|
ابوذر شرب من نفس الكاس التي سقاها للسودانيين في ١٩٨٩
|
لقد تعجبت كثيرا لؤلائك الذين يزرفون الدموع للحريات المستلبه والاعتقال بدون تهم والضرب والركل والتعذيب بكل انواعه وطلب الرحمه والتعاطف بل والمطالبه بمقابلة طبيب للعلاج ولا استغرب ان يطالب ايضا بطبيب نفسي لمعالجة الاضرار النفسية التي لحقت به جراء العزله التي مر بها ! ان الحريات يا سيد ابوذر صودرت منذ يونيو ١٩٨٩ وكان تنظيمك هذا مسؤول عن مصادرتها واسالك هل كتبت يوما عن الذين اعتقلوا وعذبوا بل وقتلو ? هل كتب ياهداكم الله عن مرحلة التمكين عندما شرد الالاف من الخدمه المدينة واصبحوا حفاة عرات في الشوارع التي لا ترحم, لماذا لا تكتبون ان اطفال الميقوما هؤلاء هم نتاج بنات ناس باعو غالي ما يملكون لمن يستطيع الشراء فمن هم هؤلاء الذين يستطيعون الشراء? من يملك المال في هذا البلد التعيس ? انني فعلا مندهش ... اشرب يا هذا ولنا ان نستبشر بغيرك والبقية الباقية ان تسقي من كاس كنتم اشربتموهوا لشعبنا سنين عددا فاشرب!!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ابوذر شرب من نفس الكاس التي سقاها للسودانيين في ١٩٨٩ (Re: مجدى محمد مصطفى)
|
الأخ أحمد بابكر
Quote: لقد تعجبت كثيرا لؤلائك الذين يزرفون الدموع للحريات المستلبه والاعتقال بدون تهم والضرب والركل والتعذيب بكل انواعه وطلب الرحمه والتعاطف بل والمطالبه بمقابلة طبيب للعلاج ولا استغرب ان يطالب ايضا بطبيب نفسي لمعالجة الاضرار النفسية التي لحقت به جراء العزله التي مر بها ! ان الحريات يا سيد ابوذر صودرت منذ يونيو ١٩٨٩ وكان تنظيمك هذا مسؤول عن مصادرتها واسالك هل كتبت يوما عن الذين اعتقلوا وعذبوا بل وقتلو ? هل كتب ياهداكم الله عن مرحلة التمكين عندما شرد الالاف من الخدمه المدينة واصبحوا حفاة عرات في الشوارع التي لا ترحم, لماذا لا تكتبون ان اطفال الميقوما هؤلاء هم نتاج بنات ناس باعو غالي ما يملكون لمن يستطيع الشراء فمن هم هؤلاء الذين يستطيعون الشراء? من يملك المال في هذا البلد التعيس ? انني فعلا مندهش ... اشرب يا هذا ولنا ان نستبشر بغيرك والبقية الباقية ان تسقي من كاس كنتم اشربتموهوا لشعبنا سنين عددا فاشرب!! |
نعم أطابقك الفكرة وعبرت عني ولك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوذر شرب من نفس الكاس التي سقاها للسودانيين في ١٩٨٩ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
QUOTE انني فعلا مندهش ... الأخ احمد بابكر.. وانا كذلك.. لكن فى هذه الحالة لايمكننا الا ان نقول (اللهو لاشماتة). فالأخلاق وقيم التسامح والمرؤة والرجولة الحقيقية يجب ان تتبدى لنا عند هذه المواقف ..والا مايكون الفرق بيننا وبينهم يااحمد؟ انا والله اشعر بالمرارة والغصة التى فى حلقك لكننا يجب ان نعلوا ونسموا فوق جراحاتنا...حقا نحن نختلف عنهم وهم لايشبهوننا. مع تحياتى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوذر شرب من نفس الكاس التي سقاها للسودانيين في ١٩٨٩ (Re: قلقو)
|
الاخ المحترم
احمد بابكر
مودتي ,,,
لعل المبادئ لا تتجزأ , والحرية نطلبها لنا ولسوانا , احترم وقوفك القوي بذاكرة قوية تجاه
ما ناله شعبنا من قبل هذه المجموعة التي ينطبق عليها قوله رحمه الله الطيب صالح (من اين جاء
هؤلاء ؟؟؟ )هل هم من ارحام شعبنا المسالم ؟؟؟ لعلي هنا اذكرك بمقولة للكاتب عبدالرحمن منيف
أن شعباً بلا ذاكرة غير جدير بالحياة , وتلك لعمري مثللتها في قولك لكن دعنا نكتبها بنقد لتصحيح
المسار عسى ان يكون ابوذر الامين الان نادم على التجربة برمتها وممارساتها وذلك لا يرمي بنا في حدود
التناقض في شئ لاننا مبدئيون ولاننا نطلبها من حيث المبدأ أي الحرية , وبعدها فلننتقد التجربة ومواقف
اصحابها حين يتيح القانون لنا ذلك وتكون الحرية للجميع مكفولة ,لعله لي حق ان اكتب لك عماهية التناقض
التناقض هو الجمع بين الضحية والجلاد وتقسيم الحب بينهما , لا عاقل يقف موقف كهذا البتة لكن ذلك يكون في
حال ان لا مبادئ تُحتزى ولا قيم تُراعى ولا اخلاق تُمتثل .
سيدي احمد بابكر ,,,
لا اجد ثمة ما يمنعني ان اطالب بالحرية للترابي نفسه اوان اعتقاله من حيث المبدأ وإرثاء قيم اخلاقية ومنافحة
من اجل حريتي والأخرين معي , تلك هي المبدئية التي يجب ان نتراضى عليها ونوثقها كمبدأ اخلاقي , وسنطالب بحرية
لابوذر او اعادة محاكمته وعندما يخرج من وراء الزنزانة سيجد ان الذين الهبوا ظهورهم حينها هم من نافحوا لاجل
حريته وحرية المجتمع مبدأً لا يُسقطه اختلافنا معهم لا نطلب بحقد الانتقام لان الانتقام من اكبر مظاهر الضعف .
تقبل مودتي واحترامي .
..........................................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوذر شرب من نفس الكاس التي سقاها للسودانيين في ١٩٨٩ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
QUOTE الاخ المحترم
احمد بابكر
مودتي ,,,
لعل المبادئ لا تتجزأ , والحرية نطلبها لنا ولسوانا , احترم وقوفك القوي بذاكرة قوية تجاه
ما ناله شعبنا من قبل هذه المجموعة التي ينطبق عليها قوله رحمه الله الطيب صالح (من اين جاء
هؤلاء ؟؟؟ )هل هم من ارحام شعبنا المسالم ؟؟؟ لعلي هنا اذكرك بمقولة للكاتب عبدالرحمن منيف
أن شعباً بلا ذاكرة غير جدير بالحياة , وتلك لعمري مثللتها في قولك لكن دعنا نكتبها بنقد لتصحيح
المسار عسى ان يكون ابوذر الامين الان نادم على التجربة برمتها وممارساتها وذلك لا يرمي بنا في حدود
التناقض في شئ لاننا مبدئيون ولاننا نطلبها من حيث المبدأ أي الحرية , وبعدها فلننتقد التجربة ومواقف
اصحابها حين يتيح القانون لنا ذلك وتكون الحرية للجميع مكفولة ,لعله لي حق ان اكتب لك عماهية التناقض
التناقض هو الجمع بين الضحية والجلاد وتقسيم الحب بينهما , لا عاقل يقف موقف كهذا البتة لكن ذلك يكون في
حال ان لا مبادئ تُحتزى ولا قيم تُراعى ولا اخلاق تُمتثل .
سيدي احمد بابكر ,,,
لا اجد ثمة ما يمنعني ان اطالب بالحرية للترابي نفسه اوان اعتقاله من حيث المبدأ وإرثاء قيم اخلاقية ومنافحة
من اجل حريتي والأخرين معي , تلك هي المبدئية التي يجب ان نتراضى عليها ونوثقها كمبدأ اخلاقي , وسنطالب بحرية
لابوذر او اعادة محاكمته وعندما يخرج من وراء الزنزانة سيجد ان الذين الهبوا ظهورهم حينها هم من نافحوا لاجل
حريته وحرية المجتمع مبدأً لا يُسقطه اختلافنا معهم لا نطلب بحقد الانتقام لان الانتقام من اكبر مظاهر الضعف .
تقبل مودتي واحترامي .
..........................................................................حجر. عين العقل يارفاعى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوذر شرب من نفس الكاس التي سقاها للسودانيين في ١٩٨٩ (Re: طه جعفر)
|
الاخ طه جعفر
مودتي ,,,
تعرف أن ذاكرة الشعوب الحية والمتقدة هي التي تنهض بهم
لكنا لن نخرج من ارض لنا وسماء بلا شك فتلك طبيعة وجبلنا
عليها من خلال بيئة ومجتمع هو الشعب السوداني بكامل فطرته
الحقيقة اني مقدر لكل العذابات وذاكرتي لم تخني البتة واعرف
حجم المآسي التشريد والتعذيب والقتل لكن واقع الحال السياسي
غير مشاعرك هو اتجاه آخر ربما يجلب الكثير من الاحباط لو تطرفنا
في الاماني .
مودتي تاني .
..............................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوذر شرب من نفس الكاس التي سقاها للسودانيين في ١٩٨٩ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
عندما كنا نطالب بالحريه كان هؤلاء يعتبرنها شيطان الغرب !! وعندما كنا نتحدث عن الاحزاب كانوا يعتبرونها احزاب قريش واليهود الذين يسقطون دولة الرسالة !! ابوذر كان مشغول حينها بالتمكين وحرب روسيا وامريكا!! وحرب الكفار بالجنوب!! خلافي مع الاخرين ان الاختلاف بين الكيزان ليس خلاف نوع انما خلاف زمان ومقدار فبعضهم يري انه لم ياتي الاوان بعد وعملية التمكين يجب ان تستمر اطول وان العقول والافئدة لا زالت تحتاج المذيد والاخرين يرون لا توجد دواعي مهادنه طالما هم ممسكين بالسلطة فالجميع يمكن سوقهم!! فهل ابوذر هذا مع الحريات والديمقراطيه وسلطة القانون والدستور المدني في صورته المهذبه او العلماني ودولة المواطنه حقا ل تدليس ولا مهادنه ام انه اذا عادالي شياطينه يقول انما نحن مستهذؤون!! ولماذا نذهب بعيدا فعراب الانقاذ الترابي قد كتب في كتابه المعروف عن الحركة الاسلامية في السودان عن ان فكرهم مع الديمقراطيه ولكن عندما جاءت الديمقراطية بعد دم الشعب الذي نزف فيها خانوها وركبو قطر السلطة وعرفنا ديمقراطيتهم! فلماذا نغضب عندما يمارسونها علي بعضهم البعض?! ........... ............. ......اشرب!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوذر شرب من نفس الكاس التي سقاها للسودانيين في ١٩٨٩ (Re: ahmed babikir)
|
الأخ أحمد أتفق معك والمسافةبين القصر والمنشية ما بعيدة تبا لذواكرنا الضعيفة أصبحنا بوربون لا ننسى شيئا ولا نتعلم كان يمكن أن يكون هذا الأخ في القصر الآن منعما مترفا بل ويعذب غيره فقط اختار بمحض ارادته الجانب الآخر من العملة متساوية الطرفين أين كان قلمه من إغتيال د.علي وشهداء رمضان ومنكوبي الصالح العام وصف طويل من مطاريد الصالح العام ومن هم في الشتات الآن؟ لم نبك عليه؟ كان يمكن أن يكون معهم ولا نسمع به لسنا قديسين لندير الخد الأيمن لمن صفعنا على الأيسر فلنصحو فالحريات صحيح لا تتجزأ فلنأخذها كلها ونحاسب ونحمد لهم أنهم بدأوا في تصفية حساباتهم فيما بينهم وستجيء ساعة حساب الشعب لهم جمعيا بهاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوذر شرب من نفس الكاس التي سقاها للسودانيين في ١٩٨٩ (Re: Baha Elhadi)
|
الأخ الرفاعي
ليك التحية
Quote: لاخ طه جعفر
مودتي ,,,
تعرف أن ذاكرة الشعوب الحية والمتقدة هي التي تنهض بهم
لكنا لن نخرج من ارض لنا وسماء بلا شك فتلك طبيعة وجبلنا
عليها من خلال بيئة ومجتمع هو الشعب السوداني بكامل فطرته
الحقيقة اني مقدر لكل العذابات وذاكرتي لم تخني البتة واعرف
حجم المآسي التشريد والتعذيب والقتل لكن واقع الحال السياسي
غير مشاعرك هو اتجاه آخر ربما يجلب الكثير من الاحباط لو تطرفنا
في الاماني . |
رغم أن حديثك للأخ طه جعفر لكن أحب أن أستفسرك عنه وخصوصا السطر الأخ فقد أستعصى علي فهم مقصدك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوذر شرب من نفس الكاس التي سقاها للسودانيين في ١٩٨٩ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
واذا كان سوانا هذا لا يعترف بهكذا حريات بل يدعي احيانا ان اليمقراطيه كفر وان سلطتهم هذه سيسلمونها الي سيدنا عيسي في احسن الاحوال او الي الله مباشرتا يوم الحساب واذا كان غيرنا كان يقول الزارعنا غير الله اليجي يقلعنا واراهن ان ابوذر هذا كان يجلس في موثور المجالس ويمتطي ابتسامت الكوز الصفراء ام ابوجنبه ويقول هي لله !! ان الاشياء لاتتقسم هكذا من لا يستحق الحريه لا تعاطف معه!! ومن انقلب علي الديمقراطيه فقد خان الشعب كله والاعتزار لا يعيد القتيل والقانون ملزم بقتل المذنب لان جريمته ليست علي المجني عليه فقط بل علي المجتمع ككل........ ابوذر......اشرب...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوذر شرب من نفس الكاس التي سقاها للسودانيين في ١٩٨٩ (Re: ahmed babikir)
|
الاخ الفاضل / احمد بابكر
تحياتي ,,,
صدقني نحن لا نختلف كثيراً بعض جزئيات , ان تنادي بالعقوبة وهي حق مكفول , لكن السياسي يختلف عن الأُمنيات
اليوم او غداً ستجلس قياداتنا ممثلة في احزابنا في لقاء مع البشير زارع التشظي ومفكك الدولة السودانية
ومجزئ الوطن ومشظيه , هل تستطيع اجبار الاحزاب على عدم الجلوس في ذات الاتجاه نادينا وعملنا على الدخول في
حرب وتجييش المعارضة ضد النظام منذ اول يوم ما هي النتائج ذلك ما انظر له , على المحيط الشخصي اعتبر الكيزان
يجب ألا يكون بينا وهم اي اتصال او سلام او محاورة لكن عدلنا في الموقف الى محاربة كل من سرق اموال شعبنا اوعذبه
السياسي يختلف لحد ما , هنا تبرُز قضية عسى موقفنا يُعدل في قناعة الحزب الذي غدر بالوطن والديمقراطية ؟؟؟
احترامي اللا متناهي يا سيدي.
......................................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوذر شرب من نفس الكاس التي سقاها للسودانيين في ١٩٨٩ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
Quote:
واذا كان سوانا هذا لا يعترف بهكذا حريات بل يدعي احيانا ان اليمقراطيه كفر وان سلطتهم هذه سيسلمونها الي سيدنا عيسي في احسن الاحوال او الي الله مباشرتا يوم الحساب واذا كان غيرنا كان يقول الزارعنا غير الله اليجي يقلعنا واراهن ان ابوذر هذا كان يجلس في موثور المجالس ويمتطي ابتسامت الكوز الصفراء ام ابوجنبه ويقول هي لله !! ان الاشياء لاتتقسم هكذا من لا يستحق الحريه لا تعاطف معه!! ومن انقلب علي الديمقراطيه فقد خان الشعب كله والاعتزار لا يعيد القتيل والقانون ملزم بقتل المذنب لان جريمته ليست علي المجني عليه فقط بل علي المجتمع ككل........ ابوذر......اشرب... |
حينما تقّدمت بشكوى من داخل السجن لوزير عدالتهم بخصوص ما جري لى من تعذيب إنبرى هؤلاء الكتاب والصحفيين للدفاع عن حكومتهم الرشيدة
ولم يكتفوا بذلك بل قاموا بشتمى بأقذع الألفاظ فى صحفهم ( دارفور الجديدة والمسيرة والجرائد الحائظية ) والندوات.
لقد شتمونى بفاحش القول ورمونى بتهمة اللواط ولم يراعوا بأن لنا أسراً واطفالاً يقرؤون هذا الكلام ولم يراعوا حرمة الدين الذى كانوا يتشدّقون ببعثه
على أيديهم القذرة.
الحرية والمبادئ والدفاع عنها لا تتجزأ.
فليشربوا من نفس الكأس التى سقونا بها المر والحنظل بيد إخوانهم الذين دافعوا عنهم قبلاً دفاع المستميت وزينوا لهم الباطل وشجعوهم على
إرتكاب الموبقات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوذر شرب من نفس الكاس التي سقاها للسودانيين في ١٩٨٩ (Re: ahmed babikir)
|
Quote: ونحن مبدئياً ننحاز للديمقراطية والحرية لنا
ولسوانا هذا مبدأ . |
الصديق الرفاعى لشد ما أمقت هذه العبارة وهذا المبدأ الذي لا يفرق بين مقتول وقاتل.... الحرية كتعبير مطلق لا يمكن أن تتواجد ، ومن يستغل حق الحرية كي يخطط لسلب حرية الاخرين يجب ألا يكون هذا المبدأ سارياً عليه ..
كثيراً ما تمسكنا بحرفية الاشياء ، وكانت النتيجة إضعاف القوي المؤمنة بالحرية والديمقراطية بتقوية القوى المعادية لها ، وكثيراً ما تم هدم الديمقراطية من خلال دوغمائية التمسك بحرفية ما نسميه ثوابت ...
من يجاهر ببرنامج معادي للحريات والديمقراطية ، يجب ألا يتمتع بمزايا الديمقراطية..
الحرية جزء من الحقوق الاساسية للانسان وبالتالى حق لكل مُستغَل ( بفتح الغين ) ولكنها لايمكن أن تكون حقاً للمُستغِل ( بكسر الغين ) وإلا نكون بذلك قد هدمنا المعنى الاساسي لوجودها وهو رفض إستغلال الانسان وقهره للأخر ..
الشخص الذي يقف مع الظلم والاضطهاد ونزع الحرية عن الاخرين لا يستحق منا تعاطف حين تنزع منه نفس الحرية .. بالتالى نحن يجب أن نقف ضد القوانين التى تكبت الحريات ونناضل لازالتها ولكن هذا لا يعنى أننا نتعاطف مع من شارك فى إنتزاع حريات الاخرين ، وسيكرر نفس الفعلة إن توافرت له السلطة مرة اخرى ..
يجب علينا أن نضع الضوابط التى تحمى الحرية ودعاة الحرية من القوانين الجائرة ومن الذين سبق لهم الممارسة الفعلية او المشاركة او الموافقة على سلب حرية الاخرين ..
ارفض القوانين المقيدة للحريات ولا اتعاطف مع من يتجرعون الشراب من كاس هم صناعها..
حينما دخل الترابي المعتقل فى بدايات " الانقاذ " من اجل خداع الجميع عن حقيقة النظام ، هل تعتقد بأنه يستحق منا نفس التعاطف كبقية المعتقلين أنذاك ؟؟؟
الجماعة ديل إختلفوا حول سلطةوالمغلوب قرر الانضمام للجانب الداعى للديمقراطية حتى " يتمكن " مرة اخرى ، لذا لا تعاطف مع صناع السم، بل نرفض القوانين الجائرة وهناك فرق ...
هل تستطيع إبتلاع مااصاب اهلنا من ظلم وتتقبل سياسة " عفا الله عما سبق " ........!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوذر شرب من نفس الكاس التي سقاها للسودانيين في ١٩٨٩ (Re: عارف عفان)
|
Quote: هؤلاء لا يستحقون اي تعاطف ولو قيادة الاحزاب جلست معهم فانه سيكون من باب التكتيك السياسي فقط ... |
الاعزاء :
استاذ احمد بابكر
د. عارف عفان
الجسور محمد احمد الريح
تحياتي ,,,
ما تقول به اخي احمد يقف محتاراً امام الاجتماعي ايضاً البشير يصافح المسيح السوداني السيد الصادق المهدي برغم كل التنكيل الذي اصابه من هذا النظام , إن تركيبة هذا الشعب غريبة تذكرت ايام موت الوزير مجذوب الخليفة وثمة صراع دار هنا بين معسكرين احدهم ينادي بالترحم عليه والآخر رفض ذلك واعتبره خيانة ما المستفاد وقتها وبماذا خرجنا عاطفة جياشة !!! هنا يبرز لك ما هو موقف مبدئي يعني لا يُمككنا أن نادي بالديمقراطية ونرفضها لغيرنا هنا نقع في مستنقع التناقض الكبير لا تعاطف بقدرما هو تثبيت مواقف ؟؟؟متى استطعنا ان نلهب الثورة تأتي هذه القيم الثورية بألا مواقف وسطية لكنا الان اخي دكتور عارف قد عبرت مياه كثيرة وصار الامر في منتهاه مجاملة واحزابنا نلعت الطعم وهي تنتظر الفرج من خارج مؤسساتها .
الكلام كثير نعود له ويعرف د. عارف مواقفي التي لا مجاملة فيها لكن اعتقد جازم ان السياسي مع خليط اجتماعي يقودنا الى مبدأ .
..............................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوذر شرب من نفس الكاس التي سقاها للسودانيين في ١٩٨٩ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
Quote: لقد سكت عنه وعن مجرميه! |
دعك من ابوذر الذى تعتبره انت جزء من النظام
من هو هذا البطل الذى قال حينها ان البغلة فى الابريق بعض من الناس من هرب ومنهم من صمت ومنهم من عاد يذكرنا بالقضية كروايات التاريخ
ياسيدى افصل بين حالتين لو افترضنا ان قلنا ان الناس فى سودانيز اونلاين قتلة كيف يمكن ان تصف شخص ما هنا انت تعلم انه لم يشارك فى القتل لوكنت تعرف هذا الابوذر فهو لايحمل عليك حتى فى القول دعك من (البونية والشلوت)
| |
|
|
|
|
|
|
|