بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 04:09 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

تلاجة وزير المالية !! بقلم اشراقة النور

06-30-2011, 02:15 PM

النصرى أمين
<aالنصرى أمين
تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 7017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

تلاجة وزير المالية !! بقلم اشراقة النور

    ishraganor.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    >

    rayaam.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    rayam2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    rayam3.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2011, 02:18 PM

النصرى أمين
<aالنصرى أمين
تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 7017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تلاجة وزير المالية !! بقلم اشراقة النور (Re: النصرى أمين)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2011, 02:21 PM

النصرى أمين
<aالنصرى أمين
تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 7017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تلاجة وزير المالية !! بقلم اشراقة النور (Re: النصرى أمين)

    قال محدثي -الذي أثق في حديثه- إنه صلى الجمعة في أحد مساجد الخرطوم في حي وسطي،
    وكانت الخطبة تتحدث عن الحمد ومعانيه وفوائده، إلى هنا الخطبة طبيعية ، إلى ان
    بدأ الإمام يذكر الامثال والتي يقول إنها من واقعنا المعيش «يا اخوانا ، انحنا ما
    بنحمد ربنا ونشكروا كلو كلو ، اليوم كلو نتذمر ، ونشكي ، عليكم الله كلو واحد يرجع
    بيتهم هسي ويفتح تلاجتو ، يلقى فيها البيض، واللبن واللحم ، والموز والتفاح
    ، والدجاج !!! المافي شنو؟عليكم الله دي مش نعمة وما حاسين بيها «.!! وما درى
    الإمام ان هناك من المواطنين ومن هم على مرمى حجر منه وعلى تخوم العاصمة - ولن
    نتحدث عن الأصقاع- لم يسمعوا بإختراع اسمه «ثلاجة «، ناهيك عن إمتلائها بتلك
    «الأطايب»، ويا لبؤس إمام مسلمين يرى أحوال الناس جميعا من خلال أحوال ثلاجته.
    ذكرتني قصة هذا الإمام الأنطوانيتي»نسبة إلى ماري أنطوانيت الملكة الفرنسية
    التي اقترحت على شعبها اكل الكعك عندما شكوا الجوع وانعدام الرغيف» بوزير
    ماليتنا الحالي علي محمود ، الذي افتتح علينا جلوسه على كرسي الوزارة بمزحة
    شهيرة، وهي دعوة الناس إلى العودة إلى اكل الكسرة ، وما فطن إلى أن أيام
    الكسرة هي «العهد الماسي «بالنسبة للشعب السوداني، الذي أصبح «وأمسى»
    اغلبيته يعيش على حافة الجوع، لعدم قدرته على شراء «قوت يومه «ذات الكسرة
    التي يعتبرها الوزير «تقشفاً» وبات من المستحيل على كثير من الناس توفير
    تكلفة «ملوة الذرة» لصنعها إلا بمجموع دخل «كتيبة عاملة» من أفراد أسرة
    واحدة، وأظن ان تصريح الوزير حينها قد قتلته الصحافة نقداً وذماً.
    ولكن ما لفت انتباهي في الحوار الذي أجرته مؤخرا معه جريدة «السوداني
    وحاصرته باسئلة من عمق الجرح ، هو «براءة» هذا الرجل القادم من «كوكب آخر»
    وهو يتحدث عن نسبة الفقر في السودان ، واطمئنانه على الوضع الاقتصادي على
    الرغم من فجوة القمح المتوقعة بنسبة «84%»، وفقدان «36%» من موارد
    النفط بعد الانفصال.
    لم المح في حديث الوزير «المطمئن» لـ«السوداني» أية نظرة واقعية لأحوال
    الناس ومعاناتهم الإقتصادية ، ولم يذكر أية خطة لمعالجة التضخم الذي أقرّ به،
    ولا أية استراتيجية لتخفيض منصرفات القطاع السيادي ، بل «بشرنا»بأن هناك
    مسؤولين قاموا بزيادة مخصصاتهم الشخصية وتعديلها بنسبة «40%»!!.
    «ومن المثير للإهتمام كذلك «عدم قلق «من الوزير من إحصائيات الفساد والإعتداء
    على المال العام، قائلا ًبأنها «تقارير تاريخية «يعنى من عهد أمنحتب الأول «بل
    يبررها بزيادتها طرديا مع زيادة موارد الدولة «، وحسب حديثه، كلما زادت أموال
    الدولة ،كلما كثر نهبها من قبل القائمين على أمرها ، يعني «كرامة توت
    لى رقبة توت» كما يقول المثل عند أهل أمي المحس.
    اما عند سؤاله عن طرق محاسبة هؤلاء المعتدين على المال العام «فقد قال ان
    هناك معالجات إدارية تتم داخل المؤسسات لمثل هذه التجاوزات ، وعلينا
    كشعب «عائد إلى اكل الكسرة» أن لا نحلم البتة بوقوف أي مسؤول فاسد أمام
    منصة القضاء ،إلا إذا «ضبح روح شخخخ وعديييل كدة».
    من المثير للاستغراب كذلك في لقاء الوزير انه لف ودار حول عقد المليار
    «بتاع مدير سوق الأوراق المالية «، بطريقة باردة ، لا تشبه أبدا انفعاله
    وفقدانه لأعصابه وهو يرى هذا العقد لأول مرة بين أيدي الصحافة ، وسامح الله
    زميلنا الصحفي ابو القاسم ، الذي «اخرج» الوزير عن طوره ليدخله موسوعة
    «غينيس «كأول وزير مالية في الكون يقوم بحبس صحفي .!!
    كثيرة هي عجائب الحوار مع وزير ماليتنا الموقر ، ولكن أكثر عجيبة على الإطلاق
    هي انه «يسمع «أخبار الغلاء وحكاياته من «زوجاته «واتمنى من أعماق قلبي أن لا
    يفتح الوزير «ثلاجته» قبل إصدار أي تحذيرات للشعب السوداني، فأعظم ما نخشاه
    هو أن يطلق علينا دعوة تقشفية من «وحي « هذه الثلاجة بالعودة الى عهد «الباسطة
    والكنافة» وهذا يقود بسهولة الى فناء آخر للطبقة الوسطى «الفانية أصلا» بالضغط و
    السكري بسبب تصريحاته «العظيمة».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2011, 02:25 PM

النصرى أمين
<aالنصرى أمين
تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 7017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تلاجة وزير المالية !! بقلم اشراقة النور (Re: النصرى أمين)

    قاليهو قاليك الوزير يسمع
    Quote: أخبار الغلاء وحكاياته من زوجاته
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2011, 03:22 PM

النصرى أمين
<aالنصرى أمين
تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 7017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تلاجة وزير المالية !! بقلم اشراقة النور (Re: النصرى أمين)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de