|
Re: حقيقة التقينا كانت امسيه بلون الوطن SAWO ( صور وبرنامج 12 احتفال مارس) (Re: دبس)
|
يوم المرأة العالمي
اعداد الاستاذه المحاميه زينب موسى بدأ الإحتفال بيوم 8 مارس 1917 بالإتحاد السوفيتي حيث يخرج الناس في هذا اليوم جميع الرجال السوفيت يشترون الورود لبناتهم وزوجاتهم واليوم يعتبر يوم إجازة رسمية للمرأة العاملة في أوروبا وهو اليوم الذي أجيز فيه القانون الذي يعطي المرأة حقوقها كافة إجتماعياً وإقتصادياً وسياسياً بعد تضحيات جسام وكفاح مرير من أجل هذه الحقوق وخاصةالحق في المساواة وبالرغم من مرور 100 عام على إجازة القانون الدولي الخاص بحقوق المرأة إلا أن المرأة لا زالت تعاني من الدونيت والنظرة التميزية لسبب العنصر أو اللون أو الجنس. فالمرأة تعرض لعنف في كل مكان في العالم ولم يتم انصفها ومساواتها بالرجل رغم كل القوانين والمواثيق الدولية . العنف هو الحظر العام الذي يتهدد المرأة السودانية في جميع مراحل حياتها ومنذ نشأتها الأولى . يضطهدونها عندما تعرض قسراً للخفاض ولذي يضر بها جنسياً ويهدد حياتها عند الولادة .وهى تتعرض لعمليت التشليخ ودق الشلوفة وربما إنعدمت هذه الظواهر في المدن الكبرى إلا أنها لا زالت تمارس في القرى.
المرأة السودانية تعرض لعنف حينما تزوج قسراً لشخص لا تحبه ولا ترغب فيه . وتتعرض للعنف عندما لا يساوي بينها وبين شقيقها لانها أنثى . المرأة السودانية لا زالت تتعرض للعنف في الشمال والجنوب وخاصة الشقيقة الجنوبية فبعد أربعين سنة من الحروب والتقتيل وبعدما تمشدق الكثيرون منا بالسلام وتباعته مازالت المرأة الجنوبية تعيش هى وابنائها في ملاجيء بما يقدر بحوالي 600,000 شخص وذلك لانها فقدت بيتها وقد يكون زوجها أيضاً وربما ابنائها . الأخت في الجنوب لا زالت تعيش بلا ماء أو كهرباء ، بلا مدارس أو مصحات علاجية ، يتعرض أطفالها وذاتها لخطر الموت جوعاً أو مرضاً ناهيك عن التعليم ..يذلها الفقر ويفترسها الجهل . المرأة بدارفور لم تكن باحسن حال من أختها في الجنوب . فالحكومة السودانية مازالت تضرب القرى في دارفور وتمارس أبشع أنواع التعذيب وهو عرضة للسلب والقتل من كلا الجانبين .ويؤخذ أطفالها قسراً لاستعمالهم دروعاً في الحرب تعيش في ملاجي في المناطق الحدودية تجتاحها أرياح الجنون من أي جهة لا تدري؟ ولا زالت الحكومة السودانية عاجزة عن تقديم اى مستندات رسمية عن حقوق الإنسان في السودان، حسب ماورد في معلومات وزارة الخارجية الأمريكية .
بالحديث عن العنف ضد الجنس تتولد جريمة الإغتصاب وهى من أبشع الجرائم وهى تشكل خطراً على المرأة وسلامتها الجسدية والعقلية وأمنها الإجتماعي.
تعتبر الجريمة في حد ذاتها إنتهاكاً حقوق الإنسان بغض النظر عن من هى الضحية أو عن من هو الجاني لذلك يجب الإهتمام بالظروف التي ترتكب فيها مثل هذه الجرائم وعلى من تقع . نجد أن معظم ضحايا الإغتصاب هن فتيات في سن العشرين أو أقل وقد يتم الإغتصاب بإستغلال العلاقات الحميمة والثقة في الجاني وبالتالي تحدث الاعتداءات الجنسية القسرية وقد يقع الإغتصاب عن طريق المواعدة والمعرفة من قبل الضحية للجاني وهناك الإغتصاب الذي يسمي بالإغتصاب الصاقع (وهو الإغتصاب شخص غريب وبشكل مباغت) .
وقد يتعدد الجناة في عملية الإغتصاب الجماعية في عملية واحدة كما حدث في قضية الفتاة صفية إسحاق من قبل رجال الأمن السوداني حيث لم تسلم هى من الإتهام بعد ذلك كما يحصل في قضايا الإغتصاب في السودان أن تصبح الضحية متهمة المشكلة في قضايا الإغتصاب أن معظم احداثه لا يبلغ عنها ربما شعور المرأة بالخجل من سرد قصتها لما ينتج من عواقب سلبية حيث لا تجد المرأة الدعم الكافي من الأخرين بل العكس قد يقع اللوم عليها وتواجه حالة إنعدام الثقة والمواقف السلبية من أسرتها والمجتمع
أما حالة الإغتصاب فانها من النادر أن يتم فيها تحقيقاً كاملاً يحقق الإنصاف والعدالة للضحية حيث لا يزال حقها أيضاً مصطدم بالدونية بالرغم من إلتزامات الدولة بتحقيق العدالة في جميع حالات الإغتصاب ومساءلة الجناة.
وربما لا يتعدى البلاغ عن حالات الإغتصاب قسم الشرطة وتصبح الفرصة ضئيلة في إقامة قضية قانونية عادلة، وبالتالي يفلت الجناة ولا يسألون عن جرائمهم . لذا تجد أنه لا تتم هناك إدانة واضحة على هذه الجرائم وتبقى معظم الجرائم في ارشفة المحاكم إما لعدم كفاية الأدلة أو لعدم التعرف على الجاني وبالتالي تنعدم الحماية الكافية لقضايا الإغتصاب .
الأستاذة زينب موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيقة التقينا كانت امسيه بلون الوطن SAWO ( صور وبرنامج 12 احتفال مارس) (Re: محاسن أحمد محمد)
|
شكرا الاخت العزيزه دكتوره ندى كان شرف لينا وللعمل النسوى حضورك ومساهمتك فى البرنامج و بمساهمتك فى الندوه بتقدبم ورقه عن العنف فى السودان وانا اعلم هذا البرنامج تزامن وحضورك من حضورك من مدينة جوبا وشكرا لى اخى وصديقى التشكيلى خالد كودى والاموره الحلوه نواره وياريت تنزلى لينا الماده القدمتيها current=d7e89028.jpg" target="_blank">
وايضا شاركت فى الندوة بورقه الاخت الاستاذه نانسى جرى لها من كل الشكر والتقدير للمشاركه المفيده current=30ed451e.jpg" target="_blank">
والشكر الخاص للاخت الناشطه امانى العجب العضوه بسودانيس اولاين وكما اسميتها من قبل فراشة ترك فى كل البوستات وتضيف كلمة حق كانت بيننا مشكوره بتقديم ورقه عن العنف شافيه كافية ومن المؤكد حتنزل هنا لك الشكر منى و من اللجنه التنفيذيه للمساهمه الفعاله
current=de3cc8b9.jpg" target="_blank">
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيقة التقينا كانت امسيه بلون الوطن SAWO ( صور وبرنامج 12 احتفال مارس) (Re: Amani Al Ajab)
|
العنف السياسي ضد المرأة
يمارس العنف ضد النساء نتيجة للقوة غير المتساوية بين الرجل والمرأة في المجتمع والاسرة.. أول مظهر للعنف ضد المرأة في مجتمعنا هو الختان وهو تشويه وتغيير للاعضاء التناسيلة للمرأة مما ينتج عنه آثاراً جسدية ونفسية تؤثر على حياة المرأة الجنسية وقد تعرض حياتها للخطر. وتقول منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) حسب احصائيات عام 2004 أن 90 % من النساء خضعن للختان ، 82% ختان فرعوني من نساء السودان المقدر عدد سكانه بحوالي 40 مليون نسمة . وكانت هذه الظاهرة قد بدأت بالإنحسار بالوعي والتعليم و الجهود التي بذلت على مدار سنوات طويلة من قبل الإتحاد النسائي وجميعة بابكر بدري وشخصيات وطنية ومنظمات أخرى خاصة في وسط النساء المستنيرات وفي مناطق الوعي. ولكن نظام الإنقاذ أراد لنا أن نرجع خطوات سريعة للوراء بعنف مقنن حيث أسقط المجلس الوطني المادة 13 الخاصة بمنع ختان الإناث عندا إجازته لمشروع قانون الطفل لسنة 2009م، وذلك إستناداً لفتوى من هيئة علماء السودان التي اباحت فيه ختان الأناث بتفسير ليس مبنياً على دين أو دراسة علمية "إن الختان يمنع الفتيات من ممارسة الرذيلة وعزا التدهور الأخلاقي وكثرة الأطفال اللقطاء لعدم الختان " ضاربين عرض الحائط عمداً أو جهلاً للاسباب الحقيقية التي جعلت النساء وفتيات الجامعات يتسولن باجسادهن لاسباب إقتصادية نتيجة إلغاء مجانية التعليم والتدهور المعيشي وان هناك 90% من سكان السودان يعيشون تحت حد الفقر. و أصبحت عفة وأخلاق المجتمع مرهونة بهذا الجزء من أجساد النساء . والادهى والامر اجيز في نفس الجلسة زواج المسيار بفتوى من علماء السودان . الجدير بالذكر أن الأستاذ محمد سليم العوا (الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين) براء الأسلام من ختان الفتيات مستنداً على خلو القرآن الكريم من أي نص يتضمن إشارة من قريب أو بعيد إلى ختان الإناث. وليس هناك إجماع على حكم شرعي فيه، ولا قياس يمكن أن يقبل في شأنه.
عند الحديث عن العنف ضد النساء في السودان لابد من التطرق للقانون الجنائي لعام 1991 والذي بموجبه تم الغاء قانون العقوبات لسنة 1983. ما يهمنا في هذا القانون هو المادة 152 (نص المادة) الأفعال الفاضحة والمخلة بالآداب العامة. 152ـ (1) من يأتى في مكان عام فعلاً أو سلوكاً فاضحاً أو مخلاً بالآداب العامة أو يتزيا بزي فاضح أو مخل بالآداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام يعاقب بالجلد بما لا يجاوز أربعين جلدة أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً. 152-(2) يعد الفعل مخلاً بالآداب العامة إذا كان كذلك في معيار الدين الذي يعتنقه الفاعل أو عرف البلد الذي يقع فيه الفعل. إن الملاحظ هنا لم يعرف القانون الزي الفاضح أو الفعل الفاضح وترك الأمر لتقدير شرطي النظام العام ومزاجه. هذه المادة جلدت بموجبها النساء وإمتهنت كرامتهن ، معظم من تم جلدهن من النساء والفتيات في ولاية الخرطوم لارتداء ما يعتبر تعسفاً ملابس "غير محتشمة". الأغلبية منهن تظل صامتة بسبب ما يتعرضن له من صدمة نفسية، أو خشية أن يوصمن بالعار من جانب المجتمع إذا ما عرف الناس بالقبض عليهن. أول أمرأة تثير قضية إعلامية حول تلك المادة الأستاذة لبنى الحسين والتى كشفت للرأي المحلي والعالمي هذا القانون المكرس لقهر النساء . أيضاً جلد بهذا القانون غير المسلمات وقاصرات مثل الطفلة سلفيا (16 عاماً ) من جنوب السودان. وكلنا شاهدنا وحشية هذا القانون الذي لا يستند إلى دين أو عرف أو أخلاق في جلد فتاة الفيديو الشهير والتي أدمت القلوب بصراخها . لا توجد إحصائية كاملة توضح عدد النساء اللائى جلدن بقانون النظام العام منذ صدوره ولكن في عام 2009 وحسب تصريح مدير عام شرطة امن المجتمع تم جلد 42 الف امراة 168 مليون سوط الهب أجسادهن .
من أهم صور العنف الآن في السودان التي يجب إثارتها هي الإغتصاب السياسي. الإغتصاب هذه الجريمة النكراء التي تقشعر لها أبدان الناس في كل ارجاء الدنيا ويهتز لها العرش، أصبح في السودان سلاحاً يستخدم من قبل سلطة الإنقاذ ضد النساء والرجال على السواء ، وهو من أبشع الوسائل التي إستخدمت لقهر وإذلال المعارضين . إستخدم هذا السلاح في بيوت الأشباح ويرجع الفضل في لفت الإنتباه لمايدور في تلك البيوت سئية الذكر قضية العميد (م) محمد أحمد الريح والتي لم تجد طريقها للعدالة مثلها ومثل قضايا كثيرة مماثلة . في دارفور إستخدمت مليشيات الجنجويد الإغتصاب كسلاح لإذلال المواطنين ومعاقبتهم.. هناك تقرير لمنظمة العفو الدولية في 14 فبراير 2008 وثقت فيه شهادات حية لفتيات ونساء تتراوح أعمارهن مابين الثامنة إلى 50 عاماً. روين كيف كان مليشات الجنجويد وجنود الحكومة يمارسون إعتداءاتهم الجنسية هذه في العلن امعاناً في إذلالهن أمام أسرهن . ويخطفون البعض منهن ليمكثن هناك لشهور في حالة من العبودية الجنسية. من الصعب تسجيل عمليات الإغتصاب في دارفور ووجود إحصائية دقيقة نسبة لان النساء في دارفور كغالبية النساء في السودان يخشين من العار الإجتماعي فلذا يلزمن الصمت.
وتحدثت إحدى الفتيات اللاتي نزحن بسبب النـزاع عن كيفية إغتصابها من قبل مجموعة من الرجال من منتسبي الجيش السوداني أثناء جمعها الحطب. وعندما أخذها أخوها إلى الشرطة المحلية للإبلاغ عن الحادثة، رفض الشرطي قبول الشكوى وإعتقل أخوها عندما اعترض على ذلك. وقالت الفتاة لمنظمة العفو الدولية: "ظلَّت صور ذلك اليوم تشغل عقلي. لا أستطيع القول إنني قد استعدت عافيتي تماماً. فما زالت الصدمة تثير في الرعب. وأنا الآن لا أثق بالشرطة، ولن أثق بهم أبداً".وفي العادة، لا تُبلِّغ معظم النساء اللاتي يغتصبن في دارفور عما تعرضن له لأنه من غير المحتمل أن يقدَّم الجناة إلى العدالة وخاصة إذا كان الجناة من جيش السودان أو الجنجويد.
من الملاحظ هذه الأيام أن سلطة الإنقاذ صعدت من إستخدام بعض عناصر أمنها بشكل منهجي سلاح الإغتصاب والتحرش والإعتداء اللفظي الجنسي على النساء لتخويفهن ولإسكات أصواتهن لمواجهة نشاطهن الجسور ولوقف المد والغضب الشعبي. وكلنا سمعنا بقضية الشابة الجسورة الفنانة التشكيلية صفية إسحاق التي تعرضت لإغتصاب من ثلاثة أشخاص من جهاز الأمن في مكاتب جهاز الأمن جوار موقف شندي والتي اثيرت في المنابر اللإكترونية وتناقلت الخبر وكالات الأنباء العالمية. وقام منسوبي النظام بحملة شعواء لنفي الحادثة منها نشر التقرير الطبي للمجني عليها والتعرض لها بسيل من السباب والشتائم . ثم تجاوز مدير شرطة الخرطوم صلاحياته معلناً أن الضحية لم تتعرض للإغتصاب قبل أن تعرض القضية أمام قاضي.المجنى عليها فتحت بلاغاً لدى الشرطة قالت فيه أنها تعرضت للإغتصاب وتم إجراء الكشف الطبي عليها الذي أظهر ما يدعم إدعاءها. وارشدت لمتهمين ومكان الجريمة. إن الشيء الذي ندركه منذ كنا صغاراً يافعين أن جهاز الإختصاص تقوم في مثل هذه الحالة بالإجراءات اللازمة للوصول لمرتكبي الجريمة بما قد تشمل طابور الشخصية وإجلاء الحقيقة حول البلاغ . تقول المجني عليها في تصريحها إلى بي بي سي أنها لم تجد اي دعم لها في مسعاها بل ان المسؤولين نصحوها بوضع حد لهذه الإجراءات حيث إنها لن تأتي باي نتيجة . إن جهاز الأمن يقوم حسبما أعدته السلطة وجهزته ومنحته السلطات بحمايتها بكثير من الأساليب (تاريخه وحاضره معروف في ذلك ) ومن الطبيعي أن توفر السلطة لعناصره الحماية بألا تطالهم يد العدالة.ثم أنهم مع ذلك معصومين بسبب الحصانة التي يوفرها لهم قانون الأمن واول الطريق للمساءلة القانونية يمر عبر أخذ الأذن من مدير جهاز الأمن.
إن صفية كسرت حاجز الصمت والخوف وإنتصرت لبنات جنسها بفضحها لنظام الإغتصاب محلياً وعالمياً فأصبحت رمزاً يحتذى به.
http://www.sudaneseonline.com/ http://www.amnesty.org/ar/appeals-for-action/abolish-flogging-women-sudan http://arabic-media.com/newspapers/elaph http://www.masress.com/elbashayer/52172 http://www.ikhwan.net/forum/showthread.php?91856-%C8%D1...C7%E1%DA%E6%F8%F3%C7
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيقة التقينا كانت امسيه بلون الوطن SAWO ( صور وبرنامج 12 احتفال مارس) (Re: محاسن أحمد محمد)
|
اكرر شكرى لكل من كان معنا فى هذه الامسيه وايضافى اطار احتفال المنظمه بعيد المرأة العالمى منظمة المرأة هنأة شعب جنوب السودان بالإستقلال لهم الشكر جميعا للحضور والمشاركه تحدثت الاستاذه أجنس أوسواها شاكرة للمنظمة ومؤكده بأنه ومهما كان من انفصال وتقرير مصير فأنتمأنا سوف يظل والمعذره لمن لم نتمكن من ذكر اسمائهم
In The International Women’ Day celebration of the The Sudanese American Women’ Organization (SAWO); SAWO extended its congratulations to the Southern Sudanese Community on the Independence of the Government of South Sudan. on behalf of the Government of Sothern Sudan Mission to Unites States, Agnes Oswaha received SAWO' Certificate of Acknowledgement and addressed the crowd with very kind remarks assuring the Sudanese community; we will always be brothers and sisters supporting each other. Ms. Oswaha asked the attendees for one minute stand to salute all the fallen uring the war (men and women) and to appreciate and ackenowledge all torture and violence victims especially the women.
Nanci Geri, a young representative from the Southern Sudanese Community in US honored the event by participating on the panel discussion giving a very enthusiastic speech calling for the Sudanese Community and the women to to be organized and to work as a team to achieve their goals.
The he Executive Committee of the Sudanese American Women’ Organization (SAWO) would also like to thank the following Southern Sudanese Community members and all the other Southern Sudanese guests who attended SAWO March 12th event of the The International Women’ Day:
Mr. Michel Lobai, President, the Southern Sudanese Community, US Ms. Natalina Malwal, Secretary, The Southern Sudanese Community, US Ms. Naci Geri, Public Relations, The Southern Sudanese Community, US Mr. Arjok Maragan, Southern Sudan Youth, US Ms. Zinab Haj Al Safi, Advisor to the Wali in Torit, Governent of South Sudan Mr. Pareke Madott, SPLM, US Ms. Agnes A. Oswaha, Culture, Community and Consular Affairs Officer Mr. Deng Deng Nhial, Trade and Investment officer at The Government of South Sudan (GOSS) Mission to the United States of America
current=0e5ba454.jpg" target="_blank">
current=a90260fd.jpg" target="_blank">
current=b1ddb8ee.jpg" target="_blank">
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيقة التقينا كانت امسيه بلون الوطن SAWO ( صور وبرنامج 12 احتفال مارس) (Re: عادل خياري)
|
عزيزتي / محاسن
معذرة ان فاتني شرف الضيافة لديكم عبر هذا البوست الذي لم أره الا في هذه اللحظة..
والمعذرة أيضا لك ولكل هذه الكوكبة المضيئة من حواء بلادي والتحية عبرك لكل من كان هناك : تحضيرا ومشاركة وتفاعلا واهتماما ونشرا ..
ومن هنا احني هامتي تحية تقدير ومحبة لكل ام او زوجة أو ابنة او اخت او زميلة بهذا الكيان الفاعل والحي في زمان الموات القسري !!!.
مع صالح دعواتي لكن بمزيد من النجاح في مقبل الايام
ولك معزتي خالصة وودي خضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيقة التقينا كانت امسيه بلون الوطن SAWO ( صور وبرنامج 12 احتفال مارس) (Re: نادر الفضلى)
|
شكر عميق للفنانة متعددة المواهب محاسن احمد وهي تحضرنا هذا العمل المميز
وتحية للمرأة السودانية وهي تعاني الويلات في الداخل شظفآ وعسفآ وهي في الشتات تكابد الأشواق للنيل وسماء تحاصرها النجوم .. ومسافات عن الأم الرؤوم
ومشاركة عميقة لبنات ترملن ومازالت حنة عرسهن تزين اصابعهن ترملن وهن في اوج القدرة على العطاء اسأل الله أن يصبرهن وأن يعوضهن وأسأله ان يشمل اعزائهن الراحلين بعميم مغفرته وعظيم رحمته وأرجوك يا محاسن وصلي تعزيتي لهن ، عسى ان تفيد
وتحية لبنات والاود يفع كتبت عليهم النشأة بعيدآ عن حضن الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيقة التقينا كانت امسيه بلون الوطن SAWO ( صور وبرنامج 12 احتفال مارس) (Re: محاسن أحمد محمد)
|
شكرا لكل الحضور شكرا حاجه محاسن ولك الود عضوة اللجنه التنفيذيه السابقه اميمة عمر كانت حضورا وشكرا لما كتبت للجنه التنفيذيذيه
Quote: لكل السيدات و الاخوات العزيزات فى منظمة المرأة لكن التحية وازف التهنئة باليوم العالمى للمرأة واخص بالشكرالاخوات فى اللجنة التنفيذية للمنظمة على المجهود الكبير والملموس فى تلك الامسية الرائعة الثانية عشر من مارس المنصرم شكراجزيلا على تلك الليلة وذالك الجمال فقد تذين بحضور انيق من الحضورنساء ورجال وحتى اكبادنا كان لهم نصيب فى البهجة والمتعة تميزت كل الفقرات بالدهشة فقد كان البرنامج ملىْ بشكل جيد وبكل ماهو مفيد يخص المرأْة ارجعت هذة الليلة الابتسامة للمراْة السودانية بعد ان كادت ان تختفى بأنات امراْة جلدت ونويح اخرى اغتصيت وثالتة اعتقل توالخ كأن شيئا من الكرامة يعود ختاما شكرا للجميع وارجوا ان تتواصل البرامج المبهجة ويتجدد الفرح وتنعم حواء بالسعادة والامان اميمة عمر |
| |
|
|
|
|
|
|
|