دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: لا يا بروفيسور أحمد القرشي مش" قامت عليك وهابيتك" أرجو ألا "تقوم" على أ (Re: عماد موسى محمد)
|
هذا الرابط من "الانتباهة"
http://www.google.com.qa/url?sa=t&source=web&cd=1&ved=0...3p79Ub4p9i1ur0euNOfA وهذا نصّ المقال..
قامت عليك وَهَّابِيْتَكْ ؟ استفهامات : أحمد المصطفى ابراهيم
Quote: أخي أحمد، لك التحيّات الطيِّبات، ولصحيفتك الذائعة واستفهاماتك المقروءة التي ما كنت لاقتحمها لولا أنك أقحمتني فيها كإقحام أبي نواس آية آل عمران في شعره. . أما العنوان فإن أخي الدكتور إسماعيل رجل صوفي حتى النخاع فكنت إذا «خاشنته» في بعض أحوال المتصوفة يقول لي « أها قامت عليك وهابيتك» وها أنت قد عاودك «تاورك» الداء القديم ـ أخي أحمدـ فاسمح لي بالوقوف معك عند فقرة قصيرة من عمودك بتاريخ 24/5/2011م قلت فيها « عفواً البروفيسور القرشي كلما رأيتك في التلفزيون عدت بالذاكرة لما كتبه الدكتور عبد اللطيف سعيد قبل سنوات وقلت:لماذا لا يعطينا هذا العالم من علمه إلاَ المديح فقط» وهذه أخي أحمد «شِنْشِنةٌ أعرفُها من أَخْزَم » . الدكتور عبد اللطيف أخي أحمد، عالم جليل ومعلم نبيل وأخ لطيف آسرٌ خفيف الظل، ضمّنا مكتب واحد ردحاً من الزمن عرف بضاعتي وعرفت بضاعته، فله مني التحية لأن له عليّ حق الأستاذية. أما لماذا لا أعطيكم من علمي غير المديح؟ فأنا طالب علم ولست بعالم ولو خيِّرت في أن أقف عند فن واحد لاخترت فن المديح وأدبه ولكني سأهديك خمسة من مؤلفاتي تكفيك مقدمات بعضها كتبها البروفسير عبد الله الطيب والبروفسير الحبر يوسف والبروفسير الحاردلو وأديب السودان والعرب الطيب صالح لتقرر أنت بعد ذلك إن كان لي علم غير المديح أم لا؟ لكنني أخي أحمد، ما كنت أحسب أن رجلاً في قامتك خرج من بيئة عُجنت من طينة التصوف وضمخت بأريج المديح محروم من إبداعات الشيخ حياتي وظُرف الشيخ هاشم وطرائف الشيخ البرعي وروائع حاج الماحي ولطائف ود أب شريعة وسبائك ود سعد وشوارد ود حليب ونوادر ود تميم وعجائب الكسواب وبدائع البادراب وغيرها من «المدائح الموغلة في الدارجة» التي صاغها مُدّاح السودان محبةً للحبيب وخدمة لسيرته. المديح أخي أحمد، سيرة نبوية صيغت بلغة أهل السودان لا يخفى ذلك على ذي بصر ناهيك بذي بصيرة بل لا يخفى على الضَّبع. والمديح هو«قَدَحْ» أهلك البسطاء في مأدبة السيرة النبوية العطرة حين كان الجهل فاشياً والعلم شحيحاً ووسائل النّشر معدومة. المديح الذي لا تعتبره عبادة وتراه تسلية أخي أحمد هو سنة تقريرية ووسيلة دعوة ناجعة ورسائل تربوية مؤثرة وسيرة نبوية شاملة وصلاة على المصطفى وتعريف بدقائق سيرته وهو أدب راقٍ وتراث أصيل وسجل تاريخي حافل وجغرافيا ناطقة ورافد لغوي ثر وضرب من السماع النّبيل المباح. يعرف شيئاً من هذا من يتابع برنامج «في رحاب الحبيب» الذي أريد به استخراج بعض دُرر السيرة النبوية من مدايح أهل السودان الموغلة في الدارجة وشرح بعض غوامضها. وما كان أهلي وأهلك في «اللعوتة» أخي أحمد، كسالى ولا خاملين ولا عاطلين (حينما يعودون من الحواشات أرجلهم مشقَّقه من«مَسْك المويه» وحيلهم مهدود من قلع اللَّبق وأياديهم مبقّقة من رفع التقانت وكرعيهم متفِّنات من هرس الدراب) ومع ذلك تطير قلوبهم فرحاً حينما يسمعون ضربات الطار فيستخّفهم الطرب لسيرة الحبيب ويحملهم الشوق إلى حلقة المديح فيجيئون ذرافات ووحدانا بالعراقي أو بالجلابية أو حتى بالتوب «أُم فَكُّو» يستمعون إلى كلام نفيس منظوم ومنغّم يزيح عنهم الكآبة وينسيهم العناء والإعياء والرهق يتزودون منه بقطوف السيرة ويتجدد في عقولهم حب رسولهم الذي يمنون أنفسهم بزيارته ويكدح أحدهم العمر كله ليحج البيت الذي عرفوه بمعرفة الحبيب الذي عرفوه من هذا المديح بالعامية الدارجة.. وما كان لأهلي هؤلاء مصدر سيرة - أخي أحمد - في زمن شح المصادر إلا هؤلاء المادحون المتجوِّلون الذين وصفتهم بالمتكِّسبين، أكْرِم بهم وأنعم! فهم الذين زوّدوا أهلي وأهلك بالسيرة وعرفوهم بصاحبها وفقهوهم في الدين وبصّروهم بالحلال والحرام وعمّروا قلوبهم وأرواحهم بالمحبة ونشروا هذا الدين في الأدغال والجبال والسهول والتلال. كان هؤلاء المتجولون يحيون الليالي بأدب مباح مقابل «عطية مُزَيِّن» لا يشترطونها بل يخرجها محب صادق ويتقبلها محقّ صابر، وأنت الآن ـ أخي أحمد ـ شاهد عصر على الليالي التي تقتل وتمات بعقود مسبقة وبمبالغ باهظة يختلط فيها الحابل بالنابل وتنقضي ساعاتها في لهو الحديث كما فسره «رَبْعُكَ» القدامى. مع تقديري للفن الحقيقي وأهله. وما أراك ـ أخي أحمد ـ إلاّ مُنْبَتّ الصلة بهذا الأدب البديع ولو دخلت إليه من بابه لكنت من أحبابه..وقد أوافقك في بعض ما ذهبت إليه في اجتهادات بعض إخواننا التي «أَفْلَتَ» عيارها وارتفع غبارها ولكنهم إن أحسنّا الظن أخي أحمد هم قوم اتسعت دائرة أملهم في الله بأن يغلب الخير على الشَّر.. أفأنت تقسم رحمة ربك؟ أتحفنا أخي أحمد باستفهاماتك المفيدة المقروءة عن شركة الأقطان والبنك الزراعي وسندس والجزيرة التي انتابتك صحوة فدعوت مرةً إلى إنصافها وغير ذلك مما اعتاد قلمك الإحسان فيه، أما المديح فإن السودانيين لن يدعوه حتى تدع الإبل الحنين.. لا لشيء إلا لأنهم يحبون الممدوح صلى الله عليه وسلم. والمحبة خط أحمر أخي أحمد، مع تحياتي الطيبات. أخوكم/ إبراهيم القرشي > تعقيب: أخي البروف، سعادتي بردك لا حدود لها، وأقرُّ لك بأني لست وهابياً. والوهابية كانت ردة فعل لانحراف. أخشى أن تكون قناة جاعور أداة من أدواته.. انحراف متعمد. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يا بروفيسور أحمد القرشي مش" قامت عليك وهابيتك" أرجو ألا "تقوم" على أ (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: فكنت إذا «خاشنته» في بعض أحوال المتصوفة يقول لي « أها قامت عليك وهابيتك» وها أنت قد عاودك «تاورك» الداء القديم |
أحمد القرشي
!! وإذا كان صاحب البرنامج الصوفي"زاااتو" يخاشن بعض أصحابه من أصحاب "الأحوال" بل ويخاشنونه، ويرمونه بالوصف إيّاه، وهو يرمي بها من خالفوه ولم يخاشنوه..فمن باب أولى أن يتوقع تلك المخاشنة والتشنيع والهمز واللمز والتبشيع:العالمون بالسنّة،الحريصون على تجنيب المسلمين الشرَّ والبدعة،الداعون إلى ذلك..الباذلون أوقاتهم في سبيل الله : رحمةً بالخلق، ورغبةً في الخير، وطمعا في الهداية..ولذلك كان من سمات هؤلاء كما قال الإمام ابن تيمية: وأهل السنة: نقاوةُ المسلمين و خير الناسِ للناس حشرني الله وإيّاكَ وإيّاكِ معهم آمين
****
ولاأحسب أن مخاشنة بروف القرشي مع الصوفية "أصحاب الأحوال"! ممن أحوالهم من العيار الخفيف.. لا أحسب ذلك..فمعظم مشايخ صوفية السودان الكبار أحوالهم يدخل فيها زعمهم العريض بعِلم الغيب!! وقلب الذكر أنثى! والقول للشئ: كُن..فيكون!! وتيسير الرزق..وإعطاء الولد..وإجابتهم-كالبرق- للمنادي المستغيث بهم من بعيد!!! إنها قدرات خاارقة.. لن يستطيع الجهول -أمام زبدِ تهويلها وعرضها والترويج لها-إلا أن يطأطئ الرأس تصديقا وإيمانا..وإلا فأنت وهابي.."تاورك" مرض الوهابية..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يا بروفيسور أحمد القرشي مش" قامت عليك وهابيتك" أرجو ألا "تقوم" على أ (Re: عماد موسى محمد)
|
كتبتُ قبل قليل:
Quote: ولاأحسب أن مخاشنة بروف القرشي مع الصوفية "أصحاب الأحوال"! ممن أحوالهم من العيار الخفيف.. |
وكنت كتبتُ قبل سنين في جريدة "الوطن" القطرية" هذا المقال عن بعض أحوال القوم ومصادرهم في تلقّي الدين.. كتبت هذا ردّا على "دعاية" عريضة" حاول بثّها شيخ مشايخ السجادة الصوفية السمانية-في السودان-: شيخ الجيلي الحفيان..ومعه أخوه-نزيلقطر-فجادلناهم بالدليل..فلم يستطيعوا له صدّا..ولذلك فمنهج أهل السنة هو "الكشّاف" الذي إذا كشفت به على عُملتهم تبيّن زيفها..وانكشف لك التّبر من التراب. هذه بعض مصادرهم التي روّجوا بها على العامّة والدهماء..فأكلوا أموالهم..وسلبوا قلوبهم..وسيطروا على عواطفهم: هذه مصادر «القوم» في المعرفة والاستدلال
Quote: لما كان «الحكم على الشيء جزءا من تصوره» ــ كما يقول الفقهاء ــ فانه لا بد لأي باحث عن «التصوف» من اعطاء القارئ تصورا عاما عن المصادر التي يعتمد عليها غلاة المتصوفة في عبادتهم وسيرهم الى الله‚ اذ لاحظت ان ما ادعاه احمد الطيب السماني في مقالاته من مشاركة الاولياء لله في تصريفه او النظر في اللوح المحفوظ‚‚الخ قطرة من بحر عقيدة تصادم الادلة المحكمة في كتاب الله وسنة رسوله على فهم السلف‚ فغلاة المتصوفة عموما يعتمدون ما يسمى بـ «الكشف الصوفي» الذي تندرج تحته انواع ودرجات كــ «الالهام» و«الهواتف» و«الفراسة» و«الاسراءات والمعاريج» و«الرؤى والمنامات» و«الكشف الحسي»‚ ويدخل في كشوفهم ابتداء «الرسول» و«الخضر» عليهما الصلاة والسلام كمصادر للمعرفة ولكنهم لا يقصدون الأخذ عن سنته المشرفة من الصحاح والاسانيد ! فهذا كما يقولون: «خاصة اهل الرسوم» ! أما الكُمّل ! منهم فيزعمون الاجتماع بالنبي ( صلى الله عليه وسلم ) وسؤاله عن أمور عدة كالاحاديث التي ضعفها الجهابذة من علماء الحديث لتصحيحها ! بل يستمدون منه ــ حسب ادعائهم ــ المعرفة بالاحكام الشرعية والوقائع المستقبلية ! ويتلقون عنه ( صلى الله عليه وسلم ) الاذكار والأوراد ! كما في كتاب «تنوير الحلك في جواز رؤية النبي والملك» للسيوطي‚ والجواب ــ احيانا ــ يعرف من عنوانه ! ومن كشوفاتهم المخالفة لما عليه الشرع عقيدتهم في «الخضر» اذ يزعمون لقياه ! والاخذ عنه ! واستمداد العلوم اللدنية والاحكام الشرعية منه‚ بل والاذكار والاوراد ومناقب الشيوخ والطرق ! ولما كانوا اختلفوا في مرتبته على اقوال‚ فالاكثرون على انه وليّ‚ فوجد زنادقتهم فرصتهم فادعوا تفضيل الولي على النبي‚ كما قال بعضهم:
مقام النبوة في برزخ
فويق الرسول ودون الولي ولكي يضمنوا خداع العامة والدهماء بامكان الاخذ منه والتلقي عن الخضر ــ عليه الصلاة والسلام ــ فقد صنفوا الكتب في اثبات حياته الى الآن فألف «عبدالله بن اسعد» المؤرخ جزءا في حيا الخضر‚ وألف «نوح بن مصطفى: «القول الدال على حياة الخضر ووجود الابدال»‚
وأما «الالهام» كمصدر معرفي فهو عندهم حجة‚ فجعلوا له طريقين: احداهما عن طريق الملك‚ ومن غلاتهم من يزعم ان الولي المفتوح عليه ينزل عليه جبريل عليه السلام ويستشيره الاولياء ! أما الطريق الآخر للالهام عندهم فهو حصوله بين العبد وربه بارتفاع الوسائط ! فترتب على هذه العقيدة الخطيرة ادعاؤهم أن الولي أفضل من النبي لأن الولي ــ حسب كذبهم ــ يأخذ العلم من حيث أخذه الملك الذي يوحي به الى النبي‚ فالنبي يأخذ عن الله بواسطة الملك‚ والولي ــ عندهم ــ يأخذ عن الله بلا واسطة !! ولذلك قام عليهم علماء الاسلام فشنعوا عليهم وكفروا من قال بذلك كما هي عقيدة ابن عربي وغيره من دعاة وحدة الوجود الخارجين عن الاسلام‚ وتجد من كلام ابن تيمية وابن القيم وابن حجر وغيرهم الكثير في الرد عليهم‚ بل وتكفيرهم ولا يستطيع احمد الطيب انكار ذلك‚
أرواحهم لها إسراء ومعراج !
ومن مصادر المعرفة عندهم «الاسراءات والمعاريج» ويقصدون بذلك عروج روح الوليّ الى العالم العلوي ! وافاضة العلوم عليهم ــ زعموا ــ بواسطة الانبياء والملائكة وبلوغ منتهى الأرب بالفناء في ذات الله ! والتحقق بما يسمونه بـ «عين الجمع» ويحاولون في ذلك محاكاة ما أنعم الله به على رسوله ( صلى الله عليه وسلم ) من الاسراء والمعراج‚ ويستخدم الصوفية في ذلك لغة الرموز كما في كتاب ابن عربي «الاسراء الى مقام الاسرا» ــ انظر «المصادر العامة للتلقي عند الصوفية» ــ للشيخ صادق سليم صادق ــ باختصار وتصرف‚ الفراسة وأهدافها عندهم
يعرف بعضهم الفراسة بأنها: «أرواح تتقلب في الملكوت‚ فتشرف على معاني الغيوب‚ فتنطق عن اسرار الخلق نطق مشاهد لا نطق ظن وحسبان» ! وحكايات الصوفية حول هذا الموضوع يدور غالبها على معرفة الخواطر والضمائر ! وقد ساق «القشيري» تحت هذا الباب سبعا وعشرين حكاية‚ خمس عشرة منها تختص بمكاشفة الضمائر‚
ويستعمل مشايخهم هذه الفراسة المزعومة كوسيلة تربوية لملاحظة «بواطن» المريدين ــ كما يدعون ! ــ ولك ان تتصور ايها القارئ الكريم الآثار السلبية التربوية التي تثمرها وتنتجها هذه العقيدة على التلاميذ والمريدين من الخوف والهلع والرعب من الشيخ اذ لا سبيل له لاعتراض او مراجعة للشيخ‚ بل ينبغي الا يتجرأ قلبه على مجرد التفكير بذلك ! اذ ان الشيخ له بالمرصاد يعلم ــ حسب زعمهم ــ سره ونجواه !
قارن بين هذا الهراء وبين ما عليه ( صلى الله عليه وسلم ) من التعليم لأصحابه والتوجيه لهم‚ بل الصبر عليهم اذا نازعوا في شيء‚ وقصة «الحريبية» مع عمر واعتراض عمر ورجوعه بعد ذلك لأكبر دليل‚
ولا اريد هنا ان افصل في آثار الطامات الاخرى كادعاء العلم اللدني‚ فالتلميذ تجاه هذين الامرين مكبل القلب‚ مقيد الشعور‚ بل اذا رأى منكرا فلن يستطيع تغييره لا بيده ولا بلسانه‚ اما قلبه فأنى له ان يكره ذلك وقد تعلم: «ان رأيت شيخك زنديقا في عينيك‚ فأنت الزنديق‚ فان شيخك مرآة وجودك» ــ كما في تحفة السالكين للسمنودي ــ وذكره صاحب «عقيدة الصوفية» د‚أحمد ابن عبدالعزيز القصير‚
وحكى صاحب كتاب «النصرة العلمية لاصحاب الطرق الصوفية» الشيخ محمد عبدالمحمود نور الدائم الطيبي السماني (ص73-74) ان تلميذا صحب شيخا فرآه قد ارتكب الفاحشة‚ فلم يتغير عليه بشيء فقال له شيخه: يا بني عرفت انك رأيتني حين فسقت بتلك المرأة وكنت انتظر نفارك عني فرد عليه تلميذه بأن الانسان معرض لمجاري اقدار الله‚ وهذا شيء بينك وبين ربك ! فقال له الشيخ: وفقت وسعدت والا فلا‚ ثم قال الشيخ: «الفرق بين معصية الولي والفاسق ان الولي يطلعه الله على المعصية كشفا والهاما والفاسق على العكس ! ومن لم يطلعه الله على معصيته فهو فاسق» ! أ‚هـ باختصار‚
فتدبر ايها القارئ الكريم ما طفح به هذا القول من مصادمة العقيدة من ادعاء علم الغيب‚ والاحتجاج بالقدر على المعصية‚ والقول على الله بلا علم‚ وأظن ان الكاتب احمد الطيب السماني عرف الآثار التربوية لعلم «الباطن» الذي يروج له ونتائج ما يزعمه من «اطلاع الاولياء على اللوح المحفوظ»‚ وادعاؤه أن كرامات الاولياء مستمدة من اذن التصريف الالهي ! فما رأيه ؟!! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يا بروفيسور أحمد القرشي مش" قامت عليك وهابيتك" أرجو ألا "تقوم" على أ (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: فغلاة المتصوفة عموما يعتمدون ما يسمى بـ «الكشف الصوفي» الذي تندرج تحته انواع ودرجات كــ «الالهام» و«الهواتف» و«الفراسة» و«الاسراءات والمعاريج» و«الرؤى والمنامات» و«الكشف الحسي»‚ ويدخل في كشوفهم ابتداء «الرسول» و«الخضر» عليهما الصلاة والسلام كمصادر للمعرفة ولكنهم لا يقصدون الأخذ عن سنته المشرفة من الصحاح والاسانيد ! فهذا كما يقولون: «خاصة اهل الرسوم» ! أما الكُمّل ! منهم فيزعمون الاجتماع بالنبي ( صلى الله عليه وسلم ) وسؤاله عن أمور عدة كالاحاديث التي ضعفها الجهابذة من علماء الحديث لتصحيحها ! |
عشان كدة يا بروفيسور أحمد القرشي-وعشان نجيك من الآخر-: نحنا تب ماعندنا اعتراض ولا كلمة واحدة في الثناء على النبي ومدحه-عليه الصلاة والسلام-.. ولكن..لاينبغي أن يشتمل هذا المديح على ما يخالف القرآن والسنة.. فينقلب إلى غُلوّ أو دعاء غير الله أو استغاثات شركية أو اعتقادات مهلِكة كزعمهم عن الأولياء بعلم الغيب وغير ذلك مما يفترونه كما يجب ألا يشتمل هذا الميح على نوع من "الوجد" والتمايل والصخب والرقص ورفع الأصوات..والطرب كما يحدث في قناة الشرور التي يسمونها"ساهور" فحينها-والله-نغدو مسخرةً للأمم ومضحكة من العالمين يتبادلون علينا النكات كمثل هذا الرقص والفوضى التي مارسها بعضهم في حرم مكة: http://www.google.com.qa/url?sa=t&source=web&cd=1&ved=0...RjScoFD2tMz8rg-وكمان في أشهر الحج!! ونحن -فرحين- نظن أننا نتعبد لرب الأرض والسموات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يا بروفيسور أحمد القرشي مش" قامت عليك وهابيتك" أرجو ألا "تقوم" على أ (Re: عماد موسى محمد)
|
كذلك مما لاحظته في إسلوب الكاتب أحمد القرشي : السخرية و"المطاعنات" فنلاحظ هنا أنه يتهم أحمد المصطفى بأنه"كان" "وهابيا"!!!!-محاسبة للنيّات-!..ولذلك رماه بأنه "تاوره "الداء القديم".!!! -أي الوهابية-!! وهذه سخرية وطعن ظاهر لايليق بمن يدّعي مقام الاستاذية .. كما هو ضعف واضح عن الردّ، لأنه ينبغي على أحمد القرشي أن يبيّن للرجل حجّته ويأتي له ببرهانه، وإن كان من الضالين. تأملوا -مثلا- في سخرية الرجل.. :-Quote: وها أنت قد عاودك «تاورك» الداء القديم |
وهاك هذا شئ من "مطاعناته" في مقامٍ آخر: Quote: وأنت الآن ـ أخي أحمد ـ شاهد عصر على الليالي التي تقتل وتمات بعقود مسبقة وبمبالغ باهظة يختلط فيها الحابل بالنابل وتنقضي ساعاتها في لهو الحديث كما فسره «رَبْعُكَ» القدامى. مع تقديري للفن الحقيقي وأهله. |
!! تأملوا سخرية هذا الرجل-أحمد القرشي- من تفسير السلف ل"لهو الحديث" بأنه "الغناء"..فيغمز من قناة "أحمد المصطفى" ..فمن ناحيةٍ يشير القرشي بأن الغناء الذي يغني به الناس -سواء محمود عبدالعزيز أو غيره-هو من لهو الحديث..ولكنه يسخر من تفسير السلف ل"لهو الحديث" فيقول"كما فسّره ربعك القدامى".. وتأملوا معي تهرّبه لإرضاء أهل الفنّ والغناء بقوله"مع تقديري للفن الحقيقي وأهله. ولم يكن القرشي شجاعا شجاعةً كافية فيشرح لنا فهمه للهو الحديث ..ولذلك آثَرَ أن يُثير غبارا كثيفا لزوم التعمية والتشويش فقال كلاما عاما عن الفن": Quote: مع تقديري للفن الحقيقي وأهله |
حسنا ..هل الفن الحقيقي داخلٌ فيه فنانكم محمود عبدالعزيز..فبالنهار "حتّ وطرب"..وبالليل رقصٌ وتمايل لينالوا القُرَب. ولذلك أمثال هذا القرشي يضع السم في الدسم فيؤذي بسببه أناسيّ كثيرا الله نسألك السلامة من التطاول على خلقِ الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يا بروفيسور أحمد القرشي مش" قامت عليك وهابيتك" أرجو ألا "تقوم" على أ (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: أما لماذا لا أعطيكم من علمي غير المديح؟ فأنا طالب علم ولست بعالم ولو خيِّرت في أن أقف عند فن واحد لاخترت فن المديح وأدبه ولكني سأهديك خمسة من مؤلفاتي تكفيك مقدمات بعضها كتبها البروفسير عبد الله الطيب والبروفسير الحبر يوسف والبروفسير الحاردلو وأديب السودان والعرب الطيب صالح لتقرر أنت بعد ذلك إن كان لي علم غير المديح أم لا؟ لكنني أخي أحمد، ما كنت أحسب أن رجلاً في قامتك خرج من بيئة عُجنت من طينة التصوف وضمخت بأريج المديح محروم من إبداعات الشيخ حياتي وظُرف الشيخ هاشم وطرائف الشيخ البرعي وروائع حاج الماحي ولطائف ود أب شريعة وسبائك ود سعد وشوارد ود حليب ونوادر ود تميم وعجائب الكسواب وبدائع البادراب وغيرها من «المدائح الموغلة في الدارجة» التي صاغها مُدّاح السودان محبةً للحبيب وخدمة لسيرته. |
هباء وكلام إنشائي يا القرشي أدّينا "النجيضة" وخلّينا من عِلمك..وكتبك..واختصِر: هل هذه البيئات و"إبداعاتها" و"طرَفها" و"روائعها" و"لطائفها" و"سبائكها" و"نوادرها" و"شواردها"..إلخ معصومة مما يعتريهاومما نسمعه من عباراتٍ خطيرة أنكرتَ أنت مثلها على صاحِبِك!!! فما قولك في "طرائف الشيخ البرعي" إذا سمعته يقول في واحدة من قصائده التي يتمايل بها المدّاحون:
Quote: ألا يا رجال الغيب انتم حصوننا فما زال مسبولا على الناس ستركم
أيلحقني ضيم وأنتم حمايتي؟! وألهث عطشانا وقد فاض بحركم؟!
فحاشا وحاشا ان تضيع عيالكم
وأنتم عيال الله والأمر أمركمإذا شئتم شاء الإله وأنكم
تشاءون ما قد شاء‚ لله دركم |
فتأمّل زعمه ارتباطهم بالغيب..إضافة إلى الكلام الخطير عن مشيئتهم..وغير ذلك من المخالفات نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يا بروفيسور أحمد القرشي مش" قامت عليك وهابيتك" أرجو ألا "تقوم" على أ (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: وأنت الآن ـ أخي أحمد ـ شاهد عصر على الليالي التي تقتل وتمات بعقود مسبقة وبمبالغ باهظة يختلط فيها الحابل بالنابل وتنقضي ساعاتها في لهو الحديث كما فسره «رَبْعُكَ» القدامى |
أوقع أحمد القرشي نفسه في تناقض ظاهر..فهو من جهةٍ ينتقد الفنّ الحديث وما يتعلّق بأهله ومن يتلبّس به: من تكلّفهم المالي ، بل مما يحصل فيه-حسب قوله- من اختلاط الحابل بالنابل.. ومن ناحيةٍ أخرى تناسى أن المديح فيه أحيانا كثيرة اختلاط للحابل بالنابل..بل أحيانا قد تصدر أمور خارجة عن الشرع من بعض من يُزعم أنهم في حالةِ جذب صوفي.. وقد حكى لنا أخونا الطقي قصة واقعية طريفة رآها في منطقتهم..إذ ضُربت "النوبة"..وبدا المديح فتواجد القوم وتمايلوا..فجاءت إمرأة "منجذبة" فأخذت تحاكِك بثدييها صدور الرجال وهي في تلك الحالة من التجاوب مع الوجد والمديح والإيقاع (طبعا الزمن داك حالتو ناس ساهور ديل كانوا مافي!!-المهم قامت هذه المرأة التي ضحك عليها شيطانها بهذه الحركات حتى أكملت الحلقة..ثم وقعت "غمرانة" فحملها بعض الرجال وادخلوها الخلوة..فجاء أحد زملاء أخينا الطقّي-وكان إبن شيخ الطريقة- فدخل عليها في الخلوة في محاولة لإيقاظها.. ولم تمر فترة إلا وقد نهضت..وعندما سأل الطقّي صاحبه عما حدث أخبره صاحبه" بانه بس "كلكلها"!! يعني حرّك جوانبها فقامت وليس بها بأس! نعم قد تكون هذه حالات نادرة ولكن موجودة.. فعن أي حابل ونابل تتكلم يا القرشي؟ أحابل محمود عبدالعزيز نهارا إذ هو في الغناء يسرح؟ أم نابله ليلا إذ هو يمدحُ؟ كفاية واقعنا البئيس الشايفنو دا..كفاااية. http://www.google.com.qa/search?q=%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9...wpvmRBg&ved=0CCcQqwQ
| |
|
|
|
|
|
|
|