دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الباعوضة
|
الباعوضة قصة قصيرة
فناء المدرسة الابتدائية على غير العادة خلال الفسحة الثانية كان خاليا، الشمس تعتلي كبد السماء ولهيب أشعتها حول الأرض إلى بساط من الجمر، التلاميذ يتقاسمون ظلال الأشجار القليلة المتفرقة وتحت الحوائط التي يتستر بها ذلك الفناء .. والقليل منهم من أبناء الحظوة يجلسون في الرواق الذي يفصل بين مكتب الناظر والوكيل ومكاتب المدرسين... دق عم عبد الله الغفير الجرس معلنا نهاية الفسحة وتوجه التلاميذ قطعانا ووحدانا نحو الفصول. الأستاذ ماء العينين معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية شاب في مقتبل العمر لكنه كان يبدو كأنه أخطأ طريقة للدنيا وأتاها وهي في عقدها السادس من قرنها العشرين بدلا من أن يلجها في عقدها العشرين من قرنها السادس حيث ينتمي بعقله وجدانه، متوائم مع أفكاره، لم تزحزح قناعاته اكتشافات البنسلين ولا اختراع الترانزستور ولا حتى البث التلفزيوني أو امتطاء يوري جاجرين لعنان الفضاء، ففي رأيه أن الأرض ثابتة وساكنة ومنبسطة ويسخر من كل من يدعي دورانها أو كرويتها وكان يعقب على مثل ذلك القول : - آآووو ياشباب .. هل منكم من صحى ذات صباح ووجد أن باب بيتهم قد تغيرت وجهته وصار يتجه جنوبا بعد أن كان يتجه شمالا ؟ هل حصل آ آ آ ياشباب وكان يتجول بنظراته فينا ويعم الصمت ثم يعقبه بضحكة مسترسلة حتى تبان نواجزه، ضحكة تنم عن نصره المؤزر في الحوار ...والويل لمن يحاول أن يتكلم وأن يجادله في ذلك فقد كان عليه مواجهة " الأطرش " والأطرش هو سوط لا يتجاوز طوله الزراع غليظ وقوي ومتيبس أشبه بالهراوة بل أشد فتكا ، كان لا يأتي الفصل دونه ويخيل لنا بأنه لا يفارقه أينما يذهب ... كانت الحصة قبل الأخيرة في نهار ذلك الصيف القائظ في مادة التربية الإسلامية، أتانا ماء العينين بعمامته التي لولا بياضها لحسبتها حوزة شيعية وعباءته السميكة غير عابئ بالحر ويتقدمه الأطرش يخبط به على الباب وعلى التخت وعلى الطاولات الأمامية ..محدثا ضجيجا يعلو به فوق ضجيج الفصل حتى تنخلع قلوبنا من الهلع، ننهض وقوفا ويعم الصمت ثم يبادر ماء العينين بعد أن يطمأن على النظام في الفصل - السلام عليكم وورد عليه الفصل بصوت جماعي لا يخلو من نشاز - السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا أستاذ - تفضلوا .. أجلسوا قالها بعد أن كتب على التخت الأسود التاريخ وعنوان درس اليوم وهو من قصص القرآن الكريم ثم أخذ يروي لنا قصة إبراهيم مع الملك النمرود - كان الملك النمرود ملكا على بابل ... يصمت لحظة ويسأل - ملكا على أين؟ فيرد الفصل - ملكا على بابل فواصل ماء العينين الحكاية وهو يتقمص دور الراوي وكأنه ممثل على صهوة خشبة المسرح وكنا نحن التلاميذ جمهوره نستمع إليه وشيئا فشيئا وفي حالة إندماج صوفي ومعايشة كاملة بينه وبين القصة التي يحكيها حتى ليظن من يسمعه أنه يصف مشاهد جرت أمام ناظريه وليست أحداثا وردت في العهود القديمة، كان يشرح ويؤدي والكلمات تخرج منه في تؤدة أحيانا وفي تسارع أحيانا أخر ونبراته تعلوا وتخفت حسب الأحداث، مستخدما يدية ووعينيه وكل ما فيه حراك من جسده ليوصل لنا الفكرة.. يصيح فجأة ويصمت ويقرأ الآيات وهو يجول بنظراته ليري ويتأكد من تأثير القصة فينا ....... - أتاه إبراهيم الخليل ودعاه إلى عبادة الله وحده لا شريك له فأفترى الملك النمرود، وادعى لنفسه الألوهية والربوبية فقال له إبراهيم الخليل ( ربي الذي يحيي ويميت ) فرد النمرود الذي كان قد طغا وتجبر وأنا كذلك أحي وأميت وأتى برجلين فأمر بقتل أحدهما وعفا عن الآخر فكأنه قد أحيا هذا وأمات الآخر.. وقال لإبراهيم هل رأيت فأنا أيضا إله أحي من أشاء وأميت من أشاء وضحك النمرود ها ها ها ها ، فقال له إبراهيم (فان الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب) وهنا يصمت ماء العينين .. ينتظر برهة ويتجول بنظراته الصقرية التي يرسلها من تحت جفنيه الضيقين فوق رؤسنا الصغيرة وتبرز أسنانه بين ابتسامته المريبة التي تجعل فرائضنا ترتعد من الخوف ..ثم يستدرك قائلا: - آه آآآه ه يا شباب .. قال له إبراهيم الخليل فإن كنت كما زعمت من أنك تحيي وتميت فأت بهذه الشمس من المغرب فإن الرب الذي يحي ويميت هو الذي يفعل ما يشاء فإن كنت إله كما تزعم فأت بها المغرب .. غير مجراها.. فإن لم تفعله فلست إذن كما تزعم، آووو يا شباب الراجل حار وأحتار وصمت ولم يملك جوابا ..... (فبُهت الذي كفر) ( وضحك ماء العينين هي هي هي ثم واصل ) - أأووو ياشباب ماذا قال له إبراهيم الخليل بعد أن أسقطه بالضربة القاضية ؟؟ آآآآ قال له أنت لا تقدر على شيء من هذا بل أنت أعجز وأقل من أن تنتصر على بعوضة.... وأخذ ماء العينين يضغط على طرف سبابته بظفره كناية على صغر حجم الباعوضة - شايفين كيف ياشباب آآووه بعوضة، ودعا إبراهيم ربه ليسلط على الملك النمرود بعوضة، فدخلت واحدة منها في منخريه ومكثت فيها أربعمائة سنة ..آآووو ياشباب أربعمأئة سنة عذبه الله تعالى بباعوضة في داخل أنفه جعلته لا يقدر أن يأكل أو يشرب وكان يضرب رأسه بالخيرزان والعصي وبالحائط ويلكمها بيديه طوال الأربعمائة سنة حتى أهلكه الله . الباعوض كان موضوع درس الطبيعة السابق، وفيه علمنا من الأستاذ كمال كيف أن أنثي بعوض الإنفوليس تنقل مرض الملاريا، وكيف تكتمل دورتها منذ طور التشرنق حتى تكتمل كحشرة ولم يدر بخلدنا أبدا أنها يمكن أن تعيش أربعمائة سنة تنخر في منخري الملك النمرود والفضل فيما تعلمنا كان لماء العينين وكله بأمره.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الباعوضة (Re: عاطف عبدالله)
|
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شئ لا يصدق عن البعوض؟؟ اقرأ ثم قل سبحان الله العظيم
قال تعالى إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً
فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ) (26) سورة البقرة
البعوضة هذا المخلوق الضعيف العجيب.. الله سبحانه وتعالى عندماضرب مثلا بعوضة، فهو ليبين للناس أن هذاالمخلوق الصغير في حجمه00 عظيم في خلقه.
إليكم هذه المعلومات عنها: 1. هي أنثى
2. لها مائة عين في رأسها
3. لها في فمها 48 سن 4. لها ثلاث قلوب في جوفهابكل أقسامها 5. لهاستةسكاكينفي خرطومهاولكلواحدةوظيفتها
6. لها ثلاث أجنحة في كل طرف 7. مزودةبجهازحرارييعملمثلنظامالأشعةتحتالحمراء وظيفته: يعكس لهالون الجلد البشريفي الظلمةإلىلون بنفسجي حتى تراه .
8. مزودة بجهاز تخدير موضعي يساعدهاعلى غرز إبرتها دون أن يحس الإنسان وما يحس به كالقرصة هو نتيجة مص الدم ..
9. مزودة بجهاز تحليل دم فهي لا تستسيغ كل الدماء .
10. مزودة بجهاز لتمييع الدم حتى يسري في خرطومها الدقيق جدا .
11. مزودة بجهاز للشم تستطيع من خلاله شم رائحة عرق الإنسان من مسافة تصل الى (60) كم .
12. واغرب ما في هذا كله أن العلم الحديث اكتشف أن فوق ظهر البعوضة تعيش حشرة صغيرة جداً لا تُرى الا بالعين المجهرية وهذا مصداق لقوله تعالى :
(إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا.. )
فسبحان الله !!! و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
:قال تعالى
...(الا بذكر الله تطمئن القلوب)...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الباعوضة (Re: عاطف عبدالله)
|
سبحان الله كلما أتفهم في عظمة الله،، أحس بالطمأنينة أكثر فأكثر فالله موجود مهما صعبت الحياة الحمد لله وشكراً لكما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الباعوضة (Re: بت قضيم)
|
التحية للكاتب الكبير عاطف عبد الله لقد تعرفت على موريتاني اسمه ماء العينين بن ماء السماء ضحكت في حضوره عندما قال لي اسمه سألني ما يضحكك قلت له يذكرني اسمك بأخ من السودان اسمه الطيب الطاهر العذب أكيد هو من قبيلتكم المائية قلت ليه ادونا موية أدونا موية عطشان يا صبايا دلوني ع السبيل يصعب على الطالب فهم دروس الأساتذة ذوي المعتقدات الخاصة كان لنا استاذ لغة عربية يعتقد إنه مظبوط كالساعة وتجربتي البسيطة أقنعتني إنه يحاول أن يكون كذلك دائماً كنا ندخل المدرسة في وقت واحد ويعبرني في نفس المكان وفي يوم من الأيام كنت لا استطيع المشي من حقن الطبيب في رجلي ومر المفتش التعليمي بكومره فرأى حالي فحملني معه حتى المدرسة وكنا دخلنا في وقت الطابور ودهش المدرسين من نزولي معه من الكومر أصر أحد المعلمين أن يجلدني وإعتبر وصولي متأخراً في حضور مفتش التعليم فضيحة للمدرسة وإن عذر عدم المشي من الحقن هو عذر أوهى من خيوط العنكبوت تدخل مدرس اللغة العربية معارضاً العقاب وقال هذا الطالب مظبوط كالساعة ولأني افتقدته اليوم في وقت ومكان دخوله للمدرسة اعتقد إن عذره حقيقي أصر الأستاذ إن كان عذره حقيقي أو غير حقيقي لابد من جلده فتدخل استاذ اللغة العربية إن كان لابد من الجلد فأنا أجلد محله فتوسعت دائرة المشاركة من الأساتذة الآخرين وكان في رأيهم إن الأمر لا يستحق هذه المجادلة بين الأساتذة فأصر الأستاذ أنا قررت أن أجلده وأصر أستاذ اللغة العربية وأنا قررت ألا تجلده فتدخل الناظر الذي أتى من المكتب الآخر وتناول السوط من الأستاذ وساله هل هذا الطالب مقصر في مادتك؟ فأجاب لا بل هو من المبرزين في الفصل لذلك رأيت ألا أترك له مجالاً للتأخير قال استاذ اللغة العربية الأمر متعلق بالتأخير وعدم قبول عذر حقيقي، ثم إن جلد طالب متميز يعبر ظلم حقيقي قال الناظر الأمر بيني وبين الطالب وقال لي إن هذا الأستاذ يرى لابد من عقابك وإن كنت موافق على ذلك أنا أقوم بذلك قلت له لامانع لدي، قال فليكن ذلك في مكتبي أذهب وانتظرني فيه بعد أن تحدث مع الأساتذة الأجلاء حضر وبيده السوط وطلب مني الوقوف على الكرسي وجلدت خمسة جلدات خفيفة على اسفل الأرجل وزاد إحترامي لأساتذتي الأجلاء جلهم علماً بأني لم يسبق لي أن تعرضت للعقاب في أمر يتعلق بالدروس الأمر مظبوط كالساعة أدونا موية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الباعوضة (Re: المسافر)
|
الأخ وليم أندريا لك الشكر لهذه المعلومات القيمة من العلوم التطبيقية والتشريحية عن هذه الحشرة ولكني لن أخفي عليك رغبتي بأن تختفي الباعوضة من الوجود ولتذهب معها الملاريا والحمي وكل من تسبب في أصابتنا وبأوجاع الرأس
الأخت بت قضيم عظيم التفكر في عظمة الخالق ولكن لن يضيرنا في شئ لو نظرنا إلى إرثنا الثقافي بمنهج علمي وهو منهج الشك ولو في سبيل وصولنا إلى اليقين
الصديق المسافر
لا أملك إلا أحييك وقصتك طريفه وحلوة وتوثق لجزء من هذا الواقع الذي عشناه وليحي معلم اللغة العربية وليسقط ضرب الطلاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الباعوضة (Re: عاطف عبدالله)
|
تحياتي يا عاطف و اشواقي الليلة بعوضتك دي كان ما سلخوها ليك! المسألة , عندي , هي المقابلة بين العلم و ضده ! و وعورة ما هوغير علمي و ( علمية ما هو وعر!) فأيان يذكرون أنها قصة قصيرة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الباعوضة (Re: mustafa mudathir)
|
ألصديق الدكتور مصطفى مدثر ( أبوطارق)
تعجبني وأنت تقرأ ما بين السطور .. عندي دراسة سوف أعمل على نشرها قريبا وهي حول التعصب والتطرف والإستعلائية وعلاقتهم بالإرهاب ، الدراسة تقوم على تفكيك البنية الفكرية لهم، .. ويومها الله يستر ما يجو يسلخوني أنا ذاتي لأنه وكما قيل كلما ازدادت الفكرة هشاشة كلما ازداد «إرهاب» أصحابها في الدفاع عنها!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الباعوضة (Re: عاطف عبدالله)
|
الأســتاذ عاطف
إفتقدك و جودك لفترة رغم أني يضــا كنت مختفي .. ولكني أطل علي المنبر مرة مرة.
بعد الإشـــادة بالتصوير الجميل و الوصف ثلاثي الأبعاد، إن صح التعبير في هذا السرد الأنيق، لي عندك طلب:
أنظر المسنجر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الباعوضة (Re: خالد الأيوبي)
|
سبحان الله على هذه الباعوضة لا الة الا الله محمد رسول الله يا خى ازهلتنى بهذه المعلومات شكرا لك وشكرا للحبيب عاطف عبد الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الباعوضة (Re: HAMZA SULIMAN)
|
أبو أواب أذهلك تحليل الباعوضة ولو شفت تحليل الباعوض البشرى أكيد سيذهب هذا الذهول ويحل محله الجنون عديييييييييييييييييل كده والله يستر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الباعوضة (Re: عاطف عبدالله)
|
الأخ الكريم عاطف عبد الله أسأل الله جلت قدرته أن تكون أسباب غيابك عن الساحة قد زالت ، هناك الكثير من الدروس المستفادة من هذا الموضوع ، وإن كنت أرى أن دور المعلم في العملية التربوية والتعليمية جدير بالإهتمام. يعلم الجميع أن المقومات الأساسية لعملية التدريس الناجحة هي المهارة في موقف المدرس،وحسن اتصاله بتلاميذه،وحديثه إليهم، واستماعه لهم، وبراعته في استهوائهم والنفاذ إلى قلوبهم، إلى غير ذلك من مظاهر العملية التعليمية الناجحة، فالتدريس فن ولكنه كغيره من الفنون وثيق الصلة ببعض العلوم التي تمده بالتجارب ومنها علم النفس. إن أي مادة علمية لا يمكن أن تعطي ثماراً صالحة إلا من خلال وجود المدرس المؤهل علمياً وأخلاقياً لتدريسها. المعلم أيام ماء العينين كان لا يقتصر دوره على التدريس فقط بل تجاوز ذلك الدور هو وأبناء جيله الأفاضل ليقوموا بأدوار عديدة تتداخل فيما بينها ، مكملة بعضها البعض فالمعلم على سبيل المثال هو الشخص المهتم بنقل القيم الثقافية في المجتمع أمام تلاميذه فهو ممثل لهذه القيم ونموذج لها وبهذا يمكن تنمية الإتجاهات الخلفية والإجتماعية والإبداعية وطرق التفكير التي ترتبط بصناعة المواطن الصالح ، أيضاً يلعب المدرس دور الخبير في العلاقات الإنسانية وهو المسئول عن النظام كذلك بضبط سلوك التلاميذ بتنمية الضمير الخلقي لديهم. يساعد المعلم جمهور البيئة المحلية على الوصول إلى فهم أفضل للمدرسة وما تسعى لإنجازه عن طريق الاتصال بالآباء . ويتطلب هذا من المعلم معرفة المشكلات التربوية الرئيسية عند رجل الشارع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الباعوضة (Re: almulaomar)
|
الأستاذ الملا عمر وجودك في هذا البوست أضفى عليه رونق وبهاء أسباب الغياب عديدة وأتمنى زوالها دور المعلم في العملية التربوية والتعليمية يحتاج لأكثر من دراسة وتشخيصك سيفتح موضوع جدير بالإهتمام وأتمنى أن تخصص له بوست وأكيد سيجد الأهتمام الذي يستحقه لك الشكر على الطله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الباعوضة (Re: عاطف عبدالله)
|
العزيز عاطف, سلامي, وشكراً علي هذا النص الأنيق, المتماسك, وهو علي أية حال يصدر عن فكرة,وليس نصاً, محتفياً بالإشتغال علي اللغة, وجمالياتها غير المتناهية, برغم ضرورة ذلك, اي ضرورة تجويد عمليات اللغة, وتطويع آلياتها لتصير نصاً جديراً بالمتعة ولائقاً بالقراءة. لذلك فهذا النص, هو مزيج من حوار شيق’ ولغة رصينة وفكرة متماسكة. لذلك أيضا فهو جدير بالقراءة والزيارة,,,, فهذه شهادة سريعة لكنها امينة علي أية حال. مع فائق مودتي عثمان حامد
(عدل بواسطة Osman Hamid on 05-09-2004, 05:24 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
|