنفسهم وضعاتها وغشها وإستهبالها وهي مشروعات حتي أجهزة الدولة الرسمية لا تعطيها نفس الإهتمام الذي تلاقيه في رادي دبنقا.
بعد كل ذلك :
هاهو الرادي يخرج علينا من جديد لتسويق مشروع حكومي آخر!!
لم أري غير مذيعين صغار يتهافتون لمقابلة مسئولين حكوميين (معينين) يوجهون إليهم أسئلة ناعمة وخجولة ويا سيادة الوزير وحضرة الدكتور الوالي والأستاذ البطيخ.
أسئلة شديدة النعومة والدونية لا ترقي أساساً لتطلعات من يتحدث الرادي بأسمهم ناهيك عن الباقين وهي في الغالب يضعها شخص واحد لا أدي كيف جئ به إلي هناوبأي إعتبار ، وتحت أي سقف ومن الذي إختاره ومن يمثل في (شغلات الملاح)؟؟
المهم هذا الترويج يضع كثير من الإستفهامات علي طاولة هيئة التحرير وفي ذات الوقت يضع الاهداف التي أنشأ من أجلها الرادي علي المحك. إذن هي مؤسسة أخري بإسم دارفور في طريقها إلي السقوط!
وتضعنا أما مسئولية جديدة... هل نقف لمشاهدة مشروع آخر يتداعي بذل فيه من المال مايكفي لإعمار دارفور ؟؟
مشروع كان يمثل أحلام وتطلعات ملايين الضحايا وكان نافذة الأمل الوحيدة في مستقبل بدا شديد الظلام؟
من الذي يقف وراء السياسة التحريرية للراديو؟ هل هنالك مجلس أمناء يختار بمهنية عالية ومعايير محددة ويرسم خط التحرير للراديو؟ ولا القصة كوار؟
مجرد أسئلة حائرة ولكنها مهمة ستقرع أبواب المستور وستبقي هنا وستستمر حتي تجد الإجابة.
شئ عجيب.
نواصل....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنينة عاصمة للثقافة السودانية - أي ثقافة يقصدون؟ (Re: محمد ادم الحسن)
|
Quote: نواب دارفور يؤكدون أهمية الجنينة عاصمة للثقافة السودانية عقدت الهيئة البرلمانية لنواب دارفور بالمجلس الوطني برئاسة الاستاذ حسبو محمد عبد الله رئيس الكتلة اجتماعا موسعا لمناقشة إقامة مهرجان الجنينة عاصمة للثقافة السودانية خلال الفترة القادمة بحضور الاستاذ السموأل خلف الله وزير الثقافة والشرتاي جعفر عبد الحكم رئيس السلطة الانتقالية . وتناول الاجتماع اهمية هذا المهرجان الثقافي الذي يعد دعماً لاستراتيجية سلام دارفور ووحدة البلاد واستقرارها وإبراز العادات والتقاليد والتنوع .. وتحدث الوزير حول أهمية الثقافة في تحقيق تلك الأهداف وتوظيف الثقافة في حل قضايا البلاد وتعزيزها من اجل السلام ورتق النسيج الاجتماعي والموده والتواصل . ومن جهة أخرى تلتقي هيئة نواب دارفور حركة تحرير السودان القيادة العامة برئاسة آدم شوقار ظهر غد الخميس في إطار دفع عملية السلام بمقر المجلس الوطني .
|
http://www.parliament.gov.sd/details.php?rsnType=1&id=1242
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنينة عاصمة للثقافة السودانية - أي ثقافة يقصدون؟ (Re: محمد ادم الحسن)
|
Quote: وتناول الاجتماع اهمية هذا المهرجان الثقافي الذي يعد دعماً لاستراتيجية سلام دارفور |
هذا يعني تهيئة الظروف علي الأرض للمضي قدما في تنفيذ إستراتيجة السلام الجديدة:
بالاضافة إلي : - الضربات العسكرية والقصف الجوي لمناطق جبل مرة وكل مناطق الحركات المسلحة. - التقسيم الإداري الجديد الذي شرعت فيه الحكومة من طرف واحد. - زيارة علي عثمان لجنوب دارفور اليوم كانت لإختبار مدي إمكانية نجاح التقسيم الإداري الجديد.
وفي الاجمال تحاول الحكومة الإستفادة من إنشغال المجتمع الدولي بقضايا المنطقة لخلط أوراق اللعبة السياسية وإرباك التفاوض والتخطيط لحرب شعواء. وهذه خطة ببساطة شديدة مكشوفة ومفضوحة ومرفوضة
وهنالك بدائل
ولكن غباء الحكومة وأزلامها لا يسمح لهم برؤيتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنينة عاصمة للثقافة السودانية - أي ثقافة يقصدون؟ (Re: BousH)
|
أخي محمد آدم الحسن
آفي كُرْنَغَــــــــــا
هدّو كان لقيتو ليكم شوية سفاريك توما هوك من مخلفات حرب حزيران ومخالي ومشلأيبات دوا كديس وكمّين تيبار مكسور أبو زييك وفنيّسة وسأينات وبصل كلجو وعجور كلاب وقنابل مفرغة من البارود ورصاص خرتوش أحمر وكم حِدوة حصان من النيكل وسروج حصين مكسّرة مجلدة بجلد بني آدمين وسيوف صدئة مدسوسة تحت الجميزة وجماجم بشرية و محاجم ولا تنسى أم صلبوية وتيلم تيلم قدموها قرباناً للثقافة والتــــــــــراث!
أغلب السودانيين بما فيهم سكان هذا الكوكب المسمى المنبر ( النموذج الشعبي) لا يحسون بأن دارفور جزء من السودان فما بالك بالجنينية و كيف يحتفون(النموذج الرسمي) بثقافتها؟
أقترح أن تكون المعارض والمصورات والأفلام الوثائقية كلها عن الإبادة التي تعرّض لها هذا الجزء العظيم من أفريقيا! وليس عن بطولات تاج الدين ونظام الحكم في القرن الثامن عشر والتاسع عشر والثقافة الغنية التي يزخر بها هذا الإقليم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنينة عاصمة للثقافة السودانية - أي ثقافة يقصدون؟ (Re: آدم صيام)
|
الاخ العزيز محمد آدم لك التحية....
كما يقال شر البلية ما يضحك... دا بسموه الرقص في مسرح الجريمة والضحك علي الضحية...يعتقد اهل المؤتمر الوطني ان بامكانهم محو اثار حرب الابادة التي شنوها بدارفور بمثل هذه العبثيات. كما ذكر الاخ بوش، هم يعرفون جيدا بأن الجنينة تحتاج اول ما تحتاج الي اغاثة ،مدارس ،مستشفيات، طرق،وبني تحتية،الخ ولكنه الاستهزاء والعبث بمصائر اهل دارفور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنينة عاصمة للثقافة السودانية - أي ثقافة يقصدون؟ (Re: تاج الدين عبدالله آدم)
|
Quote: كما ذكر الاخ بوش، هم يعرفون جيدا بأن الجنينة تحتاج اول ما تحتاج الي اغاثة ،مدارس ،مستشفيات، طرق،وبني تحتية،الخ ولكنه الاستهزاء والعبث بمصائر اهل دارفور.
|
التاج ياصديقي ورفيقي..
إنت عارف؟ وإنت من ناس الجنينة الحقيقين روحاً وإنتماءاً وهوية
الولاية الوحيدة في العالم البضربوا بيها المثل : في إنو ولاية كاملة ليس لديها طريق معبد واحد؟ علي اليمين كما عمك دريج جابوا ليكم قريب في زالنجي... كان قالوا ليكم تشربوا عصير ولا نفرجكم علي شارع الزلط ؟ وهي بالتأكيد مثال حي لشر البلية مايضحك ومثال للرقص علي مسرح الجريمة أيضاً.
وياحليلك بتسرق سفنجة وملاية وغيرك بيسرق خروف السماية تصدق في واحد بيسرق ولاية!!
أنت ضربت أروع الأمثلة في المبادئ والقيم والمثل. لك عظيم الإمتنان والتقدير...
مودتي الأبدية وأقعد آفيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنينة عاصمة للثقافة السودانية - أي ثقافة يقصدون؟ (Re: آدم صيام)
|
Quote: أخي محمد آدم الحسن
آفي كُرْنَغَــــــــــا
|
الحمد لله آفيه أكبا!
Quote: هدّو كان لقيتو ليكم شوية سفاريك توما هوك من مخلفات حرب حزيران ومخالي ومشلأيبات دوا كديس وكمّين تيبار مكسور أبو زييك وفنيّسة وسأينات وبصل كلجو وعجور كلاب وقنابل مفرغة من البارود ورصاص خرتوش أحمر وكم حِدوة حصان من النيكل وسروج حصين مكسّرة مجلدة بجلد بني آدمين وسيوف صدئة مدسوسة تحت الجميزة وجماجم بشرية و محاجم ولا تنسى أم صلبوية وتيلم تيلم قدموها قرباناً للثقافة والتــــــــــراث!
|
آدم صيام هوان دي كلام سمح متل دي جبتي من وين؟.. و ياسلام عليك
صدقني هذا أجمل ماكتب وأجمل ما قرأت في توصيف الحدث مسحت الغربة القسرية ياصديقي والشيبس والبطاقات الممغنطة والتفاصيل المجمدة أو كادت من ذاكرتنا هذه العبارات الرائعة يااااااااااه أنا لي زمن ماسمعت (سفاريك ، وبصل كلجو ، ودوا ###### ومشلأيب ، وأم طبج وبلدو بلدو...الخ)
قربانا للثقافة... وهي أشبه بتراجيديا يونانية كاملة الأوصاف لسقوط ورقات الدومينو.
والتراجيديا الأكثر شعبية في اليونان هي تلك التي تجمع بين أوليمبياكوس بيرايوس وباناثينايكوس أثينا، التي تدور رحاها على الأقل مرتين في الموسم، وتحمل المقومات الأساسية لأي تراجيديا: الحبكة، وتصاعد الأحداث، والآلهة، والأبطال، والخونة. والاسم الذي يطلقه اليونانيون على هذه المسرحية "ديربي الأعداء الأبديين" يكفي وحده لتلخيص حدة هذا التنافس الذي أختير له أن يكون ثقافياً هذه المرة.
Quote: أغلب السودانيين بما فيهم سكان هذا الكوكب المسمى المنبر ( النموذج الشعبي) لا يحسون بأن دارفور جزء من السودان فما بالك بالجنينية و كيف يحتفون(النموذج الرسمي) بثقافتها؟
|
نعم ياصديقي هنالك "كلنكي ثقافي" بين المركز والهامش ودونك "البشير جلدنا وما بنجر عليه الشوك" كثير من النخب الموجودة في وسط السودان تحس بأن هذا النظام وشاكلته من الأنظمة تمثل لها علي الأقل نصر معنوي ، لأنها تطبق نفس الثقافة ، نفس الشريعة نفس النمط وفي أغلب الأحيان هذا الاحساس بالنصر المعنوي يكون مخزون في العقل الباطني.
(عزام حسن فرح) طبعاً حالة شاذة
ببساطة شديدة المهرجان هو لإدماج (inburgering)* طرف ثالث في بنية التركيبة السكانية وفي هيكل الصراع ليكون الجزء الموالي للنظام في المركز ، وهذا جزء من مخطط قديم طويل المدي يستهدف في نهاية المطاف إقامة حزام أمني عربي ويصبح درعا لاحقاً للدولة العربية الإسلامية الكبري في السودان. وأعتقد أن مثل هذه الأنشطة هي الطريق الأقصر لتصور أن هنالك طرف مجلوب أصبح يقدم ثقافته ضمن ثقافة أهل البلد في ماعون واحد. وهو إعداد مبكر لقبوله والإعتراف به ضمن الموجود بحكم سلطان الأمر الواقع.
آدم صيام قيل عافية لك مودتي وأرجو أن لا تتوقف عن الكتابة
___________ صديقي منعم سليمان ، ود.عيسي مصطفي ستعجبهم تلك الكلمات
* inburgering كلمة هولندية يعاني منها المهاجرين إليها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنينة عاصمة للثقافة السودانية - أي ثقافة يقصدون؟ (Re: BousH)
|
بوش حبابك إنت.
Quote: بعدين لشغل الترف الـــ اسمو (سخافة) دي. |
بالظبط كدا يابوش
ياخي ينزعوا الاراضي بتاعة الناس ، ويدوها لناس تانيين ، ويطلعوا ليهم وثائق رسمية تثبت ملكيتهم للأراضي وهويات سودانية.
ويجوا في الآخر عشان يعملو مهرجان للثقافة السؤال بسيط: ثقافة ياتو ناس الإنتوا دايرين تحتفلوا بيها؟ ولماذا؟ في هذا التوقيت ياها علي رأي المثل (أكتل القتيل وأمشي في جنازتو)
شكراً علي المرور في هذا الزمن المر..
مودتي وقنب عافية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنينة عاصمة للثقافة السودانية - أي ثقافة يقصدون؟ (Re: محمد ادم الحسن)
|
بدلاً من أن يهتم الرادي بمعاناة الدارفورين الفارين من ليبيا بسبب التحريض ضدهم وقف متفرج ولم يكلف نفسه إيفاد صحفي واحد إلي تونس أو مصر لمتابعة أخبارهم وفضل أن ينقل الاخبار من مركز السودان للخدمات الصحفية
- عندما إندلعت الثورة في مصر واجه الدارفورين ومازالوا أبشع الظروف الإنسانية وبدلاً من أن يبعث صحفي لمتابعة ما يجري لهم هناك فضل الإكتفاء بالاتصالات الخجولة التي لم تغطي إلا أضعف الإيمان.. بعد ما لزوهم لز.
- فر آلاف الدارفورين إلي إسرائيل بسبب عنصرية وتمييز النظام المصري ولم يكلف الرادي نفسه الذهاب إلي هناك أو إيفاد شخص لمتابعة أوضاعهم القاسية التي يواجهونها.
- ياخي الإستفتاء دا كل العالم بعت مراسلين لأنه واحد من أهم الاحداث التي حصلت في السودان وأرشفتها.. واحدة من الفروض التي يجب أن يقوم بها الرادي وبدلاً من أن يوفد مراسل فضل أسياد الرادي أن يذهبوا بأنفسهم وطبعاً للبحث عن بزنس جديد.
- ياخي ملايين اللاجئين الموجودين بصفة دائمة بشرق تشاد من المفترض أن يكون هنالك مراسل مقيم لنقل تفاصيل معاناتهم اليومية. ولكنه يكتفي بالتلفونات ياخي رادي قايم علي الإتصالات التلفونية.
- ياخي مفاوضات الدوحة دي .. ماترسلو صحفي يكون قاعد هناك ؟
- ياخي الرادي دا لم يستثني خيبة واحدة خلال عمله في الفترة الأخيرة لم يضعها في سجل إنجازاته.
شئ عجيب!
نواصل...
| |
|
|
|
|
|
|
|