انسلاخات من المؤتمر الوطني ... ''العرجا لي مراحها''

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 02:11 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة نزار يوسف محمد حاج الطاهر(Nazar Yousif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-05-2007, 09:58 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


انسلاخات من المؤتمر الوطني ... ''العرجا لي مراحها''

    انسلاخات من المؤتمر الوطني

    الأحزاب تتبادل الهجمات المرتدة!!

    تقرير: فتح الرحمن شبارقة


    --------------------------------------------------------------------------------

    في هجمة مرتدة جديدة، وقبل أن يستفيق البعض داخل المؤتمر الوطني من انسلاخ (5) آلاف من كوادر الحزب في كردفان منتصف الشهر الماضي، تفاجأت الأوساط السياسية الأحد قبل الماضي بانسلاخ مماثل لمجموعة من شيوخ وأمراء المسيرية من المؤتمر الوطني وانضمامهم لحزب الأمة في صورة معكوسة لما كان يقوم به المؤتمر الوطني الذي وجه صفعات مؤلمة لكل الأحزاب السودانية لما قام به من استقطاب واستمالة للكثير من قواعدها وغير القليل من قياداتها، الأمر الذي يدفعنا للاقتراب أكثر من ظاهرة الانسلاخات والمنسلخين بعد أن طفت إلى السطح مؤخراً بشكل لافت.

    أســباب

    آخر الرجال المنسلخين كما جاء في الغراء (الأيام) العمدة الأمين الفضل الحلو، أمير المجاهدين، وفضال أدم عكود ورئيس مجلس أبا سوابل أدم عكود وشيخ قبيلة هنوة الفضل وشيوخ قبيلة فضل المولى.. لم تعجبهم الطريقة التي تعامل بها المؤتمر الوطني مع قضية أبيي فاتجهوا إلى حزب الأمة الذي قال على لسان أمينه العام د. عبدالنبي علي أحمد الذي خاطب المنضمين الجدد إلى حزبه ''بأن قضيتهم هي قضية الحزب مشيراً في السياق إلى موقف حزب الأمة من قضية أبيي واقحام المؤتمر الوطني لها في نيفاشا ورفضه لمقترحات الحل التي طرحها ويبدو من الصعب الآن الاتفاق مع ما ذهب إليه الأمين العام لحزب الأمة من تمايز الصفوف في وقت يتوقع فيه الكثير من المراقبين ازدياد موجة الانسلاخات من وإلى المؤتمر الوطني مع اقتراب موسم الانتخابات. ومن المحتمل تنقل ذات المنسلخين إلى أحزاب أخرى بعد أن يتأكدوا من أن حزب الأمة غير قادر على تقديم شيء أكثر مما قدم في قضية أبيي من مقترحات .

    وفي سياق غير بعيد فإن من تحدثوا في الأيام الفائتة ممثلين للخمسة آلاف الذين انضموا للحركة الشعبية من المؤتمر الوطني وبغض النظر عن عددهم شكوا من التهميش الذي يعانوه ومناطقهم من المؤتمر الوطني الذي تلاحظ في الآونة الأخيرة تراجعه من سياسته الاستقطابية التي برع فيها وانتقلت عدواها إلى خصومه الذين استفادوا من تجربته في تقديم الوعود الوردية للمنضمين الجدد .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2007, 09:58 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: انسلاخات من المؤتمر الوطني ... ''العرجا لي مراحها'' (Re: Nazar Yousif)

    انسلاخ جنوبي

    ويلاحظ أن ذات التهميش كان سبباً في انسلاخ «140» قيادياً جنوبياً بقيادة جورج كنقور أروب من الوطني في مارس من العام الماضي بعد أن شغلت تلك القيادات في السابق مناصب رفيعة بحكومات الولايات الجنوبية وشكا وقتها جورج كنقور أروب إلى جانب تهميشهم في قطاع الشمال من تخلي الانقاذ عن نهجها المتمثل في الشورى والشفافية وأبدى استياءه مما وصفه بأسلوب التهميش والتغييب في ظل وسائل مغلفة بالكراهية والتصغير والاضعاف - حسب رأي أروب- الذي أرجع البعض انسلاخه لأسباب خاصة لها علاقة بتعيين د. رياك قاي نائباً لرئيس المؤتمر الوطني وهو المنصب الذي كان يطمح له حسب ما يراه البعض .

    ومهما يكن من أمر فإن قيادات المؤتمر الوطني كغيرهم من القيادات الحزبية يقللون بشدة من شاكلة تلك الانسلاخات، حدث ذلك عندما اتصلت بالسلطان ضيو مطوك ود.علي تميم فرتاك في وقت سابق للتعليق على حملات الانسلاخ والكسب المضاد حيث ذهبا إلى أن المؤتمر الوطني لا يتأثر بإنسلاخ(140) ألفاً ناهيك عن (140) فرداً وإن وصفاها-أي الانسلاخات- بالمحدودة فقد توقعا حدوثها في المرحلة المقبلة، وهو ذات ما ذهب إليه د. مصطفى عثمان اسماعيل مؤخراً في اعقاب انسلاخ (5) آلاف من الوطني وانضمامهم إلى الحركة عندما علق حول الموضوع ما مفاده قبولهم بخيار المنسلخين ولكن على الأحزاب ألا تتباكى عندما تكون وجهة المنسلخين منها إلى المؤتمر الوطني.

    وإن اختلفت أسباب المنسلخين من الوطني فإن المنضمين إليه من القيادات السياسية والحزبية والشيوخ والمناطق والكيانات القبلية يشتركون في إيراد أسباب لا تختلف كثيراً وإن اختلفت طريقة التعبير عنها، وهي لا تخرج في الغالب عن أن الانضمام ''يجيء قناعة بـ'' وتقديراً لجهود ثورة الانقاذ وجهود الحزب وعلى رأسها التمسك بتمكين شرع الله وصون كرامة الشعب السوداني وتحقيق السلام واستجابة إلى ضرورة المرحلة التي تتطلب توحيد الصفوف ضد القوى الدولية المتربصة بالبلاد''.

    د. أدم موسى مادبو نائب رئيس حزب الأمة، والاستاذ علي محمود حسنين نائب رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي وفي حديث سابق أجريته معهما خلصا إلى أن فكرة استقطاب القيادات للانضمام لحزب ما جيدة ولاغبار عليها إذا كانت مبنية على البرامج والأهداف، إلا أنها فكرة خاطئة إذا كان يتم فيها الاغراء المالي والوظيفي واستغلالاً لظروف هؤلاء المستقطبين.

    حسنين ومادبو ذهبا إلى أن الخلافات داخل الأحزاب إلى جانب سياسة الترغيب والترهيب التي ينتهجها الوطني كانت سبباً وراء انسلاخ البعض من الأحزاب وانضمامهم للوطني، فيما ذهب د. مادبو الذي ربما لم يتوقع أن ينسلخ بعض منسوبي المؤتمر الوطني وينضموا إلى حزبه إلى التقليل من تأثير المنسلخين وقال إن انسلاخهم يزيد الحزب المنسلخين منه تماسكاً.

    وفي الاتجاه ذاته ذهب علي محمود حسنين إلى أن الانسلاخات تجيء بهدف تقضية مصالح آنية وعندما تعود الحياة السياسية إلى سيرتها الأولى تسارع الجماعات المنسلخة بما فيها القيادات الجماهيرية والدينية بالعوده إلى قواعدها وكياناتها إعمالاً للمثل السوداني ''العرجا لي مراحها'' .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2007, 09:59 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: انسلاخات من المؤتمر الوطني ... ''العرجا لي مراحها'' (Re: Nazar Yousif)

    هــدف

    رسالة واضحة يمكن أن توصل عقب كل انسلاخ، وتتلخص هذه الرسالة في أن الحزب المنسلخين منه به خلل ما وأن الحزب المنضمين إليه أفضل وله القدرة ربما على معالجة أشكالاتهم على اختلافها، لذلك فإن الانسلاخ يوصل هذه الرسالة الإعلامية مما يبرر إلى حد ما حركة الأحزاب لاستقطاب واحتواء واختراق بعض المنضمين للاحزاب الأخرى، وانسلاخهم وتهديد آخرين بالانسلاخ والانسلاخ المضاد كعادة سودانوية في ممارسة العمل السياسي الحزبي .

    ويحرص الوطني على التأكيد على توسيع قاعدة المشاركة وانفتاحه على كل القوى السياسية، كما يؤكد قادته عقب كل انسلاخ من الأحزاب إليه ويوجه موجة حادة من الانتقادات لتلك الأحزاب التي يصفها بعض قادته بأحزاب الخور والهوان وبغاث الطير، في وقت توجه فيه تلك الأحزاب انتقادات مماثلة ويبدون سعادتهم بالورطة التي يعيشها المؤتمر الوطني حسب ما يراه الأمين العام لحزب الأمة الذي قال لدى مخاطبته للمنسلخين من شيوخ وقيادات أبيي، قال إن المؤتمر الوطني في ورطة بسبب كثرة أخطائه وجرائمه التي ارتكبها وبسبب انتهاكاته لحقوق الإنسان.

    تـأثيــر

    ومع اقتراب موسم الانتخابات القادمة يتوقع ازدياد الانسلاخات بسبب سعي أي حزب إلى «تكبير كومو»، وإن افتقدت الأحزاب الأخرى أساليب الاستمالة التي تدفع للانسلاخ فإنها في المقابل تحتفظ برصيد جيد من مثالب الانقاذ وأخطائها ستعمل على تعريتها بشتى السبل في المرحلة القادمة بتوظيفها «الجيد» لتلك الأخطاء .

    من جهته فإن المؤتمر الوطني يبدو الأكثر حظاً للكسب في بورصة الانسلاخات لامتلاكه لذهب المعز وسيفه إلى جانب انتهاجه لسياسة بسط الخدمات وتسييسها مما يدفع لانسلاخ محتمل من بقية الأحزاب تقديراً لما سيقدمه المؤتمر الوطني.

    وتشير بعض التقارير التنظيمية التي قدمها مسئول رفيع في المؤتمر الوطني إلى دخول الحزب بكلياته في سياسة الاستقطابات في إطار استعداده للانتخابات القادمة التي ستشهد بالضرورة مزيداً من الانسلاخات.. وذكر ذات المسئول إلى أن حزب الأمة كان له مائة نائب في انتخابات 1986م (10) ماتوا، و(34) غيروا ولاءهم، و(57) أحياء. والحزب الاتحادي كان له (63) نائباً ماتوا (11) و(23) غيروا ولاءهم و(29) أحياء.. والشيوعيون كان لديهم (4) نواب توفى واحد منهم. أما المستقلون فكانوا (5) نواب مات واحد منهم والبقية غيروا ولاءهم. وتشير الاحصاءات التي وصفها المسئول بالدقيقة إلى خطة هجومية تسفر عن استقطاب من لم يغيروا ولاءهم بعد
    http://www.rayaam.net/syasia/syasi14.html
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2007, 07:01 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نافع يتوعد باستقطاب قيادات حزب الامة (Re: Nazar Yousif)

    قال مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس المؤتمر الوطنى الدكتور نافع على نافع انه احال التهديد والوعيد الذى ساقه الصادق المهدى رئيس حزب الامة القومى بنسف العملية الانتخابية والاطاحة بالانقاذ للاجهزة الامنية والعدلية المختصة بالدولة لاخذها ماخذ الجد ،واعتبرها ادعاء يقع تحت طائلة القانون الجنائى
    وقال نافع فى مؤتمر صحفى أمس ان مثل هذه الاهداف لا يتحقق الا عبر عمل عسكرى بعيد عن آليات التحول الديمقراطى او الانتخابات متمنيا ان يكون الامر مجرد زلة لسان وليس قصدا يخطط له بحشد الامكانات مؤكدا مقدرة الدولة على توفير الحماية اللازمة للعملية الانتخابية حين قيامها
    ورغم تقليل نافع من تهديدات المهدى الا انه اعتبرها "كلام للاستهلاك وليس للفعل بذات القدر الذى تعبر فيه عن حالة الياس والاحباط التى يعيشها الصادق وحزبه" مشيرا الى ان حزب الامة وغيره من الاحزاب كان قد جرب العمل العسكرى والمعارضة للنظام من الخارج بالتعاون والتنسيق مع اعداء الوطن واهتدوا الى الحوار والتصالح والعوده للوطن والحديث عن الجهاد المدنى ،معتبرا الوصول لهذا الموقف كان عملا راشدا يؤسف ان يتم التراجع عنه بعد ماقطع من خطوات على طريق التحول الديمقراطى والتدول السلمى للسطة فى اطار ما اقر عبر الاتفاقات المختلفة
    واعرب نافع عن امله فى ان يكون تهديد المهدي وعزمه كما ذكر عزل المؤتمر الوطنى مبنى على ممارسة عمل سياسي مفتوح ومقنع بالرؤى والبرامج يقوده حزب الامة لاستقطاب اهل السودان حوله خاصة وانه ظل يؤكد انه يضمن دعم 50% من اهل شمال السودان لحزبه ، وقال ان من يملك هذا الحجم من الدعم لا يحتاج لجهد كبير لتحقيق هذا الهدف و لا يتحدث عن نسف الانتخابات التى تمكنه من ايلوله الامر اليه بعد اقل من عامين عبر الانتخابات بما يملكه من حوافز
    وحول اتهام الصادق المهدى للمؤتمر الوطنى بصرف عشرين مليار دينار لاستقطاب قيادات حزب الامة وفشله فى ذلك قال نائب رئيس المؤتمر الوطنى ان الحزب اذا كان يملك هذه المبالغ الكبيرة ماكان يحتاج لاحداث انشقاقات فى هذا الحزب بل يضمن موالاته قيادات وقواعد وانصهارهم فى المؤتمر الوطنى
    وبشر الدكتور نافع زعيم حزب الامة باستمرار نزف حزب الامة لقياداته وتوجههم للمؤتمر الوطنى كاشفا عن ان الايام المقبلة ستشهد انسلاخ المزيد من القيادات المؤثرة والفاعلة وانضمامها للوطنى بجانب اعلان انحياز كبير لمواطنين وقيادات من احدى ولايات الشرق التى تعتبر من مناطق الولاء الطبيعى لحزب الامة
    واستنكر نافع ان يسوق المهدى اتهامات اموال الاستقطاب لقيادات حزبه فى حضرة جمع من الدبلوماسيين وقال ليس هناك مبرر غير ان يكون ذكر هذه المبالغ الضخمة استجداء لمال يفد الى الحزب حتى يقاوم به المؤتمر الوطنى وقال ان الحديث عن عزل ونسف المؤتمر الوطنى فاتورة تقدم ليدفع ثمنها الحضور الاجنبى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de